الخميس، 24 ديسمبر، 2009

انواع حمام التربية

الحمام
تمتاز تربية الحمام بالعديد من المميزات التى تميزه عن باقى أنواع الدواجن وفيما يلى أهم هذه المميزات :
1. إنخفاض تكاليف تربية الحمام عن باقى أنواع الدواجن حيث أن إعداد مساكن الحمام سواء فى أبراج أو بيوت تحتاج إلى تكاليف منخفضة بالمقارنه بالتكاليف المطلوبة لإعداد مساكن لأنواع الدواجن الأخرى .
2. طرق تربية الحمام سهلة ولاتحتاج إلى عناية كبيرة فى الإنتاج مثل باقى أنواع الدواجن .
3. الحمام طائر قوى يتحمل التقلبات الجوية حيث يمكنه تحمل حرارة الصيف أو برودة الشتاء .
4. يعتبر الحمام مقاوماً لكثير من الأمراض ولذلك فهو يعتبر أقل الطيور إصابة بالأمراض الوبائية.ولذلك فإن نسبة النفوق فى الحمام الكبير والزغاليل تعتبر منخفضة نسبياًبالمقارنه بالدواجن .
5. يتكاثر الحمام ويقوم بتربية صغاره ) الزغاليل ( حيث يتعاون الذكر والأنثى فى تربية الزغاليل وتعليمها الطيران
6. تمتاز زغاليل الحمام بأنها مصدر سريع ورخيص للبروتين ولها مذاق خاص يفضله كثير من المستهلكين
7. تعتبر تكاليف تغذية الحمام منخفضة بالمقارنه بالدواجن حيث يستخدم الحمام بقايا المحاصيل الحقلية من الحبوب والبقوليات ، وقد يحتاج إلى تغذية إضافية فى التربية المكثفة .
8. يمكن تربية الحمام فى أبراج فى مناطق استصلاح الأراضى الجديدة حيث يتم زراعة مساحات كبيرة من محاصيل البقوليات والحبوب .
9. يمتاز الحمام بانتاجه من السماد العضوى والذى يستخدم فى تسميد الخضر والفاكهة والبساتين حيث تعطى الحمامة الواحدة حوالى5 كجم سماد فى الحمام المحبوس بينما تعطى نصف هذه الكمية فى حالة الحمام الحر
أنواع الحمام
تم إستئناس الحمام قديما حيث وجدت نقوش للحمام على حفائر المصريين القدماء وكذلك على جدران المعابد . ويوجد للحمام أنواع كثيرة يمكن تقسيمها إلى قسمين أساسيين :
1. الحمام البرى ( حمام الأبراج) .
2. الحمام المستأنس .
( أولاً ) الحمام البرى ( حمام الأبراج
وهو من أصغر أنواع الحمام ، قليل الإنتاج يصعب إستئناسه ويميل للهجرة عند نقص الغذاء أو إزدحام الأبراج أو الإزعاج ولذلك فهو غير أليف ينفر من الناس ولا يعتاد ألفتهم والبعض يسميه بالحمام الجبلى أو البرجى نسبة لتربيته فى الأبراج ، وهو حاضن جيد لبيضه كما يعتنى بتربية أفراخه .
ومن خصائص الحمام البرى أنه لايبيض إلا إذا كان طليقاً ولذلك لايستخدم فى إقامة المشروعات التجارية ، ولون الحمام البرى رمادى مائل للسواد وله منقار رفيع طويل رصاصى اللون وقاعدته مبيضة كما أنه مدبب حاد صلب ، الصدر والقدم أحمر قاتم ، والمخالب سوداء وللرأس بريق مزرق ويمتزج فى ريش الصدر بريق اللونين الأرجوانى والبنفسجى ، والعين حمراء برتقاليه . وفى الشتاء يقلش ولذلك ينخفض انتاجه فى هذه الفترة ويجب على المربى أن يمده بالغذاء فى هذا الوقت من السنه ، ولذلك يهاجر الحمام البرى إذا نقص الغذاء من مكان إلى مكان آخر .
وأهم الأنواع المنتشره :
1- الزرقاء :
ينتشر فى أوروبا ويهاجر حتى يصل إلى الدلتا .
2- الجبلى :
ينتشر فى السلوم ومرسى مطروح .
