شونان تستخدم بطاريات توشيبا ليثيم سوبر سكايب فى دراجتها الكهربائيه

أعلنت شركة توشيبا أن بطاريات سكايب تم إختيارها من قبل مجموعه كنوندال الرياضيه العالميه ذات العلامة التجارية فى صناعه الدراجات .

أقصر 10 زعماء مشهورين في العَالم بالصوّر

1- غلوريا ماكاباغال أرويو, رئيسة جمهورية الفلبين, ويبلغ طولها 150 سم, ولدت الرئيسة في مقاطعة ريزال الفلبينية في الخامس من ابريل نيسان سَنة 1947 ميلادية. .

تصلب الشرايين أسبابه ... تأثيراته

الشرايين هي أوعية تنقل الدم الى جانب الأوردة، سنتناول تاثيرات تصلبها الصحية على الفرد. .

جريفي بيف مكسيكان

زمن تحضير الطبخــــة : 10 دقائق زمن الطهى على النــار : 15 دقيقة ♨ المقادير : .

كيف تتعامل مع العدسات اللاصقة؟

أكثرية الفتيات يحرصن على بروز جمالهن بأية طريقة من الطرق منها بروز الشعر والماكياج بألوانه الجذابة، بالإضافة إلى التألق في الملبس .

الأحد، 17 يناير، 2010

شرح جميع لغات البرمجة الخاصة بتصميم مواقع الإنترنت

يوجد الآن الكثير من لغات البرمجة في تصميم مواقع الإنترنت ...
====================================
( 1 )
HTML
Hyper Text Markup Language
لغة ترميز النصوص التشعبية
إختصار المصطلح HTML ، وهي لغة بنيوية يتم استعمالها لوصف مستندات الوب و الإنترانت. كانت تستعمل أصلاً فقط لتعريف البنية, لكنها الآن تعرف البنية والمظهر ومكان العناصر, بما في ذلك الخطوط والرسوم والنصوص والإرتباطات التشعبية وتفاصيل كثيرة أخرى
====================================
( 2 )
XML
eXtensible Markup Language
لغة الترميز الموسعة
وهي لغة تستخدم في وصف وتخزين وتنظيم البيانات بخلاف لغة ترميز النصوص التشعبية HTML التي تستخدم لكيفية عرض البيانات على المتصفح. وهى مشتقة من لغة SGML.
====================================
( 3 )
PHP
Hypertext Preprocessor
معالج سابق للنص التشعبي
PHP هو اختصار لجملة Hypertext Preprocessor أي "معالج سابق للنص التشعبي". وسابقا فإنه كان اختصارا لـPersonal Home Page Tools أو أدوات المواقع الشخصية. وهي لغة تخطيطية عامة الأغراض ذات مصدر مفتوح تستخدم كثيرا وخصوصا في تطوير صفحات الويب ويمكن تضمينها في لغة الـHTML. هي لغة سهلة التعلم. وتركيبة الشيفرات مأخوذة من اللغات التالية: السي C، وجافا Java وبيرل Perl. الهدف والغاية من إنشاء هذه اللغة هو تمكين مصممي الويب من كتابة صفحات الويب المولدة ديناميكيا بصورة سريعة. ولكن هناك الكثير من الأمور التي تستطيع إنجازها بواسطة الـPHP
انتج الـphp من البداية شخص يدعى راسموس ليدروف، وترك هذه الأدوات مجانية ومفتوحة المصدر. وهذا جعل الكثيرين يشاركون في تطوير هذه الادوات إلى ان أصبحت لغة كبيرة ومهمة جدا خصوصا في عالم الإنترنت. من أهم مايميز هذه اللغة إنها مجانية ومفتوحة المصدر وتستطيع الحصول على الكثير من البرامج المكتوبة بهذه اللغة مجانا من الإنترنيت بشكل لا يصدق.
وصفحات الـhtml التي تتضمن شيفرات الـphp لها امتدادات خاصة، من مثل: php أو php3 أو phtml.
====================================
( 4 )
ASP
Active Server Pages
صفحات المزود النشط
اختصاره ASP. تقنية تم تطويرها بواسطة ميكروسوفت ليتم استخدامها في إنشاء صفحات ويب قوية وديناميكية ولإنشاء برامج ويب متقدمة.وهي تعتبر من لغات البرمجة التي تنفذ من جانب المزود، أي أن معالجة الأوامر المكتوبة بهذه اللغة تتم على مزود الويب، وليس على جهاز المستخدم كما هو الحال مع أوامر HTML ، وحتى تتم هذه المعالجة فإنه يتم تثبيت مكتبات ربط ديناميكية أو ما يسمى بDynamic Link Library DLL على مزود الويب، وعندما يطلب المستخدم صفحة ويب، فإن الخادم يفحص الصفحة ليرى إن كانت صفحة مزود نشط أم لا. فإن كانت كذلك، فإنه يقوم بمعالجة مكتبة الربط الديناميكية DLL على الخادم ثم يرسل نتيجة هذه المعالجة كصفحة HTML لعرضها في متصفح الويب على جهاز المستخدم. وهذا يتيح عرض صفحات المزود النشط على جميع متصفحات الويب. وإن أحد أهم فوائد صفحات المزود النشط هي قدرتها على استرجاع البيانات من جميع أنواع قواعد البيانات سواء كانت ( أكسس Access ، اس كيو ال سيرفر SQLServer ، أوراكل Oracle) وغيرها.
====================================
( 5 )
CSS
Cascading Style Sheets
صفحات الأنماط الانسيابية
احدى مميزات الـHTML التي تعطي مصممي الويب أو مستخدميها تحكم أكثر في كيفية عرض الصفحات.
====================================
( 6 )
Java
لغة الجافا
هي لغة برمجة ابتكرت بواسطة شركة صن Sun Microsystems في عام 1995، ثم ما لبثت الشركة أن أطلقت إمكانيات تفاعلية جديدة للويب على الفور. لغة الجافا هي لغة برمجة عليا high-level-language صممت خصيصاً لتستخدم في البيئة الموزعة للإنترنت distributed environment. صممت لتحمل نفس مفهوم لغة الـ C++ والذي يقوم على مبدأ البرمجة الكائنية object-oriented-programming.


يمكن أن تستخدم الجافا لصنع تطبيقات كاملة يتم تشغيلها على جهاز مفرد أو تكون موزعة على أجهزة المزود وأجهزة العميل في الشبكة. ويمكن أن تستخدم أيضاً في بناء برامج صغيرة تسمى بالبريمجات applets بحيث تكون جزء من صفحة الويب لتمكن مستخدم هذه الصفحة من التفاعل معها.
في معظم لغات البرمجة، عندما تكتب البرامج وتشغلها على جهازك فإنها إما أن تترجم compile أو أن تفسر interpret. ولكن مع لغة الجافا فإن الأمر مختلف، فالبرامج بهذه اللغة تترجم و تفسر أيضاً. أولاً في مرحلة الترجمة، فإن المترجم compiler يترجم البرنامج إلى لغة ذات مستوى متوسط intermediate language يطلق عليها التشفير بالبايت bytecode ، والتي تكون غير معتمدة في هذه العملية على البيئة التي تعمل فيها سواء كانت هذه البيئة من عتاد الحاسوب hardware أو برامج software. المرحلة الثانية وهي مرحلة تفسير أوامر الكود المشفر على الجهاز بواسطة المفسر الموجود على منصة عمل الجافاjava platform، هذا المفسر إما أن يكون أداة مطورة development tool أو متصفح ويب web browser وفي كلتا الحالتين يمكن أن نعتبره تطبيق للآلة الوهمية للغة الجافا java virtual machine.
إن عملية التشفير بالبايت تجعل من تشغيل البرنامج على أي جهاز أمراً ممكناً، كما توفر عليك عناء كتابة البرنامج على مختلف الأجهزة لتشغيلها. وذلك لأنك تستطيع أن تترجم برنامجك إلى كود مشفر على أي منصة عمل تحتوي على مترجم للجافا java compiler. وبالتالي فإن الكود المشفر يمكن تشغيله على أحد تطبيقات الآلة الوهمية للجافا. وهذا يعني أنه طالما أن جهاز الحاسوب يحتوي على الآلة الوهمية للجافا فإن نفس البرنامج المكتوب بلغة الجافا يمكن تشغيله على Windows 2000أو Solaris workstation أو iMac.
====================================
( 7 )
Java Script
لغة البرمجة جافا سكريبت
الجافا سكريبت هي عبارة عن لغة برمجة تترجم بواسطة مفسّر interpreted، وهي كذلك لغة برمجة رمزية Script نشأت إثر عمل مشترك بين شركة صن Sun التي أنتجت لغة الـجافا و شركة نيتسكيب التي أنتجت لغة "الـجايسكريبت".
تستخدم في تصميم صفحات الويب, حيث أنها عبارة عن سكريبتات تدرج بين وسوم الـهتمل HTML لإضفاء بعض الديناميكية على صفحات الويب الثابتة, حيث يفسر هذا الكود مباشرة بواسطة متصفح الانترنت Internet Browser على جهاز المستخدم الزبون Client . كما يمكن للغة الجافاسكربت أن تفسر على الخادم Server قبل أن ترسل إلى المستخدم طالب الصفحة كما في لغة ASP. إذن فهي لغة مخصصة لتطبيقات الويب فقط و ليس لها كيان خارج هذه الصفحات. كما أن معظم المتصفحات تدعم هذه السكريبتات دون مشاكل.
تقوم الجافا سكريبت بأعمال كثيرة مثل تغيير التاريخ و الوقت في الصفحة اعتمادا على معطيات الجهاز، و تنفيذ بعض الأوامر عند النقر على زر ما أو عند مرور المؤشر على صورة ما أو عند فتح الصفحة و إغلاقها أو ظهور نافذة عائمة أو منبثقة popup window تحمل ارتباط لصفحة أخرى أو غير ذلك.
وتعتبر قدرات هذه اللغة مشابهة إلى حد كبير لقدرات لغة فيجيوال بيسك Visual Basic من شركة مايكروسوفت , ولغة تي سي إل TCL من شركة صن Sun, ولغة بيرل Perl المشتقة من يونيكس Unix, ولغة ريكسإكس Rexx من شركة آي بي إم IBM .
وبصفة عامة تعتبر اللغات الرمزية أو المخطوطة Script Languages أسهل وأسرع في تحويلها إلى كود من اللغات الهيكلية و المترجمة Structured and Compiled Language مثل C و C++ . لكنها تأخذ وقتا أطول في المعالجة من الوقت الذي تستغرقه اللغات المترجمة.
وجدير بالملاحظة أن لغة الجافاسكربت تأخذ بعض من الأفكار الموجودة في لغة الجافا.
وقد صار بالإمكان الحصول على السكريبتات - التي تجدها متوفرة بأعداد ضخمة في الشبكة - و توظيفها في صفحاتك.
====================================
( 8 )
Java Applet
بريمج جافا
برنامج صغير مكتوب بلغة Java، وهي لغة برمجة تستخدم بشكل أساسي على شبكة ويب العالمية. ويقع تطبيق Java الصغير في مستند HTML ويمكن استخدامه لإضافة حركة، وموسيقى، وتحديثات الصفحة، وغير ذلك.
====================================
( 9 )
ASP.NET
أي إس بي دوت نت
أيضا تسمى أي إس بي + (ASP+), وهي الجيل الجديد من لغة ميكروسوفت الشهيرة ASP. كلاهما ASP و ASP.NET تمكنان مطوري مواقع الويب من تصميم وتطوير صفحات إنترنت ديناميكية.
تختلف ASP.NET عن ASP في أنها:
1- تدعم الشيفرات المكتوبة بلغات أخرى مثل VB, C++, C# and Perl.
2- تسمح بخاصية WYSIWYG في تحرير الصفحات, حيث يتم فصل الكود البرمجي عن المحتوى.
====================================
(10)
SQL
Structured Query Language
لغة الإستفسار البنائية
تسمح لك لغة sql الدخول إلى قاعدة البيانات من نوع sql و هي لغة حاسوب قياسية لدخول ومعالجة قواعد البيانات و الــSQL يمكن أن تنفّذ الإستفسارات ضدّ قاعدة البيانات و يمكن أن تجلب البيانات من قاعدة البيانات و يمكن أن تدخل سجلات جديدة إلى قاعدة البيانات و حذفها و تحديثها و من البرامج التي تستند عليها هذه اللغة Microsoft Access و هو برنامج يأتي مع مجموعة مايكروسوفت المكتبية Microsoft Office و هنا يجب أن أنوه أن يوجد أيضاً الــMySQL و هي خادم بيانات صغير مثالي للتطبيقات الصغيرة والمتوسّطة و تؤلف MySQL على عدد من البرامج و قد اندمجت لغة php مع mysql مما يعني أنه يمكنك أن تطور في برامجك و تطبيقاتك على نظام Unix بشكل خاص و من البرامج التي تستند عليها الــMySQL برنامج إدارة قواعد البيانات الشهير phpmyadmin
====================================
(11)
XHTML
EXtensible HyperText Markup Language
لغة ترميز النص التشعبي القابل للإمتداد
هذه اللغة هدفها الحلول محل لغة html و هي مماثلة تقريباً للغة html 4.01 و هي آخر نسخة صدرت من لغة html و هي نسخة أكثر دقة و تفاعلية و نظافة من حيث الكود البرمجي من الــhtml و كافة المستعرضات الحديثة تدعم هذه اللغة و من الضروري جداً أن تكون ملماً بلغة html و xml قبل البدء بتعلم هذه اللغة لأنها تعتمد إعتماداً شبه كلي على تطبيقات هذه اللغات
====================================
(12)
JSP
Java Server Pages
صفحات مخدم جافا
هي لغة من لغات الجافا وهي تتعامل مع قواعد بيانات الأوراكل بشكل رئيسي، وهي تتعامل مع MySQL ولكن معظم مواقع jsp بتكون قواعد البيانات الخاصة بها أوراكل. هذه اللغة بما إنها من عائلة الجافا فإنها تتمتع بإندماج سهل مع لغة الجافا سكريب والتي هي خاصة بالمستخدم Client Side أما JSP هي Server Side. و هنالك الكثير من المواقع التي بدأت تستخدم هذه اللغة في برمجتها مما يعني أنها بدأت في دخول سوق البرمجة بشكل قوي.
====================================
( 13 )
cfm
Cold Fusion
كولد فيوجن
هي عبارة عن لغة من ضمن عائلة برامج ماكروميديا. هذه اللغة تعتمد على الإتصال مع قواعد البيانات لخلق مواقع إنترنت ديناميكية، وتعتمد بشكل رئيسي على قواعد البيانات أوراكل و MySql. ولغة كولد فيوجن بما إنها من شركة ماكروميديا فهي تتعامل بشكل جيد مع الفلاش وتسمح لمطوري الفلاش بكتابة Action Script يخوله الإتصال بقواعد البيانات لسحب البيانات. المواقع المصممة باستخدام هذه اللغة قليلة مقارنة بـ PHP و ASP اللتان مازالتا مسيطرتان على السوق.

