الثلاثاء، 17 أغسطس 2010

زواج المتعه وحرمته دينيا وأخلاقيا

زواج المتعة
نعرض هنا بشكل وافي لمعنى زواج المتعة وحكم تحريمه التام في الإسلام لدى المذهب السني

والقواعد المشروطة لصحته لدى المذهب الشيعي


إن الإسلام دين الحياة ولضمان حياة كريمة للإنسانية، لم يترك المشرع أمراً فيه سعادة الإنسان إلا ونظمها بتشريع يضمن فيه حسن سلوك المخلوق، ولا ريب، فالخالق العادل لا يشرع الظلم ولا يقر أمراَ فيه انحطاط الإنسان والإنسانية، ولهذا ما كان تحريم زواج المتعة إلا تأكيداً للطف الخالق بخلقه، وكيف لا يكون كذلك وهو الذي خلقه والعالم بتكوينه النفسي والإرادي وما هو مؤثر على نفسه وسلوكه، حرم الإسلام زواج المتعة لأنه ينظر للعلاقة بين الذكر والأنثى نظرة تكريم وتهذيب وسمو لا نظرة حيوانية مجردة، نظر الإسلام للجنس كعامل استقرار نفسي لطرفيه، بإشباعه تصلح النفوس وتقوى على العبادة وأعمار الأرض واستمرار الخلق، ولعل قوله صلى الله عليه وسلم في معرض تصوير العلاقة بين المرأة والرجل، (لا تجثوا على نسائكم كما تجثوا البهائم)، أبلغ مصداق لسحر هذه العلاقة إذ لم يجعلها بهيمية غريزية حيوانية مجردة بعيدة عن الأحاسيس والمشاعر .

تعريف زواج المتعة

نشأته، والسبب في النهى عنه


زواج المتعة هو الزواج الذي يقصد به الطرفان الاستمتاع الجسدي بينهما فترة محددة من الزمان، وهذا النوع من النكاح كان موجودا في الجاهلية.

فلما جاء الإسلام تدرج في إلغائه كعادته في فطام النفس عن مألوفاتها كتدرجه في تحريم الخمر، فجعله الإسلام جائزا ( زواج المتعة ) في نطاق ضيق يصل إلى حد الضرورة، وذلك أثناء سفر الرجال في الغزوات الطويلة، وعدم صبرهم عن النساء فأباح لهم المتعة في هذا الظرف الطارئ.

ثم أعلن الرسول صلى الله عليه وسلم الكلمة الأخيرة فيه فحرمه في كل الأحوال.

وظل سيدنا عبد الله بن عبَّاس يجيزه في حالات الضرورة فلما رأى أن الناس أساءوا تطبيق فتواه تابع بقية الصحابة على تحريمه في كل الأحوال، فغدا نكاح المتعة حراما إلى الأبد.

وهذا ما أفتى به الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي، وإليك نص فتواه :

الزواج في الإسلام عقد متين وميثاق غليظ، يقوم على نية العشرة المؤبدة من الطرفين لتتحقق ثمرته النفسية التي ذكرها القرآن -من السكن النفسي والمودة والرحمة- وغايته النوعية العمرانية من استمرار التناسل وامتداد بقاء النوع الإنساني فقال رب العزة والجلال في سورة النحل : وَاللّهُ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَجَعَلَ لَكُم مِّنْ أَزْوَاجِكُم بَنِينَ وَحَفَدَةً وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَتِ اللّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ (72) .


أما زواج المتعة، وهو ارتباط الرجل بامرأة لمدة يحددانها لقاء أجر معين، فلا يتحقق فيه المعنى الذي أشرنا إليه. وقد أجازه الرسول صلى الله عليه وسلم قبل أن يستقر التشريع في الإسلام. أجازه في السفر والغزوات، ثم نهى عنه وحرمه على التأبيد.



وكان السر في إباحته أولا أن القوم كانوا في مرحلة يصح أن نسميها (فترة انتقال) من الجاهلية إلى الإسلام، وكان الزنى في الجاهلية ميسرا منتشرا. فلما جاء الإسلام، واقتضاهم أن يسافروا للغزو والجهاد شق عليهم البعد عن نسائهم مشقة شديدة، وكانوا بين أقوياء الإيمان وضعفاء؛ فأما الضعفاء، فخيف عليهم أن يتورطوا في الزنى، أقبح به فاحشة وساء سبيلا.


وأما الأقوياء فعزموا على أن يخصوا أنفسهم، أو يجبوا مذاكيرهم كما قال ابن مسعود: "كنا نغزو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وليس معنا نساء فقلنا: ألا نستخصي؟ فنهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك، ورخص لنا أن ننكح المرأة بالثوب إلى أجل".

وبهذا كانت إباحة المتعة رخصة لحل مشكلة الفريقين من الضعفاء والأقوياء، وخطوة في سير التشريع إلى الحياة الزوجية الكاملة، التي تتحقق فيها كل أغراض الزواج من إحصان واستقرار وتناسل، ومودة ورحمة، واتساع دائرة العشيرة بالمصاهرة.

وكما تدرج القرآن بهم في تحريم الخمر وتحريم الربا -وقد كان لهما انتشار وسلطان في الجاهلية- تدرج النبي صلى الله عليه وسلم بهم كذلك في تحريم الفروج. فأجاز عند الضرورة المتعة ثم حرم النبي صلى الله عليه وسلم هذا النوع من الزواج. كما روى ذلك عنه علي، وجماعة من الصحابة رضي الله عنهم. ومن ذلك ما أخرجه مسلم في (صحيحه) عن سيرة الجهني " أنه غزا مع النبي صلى الله عليه وسلم في فتح مكة، فأذن لهم في متعة النساء. قال:

فلم يخرج حتى حرمها رسول الله صلى الله عليه وسلم "، وفي لفظ من حديثه: " وإن الله حرم ذلك إلى يوم القيامة ".

ولكن هل هذا التحريم بات كزواج الأمهات والبنات أو هو تحريم مثل تحريم الميتة والدم ولحم الخنزير، فيباح عند الضرورة وخوف العنت؟.

الذي رآه عامة الصحابة أنه تحريم بات حاسما لا رخصة فيه بعد استقرار التشريع. وخالفهم ابن عبَّاس فرأى أنها تباح للضرورة. فقد سأله سائل عن متعة النساء فرخص له فقال مولى له:

إنما ذلك في الحال الشديد، وفي النساء قلة أو نحوه؟ قال ابن عبَّاس: نعم.

ثم لما تبين لإبن عبَّاس رضي الله عنه أن الناس توسعوا فيها ولم يقتصروا على موضع الضرورة، أمسك عن فتياه ورجع عنها.

زواج المتعة ... بين السنة والشيعة




يعتبر زواج "المتعة"، أو ما يعرف بالزواج "المؤقت"، أحد الموضوعات الفقهية المُختلف عليها بين أهم طائفتين من المسلمين: السنّة والشيعة. فالأولى تحرم هذا النوع من الزواج، قائلة بنسخه بعد تحليله. فيما الشيعة، تقول بحليته، وعدم نسخه.



ضمن هذا الجدل، يدخل زواج "المتعة"، ليكون محط اختلاف بين الفريقين. وهو جدل سببه كما يرى البعض، عدم الفهم المتبادل لمعنى هذا الزواج، وشروطه، وطريقته، وصيغته. فيما يبقى زواج "المتعة" مبهماً لدى الكثيرين، من دون أن يعلموا له تعريفاً محدداً. فزواج "المتعة"، وبحسب الفقه الشيعي، هو "تزويج المرأة الحرة الكاملة نفسها إذا لم يكن بينها وبين الزوج مانع شرعي - من نسب أو سبب أو رضاع أو إحصان أو عدة أو غير ذلك من الموانع الشرعية-"، مشترطين لهذا الزواج شروطاً وهي: أولاً، تعيين المهر المتفق عليه. ثانياً، تعيين مدة الزواج بيوم مثلاً أو شهر أو سنة. ثالثاً، أن يكون الزواج بالرضا والاتفاق بين الطرفين. فإذا انتهت المدة تنفصل المرأة عن الزوج من دون طلاق.
ويجب على المرأة مع الدخول بها - إذا لم تكن يائسة - أن تعتد عدّة الطلاق، إذا كانت ممن تحيض، وإلا فتعتد بخمسة وأربعين يوماً.

