الجمعة، 25 ديسمبر 2009

داود

داوُد أو داود أو داؤود (بالعبري: דָּוִד داويد، وتلفظ بالعبرية الحديثة: دافيد) معناه "محبوب"، هو ثاني ملك على مملكة إسرائيل الموحدة (1011 ق.م. - 971 ق.م.) وأحد أنبياء بني إسرائيل بحسب المعتقد الإسلامي جاء بعد إش-بوشيت (أو إشباعل)، الإبن الرابع للملك شاول. يتم وصفه على أنه أحق وأنزه ملك من بين ملوك إسرائيل التاريخيين - ولكن ليس بلا خطأ - وأيضاً هو محارب ممتاز، موسيقي وشاعر (وتعتبره التراث اليهودي والمسيحي مؤلف العديد من المزامير).


إجابة على رغبة داوُد لبناء معبداً أو بيتاً لله، وعد الله داوُد ان عائلته الملكية سوف تعيش للأبد. ولذلك، يؤمن اليهود أن المسيح اليهودي سوف يكون من نسل داوُد المباشر، ويؤمن المسيحيون أن نسل يسوع المسيح يعود إلى داوُد لأن كلاً من مريم ويوسف يعود نسلهما إلى داوُد. طبيعة مُلكه كانت تحت خلاف ونقاش، رفض ودافع عنها العديد من باحثي التوراة الحديثين، ولكن حياة داوُد المكتوبة في التوراة العبري لا تزال مقبولة بصورة كبيرة بين اليهود والمسيحيين، وقصته أصبح له تمييز مركزي من قبل المجتمع الغربي.


تم تدوين حياته وقصة ملكه في التوراة العبري في صموئيل 1 (إصحاح 16 فما بعد) و صموئيل 2 ، ملوك 1 ، ملوك 2.


أخبار الأيام 1 تعطي قصص أخرى لداوُد متعلقة بقوائم ورائية وعائلية أخرى.


في الكتاب المقدس اليهودي والمسيحي
أختيار داوُد


قد سحب الله فضله من الملك شاول وأرسل النبي صموئيل إلى يسى في بيت لحم " أنا أقمت لي ملكاً من بين ابناءه " ، فوقع الاختيار على داوُد ،الذي هو كان الاصغر وكان يحرس غنم ابيه ، " كان فتى أشقر ، أخاذ العينين وسيم الطلعة " . فقال الرب لصموئيل " قم امسحه لان هذا هو من اخترته ".
داود و جليات


الإسرائيلييون الذين هم تحت حكم شاول كانوا يواجهون جيشا .داوُد الذي هو اصغر اولاد يسى كان يجلب الطعام يوميا إلى اخوته بينما هم كانوا مع شاول . سمع داوُد جليات (جالوت في القرآن) يطلب من الإسرائيليين بأن يُرسلوا بطلهم لكي يحسم النتيجة النهائية للحرب.أصر داوُد على اخوانه بأنه يستطيع ان يهزم جليات ، وبعدما سمع شاول ذلك ..قرر إرسال داوُد بالرغم من انه كان في شك من قدرة داوُد ،لكنه ارسله ليحاول .كان النصر حليف داوُد حيث رمى جليات بحجر وبعد موت جليات كان النصر حليف الإسرائيليين ،جلب داوُد رأس جليات لشاول ، سأل شاول داوُد عن ابن من يكون ، فأجاب داوُد :" أنا أبن خادمك يسى الذي من بيت لح ".
شاول
سأل شاول من داوُد بأن يجلب له الغلفة لمئة من الفلسطينين مقابل ان يعطيه شاول ابنته . عندما عاد داوُد ومعه 200 غلفة ،أعطى شاول ابنته الثانية ميكال ،ووضعه مسؤول على
وعد الله لداوُد
هزم دَأوُدَ الْيَبُوسِيِّينَ في اورشليم و اتخذها عاصمة له وجلب تابوت العهد لبناء هيكل ، لكن الله تكلم إلى النبي ناثان وقال بأنه لا يجب بناء هذا المعبد ، ولكن يجب الانتضار للجيل القادم وبأنه سينشيء منزل خالد لدَأوُدَ " سيكون لك عرش ابدي" . بعدها يُنشيء لداوُد مملكة لاتُهزم ..وتهزم أَرَامَ و صُوبَةَ (سورية الحالية) و أَدُومَ و مُوآبَ (الأردن حالياُ ) وبلاد الفلسطينين وغيرها كثيراُ.
المزامير


