أسماء الشهور والفصول بالنسبه للمصريين القدماء
توت - بأبة - هاتور - كيهك وتطلق هذه الشهور على زمن الفيضان
طوبة - أمشير - برمهات - برموده وتطلق هذه الشهور على فصل الزراعه
بشنس - بؤونة - أبيب - مسرى وتطلق هذه الشهور على فصل الحصاد
الشهر الصغير (النسئ) وتطلق هذه الشهور على فرصة أعياد ومهرجانات
ونأتى الآن لتتعرف على معانى أسمائها
شهر توت
نسبة إلى الإله (تهوت أو تحوت) إله الحكمة والعلوم والفنون والاختراعات ومخترع الكتابة ومقسم الزمن، ويصور بشكل رجل رأسه رأس طائر اللقلق.
وكان يحتفل باليوم الأول منه ويستمر الاحتفال به أسبوعا، حتى أيام الظاهر بيبرس الذي منع الاحتفال به عام 1100 م لتطرف الغوغاء في استخدام الحرية، ثم عاود الأقباط إحيائه في وقت المرحوم تادرس بك شنوده المنقبادي في مصر ويسمى (النيروز) وهى كلمة فارسية معناها اليوم الجديد.
شهر بابة
الشهر القبطي توت سمي نسبة إلى اله الزرع (بى نت رت) لان فيه يكسو وجه الأرض بالخضرة، وله معابد في قنا المشهورة الأن بأسم "بنود أو أبنود" وله معبد أخر في تمي الأمديد بمحافظة الغربية وتسمى "منديس".
وقد ينسب أيضا إلى المعبود بتاح خالق العالم "بتاح رس أنيف" أي شهر عبادة بتاح.
مركزه: منف في البدرشين
شهر هاتور
نسبة إلى الإله (هاتهورأو أثور) إله الحب والجمال وملكة السماء والفرح والمحبة التي يقابلها عند اليونان " أفرودت "، لان في هذا الشهر تتزين الأرض بجمال الخضرة.
يصور: امرأة برأس بقرة. وأحيانا بصورة بقرة.
شهر كيهك
نسبة إلى الإله (كا هاكا) اله الخير، أو الثور المقدس المعروف عند العامة بالعجل أبيس.
شهر طوبة
نسبة إلى الإله (أمسو أو طوبيا) أي الأسمى أو الأعلى أو اله المطر الذي سميت باسمه مدينة طيبة بالأقصر ومعناها غسيل أو تطهير ويسمى أيضاً "خم" وهو شكل من أشكال أمون رع إله طيبة بمصر العليا أو إله نمو الطبيعة لأن فيه يكثر المطر وتخصب الأرض.
شهر أمشير
نسبة إلى لشدة الزوابع والأهوية لكثرها وشدتها في هذا الشهر فيقال شيطان الزوابع.
كان المصريون القدماء يدعوه "شهر النار أو الحرارة الكبيرة" لأنه مخصص لنزول الشمس الكبيرة.
شهر برمهات
نسبة إلى (بامونت) اله الحرب والحرارة وهو الموصوف بالثور المنصور وفيه تشتد الحرارة لنضج المزروعات. أطلق علية المصريون أيضا شهر الشمس والحرارة الصغيرة.
شهر برمودة
نسبة إلي الاله "رينو" إله الرياح القارصة أو اله الموت، ويصور أحيانا بصورة أفعى نسبة إلي رموتة الأفعى المقدسة اله الحصاد لان فيه تنضج المزروعات، ويقحل وجه الأرض لأنه موسم الحصاد.
شهر بشنس
نسبة الى المعبود "خونسو أو خنسو" أحد الثالوث لمعبود طيبه وهو "اله القمر" ابن الإله "أمون رع" و"موت".
ويصور حاملا قرص القمر والهلال فوق رأسه، لأن فيه يطول النهار على الليل.
شهر بؤونة
نسبة الى الاله "خنتى" احد أسماء حورس او الشمس ومعناه اله المعادن لان فيه تستوى المعادن والاحجار الكريمة بسبب شدة القيظ لذلك تسميه العامية "باؤنى الحجر".
شهر أبيب
نسبة الى الاله "ابيفى او ابيب" وهو الثعبان الكبير الذى اهلكه حورس او الشمس ابن أوزوريس، ظذلك لانتقام حورس لابيه أوزوريس اى النيل من عدوه التيفون اى التحاريق.
وقيل انه ينسب الى "هابى" اله الفرح.