والولد الناتج من زواج المتعة - ذكراً كان أو أنثى - يلحق نسبه بالأب ولا يُدعى إلا به، وله من الإرث ما للولد الناتج من الزواج الدائم والمذكور في القرآن الكريم، كما يرث من الأم، وتشمله جميع العمومات الواردة في الآباء والأبناء والأمهات، وكذا العمومات الواردة في الأخوة والأخوات والأعمام والعمات.



من هنا يرى فقهاء الشيعة أن "المتمتع بها زوجة حقيقة، وولدها ولد حقيق. ولا فارق بين الزواجين الدائم والموقت إلا أنّه لا توارث في زواج المتعة ما بين الزوجين، ولا قسمة ولا نفقة لها. كما أنّ له العزل عنها، وهذه الفوارق الجزئية فوارق في الأحكام لا في ماهية الزواج، غير أنّ أحدهما زواج موقت والآخر زواج دائم، وأنّ الزواج الأول ينتهي بانتهاء الوقت، والآخر ينتهي بالطلاق أو الفسخ".


عالم سني، كالدكتور يوسف القرضاوي، يرى أن السنة أجازت زواج المتعة قبل الشيعة، مؤكداً أنه قد قال به "حبرُ الأمة إبن عبَّاس، وإن قيل أنه رجع عنها. ولكن ظل عدد من أصحابه في مكة وفي اليمن يفتون بها، مثل عطاء، وسعيد بن جبير، وطاووس، رضي الله عنهم أجمعين".


تحليل عبد الله بن عباس لزواج "المتعة"، هو الآخر كان محل خلاف بين علماء المسلمين، ففي حين يرى عدد كبير من علماء السنة أن إبن عبَّاس حرّم المتعة في آخر حياته يرى علماء الشيعة، أن إبن عبَّاس لم يحرمها، ويؤيدهم في ذلك عدد من علماء السنة.

حول هذه المسألة يقول الدكتور النجيمي: "إن نكاح المتعة يحرمه أهل السنة بالاتفاق، نظراً للأحاديث الصريحة التي تحرمه. وقد خالف في ذلك إبن عبَّاس رضي الله عنه، وعليه أكثر أصحابه كعطاء وطاووس، وبه قال ابن جريج. فيرون أن نكاح المتعة للضرورة والحاجة الشديدة، كالميتة ولحم الخنزير، وبالتالي فإن الصحيح أن إبن عبَّاس لم يرجع عن قوله هذا. وقد حكم ابن عبد البر في "الاستذكار بضعف الآثار التي ورد فيها رجوع إبن عبَّاس عن القول بإباحة المتعة". وهو ما يذهب إليه العلامة المصطفى، من أن إبن عبَّاس لم يحرم زواج "المتعة"، مستنداً في ذلك لقول إبن عبَّاس "رحم الله عمر ما كانت المتعة إلا رحمة من الله تعالى رحم بها أمة محمد، ولولا نهيه لما احتاج إلى الزنا إلا شقي".

النجيمي، وفي موضع آخر، يُشكل على الشيعة إجازتهم لزواج "المتعة" في حال السعة والاختيار، معتبرا أنها إنما رخصت في الحال الشديد. في الوقت الذي يشير المصطفى إلا أنه لا يوجد دليل على اقتصار "المتعة" على وقت الضيق والحرج فقط، لقيام الدليل على سعتها، وعدم ضيقها.


على رغم اختلاف النجيمي مع المصطفى، إلا أنه يؤكد أن جميع علماء المسلمين من السنة، لا يقيمون الحد على من تزوج "متعة"، معتبرين هذا الزواج، زواج "شبهة"، ولا يعتبرونه زنا، ملحقين ولد نكاح المتعة بأبيه، مضيفاً بعدم القول بـ"كفر" من يبيح نكاح "المتعة". إلا أنه على رغم مرونته في هذه المسألة، يدعي بأن "الغلاة من الشيعة توسعوا فيها توسعاً هائلاً "وهو الادعاء الذي يرفضه العلامة المصطفى، مضيفاً أن "لا صحة لما قاله الدكتـور النجيمي، مع احتـرامنا الشديد له. فكلامه يفتقد للعلمية والدليل. لأن من شروط المتمتع بها أن لا تكون ذات "بعل" أي غير متزوجة، وأن تتم العملية وفق الشروط التي تحدث عنها". ويضيف المصطفى: "انه على رغم إباحة أئمة أهل البيت لزواج (المتعة) إلا أنهم تشددوا في السؤال عنها، والتأكد من تحقق شروطها، لكي لا يقع الطرفان في الشبهة والحرام. ففي الحديث عن الإمام محمد الباقر أنه سئل عن المتعة، فقال: إنّ المتعة اليوم ليست كما كانت قبل اليوم إنهن كن يومئذ يؤمَنّ واليوم لا يؤمَن فاسألوا عنهن. كما روي عن أبي سارة قال: سألت أبا عبد الله (الصادق) عنها، يعني المتعة؟ فقال لي: حلال فلا تتزوج إلا عفيفة، إن الله عز وجل يقول: (والذين هم لفروجهم حافظون) فلا تضع فرجك حيث لا تأمن على درهمك"، معتبراً أن هذا التشدد "إنما جاء للحفاظ على العفة والأخلاق، بعيداً عن الممارسة السلبية لها التي قد يمارسها بعض الجهالة. دون أن تكون ممارستهم هذه مستوفية للشروط الشرعية".

شروط الصحة عند الشيعة


يعتقد علماء الدين الشيعة أن زواج المتعة شرعياً وقد حلله النبي محمد عليه الصلاة والسلام. ويشرح الشيخ محسن عطوي، وهو عالم دين يواكب أمور العباد، ما جاء في فتاوى المرجع الشيعي السيد محمد حسين فضل الله الذي يعتبر من أهم المراجع الشيعية في لبنان ويقلّده مئات الآلاف من الشيعة، عن الزواج وعقد المتعة فيقول انه شرعي لا لُبس فيه، مستشهدا بالآية 23 من سورة النساء وفيها: فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُم بِهِ مِن بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا

شروطه :

ويؤكد أن لزواج المتعة شروطاً يجب أن تكتمل، وفي حال عدم اكتمالها يعتبر زواج المتعة زنى، ومن ابرز الشروط أن تكون المرأة مطلّقة أو أرملة أو رشيدة (راشدة)، وان عقد المتعة يجوز مع فتاة عزباء إذا كانت راشدة ومعيلة لنفسها، إضافة إلى مسألة العمر.

أما المهر، فلا تحديد له، أي أن الاتفاق بين الرجل والمرأة هو شريعة المتعاقدين، علماً أن المادة 221 من قانون الموجبات والعقود (القانون اللبناني الخاص) تنص على: "إن العقود يجب أن تفسر وفقاً لقواعد العدل والأنصاف"، والمبدأ العام الذي يحكم العقود بين الأفراد هو "إن العقد شريعة المتعاقدين".

وعن المعاملات عند الشيعة يقول عطوي: "ليس للمرأة قيود في ما تفعل، ولها حرية أن تباشر أمورها بنفسها مثل الرجل، سواء كانت فتاة بكراً أو متزوجة، شرط أن تكون رشيدة وقادرة على إدارة أمورها بما يتناسب مع مصالحها ويتوافق مع الأعراف الاجتماعية. إذا أصبحت رشيدة، عندها تكون معاملاتها كلها صحيحة. وإذا قررت الزواج عندها لا يشترط أذن الوالد في شأن زواجها كما لا يشترط أذنه إذا ما أرادت بيع أو شراء أو إجراء أي عقد. شأن المرأة الرشيدة شأن الرجل لما لها من أهلية شرعية دون أن يكون لأحد ولاية عليها. وهكذا يقوم العقد عندما يكون لدى المرأة أو الفتاة أهلية، كذلك هي حال الشاب أو الرجل. وعندها تتساوى المرأة بالرجل في أجراء العقد".