لقد عُرف داوُد على انه كاتب معظم المزامير التي في الكتاب المقدس . من أشهر المزامير هو مزمور 51 الذي بحسب التقليد يتكلم عن دَأوُدَ عِنْدَمَا جَاءَ إِلَيْهِ النَّبِيُّ نَاثَانُ بَعْدَ دُخُولِهِ إِلَى بَثْشَبَعَ .ولكن من المزامير المعروفة بكثرة هو مزمور 23:


1. الرَّبُّ رَاعِيَّ فَلَسْتُ أَحْتَاجُ إِلَى شَيْءٍ.
2. فِي مَرَاعٍ خَضْرَاءَ يُرْبِضُنِي، وَإِلَى مِيَاهٍ هَادِئَةٍ يَقُودُنِي
3. يُنْعِشُ نَفْسِي وَيُرْشِدُنِي إِلَى طُرُقِ الْبِرِّ إِكْرَاماً لاَِسْمِهِ.
4. حَتَّى إِذَا اجْتَزْتُ وَادِي ظِلاَلِ الْمَوْتِ، لاَ أَخَافُ سُوءاً لأَنَّكَ تُرَافِقُنِي. عَصَاكَ وَعُكَّازُكَ هُمَا مَعِي يُشَدِّدَانِ عَزِيمَتِي
5. تَبْسُطُ أَمَامِي مَأْدُبَةً عَلَى مَرًْأى مِنْ أَعْدَائِي. مَسَحْتَ بِالزَّيْتِ رَأْسِي، وَأَفَضْتَ كَأْ سِي
6. إِنَّمَا خَيْرٌ وَرَحْمَةٌ يَتْبَعَانِنِي طَوَالَ حَيَاتِي، وَيَكُونُ بَيْتُ الرَّبِّ مَسْكَناً لِي مَدَى الأَيَّامِ.


حكم داوُد


حكم داوُد ابن يسى على إسرائيل كلها وكان عمرَهُ انذاك 40 سنة . حَكَمَ داوُد لمدة 7سنين في حبرون ، و 33 سنة في اورشليم . مات داوُد في عمر كبير ، ابنه سليمان استلم الحكم من بعده.






عائلة داوُد


والد داوُد هو يسى ، يسى ابن عوبيد ، عوبيد ابن بوعز الذي من قبيلة اليهودية وراعوث المؤابية ، ان نسل داوُد مذكور في سفر راعوث 22-4:18 .


كان لداوُد 8 زوجات وأطفال من نساء اخريات :


1. ميكال ، الابنة الثانية للملك شاول
2. أَخِينُوعَمَ مِنْ يَزْرَعِيلَ
3. أَبِيجَايِلُ إِلتي كانت زوجة نَابَالَ
4. ماكاه
5. حَجِّيثَ
6. أَبِيطَالَ
7. عَجْلَةَ
8. بَثْشَبَعَ ، التي كانت زوجة أُورِيَّا الحثي سابقاً


وَشَاخَ الْمَلِكُ دَأوُدُ وَطَعَنَ فِي السِّنِّ، فَكَانُوا يُدَثِّرُونَهُ بِالأَغْطِيَةِ فَلاَ يَشْعُرُ بِالدِّفْءِ. فَقَالَ لَهُ عَبِيدُهُ: «لِيَلْتَمِسْ سَيِّدُنَا الْمَلِكُ فَتَاةً عذْرَاءَ تَخْدُمُكَ، وَتَعْتَنِي بِكَ وَتَضْطَجِعُ فِي حِضْنِكَ، فَتَبْعَثُ فِيكَ الدِّفْءَ». فَبَحَثُوا لَهُ عَنْ فَتَاةٍ جَمِيلَةٍ فِي أَرْجَاءِ إِسْرَائِيلَ، فَعَثَرُوا عَلَى أَبِيشَجَ الشُّونَمِيَّةِ فَأَحْضَرُوهَا إِلَى الْمَلِكِ.وَكَانَتِ الْفَتَاةُ بَارِعَةَ الْجَمَالِ، فَصَارَتْ لَهُ حَاضِنَةً، تَقُومُ عَلَى خِدْمَتِهِ، وَلَكِنَّ الْمَلِكَ لَمْ يُعَاشِرْهَا. (سفر ملوك الأول 4-1:1 )


كما جاء في سفر اخبار الايام الأول الاصحاح 3 ،كان لداوُد أبناء من زوجاته ، ولكن اسماؤهم غير موجودة في سفر الاخبار . من بَثْشَبَعَ اولاده كانوا :


شِمْعَى وَشُوبَابُ وَنَاثَانُ وَسُلَيْمَانُ،


وَهَذَا سِجِلٌّ بِمَوَالِيدِ دَأوُدَ الَّذِينَ أَنْجَبَهُمْ فِي حَبْرُونَ:


