علم الجريمة CRIMINLOGY علم النفس الجنائي
علم الجريمة CRIMINLOGY
تعريفهاعندعلماءالقانون:
-عرفت المدرسة السلوكية الجريمة هي مخالفة القانون وان المجرم شخص تجاوز القواعد القانونية.>
-عرف نابان الجريمة أنها فعل وامتناع عن فعل بدون مبرر للقواعد التي وضعها القانون والتي يعاقب للفعل أو الترك.
-وقد وضع الاجتماع الثاني المنعقد في باريس تعريفا"لظاهرا لجريمة والعلوم التي تدرس الإنسان والجرائم.
تعريف علماء الاجتماع للجريمة:
-كانت المدرسة الوضعية أول من عرف الجريمة بأنها كل عمل يضر المجتمع".
-ويعتبر"دور كيم"أول من عرف الجريمة وهو"انه يخالف الشعور الاجتماعي".وهو بذالك يوضح انه اعدم تضامن اجتماعي لعدم تشرب الفرد للقيم والمعايير الاجتماعية.
ويقول جرابان"إن الجريمة هي الإضرار بالمجتمع والفرد ويظهر في التكوين البنيوي.والنفسي لدى الفرد وعدم الاتفاق مع المجتمع.
وبذالك يظهران تعريف الجريمة هي كل سلوك فيه اعتدا على قواعد المجتمع وقوا نينة وبما المجتمع هوا لذي يحدد ماهية السلوك والقانون,لذا فالسلوك والقانون يختلف من مجتمع إلى أخر.
الجريمة في علم النفس:
يراء أصحاب علم النفس إن الإنسان مزود بنوازع وغرائز تشتد عند البعض وتقل عند الآخرين فقد يؤدي اشتدادها إلى الخروج على المجتمع والذي يكون لدى الصغار ما يسمى الجنح وعند الكبار الجريمةl
يرى أصحاب هذا الرأي إن العنف والعدوان ليس العامل الأساسي للجريمة وإنما هما عوامل تساعد على
الجريمة,ويرى أصحاب المدرسة التحليلية انه مرضي شاذا ينتج ألاعن طريق أشخاص مرضى,ويرى البعض" نظرية العدوان "تتوقف على مساوئ الإحباط والتي ترى أن الشخص يتملكه قوة اندفاعية فعند الإحباط يظهرا لشخص إمام أمرين –إما أن تنفجر تلك القوة على هيئة عدوان -أوانها تتراكم على بعضها حتى تعبر عن نفسها بمخرج,وهناك "البديل المختلات"وهوان الأشخاص الأسوياء يتعلمون الجريمة ويتدربون عليها وهذا ما ذهب إليه سموذلند"أن يرى عندما كثرت الجرائم التي يقوم بتا الأشخاص الأسوياء أن الدراسة على أن الذي يقوم بالجرائم هم أشخاص غيرا سويا إنها دراسة بالجدوى وإنما الدراسة على أساس إن الجرائم تحدث عن طريق أشخاص أسوياء بالتدريب والممارسة.
ويرجع البعض أن الجريمة هي نتاج الأنانية.
ويرى البعض أن العوامل التي تؤدي إلى الجريمة لدى الجانحdelinquent:1-الدافع 2-القيود التي توضع على هذا الدافع.
المدرسة الكلاسيكية:>
1-"البيكاريا" انه ذكر"العقد الاجتماعي"وهوان تكون هناك العقوبة التي تحفظ للمجتمع استقراره من الجريمة و إذا كان للمجتمع حق في الحفاظ علي استقراره فان للفرد حق في إن لا تزيد العقوبة على ما يستحقه من عقاب لردعه عن جريمته وعدم الاقتداء فيه ومازا دعن ذالك فهوان تقام.كذالك هناك مبادئ الاختيار ويتلخص نظرية "البيكاريا"في إن تكون العقوبة للمجتمع يدفعها الفرد للحفاظ على المجتمع بدلان التعويض المادي,كذالك نادى إلى إن يكون تدبير وقائي ينادي بت القضاة للعقوبة للمجانيين.
-وقد ذكر"مكدونالدز"إن البيكاريا,أشار إلى أمرين هامين وهما:<
1.النواحي الاقتصادية عندا ارتكاب الجريمة
2.والعقوبة القاسية.