الجمعة، 15 يناير، 2010

جوجل سايت لينكس google sitelinks

ماهى السايت لينكس؟ او google sitelinks؟


فى السنوات الأخيرة ابهرنا جوجل بإظهار نوع جديد من نتائج البحث فى محرك بحث جوجل العادى هذا النوع من الروابط يعطى للمواقع شكل جيد وفاخر للمواقع - سمعة جيدة - جلب المزيد من الزوار لفترات طويلة لم نكن نعرف ماذا يطلق على هذه الروابط او ماذا تسمى - او كيف يتم انشائها او احتسابها لكننا الان نعلم بعدما تم نشر مقالات عن هذا النوع من الروابط على مدونت جوجل الرسمية بتاريخ 7/9/2007 وقد اطلق عليها الأسم سايت لينكس او sitelinks ومعناها روابط الموقع وقد قالوا ان السايت لينكس يتم انشائها بطريقة تلقائيا ولا يوجد اى تدخل يدوى فى هذه العملية وحتى الأن لم يطرح العوامل الأساسية التى بناء عليها يتم احتساب السايت لينكس وانشائها. ولكن هل نرضى ان نظل جاهلين لهذا الأمر حتى يعطف علينا جوجل ويمدنا بمعلومات عنها؟ بالطبع لا تابعوا معى لنتعرف على كل مايخص السايت لينكس
اليكم شرح عن كيف تظهر السايت لينكس
ادخل على google.com ثم قم بالبحث عن IntelliTrack
انظر الى نتائج البحث سوف ترى شكل شبيه بالتالى





يمكنك ان ترى انه عندما بحثت عن الكلمة المذكورة اعلاه نتج لك عدة روابط داخل الموقع الذى ظهر لك لهذا النوع من الروابط عدة مميزات, اولها انه يجعل الزائر يفهم جزء من محتوى هذا الموقع قبل ان يقوم بزيارته ويمكنهم ان يزوروا الجزء الخاص والمناسب لإحتياجهم دون الحاجة لدخول صفحة الموقع الرئيسية والبحث عن الروابط بداخلها فقط المواقع العملاقة والكبيرة هى التى يمكننا ان نرى لها السايت لينكس بنتائج البحث وقد تحدثت مع كثير من متخصصى الـ seo وخبرائه وقالوا ان السايت لينكس تعطى المواقع سمعة جيدة ولذلك من الصعب ان يحصل عليها اى موقع - الا بعد جهد ليس بالقليل جوجل لم يصرح لنا بعد عن طريقة انشاء روابط الموقع او الـ sitelinks! طريقة عمل السايت لينكس واللغريتمات المستخدمة بها مازالت امر سرى يجهله الجميع. لكن مازال امامنا الأمثلة لنتفحصها وندرسها ونفهم كيف تم اختيار السايت لينكس لهم! وقد تم الخروج بالتالى من المواقع التى لها سايت لينكس
العوامل التى تؤدى لإستخراج السايت لينكس بصفحة نتائج البحث
*هذه المواقع لها التقييم رقم واحد للكلمة او الجملة المفتاحية التى يظهر تحتها السايت لينكس.
*قابلة للفهرسة بسهول - بالإضافة الى الترتيب الجيد لأهم الروابط بموقعهم.
*عدد كبير من النقرات على نتائج البحث التى تم ادراج روابطها ضمن روابط السايت لينكس.
(بمعنى اخر للتوضيح, قبل وضع هذه السايت لينكس لهذه المواقع, كان من يقوم بالبحث ويظهر له احد النتائج التى تم ادراجها حاليا بالسايت لينكس. كان يظغط عليه, وكانت هذه الأجزاء من الموقع يتم الضغط عليها بصفحة نتائج البحث بكثرة!).
*لديهم نسبة زوار وزيارات بمعدل عالى وطبيعى (اى بدون استخدام اى محاولات لتضليل محركات البحث).
*روابط مفيدة لمواقع خارجية بصفحاتهم.
*روابط تشير الى موقعهم - من مواقع لها تقييم وجودة عالية.
*عمر الموقع اكثر من سنة.
هذه العوامل ربما تكون صحيحة وربما لا, تكون هى المستخدمة فعلا بجوجل لأستخراج وانشاء السايت لينكس للمواقع, ومع ذلك العوامل المطروحة اعلاه هى من افضل العوامل التى يحتاجها اصحاب المواقع لتحسين ترتيبها ورفع البيج رانك لهم بجوجل. اذا العمل بهذه العوامل سيساعدنا بكل الأحوال لتنشيط وإنجاح مواقعنا فى كل الأحوال!.
ماهى الأشارات التى يستخدمها جوجل بلغريتميات السايت لينكس؟
مرة اخرى نحن لسنا متأكدين بعد, لكن يمكننا ان نستنج بعض منها عن طريق النظر فى ارشادات الجودة لاصحاب المواقع بجوجل وعن طريق دراسة صفحات نتائج البحث بجوجل
انظر تحت السطر الأول فى Design and content guidelines "Make a site with a clear hierarchy and text links." وهى تعنى اجعل الموقع سهل وواضح وغنى بالروابط النصية.
وهى نصيحة جيدة لعدة اسباب
صفحة منسقة بشكل واضح وسهل - ستساعد زوارك على الوصول السريع للأماكن المرغوب بها وستساعد عناكب البحث ايضا للوصول لتلك المناطق بسهول وفهم عنوان كل صفحة!.
بالمناسبة, جوجل لا يمكنها ان تنشئ سايت لينكس لموقع عندما لا تتمكن من فهم عناوين الصفحات الفرعية منه!.
نحن نعلم ان صفحات نتائج البحث, دائما تحتوى على روابط مع معلومات تتبع لهذه الروابط
والعديد من الزوار لديهم حسابات بجوجل - ويتم احتساب تحركاتهم طول الوقت
(اثبات صغير لكلامى - جرب البحث عن احد المواضيع بموقعك, وانظر الى مكانها بصفحة نتائج البحث, مرة اثناء تسجيل دخولك بحساب جوجل, ومرة اثناء تسجيل خروجك وسوف ترى الفرق)
جوجل ليس شئ تافه ليقوم بتتبع هذه الروابط والمعلومات بدون سبب قوى.
فى رأيى الشخصى كل هذه البيانات الناتجة عن التتبع يتم استخدامها لتحسين اداء صفحات نتائج البحث, واضافة المميزات الجديدة مثل ميزة السايت لينكس.
فالنحسب هذه المسألة بطريقة اخرى
لو انا جوجل.كوم واستطيع تتبع حركة الزوار الذى توجهم اليها صفحة البحث الخاصة بى.
سوف اكون مهتم برؤية اية نتائج بحث الناتجة عن كلمة مفتاحية معينة و يتم الضغط عليها بكثرة.
سوف اهتم ايضا, هل هؤلاء الزوار استفادوا من نتائج بحثى, اذا ضغط عدد كبير من الزوار على رابط معين, وعادوا منه مرة اخرى لصفحة نتائج البحث, هذا سيعنى ان هذه الصفحة التى ارشدتهم اليها صفحة به محتوى سئ او غير مفيد او لا يهم الباحث عن هذه الكلمة!.
كل هذه المعلومات يتم احتسابها تلقائيا, ليتم استبعاد المواقع المخادعة, ويتم تضمين المواقع الصادقة والتى تقدم شئ مفيد لزوارها!..
اشياء يمكننا عملها ليتم انشاء سايت لينكس لمواقعنا
اذا كانت المعلومات المتوفرة لدينا كلها نتيجة تخمين ولا يوجد اى شئ منه موثق بأدلة صارمة
اذا مازال امامنا عدة طرق لنتبعها لتحسين ترتيبنا ويمكن ان يكون عن طريقها يتم انشاء السايت لينكس لنا, حتى اذا كانت هذه التخمينات ربما لا تكون صحيحة, لكن سوف نتعمد فى العوامل التى نتبعها ان نكون موقع محبوب لجوجل وللزوار معا!.
*انشاء قائمة بها اهم الصفحات الرئيسية بموقعنا وتكون سلسة وجذابة بإستخدام مميزات الـ html
مثل القائمة النقطية على سبيل المثال, مع التحكم فى شكل ظهروها عن طريق الـ css لتعرض بشكل افقى او عمودى
والتحكم فى حجم الخطوط واللون حتى يصبح شكلها مناسب بقدر الإمكان. (وسوف نعمل جاهدين لتوفير بعض دروس الـ css فى القسم المخصص لذلك قريبا.
*التعمد فى الأهتمام بمحتوى وعناوين تلك الصفحات التى سنشير اليها بقوائمنا
حيث يكون شئ انفرادى ووحيد, فما الذى سوف يجعل الكثير من الزوار يضغطون عليه ويتبعوه هو فقط فى حالة ان الأختيارات لديهم كثيرة فى صفحة نتائج البحث؟ وبالطبع جوجل لن يعطى سايت لينكس لموقع كلمته المفتاحية الرئيسية موجودة بكثرة فى بقية المواقع!.
*اضف عنوان جيد ومطلوب بكثرة من مستخدمى الأنترنت لصفحتك الرئيسية
بالإضافة الى اضافة ميتا تاج description جيد لصفحتك الرئيسية!؟
*حاول ان تجعل موقعك مفيد - حتى اذا كانت المعلومات الموجودة بموقعك ليست هامة الى درجة كبيرة ارشد
زوارك الى مواقع اخرى ربما تفيدهم اكثر - فهذا افضل من ان يعودوا الى صفحة نتائج البحث ويعد هذا نقطة ليست جيدة لسمعة موقعك!. (وقريبا مقال كامل عن استخدام الروابط الخارجة من موقعك بشكل صحيح)