شهر مسرى
معناها ابن الشمس، لأنه مخصص لولادة الشمس، أو ما يسمى بالانقلاب الصيفي. أو لبرج الثور. أو للشمس في الأفقين المسماة عند القدماء "هور ما خوتى"
شهر نسيء
النسي معناها في اللغة "العقيب"، وعرف بالقبطية باسم الشهر الصغير، وهو خمسة أيام في ثلاث سنوات متتالية وفي السنة الرابعة يكون فيها ستة أيام.
وقد سمى المصريون شهورهم بأسماء معبوداتهم
وتجد فيما يلى التسميه القبطيه ما يدل عليه فى الأسماء العربيه
ywout توت
Pawni بابى
aywr هاتور
joixz كيهك
Twbi طوبى
Mesir امشير
Yzmepwy برمهات
Yarmouyi برموده
paswpc بشنس
Pawiii باؤنى
Epeii ابيب
mecwri مسرى
فالشهر الأول: توت ywout مشتق من المعبود تحوت اله الحكمة والعلم والفنون والاختراعات إلخ... مصدر البحث: موقع كنيسة الأنبا تكلا.
ويصور بشكل رجل ذى رأس الطائر المسمى اللقلق.
والثانى: با أوبى Paoni بابه وهو متخذ من اسم الإله "بى تب دت" وهو اله الزرع لأنه فى أوانه يخضر وجه الأرض بالمزروعات، وكانت له معابد بجهة بنديد بمحافظة قنا شمالى فقط وهى المشهورة الآن باسم بنود أو أبنود وله مركز أخر بجهة تمى الأمديد بمحافظة الغربية وكانت تسمى منديس.
كما أن هذا الاسم يصح أن يكون مأخوذا من اسم الاله " بتاح رس انبف " أى الشهر المخصص للمعبود بتاح خالق العالم، ومركزه بمنف جهة البدرشين.
الشهر الثالث: هاتور hatwr أوaywr أثور وهو اسم الهة الجمال إذ فى مدة هذا الشهر يزداد وجه الأرض بجمال الزراعة وتشبه هذه المعبودة بصورة امرأة ذات رأس بقرة، وأحيانا بصورة بقرة.
الشهر الرابع كيهك jyfn أوjoiazn وهو مخصص للمعبود كاهاكا (أى عجل أبيس المقدس) أو للمعبودة سخمت أو بست التى تصور بصورة إمراءة ذات رأس هرة.
الشهر الخامس " طوبى " twbi أوtwbe وهو مخصص للمعبود أمسو ويسمى أيضا خم وهو شكل من أشكال أمون رع اله طيبه بمصر العليا أو اله نمو الطبيعة لأن فى أوانه يكثر المطر وتخصب الأرض.
الشهر السادس " أمشير " mesir أوmejir وهو مخصص لنزول الشمس الكبيرة ويسميه المصريون القدماء rojhour أى (شهر النار أو الحرارة الكبيرة كما يقول عامة مصر حتى الآن نزلت الشمس الكبيرة).
الشهر السابع " برمهات " vamcnwo اوparmhat وهو مخصص للمعبود مونت اله الحرب وسعير نيرانها وفيه تشتد الحرارة فتنضخ المزروعات بها ولذا سماه المصريون أيضا ronh sera (شهر الشمس) أو (الحرارة الصغيرة).
الشهر الثامن " برموده " varamouyi أوparmoute مخصص للمعبود رنو اله الرياح القارسة أو اله الموت ويصور بصورة أعمى احيانا وفى أوانه ينتهى عمر الزرع وتصير الأرض قاحلة.
الشهر التاسع " بشنس" pasionc أوpajwnc مخصص للاله خونسو اله القمر وأحد الثالوث الطيى (نسبة لطيبة) وهو إبن الإله أمون رع و"موت" ويرسم على الآثار حاملا فوق رأسه قرص القمر والهلال وفى أوانه يطول النهار.
الشهر العاشر " باؤنى " pawne أوpawni مخصص للاله خنتى أحد أسماء حورس أو الشمس ومعناه اله المعادن لأن فى أوانه تستوى المعادن والأحجار الكريمة ولذا تسميه العامة "باؤنى الحجر".
الشهر الحادى عشر " أبيب " ep/y أوep/p مخصص للاله إبيفى أو أبيب وهو الثعبان الكبير الذى أهلكه حورس أو الشمس إبن اوزوريس دلالة على إنتقام حورس لأبيه أوزوريس أى النيل من عدوه تيفون أى التحاريق.
الشهر الثانى عشر " مسرى " mecwr/ مخصص لولادة الشمس أو ما يسمى بالانقلاب الصيفى أو لبرج الثور أو الشمس فى الأفقين المسماة عندهم هو رما خوتى.
الشهر الصغير: pikouji nabot وهو خمسة أيام فى ثلاث سنوات متتالية والرابعة يكون فيها ستة أيام.