أما عن المهر، فيقول: "لا بد من وجود مهر، وهو شرط أساسي. وإذا لم يذكر المهر يبطل العقد، ويمكن الفتاة أو المرأة أن تذكر المهر ثم تعمد إلى وهبه للرجل".

الفترة الزمنية :

ترتبط الفترة الزمنية لعقد زواج المتعة بإرادة الطرفين ولا تحديد لها، أي يمكن أن تكون خمس دقائق أو (50) خمسين عاماً... "وبما إن زواج المتعة هو عقد زواج عادي تترتب عليه كل تبعات الزواج، في حال كان هناك حمل، فلا بد من إتمام الموجبات، ويعتبر الطفل شرعياً وتعترف المحاكم الجعفرية بنتائج عقد زواج المتعة. أما في حال انتهاء العقد، فلا بد من انتظار العدة، أي انتظار دورتين شهريتين، أو 45 يوما. إذا كانت لا تحيض".

وعن إحجام الطائفة السنية عن زواج المتعة يقول عطوي "يبدو أن الخليفة عمر بن الخطاب، عندما تولى الخلافة، ربما صار هناك نوع من تنظيم لهذه المسألة بعدما اعترتها الفوضى".

وينسب إلى الخليفة عمر: "متعتان كانتا على عهد الرسول، متعة الحج وزواج المتعة، فأنا احرمهما وأعاقب عليهما".

ويستدرك قائلا: "ربما يكون هذا التحريم موقتاً، ولكن يبدو إن الحاجة إليه انتفت وهكذا اصبح عرفاً. والسنّة ارتاحوا إلى هذا التحريم واستمر".



هكذا تكون الطائفة الجعفرية الشيعية قد تفرّدت في تحليل زواج المتعة، بينما أحجمت بقية الطوائف الإسلامية (السنّة والدروز والبهائيون) عن الاعتراف به، بل تعتبره زنى، ولا تحبذه إطلاقا.

ويبرر علماء السنّة ذلك، عدا عن تحريم الخليفة عمر بن الخطاب لزواج المتعة ومتعة الحج بأن الرسول قد حلل زواج المتعة أيام الحروب والغزوات التي قادها المسلمون ضد الكفار والمشركين بالله، وسقط منهم العديد من الشهداء، فترمّلت النساء، وكان على النبي إيجاد الحل الناجع لهذه المشكلة، فكان زواج المتعة. أما اليوم فقد تغيرت الأحوال واصبح الزواج سهلا، إضافة إلى انتفاء سبب تحليل المتعة. إلا أن علماء الشيعة يرفضون هذا التفسير، مستندين إلى القرآن الكريم والسنّة النبوية الشريفة والى المبدأ العام لدى الإسلام: "إن حلال محمد صلى الله عليه وسلم حلال إلى يوم القيامة، وحرامه حرام إلى يوم القيامة".

ويذهب بعضهم إلى اكثر من ذلك ليقول: "إن ما حلّله النبي لا يمكن خليفة إن يحرمه، فكيف يحرّم عمر ما أباحه الرسول؟".

تعدد الآراء :

هذا الاختلاف الجوهري بين الشيعة والسنّة هو في أمر يتعلق بالمعاملات، لكنه واضح في نص قرآني، والقرآن هو دستور المسلمين، وهو كلام الخالق المنزل ولا يجوز لأحد أن يخالفه أو يُشرّع عكس ما جاء في آياته.

ولكن حتى في أوساط الشيعة، ثمة أصوات كثيرة ترفضه لأن من يريد الإقدام عليه يجب أن ينظر بعين الرضى إلى شقيقته أو والدته الأرملة أو المطلّقة، عندما تعقد عقد المتعة، وهذا ما يرفضه معظم الرجال الشيعة.

إحدى الفتيات المطلّقات تقول: "إني اعقد عقد المتعة دون حرج، واطلب مهراً من الرجل المؤمن الملتزم للشريعة، وغالباً ما احصل على مهر جيد يساعد في سدّ بعض حاجاتي، وأتمتع جسدياً، لكنني اشعر بأنني أخالف الدين لجهة أن عقد الزواج ينبغي ألا يكون هدفه الربح وإلا تحوّل نوعاً من الدعارة. أرجو أن يسامحني الله (...)".

ويبقى زواج المتعة عقداً شرعياً، تعترف به المحاكم الجعفرية الشيعي .

حجج الشيعة في إباحة زواج المتعة



يستند الشيعة في تحليلهم لزواج المتعة إلى قوله تعالى في سورة النساء : فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُم بِهِ مِن بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا (24)

وعن عمران بن الحصين أنه قال: نزلت آية المتعة في كتاب الله ففعلناها مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ولم ينزل قرآن يحرمه ولم ينه عنها حتى مات، قال رجل برأيه ما شاء .



ومن هنا فإن للزواج المؤقت (زواج المتعة)، بعد اعتراف الشريعة الإسلامية به، علاقة طيبة وطبيعية، يشعر فيها كل من المرأة والرجل بحكم كونها عقداً من العقود بكرامة الوفاء بالالتزام من الطرفين وفق الشروط التي شرعها المشرع في هذا العقد، ولهذا فهو من هذه الناحية كالزواج الدائم مع فارق واحد، وهو أن المرأة هنا تملك أن تحدد أمد العقد ابتداء ولا تملكه في الزواج الدائم، بل تظل تحت رحمة الزوج إن شاء طلقها، وإن شاء مد بها إلى نهاية الحياة.


إن المرأة في الزواج المؤقت ليست سلعة تؤجر للمتعة، وإنما هي كالطرف الآخر في المعاملة تعطي من الالتزامات بمقدار ما تأخذ منه وربما تكون هي الرابحة أخيراً باكتشافها لأخلاق الزوج ومعاملته، وبرؤيتها له في مختلف حالاته وتستطيع تحديد موقفها منه فيما إذا كانت تقوى على تكوين علاقات دائمة معه بتحويل الزواج المؤقت إلى زواج دائم تأمن معه من الاختلاف نتيجة عدم توافق الطباع .

الرأي الشرعي الصريح في زواج المتعة للسنة

ما المقصود بنكاح المتعة وما حكمه في الإسلام؟


أجابت لجنة الفتوى والتفسير بالمملكة العربية السعودية :

بأن نكاح المتعة هو أن يتزوج الرجل المرأة لمدة شهر أو أي مدة سواء كانت المدة معلومة أو مجهولة وهذا نكاح باطل شرعا عند فقهاء أهل السنة، ولا يحل بأي وجه من الوجوه .



زواج المتعة وأنواعه عند الشيعة :

زواج المتعة وأنواعه منذ أنّ حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم زواج المتعة وأهل السنة موقفهم واضح في الوقوف جنباً إلى جنب مع النص الشرعي.

لكن ما هي أنواع زواج المتعة عند الشيعة وهل هو عبارة عن زواج مقيد بزمان أم صار في عرفهم وضميرهم أكبر وأعظم من هذا وبلغ الغلو فيه مبلغه.


زواج المتعة - متعة المزار :

هذا النوع من زواج المتعة واسع الانتشار في مشهد بإيران ، ويسميه أبناؤها زواج ( المتعة فوق رأس السيد ) في إشارة إلى الإمام الثامن الإمام الرضا المدفون في المدينة.

هذا النوع من زواج المتعة غير جنسي بخلاف زواج المتعة المعتاد حيث تتفق عائلتان على جميع الشروط والترتيبات الخاصة بزواج ولديهما ، تسمحان لهما بعقد زواج ( متعة غير جنسية ) في مزار الإمام ، وبذلك يكسبان البركة !!.