3-الجبلى المصرى :
ينتشر فى الدلتا والفيوم .
4- القزازى :
رمادى اللون مع وجود خطين أسودين على الجناحين وخط أسود فى مؤخرة الذيل .
5- الأزرق المفضض :
يشبه القزازى إلا أن جسمه كله منقوط بريشات سوداء .
6- البربرى :
يشبه القزازى مع إختلاف اللون من الرمادى إلى البنى الفاتح .
7- الحمر :
وهو كالبربرى إلا أن جسمه منقوط بريشات بنية اللون .
8- عروس البرج :
بيضاء ينتشر على جسمها ريشات لونها بنى غامق .
( ثانياً ) الحمام المستأنس :
ويضم معظم الأنواع التى تربى بغرض إنتاج اللحم ويكون إنتاج اللحم عن طريق إنتاج الزغاليل ( الحمام الصغير ) والتى يمكن ذبحها عند عمر حوالى 30 يوما ً وذلك بعد إكتمال ريشها وقبل مغادرة العش أو الطيران حيث أنه لايفضل ذبحها بعد الطيران وذلك لأن لحمها يصبح أقل إستساغه وتزيد نسبة التليف فى العضلات .
وفيما يلى بعض الأنواع المحليه ( المصرية ) والأجنبيه التى توجد ضمن هذا النوع من الحمام :
( أ ) الأنواع المحلية ( المصرية ) وتشمل الأنواع الآتية :
1- الحمام البلدى :
لايعتبر الحمام البلدى من الأنواع القياسيه وذلك لإختلاف لونه وإنتاجه ، فمن ألوانه الأبيض والأحمر والرمادى ، كما يوجد منه ما يعطى إنتاجاً جيداً ومنه ما يعطى أعداد قليله ذات حجم صغير .
لم يحدث تطور فى مصر لتربية الحمام لإنتاج الزغاليل سوى تربية الحمام المعروف بالبلدى فى المنازل بطريقة بدائية إلى أن أنشئت محطة علمية فى مصر لتربية الحمام وذلك بمدينة القنايات بمحافظة الشرقية سنة 1982 ، وقد أنتجت سلالتين إحداهما متوسطة الوزن حيث يزن زوج الزغاليل من 1.25 - 1 كجم ، أما السلالة الأخرى كبيرة الوزن حيث يصل وزن زوج الزغاليل من 2 - 1.5 كجم ، وهذه السلالة تفوق سلالة الموندين الفرنسى والكنج الأمريكى فى الوزن وسرعة الإنتاج ومقاومة الأمراض كما أنها مناسبة للمناخ المصرى .
وعموماً فالحمام البلدى أكبر من الحمام البرى وسيقانه خاليه من الريش وليس على رأسه شوشه ، وهو كثير التناسل يعطى حوالى 6 أزواج زغاليل فى العام ، وعند العناية به يعطى حوالى 8 أزواج فى العام . ويصل وزن زوج الزغاليل الصالحة للأكل .5 كجم .
2- الحمام الرومى :
حجمه أكبر من الحمام البلدى ، ولونه أبيض وأرجله عليها سراول من الريش الصغير وله شوشه على قمة رأسه ( قلنسوه) وهو أسود العينين ومنقاره وأظافره بيضاء ، ولايميل إلى الطيران كثيرآًلثقله . يقل إنتاجه من الزغاليل عن الحمام البلدى حيث يعطى فى العام حوالى أربع أزواج من الزغاليل ، ويصل وزن زوج الزغاليل الصالح للأكل حوالى 750 جم .
3- الحمام القطاوى :
لونه أحمر طوبى وله شوشه على قمة الرأس وأرجله مسروله وله زوائد من الريش عند مؤخرة منقاره وكذلك فى مقدمة رأسه . ينتج فى العام حوالى 3 أزواج من الزغاليل ، يصل وزن زوج الزغاليل إلى حوالى 800 جم .
4- الحمام المالطى :
حمام كبير الحجم حيث يعتبر من أكبر الأنواع المحلية ، له ألوان عديدة ( الأبيض ، الأحمر ، الأصفر ، الأسود ، الأزرق ) ، وأرجله عارية من الريش ، ولايوجد على رأسه شوشه وهو قليل التناسل حيث يفرخ الزوج منه من3 - 1 أزواج من الزغاليل فى السنه - ويتراوح وزن الزغلول الواحد بين 400 - 500 جم .