بِكْرُهُ أَمْنُونُ مِنْ أَخِينُوعَمَ الْيَزْرَعِيلِيَّةِ،


ثُمَّ دَانِيئِيلُ مِنْ أَبِيجَايِلَ الْكَرْمَلِيَّةِ،


وَالثَّالِثُ أَبْشَالُومُ بْنُ مَعْكَةَ بِنْتِ تَلْمَايَ مَلِكِ جَشُورَ،


وَالرَّابِعُ أَدُونِيَّا بْنُ حَجِّيثَ،


وَالْخَامِسُ شَفَطْيَا مِنْ أَبِيطَالَ،


وَالسَّادِسُ يَثَرْعَامُ مِنْ عَجْلَةَ زَوْجَتِهِ.


فَكَانَتْ جُمْلَةُ الْمَوْلُودِينَ لَهُ فِي حَبْرُونَ سِتَّةَ أَبْنَاءٍ، وَقَدْ مَلَكَ هُنَاكَ سَبْعَ سِنِينَ وَسِتَّةَ أَشْهُرٍ، ثُمَّ مَلَكَ فِي أُورُشَلِيمَ ثَلاَثاً وَثَلاَثِينَ سَنَةً. أَمَّا الَّذِينَ أَنْجَبَهُمْ فِي أُورُشَلِيمَ فَهُمْ: شِمْعَى وَشُوبَابُ وَنَاثَانُ وَسُلَيْمَانُ، وَهَؤُلاَءِ الأَرْبَعَةُ وَلَدَتْهُمْ بَثْشَبَعُ بِنْتُ عَمِّيئِيلَ.


وَكَانَ لَهُ تِسْعَةُ أَبْنَاءٍ آخَرُونَ هُمْ يِبْحَارُ وَأَلِشَامَعُ وَأَلِيفَالَطُ، وَنُوجَهُ وَنَافَجُ وَيَافِيعُ، وَأَلِيشَمَعُ وَأَلِيَادَاعُ وَأَلِيفَلَطُ.وَجَمِيعُهُمْ أَبْنَاءُ دَأوُدَ مَاعَدَا أَبْنَاءَ الْمَحْظِيَّاتِ. وَكَانَتْ لَهُمْ أُخْتٌ تُدْعَى ثَامَارَ.
شخصيات من نسل داوُد
من أهم الشخصيات الكتابية التي من نسل داوُد :


* يسوع الناصري ( بيت لحم و كفرناحوم أو الناصرة 30 ، 31 أو 33 اورشليم )
* رابي اكيبا ، اكيبا ابن جوزيف و يُعرف أيضاً بأكيفا ( 135 ق.م)
* يهوذا ليو ، يهوذا ليو ابن بيزالل


داوُد في المسيحية


ان تأقلم داوُد للنظام الديني لليبوسيين " ان النظرة للملوكية بأنها كوجود الله على الارض" ، وهذا ما قاد ان تُسمى اورشليم بالمدينة المقدسة . أصلاُ ان الحاكم الأرضي يكون ممسوح من الله ( اي نفس الاسم الذي أُطلق للمسيح " الممسوح") . ابن داوُد هو الاسم الذي كان موجود في القرون التي قبل مجيء المسيحية ، و أيضا اسم " ابن الله" الذي كان ينتضره شعب إسرائيل والذي سيُنشيء مملكة جديدة.كان هذا الأساس الذي نشأت منه المسيحية .لقد امن المسيحيون الأولون بأن الكتابات اليهودية تنبأت بقدوم المسيح من نسل داوُد . في إنجيل متى و لوقا هناك تتبع لنسل المسيح مما يحقق هذه النبوءة . وشُبه داوُد بالمسيح لاسيما عندما غلب داوُد جليات ، ترمز إلى انتصا ر المسيح على الشيطان عندما عُلق عللى الصليب . تحتفل الكنيسة الكاثوليكية بصوم داوُد في 29 من شهر ديسمبر.