الأعشاب الغذاء والعلاج

لقد أودع الله سبحانه وتعالى في بعض الأعشاب شفاء لكثير من الأمراض ، وتفنن بعض الموفقين في اختيار بعض الأعشاب ومعرفة خصائصها ومضارها ومنافعها وطرق تركيبها مع بعضها والجرعات التي ينبغي للمريض أن يستخدمها، وجاء الطب الحديث ليجعل كثيراً من هذه الأعشاب بعد تنقيتها وتعقيمها على شكل حبوب أو كبسولات أو شراب أو مراهم بطريقة علمية حديثه ، وفي الغالب تكون محفوظة في أوعية معقمة مرفق معها ما يبين للمريض طريقة استخدامها ، وإذا كانت مكونات هذه الأعشاب لا تناسب كل المرضى فهي لا تصرف إلا من قبل الطبيب المختص ، وقد جاء عن نبينا محمدصلى الله عليه وسلم أنه كان يصف للصحابة رضي الله عنهم بعض الأعشاب ويبين لهم منافعها ومضارها ، وكتب الطب النبوي لموفق الدين البغدادي وابن القيم الجوزي وغيرهم جَمَعَتْ كثيراً من هذه الأحاديث الواردة في هذا الباب ، وتطرق ابن القيم الجوزي رحمه الله تعالى في علاج السحر إلى ما سماه بالاستفراغ ، أي استفراغ مادة السحر ، ومن هذا الباب أقحم كثير من الرقاة أنفسهم في متاهات العلاج بالأعشاب .
والمعالجة بالأعشاب لا يتأتاه المرء إلا بالدراسة والبحث المستفيض لكل عشبة ، أما أن يؤخذ علم الأعشاب من تلك الكتب التجارية التي ملأت رفوف المكتبات أو مما تتكلم به الشياطين فهو من الجهل ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مَنْ تَطَبَّبَ وَلَمْ يُعْلَمْ مِنْهُ طِبٌّ قَبْلَ ذَلِكَ فَهُوَ ضَامِنٌ . أخرجه النسائي ، وعند أبي داود يقول رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَيُّمَا طَبِيبٍ تَطَبَّبَ عَلَى قَوْمٍ لا يُعْرَفُ لَهُ تَطَبُّبٌ قَبْلَ ذَلِكَ فَأَعْنَتَ فَهُوَ ضَامِنٌ .
وقد بلغت وقاحة المشعوذين وبعض المعالجين بالرقية الشرعية أنهم يأتون بمجموعـة من الأعشاب التي ليس لها أثار جانبية ويجعلون فيها بعض الأعشاب الملينة أو الأعشاب التي تسبب الغثيان والتقيؤ ثم تسحق فلا يعلم ماهيتها ، ويبيعونها على المرضى بأسعار خيالية ، أو أنهم يأتون بأعشاب وردت في بعض الأحاديث أو في كتب التفسير مثل الحبة السوداء والسنا وورق السدر والعود الهندي وغيرها فيسحقونها مع بعض الأعشاب التي لها ألوان ورائحة قوية حتى لا يكتشف سر المهنة ثم تباع على المرضي الذين لو سحق لهم الطباشير وقيل لهم علاجكم في هذا المسحوق العجيب لشروه بأغلى الأثمان ، وعندما يصرف بعض المعالجين هذه العلاجات يظن البعض أنه لا يتم شفاؤه إلا عندما يشتري ويستخدم هذه العلاجات ، وهذا من الجهل ، حتى سمعنا عن من باع ذهب زوجته ليشتري به هذه الأعشاب .
وينبغي أن يسأل المريض نفسه ما هو مرضي ولماذا أشتري هذه الأعشاب ؟.
هل هذه الأعشاب لها آثار جانبية ؟.
هل هذه الأعشاب تنفع من العين ؟.
هل هذه الأعشاب تضعف الجان ؟.
هل هذه الأعشاب تستفز وتستثير الجان ؟
هل هذه الأعشاب تؤثر على جميع أصناف الجن ؟.
هل هذه الأعشاب له تأثير على مادة السحر الخارجي ؟.
هل استخدام هذه الأعشاب يساعد على استفراغ السحر المأكول والمشروب ؟.
هل يستفيد من هذه الأعشاب كل من يستخدمها أم يستفيد منها البعض من الناس ؟.
هل هذه الأعشاب تؤثر على الجنين في بطن الحامل ؟.
هل هذه الأعشاب تؤثر على الرضيع إذا كانت المرضع تستخدم هذه الأعشاب ؟.
هل يمكن أن يستعاض عن هذه الأعشاب بالعلاجات والأدوية النبوية ( زيت زيتون ، عسل ، الحبة السوداء ، السنا ) أم لا ؟.
ومن مخادعات بعض المعالجين بالأعشاب ما ذكره صاحب كتاب النذير العريان أن أحد هؤلاء كان يدخل بعض المهدئات والأدوية الطيبة بعد سحقها وجعلها على شكل مشروب أو مسحوق أو معجون يعده بنفسه.
وهذا لا يعني ابداً أنه لا فائدة من الأعشاب التي يبيعها بعض الرقاة ، بل من الثابت بالتجربة والمشاهدة أن لبعض هذه الأعشاب التأثير المباشر على الجان وعلى بعض أنواع السحر ؛ وفي بعض الحالات يصل العلاج بالأعشاب إلى ما لا تصل إليه الرقية خصوصا في حالات السحر المأكول والمشروب.
الماء زمزم
ماء زمزم : سيد المياه وأشرفها وأجلها قدرا ، جاء في صحيح مسلم في حديث طويل عَنْ أبي ذَر جاء فيه أنه قال :أَتَيْتُ مَكَّةَ فَتَضَعَّفْتُ رَجُلا مِنْهُمْ فَقُلْتُ أَيْنَ هَذَا الَّذِي تَدْعُونَهُ الصَّابِئَ فَأَشَارَ إِلَيَّ فَقَالَ الصَّابِئَ فَمَالَ عَلَيَّ أَهْلُ الْوَادِي بِكُلٍّ مَدَرَةٍ وَعَظْمٍ حَتَّى خَرَرْتُ مَغْشِيًّا عَلَيَّ قَالَ فَارْتَفَعْتُ حِينَ ارْتَفَعْتُ كَأَنِّي نُصُبٌ أَحْمَرُ قَالَ فَأَتَيْتُ زَمْزَمَ فَغَسَلْتُ عَنِّي الدِّمَاءَ وَشَرِبْتُ مِنْ مَائِهَا وَلَقَدْ لَبِثْتُ يَا ابْنَ أَخِي ثَلاثِينَ بَيْنَ لَيْلَةٍ وَيَوْمٍ مَا كَانَ لِي طَعَامٌ إِلا مَاءُ زَمْزَمَ فَسَمِنْتُ حَتَّى تَكَسَّرَتْ عُكَنُ بَطْنِي وَمَا وَجَدْتُ عَلَى كَبِدِي سُخْفَةَ جُوعٍ قَالَ فَبَيْنَا أَهْلِ مَكَّةَ فِي لَيْلَةٍ قَمْرَاءَ إِضْحِيَانَ إِذْ ضُرِبَ عَلَى أَسْمِخَتِهِمْ فَمَا يَطُوفُ بِالْبَيْتِ أَحَدٌ وَامْرَأَتَيْنِ مِنْهُمْ تَدْعُوَانِ إِسَافًا وَنَائِلَةَ قَالَ فَأَتَتَا عَلَيَّ فِي طَوَافِهِمَا فَقُلْتُ أَنْكِحَا أَحَدَهُمَا الأُخْرَى قَالَ فَمَا تَنَاهَتَا عَنْ قَوْلِهِمَا قَالَ فَأَتَتَا عَلَيَّ فَقُلْتُ هَنٌ مِثْلُ الْخَشَبَةِ غَيْرَ أَنِّي لا أَكْنِي فَانْطَلَقَتَا تُوَلْوِلانِ وَتَقُولانِ لَوْ كَانَ هَاهُنَا أَحَدٌ مِنْ أَنْفَارِنَا قَالَ فَاسْتَقْبَلَهُمَا رَسُولُ اللَّهِصلى الله عليه وسلم وَأَبُو بَكْرٍ وَهُمَا هَابِطَانِ قَالَ مَا لَكُمَا قَالَتَا الصَّابِئُ بَيْنَ الْكَعْبَةِ وَأَسْتَارِهَا قَالَ مَا قَالَ لَكُمَا قَالَتَا إِنَّهُ قَالَ لَنَا كَلِمَةً تَمْلأُ الْفَمَ وَجَاءَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم حَتَّى اسْتَلَمَ الْحَجَرَ وَطَافَ بِالْبَيْتِ هُوَ وَصَاحِبُهُ ثُمَّ صَلَّى فَلَمَّا قَضَى صَلاتَهُ قَالَ أَبُو ذَرٍّ فَكُنْتُ أَنَا أَوَّلَ مَنْ حَيَّاهُ بِتَحِيَّةِ الإِسْلامِ قَالَ فَقُلْتُ السَّلامُ عَلَيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ وَعَلَيْكَ وَرَحْمَةُ اللَّهِ ثُمَّ قَالَ مَنْ أَنْتَ قَالَ قُلْتُ مِنْ غِفَارٍ قَالَ فَأَهْوَى بِيَدِهِ فَوَضَعَ أَصَابِعَهُ عَلَى جَبْهَتِهِ فَقُلْتُ فِي نَفْسِي كَرِهَ أَنِ انْتَمَيْتُ إِلَى غِفَارٍ فَذَهَبْتُ آخُذُ بِيَدِهِ فَقَدَعَنِي صَاحِبُهُ وَكَانَ أَعْلَمَ بِهِ مِنِّي ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ ثُمَّ قَالَ مَتَى كُنْتَ هَاهُنَا قَالَ قُلْتُ قَدْ كُنْتُ هَاهُنَا مُنْذُ ثَلاثِينَ بَيْنَ لَيْلَةٍ وَيَوْمٍ قَالَ فَمَنْ كَانَ يُطْعِمُكَ قَالَ قُلْتُ مَا كَانَ لِي طَعَامٌ إِلا مَاءُ زَمْزَمَ فَسَمِنْتُ حَتَّى تَكَسَّرَتْ عُكَنُ بَطْنِي وَمَا أَجِدُ عَلَى كَبِدِي سُخْفَةَ جُوعٍ قَالَ إِنَّهَا مُبَارَكَةٌ إِنَّهَا طَعَامُ طُعْمٍ فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ يَا رَسُولَ اللَّهِ ائْذَنْ لِي فِي طَعَامِهِ اللَّيْلَةَ فَانْطَلَقَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَأَبُو بَكْرٍ وَانْطَلَقْتُ مَعَهُمَا فَفَتَحَ أَبُو بَكْرٍ بَابًا فَجَعَلَ يَقْبِضُ لَنَا مِنْ زَبِيبِ الطَّائِفِ وَكَانَ ذَلِكَ أَوَّلَ طَعَامٍ أَكَلْتُهُ بِهَا. وفي سنن ابن ماجة ومسند أحمد عن جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ قال: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُول:" مَاءُ زَمْزَمَ لِمَا شُرِبَ لَهُ". وعند البخاري في التاريخ الكبير عن عائشة رضي الله عنها أنها حملت ماء زمزم في القوارير وقالت : حمله رسول الله صلى الله عليه وسلم في الاداوي والقرب، فكان يصب على المرضى ويسقيهم .
يقول الإمام ابن القيم في كتابه الطب النبوي : وقد جربت أنا وغيري من الاستشفاء بماء زمزم واستشفيت به من عدة أمراض ، ولقد مر بي وقت بمكة سقمت فيه ، وفقدت الطبيب والدواء ، فكنت أتعالج بالفاتحة آخذ شربة من ماء زمزم ، وأقرؤها عليها مرارا ثم أشربه ، فوجدت بذلك البرء التام ثم صرت أعتمد ذلك عند كثير من الأوجاع ، فأنتفع بها غاية الانتفاع .


الماء عموماً


يقول الله تعالى في سورة الأنفال :} إِذْ يُغَشّيكُمُ النّعَاسَ أَمَنَةً مّنْهُ وَيُنَزّلُ عَلَيْكُم مّن السّمَآءِ مَآءً لّيُطَهّرَكُمْ بِهِ وَيُذْهِبَ عَنكُمْ رِجْزَ الشّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَىَ قُلُوبِكُمْ وَيُثَبّتَ بِهِ الأقْدَامَ{، ويقول تعالى في سورة ص :} وَاذْكُرْ عَبْدَنَآ أَيّوبَ إِذْ نَادَىَ رَبّهُ أَنّي مَسّنِيَ الشّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ * ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ{، ويقول تعالى في سورة الفرقان :}وَهُوَ الّذِيَ أَرْسَلَ الرّيَاحَ بُشْرَى بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ وَأَنزَلْنَا مِنَ السّمَآءِ مَآءً طَهُوراً{. وعند أبي داود في سننه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إن الغضب من الشيطان ، وان الشيطان خلق من نار، وإنما تطفأ النار بالماء ، فإذا غضب أحدكم فليتوضأ ) .
زيت الزيتون


يقول الله تعالى في سورة النور :


} اللّهُ نُورُ السّمَاوَاتِ وَالأرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزّجَاجَةُ كَأَنّهَا كَوْكَبٌ دُرّيّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لاّ شَرْقِيّةٍ وَلاَ غَرْبِيّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيَءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نّورٌ عَلَىَ نُورٍ يَهْدِي اللّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَآءُ وَيَضْرِبُ اللّهُ الأمْثَالَ لِلنّاسِ وَاللّهُ بِكُلّ شَيْءٍ عَلَيِمٌ { وفي سورة المؤمنون } وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِن طُورِ سَيْنَآءَ تَنبُتُ بِالدّهْنِ وَصِبْغٍ لّلاَكِلِيِنَ{، ويقول تعالى في سورة التين: } وَالتّينِ وَالزّيْتُونِ{.
روى الترمذي في سننه عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كُلُوا الزَّيْتَ وَادَّهِنُوا بِهِ فَإِنَّهُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ ، وعند ابن ماجة عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ائْتَدِمُوا بِالزَّيْتِ وَادَّهِنُوا بِهِ فَإِنَّهُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ . وفي رواية عن عَبْد اللَّهِ بْن سَعِيدٍ عَنْ جَدِّهِ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كُلُوا الزَّيْتَ وَادَّهِنُوا بِهِ فَإِنَّهُ مُبَارَكٌ ، وفي مسند أحمد عَنْ عَطَاءٍ الشَّامِيِّ عَنْ أَبِي أَسِيدٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كُلُوا الزَّيْتَ وَادَّهِنُوا بِهِ فَإِنَّهُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ ، وفي سنن الدارمي عَنْ أَبِي أَسِيدٍ الأَنْصَارِيِّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كُلُوا الزَّيْتَ وَائْتَدِمُوا بِهِ وَادَّهِنُوا بِهِ فَإِنَّهُ يَخْرُجُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ.


بعض أشهر أنوع زيت الزيتون


زيت الزيتون البكر " VIRGIN OLIVE OIL " هو الزيت المستخلص من الزيتون دون احداث أي تغيرات في صفات الزيت .
زيت الزيتون المكرر " REFINED OLIVE OIL " يحصل عليه من الزيت البكر بعد تعريضه لعمليات التكرير .
زيت الزيتون الصافي " PURE OKIVE OIL " وهو يتألف من الزيت البكر والزيت المكرر.


تخزين زيت الزيتون


يقول الدكتور حسـان شمسي في كتابه القيم زيت الزيتون : نظرا لأن درجة تجمد زيت الزيتون تبلغ "2" درجة مئوية فإنه ينبغي عدم وضع الزيت في الثلاجة ، وعموم الدهون تتعرض للفساد حينما تتعرض للهواء ، وعلى إثر ذلك يحصل فيه طعم ورائحة غير مستحبة ( وهذا دليل فسادها ) ، ويجب على الذين يخزنون الزيوت في منازلهم رهن الاستعمال أن يفرغوا محتويات الأوعية الكبيرة إلى أوعية صغير حسب اللزوم ، ويجب أن تكون هذه الأوعية ملأى ومحكمة السد حتى لا يتخللها الهواء.أ.هـ.
عسل النحل
يقول الله تعالى في سورة النحل } وَأَوْحَىَ رَبّكَ إِلَىَ النّحْلِ أَنِ اتّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً وَمِنَ الشّجَرِ وَمِمّا يَعْرِشُونَ * ثُمّ كُلِي مِن كُلّ الثّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَآءٌ لِلنّاسِ إِنّ فِي ذَلِكَ لاَيَةً لّقَوْمٍ يَتَفَكّرُونَ { [النحل:68_69]