(ب) الأنواع الأجنبيه :
تمتاز هذه الأنواع بكبر حجمها وكثرة إنتاجها من اللحم الزغاليل ومن هذه الأنواع مايلى:
1- الكنج : King
هو حمام أمريكى أبيض أو فضى اللون ويعتبر الكنج الأبيض White King أكثر إنتشاراً إذ أنه من أحسن الأنواع المنتجه للزغاليل الكبيرة الحجم والممتلئة الصدر ويصل وزن الزغلول الواحد 600 جم ويصل وزن الذكر كبير السن من 1200 - 100 جم وتزن الأنثي حوالى 750 جم ، ويعطى من 8 – 7 أزواج زغاليل فى العام ، وتزن الأفراد البالغة حوالى 900 جم ، وجسم الحمام الكنج عميق وقصير ومتوسط الطول وهو ممتلىء ، والصدر واسع ، والريش مندمج ، والرأس كبيرة نوعاً ما ، والجمجمة مستديرة ، والجلد أبيض اللون ، والرقبة مرفوعة .
2 - الكارنيون : Karneon
يعتبر من الأنواع القياسية المعروفة وموطنه الأصلى شمال فرنسا وينتج زغاليل كبيرة الحجم ولكنها أقل نسبياً من الزغاليل الكنج وهو قليل البيض وبالتالى الزغاليل ، يصل وزن الذكر الكبير فى العمر من 1000 - 900 جم وتزن الأنثى من 900 - 800 جم ، ووز ن الذكر البالغ حوالى 800 جم ، وتزن الأنثى البالغة حوالى 700 جم ، ويمتاز هذا النوع بأن ريشه مندمج والجسم مضغوط ولحمه جامد والصدر عريض والذيل منخفض نوعاً ما ، والجناحان والذيل متوسطى الطول ولكنهما أطول من الكنج ، والرأس متوسطة الحجم ، والمسافة بين العينين واسعة وللجمجمة إستدارة مميزة وأشهر ألوانه الأبيض والأحمر ، ولون جلد الزغاليل أبيض ، لايقل إنتاجه من الزغاليل عن أربع أزواج سنوياً ويصل وزن زوج الزغاليل من 1000 - 800 جم ) وزن الزغلول الواحد من 500 -400 جم ( .
3- الرنت : Runt
حمام الرنت
يطلق عليه البعض إسم الرومانى ، وهو من أكبر أنواع الحمام وزغاليله كبيره ولكنه ينتج عدد أقل من الأنواع السابقة حيث أن إنتاجه ضعيف ، يعطى أربع أزواج زغاليل فى العام ، وجسمه عريض وعميق والصدر مرتفع قليلاً
4- الهومـر : Homer
يعتبر هذا النوع من أحسن الأنواع المنتجه للزغاليل ، وحجمه أصغر من الكنج ،ويزن الذكر الكبير حوالى 900 جم وتزن الأنثى حوالى 800 جم ، لايقل إنتاجه من الزغاليل عن 8 أزواج فى السنه يزن كل منها من 600 - 400 جم ، وله ألوان كثيره منها الأبيض والأزرق ويلاحظ فى الصنف الأزرق أن اللون باهت ولكنه غامق فى الرأس والرقبة والذيل ونهاية الأجنحة.
5- المونديـن :Mondiane
حمام فرنسى ويعرف بالحمام الأرضى حيث أنه يفضل السير على الأرض عن الطيران ، وهو من الأنواع التى تشبه الدجاجة وتعرف فى مصر باسم حمام فرخه وذلك بسبب حجمه الكبير حيث يصل وزن الذكر المسن إلى 900 جم وتصل الأنثى إلى وزن 850 جم ، وأكثر أصنافه إنتشاراً الأبيض ، إنتاجه السنوى 10 زغاليل ووزن كل منها يتراوح بين 600 - 450 جم .