"كنيليه": من علماء النفس الذين استفادوا من علم الاجتماع في إيجاد إحصائية عن نسبة الجريمة وفي دراسته للجريمة في احد المقاطعات لاحظ إن السلوك الإنساني كغيره يخضع إلى القوانين.
واستنتج إن الجريمة تحدث ضمن الإطار التنظيم للمجتمع وان الجريمة تحدث ضمن تنظيم المجتمع وليس الفرد,وقدم في كتابه إلى تصنيف أهمه:
1.محاولة وضع إحصاء عددي للصفات الإفراد.
2.تصنيف المجتمع حسب الجنس والنوع والسن.
وقد لاحظ إن الجريمة تزيد عند الرجال أكثر من النساء وعند
الشباب أكثر من الشيوخ........
أنها تقوم بالدراسة على أساس المنهج ألسببي.وهي أنتجت المهج العلمي التجريبي والذي يقوم على أساس أملاحظة والتجريب, وترى إن البحث عن الجريمة عن طريق تتبع الأسباب.
رائدها"لومبروزو"
وهوا لذي قام بتفسيرات الجريمة تنتج عن جوانب بيولوجية وأخرى نفسية,وهوا لذي وجه الدراسة إلى الفرد وقام بدراسة المجرم على أساس علمي,وتبعه بذالك الكثيرون الأطباء.
نظرية لومبرزوز:<
انه كان يعمل ضابط في ايطاليا وقد قام بملاحظة الجنود الأشرار عنده فلاحظ أنهم يتميزون بسمات جسدية ميزة مثل كثافة الحواجب,شذوذي الأسنان,ضيق الجبهة,وعندما قامبتشريح لجثة احد قطاع الطرق"فيليا"انه لاحظ تجويف في جبهته تشبه التجويف الذي وجدفي القرد وربط بين ذلك وانه بدائي,وذكر إلى أهمية"الردة الوراثية"وذكران المجرمين يتميزون بصفات جسدية مميزة.
ومن تلاميذه فيرى"والذي أشار إلى أهمية كل من الصفات الجسدية والنفسية والاجتماعية.
نقد نظرية لومبرزوز"
رغم أنها لاقت كثيرون المؤيدون إلا أنها وجه إليها كثير من النقد وذلك عبرا لدراسة التي تعتمد على النواحي النفسية والاجتماعية.وقد ذكر احد المعارضين لهان السلوك الإجرامي ينتقل من شخص إلى اخرمن المدن الكبيرة إلى الصغيرة.
وقبل وفاة لومبرزوز بأربع أعوام وضع تشارلز"كتابه المجرم الانجليزي
والذي ذكريه إن نتائج لومبروزو كانت سطحية وإنها غير مستنده على البحث العلمي وأدوات القياس وان أراه مشكوك في صحتها.
وان نتائجه مرتبطة في النزعات المسيطرة والخلق والبنية.وأكن زعيم هذا ألنقدهم التحليل النفسي والدينامكي,وأوضح هؤلاء وان الخلق والشخصية تبدأ خلال العلاقة الاجتماعية الأولى للفرد لحياته, والتي يمتد فيها جذورا لنواحي الانفعالية اللاشعور التي توجه السلوك وهي التي تؤدي إلى الجريمة.
طرق البحث في الجريمة
1-الفحص الجسدي
وهو يشمل الجنس,والصفات والناحية الوراثية,والأسرة.
2-الفحص النفسي
الذكاء, التفكير التصور, ويعتبرا لمجرمين
اهتمامهم بأحاسيسهم أكثر من الاهتمام بالعالم المحيط بهم.ويعتبر تأثير العالم الخارجي في المجرمين نصف ما هو عليه في الأشخاص الآخرين.
وتتمثل طرق البحث بعدة خطوات:1-الملاحظة:
أ-الملاحظة البسيطة:والتي تقوم فقط علىالمشاهدة,والاستماع دون استخدام ما يتكبده من صحة المعلومات التي تؤخذ منه وتفيد هذه الملاحظة في انه يقف الباحث الإجرامي على الموقف بشكل طبيعي.
ب-الملاحظة المنظمة:
وهي التي يستخدم فيها الباحث استبيان أو أجهزة تسجيل صوتي أو جهاز سيسو متري وذالك لقياس صحة المعلومات والنظري الايون بتا أي تناقض.