وفي صحيح البخاري عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّصلى الله عليه وسلم قَالَ الشِّفَاءُ فِي ثَلاثَةٍ فِي شَرْطَةِ مِحْجَمٍ أَوْ شَرْبَةِ عَسَلٍ أَوْ كَيَّةٍ بِنَارٍ وَأَنَا أَنْهَى أُمَّتِي عَنِ الْكَيِّ . وفي سنن ابن ماجة عَنْ أَبِي الأَحْوَصِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَلَيْكُمْ بِالشِّفَاءَيْنِ الْعَسَلِ وَالْقُرْآنِ. وفي صحيح مسلم عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ إِنَّ أَخِي اسْتَطْلَقَ بَطْنُهُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم اسْقِهِ عَسَلا فَسَقَاهُ ثُمَّ جَاءَهُ فَقَالَ إِنِّي سَقَيْتُهُ عَسَلا فَلَمْ يَزِدْهُ إِلا اسْتِطْلاقًا فَقَالَ لَهُ ثَلاثَ مَرَّاتٍ ثُمَّ جَاءَ الرَّابِعَةَ فَقَالَ اسْقِهِ عَسَلا فَقَالَ لَقَدْ سَقَيْتُهُ فَلَمْ يَزِدْهُ إِلا اسْتِطْلاقًا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم صَدَقَ اللَّهُ وَكَذَبَ بَطْنُ أَخِيكَ فَسَقَاهُ فَبَرَأَ .
تمر العجوة
عن عَامِر بْن سَعْدٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مَنْ تَصَبَّحَ كُلَّ يَوْمٍ سَبْعَ تَمَرَاتٍ عَجْوَةً لَمْ يَضُرُّهُ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ سُمٌّ وَلا سِحْرٌ . رواه البخاري ، وأخرج مسلم عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ إِنَّ فِي عَجْوَةِ الْعَالِيَةِ شِفَاءً أَوْ إِنَّهَا تِرْيَاقٌ أَوَّلَ الْبُكْرَةِ ( أول النهار ) . وعند الترمذي عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم الْعَجْوَةُ مِنَ الْجَنَّةِ وَفِيهَا شِفَاءٌ مِنَ السُّمِّ وَالْكَمْأَةُ مِنَ الْمَنِّ وَمَاؤُهَا شِفَاءٌ لِلْعَيْنِ . وعن فليح عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَعْمَرٍ قَالَ حَدَّثَ عَامِرُ بْنُ سَعْدٍ عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ وَهُوَ أَمِيرٌ عَلَى الْمَدِينَةِ أَنَّ سَعْدًا قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مَنْ أَكَلَ سَبْعَ تَمَرَاتِ عَجْوَةٍ مَا بَيْنَ لابَتَيِ الْمَدِينَةِ حِينَ يُصْبِحُ لَمْ يَضُرَّهُ يَوْمَهُ ذَلِكَ شَيْءٌ حَتَّى يُمْسِيَ قَالَ فُلَيْحٌ وَأَظُنُّهُ قَدْ قَالَ وَإِنْ أَكَلَهَا حِينَ يُمْسِي لَمْ يَضُرَّهُ شَيْءٌ حَتَّى يُصْبِحَ قَالَ فَقَالَ عُمَرُ يَا عَامِرُ انْظُرْ مَا تُحَدِّثُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ عَامِرٌ وَاللَّهِ مَا كَذَبْتُ عَلَى سَعْدٍ وَمَا كَذَبَ سَعْدٌ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم رواه أحمد في مسنده . وعَنْ عَائِشَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ فِي عَجْوَةِ الْعَالِيَةِ أَوَّلَ الْبُكْرَةِ عَلَى رِيقِ النَّفْسِ شِفَاءٌ مِنْ كُلِّ سِحرٍ أَوْ سُمٍّ رواه أحمد .
ألبان البقر
عَنْ قَيْسِ بْنِ مُسْلِمٍ عَنْ طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ أَنَّ النَّبِيَّصلى الله عليه وسلم قَالَ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَمْ يَضَعْ دَاءً إِلا وَضَعَ لَهُ شِفَاءً فَعَلَيْكُمْ بِأَلْبَانِ الْبَقَرِ فَإِنَّهَا تَرُمُّ مِنْ كُلِّ الشَّجَرِ . رواه أحمد في مسنده ، وبالمتابعة نجد أن بعض من بهم مس يكرهون شرب الحليب الطازج .
الحبة السوداء
( الشونيز ، حبة البركة ، الكمون الأسود ، القحطة ): جاء عند البخاري عن أبي سَلَمَةَ وَسَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ أَخْبَرَهُمَا أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ فِي الْحَبَّةِ السَّوْدَاءِ شِفَاءٌ مِنْ كُلِّ دَاءٍ إِلا السَّامَ قَالَ ابْنُ شِهَابٍ وَالسَّامُ الْمَوْتُ وَالْحَبَّةُ السَّوْدَاءُ الشُّونِيزُ . وفي رواية أخرى عند مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ مَا مِنْ دَاءٍ إِلا فِي الْحَبَّةِ السَّوْدَاءِ مِنْهُ شِفَاءٌ إِلا السَّامَ. وفي رواية عند أحمد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ لِلشُّونِيزِ عَلَيْكُمْ بِهَذِهِ الْحَبَّةِ السَّوْدَاءِ فَإِنَّ فِيهَا شِفَاءً مِنْ كُلِّ شَيْءٍ إِلا السَّامَ يُرِيدُ الْمَوْت. وأخرج البخاري عَنْ خَالِدِ بْنِ سَعْدٍ قَالَ خَرَجْنَا وَمَعَنَا غَالِبُ بْنُ أَبْجَرَ فَمَرِضَ فِي الطَّرِيقِ فَقَدِمْنَا الْمَدِينَةَ وَهُوَ مَرِيضٌ فَعَادَهُ ابْنُ أَبِي عَتِيقٍ فَقَالَ لَنَا عَلَيْكُمْ بِهَذِهِ الْحُبَيْبَةِ السَّوْدَاءِ فَخُذُوا مِنْهَا خَمْسًا أَوْ سَبْعًا فَاسْحَقُوهَا ثُمَّ اقْطُرُوهَا فِي أَنْفِهِ بِقَطَرَاتِ زَيْتٍ فِي هَذَا الْجَانِبِ وَفِي هَذَا الْجَانِبِ فَإِنَّ عَائِشَةَ حَدَّثَتْنِي أَنَّهَا سَمِعَتِ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ إِنَّ هَذِهِ الْحَبَّةَ السَّوْدَاءَ شِفَاءٌ مِنْ كُلِّ دَاءٍ إِلا مِنَ السَّامِ قُلْتُ وَمَا السَّامُ قَالَ الْمَوْتُ.
تستخدم بذور الحبة السوداء كما هي غير مطحونة أو تطحن وتستخدم في الحال حتى لا تفقد مفعولها الدوائي بفقدان الزيوت الطيارة منها بعد الطحن .
سدر
( شجر النبق) : يقول الله تعالى في سورة الواقعة :}وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَآ أَصْحَابُ الْيَمِينِ*فِي سِدْرٍ مّخْضُودٍ { ، وفي سورة النجم } عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَىَ* عِندَهَا جَنّةُ الْمَأْوَىَ * إِذْ يَغْشَىَ السّدْرَةَ مَا يَغْشَىَ{ . وقد ذكره ابن كثير عند تفسيره لآية " 103" من سورة البقرة فقال : وحكى القرطبي عن وهب: أنه قال يؤخذ سبع ورقات من سدر فتدق بين حجرين ( يمكن أن تستخدم أي آلة لتقطيع ورق السدر كخلاط الطماط والعصير وغيرها) ثم تضرب بالماء ويقرأ عليها آية الكرسي ويشرب منها المسحور ثلاث حسوات ثم يغتسل بباقيه فإنه يذهب ما به وهو جيد للرجل الذي يؤخذ عن امرأته ، " قلت" أنفع ما يستعمل لإذهاب السحر ما أنزل الله على رسوله في إذهاب ذلك وهما المعوذتان وفي الحديث " لم يتعوذ المتعوذ بمثلهما " وكذلك قراءة الكرسي فإنها مطردة للشيطان أ.هـ. ، وقد ثبت بالتجربة أن لورق السدر خاصية عجيبة مؤثرة على الجن والسحر وفك المربوط خاصة .
* لاتستخدم السدر المطحون الذي يباع عند العطارين في الأكل والشرب لأنه في الغالب يكون غير نظيف بسبب اختلاطه بالأتربه والشوائب حال تجميعه وتجفيفه .


الســنا
عن عُتْبَة بْن عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ عُمَيْسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم سَأَلَهَا بِمَ تَسْتَمْشِينَ قَالَتْ بِالشُّبْرُمِ قَالَ حَارٌّ جَارٌّ قَالَتْ ثُمَّ اسْتَمْشَيْتُ بِالسَّنَا فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم لَوْ أَنَّ شَيْئًا كَانَ فِيهِ شِفَاءٌ مِنَ الْمَوْتِ لَكَانَ فِي السَّنَا . روه الترمذي وابن ماجة وأحمد. وفي رواية : "عليكم بالسنا و السنوت فإن فيهما شفاء من كل داء إلا السام و هو الموت " (حديث حسن) انظر حديث رقم: 4067 في صحيح الجامع.‌
والسنا عشبة معروفة عند الأطباء والعطارين وتستخدم كعلاج ملين ، وقال عنه أهل المعرفة بأنه مأمون الغائلة يقوي القلب، وينفع من الوسواس السوداوي والصداع العتيق والبثور والحكة والصرْع ويسهل بلا عنف .
وطريقة استخدام السنا: تكون بوضع مقدار من السنا حوالي "20 غم" في لتر من الماء ويفضل أن يضاف إليه قليل من الزنجبيل والتمر الهندي والحبة السوداء وزهرة البنفسج ، ثم يوضع على نار هادئة حتى يغلي ، وبمجرد أن يغلي أنزله من النار ، واتركه حتى يبرد ومن ثم يصفى من الورق والتفل ( الرغوة) ، ويشرب منه المريض في أول مرة كأساً واحداً ، وبعد أسبوع كأسين ، وعندما يعتاد عليه يشرب منه الكمية التي تتناسب مع عمره وجسمه على الريق يضاف إلى كل كأس ملعقة من العسل " إن وجد " ، وبعد بضع ساعات يبدأ مفعول السنا في استفراغ جميع ما في البطن من فضلات ، وبإذن الله تعالى تخرج مادة السحر أو بعضها إذا كان السحر مأكولا أو مشروبا ومستقراً في المعدة أو الأمعاء ، وحبذا لو تكرر هذه الطريقة في كل أسبوع مرة لمدة شهر وفي كل أسبوعين مرة في الشهر الثاني وفي كل ثلاثة أسابع مرة في الشهر الثالث . ومما يساعد على خروج السحر الأدهان بالزيت والتمريخ الشديد خصوصا مواضع الالم وتجمع السحر مع استماع الرقية عن طريق الأشرطة هذا يكون بعد شرب السنا مباشرة .
مسهلات أخرى :
زيت الخروع " معروف " يوجد في الصيدلية "
الملح الإنجليزي معروف " يوجد في الصيدلية " مجرب وجيد لإخراج السحر المأكول والمشروب .
حبة الملوك " بذور الخروع يوجد عند العطار"
صمغ الأقفال : مادة صمغية مثل اللبان المر ولكن يختلف عنه باختلاف طعمه ومفعوله ، يؤخذ منه حجم الحمصة الصغيرة على الريق يسهل البطن وقد يجعل الإنسان يستفرغ من فمه ، ولكنها تسبب مغصاً شديداً ، ومفعولها في الغالب يبدأ بعد حوالي ساعتين ولا ينصح باستعمالها .


نصائح في المسهل


هذه بعض النصائح التي يذكر أهلها العلم
من الخطأ أن يشرب المسهل وفي الأمعاء ثقل يابس " إمساك شديد متحجر " بل يجب أن يخرجه ولو بحقنة أو بمرقة مزلقة.
وإذا شرب إنسان المسهل فالأولى به إن كان دواؤه قوياً أن ينام عليه قبل عمله فإنه يعمل أجود ، وإن كان ضعيفاً فالأولى به أن لا ينام عليه فإن الطبيعة تهضم الدواء.
وإذا أخذ الدواء " المسهل " يعمل فالأولى أن لا ينام عليه كيف ما كان .
وينبغي أن لا يتحرك كثيراً على الدواء بل يسكن عليه لتشتمل عليه الطبيعة فتعمل فيه فإن الطبيعة ما لم تعمل فيه لم يعمل هو في الطبيعة
وينبغي أن يتشمم الروائح الطيبة المانعة للغثيان مثل روائح النعناع والسذاب والكرفس والسفرجل والورد.
ويجب أن يتجنب المشروبات الباردة ، ويتجرع وقتاً بعد وقت من الماء الحار بقدر ما يسهّل الدواء ويخرجه . و لا يكسر قوته " المسهل " إلا في وقت الحاجة إلى قطع الإسهال وفي تجرع الماء الحار أيضاً كسر من عادية الدواء.
ويجب على شارب الدواء أن لا يأكل ولا يشرب حتى يفرغ الدواء من عمله.
وأن لا ينام على إسهاله أيضاً .
ويجب أن لا يغسل المقعدة بماء بارد بل بماء حار.
وشرب ماء الشعير بعد الإسهال يدفع غائلة المسهل ويغسل ماء النزل بالممازجة.
ويفضل شرب الدواء " المسهل " ربيعاً أو خريفاً.
عدم المبالغة في استخدام المسهلات ، بل للحاجة وعند الضرورة يمكن استخدام الدواء في كل أسبوع مرة واحدة وذلك في حالات السحر المأكول والمشروب .


القسط الهندي
( الكست ): عن عبيدالله عَنْ أُمِّ قَيْسٍ بِنْتِ مِحْصَنٍ قَالَتْ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ عَلَيْكُمْ بِهَذَا الْعُودِ الْهِنْدِيِّ فَإِنَّ فِيهِ سَبْعَةَ أَشْفِيَةٍ يُسْتَعَطُ بِهِ مِنَ الْعُذْرَةِ وَيُلَدُّ بِهِ مِنْ ذَاتِ الْجَنْبِ . رواه الشيخان ، وعند الترمذي عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ قَالَ: رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِنَّ خَيْرَ مَا تَدَاوَيْتُمْ بِهِ السَّعُوطُ وَاللَّدُودُ وَالْحِجَامَةُ وَالْمَشِيُّ. وعند أحمد عَنْ أَنَسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ خَيْرُ مَا تَدَاوَيْتُمْ بِهِ الْحِجَامَةُ وَالْقُسْطُ الْبَحْرِيُّ وَلا تُعَذِّبُوا صِبْيَانَكُمْ بِالْغَمْزِ.
والقسط عبارة عن عود يقرب شكله إلى شكل المسواك تجده عند العطار ، يسحق ويستعط به عن طريق استنشاقه بنفس عميق عن طريق الأنف حتى يصل إلى الدماغ ، أو بمزجه مع الزيت ويقطر بالأنف والمصاب مستلق على ظهره ، وبين كتفيه ما يرفعهما لتخفظ رأسه وحتى يصل إلى الدماغ لإستخراج ما فيه من الداء بالعطاس ، والجني لا يتحمله وفي الغالب يهرب أو ينزل من الرأس إذا ما استعط به، وكذلك يجعل مع مع زيت الأعشاب واللبخة التي توضع على الرأس، ويسف منه مقدار ملعقة صغيرة يومياً للسحر المطعوم وإزعاج الشيطان المتلبس .
حبوب اللقاح ( الطلع )
وهي تلك الحبوب التي تتكون في عضو التذكير للزهرة ، والتي تقوم شغالة النحل في تجميعها في سلة في أرجلها الخلفية ، وتعد من مكونات العسل ، وله فوائد عظيمة ، واحب أن أنبه بأن حبوب اللقاح ليست بغذاء الملكة ، والجرعة منه ملعقة طعام يوميا . راجع ما ذكر في باب العسل والصفحات المرفقة .
الحلتيت ( صمغ الانجدان ، الكبير)
الحلتيت صمغ نبات كريه الرائحة والطعم ، مر المذاق ، أحسنه الرائق المائل للاحمـرار الذي إذا حل في الماء ذاب سريعا وجعله كالبن . وقيل أجود ما يكون منه ما كان إلى الحمرة ما هو صافياً شبيهاً بالمر قوي الرائحة ، وإذا ديف كان لونه إلى البياض ، هذا الصمغ عرفه الأباء والأجداد بأنه من العلاجات التي تزعج الجن ، وكانوا يجعلونه في البخور لطرد الشياطين ، وهو ثابت بالتجربة أنه يزعج الجان المتلبس بالإنسـان مسلما كان أو كافرا إلا أنه كريه الرائحة ، ويمكن أن يستخدم مع البخور والزيت والشراب ، بل أحيانا يكون سببا بـإذن الله تعالى في خروج السحر المأكول والمشروب. , ومن طرق استخدامه لعلاج المس وغيره أخذ نصف حجم الحمصه مع الماء لمدة سبعة ايام أو نحوها .
وعند ابن البيطار في كتابه الجامع لمفردات الأدوية والأغذية
وله قوة تجنب جذباً بليغاً ولهذا السبب هو ينقص اللحم ويذيبه ، ومن فوائده أنه ينفع ورم اللهاة كنفع ألفاوانيا " عود صليب " من الصرع ، وإذا ديف بالماء وتجرع على المكان صفي الصوت الذي عرض له البحوحة دفعة ، وإذا شرب بالمرّ والفلفل أدر الطمث ، ويقول الرازي: رأيته بليغاً في علل العصب لا يعدله شيء من الأدوية في الإسخان وجلب الحمى، فليعط منه العليل كالباقلاة غدوة ومثلها عشية يسقى بشراب جيد قليل، فإنه يلهب البدن من ساعته ، وقال في الحاوي: رأيت في كتاب الهند أنهم يعتمدون في الباه على الحلتيت وهو عندي قوي لأنه حار جداً .أ.هـ.
وهو فاتح للشهية ، مسهل قوي ، مسكن للألم ، طارد للديدان ، طارد للغازات، جيد لعلاج القلب ، يستعمل في الأمراض الباطنية والجنون واليرقان ، مفيد لعلاج الهستيريا ، والأمراض التشنجية ، والذبحة الصدرية ، والمغص الانتفاخي ، ومن شأنه إسهال البلغم والخام والأخلاط الغليظة إسهالا قويا .
الجرعـة : 1 جم في اليوم ( حوالي ربع حجم الحمصـة ).
(انظر كتاب النباتات السعودية المستعملة في الطب الشعبي / كلية الصيدلة جامعة الملك سعود / الرياض / الناشرون إدارة البحث العلمي والتقنية . وانظر تذكرة داود الأنطاكي ، مادة حلتيت.).
السـذاب ( الفيجن )
عشبة معروفة توجد في كثير من المناطق خصوصا في جنوب المملكة العربية السعودية .أجود السذاب الناشف: ما كان أخضرَ اللون ، ذو رائحـة عطرية نفاثة ، حيث أنه يوجد عند بعض العطارين سذاب قديم لا لون له ولا رائحة فهذا ليس بجيد ولا فائدة منه ، وعند شراء الأعشــاب يجب ملاحظة أن تكون نظيفة وخالية من الشوائب .
والسذاب عشبة معروفة تستخدم منذ القدم في علاج من به مس من الجن ، يقول داود الأنطاكي في التذكرة : السذاب ينفع من الصرع ، وأنواع الجنون كيف استعمل أ.هـ. ، وتأثير السذاب ثابت بالتجربة أنه يزعج الجان المتلبس بالإنسـان مسلما كان أو كافرا ، وذلك باستخدامه مع البخور والزيت والسعوط، بل أحيانا يكون سببا بـإذن الله تعالى في خروج والسحر المأكول والمشروب الذي في الرأس والصدر.