( جـ ) حمــام الهوايـــة (الغيـــة ) :
أحد أنواع حمام الهواية
يتم تربية حمام الهواية (الغية) لأغراض عديدة فمنها ما يربى لسرعة طيرانه مثل حمام القزاز ،ومنها ما يربى لجمال شكله مثل الحمام الهزاز والنمساوى ، ومنها ما يربى لطيرانه إلى مسافات بعيدة ويعود ثانياً إلى مسكنه مثل الحمام الزاجل (المراسلة) ، ومنها ما يربى لطريقة طيرانه الغريبه مثل حمام الشقلباظ ، ومنها ما يربى لجمال صوته مثل الحمام اليمنى .
وفيما يلى بعض هذه الأنواع :
1- أنواع تربى بغرض المراسلة :
الحمام الزاجل ( المراسله ) :
هو حمام المراسلة ويستخدم فى نقل الرسائل من مكان إلى مكان آخر ، وقد أستغلت غريزة حبه لموطنه فى نقل الرسائل وقت الحروب ، ويبلغ وزنه حوالى 600 جم وقد يزيد عن ذلك ويمتاز بعضلات صدره القوية ومنقاره الطويل ومن صفاته أنه يقف رافعاً رأسه مبرزاً صدره للأمام وأهم ألوانه الأبيض والأسود والأزرق والبنى .
2- أنواع تربى بغرض جمال الصوت :
اليمنــى :
وهو حمام صغير الحجم ، ، مختلف الألوان ، وله صوت جميل ، ويربى فى حدائق المنازل فيملأها بهجة بهديله الجميل المحبوب .
3- أنواع تربى لسرعة الطيران :
الحمام القزاز :
ويعرف بالحمام الغاوى لأنه يغوى بعضه ويطير فى جماعات ، ويمتاز بمنقاره القصير ، وشكل وجهه الذى يشبه البومه ، ورأسه غير مزين بزوائد ، ويوجد فوق أنفه نمو لحمى ( كشاكيش ) ومن صفاته معرفة المكان الذى يربى فيه فلايألف غيره إلابصعوبه ومن صفاته أيضاً قدرته على إغواء حمام الغير بأن يطير معه ويحط الحمام الغريب معه فيقتنص صاحب الغيه ماجاء مع حمامه من الحمام الغريب ، والحمام القزاز لايحتضن بيضه ولايطعم صغاره بعناية ولذلك يفرخ الهواه بيضه تحت الحمام البلدى .
4- أنواع تربى لغرض الطيران الغريب :
الحمام الشقلباظ :
حمام الشقلباظ
يوجد من الحمام الشقلباظ ألوان عديده منها الأبيض والفضى والأزرق الرمادى والسماوى ، ويتقلب الحمام أثناء الطيران ويغير وضع جسمه عدة مرات ثم يعود إلى الوضع الطبيعى للطيران ويتعلم ذلك منذ الصغر وهو لايتقلب إلا إذآ أراد النزول إلى مكان سكنه .
5- أنواع تربى لغرض الشكل الجمالى :
( أ ) الحمام الهزاز :
صغير الحجم وله ألوان مختلفة وأفضلها الأسود ، أرجله عاريةمن الريش ولونها أحمر ، والرأس غير مزينه بزوائد ، وذيله عريض منبسط على شكل مروحة ،ويسبب شكل ذيل الأنثى المروحى صعوبة فى تلقيح الذكر لها ، ولذلك يبيض أحياناً بيضاً غير مخصب ، ولذلك ينزع الهواه ريش ذيل الأنثى حتى يتمكن الذكر من تلقيحها . الحمام الهزاز يحتضن بيضه جيداً ، كمايغذى أفراخه بعنايه .
( ب ) الحمام النمساوى :
صغير الحجم يقترب من حجم الحمام البرى ، وأرجله عارية من الريش وله ياقة من الريش حول رقبته ، وعلى رأسه قلنسوه تحيط بمؤخرة الرأس مسترسله على الرقبه، ولذلك يربى لجمال شكله وألوانه العديدة ، غير حاضن جيد للبيض ولايعتنى بأفراخه .
( جـ ) حمام الكشكات :
حجمه صغير بالنسبه للأنواع الأخرى ، وله خصله من الريش على صدره ، فى بعض الأفراد يوجد لها سروال ، منقاره يشبه منقار الببغاء .