ج-المقارنة(comparison):
وهي مقارنة المعلومات للوصول إلى القواعد التي تحكم الجريمة, والتي يتمكن بها الفرد من معرفة التنافر والتشابه في المواضيع والظروف التي تحكم الجريمة
يدور حول السلوك الإجرامي تساؤلات عده لذلك حاولت أن أطرح تفسير هذا السلوك من عدة جوانب ..
الجانب النفسي ، والجانب الاجتماعي ، والجانب البيولوجي
ولعلي أن أوفق بتقديم ما يكون كافي ووافي ..
تفسير وتحليل السلوك الإجرامي ..
ـأولا : الجانبالنفسي..
بعضالباحثينالنفسيينيرىأنلدىالمجرمرغبةقويةلاتقاوملارتكابالجريمةوماأنيرتكبالجريمةحتىيشعربالذنبفيدفعهذلكللبحثعنالعقاب،فيرتكبجريمةأخرىلينالعليهاالعقابويسمحواللسلطةبضبطهم .
وهناكبعضالتحليليينالذينلايركنونكثيراعلىفكرةالذنباللاشعورية،
وإنمايرجعونالجريمةإلىالحرمانالعاطفيخلالالطفولة <<((وأنامنمؤيدينهذهالنظرية)) لأنالمجرمينلايهتمونبأحد،غيرثابتين،لايعتمد عليهم،
وساديينلميحبواأنفسهمإطلاقا . وربماكانوامنبوذينمنآبائهم . وقديكونونقدخضعوالمعاملةمتذبذبةغيرثابتةبحيثأنهملايشعروننحوالآخرينإلابالعداوةوالانتقام . وحيثأنهمحرموامنالحبوالعطففإنهملايستطيعونأنيعطواالحبأوالعطفلأيإنسان .
أماالسلوكيون فيقدمونتصوراعننشأةالجريمةمضمونهاأنالجريمةنشأتمنجراءعمليةتعلمخاطئةوكانتمحاطةبنماذجسيئة،وعلىالأخصالآباءإذاكانواغيرمسئولينهمأنفسهموالذييتصفونبسوءالمعاملة،وكذلكأقرانالسوءالعدوانيين،وقدترجعالجريمةإلىعواملأخرىكأفلامالرعبوالسينما،وكالميلالاجتماعيالشديدلاقتناءالسلاحفيأمريكا
ـثانيا : الجانبالاجتماعي..
فيتعتبرالنظريةالاجتماعيةمنأشهرنظرياتتفسيرالجريمة،وذلكماترجعهالجريمةإلىالفشلعمليةالتنشئةالاجتماعية .
ولكنكيفيحدثمثلهذاالفشل ..؟ربمايرجعذلكإلىالظروفالمعكوسةالتييعيشهاالمجتمعالحديثمنتقديرالمالوالسعيوراءالنجاحالمالي ..
وعلىذلكيرجعالإجرامإلىظروفالمجرمالأسريةوالاقتصاديةالتيتتصفبالفقروالبيوتالمحطمةوانفلاتالزمام .
فيمثلهذهالبيئاتيصبحالناسمتوحشينوغاضبونومحبطونبماأنهميرونغيرهمفينعيممحرومونمنهوينموعندهمشعورعدمالمبالاةبحقوقالآخرين .
فيإطارهذاقديأخذونبالقوةمايعجزونعنأخذهبالصورةالمشروعة .وقدتكونعصابةأومجموعةمنالصغارالذينلايشاركونالمجتمعفيقيمه . ولذلكينخرطونفيالجرائمضدالمجتمع . وهناكآخرونلايلومونظروفالمجرمالعامةولازملائه . وإنمايقولونبأنهامكانهالفردفيوسطجماعتههيالمسئولة
حيثيبدوعليهمالتسيب،وهمأقلقدرةفيالمدرسة،لهمسمعةسيئةفيوسطجيرانهم،ولذلكيلجأالحدثالجانحإلىالعصابةللتعويضأوكتبديل.
ـثالثا : الجانبالبيولوجي ..