الصـبر
هوعصارة شجرة الصبار بعد أن تجمد وأجوده ما كان أحمر مائل إلى الصفرة ( أشقر).
يحل بماء فاتر وشرب فإنه يسهل البطن وينقي المعدة . بل هو من أنفع الأدوية للمعدة من كل دواء آخر ، وينفع للملانخوليا (كآبة شديدة ) والجنون والوسواس ويقع في الحبوب النفسية ، وينقي الفضول الصفراوية التي في الدماغ وأعصاب البصر ، وينفع من قروح الأنف والفم ، ويسهل السوداء.


ومن منافع الصبر التي ذكرت في كتب الطب :
أن الصبر من الأدوية الدابغة للمعدة . ويذهب اليرقان ، وقيل أنه يدخل في علاج السرطان ، والصبر مع السذاب يطول الشعر ويقويه ، و يوقف القئ وله تأثير علاجي جيد لقرحة المعدة ولإدرار الطمث ، وهو جيد للصدفية والأكزيما . وينقي الفضول الصفراوية التي في الدماغ ، وأعصاب البصر ، وينفع من قروح الأنف والفم ، ويسهل السوداء . وإذا طلي به على الجبهة والصدغين بدهن الورد نفع من الصداع . وقيل أن أكل الصبر الأخضر دائما على الريق يقطع علة مرض القولنج ( مرض معوي).
وقيل أن قوته تبقى في صفاقات المعدة من يوم إلى يومين وقيل لمدة أسبوع . وشرب الصبر في أيام البرد خطر مثل غيره من المسهلات . ومن فوائد الصبر انه يمنع الالتهابات ، كما أن للصبر مادة مهيجة لغشاء المعدة فإنه يؤدي إلى إفراز كمية كبيرة من المواد المخاطية الواقية من القرحــة.
ويذكر أحد المرضى وكان يشتكي من آلام في البطن وخوف وضيق بالصدر أنه ذهب إلى عجوز فقالت له لا أعلم لك علاجا غير الصبر تشرب منه ثلاثة أيام .يقول بعدها خرج مني قرابة أربعين دودة واحدة منها رأسها كبير .
الجرعة :من 3 – 5 جرام .


الكندر
( اللبان الذكر ، ويسمى الشحري" نسبة لمدينة شحر في حضرموت " ) :
أذهب إلى الشحر ودع عُماناً إن لم تجد تمراً تجد لبُاناً
من فوائده أنه مقوي للقلب والدماغ ونافع من البلادة والنسيان وسوء الفهم ، نافع من نفث وإسهال الدم إذا شرب أو سف منه نصف درهم " ملعقة صغيرة " ، وكان أطباء الفراعنة يستخدمونه في علاج المس وطرد الأرواح الشريرة . وله فوائد أخرى كثيرة .
دم الأخوين
صمغ شجر الشيان ، شكله حجر كلسي مثل المرجان أو الإسفنج ، أجود الخالص الحمرة الإسفنجي الجسم الخفيف ؛ من منافعه أن يزعج الجن أكلاً أو شرباً ، كما هو مذكور في باب الجمع بين الأدوية ؛ وهو من الأدوية الدابغة النافعة للجروح ومانع للنزيف والإستحاضة ، ودم الأخوين يحبس الطبيعة ومقوي للمعدة شرباً ؛ الجرعة ملعقة صغيرة .
عاقر قرحاً " عود قرح "
نبات يمتد على الأرض وتتفرع منه قضبان كثيرة في رؤوسها أكاليل شبتية وزهر أصفر كالبابونج ، كثير المنافع ، مزعج للجن ، ونافع من استرخاء العصب والصرع والعقم . وإذا سحق وغلي في الزيت وتمسح به نفع من الفالج والإسترخاء ، وإسترخاء العصب المزمن. وإذا دق العاقر قرحـا وعجن بعسل وأخذ منه صاحب الصرع كل يوم على الريق نفع من الصرع نفعـا بليغا ، يتناول منه كل يوم ملعقة .
جوز القيء "حبة المنفل"
NUX VOMICA “ POISON NUT- VOMITING NUT ”
شكلها : حبة شبه كروية توجد عند العطار وهي من النباتات السامة الخطيرة ، والجرعة الكبيرة منها تقتل . وهي جيدة للاستفراغ الفوري حيث أن من يتعاطاها يستفرغ خلال ربع ساعة أو أقل .
طريقة استخدامها : يؤخذ اللب والذي هو عبارة عن حبيبات متلاصقة في على شكل فصين ، يطحن اللب ويسف مع ماء أو حليب ، وأفضل من ذلك : نصف حبة جوز القيء مع نصف لتر ماء دافئ مع ملعقة عسل مع ملعقة من ملح الطعام مع فنجان زيت زيتون ، وهذه الطريقة أفضل من سف الحبة كاملة مع الماء فقط . وهي جيده لتقيئ السحر المتحرك وقت الرقية أو على إثرها . ولا أنصح باستخدامها خصوصاً لكبار السن والأطفال وضعاف البنية.
ينبغي أن يؤخذ كأس من الليمون مع ماء وعسل بعد الاستفراغ حتى يخف الغثيان وبعد ساعة أو نحوها كاس حليب طازج بارد .
ورق الغـار
ورق شجرة من فصيلة الغارية ، من فوائده أنه يذهب الوسواس والصرع مطلقا وأوجاع الظهر والمفاصل وقيل أن الاغتسال به يبطل السحر .
العنــبر
" العنبر " مادة تخرج من بطن الحوت ، قيل أنها من تجمد مرضي في قوام الشمع بأمعاء حيوان بحري يسمى " قشلوب مكروسيفال " ويوجد سائحا على سطح البحر قرب شواطئء الهند والصين واليابان وأفريقيا والبرازيل .
وهذه المادة تكون رخوة أثناء خروجها من بطن الحوت ولونها سنجابي مسود ، ويكون حجمها كبير ويصل وزنه الى 100 رطل . وفي تذكرة أبي داود أجوده الأشهب العطر الذي يمضغ ويمط ولم يتقتطع فهو خالص، ويليه الأزرق فالأصفر فالفستقي .
استخدامه : تولة عنبر خام أصلي " حوالي 11.6 جرام" لكل كيلو عسل ، ملعقة طعام على الريق.
من خواصه أنه شديد التفريح ويقوي الباه وينفع سائر أمراض الدماغ خصوصا الجنون والشقيقة ، ويستخدم في ابطال السحر المأكول والمشروب .ينبغي على أصحاب ضغط الدم العالي أن يقللوا من الجرعات .
المســك
" المسك " تستخرج مادة المسك من إفراز كيس خاص يحمله الظبي المسكي ، الذي يعيش وحيدا ، في جبال التبت وبلاد التتار والسواحل مابين سيبريا والصين ، ومن أجود أنواعه " مسك تونكين " وهو الصيني وكذلك " مسك كبردان " هذه المعلومات من مجلة الأسواق العدد 59 ، اكتوبر 99 ، وبالاستحالة يصبح المسك طاهراً طيّباً، وهو في الأصل دم الغزال يستحيل طيباً فيصبح طاهرا ، والمقصود هو سائل المسك الأحمر طيب المسك .
يقول نبينا صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح :"أطيب الطيب المسك"
هذه معظم الأدوية التي يعالج بها الرقاة من أمراض السحر والمس والعين وبعض الأمراض العضوية والنفسية ، والتي من شانها من بعد إذن الله تعالى أن تعين في إبطال السحر وفك العين وتعذيب الشياطين ، والجمع بين طريقة وأخرى أمر ثابت نفعه بالتجربة ، مع الأخذ بعين الاعتبار بأن الاستمرار على العلاج أمر مهم حتى يرفع الله البلاء ، مع الحذر من استخدام الملح لمن يعاني من أمراض الكلى والضغط ومن يعاني من القرحة ، وعدم الإفراط في استخدام العسل وحبوب اللقاح لمن يعاني من مرض السكري ، وأعلم أن أعظمها نفعا الرقية الشرعية ، ولذلك ينبغي النفث على كل ما يستخدم في العلاج ، ومعظم هذه العلاجات نافعة بإذن الله تعالى في إبطال السحر المأكول والمشروب وصرف العين وإضعاف الشياطين خصوصاً إذا كانت منفوثاً على بعد الرقية ، ومن خلال المتابعة نجد أن بعض المرضى لا يستسيغون طعم العلاجات والأعشاب فينبغي على المريض أن يرغم نفسه ويصبر على مرارة الأدوية ، يقول الشاعر :
لا تسقني ماء الحياة بذلةٍ
بل فاسقني بالعز كأس الحنظلِ
الـجمع بين الأدوية والرقية
روى ابن أبي شيبة في مسنده من حديث عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال : بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي إذ سجد فلدغته عقرب في إصبعه فانصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : ( لعن الله العقرب ما تدع نبيا ولا غيره ) قال ثم دعا بإناء فيه ماء وملح فجعل يضع موضع اللدغة في الماء والملح ويقرأ قل هو الله أحد والمعوذتين حتى سكنت. ففي هذا الحديث العلاج المركب من الأمرين الطبيعي والإلهي ففيه الجمع بين الماء والملح والرقية .
ومن بعض طرق الجمع واستخدام هذه العلاجات ما يلي :
1. ماء سواء كان ماء زمزم ، ماء مطر ، ماء عادي : يقرأ عليه الرقية يشرب منه في أي وقت وأي كمية ، وكلما شرب على العطش أو عند الإفطار من الصوم أو على الريق كان تأثره أقوى ، وكذلك يغتسل به في أي وقت.
2. سبع ورقات من سدر أخضر تسحق بخلاط العصير أو أية آلة أخرى ويجعلها في ماء يكفي للشرب والاغتسال ، ثم يقرأ عليه الرقية الشرعية ثم يحسو منه ثلاث حسوات ويغتسل بالباقي . يكرر هذه الطريقة حتى يرفع الله البلاء
3. طريقة أخرى : كاس ماء محو أو مقروء عليه الرقية مع ملعقة كبيرة عسل .
4. طريقة أخرى : كاس حليب طازج مع قليل من الحبة السوداء ، في أي وقت وعلى الريق أفضل .
5. طريقة أخرى : كاس حليب طازج مع ملعقة من حبوب اللقاح مع ملعقة من العسل يشرب على الريق.
6. طريقة أخرى : كوب زبادي مع ثلاث ملاعق زيت زيتون مع ملعقة صغيرة حبة سوداء في أي وقت يومياً " جيده ومجربة وينصح بها " .
7. طريقة أخرى : كمية من ماء الورد يمزج بماء عادي فتكون الكمية كافية للشرب والاغتسال ، ثم يقرأ عليه الرقية ، ثم يحـسو منه ثلاث حسوات ويغتسل بالباقي ، يكرر هذه الطريقة حتى يرفع الله عنه البلاء .
8. أخرى : كأس ماء محو أو مقروء عليه الرقية مع فنجال زيت زيتون مع ملعقة وسط حبوب اللقاح.
9. طريقة أخرى : كأس ماء محو أو مقروء عليه الرقية مع فنجال زيت زيتون مع ثلاث ملاعق كبيرة من ملح الطعام ، جيده للاستفراغ الفوري.
10. طريقة أخرى : كأس ماء محو أو مقروء عليه الرقية مع ملعقة عسل مع قطعة صغيرة عنبر مع ربع كاس ماء ورد مع قليل من الزعفران .
11. طريقة أخرى : ملعقة وسط زيت حبة سوداء قبل النوم ، وملعقتين طعام زيت زيتون على الريق في كل يوم حتى أن يرفع الله البلاء " أنصح بهذه الطريقة ".
12. طريقة أخرى : نصف حجم الحمصة عنبر أصلي مع حجم الحمصة صبر مع ملعقة عسل في كأس ماء محو أو رقية.
14. طريقة أخرى : كأس ماء مقروء عليه الرقية مع فنجال زيت زيتون على الريق كلما دعت الحاجة ، جيده للاستفراغ السحر والحسد
بـخــور
طرح سؤال على سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز يرحمه الله تعالى في محاضرة بعنوان الرقى المشروع منها والممنوع للشيخ ابراهيم الغيث وعبد الرحمن الحمود وصالح ال الشيخ " الشريط من إصدارات تسجيلات العصر الإسلامية / الرياض . الروضة . شارع عبد الرحمن الغافقي . مخرج 11/ ص . ب 9420 رقم الشريط : 8064 " الفتوى تجدها في الشريط الثاني الوجه الثاني .
السؤال نصاً : بعض القراء يصفون أدوية تباع عند العطارين توضع على الجمر ثم يتبخر به المريض ويبخر به غرف البيت كالشب ونحوه فما الحكم في ذلك ؟.
الجواب نصاً : إذا نفع لا بأس ، فأكثر الطب بالتجارب ، إذا وجدت أشياء تنفع الناس بالتجارب بخوراً أو دهوناً أو نشوقاً أو غير ذلك إذا جربت ونفعت لا بأس . الطب ما هو توقيفي أكثر الطب بالتجارب ، بشرط أن لا يكون نجساً ، بشرط أن لا يكون محرماً من الشرع ، إذا كان شيئاً مباحا يستعمل ونفع من من الحبوب المباحة فلا بأس أو من الثمار المباحة أو من أوراق وأشباه ذلك الذي ليس فيه محضور شرعا .
إن أحسن ما يتبخر به من أجل علاج السحر والعين وتعذيب وطرد الشياطين :
" الحبة السوداء ، السذاب ، الشب ، اللبان الذكر ، القسط الهندي ، الفاسوخ المغربي"
يتبخر بها مفردة أو يخلط الجميع ويوضع على الجمر ويتبخر به ، وحبذا لو نفث عليه بعد قراءة الرقية " الفاتحة ، آية الكرسي ، المعوذتين ".
لـبخــة
لبخة توضع على الرأس لمدة ثلاثة ساعات أو نحوها وهي نافعة بإذن الله تعالى لمعظم عوارض الرأس وتساقط الشعر خصوصا عندما يكون الصداع بسبب السحر أو المس .
مكونــات اللبخـة ملعقة وســط
1. رشاد .. 2
2. سدر .. 1
3. ورق سذاب .." اختياري " 1
4. صبر .. 2
5. حبة سوداء .. 1
6. حنا.. 2
7. فكس 1
8. قسط هندي 1
9. زيت زيتون 2
السذاب لا يمكن الحصول عليه في كل مكان ، فإن لم يوجد فتستخدم اللبخة بدونه .
يطحن ويخلط الجميع مع حوالي كاس ماء مقروء عليه الرقية ويوضع على نار هادئة حتى ينعقد ويصبح مثل العجينة اللينة ثم يوضع على الرأس مثل طريقة الحناء . تكرر هذه الطريقة إلى سبع مرات وعند الحاجة


المصدر الخيمه.

