شونان تستخدم بطاريات توشيبا ليثيم سوبر سكايب فى دراجتها الكهربائيه

أعلنت شركة توشيبا أن بطاريات سكايب تم إختيارها من قبل مجموعه كنوندال الرياضيه العالميه ذات العلامة التجارية فى صناعه الدراجات .

أقصر 10 زعماء مشهورين في العَالم بالصوّر

1- غلوريا ماكاباغال أرويو, رئيسة جمهورية الفلبين, ويبلغ طولها 150 سم, ولدت الرئيسة في مقاطعة ريزال الفلبينية في الخامس من ابريل نيسان سَنة 1947 ميلادية. .

تصلب الشرايين أسبابه ... تأثيراته

الشرايين هي أوعية تنقل الدم الى جانب الأوردة، سنتناول تاثيرات تصلبها الصحية على الفرد. .

جريفي بيف مكسيكان

زمن تحضير الطبخــــة : 10 دقائق زمن الطهى على النــار : 15 دقيقة ♨ المقادير : .

كيف تتعامل مع العدسات اللاصقة؟

أكثرية الفتيات يحرصن على بروز جمالهن بأية طريقة من الطرق منها بروز الشعر والماكياج بألوانه الجذابة، بالإضافة إلى التألق في الملبس .

الاثنين، 25 يناير، 2010

معرفة ملامح شخصية المرأة وأسرارها من كفها

اليدان كالمرآة تعكسان الكثير من أسرار المرأة والتي من أهمها عمر المرأة الحقيقي أما كف اليد فيشير الى الكثير من الاسرار كذلك أصابع اليد أيضا تحمل الكثير من شخصية المرأة، أما من ناحية العمر فكثيرا من خبراء التجميل ينصحون المرأة تكثيف الاهتمام باليدين من أجل الحفاظ على الشباب.. فكما يقال أنه من السهل علينا إخفاء الشعيرات البيضاء أو خطوط التجاعيد الأولى لكن من الصعب إخفاء آثار التقدم في السن وآثار البرد والشمس والتغير المفاجئ لدرجات الحرارة والمنظفات على اليدين.
فعندما تتعرض اليدان للشمس بشكل مكثف، تظهر البقع البنية عليها ولكن هذه البقع التي تظهر عادة على يدي المرأة ابتداء من عمر الخمسين تظهر أيضا لدى المرأة الشابة المعرضة لذلك بالوراثة أو التي تتعرض للأشعة ما فوق البنفسجية بكثرة.
هذا من جانب أما من جانب آخر، فيمكن ليد الشخص أن تكشف عن شخصيته، طموحاته وإمكانية تحقيقها. فمن خلال الخطوط المرئية والعلاقات الموجودة على راحة اليد. يمكن التنبؤ بما حدث لصاحبها أو ما قد يحدث له مستقبلا حيث أن هذه الخطوط يمكن أن توفر مفاتيح الصحة، السعادة، الحياة المهنية، العائلة والثروة.
وحين تتعلم عن ميزاتك الشخصية كما يقول موقع «البوابة» فإنك تتعلم كيف ترسم مستقبلك وتقرر مسار حياتك. تختلف اليد بين كل شخص وآخر ويمكن بواسطة راحة اليد معرفة ما إذا كان الشخص سيصبح مشهورا أو غنيا في وقت ما من حياته أو ما إذا كان هذا الشخص سيفقد شهرته وثروته.
وينظر إلى اليد على أنها أداة حية تنطق من خلالها الروح الخالدة في الجسد عن نفسها. ولذا فإن الهدف من قراءة الكف الحصول على فهم كامل لصحة الإنسان العاطفية، الخلاقة والروحية واتجاهه في الحياة.
وبخلاف المنجمين لا يحتاج قارئو الكف إلى معرفة تاريخ الميلاد حيث أن اليد ذاتها تعبر عن نفسها وعن صاحبها. ويوجد تحت خطوط الكف خطوط تقاطع متعرجة dermatoglyphics حيث تنتشر خطوط التقاطع الجلدية هذه في جميع أنحاء راحة اليد.
ويمكن لليد أن تكون أداة سيكولوجية هائلة حيث أنها تعبر عن تفاصيل كبيرة حول نوعية القدرة الحدسية أو النفسية لصاحبها. كذلك تشع اليد عبيرا قويا يمكن تميزه ويقول الأشخاص الذين يعالجون باستخدام اليد في شفاء الأمراض النفسية وغيرها أن الجهاز العصبي بأكمله ممثل باليد بصورة مصغرة.