توت - بأبة - هاتور - كيهك وتطلق هذه الشهور على زمن الفيضان
طوبة - أمشير - برمهات - برموده وتطلق هذه الشهور على فصل الزراعه
بشنس - بؤونة - أبيب - مسرى وتطلق هذه الشهور على فصل الحصاد
الشهر الصغير (النسئ) وتطلق هذه الشهور على فرصة أعياد ومهرجانات
ونأتى الآن لتتعرف على معانى أسمائها
شهر توت
نسبة إلى الإله (تهوت أو تحوت) إله الحكمة والعلوم والفنون والاختراعات ومخترع الكتابة ومقسم الزمن، ويصور بشكل رجل رأسه رأس طائر اللقلق.
وكان يحتفل باليوم الأول منه ويستمر الاحتفال به أسبوعا، حتى أيام الظاهر بيبرس الذي منع الاحتفال به عام 1100 م لتطرف الغوغاء في استخدام الحرية، ثم عاود الأقباط إحيائه في وقت المرحوم تادرس بك شنوده المنقبادي في مصر ويسمى (النيروز) وهى كلمة فارسية معناها اليوم الجديد.
شهر بابة
الشهر القبطي توت سمي نسبة إلى اله الزرع (بى نت رت) لان فيه يكسو وجه الأرض بالخضرة، وله معابد في قنا المشهورة الأن بأسم "بنود أو أبنود" وله معبد أخر في تمي الأمديد بمحافظة الغربية وتسمى "منديس".
وقد ينسب أيضا إلى المعبود بتاح خالق العالم "بتاح رس أنيف" أي شهر عبادة بتاح.
مركزه: منف في البدرشين
شهر هاتور
نسبة إلى الإله (هاتهورأو أثور) إله الحب والجمال وملكة السماء والفرح والمحبة التي يقابلها عند اليونان " أفرودت "، لان في هذا الشهر تتزين الأرض بجمال الخضرة.
يصور: امرأة برأس بقرة. وأحيانا بصورة بقرة.
شهر كيهك
نسبة إلى الإله (كا هاكا) اله الخير، أو الثور المقدس المعروف عند العامة بالعجل أبيس.
شهر طوبة
نسبة إلى الإله (أمسو أو طوبيا) أي الأسمى أو الأعلى أو اله المطر الذي سميت باسمه مدينة طيبة بالأقصر ومعناها غسيل أو تطهير ويسمى أيضاً "خم" وهو شكل من أشكال أمون رع إله طيبة بمصر العليا أو إله نمو الطبيعة لأن فيه يكثر المطر وتخصب الأرض.
شهر أمشير
نسبة إلى لشدة الزوابع والأهوية لكثرها وشدتها في هذا الشهر فيقال شيطان الزوابع.
كان المصريون القدماء يدعوه "شهر النار أو الحرارة الكبيرة" لأنه مخصص لنزول الشمس الكبيرة.
شهر برمهات
نسبة إلى (بامونت) اله الحرب والحرارة وهو الموصوف بالثور المنصور وفيه تشتد الحرارة لنضج المزروعات. أطلق علية المصريون أيضا شهر الشمس والحرارة الصغيرة.
شهر برمودة
نسبة إلي الاله "رينو" إله الرياح القارصة أو اله الموت، ويصور أحيانا بصورة أفعى نسبة إلي رموتة الأفعى المقدسة اله الحصاد لان فيه تنضج المزروعات، ويقحل وجه الأرض لأنه موسم الحصاد.
شهر بشنس
نسبة الى المعبود "خونسو أو خنسو" أحد الثالوث لمعبود طيبه وهو "اله القمر" ابن الإله "أمون رع" و"موت".
ويصور حاملا قرص القمر والهلال فوق رأسه، لأن فيه يطول النهار على الليل.
شهر بؤونة
نسبة الى الاله "خنتى" احد أسماء حورس او الشمس ومعناه اله المعادن لان فيه تستوى المعادن والاحجار الكريمة بسبب شدة القيظ لذلك تسميه العامية "باؤنى الحجر".
شهر أبيب
نسبة الى الاله "ابيفى او ابيب" وهو الثعبان الكبير الذى اهلكه حورس او الشمس ابن أوزوريس، ظذلك لانتقام حورس لابيه أوزوريس اى النيل من عدوه التيفون اى التحاريق.
وقيل انه ينسب الى "هابى" اله الفرح.
شهر مسرى
معناها ابن الشمس، لأنه مخصص لولادة الشمس، أو ما يسمى بالانقلاب الصيفي. أو لبرج الثور. أو للشمس في الأفقين المسماة عند القدماء "هور ما خوتى"
شهر نسيء
النسي معناها في اللغة "العقيب"، وعرف بالقبطية باسم الشهر الصغير، وهو خمسة أيام في ثلاث سنوات متتالية وفي السنة الرابعة يكون فيها ستة أيام.