تحميل كتاب تذكرة داود الانطاكي



اليوم وأنا أبحث للأحد أصدقائى عن كتاب يسمى تذكره داود الإنطاكى أو كما كتبها لى تذكرة داوود الانطاكى فعندما بحثت عن هذا الكتاب الذى تصورت أنه كتاب متوفر فى جميع أنحاء الإنترنت وجدته كتاب نادر ولكن محتواه جميل جدا
كتاب تذكره داود كتاب شامل فى طب الأعشاب الطبيه وجميل جدا وشيق وقد وضعه الكثير من الهواه فى شتى الطرق كصور للكتاب نفسه وبخط اليد وأيضا كتابه صفحاته على ملفات الوورد والإكروبات ريدر


الكتاب فى صوره ملف وورد حجم الملف 587 KB


التحميل من السيرفر الأول


التحميل من السيرفر الثانى






الكتاب فى صوره صفحات مكتوبه بخط اليد للشيخ داوود مقسم إلى جزئين كل جزئ حجمه 57 ميجا


الجزئ الأول سيرفر 1
الجزئ الثانى سيرفر 1


الجزئ الأول سيرفر 2
الجزئ الثانى سيرفر 2

الثلاثاء، 12 يناير، 2010

منافع الحديد والبأس الشديد

الأستاذ الدكتور مهندس/ مصطفي محمد الجمال
أستاذ متفرغ- كلية الهندسة – جامعة الإسكندرية- مصر
( لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيّنــاتِ وَأَنْـزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَــــابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنْـزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ )[ الحديد:57/25].


ملخص عام


تناول أستاذنا الجليل فضيلة الأستاذ الدكتور/ زغلول النجار شرح لفظ نزول الحديد في أبحاثه المنشورة، فإننا نكمل حلقة البحث بما يهدف إلى تقديم آيات النفع بالحديد وتعريف القارئ بوصف القرآن الكريم بالبأس الشديد من الناحية الهندسسية، فالحديد وسبائكه متعدد الخواص ومتعدد الإستخدامات حيث أننا نجد المنافع لبني البشر علي إختلاف ألوانهم وألسنتهم، فنجد أن الحديد وسبائكه يتم تصنيع الإبرة منها حتي الصاروخ مرورا بكافة المعدات والتقنيات والتي كان من أهمها منافع وتقنيات النقل السريع، حيث نجد الطرق والكباري والقناطر والأهوسة من منشآت يدخل في تصنيعها أساسا من الحديد، كما أننا نجد الحديد يدخل مباشرة في الأفران التي يتم بها تصنيع الخبز والطعام ومعدات الطهي بأنواعها المختلفة وهي كلها منافع بلا حدود وتتعدد الإستخدامات حسب نوع السبيكة المصنع منها المنشأ وتتعدد الفوائد طبقا لتقنيات هذا المنشأ وهل هو قطاع خدمي مثل اعمال وصلات لطرق الحديدية والمعدنية والقناطر والكباري وسحارات المياة وأنابيب نقل الغاز والنفط ووسائل النقل المختلفة البرية والبحرية والجوية منها وكذا في أدوات الزراعة والصناعة بأنواعهما المختلفة والتي يتشكل منها شريان الحياة لكافة البشر، وكذا قطاع هندسي مثل تصنيع منشآت وقطاعات إنتاجية ومصانع وورش الإنتاج المختلفة، وقطاع عسكري والذي وصفته الآيات بالبأس الشديد أي النصر المجيد بلا حدود والذي كي يحدث فيجب أن يمتلك الجانب ذو القوة وسائل دفاعية وأخري هجومية مثل المدافع والدبابات والمسدسات فيتم تصنيعها أساسا من الحديد وسبائكه. وهكذا تتعدد المنافع بتعدد السبائك الحديدية وحسب الإستخدام وحتي الأقمار الصناعية والصواريخ والكبسولات الفضائية يتم ويدخل في تصنيعها سبائك مصنعة ويدخل في تقنية تصنيعها الحديد. فتاعلوا بنا ندرس معا الآية الكريمة في سورة الحديد ونلاحظ أن الحديد هي إسم لإحدي سور القرآن الكريم نظرا لأهمية الحديد وسبائكه في حياة البشر.


لقد تناول القرآن الكريم في عدد من الآيات الصريحة ذكر الحديد في خمس مواقع، وأهم ماذكر في آيات القرآن في وصف السبائك الحديدية هي هذه الآية والتي سوف نتناولها الآن في هذا البحث تفصيلا، فالحديد يعتبر من الصناعات الثقيلة والتي يتحتم علي الدولة أن تنميها وأن تشجع عليها، فهي من الصناعات المفيدة وإمتلاكها يعني إمتلاك سبل الدفاع القوية والمناعة الهجومية. ويود الأستاذ الدكتور الباحث أن يشير إلى أن الحديد والإنسان إنما هما من أساس وأصل واحد فكلاهما خلقه الله من تراب وكلاهما يعودان في نهاية مشوار حياتهما إلى تراب، هذا مع الفارق في أن الإنسان أعطاه الله منحة التفكير ورجاحة العقل، بينما أعطي الله سبائك الحديد صفة المتانة والصلادة والممطولية، وكلاهما يتعب ويكل ويكد مع الفارق فلابد أن تكون هناك فترات راحة وفترات صيانة كي يعود النشاط للبشرمرة أخري وتعود الماكينات للعمل بكفاءة، وهكذا تتعدد صور الشبه بين الحديد ولإنسان لدرجة أن كلاهما منه الغالي والنفيس ومنه الضعيف والرخيص، فهذه إحدي معجزات الله في خلقه ولنا في موضوع التشابه عودة في بخحث آخر إن شاء الله تعالى ونكتفي بهذا القدر في هذا الموضع. ونعود فنقول أن السبائك الحديدية تنقسم إلى أنواع كثيرة بحسب نسب عناصر السبيكة ومكوناتها الكيميائية من ناحية وبحسب درجاتها الفلزية وخواصها الميكانيكية وتلك الحرارية ومن ثم تتعدد فوائد ومنافع الحديد وتتعدد إستخداماته وإستعمالانه دون حدود وهي سبائك تبدأ من سبائك الحديد الزهر وتصل إلى سبائك الصلب الفولاذية المتينة ذات المناعة ضد حدوث الكسور والإنهيار.


ويكفي أن تعلم عزيزي القارئ أن الحديد كالماء بدونه يموت الإنسان وينقرض ويموت ويعتل، بل أنه لزلا الحديد لما امتلك الإنسان التقنيات ولأصبح طعاما سهلا للوحوش ولأضحي من الضعف والهوان بحيث أن التاريخ يسجل الآن صعود الإنسان إلى الفضاء الكوني وغوصه في أغوار أعماق البحار والمحيطات نتيجة امتلاكه للحديد والفولاذ والذي طوعه فأطاعه تشكيلا وأوصله لحاما مستجيبا، وخلط سبائكه مع سبائك النحاس فأعطت سبيكة منيعة في خواصها معمرة في عمرها، وهكذا فقد استطاع الإنسان أن يحوز الدنيا وأن يمتلك سبل الدفاع والمبادرة بامتلاكه مصانع إنتاج الحديد والصلب وهي من الصناعات الثقيلة التي لا تخلو أمة قوبة كانت أم ضعيفة، متقدمة كانت أم متخلفة بامتلاك سبل تصنيع الحديد والصلب فإنها صناعة إستراتيجية تدخل في كافة الاستخدامات الآدمية من وساسل النقل مرورا بتقنيات البحث والتنقيب وكافة مناحي ومتطلبات الحياة، وباختصار شديد لولا اكتشاف الإنسان للحديد لما استطاع أن بحيا ويعمر الأرض. والله سبحانه وتعالى أعلم.


أولا : المقاصد والمعاني الدينية للآية الكريمة


يقول ابن كثير رضي الله عنه وأرضاه في كتابه عن تفسير القرآن بأن الله تَعَالَى يقول " لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلنَا بِالْبَيِّنَاتِ " أَيْ بِالْمُعْجِزَاتِ وَالْحِجَج الْبَاهِرَات وَالدَّلَائِل الْقَاطِعَات " وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمْ الْكِتَاب " وَهُوَ النَّقْل الصِّدْق " وَالْمِيزَان " وَهُوَ الْعَدْل قَالَهُ مُجَاهِد وَقَتَادَة وَغَيْرهمَا وَهُوَ الْحَقّ الَّذِي تَشْهَد بِهِ الْعُقُول الصَّحِيحَة الْمُسْتَقِيمَة الْمُخَالِفَة لِلْآرَاءِ السَّقِيمَة كَمَا قَالَ تَعَالَى " أَفَمَنْ كَانَ عَلَى بَيِّنَة مِنْ رَبّه وَيَتْلُوهُ شَاهِد مِنْهُ " وَقَالَ تَعَالَى " فِطْرَة اللَّه الَّتِي فَطَرَ النَّاس عَلَيْهَا " وَقَالَ تَعَالَى " وَالسَّمَاء رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَان " وَلِهَذَا قَالَ فِي هَذِهِ الْآيَة" لِيَقُومَ النَّاس بِالْقِسْطِ " أَيْ بِالْحَقِّ وَالْعَدْل وَهُوَ اِتِّبَاع الرُّسُل فِيمَا أَخْبَرُوا بِهِ وَطَاعَتهمْ فِيمَا أُمِرُوا بِهِ فَإِنَّ الَّذِي جَاءُوا بِهِ هُوَ الْحَقّ الَّذِي لَيْسَ وَرَاءَهُ حَقّ كَمَا قَالَ " وَتَمَّتْ كَلِمَة رَبّك صِدْقًا وَعَدْلًا " أَيْ صِدْقًا فِي الْإِخْبَار وَعَدْلًا فِي الْأَوَامِر وَالنَّوَاهِي وَلِهَذَا يَقُول الْمُؤْمِنُونَ إِذَا تَبَوَّءُوا غُرَف الْجَنَّات وَالْمَنَازِل الْعَالِيَات وَالسُّرَر الْمَصْفُوفَات " الْحَمْد لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّه لَقَدْ جَاءَتْ رُسُل رَبّنَا بِالْحَقِّ " وَقَوْله تَعَالَى " وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيد فِيهِ بَأْس شَدِيد " أَيْ وَجَعَلْنَا الْحَدِيد رَادِعًا لِمَنْ أَبَى الْحَقّ وَعَانَدَهُ بَعْد قِيَام الْحُجَّة عَلَيْهِ وَلِهَذَا أَقَامَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمَكَّة بَعْد النُّبُوَّة ثَلَاث عَشْرَة سَنَة تُوحَى إِلَيْهِ السُّوَر الْمَكِّيَّة وَكُلّهَا جِدَال مَعَ الْمُشْرِكِينَ وَبَيَان وَإِيضَاح لِلتَّوْحِيدِ وَبَيِّنَات وَدَلَالَات فَلَمَّا قَامَتْ الْحُجَّة عَلَى مَنْ خَالَفَ شَرْع اللَّه الْهِجْرَة وَأَمَرَهُمْ بِالْقِتَالِ بِالسُّيُوفِ وَضَرْب الرِّقَاب وَالْهَام لِمَنْ خَالَفَ الْقُرْآن وَكَذَّبَ بِهِ وَعَانَدَهُ. وَقَدْ رَوَى الْإِمَام أَحْمَد وَأَبُو دَاوُد مِنْ حَدِيث عَبْد الرَّحْمَن بْن ثَابِت بْن ثَوْبَان عَنْ حَسَّان بْن عَطِيَّة عَنْ أَبِي الْمُنِيب الْجُرَشِيّ الشَّامِيّ عَنْ اِبْن عُمَر قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " بُعِثْت بِالسَّيْفِ بَيْن يَدَيْ السَّاعَة حَتَّى يُعْبَد اللَّه وَحْده لَا شَرِيك لَهُ وَجُعِلَ رِزْقِي تَحْت ظِلّ رُمْحِي وَجُعِلَ الذِّلَّة وَالصَّغَار عَلَى مَنْ خَالَفَ أَمْرِي وَمَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ" وَلِهَذَا قَالَ تَعَالَى " فِيهِ بَأْس شَدِيد " يَعْنِي السِّلَاح كَالسُّيُوفِ وَالْحِرَاب وَالسِّنَان وَالنِّصَال وَالدُّرُوع وَنَحْوهَا" وَمَنَافِع لِلنَّاسِ " أَيْ فِي مَعَايِشهمْ كَالسِّكَّةِ وَالْفَأْس وَالْقَدُومِ وَالْمِنْشَار وَالْأَزْمِيل وَالْمِجْرَفَة وَالْآلَات الَّتِي يُسْتَعَان بِهَا فِي الْحِرَاثَة وَالْحِيَاكَة وَالطَّبْخ وَالْخُبْز وَمَا لَا قِوَام لِلنَّاسِ بِدُونِهِ وَغَيْر ذَلِكَ . قَالَ عِلْبَاء بْن أَحْمَد عَنْ عِكْرِمَة أَنَّ اِبْن عَبَّاس قَالَ : ثَلَاثَة أَشْيَاء نَزَلَتْ مَعَ آدَم السِّنْدَان وَالْكَلْبَتَانِ وَالْمِيقَعَة يَعْنِي الْمِطْرَقَة . رَوَاهُ اِبْن جَرِير وَابْن أَبِي حَاتِم وَقَوْله تَعَالَى " وَلِيَعْلَم اللَّه مَنْ يَنْصُرهُ وَرُسُله بِالْغَيْبِ" أَيْ مِنْ نِيَّته فِي حَمْل السِّلَاح نُصْرَة اللَّه وَرَسُوله " إِنَّ اللَّه قَوِيّ عَزِيز " أَيْ هُوَ قَوِيّ عَزِيز يَنْصُر مَنْ نَصَرَهُ مِنْ غَيْر اِحْتِيَاج مِنْهُ إِلَى النَّاس وَإِنَّمَا شَرَعَ الْجِهَاد لِيَبْلُوَ بَعْضكُمْ بِبَعْضٍ .