إضافة إلى درجة من الحرية تمكنهما من الانفراد، ولأداء هذه الطقوس، يرتدي العريس وعروسه المفترضة ثياباً جديدة ويتوجهان إلى المزار بصحبة أقاربهما وممثليهما، وغالباً ما يكون هؤلاء من أفراد العائلة، ولا يدخل إلى قاعة الضريح سوى العريس وعروسه أو ممثليهما، ويقف الجميع قرب المكان الذي يعتقد أن رأس الإمام تحته، ويعقد ممثلاهما زواج ( متعة غير جنسية ) بينهما، ثم يخرج الجميع للقاء سائر أفراد العائلة والأقارب ويتناولون الحلوى.

زواج المتعة تعدده وأنواعه

زواج المتعة - المتعة بين السيد والخادمة :

زواج المتعة - متعة التجربة يقول آية الله المطهري (من حيث المبدأ ، بإمكان رجل وامرأة يريدان عقد زواج دائم ، ولكن لم تتح لكل منهما الفرصة الكافية لمعرفة الآخر أن يعقدا زواج متعة لفترة محددة على سبيل التجربة، فإذا وجد كل منهما أنه راض عن شريكه بنتيجة هذا العقد ، يمكنهما عندئذ عقد زواج دائم ، وإذا لم يتفقا يفترقا).

لكن: أين ميزان العفة والعذرية هنا ؟؟ ؟ لا إجابة ، بإمكان أي شاب وشابة تجربة بعضهما البعض بكل سهولة باسم الإسلام وتعاليم الإسلام !.


زواج المتعة - المتعة من أجل الإنجاب :

أحد أنواع زواج المتعة التي يرتبط بها رجل وامرأة لا من أجل الاستقرار العائلي بل من أجل الآتيان بطفل لأحد الطرفين وبعدها يتم الفراق بعد المدة التي اتفقا عليها !.


المتعة من أجل المنفعة المادية :

هذا نوع آخر من أنواع المتعة وهو منتشر في إيران تذكر شهلا حائري في رسالتها ( المتعة المؤقتة – حالة إيران 1978-1982 ) وهو زمن عز الثورة الإيرانية بقيادة الخميني ما نصه ( يفترض العديد من الإيرانيين أنّ دافع المرأة إلى عقد زواج مؤقت هو دافع مادي دائماً.

ويعزز هذا الافتراض الشكل التعاقدي للزواج وطبيعة التبادل والخطاب الديني السائد. وفي الواقع تعقد نساء عديدات زواجاً مؤقتاً لتأمين حاجاتهن المادية.)


زواج المتعة - المتعة الغير جنسية :

هذا نوع آخر من أنواع المتعة عند الشيعة، يتم فيه اشتراط عدم إقامة علاقة جنسية، بحيث يتمتع الشاب بصحبة الشابة التي يريد كأي عاشقان دون أن إقامة علاقة جنسية ! .

يطلق على هذا الزواج في ايران اسم ( سيغيه محرّميه ).

والمضحك في هذا الزواج افتراض ما إذا أراد الشاب بعد هذه المصاحبة أن يتحول إلى علاقة جنسية كأي زواج متعة لساعات أو أيام معدودة فماذا يفعل؟.

تجيب شهلا الحائري بعد دراسة لهذه القضية في الفقه الشيعي قائلة ( وكل ما يتعين على المرأة أن تفعله في حال غيرت رأيها ورغبت في تحويل ( المتعة الغير حنسية ) إلى ( متعة جنسية ) هو إبداء رغبتها هذه أمام الرجل ، في المقابل لا يتمتع الرجل بالامتياز نفسه بعد أن يوافق على عقد ( متعة غير جنسية ) على الرغم من أنه يحق له إنهاء العقد في أي وقت يشاء، وتغيير طبيعة العقد أو إنهاؤه لا يتطلب طبعاً أي إجراءات إضافية ).



زواج المتعة - من أجل حرية الاختلاط :

تقول شهلا (يمكن عقد زواج متعة غير جنسية بين رجل راشد وفتاة أو أكثر دون سن البلوغ، من أجل جعل الرجل وأفراد عائلته من الذكور، من محارم والدة الطفلة، يجتمعون بأفراد عائلتها من الإناث، وهذا يسمح لأفراد العائلتين بالاختلاط والاجتماع بحرية) !.

قالت شهلا الحائري : رب العائلة التي أقمت عندها عقد زيجات متعة غير جنسية مع العديد من فتيات الحي وكانت جميع هذه الفتيات دون سن البلوغ، ومدة العقد ساعة أو أقل أحيانا، في حين كان المهر بعض قطع الحلوى !!!.

وكانت إجراءات العقد تتم وسط الضحك واللهو والمرح! وعلى الرغم من انقضاء مدة العقد بسرعة فإن صلة القرابة التي ينشئها مع أمهات الفتيات تدوم إلى الأبد، مثل العلاقة بين امرأة وصهرها .

الدليل من الكتاب والسنة على تحريم المتعة

نشأة المتعة:

إن نكاح المتعة كان مباحا في الجاهلية حاله حال الخمر والميسر والازلام …الخ من عادات الجاهلية وبعد بعثة الرسول صلى الله عليه وسلّم تدرج في تحريم هذه الخرافات، ومعروف إن الرسول حرم الخمر على ثلاث مراحل وهكذا استمر الرسول صلى الله عليه وسلّم في تطهير المسلمين من العادات السيئة، وكان الرسول يمنع نكاح المتعة عند المسلمين دون نص بتحريمه حتى عام الفتح فقد زاد انتشار هذا النكاح دون أي رد من الرسول صلى الله عليه وسلّم لكونه لا ينطق عن الهوى فهو ينتظر أمر الله …وفي يوم خيبر أعلن الرسول صلى الله عليه وسلّم حرمت هذا النكاح لنزول قوله تعالى في سورة المؤمنون : لَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (5) إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (6) فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ (7) وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ (8)، والمتعة ليست نكاح وليست بملك يمين …فقد حرمه الرسول صلى الله عليه وسلّم بقوله "يا أيها الناس إن كنت أذنت لكم الاستمتاع من النساء، وان الله قد حرم ذلك إلى يوم القيامة فمن كان عنده منهن شيء فليخل سبيله ولا تأخذوا مما آتيتموهن شيئا " وبذلك يقع الخلاف بين السنة والشيعة، فالشيعة يدعون أن المتعة استمرت بعهد الرسول صلى الله عليه وسلّم وأبو بكر وجزء من عهد عمر "رضي الله عنهم" وان عمر هو الذي حرم المتعة …وهذا خلاف الواقع فلا يوجد أحد من الصحابة مارس المتعة بعد عام الفتح أو في عهد أبو بكر، وعندما أراد بعض المسلمين الجدد إعادة المتعة لجهلهم بتحريمها أعلن عمر تحريم المتعة فعمر لم يحرم المتعة ولكن أعلن أن الرسول قد حرم المتعة في عام الفتح ….ولكن كره الشيعة لعمر سبب نسب الكثير من الافتراءات عليه "رضي الله عنه".

إن نكاح المتعة لا يراد به دوام الزواج واستقراره طلبا للذرية أو السكن إلى المرأة طلبا للمودة والرحمة وإنما غاية ما يراد به المتعة بالمرأة فترة من الزمن (كيوم أو شهر …) وهو حرام باتفاق أهل السنة جميعا .. وممن روي عنه تحريم المتعة مالك في أهل المدينة، وأبو حنيفه في أهل الكوفة، والأوزاعي في أهل الشام، والليث في أهل مصر، والشافعي وبن مسعود وبن الزبير . وأما قول ابن عباس سيأتي بيانه .



