محركات البحث تحاول دائما ان تظهر نتائج بحث متعلقة بما يبحث عنه الزائر كما نعلم جميعا
وتظهر نتائج البحث صفحات يكون محتواها او نص الروابط التى تشير اليها متعلق بالكلمة التى يبحث عنها الباحث. وعلى هذا الأساس تكون صفحات موقعك موجودة بنتائج البحث او لا!.
وهناك العديد من العوامل التى تأثر على مكان ظهور صفحات موقعك فى نتائج البحث وقد تحدثت عنها كثيرا بالمواضيع الأخرى.
ولكن فى هذا الموضوع سأتعمد شرح طريقة عرض النتائج فى صفحات نتائج البحث - وسوف اتعمد شرح صفحة نتائج البحث.
واذا استطعت استيعاب هذه الأمور جيدا فهى تساعد بشكل كبير لكيفية تحسين ظهورك فى نتائج البحث
فلترة المحتوى المكرر او شبه المكرر وتأثيرها على نتائج البحث
محركات البحث لا تريد ان تعرض نفس المحتوى بكل النتائج التى تظهر عند البحث عن شئ ما
ولهذا السبب تقوم محركات البحث بالتأكد ان المحتوى موجود مسبقا بصفحات اخرى, ثم تستبعد الصفحات المكررة (الحديثة) من نتائج البحث. وبطريقة تقنية يتم احتساب الصفحات المكررة وفلترتها ومعالجتها واستبعادها فى حالة اكتشاف انها بالفعل مكررة بشكل كبير حتى لو بعد حين لكنها يتم بالفعل استبعادها. (وقريبا شرح مفصل عن كيف تتم عملية الفلترة للمحتوى المكرر)
وجود صفحات متشابهة بموقعك تؤثر على ظهورك بنتائج البحث
تكرار وجود صفحات بموقعك لديها محتوى مشابه الى حد كبير بصفحة اخرى بموقعك, فى بدايته له تأثير جيد
لكن على الأمد البعيد تأثيره اكثر من سيئ.
عندما يتكرر او يتشابه محتوى صفحتين بموقعك, ويبحث عن الكلمات الموجودة بهذه الصفحات احد.
فتظهر له صفحتين من موقعك - واحيانا يظهر له رابط يقول له تريد اظهار مزيد من النتائج من نفس هذا الموقع؟ (هذا هو التأثير الجيد ببداية الأمر)
ثم يبدأ الباحث بتصفح كل من الصفحتين, الأمر الجيد اذا اكتفى بقراءة هذين الصفحتين ولم يعود للبحث عن نفس الشئ بعد زيارته لهذه الصفحات بموقعك, الأمر السيئ اذا عاد للبحث عن نفس الشئ بعد زيارته لهذين الصفحتين, فمعنى ذلك ان رغم انه تم عرض صفحتين لك وتصفح الباحث لهم, الا انهم لم يكونوا فيهم فائدة له, ومع تكرار الأمر يؤثر هذا تأثير سلبى جدا على تقييم موقعك, وفى اغلب الأحيان يتم استبعادك بشكل كبير
نتائج الظهور تعتمد احيانا على اهتمامات الباحث, وليس فقط رانك موقعك!
فى بعض الأحيان. يبحث شخص اكثر من مرة عن شئ واحد او اكثر بطرق مختلفة, عن طريق تغيير طريقة الهجاء لكلمة معينة, او تغيير طريقة صياغة العبارة التى يبحث عنها.
فتقوم محركات البحث بعملية فلترة واعادة حسابات سريعة لهذا الشخص فقط, وعنها يتم تحديد ما سيظهر له بنتائج البحث
واليك بعض الطرق المختلفة التى يتم عليها اعادة تقييم صفحة نتائج البحث بناء على ما يبحث عنه الشخص نفسه (باللغة الأنجليزية)
اعادة تقييم صفحة نتائج البحث اعتمادا على المكان الذى يبحث منه الباحث
محرك بحث مثل جوجل قام ببرمجة صفحات نتائج البحث لديه لتكون معتمدة الى حد كبير على المكان الذى يقوم الباحث بالبحث منه. على سبيل المثال عندما تدخل الى موقع جوجل من السعودية فإنه يتم تحويلك تلقائيا الى نطاق google.com.sa وتعرض لك اغلب نتائج البحث المتعلقة بمواقع من السعودية.