وهناك كثير من الأشخاص يستطيعون استشعار الألوان بأيديهم، كما أن آخرين يستطيعون فهم الكثير عن الشخص بواسطة لمس مقتنياتهم الشخصية. وإذا كان لأحد ما أن يفحص يدي الشخص المعالج بعد مساعدته لشخص ما فإنه يرى خط أورانس (يقع مباشرة تحت إصبعه الصغير) على يده وهو متوهج باللون الأحمر أثناء وبعد العلاج.
من جانب آخر تمتلئ اليد بالطاقة النفسية. فعندما يجلس اثنان معا لقراءة شيء ما فإن قارئ الكف يلامس كمية هائلة من القوة الميتافيزيقية تشع من راحة يد زبونة. وبملاحظة ذلك، يمكن لقارئ الكف أن يقدم قراءة كاملة من وجهة النظر التحليلية. وليس هذا وحسب، بل أن العلماء قد اكتشفوا ارتباطا غريبا بين طول أصابع الشخص وجاذبية قسمات وجهه وشخصيته أيضا!
ويبدو أن الطول النسبي لإصبعي الخنصر والسبابة في كلا الجنسين يرتبط ارتباطا وثيقا بتناسق قسمات الوجه. وأظهرت الأبحاث أن تناسق قسمات الوجه يضفي على الإنسان جاذبية كبيرة. وقال فريق من علماء الطب النفسي البريطانيين والنمساويين أن الطول المناسب للأصابع وتناسق قسمات الوجه ربما يشيران إلى أن الشخص سيكون شريكا جيدا يتمتع بالصحة والخصوبة.
وذكر الدكتور نيك نيف من جامعة نورثومبريا أن الأمر يرجع بالأساس إلى اختلاط الهرمونات الجنسية في الرحم التي تؤثر على تكوين عظام الجنين. ففي الرجال يعني ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون قبل الولادة أن الإصبع الرابع (الخنصر) سيكون أطول بوجه عام من إصبع السبابة. وفي السيدات، فان ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين في الرحم يجعل إصبع السبابة متساوياً في طوله مع إصبع الخنصر أو أطول منه.
ويعتقد العلماء أن طول إصبع الخنصر عند الرجال يكشف عن براعة رياضية واضحة وعن قدرات إنجاب عالية، إلا أن هذه الخصلة تعني أن هذا الرجل قليل المجاملة والرغبة في التعرف. وبالعكس، فإن تساوي البنصر مع السبابة في الطول يكشف عند النساء، على وجه الخصوص، عن قدرات كبيرة على الاتصال اللغوي والمجاملة.
وتعاني صاحبات الخناصر والسبابات المتساوية من مخاطر التشوش النفسي، إذ غالباً ما يظهرن مخاوف أكبر من غيرهن من ركوب المجازفات وقليلا ما يحاولن فرض أنفسهن على الآخرين. أما الرجال الذين يتساوى هذان الإصبعان لديهم، فهم متفوقون في المخاطبة، لكنهم لا يتمتعون بحسّ جيد في المكان، ولا يمارسون الرياضة بحماس وغالباً ما يكونون قد جاءوا بأوزان جسم صغيرة إلى هذه الحياة.
ومن جانب آخر، أظهرت الدراسات العلمية التي أجراها مؤلف كتاب «رحلة إلى أعماق اليد» على مدى سنوات طويلة أن اليد أو الكف يمكن أن تكشف الكثير عن طباع صاحبته خاصة تلك التي تكون فطرية أو غريزية..
أما خطوط اليد فهي لا تكشف شيئا عن القدر أو المستقبل ولكنها تشير إلى الطباع، وأسلوب الحياة.. فخط الحياة الذي يلتف حول الإبهام أكبر الأصابع يشير إلى الطريقة التي نتحكم فيها في طاقتنا، فإذا كان هذا الخط قصيرا فإنه يكشف عن الرغبة في الحصول على كل شيء بطريقة فورية.. وإذا كان طويلا فإنه يعبر عن الرغبة في عدم استهلاك هذه الطاقة بطريقة سريعة. أما الخط الذي يعبر راحة اليد فهو الذي يعبر عن العقل.. فإذا كان طويلا جدا فإن هذا يشير إلى العناد وتصلب الرأي.. والقصير يعبر عن سرعة التبرم ونفاد الصبر.
أما الخط الثالث المهم في اليد فهو الخط العاطفي لأنه يشير الى اسلوب التعايش مع المشاعر والانفعالات المختلفة.. فاذا كان الخط قصيرا ومنحنيا فان هذا دليل على التسامح والمرونة في المناقشة.. أما اذا كان مستقيما فإن هذا يعبر عن الميل الشديد الى التملك.