هناكبعضالعلماءالذينيردونالإجرامإلىعواملبيولوجية،وقالواإنالسيكوباتيربمايكونقدورثجيناترديئةوربمايرجعذلكإلىتدميرخلاياالدماغأيعجزعصبيتجعلهمأقلاستجابةللقيودالاجتماعية . وهناكبعضالدراساتالتيأسفرتعنأنالرجالأصحابإل(YYX) كروم وزوميزيدعددهمبينالمجرمين،وهناكدراساتتؤكدأنهمأكثرعنفاوعدوانا . ولكنالنقاديقولونإنهذهالفكرةيجبأنتؤخذبكثيرمنالحذر . حتىالباحثينالذينيعتقدونفيوجودعاملوراثييقولونإنجميعالرجالمنهذاالصنفلايتورطونكلهمفيالجرائم . بعضهميطيعالقانونويحياحياةمحترمة..
ماذا تعرفونعن علم نفس الجنائي ..!!
قد لا تكونواتعرفوا الكثير..
لذالك نقلت لكم هذا الموضوع ..
ظهر علم النفس الجنائي كفرع تطبيقي لعلم نفس الشواذ وأخذ يدرسأصل الجريمة وطبيعتها باعتبارها نوعا من
السلوك المنحرف المضاد للمجتمع،كما اهتم بدراسة شخصية المجرم من حيث تكوين شخصيته والأسباب التي
تدفعه إلى الإجرام، كما اهتم هذا العلم أنجح الوسائل في علاجالمجرم وإصلاحه و ملائمة العقوبة لشخصيته
والجريمة التيارتكبها.
ويمكن تلخيص اهتمامات علم النفس الجنائي في النواحيالتالية:
اكتشاف الجريمة وتحديد المجرم على أساس علمي إنساني يحققالعدالة والرحمة.
دراسة السلوك الإجرامي من حيث أسبابه ودوافعهالشعورية واللاشعورية مما يساعد على فهم شخصيةالمجرم
ووضع العقاب والعلاج المناسب.
دراسة الظروف والعوامل الموضوعية التي تهيئ للجريمة وتساعدعليها.
تصنيف المجرمين طبقا لأعمارهم وجرائمهم وحالاتهم النفسيةوالعقلية بقصد تحديد أنواع الرعاية والإصلاح بالنسبة
لكل منهم.
دراسة شخصية الشهود ورجال القضاء ومنفذيالقانون.
تتبع المجرم بالدراسة والرعاية بعد انتهاء مدة العقوبة حتى لايعود للجريمة مرة أخرى
ولكن وجد الباحثون أنه من الأفضل تقسيمالمجرمين أنفسهم بدلا من تقسيم الجرائم, لأن كل طائفة من المجرمين
لها طريقتها في تنفيذ الجرائم و تم تقسيم المجرمين حسب درجةاحترافهم للجريمة إلى أربعة أقسام وهي
1-مجرمون محترفون
2-مجرمون عروضيون
3-مجرمون عصبيون
4-مجرمون ذهانيون
علم النفس الجنائي
ظهر علم النفس الجنائي كفرع تطبيقي لعلم شذوذ النفس وأخذ يدرس أصل الجريمة وطبيعتها باعتبارها نوعا من السلوك المنحرف المضاد للمجتمع، كما اهتم بدراسة شخصية المجرم من حيث تكوين شخصيته والأسباب التي تدفعه إلى الإجرام، كما اهتم هذا العلم أنجح الوسائل في علاج المجرم وإصلاحه و ملائمة العقوبة لشخصيته والجريمة التي ارتكبها.
ويمكن تلخيص اهتمامات علم النفس الجنائي في النواحي التالية:
*
اكتشاف الجريمة وتحديد المجرم على أساس علمي إنساني يحقق العدالة والرحمة.
*
دراسة السلوك الإجرامي من حيث أسبابه ودوافعه الشعورية واللاشعورية مما يساعد على فهم شخصية المجرم ووضع العقاب والعلاج المناسب.
*
دراسة الظروف والعوامل الموضوعية التي تهيئ للجريمة وتساعد عليها.
*
تصنيف المجرمين طبقا لأعمارهم وجرائمهم وحالاتهم النفسية والعقلية بقصد تحديد أنواع الرعاية والإصلاح بالنسبة لكل منهم.
*
دراسة شخصية الشهود ورجال القضاء ومنفذي القانون.