ويستدل الشيعة الأمامية على مشروعية نكاح المتعة بما يلي :



1. القرآن الكريم : فقد قال الله تعالى في سورة النساء : فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُم بِهِ مِن بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا (24) ، فقد عبّر _جل شأنه _ بالاستمتاع دون الزواج وبالأجور دون المهور وهو ما يدل على جواز المتعة، لأن الأجر غير المهر وإتيان الأجر بعد الاستمتاع . وقالوا أيضا قرأ ابن مسعود : " فما استمتعتم به منهن إلي أجل " وهو ما يفيد التنصيص على ثبوت المتعة . . . ويمكن مناقشة هذا الدليل بأنه إعتساف من الشيعة وتحميل للنص بأكثر مما يحتمل، واحتجاج به في غير ما وضع له، فالآية في صدرها تتحدث عمن يباح نكاحهن من النساء المحصنات. وذلك بعد أن سرد القرآن الكريم في الآية التي قبلها المحرمات من النساء فكأن الآية أذن في النكاح، ومعناها فإذا حصل لكم الاستمتاع بنكاح النساء ممن يحل نكاحهن فادفعوا إليهن مهورهن والمهر في النكاح يسمى أجرا قال تعالى في سورة الأحزاب : يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ (50) أي مهورهن ولا صله لها إطلاقا بالمتعة المحرمة شرعا، وكون المهر إنما يكون قبل الاستمتاع لا يعارضه باقي النص لأنه على طريقة التقديم والتأخير وهو جائز في اللغة ويكون المعنى فآتوهن أجورهن إذا استمتعتم بهن أي إذا أردتم ذلك كما في قوله تعالى : " إذا قمتم إلي الصلاة فاغسلوا … " أي إذا أردتم القيام للصلاة، وأما قراءة ابن مسعود فهي شهادة لا يعتد بها قرآنا ولا خبرا ولا يلزم العمل بها .



2. السنة النبوية : بما ثبت في السنة في حل المتعة وأباحتها في بعض الغزوات ففي صحيح مسلم عن قيس قال : سمعت عبد الله بن مسعود يقول : كنا نغزو مع رسول الله صلى لله عليه وسلم ليس لنا نساء، فقلت ألا نستخصي ؟ فنهانا عن ذلك ثم رخص لنا أن ننكح المرأة بالثوب إلى أجل ثم قرأ عبد الله بن مسعود : " يا أيها الذين آمنوا لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم " الآية وعن جابر رضي الله عنه قال: كنا نستمتع بالقبضة من التمر والدقيق الأيام على عهد رسول الله صلى لله عليه وسلم وأبي بكر حتى نهى عنه عمر بن الخطاب في شأن عمرو بن حريث وعن سلمه بن الأكوع قال : رخص رسول الله صلى لله عليه وسلم عام أوطاس في المتعة ثلاثا بالمتعة فانطلقت أنا ورجل إلي امرأة من بني عامر كأنها بكر عبطاء (الفتيه من الإبل الطويلة العنق) فعرضنا عليها أنفسنا فقالت ما تعطي فقلت ردائي وقال صاحبي ردائي وكان رداء صاحبي أجود من ردائي، وكنت أشب منه، فإذا نظرت إلي رداء صاحبي أعجبها وإذا نظرت إلي أعجبتها ثم قالت : أنت و ردائك يكفيني، فمكثت معها ثلاثا ثم أن رسول الله صلى لله عليه وسلم قال: من كان عنده شيء من هذه النساء التي يتمتع فليخل سبيلها، وعن الربيع بن سبره أن أباه حدثه أنه كان مع رسول الله صلى لله عليه وسلم فقال: يا أيها الناس إني قد كنت أذنت لكم في الاستمتاع من النساء وان الله قد حرم ذلك إلي يوم القيامة فمن عنده منهن شيء فليخل سبيله ولا تأخذوا مما آتيتموهن شيئا . . . ويمكن أن يناقش هذا الاستدلال من السنة على حل المتعة في بعض الغزوات بأنه كان للضرورة القاهرة في الحرب كما نص على ذلك صراحة الأمام ابن قيم الجوزية في زاد المعاد ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم حرمها تحريما أبديا إلي يوم القيامة كما جاء في الأحاديث ففي حديث سبره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى يوم الفتح عن متعة النساء .. وعن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن نكاح المتعة وعن لحوم الحمر الأهلية زمن خبير ... وكان ابن عباس رضي الله عنه يجيزها للمضطر فقط فقد روى عنه سعيد بن الجبير أن ابن العباس قال: سبحان الله ما بهذا أفتيت وإنما هي كالميتة والدم ولحم الخنزير فلا تحل إلا للمضطر، وعن محمد بن كعب عن ابن عباس قال : إنما كانت المتعة في أول الإسلام كان الرجل يقدم البلدة ليس فيها معزمة فيتزوج المرأة بقدر ما يدري أنه يقيم، فتحفظ له متاعه وتصلح له شأنه حتى نزلت هذه الآية " إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم " قال ابن عباس : فكل فرج سواها حرام، وأما أذن النبي صلى الله عليه وسلم فيها فقد ثبت نسخه، وقد رجع ابن عباس عن فتواه بإباحة المتعة في حالة الضرورة لما رأى الناس قد أكثروا منها وتمادوا فيها .



أدلة الجمهور على تحريم نكاح المتعة (الزواج المؤقت) :

إضافة إلي ما تقدم من مناقشة أدلة الشيعة فأن الجمهور يستدلون على مذهبهم في تحريم نكاح المتعة بالقرآن الكريم في قوله تعالى في سورة المؤمنين : لَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (5) إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (6) فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ (7) وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ (8) قال ابن العربي قال قوم : هذه الآية دليل على تحريم نكاح المتعة لأن الله حرم الفرج إلا بالنكاح أو بملك اليمين، والمتمتعة ليست بزوجة ولا ملك يمين فتكون المتعة حراما، وهي ليست كالزواج فهي ترتفع من غير طلاق ولا نفقه فيها ولا يثبت بها التوارث . . . ومن السنة بالأحاديث الكثيرة التي تدل على تحريم المتعة منها ما تقدم ومنها في سنن ابن ماجه إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :يا أيها الناس إني كنت أذنت لكم في الاستمتاع إلا أن الله قد حرمها إلى يوم القيامة .

قوائم لزواج المتعة

تهدر كرامة الإنسان وتحيله إلى سلعة

الفتاة تملأ استمارة بمواصفاتها وتطرحها للعرض

بغض النظر عن حلية الأمر أو حرمانيته لا نعتقد أن فتاة ترضى أن تتزوج بهذه الطريقة. ولا نتصور أبداً، أن زواج المتعة جاء من أجل المستهترين أو لقضاء رغبات عابرة، المفترض أن يقنن وتوضع له الضوابط هو وزواج المسيار لتفادي استغلال مشروعيته بطريقة خاطئة.


ضاقت بها الدنيا بعدما طلقها زوجها وتخلى عن أبنائه الأربعة، وتضاربت الأفكار في مخيلتها وهي تبحث عن حل يصون كرامتها المهدرة، وعن سبيل يعفيها من الحاجة والإضطرار، فهيمنت عليها فكرة الزواج، علها تجد زوجاً يحمل عنها عبء المسؤوليةً غير أن الظروف لم تعبد لها الطريق فأغلب العرسان يفضلونها من دون أبنائها، لكنها لا تتصور الحياة من غيرهم وإن ظلت بلا زواج.