( د ) النفــــــاخ :
يتميز بتعدد ألوانه ، ويمتاز بطول أفخاذه ، وحوصلته منتفخه وصدره مرتفع ، وتمتاز منطقة الصدر بإنتفاخها ، يقف دائما بوضع قائم

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Bookmark and Share

أقسام المدونة

AdSense (4) AdWords (1) call center (2) Egypt (1) HSPA (2) ORACLE (2) qmax (1) search (1) seo (3) Wikipedia (2) أبراج (44) أحياء (1) أزواق (1) أعشاب (19) أعياد (1) أغانى (7) أفريقيا (1) أفكار (2) أفلام (4) ألعاب (3) ألمانيا (2) أمثال (1) أمريكا (10) أوراكل (4) أوروبا (1) إستخراج (1) إسرائيل (7) إقتصاد (17) إنجلترا (1) إيران (2) إيميلات (5) اتصالات (112) اخبار (136) اخطاء (1) ادسنس (2) ادعيه (7) اسرار (1) الأردن (2) الأرض (12) الأطفال (32) الألوان (1) الأنبياء (1) الإلكترونيه (3) الاسره (1) البحرين (1) البشرة الدهنيه (1) البيئة (14) الترتيب (1) الجزائر (2) الجن (1) الربح (7) الرجل (40) الرسول (12) الزواج وأنواعه (31) السعوديه (10) الشبكة (9) الشعر (30) الشمس (6) الشوربات (19) الشيطان (2) الصيف (1) الصين (2) العالم (19) العراق (3) العنكبوتيه (1) الفراسه (6) القمر (4) القنوات الأجنبية (3) الكويت (1) الله (20) المرأه (96) المغرب (2) المنصورة (2) الهجرة (7) الهند (2) الهيدروجين (1) باكستان (1) بحث (4) برامج (29) برمجة (6) بريطانيا (2) بشرتك (10) بطاقات (1) بناء (1) بنوك (2) بورصة (23) تاريخ (45) تحب (3) تحضير (1) ترددات (15) تركيا (1) تركيب (1) تساقط (8) تطوير المواقع (30) تعريفات (16) تعليم (43) تكنولوجيا (43) تلوث (3) توقعات (12) تونس (1) تونس. سفارات (1) ثورة (1) جمال (4) جوجل (19) حذف الباتش (1) حساسية (2) حشرات (1) حقائق (1) حقيقه ام خيال (23) حكم (1) حيوانات (5) خضروات (8) خلق (2) دبى (2) دليل (2) دورات أمن المعلومات (19) دورة (4) ديكور (1) دين (120) ذهب (1) رسائل (1) رمز (1) رمضان (9) روسيا (3) رياضه (14) زراعه (9) زيادة (1) سامسونج (1) سفارات (5) سلامة (1) سندوتشات (2) سوريا (1) سويسرا (1) سيارة (5) شخصيات (64) شخصيتك (18) شركات (32) شعر (5) شمس (3) صحتك (273) صلصه (5) صناعة (1) صور (11) طائرات (1) طاقة (3) طاقه المستقبل (1) طاقه حره (2) طيور (18) عسكرى (25) عسل (1) علاج (70) علم البصريات (6) علماء (1) علوم (18) عيد (1) عيون (17) غاز (2) فتاوى (1) فرنسا (2) فضاء (16) فلسطين (12) فلك (12) فليسطين (3) فوائد (10) فواكة (8) فودافون (4) فيديو (9) فيس بوك (2) قاعدة البيانات (2) قتال (6) قصص (12) قطر (4) قمر العربسات (2) قيام الليل (1) كاريكتير (3) كتب (12) كمال اجسام (1) كمبيوتر (84) كوبا (1) كوريا (1) كيمياء (23) لغة (1) لهجات (1) ليبيا (1) لينكس (2) مجموعة (1) محرك (4) مسجات (1) مشروعات (4) مصر (111) مطبخك (214) معادن (1) معلومات (29) مقاتلات (1) مقالات (31) مكونات (2) مهارات (1) مواقع (65) موضه (2) مياه (4) نشيد (1) نصائح (8) نظم (6) نكت (8) نوكيا (15) هندسه (5) هواتف (54) وصايا (1) وظائف (9) ويندوز (3) يوتيوب (5)

 
;