تتبع المجرم بالدراسة والرعاية بعد انتهاء مدة العقوبة حتى لا يعود للجريمة مرة أخرى
علم الجريمة CRIMINLOGY
تعريفهاعندعلماءالقانون:
-عرفت المدرسة السلوكية الجريمة هي مخالفة القانون وان المجرم شخص تجاوز القواعد القانونية.>
-عرف نابان الجريمة أنها فعل وامتناع عن فعل بدون مبرر للقواعد التي وضعها القانون والتي يعاقب للفعل أو الترك.
-وقد وضع الاجتماع الثاني المنعقد في باريس تعريفا"لظاهرا لجريمة والعلوم التي تدرس الإنسان والجرائم.
تعريف علماء الاجتماع للجريمة:
-كانت المدرسة الوضعية أول من عرف الجريمة بأنها كل عمل يضر المجتمع".
-ويعتبر"دور كيم"أول من عرف الجريمة وهو"انه يخالف الشعور الاجتماعي".وهو بذالك يوضح انه اعدم تضامن اجتماعي لعدم تشرب الفرد للقيم والمعايير الاجتماعية.
ويقول جرابان"إن الجريمة هي الإضرار بالمجتمع والفرد ويظهر في التكوين البنيوي.والنفسي لدى الفرد وعدم الاتفاق مع المجتمع.
وبذالك يظهران تعريف الجريمة هي كل سلوك فيه اعتدا على قواعد المجتمع وقوا نينة وبما المجتمع هوا لذي يحدد ماهية السلوك والقانون,لذا فالسلوك والقانون يختلف من مجتمع إلى أخر.
الجريمة في علم النفس:
يراء أصحاب علم النفس إن الإنسان مزود بنوازع وغرائز تشتد عند البعض وتقل عند الآخرين فقد يؤدي اشتدادها إلى الخروج على المجتمع والذي يكون لدى الصغار ما يسمى الجنح وعند الكبار الجريمةl
يرى أصحاب هذا الرأي إن العنف والعدوان ليس العامل الأساسي للجريمة وإنما هما عوامل تساعد على
الجريمة,ويرى أصحاب المدرسة التحليلية انه مرضي شاذا ينتج ألاعن طريق أشخاص مرضى,ويرى البعض" نظرية العدوان "تتوقف على مساوئ الإحباط والتي ترى أن الشخص يتملكه قوة اندفاعية فعند الإحباط يظهرا لشخص إمام أمرين –إما أن تنفجر تلك القوة على هيئة عدوان -أوانها تتراكم على بعضها حتى تعبر عن نفسها بمخرج,وهناك "البديل المختلات"وهوان الأشخاص الأسوياء يتعلمون الجريمة ويتدربون عليها وهذا ما ذهب إليه سموذلند"أن يرى عندما كثرت الجرائم التي يقوم بتا الأشخاص الأسوياء أن الدراسة على أن الذي يقوم بالجرائم هم أشخاص غيرا سويا إنها دراسة بالجدوى وإنما الدراسة على أساس إن الجرائم تحدث عن طريق أشخاص أسوياء بالتدريب والممارسة.
ويرجع البعض أن الجريمة هي نتاج الأنانية.
ويرى البعض أن العوامل التي تؤدي إلى الجريمة لدى الجانحdelinquent:1-الدافع 2-القيود التي توضع على هذا الدافع.
المدرسة الكلاسيكية:>
1-"البيكاريا" انه ذكر"العقد الاجتماعي"وهوان تكون هناك العقوبة التي تحفظ للمجتمع استقراره من الجريمة و إذا كان للمجتمع حق في الحفاظ علي استقراره فان للفرد حق في إن لا تزيد العقوبة على ما يستحقه من عقاب لردعه عن جريمته وعدم الاقتداء فيه ومازا دعن ذالك فهوان تقام.كذالك هناك مبادئ الاختيار ويتلخص نظرية "البيكاريا"في إن تكون العقوبة للمجتمع يدفعها الفرد للحفاظ على المجتمع بدلان التعويض المادي,كذالك نادى إلى إن يكون تدبير وقائي ينادي بت القضاة للعقوبة للمجانيين.
-وقد ذكر"مكدونالدز"إن البيكاريا,أشار إلى أمرين هامين وهما:<
1.النواحي الاقتصادية عندا ارتكاب الجريمة
2.والعقوبة القاسية.