بعد هذه المعاناة خطرت لها فكرة تبدو حلاً مؤقتاً في ظاهرها ولكنه يخرجها من أزمة مالية مقيمة، وهي زواج المتعة، وهو يعني أنها تستفيد من النفقة أثناء زواجها ومن المهر بعد أن تنتهي مدته. وفعلاً ذهبت إلى أحد علماء الدين الذين يزوجون متعة بعد أن تنتهي مدته. وفعلاُ ذهبت إلى أحد علماء الدين الشيعة الذين يزوجون متعة وبعد تردد وخجل دخلت، وتصف اللحظة قائلة: " إنتابني رعشة وخوف، ولكني استعدت شجاعتي فلا خيار أمامي الآن، وبدأ هو بسوألي، وبعد أن أخبرته فتح دفتره وأخذ يسجل معلوماتي الشخصية، وهو الدفتر نفسه الذي يسجل فيه المعلومات الشخصية عن الشباب الراغبين في زواج المتعة "، وتضيف أم محمد: " سألتي بعدها عن السبب فلم أجبه لخجلي، ثم عن قيمة مهري، فأخبرته بأنني أريد 200 إلى 300 دينار، فأبتسم الشيخ وأخبرني أن هذا المهر كثير فأغلب الذين يتزوجون متعة لا يدفعون أكثر من 40 دينار، مما أثار الضحك في داخلي فحتى هذا الحل لم يجد نفعاً، وانتهى لقائي وشعرت بعدم الارتياح وصرفت النظر عن الموضوع، واكتشفت بعدها أن زواج المتعة منتشر والدليل قيمة المهر البخس، فقد أخبرني الشيخ أن هناك العديد من الفتيات اللاتي يملكن المال والجمال ويأتين له راغبات في زواج المتعة، فقد لإرضاء رغبتهم الجنسية دون الوقوع في الحرام ".

وتواصل أم محمد حديثها: " ... تعاملت مع العديد من الخاطبات المروجات لزواج المتعة وحاولت إحدهن إقناعي بأن أتزوج متعة، ورغم رفضي في البداية للموضوع إلا أنني وافقت على ذلك بصورة مبدأية شرط أن أقابل الشخص، وعندما قابلته لم أرتح له أبداً فرفضته وقررت أن لا أتزوج ابداً ''.

ليست أم محمد وحدها التي تعرضت لمثل هذا الموقف فهناك العديد من الأشخاص تعرضوا له إما عن طريق قائمة يتداولها البعض فيما بينهم بالسر، أو عن طريق بطاقات توضع على السيارات أو تنشر بين الناس.

من ضمن هؤلاء محمود علي الذي يعبر عن دهشته عندما أحضر له أحد الشباب قائمة تحوي معلومات عن بعض الفتيات اللاتي يرغبن في زواج المتعة وعنها يقول: " فوجئت كثيراً بهذه القائمة ورفضتها فوراً، إذ أخبرني صديقي أنه تزوج متعة مع إحداهن بهذه الطريقة قبل سفرها إلى بريطانيا، وهذه القائمة تحوي تفاصيل عن الفتيات دون ذكر أسمائهن، وهي توزع بالسر والقليل من الناس على علم بمصدرها وحقيقتها".



وهناك أيضا إستمارات توزع في الخفاء على بعض الفتيات اللاتي لم يحالفهن الحظ في الزواج، وحثهن على زواج المتعة من خلال ملء إستمارة تحوي معلومات عن الاسم والعمر والعمل ووصفا مختصرا للفتاة.



المواطنة ''فضيلة'' تعمل في أحد المجمعات التجارية في البحرين، تتحدث عن تجربتها قائلة: ''بينما كنت منهمكة في تنظيف المتجر، جاءتني امرأة متغشية، وأخذت تسألني في البداية عن سبب عدم زواجي حتى الآن، بعدها عرضت علي الإستمارة وشرحت لي تفاصيلها، محاولة أقناعي بأهمية زواج المتعة ودوره في الحفاظ على عفة المرأة، وحمايتها من الوقوع في الرزيلة، في البداية خلتها تمزح ولكني أدركت بعدها أنها جادة فما كان مني إلا طردها من المتجر، واكتشفت بعدها أنني كنت واحدة من مجموعة من العاملات ومرتادات المجمع التجاري.

المواطن حسين عبد الكريم يروي حادثة مماثلة، حيث ذهب هو وصديقه إلى أحد الأشخاص الذين يدعون الالتزام، ليأخذ منه صورة للفتاة التي سيتزوجها متعة والتي تطمح لأن يتحول زواجها إلى زواج دائم، إلا أن صديقه رفض ذلك ورفضت الفتاة فيما بعد وانتهى الموضوع.



وفي السياق ذاته توصلنا إلى أحد الأشخاص يعرف جماعة يتداولون فيما بينهم أرقاما لفتيات يرغبن في زواج المتعة، وشاركنا برأيه قائلا: ''من الصعب جداً اختراق هذه المجموعة، فما يقومون به في غاية السرية وأنا لا أعلم تماماُ كيف يحصلون على هذه الأرقفان أو من أين يعرفون الفتيات، ولكني أعلم أنهم يتزوجون متعة بتكرار ملحوظ، فلا يتوقف أحدهم عن الزواج، وفي إحدى المرات حملت إحداهن واضطر أن يتزوجها، وما كان ليفعل لولا الخوف من الفضيحة، كما أتصل بي صديقي وسألني عما إذا كنت أرغب في الزواج متعة فرفضت وسألته بدوري عن سبب سؤالي فأجاب بأن إحداهن تبحث عمن يتزوجها متعة، وفي المقابل ستبحث هي له عن امرأة يتزوجها متعة" .

كانت هذه بعض قصص زيجات المتعة التي تعبر وللأسف عن استغلال صريح، ففي الوقت الذي يقف أمامه بعض رجال الدين الشيعة مؤكدين جوازه في ظروف معينة، يرى البعض الآخر مشروعيته وجوازه.



ممارسات غير مقبولة حدثت تحت مظلة زواج المتعة: ولكن الأدهى والأمر أن توجد قوائم للتزويج لهذا النوع من الزواج، ووجودها أثار تحفظ الكثيرين.

بين الضبط والإستغلال: تؤكد الناشطة النسائية غادة جمشير شرعية هذا الزواج في المذهب الجعفري وتشير إلى أهمية تقنينه وضبطه بقولها: ''لجأ إلي العديد ممن تزوجوا زواج متعة وتم استغلالهم، لهذا أرى أنه لا يمكن منعه تماماً لمشروعيته في المذهب الجعفري، ولكن المفترض أن يفنن وتوضع له الضوابط هو وزواج المسيار لتفادي إستغلال مشروعيته بطريقة خاطئة تدفع ثمنها المرأة والأطفال بأسم الدين".

أما الشيخ عبد المجيد العصفور فيركز على ضرورة تسجيل المرأة لهذا الزواج في المحكمة حفاظاً على حقوقها وحقوق أبنائها،ويؤكد على هذا بقوله: ''هناك ضوابط لهذا الزواج كأن تكون الزوجة مريضة ولا تستطيع القيام بواجباتها الزوجية أو أن يكون الشخص على سفر لمدة طويلة، وغير ذلك مرفوض تماماً''. ولا تخرج الباحثة الإجتماعية الدكتورة هدى المحمود في حديثها عن ضرورة الضبط والتقنين، حيث ترى أهمية الحد من الاستغلال بالضبط قائلة: ''إن استغلال زواج المتعة لا يخرج عن إستغلال الأمور الشرعية الأخرى كتعدد الزوجات وزواج المسيار، وللأسف الشديد هناك الكثير من الأشخاص غير الواعين الذين يبررون جرائمهم من خلال الشرع، وهذا ما يحصل في زواج المتعة ، فالبعض يقول لماذا لا أمارسه سداً لحاجاتي الجنسية بأقل مسؤولية، متجاهلاً الحقيقة الشرعية لهذا الزواج، فالفكرة المسيطرة هي إشباع حاجة آنية بدون إلتزامات أو تحمّل القبعات والمسؤوليات والحذر من الحمل الذي أصبح اليوم إشكالية شبه محلولة.