وتظهر نتائج البحث صفحات يكون محتواها او نص الروابط التى تشير اليها متعلق بالكلمة التى يبحث عنها الباحث. وعلى هذا الأساس تكون صفحات موقعك موجودة بنتائج البحث او لا!.
وهناك العديد من العوامل التى تأثر على مكان ظهور صفحات موقعك فى نتائج البحث وقد تحدثت عنها كثيرا بالمواضيع الأخرى.
ولكن فى هذا الموضوع سأتعمد شرح طريقة عرض النتائج فى صفحات نتائج البحث - وسوف اتعمد شرح صفحة نتائج البحث.
واذا استطعت استيعاب هذه الأمور جيدا فهى تساعد بشكل كبير لكيفية تحسين ظهورك فى نتائج البحث
فلترة المحتوى المكرر او شبه المكرر وتأثيرها على نتائج البحث
محركات البحث لا تريد ان تعرض نفس المحتوى بكل النتائج التى تظهر عند البحث عن شئ ما
ولهذا السبب تقوم محركات البحث بالتأكد ان المحتوى موجود مسبقا بصفحات اخرى, ثم تستبعد الصفحات المكررة (الحديثة) من نتائج البحث. وبطريقة تقنية يتم احتساب الصفحات المكررة وفلترتها ومعالجتها واستبعادها فى حالة اكتشاف انها بالفعل مكررة بشكل كبير حتى لو بعد حين لكنها يتم بالفعل استبعادها. (وقريبا شرح مفصل عن كيف تتم عملية الفلترة للمحتوى المكرر)
وجود صفحات متشابهة بموقعك تؤثر على ظهورك بنتائج البحث
تكرار وجود صفحات بموقعك لديها محتوى مشابه الى حد كبير بصفحة اخرى بموقعك, فى بدايته له تأثير جيد
لكن على الأمد البعيد تأثيره اكثر من سيئ.
عندما يتكرر او يتشابه محتوى صفحتين بموقعك, ويبحث عن الكلمات الموجودة بهذه الصفحات احد.
فتظهر له صفحتين من موقعك - واحيانا يظهر له رابط يقول له تريد اظهار مزيد من النتائج من نفس هذا الموقع؟ (هذا هو التأثير الجيد ببداية الأمر)
ثم يبدأ الباحث بتصفح كل من الصفحتين, الأمر الجيد اذا اكتفى بقراءة هذين الصفحتين ولم يعود للبحث عن نفس الشئ بعد زيارته لهذه الصفحات بموقعك, الأمر السيئ اذا عاد للبحث عن نفس الشئ بعد زيارته لهذين الصفحتين, فمعنى ذلك ان رغم انه تم عرض صفحتين لك وتصفح الباحث لهم, الا انهم لم يكونوا فيهم فائدة له, ومع تكرار الأمر يؤثر هذا تأثير سلبى جدا على تقييم موقعك, وفى اغلب الأحيان يتم استبعادك بشكل كبير
نتائج الظهور تعتمد احيانا على اهتمامات الباحث, وليس فقط رانك موقعك!
فى بعض الأحيان. يبحث شخص اكثر من مرة عن شئ واحد او اكثر بطرق مختلفة, عن طريق تغيير طريقة الهجاء لكلمة معينة, او تغيير طريقة صياغة العبارة التى يبحث عنها.
فتقوم محركات البحث بعملية فلترة واعادة حسابات سريعة لهذا الشخص فقط, وعنها يتم تحديد ما سيظهر له بنتائج البحث
واليك بعض الطرق المختلفة التى يتم عليها اعادة تقييم صفحة نتائج البحث بناء على ما يبحث عنه الشخص نفسه (باللغة الأنجليزية)
اعادة تقييم صفحة نتائج البحث اعتمادا على المكان الذى يبحث منه الباحث
محرك بحث مثل جوجل قام ببرمجة صفحات نتائج البحث لديه لتكون معتمدة الى حد كبير على المكان الذى يقوم الباحث بالبحث منه. على سبيل المثال عندما تدخل الى موقع جوجل من السعودية فإنه يتم تحويلك تلقائيا الى نطاق google.com.sa وتعرض لك اغلب نتائج البحث المتعلقة بمواقع من السعودية.
0 التعليقات:
إرسال تعليق