"كنيليه": من علماء النفس الذين استفادوا من علم الاجتماع في إيجاد إحصائية عن نسبة الجريمة وفي دراسته للجريمة في احد المقاطعات لاحظ إن السلوك الإنساني كغيره يخضع إلى القوانين.
واستنتج إن الجريمة تحدث ضمن الإطار التنظيم للمجتمع وان الجريمة تحدث ضمن تنظيم المجتمع وليس الفرد,وقدم في كتابه إلى تصنيف أهمه:
1.محاولة وضع إحصاء عددي للصفات الإفراد.
2.تصنيف المجتمع حسب الجنس والنوع والسن.
وقد لاحظ إن الجريمة تزيد عند الرجال أكثر من النساء وعند
الشباب أكثر من الشيوخ........
أنها تقوم بالدراسة على أساس المنهج ألسببي.وهي أنتجت المهج العلمي التجريبي والذي يقوم على أساس أملاحظة والتجريب, وترى إن البحث عن الجريمة عن طريق تتبع الأسباب.
رائدها"لومبروزو"
وهوا لذي قام بتفسيرات الجريمة تنتج عن جوانب بيولوجية وأخرى نفسية,وهوا لذي وجه الدراسة إلى الفرد وقام بدراسة المجرم على أساس علمي,وتبعه بذالك الكثيرون الأطباء.
نظرية لومبرزوز:<
انه كان يعمل ضابط في ايطاليا وقد قام بملاحظة الجنود الأشرار عنده فلاحظ أنهم يتميزون بسمات جسدية ميزة مثل كثافة الحواجب,شذوذي الأسنان,ضيق الجبهة,وعندما قامبتشريح لجثة احد قطاع الطرق"فيليا"انه لاحظ تجويف في جبهته تشبه التجويف الذي وجدفي القرد وربط بين ذلك وانه بدائي,وذكر إلى أهمية"الردة الوراثية"وذكران المجرمين يتميزون بصفات جسدية مميزة.
ومن تلاميذه فيرى"والذي أشار إلى أهمية كل من الصفات الجسدية والنفسية والاجتماعية.
نقد نظرية لومبرزوز"
رغم أنها لاقت كثيرون المؤيدون إلا أنها وجه إليها كثير من النقد وذلك عبرا لدراسة التي تعتمد على النواحي النفسية والاجتماعية.وقد ذكر احد المعارضين لهان السلوك الإجرامي ينتقل من شخص إلى اخرمن المدن الكبيرة إلى الصغيرة.
وقبل وفاة لومبرزوز بأربع أعوام وضع تشارلز"كتابه المجرم الانجليزي
والذي ذكريه إن نتائج لومبروزو كانت سطحية وإنها غير مستنده على البحث العلمي وأدوات القياس وان أراه مشكوك في صحتها.
وان نتائجه مرتبطة في النزعات المسيطرة والخلق والبنية.وأكن زعيم هذا ألنقدهم التحليل النفسي والدينامكي,وأوضح هؤلاء وان الخلق والشخصية تبدأ خلال العلاقة الاجتماعية الأولى للفرد لحياته, والتي يمتد فيها جذورا لنواحي الانفعالية اللاشعور التي توجه السلوك وهي التي تؤدي إلى الجريمة.
طرق البحث في الجريمة
1-الفحص الجسدي
وهو يشمل الجنس,والصفات والناحية الوراثية,والأسرة.
2-الفحص النفسي
الذكاء, التفكير التصور, ويعتبرا لمجرمين
اهتمامهم بأحاسيسهم أكثر من الاهتمام بالعالم المحيط بهم.ويعتبر تأثير العالم الخارجي في المجرمين نصف ما هو عليه في الأشخاص الآخرين.
وتتمثل طرق البحث بعدة خطوات:1-الملاحظة:
أ-الملاحظة البسيطة:والتي تقوم فقط علىالمشاهدة,والاستماع دون استخدام ما يتكبده من صحة المعلومات التي تؤخذ منه وتفيد هذه الملاحظة في انه يقف الباحث الإجرامي على الموقف بشكل طبيعي.
ب-الملاحظة المنظمة:
وهي التي يستخدم فيها الباحث استبيان أو أجهزة تسجيل صوتي أو جهاز سيسو متري وذالك لقياس صحة المعلومات والنظري الايون بتا أي تناقض.