وقد سمى المصريون شهورهم بأسماء معبوداتهم
وتجد فيما يلى التسميه القبطيه ما يدل عليه فى الأسماء العربيه
ywout توت
Pawni بابى
aywr هاتور
joixz كيهك
Twbi طوبى
Mesir امشير
Yzmepwy برمهات
Yarmouyi برموده
paswpc بشنس
Pawiii باؤنى
Epeii ابيب
mecwri مسرى
فالشهر الأول: توت ywout مشتق من المعبود تحوت اله الحكمة والعلم والفنون والاختراعات إلخ... مصدر البحث: موقع كنيسة الأنبا تكلا.
ويصور بشكل رجل ذى رأس الطائر المسمى اللقلق.
والثانى: با أوبى Paoni بابه وهو متخذ من اسم الإله "بى تب دت" وهو اله الزرع لأنه فى أوانه يخضر وجه الأرض بالمزروعات، وكانت له معابد بجهة بنديد بمحافظة قنا شمالى فقط وهى المشهورة الآن باسم بنود أو أبنود وله مركز أخر بجهة تمى الأمديد بمحافظة الغربية وكانت تسمى منديس.
كما أن هذا الاسم يصح أن يكون مأخوذا من اسم الاله " بتاح رس انبف " أى الشهر المخصص للمعبود بتاح خالق العالم، ومركزه بمنف جهة البدرشين.
الشهر الثالث: هاتور hatwr أوaywr أثور وهو اسم الهة الجمال إذ فى مدة هذا الشهر يزداد وجه الأرض بجمال الزراعة وتشبه هذه المعبودة بصورة امرأة ذات رأس بقرة، وأحيانا بصورة بقرة.
الشهر الرابع كيهك jyfn أوjoiazn وهو مخصص للمعبود كاهاكا (أى عجل أبيس المقدس) أو للمعبودة سخمت أو بست التى تصور بصورة إمراءة ذات رأس هرة.
الشهر الخامس " طوبى " twbi أوtwbe وهو مخصص للمعبود أمسو ويسمى أيضا خم وهو شكل من أشكال أمون رع اله طيبه بمصر العليا أو اله نمو الطبيعة لأن فى أوانه يكثر المطر وتخصب الأرض.
الشهر السادس " أمشير " mesir أوmejir وهو مخصص لنزول الشمس الكبيرة ويسميه المصريون القدماء rojhour أى (شهر النار أو الحرارة الكبيرة كما يقول عامة مصر حتى الآن نزلت الشمس الكبيرة).
الشهر السابع " برمهات " vamcnwo اوparmhat وهو مخصص للمعبود مونت اله الحرب وسعير نيرانها وفيه تشتد الحرارة فتنضخ المزروعات بها ولذا سماه المصريون أيضا ronh sera (شهر الشمس) أو (الحرارة الصغيرة).
الشهر الثامن " برموده " varamouyi أوparmoute مخصص للمعبود رنو اله الرياح القارسة أو اله الموت ويصور بصورة أعمى احيانا وفى أوانه ينتهى عمر الزرع وتصير الأرض قاحلة.
الشهر التاسع " بشنس" pasionc أوpajwnc مخصص للاله خونسو اله القمر وأحد الثالوث الطيى (نسبة لطيبة) وهو إبن الإله أمون رع و"موت" ويرسم على الآثار حاملا فوق رأسه قرص القمر والهلال وفى أوانه يطول النهار.
الشهر العاشر " باؤنى " pawne أوpawni مخصص للاله خنتى أحد أسماء حورس أو الشمس ومعناه اله المعادن لأن فى أوانه تستوى المعادن والأحجار الكريمة ولذا تسميه العامة "باؤنى الحجر".
الشهر الحادى عشر " أبيب " ep/y أوep/p مخصص للاله إبيفى أو أبيب وهو الثعبان الكبير الذى أهلكه حورس أو الشمس إبن اوزوريس دلالة على إنتقام حورس لأبيه أوزوريس أى النيل من عدوه تيفون أى التحاريق.
الشهر الثانى عشر " مسرى " mecwr/ مخصص لولادة الشمس أو ما يسمى بالانقلاب الصيفى أو لبرج الثور أو الشمس فى الأفقين المسماة عندهم هو رما خوتى.
الشهر الصغير: pikouji nabot وهو خمسة أيام فى ثلاث سنوات متتالية والرابعة يكون فيها ستة أيام.
0 التعليقات:
إرسال تعليق