ثانيا: تاريخ استخدام الحديد


ثانيا: تاريخ استخدام الحديد طبقا لما جاء بالمراجع [1-3] أن استخدام الحديد يعود إلي آلف السنين منذ خلق آدم عليه السلام وإعماره الأرض حيث كانوا يستعملون الحديد في أعمال الصيد ونحت منازل الإيواء في جنبات الكهوف وفي أغوار بطون الجبال وعمل وسائل الدفاع والهجوم من حراب ونبل وسهام أي منذ أقاصي التاريخ ومنذ أن خلق الله الإنسان وجعل عمارة الأرض وزراعتها وتربية وصيد الحيوانات فهي جميعها كانت بدائية في بداية عهد الخلق وخلافة الإنسان للأرض، حيث نجد الإنسان وقد قام بتصنيع رؤوس الحراب والسكاكين وكذا تصنيع معدات تشكيل وتقطيع الصخور، وهي جميعها أدوات كانت ضرورية لحياة الإنسان والدفاع عن تواصل وجوده فالبقاء للأصلح هي عقيدة الفناء واستحلال القتل واستباحة الأعراض فهي كلها مسائل يتم فيها استخدام أدوات من الحديد والتي يمكن للإنسان أن يدرأ عن نفسه تبعات هذا الهجوم بالدفاع عن نفسه وعن وطنه وعن عرضه وحتي أن أهله باستخدام الأسلحة التي يتم تصنيعها من الحديد، فالشكل رقم 1 يوضح بعض الأدوات البدائية التي تم تصنيعها من الحديد وأستخدمها الإنسان منذ قديم الأزل، حيث وجدت في بعض الحفائر بإحدى القرى القديمة بعض هذه المعدات والتي استخدمها الإنسان في بداية خلافته علي الأرض وهي عبارة عن مجموعة من الأزاميل ورؤوس الرماح والسكاكين والخناجر والمطارق ورؤوس الفؤوس ومناجل الزراعة بما يجعل وصف المنافع والبأس الشديد في آيات القرآن الكريم حقا وصدقا. فعلي النحو المبين بالشكل 2 والمرجعين [4،5] يمكننا أن نري بوضوح وتيقن معني الممطولية والتي أعطت الحديد ميزة التعدد في الاستخدام القديمة منها والحديثة لسبائك الحديد، وتعدد المنافع بين المعدات البدائية إلى أن نصل إلى المعدات الثقيلة الحديثة، حكمة الله في خلقه سبحانه وتعالى.


ثالثا: المعني التقني والهندسي بالحديد ذي البأس الشديد


البأس يعني القوة والمتانة من ناحية الخواص التي تتحلي بها سبائك الحديد من ناحية، ولذلك فإن كافة المنشآت الهندسية والتي يتم تصميمها لمقاومة الزلازل عادة ما يتم تطبيق سبائك الحديد فيها نظرا لما تتمتع به هذه السبائك من مقدرة فائقة علي مقاومة الشروخ الإنهيارية والتي تصاحب الموجة الزلزالية، كما وأن المعروف هندسيا أنه في حالة التحميل الزائد عن حد الخضوع لهذه السبائك يجعلها تعطي إنذارا قبل حدوث الكسر اللدن “Plastic flow”، ومن ثم فإن هذه السبائك تتمتع بمقدرة كبيرة علي مقاومة الأحمال الفجائية عند درجات حرارة الجو العادية، أما في حالة الجو البارد فقد تتحول جزيئات السبيكة فاقدة ممطوليتها “Ductility” وجساءتها “Toughness” وتتحول إلى الهاشية“Brittkemess”، وحتى يحدث الكسر هشيا فإننا نسمع قبل انتشار الهاشية في المنشأ إلى صوت يشبه الانفجار”Bang” ثم تنفصل المادة بعده الي أكثر من شطر محدثة كسرا حبيبيا في مقطع الكسر، بينما في حالة الكسر المرن فإن الممطولية والزيادة في الطول ونقص مساحة المقطع كما في الشكل 2 تؤدي كله مجتمعا إلى حدوث المرونة “Elasticity” بما يجعل المادة تتحمل مزيدا من الأحمال المتكررة نتيجة حدوث ظاهرة لا نراها سوي في سبائك الحديد وعرفها العلماء بظاهرة الجهد الإنفعالي للتصلد “Strain hardening” وهي ظاهرة إن حدثت تؤدي إلى زيادة صلادة المعدن وتقلل مقاومة سطحه لحدوث الخدش” Hardness notch toughness".

شكل 1: مجموعة من الأدوات البدائية القديمة تم تصنيعها من الحديد ووجدت في بعض الحفائر القديمة

شكل 2: تعريف الممطولية في سبائك الحديد والصلب والسبائك الفولاذية
وهكذا فإن السبائك الحديدية “Ferrous Alloys” تنفرد بمجموعة من الخواص الفريدة والتي تجعل منها مادة مستدامة “Recycling”، إلا أن المواد والمنشآت المصنعة من سبائك الحديد تصدأ “Rust Corrosion”ويتحول الحديد إلى بثور وقشور لا تشبع ولا تسمن من جوع، وتتحول المادة إلى تراب من أكاسيد الحديد “Ferrous Oxides”، فإذا حدث الصدأ “Corrosion”وهو آفة من آفات هذا العصر نتيجة زيادة معدلات التآكل وإنهيار المنشآت نتيجة النقص في مساحة المقطع المقاوم للأحمال، فإن ظاهرة زيادة حرارة المناخ”Global Warming” وحدوث التغيرات في حالة الجو”Weather Changes” تؤدي جميعها إلى زيادة معدلات التآكل والنحر مما يؤدي إلى حدوث كسور فجائية”Collapse failures” في المنشآت التي يتم تصنيعها من سبائك الحديد، وكان نتيجة حدوث ظاهرة التغير المناخي والصرف الصحي المباشر دون معالجة أن أدت هذه العوامل إلى حدوث ظاهرة الصدأ في المنشآت المصنعة من الصلب الغير قابل للصدأ “Stainless steels” حيث تم إكتشاف ظاهرة الصدأ في هذه العائلة المكلفة والباهظة الثمن يحدث من داخل جزيئات المادة “Intrinsic”ويسرع بحدوث إنفصال الجزيئات الداخلية “Grain Boundary Separation”للمادة وليس كما يحدث في أنواع الصلب العادية حيث يبدأ بتكوين نواة للصدأ علي السطح “Surface Corrosion Nuclei”يمكن إبصارها بالعين المجردة ثم يحدث إختراق لجزيئات المادة محدثتا إنتشار الصدأ، ويؤدي هذا حال حدوثه إلى ضعف مقاومة المادة للأحمال ومن ثم حدوث الكسر الإنهياري الفجائي في المنشأ حتي ولو تم تصنيعه من مواد الدوبليكس “Duplex Steels”وهي سبيكة تقاوم كافة أنواع الصدأ إلا الصدأ الإختزالي والذي ينجم نتيجة البكتريا “Bacterium Corrosion”والتي تتكاثر حول مناطق الصرف الصحي غير المعالج “ Non-treated Waste water Drainage”.


رابعا: في مسألة تعدد المنافع من إستخدام السبائك الحديدية


لولا توصل الإنسان إلى السبائك الحديدية والتي مكنته من أن يعدد المنافع بتعدد أنواع السبائك الحديدية والتي يربو عدد عائلاتها عن مائة وخمسين نوعا من الأنواع الأساسية والتي يتفرع عن كل منها أنواعا فرعية لا يمكن حصرها حيث أنها تختلف بإختلاف طريقة المعالجة الحرارية بعد أعمال الدرفلة وإضافة عناصر كيميائية جعلت من تلك السبائك سبائك يمكن توافرها ووصل ألواحها ومقاطعها بطرق سهلة ودون المساس بمتانتها، فمن أهم ماأكتشفه الإنسان شيئان حولا مسار البشرية جمعاء، هما الحديد الصلب والفولاذ وإكتشاف البخار، فهما يعتبران بحق من أهم الإكتشافات والتي أدت إلى طفرة في كافة المجالات فالأول أدي إلى الثاني وكانت النتيجة هي التوصل إلى القاطرات والسكك الحديدية والتي قصرت المسافات وقطعت الأزمنة وأسرعت في نقل البضائع والأفراد من الأقاصي إلى الأقاصي ونقلت المؤن وساعدت علي تسهيل سبل الحياة وساهمت في نقل البشر من عصر الجهل إلى عصر النور ومن عصر الكسل والفتور إلى عصر الضياء والنور، مما أتاح للإنسان أن يتقدم في سلم الرقي بوثبات ودرجات وأرتقي بعض البشر سلم العلم وأمتلك التقنيات بينما تخلف البعض عن الركب فأصبح هائما لا يدري من شئون حياته سوب اللمم والنفاق، فأتسعت دائرة الفجوة والهوة تزيد إتساعا بين الأغنياء والفقراء، وهكذا فإن الإنسان قد إستطاع أن يستفيد نعمة الوقت وأن يقيم مايسمي بالحديث من الحضارات، وتوصل الإنسان إلى تصنيع السيارات فدانت له الدنيا وقربت المسافات، ثم عبد الإنسان طرقا خرقت الجبال ومهدت الطرق سبلا وسهلت النقل في سويعات، فلقد صنع الإنسان من سبائك الحديد معدات وتقنيات ساعدته علي تطوير حياته وتعدد المنافع والإستخدامات فمن أنواع المنافع التي شهدها هذا العصر نلخصه فيما يلي من أهم أنواع التطبيقات لسبائك الحديد [6 وحتي 21] :


1- وسائل النقل من قطارات وسكك حديدية مرورا بالبواخر والسفن البحرية والسيارات ثم الطائرات بأنواعها مجموعة


2- وسائل الطرق مثل الروافع والأوناش وعمل القناطر والكباري وشبكات المواصلات وتعبيدالطرقات والأهوسةوالسدود مجموعة


3- وسائل المعيشة مثل أفران الطعام ومعدات الطهي والغسالات مجموعة


4- وسائل التسليح والدفاع والهجوم من مدافع ودبابات مرورا بالقنابل والصواريخ والألغام والطوربيدات


5- وسائل الملاحة ومعدات التوجيه ووسائل الإتصالات والحواسب والتلفاز والأقمار الصتاعية


6- وسائل الأبنية والمعابر والأنفاق وناطحات السحاب


7- وسائل الزراعة وكافة الصناعات وأعمال التنقيب عن الغاز والنفط مثل المنشآت البعيدة عن الشاطئ وتلك التي علي الأرض وصناعة البتروكيمياويات والصناعات المتفرعة عنها وسوف نوجز في جملة الأشكال الآتية أهم ما توصل إليه إنسان الحاضر من منافع الحديد والله سبحانه وتعالى أعلم

صورة لقاطرة بخارية

صورة لقطار حديث وسريع

الشكل صورة لمنصة حفر آبار نفطية في المحيط

صورة لسيارة مرسيدس يدخل في صنعها الحديد

صورة لبرج إيفل الذي استعمل في بناءه آلاف الأطنان من السبائك المعدنية


وتتعدد الفوائد وتعم الخيرات بأعتي التطبيقات وأفضل الإستخدامات لسبائك الحديد بعمل الكباري والمناطق وشبكات الطرق والوصلات المعدنية والتي تعتبر بحق مقياسا لتقدم الأمة ومعيارا لكفاءة شعبها ونتيجة جهد علماءها، فهاهي التطبيقات نجدها منذ مئات السنوات في قنطرة تعتبر آية من الآيات في القدم وإحدي التحديات الهندسية العملاقة نتيجة قدم بناؤها من ناحية ونتيجة الحفاظ عليها فهي مازالت تعمل في الخدمة منذ منتصف القرون الوسطي وحتي الآن وتربط بين ضفتي نهر التيمز بلندن وتسمي بقنطرة البرج “Tower Bridge”، كما نجد برج أيفل في باريس يقف متحديا شامخا حتي الآن علي الرغم من مضي حوالي قرنين من الزمان، ليعلن عن إحدي عجائب العصر والأوان، وليس فقط يعتبر هذا الأثران مزارات سياحية بقدر ماتجني الدولتين العظميين من ثمار السياحة وخيرات المزارات، كما وأنهما آيتان في العلم والهندسة وعالم التقنيات.

صورة لقنطرة البرج في بريطانيا الذي أفتتح في عام 1894 والتي اعتمدت على قضبان الحديد

صورة لحاملة طائرات عسكرية تعتمد على الحديد في بناء هيكلها

معدات البأس الشديد - الصورة هي لدبابة فجميع الأسلحة سواء الهجومي منها أو الدفاعي يتم تصنيعها من سبائك الحديد


الخلاصة تتجلي كلمات الله الخالدة في الفرقان حاملة في طياتها كنوز العلم والبيان، فهذه آية واحدة من عدد 6236 آية من آيات القرآن حملت معان كثيرة وتجلت لها السموات وحفظها الله من التغيير ومن عبث العابثين، بحيث أنك إذا كنت مهندسا فستجد في الآسية رقم (25) من سورة الحديد إعجازا هندسيا، وإذا كنت فلكيا فستجد الإعجاز فلكيا، وإذا كنت كيميائيا فستقرأ آيات الإعجاز الكيميائية زهكذا سلسلة لا تنتهي من التخصصات التشريعية والتقنية والهتدسية والعلمية، وهكذا فإن تداخل الفوائد والمنافع مع إخضاع القوي لإرادة العبد الضعيف نراها الآن تتجلي في حدوث مايسمي بالعدوان نتيجة ترسانات الأسلحة ومانشاهده الآن من أدوات النيران وهي كلها من تفكير الشيطان والذي يوحي بها إلى البشر أن أقتلوا وتقاتلوا وهو يقف من وراء الكواليس يشاهد البشر في فرقة ويضحك من أمرهم نتيجة ميل الإنسان إلى العدوانية واستحلاله للحرام وقتل الأبرياء وسحلهم، فهاهي مظاهر أشراط الساعة تقترب منا لتبرير أعمال لا يقدر علي صنعها سوي شباطين الإنس دون البشر الآمنين المسالمين، لدرجة أن أحد الدول الأوروبية منعت المآذن بحجة أنها تمثل أشكالا تشبه الصواريخ!!! وبمقولة أن الإسلام دين يجب تحجيمه وتجفيفه من المنابع حتي لا يكون للمسلمون قائمة، فهم الآن في شتات الدنيا حسرات، ولا يجتمعون سوي علي كلمة الفرقة وتركوا الغاصب ينعم بإمتصاص دم الأبرياء الذين لا حول لهم ولا قوة إلا من رب العباد. ونتسائل ثم ماذا؟ فالمسلمون قد أضحوا اليوم يفكرون بأقدامهم وتركنا الفكر العقلي وأعملنا بدلا منه فكر التهويس لدرجة باعدت بيننا وبين التافكير الهادئ الرصين، وكانت النتيجة أننالا في ضعف وفي هوان، ولن تكون لنا قائمة إلا بذكر الله وتقديم الحمد لله، فالأولي تأتي بفهم المقاصد من الآيات والتنبيه عما حوته الكلمات ثم العمل في طريق الخير بإمتلاك سبل البأس الشديد، والبعد عن منهاج الضعف وكلمات الشجب والتي لا تؤدي في نهاية الأمر سوي إلى ا؟لإحباط ومن ثم الهزيمة، حيث سنكةون من الضعف والهوان فريسة لمن تسول له نفسه إصطياد المسلمين، وسحلهم وإهدار كرامتهم، والعبث بمقدرات حياتهم حتي يرجعوا عن دينهم الحق في بهتان ظاهر وإفك ومعصية الخالق في فسوق ومجون بلا حدود، إنها علامات النهاية. لذلك فينبغي علي المسلمين أن يتحلوا بالصبر وأن يستعينوا بالصلاة ويكثرا من الإستغفار، فهي أدوات النجاة والطوق الواقي ضد الغرق في أمور الدنيا، وحقا وصدقا قوله تعالي "كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الكتاب لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ – [آل عمران: 3/110]".