وتواصل د.هدى المحمود حديثها قائلة: " نركز على أهمية وضع قوانين تنظم كل ما يمس الشأن الأسري من الزواج بكل أشكاله والطلاق وغيرها من الأمور العالقة التي يستغل فيها الدين الذي حفظ كرامة المرأة ولم يهنها، ولا أتصور أبداً أن زواج المتعة جاء من أجل المستهترين وغير المسؤولين أو أنه جاء لقضاء رغبات عابرة، خصوصا أن الزواج أمر تنظيمي وبناء وليس هداما".
بين الوجود واللاوجود

يقول الشيخ عبد المجيد العصفور: '' بغض النظر عن حلية الأمر أو حرمانيته لا أعتقد أن هناك فتاة ترضى أن تتزوج بهذه الطريقة، فهناك مكاتب للزواج الدائم ترفض فيها الفتاة رفضاً تاماً الذهاب إليها، فما بالك بقائمة يكتب فيها معلومات شخصية عنها توزع كأي نوع من الترويج للسلع، ربما يكون هناك استغلال خاطئ لزواج المتعة ولك لا يوجد ترويج".

فيما تصر غادة جمشير على وجود هذه القوائم بقولها:'' هناك من يروج لزواج المتعة وقد وقعت في يدي بطاقة مكتوب فيها زواج دائم وزواج منقطع وللراغبين الاتصال على الأرقام الموجودة على البطاقة، وأنا أقول إن هذا الموضوع حساس ومن المفترض من رجال الدين أن لا ينصرفوا إلى القضايا التافهة ويتركوا القضايا المهمة، والتي قد تحدث مشكلة كبيرة في المجتمع، فمثل هذه المشكلة قد ينتج عنها طفل يرفض والده الاعتراف به ويعيش في المجتمع منبوذاً من غير أوراق موثقة، وتتولد لديه أمراض نفسية وينحرف بالضرورة ثم يعود لينتقم من المجتمع كله".عواقب إجتماعية وخيمةوتضيف جمشير:''على المطلقة والأرملة أن لا تسمح باستغلالها باسم الدين فعليها أن تلجأ إلى الجهات المسؤولة التي يمكنها تقديم العون لها بدلاً من استسهالها للحلول الوقتية". وتأسف جمشير على الحالات اللاتي لجأن إليها بقولها:" ما الذي نستطيع تقديمه لامرأة أقبلت على زواج المتعة وأنجبت طفلة رفض والدها الاعتراف بها إلى أن أصبح عمرها خمس سنوات من غير أوراق ثبوتية ومن غير زواج لتصل المشكلة إلى المحاكم، وفي الحقيقة لا أعرف اليوم إلى أين وصلت القضية، وسيدة أخرى تزوجت بالطريقة ذاتها وعندما حملت طلبت من زوجها أن يحوله إلى زواج دائم فرفض، مما جعل والدها يطردها من المنزل، ولا أعلم ما هو حالها اليوم فقد انقطعت أخبارها عني". للمجتمع دور هام
ويتفق الشيخ العصفور مع جمشير على أهمية دور المجتمع في حل هذه المشكلة، وخاصة رجال الدين الذين يجب أن يضطلعوا بدورهم في الإرشاد وتوضيح الأمور الشرعية في قضايا المجتمع، ولكن للأسف الشديد فإن بعض رجال الدين عندما تقع المرأة في مشكلة نتيجة زواج المتعة تكون أول ردة فعل لهم '' لم يجبرها أحد على الزواج ''. ويوضح الشيخ العصفور الموقف الشرعي من زواج البكر متعة فيقول: ''لا يجوز للفتاة البكر أن تتزوج متعة وإن فعلت فلوالدها الحق في إبطاله، أما المرأة الثيب فلا شيء في زواجها، وبالنسبة لمن يستغلون هذا الزواج خطأ فالشرع والدين بريء منهم".ومن جانبها تلقي الدكتورة هدى المحمود اللوم على رجال الدين الذين يتخاذلون في دورهم في التوعية، وحسب تعبيرها فإن القضية يجب أن يتناولها رجال الدين ولا يتركوا فرصة لغير المسؤولين، فإذا أصبح أولادنا ينتقلون من علاقة إلى أخرى تحت ستار الشرعية الدينية فسنبتعد عن الالتزام، وإن كان هناك أطفال فما أسهل أن تلقى مسؤوليتهم على الدولة إذ أن هناك تخاذل غير مبرر للأسف.
فيما يلقي الشيح عبد المجيد العصفور اللوم في مثل هذه المسائل على الإعلام الديني الذي يسلط الضوء بالدرجة الأولى على القضايا السياسية، ويهمل القضايا الاجتماعية سواء زواج المتعة أو غيره فالإعلام الديني ضعيف ويقتصر على المآتم والمساجد وهو لا يزال بحاجة إلى وسائل إعلامية أكبر وأكثر تقنية، والسبب يعود إلى عدم النضج في قيمته وتأثيره بالإضافة إلى ضعف الإمكانيات.
وتوضع غادة جمشير دور القانون في معالجة المشكلة فتقول: " على الدولة أن تضع قانوناً لهذا الزواج حتى لا يضيع الأبناء وتضيع المرأة خصوصاً لغير الواعين، كما أن على الدولة أن تضع قانوناً يعاقب من يقوم بتوزيع القوائم والبطاقات وكذلك من يتزوج من دون توثيق زواجه".

الظواهر الدخيلة عليه
ويقابل علي صالح دهشة شيماء باللامبالاة عندما طرح الموضوع بقوله: "ويقابل علي صالح دهشة شيماء باللامبالاة عندما طرح الموضوع بقوله، أعتقد أن مسألة القائمة السرية التي تروج لزواج المتعة موجودة وهو أمر لا أستبعده ، وكذلك مسألة زواج المسيار وهو جائز شرعياً".
كنت جالسا ذات يوم مع مجموعة من أصدقائي وكان أحدهم يتحدث عن محاولته لإقناع صديقته بأن يتزوجها سرا إلى أن تتيسر أموره ويتقدم لها بصورة رسمية، وعندما أخبرته بأن زواج المتعة له أصوله ووضعيته الخاصة أجابها بأن أحد علماء الدين أجاز زواج المتعة من البكر في حال كان الوقوع في الخطأ وراد، ولكن عليه توخي الحذر، ولم أصدق كلامه ولم أقتنع به لأنني أعلم ماهية زواج المتعة.

ولم تقل دهشة أسماء محمد عن شيماء وتستشعر زيادة الحديث عن زواج المتعة أو زواج المسيار بين الشباب وفئات المجتمع بشكل عام وتواصل: '' أصبح الشباب يبحث عن منفذ لقضاء حاجاته حتى إن لم يكن مقتنعاً بما يفعل، ورغم إعتقادي بأن الحالات التي تقدم على زواج المتعة بين الشباب فردية إلا أنها موجودة، وعلينا مواجهة الأمر بنشر الوعي عن طريق القنوات الأكثر تأثيراً في شبابنا". ولا تستبعد نادية جلال وجود مثل هذه الوقائم المروجة لزواج المتعة قائلة: " أنا أستنتج أنه منتشر بكثرة في البحرين، وللأسف الشديد هناك تسهيلات من بعض رجال الدين، وقد أخبرتني إحدى صديقاتي أنها تعرف أحد الشيوخ متزوج من أربع نساء بالعقد العادي وأربع أخريات بزواج المتعة، ومن هذا الحديث أستطيع القول إن هناك من رجال الدين من يهدر قدوته أمام الناس.

ومن جانبها تؤيد زهراء المشيقري وجود القائمة وتستند إلى أنه في كثير من الأحيان تتناهى إلى مسامعها أحاديث بعض رجال الدين الذين تزوجوا متعة ويروجون لهذا الزواج، بالإضافة إلى زيادة نسبة المقبلين عليه بين الشباب، والحديث عن زواج المتعة منتشر بين الشباب وعلى وجه الخصوص الذين يسافرون إلى الدول الشامية ويتحدثون عن زيجاتهم هناك، وهذا أمر لا يخفى على أحد، فالشاب الذي يقدم على الزواج في الخارج غير مستبعد إقدامه عليه داخل البلاد.