ج-المقارنة(comparison):
وهي مقارنة المعلومات للوصول إلى القواعد التي تحكم الجريمة, والتي يتمكن بها الفرد من معرفة التنافر والتشابه في المواضيع والظروف التي تحكم الجريمة
يدور حول السلوك الإجرامي تساؤلات عده لذلك حاولت أن أطرح تفسير هذا السلوك من عدة جوانب ..
الجانب النفسي ، والجانب الاجتماعي ، والجانب البيولوجي
ولعلي أن أوفق بتقديم ما يكون كافي ووافي ..
تفسير وتحليل السلوك الإجرامي ..
ـأولا : الجانبالنفسي..
بعضالباحثينالنفسيينيرىأنلدىالمجرمرغبةقويةلاتقاوملارتكابالجريمةوماأنيرتكبالجريمةحتىيشعربالذنبفيدفعهذلكللبحثعنالعقاب،فيرتكبجريمةأخرىلينالعليهاالعقابويسمحواللسلطةبضبطهم .
وهناكبعضالتحليليينالذينلايركنونكثيراعلىفكرةالذنباللاشعورية،
وإنمايرجعونالجريمةإلىالحرمانالعاطفيخلالالطفولة <<((وأنامنمؤيدينهذهالنظرية)) لأنالمجرمينلايهتمونبأحد،غيرثابتين،لايعتمد عليهم،
وساديينلميحبواأنفسهمإطلاقا . وربماكانوامنبوذينمنآبائهم . وقديكونونقدخضعوالمعاملةمتذبذبةغيرثابتةبحيثأنهملايشعروننحوالآخرينإلابالعداوةوالانتقام . وحيثأنهمحرموامنالحبوالعطففإنهملايستطيعونأنيعطواالحبأوالعطفلأيإنسان .
أماالسلوكيون فيقدمونتصوراعننشأةالجريمةمضمونهاأنالجريمةنشأتمنجراءعمليةتعلمخاطئةوكانتمحاطةبنماذجسيئة،وعلىالأخصالآباءإذاكانواغيرمسئولينهمأنفسهموالذييتصفونبسوءالمعاملة،وكذلكأقرانالسوءالعدوانيين،وقدترجعالجريمةإلىعواملأخرىكأفلامالرعبوالسينما،وكالميلالاجتماعيالشديدلاقتناءالسلاحفيأمريكا
ـثانيا : الجانبالاجتماعي..
فيتعتبرالنظريةالاجتماعيةمنأشهرنظرياتتفسيرالجريمة،وذلكماترجعهالجريمةإلىالفشلعمليةالتنشئةالاجتماعية .
ولكنكيفيحدثمثلهذاالفشل ..؟ربمايرجعذلكإلىالظروفالمعكوسةالتييعيشهاالمجتمعالحديثمنتقديرالمالوالسعيوراءالنجاحالمالي ..
وعلىذلكيرجعالإجرامإلىظروفالمجرمالأسريةوالاقتصاديةالتيتتصفبالفقروالبيوتالمحطمةوانفلاتالزمام .
فيمثلهذهالبيئاتيصبحالناسمتوحشينوغاضبونومحبطونبماأنهميرونغيرهمفينعيممحرومونمنهوينموعندهمشعورعدمالمبالاةبحقوقالآخرين .
فيإطارهذاقديأخذونبالقوةمايعجزونعنأخذهبالصورةالمشروعة .وقدتكونعصابةأومجموعةمنالصغارالذينلايشاركونالمجتمعفيقيمه . ولذلكينخرطونفيالجرائمضدالمجتمع . وهناكآخرونلايلومونظروفالمجرمالعامةولازملائه . وإنمايقولونبأنهامكانهالفردفيوسطجماعتههيالمسئولة
حيثيبدوعليهمالتسيب،وهمأقلقدرةفيالمدرسة،لهمسمعةسيئةفيوسطجيرانهم،ولذلكيلجأالحدثالجانحإلىالعصابةللتعويضأوكتبديل.
ـثالثا : الجانبالبيولوجي ..