إلا أن الله القادر سوف ينشر دينه ولو كره الكافرون وسيتم نوره طبقا لقوله تعالى : "يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ [التوبة : 9/32]"، والتي أكدها في قوله تعالى: "يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ [الصف : 61/8]"، بمعني أنه سيأتي وقت وزمن سوف يدخل البشر فيه في دين الله أفواجا مهما حاول الكافرون طمس هوية المسلمين ومهما حاربوهم وأتهموا دينهم بأنه دين يحض علي الإرهاب اللعين وأن رسوله محمدى صلي الله عليه وعلي آله وصحبه الكرام البررة وسلم عليه سلاما بتسليم لم يأتي سوي بما يسئ للبشرية، ألا لعنة الله علي القوم الفاسقين الذين تصفهن آيات الله بأنهم قوم كاذبين وقوم فسق ومجون فإنهم يقولون مالا يفعلون كقوله تعالى"الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ وَعِنْدَ الَّذِينَ آمَنُوا كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى كُلِّ قَلْبِ مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ [غافر: 40/35]"والذي أكده تعالى في قوله : "كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ [الصف: 61/3]".
صدق الله العظيم والله سبحانه وتعالى أعلم. المصادر والمراجع العلمية
ترسل اقتراحاتكم وآرائكم حول المقالة على الإيميل التالي:


profgammal@hotmail. com


رساله جائت لى على الميل

الاثنين، 11 يناير، 2010

قصه هدهد سليمان

بسم الله الرحمن الرحيم


( وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ (20) لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَاباً شَدِيداً أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ (21) فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ (22) إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ (23) وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِن دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ (24) أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ (25) اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ (26)


صدق الله العظيم


كان سيدنا ( سليمان ) عليه السلام يعرف كأبيه ( داوود ) عليه السلام لغة الطير ، بعلم أعطاهما الله إياه ، فيفهم ما تريده بأصواتها إذا صوتت ، كما يُفهمُها ما في نفسه ويحاورها . ولقد سخرها الله تعالى لسليمان ، يأمرها فتأتمر ، ويوجهها غلى أية جهة أارد ويستعملها في بعض المهمات والشؤون ....


دعاها مرة فاجتمعت بين يديه ، فأخذ يتفقدها فلم يجد الهدهد بينها ، فاعتبر غيابه مخالفةً لأوامره، وعد ذلك جريمة يستحق عليها الهدهد العقاب الشديد وقال :


سوف يلقى الهدهد منى عذاباً شديداً قد يصل الى الذبح ، أو يعتذر عن غيابه بسبب مقبول ومعقول ...


فلما حضر الهدهد سأله سيدنا سليمان عليه السلام عن سبب غيبته فقال الهدهد :


كنت في سبأ من أرض اليمن فرأيت هناك مُلكاً عظيماً ، أرضا واسعة وخيراً كثيراً ، وخلقاً عديداً ، وملِكة اسمها بلقيس تحكُمُ عليهم ، يًجلًونها ويحترمونها ويطيعونها ، وهم - أي أهل تلك البلاد - كفار وثنيون يعبدون الشمس من دون الله .


,اشد ما أثار دهشتي وإعجابي عرش تلك الملِكةِ المحلى بالجوهر الثمين واللآلئ الفاخرة .


فأراد سليمان عليه السلام أن يختبر الهدهد ، هل هو صادق في ما يقول ام كاذب ؟ فأعطاه رسالة ليوصلها إلى تلك الملكةِ ((( بلقيس))) ... في سبأ ليلاً ، فدخل من التافذة إلى مخدعها حيث تنام فوق سرير جميل وألقى الرسالة من فمه وفتحت الرسالة فإذا فيها :
( إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم ألا تعلوا علي وأتوني مسلمين )


ومعنى ذلك ، أن هذه الرسالة من الملك النبي سليمان الحكيم الذي سخر له الله تعالى الجن والإنس والطير وكل شيء ، إلى ملكة سبأ " بلقيس " وعليها أن تعرف منزلتها ومكانتها التي هي دون منزلة ومكانة سيدنا سليمان عليه السلام ، وأن لا تستمر هي وقومها في عبادة الشمس ، بل ترجع إلى عبادة الله الواحد الحق ، وتأتي إلى أورشليم القدس حيث عاصمة سيدنا سليمان عليه السلام مع قومها مسلمين ومستسلمين .


بعد أن قرأت " بلقيس " رسالة سليمان عليه السلام عرضتها على وزرائها ومعونيها ، ونبهتهم إلى أن سليمان عليه السلام أقوى منهم وأشد .
فغضب القوم وثاروا وقالوا :


نحن أيضا أقوياء وأصحاب بأس ، ثم إن الأمر إليك يا صاحبة السلطان ، نطيعك ولا نخالفك فيما ترين .


ففكرت بلقيس كثيرا ثم قالت :


يا قوم .... ( إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة ) وأخاف إن خالفنا سليمان أن يهاجمنا وينفذ تهديده ووعيده لنا .


فقالوا :
ما العمل ؟


فقالت بلقيس :
إني أرى أن أبعث له هدية عظيمة ، ثم نرى بعد ذلك ما يحمله الرسل إلينا من تأثيرها عليه .


فصاحوا جميعا :


نعم الرأي ، ودام حُكمك وحِكمتك يا ملكتنا .


فلما جاءت رسلها إلى سليمان عليه السلام بالهدية لم يقبلها ورفضها ... وقال لهم :


إنه ليس في حاجة إلى أموالهم فهو وشعبه في أرغد عيش وأهنأ حال ، ثم توعدهم وملكتهم بأن يرسل إلى بلادهم بجيش جرارٍ وجنود لا قبل لهم بها ، وسيخرجهم من بلادهم أذلة صاغرين .


عاد الرسل إلى اليمن وأخبروا بلقيس بعظمة سليمان عليه السلام وقوة مُلكِهِ ، فخافت على شعبها من التشتت والضياع والقتل والتشريد في الارض ، فأجمعت أمرها على الذهاب إليه في رجال دولتها ، وحملت معها الهدايا الوفيرة والعطايا الكثيرة ...


وحين علم سليمان عليه السلام باعتزام بلقيس على الحضور إلى القدس بنى لها قصراً عظيماً وجعل أرضه من الزجاج السميك بدلاً من البلاط ، وهذا ما لا يعرفه أهل اليمن ....


ولما اقترب موكبها من القدس وصارت على أبوابها أراد سيدنا سليمان عليه السلام أن يفاجئها بفعل خارق وعمل عظيم يجعلها تستسلم لسلطانه ..


فقال لجنوده من الجن :


من يستطيع أن يأتيني بعرش بلقيس ؟


فقال عفريت من الجن :


أنا اتيك به قبل أن تقوم من مقامك ،


وقال أخر :


أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك ( أي قبل أن تغلق عينك وتفتحها )


فسُر سليمان عليه السلام بذلك ...


وأحضر العرش وجُعل في القصر الجديد ...


فلما وصلت بلقيس ....
فلما وصلت بلقيس أستقبلها سيدنا سليمان عليه السلام وأتى بها إلى القصر ، وعندما دنت من الباب كشفت عن ساقيها ورفعت أطراف ثوبها الطويل وهي تظن الزجاج البلوري في أرض القصر ماء رقراقاً ، فأخبرها سليمان عليه السلام بأن الذي تراه إنما هو زجاج وليس ماء .


ولما رأت العرش يتصدر قاعة القصر الكبرى وقفت جامدةً في مكانها متعجبة .....


فقال لها سليمان عليه السلام :


أهكذا عرشك؟


فقالت :
كأنه هو !!!


فأخبرها سليمان عليه السلام بأن العرش عرشها وأن الذي أحضره أحد جنوده من الجن في أقل من طرفة عين .


فقالت بلقيس :


( رب إني ظلمت نفسي وأسلمت مع سليمان لله رب العالمين )


وهكذا كان غياب الهدهد ثم حضوره خيراً وبركة علي سليمان عليه السلام وبلقيس وأهل سبأ ..
===
جنود سليمان عليه السلام ...


اعزائي :-


يقول الله تعالى في القرآن الكريم :


( وحشر لسليمان جنوده من الجن والإنس والطير فهم يوزعون )


لقد سخر الله تعالى لسيدنا سليمان عليه السلام كثيرا من مخلوقاته كما علمه منطق الطير ...


فكان كل ذلك ابتلاء من الباري سبحانه لنبيه سليمان عليه السلام ..


كيف يستخدم تلك القوى الهائلة ؟ وكيف يذهب بها ؟ وأين يضعها ؟ وإلى أية غاية يسعى ؟


وهذا درس من الله تعالى لكل إنسان ، ولكل بشر...


فلا يكفر بنعمة الله ولا يستخدمها في غير طاعته وعبادته ، ولا يوجهها إلا إلى الخير ، خير الفرد وخير المجتمع ...


ولا يكون فرداً تستهويه نزغة الشيطان ووسوسته ...، ولا تستخفه .. فيقع في المحظور ، فيصدق فيه عندئذ قول الله تعالى ...


" كلا إن الانسان ليطغى أن رءاه استغنى "
وليكون على بينة أبداً من الحقيقة القائمة الماثلة في قوله :


"إن إلى ربك الرجعى "


نستخلص من حوار سيدنا سليمان عليه السلام مع الهدهد ثم استخدام الجن في إحضار عرش بلقيس ملكة سبأ يرى بوضوح أنه عليه السلام كان لا يستخدم أية قوة سخرت له من عند الله إلا في سبيل الخير ..


لم تكن لديه رغبة في العرش ذاته .... ولا في بلقيس نفسها ...


ولا في بلادها ...


بل كان جل همه صرفها وقومها عن عبادة غير الله تعالى .. والاهتداء الى الحق ...


كان همه الأوحد إسلامها وإسلامهم

Bookmark and Share

أقسام المدونة

AdSense (4) AdWords (1) call center (2) Egypt (1) HSPA (2) ORACLE (2) qmax (1) search (1) seo (3) Wikipedia (2) أبراج (44) أحياء (1) أزواق (1) أعشاب (19) أعياد (1) أغانى (7) أفريقيا (1) أفكار (2) أفلام (4) ألعاب (3) ألمانيا (2) أمثال (1) أمريكا (10) أوراكل (4) أوروبا (1) إستخراج (1) إسرائيل (7) إقتصاد (17) إنجلترا (1) إيران (2) إيميلات (5) اتصالات (112) اخبار (134) اخطاء (1) ادسنس (2) ادعيه (7) اسرار (1) الأردن (2) الأرض (12) الأطفال (32) الألوان (1) الأنبياء (1) الإلكترونيه (3) الاسره (1) البحرين (1) البشرة الدهنيه (1) البيئة (14) الترتيب (1) الجزائر (2) الجن (1) الربح (7) الرجل (40) الرسول (12) الزواج وأنواعه (31) السعوديه (10) الشبكة (9) الشعر (30) الشمس (6) الشوربات (19) الشيطان (2) الصيف (1) الصين (2) العالم (19) العراق (3) العنكبوتيه (1) الفراسه (6) القمر (4) القنوات الأجنبية (3) الكويت (1) الله (20) المرأه (96) المغرب (2) المنصورة (2) الهجرة (7) الهند (2) الهيدروجين (1) باكستان (1) بحث (4) برامج (29) برمجة (6) بريطانيا (2) بشرتك (10) بطاقات (1) بناء (1) بنوك (2) بورصة (23) تاريخ (45) تحب (3) تحضير (1) ترددات (15) تركيا (1) تركيب (1) تساقط (8) تطوير المواقع (30) تعريفات (16) تعليم (43) تكنولوجيا (43) تلوث (3) توقعات (12) تونس (1) تونس. سفارات (1) ثورة (1) جمال (4) جوجل (19) حذف الباتش (1) حساسية (2) حشرات (1) حقائق (1) حقيقه ام خيال (23) حكم (1) حيوانات (5) خضروات (8) خلق (2) دبى (2) دليل (2) دورات أمن المعلومات (19) دورة (4) ديكور (1) دين (120) ذهب (1) رسائل (1) رمز (1) رمضان (9) روسيا (3) رياضه (14) زراعه (8) زيادة (1) سامسونج (1) سفارات (5) سلامة (1) سندوتشات (2) سوريا (1) سويسرا (1) سيارة (5) شخصيات (64) شخصيتك (18) شركات (32) شعر (5) شمس (3) صحتك (272) صلصه (5) صناعة (1) صور (11) طائرات (1) طاقة (3) طاقه المستقبل (1) طاقه حره (2) طيور (18) عسكرى (25) عسل (1) علاج (70) علم البصريات (6) علماء (1) علوم (18) عيد (1) عيون (17) غاز (2) فتاوى (1) فرنسا (2) فضاء (16) فلسطين (12) فلك (12) فليسطين (3) فوائد (10) فواكة (8) فودافون (4) فيديو (9) فيس بوك (2) قاعدة البيانات (2) قتال (6) قصص (12) قطر (4) قمر العربسات (2) قيام الليل (1) كاريكتير (3) كتب (12) كمبيوتر (84) كوبا (1) كوريا (1) كيمياء (23) لغة (1) لهجات (1) ليبيا (1) لينكس (2) مجموعة (1) محرك (4) مسجات (1) مشروعات (4) مصر (111) مطبخك (214) معادن (1) معلومات (29) مقاتلات (1) مقالات (31) مكونات (2) مهارات (1) مواقع (65) موضه (2) مياه (4) نشيد (1) نصائح (8) نظم (6) نكت (8) نوكيا (15) هندسه (5) هواتف (54) وصايا (1) وظائف (9) ويندوز (3) يوتيوب (3)

 
;