داوُد في الإسلام
يُعد داوُد أحد الانبياء في الديانة الإسلامية أنزِل عليه الزبور "المزامير" . يرفض الدين الإسلامي الحساب الكتابي لداوُد بأنه هو مرتكب زنا و قاتل ، حيث هذا ما يؤمن بة المسلمون من حيث عصمة الأنبياء. جالوت يظهر في كتاب الله القران الذي هو نفسه جليات عند اليهود الذي قتله داوُد . في سورة البقرة وَرَدَ قال تعالى:{فَهَزَمُوهُم بِإِذْنِ اللّهِ وَقَتَلَ دَاوُدُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاء وَلَوْلاَ دَفْعُ اللّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَـكِنَّ اللّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ}{البقرة-251}


يذكر القرآن ان داوُد كان في جيش طالوت ، الذي يفهم على أنه هو نفسه شاول


من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Bookmark and Share

أقسام المدونة

2015 (1) أبراج (44) اتصالات (113) أحياء (1) اخبار (136) اخطاء (1) ادسنس (2) ادعيه (7) أزواق (1) إستخراج (1) إسرائيل (7) اسرار (1) أعشاب (19) أعياد (1) أغانى (7) أفريقيا (1) أفكار (2) أفلام (4) إقتصاد (19) الأردن (2) الأرض (12) الاسره (1) الأطفال (33) الإلكترونيه (3) الألوان (1) الأنبياء (1) البحرين (1) البشرة الدهنيه (1) البيئة (14) الترتيب (1) الجزائر (2) الجن (1) الربح (7) الرجل (40) الرسول (12) الزواج وأنواعه (31) السعوديه (10) الشبكة (9) الشعر (30) الشمس (6) الشوربات (19) الشيطان (2) الصيف (1) الصين (2) ألعاب (3) العالم (19) العراق (3) العنكبوتيه (1) الفراسه (6) القمر (4) القنوات الأجنبية (3) الكويت (1) الله (20) ألمانيا (2) المرأه (96) المغرب (2) المنصورة (2) الهجرة (7) الهند (2) الهيدروجين (1) أمثال (1) أمراض_الجسم​ (1) أمريكا (10) إنجلترا (1) أوراكل (4) أوروبا (1) إيران (2) إيميلات (5) باكستان (1) بترول (1) بحث (4) برامج (29) برمجة (6) بريطانيا (2) بسكلته (5) بشرتك (10) بطاقات (1) بناء (1) بنوك (2) بورصة (23) تاريخ (45) تحب (3) تحضير (1) تخسيس​ (1) ترددات (15) تركيا (1) تركيب (1) تساقط (8) تطوير المواقع (29) تعريفات (16) تعليم (43) تفاحة​ (1) تفاحة_فى_اليوم​ (1) تكنولوجيا (44) تلوث (3) توقعات (12) تونس (1) تونس. سفارات (1) ثورة (1) جمال (4) جوال (1) جوجل (19) حذف الباتش (1) حساسية (2) حشرات (1) حقائق (1) حقيقه ام خيال (23) حقيقه_وخيال​ (1) حكم (1) حيوانات (5) خضروات (8) خلق (2) دبى (2) دليل (2) دورات أمن المعلومات (19) دورة (4) ديكور (1) دين (120) ذهب (2) رسائل (1) رمز (1) رمضان (9) روسيا (3) رياضه (14) زراعه (9) زيادة (1) سامسونج (1) سفارات (5) سلامة (1) سندوتشات (2) سوريا (1) سويسرا (1) سيارة (6) شخصيات (64) شخصيتك (18) شركات (32) شعر (5) شمس (3) صحتك (289) صلصه (5) صناعة (1) صور (11) طائرات (2) طاقة (3) طاقه المستقبل (1) طاقه حره (2) طب (1) طب_ولا_عك​ (1) طيور (18) عسكرى (25) عسل (1) علاج (70) علم البصريات (6) علماء (1) علوم (18) عيد (1) عيون (17) غاز (2) فتاوى (1) فرنسا (2) فضاء (16) فلسطين (12) فلك (12) فليسطين (3) فوائد (10) فواكة (8) فواكة_وخضروات​ (1) فودافون (4) فوركس (3) فيديو (9) فيس بوك (2) قاعدة البيانات (2) قتال (6) قصص (12) قطر (4) قمر العربسات (2) قيام الليل (1) كاريكتير (3) كتب (12) كربوهيردات​ (1) كمال اجسام (1) كمبيوتر (84) كوبا (1) كوريا (1) كيتو​ (1) كيمياء (23) لغة (1) لهجات (1) ليبيا (1) لينكس (2) مجموعة (1) محرك (4) مسجات (1) مشروعات (4) مصر (111) مطبخك (214) معادن (1) معلومات (29) مقاتلات (1) مقالات (31) مكونات (2) منتجات زراعيه (1) مهارات (1) مواقع (61) موبايل (1) موضه (2) مياه (4) نشيد (1) نصائح (8) نظم (6) نكت (8) نوكيا (15) هندسه (5) هواتف (54) وصايا (1) وظائف (9) ويندوز (3) يوتيوب (5) AdSense (4) AdWords (1) call center (2) ebay (2) Egypt (1) HSPA (2) ORACLE (2) qmax (1) search (1) seo (3) Wikipedia (2)

 
;