وتعتقد زهراء أن الترويج لهذا الزواج يسيء إلى كرامة المرأة، فبدل أن يتقدم إلى أهلها، ترمي نفسها تحت رحمة زواج لا تجد فيه شيئاً من حقوقها، وتضيف:" كما أعلم فإن لزواج المتعة ضوابط، واخترق هذه الضوابط يعني أن هناك خلل ما تجب معالجته".

وتركز أسماء على دور المؤسسات الشبابية التي تهتم بهموم الشباب وتوجيههم وتوعيتهم وهي " شبه معدومة في مجتمعنا " وتضيف أسماء: " معظم مؤسسات المجتمع المدني تركز اهتمامها بالدرجة الأولى على المواهب أو الترفيه وبعضها الآخر يدفع الشباب نحو الانخراط في السياسة. وكما نعلم، إن أغلب الجمعيات السياسية لها لجان شبابية تعمل لصالحها". ولا تخرج نادية في حديثها عن البقية إذ ترى أن المسؤولية الأولى تقع على عاتق رجال الدين الذين عليهم أن يكونوا القدوة الحسنة للمجتمع وللشباب خصوصا، ثم تأتي مسؤولية الإعلام، ومؤسسات المجتمع المدني، وقبل هذه الأمور الرقابة الأسرية التي تمثل الركيزة الأساسية للوقاية من أية مشكلة قد تطرأ على المجتمع.



يعرّف المرجع الشيعي السيد محمد حسين فضل الله زواج المتعة على أنه " الزواج المؤقت "، وبعض الفقهاء يقسمون الزواج إلى زواج دائم ينطلق من حاجة الطرفين " الرجل والمرأة " إلى السكينة والاستقرار والطمأنينة، ويتعاونان على أمور الحياة كلها، بحيث يتحقق الاندماج الروحي والحسي والحياتي بين الطرفين، كما هو التعبير القرآني بقوله تعالى : (هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ ) وكأن المرأة تلبس الرجل كي يمثل كل كيانها، والرجل يلبس المرأة ليؤكد وحدة الكيان بينهما.

وهناك حاجةٌ أخرى ونوع آخر من الزواج ينطلق من الحاجة الجنسية التي تلحّ على الإنسان بشكل وبآخر، وقد يكون لديه ظروف واقعية على المستوى المادي أو الاجتماعي وما إلى ذلك، تمنعه من الزواج، وهنا في هذا المجال جاء الزواج الموقت الذي يسمى زواج المتعة باعتباره تلبية لحاجة جنسية.
هناك حديث يتردد بين الكثيرين من الناس، لا سيما الذين ينكرون هذا الزواج، أن اعتبار المرأة أداة للجنس أو النظر إليها باعتبارها مركز الجنس هو إسقاط لإنسانية المرأة.
ولماذا شرِّع هذا الزواج؟

حسب رأي السيد فضل الله، فإن الزواج الدائم عبر التاريخ وأمام كل القوانين، سواء البدائية منها أو الحضارية لم يستطع أن يحلَّ مشكلة الجنس، لأن هناك ظروفاً كثيرة يعيشها الناس، رجالاً ونساءً، لا تسمح لهم بعلاقة الزواج، لذلك طورت مسألة تشريع الزواج الموقت الذي يخضع لقانون دقيق في العلاقة، فهناك عقد وهناك مهرٌ، وإذا حصل حمل يكون المولود شرعياً، كما أن المرأة إذا انتهت المدة المتفق عليها مع الزوج تعتدّ قبل أن ترتبط من جديد بإنسان آخر.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Bookmark and Share

أقسام المدونة

2015 (1) أبراج (44) اتصالات (113) أحياء (1) اخبار (136) اخطاء (1) ادسنس (2) ادعيه (7) أزواق (1) إستخراج (1) إسرائيل (7) اسرار (1) أعشاب (19) أعياد (1) أغانى (7) أفريقيا (1) أفكار (2) أفلام (4) إقتصاد (19) الأردن (2) الأرض (12) الاسره (1) الأطفال (33) الإلكترونيه (3) الألوان (1) الأنبياء (1) البحرين (1) البشرة الدهنيه (1) البيئة (14) الترتيب (1) الجزائر (2) الجن (1) الربح (7) الرجل (40) الرسول (12) الزواج وأنواعه (31) السعوديه (10) الشبكة (9) الشعر (30) الشمس (6) الشوربات (19) الشيطان (2) الصيف (1) الصين (2) ألعاب (3) العالم (19) العراق (3) العنكبوتيه (1) الفراسه (6) القمر (4) القنوات الأجنبية (3) الكويت (1) الله (20) ألمانيا (2) المرأه (96) المغرب (2) المنصورة (2) الهجرة (7) الهند (2) الهيدروجين (1) أمثال (1) أمراض_الجسم​ (1) أمريكا (10) إنجلترا (1) أوراكل (4) أوروبا (1) إيران (2) إيميلات (5) باكستان (1) بترول (1) بحث (4) برامج (29) برمجة (6) بريطانيا (2) بسكلته (5) بشرتك (10) بطاقات (1) بناء (1) بنوك (2) بورصة (23) تاريخ (45) تحب (3) تحضير (1) تخسيس​ (1) ترددات (15) تركيا (1) تركيب (1) تساقط (8) تطوير المواقع (29) تعريفات (16) تعليم (43) تفاحة​ (1) تفاحة_فى_اليوم​ (1) تكنولوجيا (44) تلوث (3) توقعات (12) تونس (1) تونس. سفارات (1) ثورة (1) جمال (4) جوال (1) جوجل (19) حذف الباتش (1) حساسية (2) حشرات (1) حقائق (1) حقيقه ام خيال (23) حقيقه_وخيال​ (1) حكم (1) حيوانات (5) خضروات (8) خلق (2) دبى (2) دليل (2) دورات أمن المعلومات (19) دورة (4) ديكور (1) دين (120) ذهب (2) رسائل (1) رمز (1) رمضان (9) روسيا (3) رياضه (14) زراعه (9) زيادة (1) سامسونج (1) سفارات (5) سلامة (1) سندوتشات (2) سوريا (1) سويسرا (1) سيارة (6) شخصيات (64) شخصيتك (18) شركات (32) شعر (5) شمس (3) صحتك (289) صلصه (5) صناعة (1) صور (11) طائرات (2) طاقة (3) طاقه المستقبل (1) طاقه حره (2) طب (1) طب_ولا_عك​ (1) طيور (18) عسكرى (25) عسل (1) علاج (70) علم البصريات (6) علماء (1) علوم (18) عيد (1) عيون (17) غاز (2) فتاوى (1) فرنسا (2) فضاء (16) فلسطين (12) فلك (12) فليسطين (3) فوائد (10) فواكة (8) فواكة_وخضروات​ (1) فودافون (4) فوركس (3) فيديو (9) فيس بوك (2) قاعدة البيانات (2) قتال (6) قصص (12) قطر (4) قمر العربسات (2) قيام الليل (1) كاريكتير (3) كتب (12) كربوهيردات​ (1) كمال اجسام (1) كمبيوتر (84) كوبا (1) كوريا (1) كيتو​ (1) كيمياء (23) لغة (1) لهجات (1) ليبيا (1) لينكس (2) مجموعة (1) محرك (4) مسجات (1) مشروعات (4) مصر (111) مطبخك (214) معادن (1) معلومات (29) مقاتلات (1) مقالات (31) مكونات (2) منتجات زراعيه (1) مهارات (1) مواقع (61) موبايل (1) موضه (2) مياه (4) نشيد (1) نصائح (8) نظم (6) نكت (8) نوكيا (15) هندسه (5) هواتف (54) وصايا (1) وظائف (9) ويندوز (3) يوتيوب (5) AdSense (4) AdWords (1) call center (2) ebay (2) Egypt (1) HSPA (2) ORACLE (2) qmax (1) search (1) seo (3) Wikipedia (2)

 
;