هناكبعضالعلماءالذينيردونالإجرامإلىعواملبيولوجية،وقالواإنالسيكوباتيربمايكونقدورثجيناترديئةوربمايرجعذلكإلىتدميرخلاياالدماغأيعجزعصبيتجعلهمأقلاستجابةللقيودالاجتماعية . وهناكبعضالدراساتالتيأسفرتعنأنالرجالأصحابإل(YYX) كروم وزوميزيدعددهمبينالمجرمين،وهناكدراساتتؤكدأنهمأكثرعنفاوعدوانا . ولكنالنقاديقولونإنهذهالفكرةيجبأنتؤخذبكثيرمنالحذر . حتىالباحثينالذينيعتقدونفيوجودعاملوراثييقولونإنجميعالرجالمنهذاالصنفلايتورطونكلهمفيالجرائم . بعضهميطيعالقانونويحياحياةمحترمة..
ماذا تعرفونعن علم نفس الجنائي ..!!
قد لا تكونواتعرفوا الكثير..
لذالك نقلت لكم هذا الموضوع ..
ظهر علم النفس الجنائي كفرع تطبيقي لعلم نفس الشواذ وأخذ يدرسأصل الجريمة وطبيعتها باعتبارها نوعا من
السلوك المنحرف المضاد للمجتمع،كما اهتم بدراسة شخصية المجرم من حيث تكوين شخصيته والأسباب التي
تدفعه إلى الإجرام، كما اهتم هذا العلم أنجح الوسائل في علاجالمجرم وإصلاحه و ملائمة العقوبة لشخصيته
والجريمة التيارتكبها.
ويمكن تلخيص اهتمامات علم النفس الجنائي في النواحيالتالية:
اكتشاف الجريمة وتحديد المجرم على أساس علمي إنساني يحققالعدالة والرحمة.
دراسة السلوك الإجرامي من حيث أسبابه ودوافعهالشعورية واللاشعورية مما يساعد على فهم شخصيةالمجرم
ووضع العقاب والعلاج المناسب.
دراسة الظروف والعوامل الموضوعية التي تهيئ للجريمة وتساعدعليها.
تصنيف المجرمين طبقا لأعمارهم وجرائمهم وحالاتهم النفسيةوالعقلية بقصد تحديد أنواع الرعاية والإصلاح بالنسبة
لكل منهم.
دراسة شخصية الشهود ورجال القضاء ومنفذيالقانون.
تتبع المجرم بالدراسة والرعاية بعد انتهاء مدة العقوبة حتى لايعود للجريمة مرة أخرى
ولكن وجد الباحثون أنه من الأفضل تقسيمالمجرمين أنفسهم بدلا من تقسيم الجرائم, لأن كل طائفة من المجرمين
لها طريقتها في تنفيذ الجرائم و تم تقسيم المجرمين حسب درجةاحترافهم للجريمة إلى أربعة أقسام وهي
1-مجرمون محترفون
2-مجرمون عروضيون
3-مجرمون عصبيون
4-مجرمون ذهانيون
علم النفس الجنائي
ظهر علم النفس الجنائي كفرع تطبيقي لعلم شذوذ النفس وأخذ يدرس أصل الجريمة وطبيعتها باعتبارها نوعا من السلوك المنحرف المضاد للمجتمع، كما اهتم بدراسة شخصية المجرم من حيث تكوين شخصيته والأسباب التي تدفعه إلى الإجرام، كما اهتم هذا العلم أنجح الوسائل في علاج المجرم وإصلاحه و ملائمة العقوبة لشخصيته والجريمة التي ارتكبها.
ويمكن تلخيص اهتمامات علم النفس الجنائي في النواحي التالية:
*
اكتشاف الجريمة وتحديد المجرم على أساس علمي إنساني يحقق العدالة والرحمة.
*
دراسة السلوك الإجرامي من حيث أسبابه ودوافعه الشعورية واللاشعورية مما يساعد على فهم شخصية المجرم ووضع العقاب والعلاج المناسب.
*
دراسة الظروف والعوامل الموضوعية التي تهيئ للجريمة وتساعد عليها.
*
تصنيف المجرمين طبقا لأعمارهم وجرائمهم وحالاتهم النفسية والعقلية بقصد تحديد أنواع الرعاية والإصلاح بالنسبة لكل منهم.
*
دراسة شخصية الشهود ورجال القضاء ومنفذي القانون.
تتبع المجرم بالدراسة والرعاية بعد انتهاء مدة العقوبة حتى لا يعود للجريمة مرة أخرى
0 التعليقات:
إرسال تعليق