خطوط يدك تحمل مستقبلك

علم قراءة كف اليد:هو علم قد عرف في الماضي ولكنه اشتهر فقط قبل 30 عامًا، وذلك باقناع العلماء باهمية هذا العلم.
علماء علم قراءة الكف يثبتون ان هذا كف اليد البسيط هو الذي يخزن مبنى شخصيته وتشعباتها النفسيه وبمجرد الرؤية العابرة لليد تميز جميع المشاكل النفسية والعقلية ، ويعتبر علم قراءة الكف هو العلم الاكثر دقة في اعطاء المعلومات من طرق التشخيص النفسي لحالة الانسان الاخرى.
فان كف اليد والخطوط المتواجدة فيها تخبىء تحتها الكثير والعديد من الخفايا التي تكون تخص صاحب هذا الكف فان خطوط كف اليد تعبر عن مشاعر الانسان ان كا غضبا او مسرور او قلق او لديه رغبة بالرد، لذلك فان قراءة الكف كانت وما زالت مهمة للعديد من الناس لانها ادق وافضل طريقة لتحديد وتشخيص انسان ما على أي حالة كان عليها.
ويعتقد العلماء ان طريقة قراءة كف تعبر عن اكثر من ثمانين مشكلة نفسية بيولوجيه وذلك بحسب النسيج الجلدي الموجود في كفا اليد والقدم.
عندما يبدأ البصار بقراءة الكف فانه يبدا باطراف الاظافر وحتى جذر اليد، وذلك لان كل جزء مهما كبر او صغر من اعضاء الكف هي مهمة جدًا لتحليل وتشخيص حالة ووضع صاحب الكف.
فيقرأ جزءا جزءا ويشرح عما يعبره كل عضو من اعضاء الكف الصغيرة والكبيرة ، فمثلا اذا كانت جذور الكف متشنجة فان هذا الانسان هو انسان عصبي وقلق ولديه مشاكل نفسيه ، وهناك عدة عوارض تؤدي الى تحليل المشاكل النفسية للانسان بواسطة تفصيل اشكال الاعضاء وطريقة عملها . فاذا عرفنا هذه العوارض فيسهل علينا ان ننظر الى كفنا ونقرر ما هي مشاكلنا النفسية وكيف تتجه شخصيتنا ، فاستعمل الانسان هذه الطرق للتعرف على مشاكله حتى يقدر على حل بعض هذه المشاكل بعدة طرق.
لذلك جميل وممتع ورائع ان يتعلم الانسان كيفية قراءة الكف لان ذلك يساعده كثيرا في عدة امور والتي اولها واخرها هي حالته النفسية ولان الانسان بحالته الطبيعية يحب ان يتعرف على كل شيء ولان من صفات الانسان الفضول وحب المعرفة، وانه يريد دائما التأكد من نفسيته ولان صحة الانسان تعتبر هي في المرتبة الاولى فنسعى دائما للمحافظة عليها واعطاءها حقها في العلاج والاهتمام بالصحة كي ندوم عليها.
كما بدأ في الماضي قراءة كف اليد فهو يستمر حتى يومنا هذا لما يجد الناس بهذا العلم الاهمية العظمى ويستفدون منه كثيرا ولهذا السبب فقد تطور هذا العلم وتطورت التحليلات لكف اليد مما سهل ذلك على تعلم وفهم الطريقة الاصح للقراءة ويساعد على زيادة عدد متعلمي في هذا المجال الذي اعتبر من اهم المجالات ، وقد شجع العلماء جميع الناس وجميع فئات المجتمع على التعرف والتعلم كف اليد وكيفية قراءته بشكل كامل ومفصل ليكونوا واعيين اكثر لشخصيتهم كلها وخاصة، الشخصية النفسية لدى كل انسان وانسان على حد سواء.

قراءة كف اليد



مظاهر الكف في قراءة الكف يبين المخطط أدناه المظاهر الرئيسية للكف والمستخدمة في قراءة الكف. يدرس قراء الكف التغضنات، المسماة الخطوط، والأجزاء اللحمية، المسماة المرتكزات. ويرى قراء الكف أن هذه المظاهر يمكن أن تكشف عن شخصية المرء وتنبئ بمستقبله.
قراءة الكف مهنة يزعم صاحبها التنبؤ بالمستقبل، من خلال فحص الخطوط والعلامات الموجودة على كف الإنسان. ويرجح أن قراءة الكف المسماة أحيانا كشف البخت تعود إلى قدماء الهنود. وقد كانت تعتبر يوما ما علمًا قائمًا بذاته. وفي يومنا هذا ينظر الكثيرون إلى قراءة الكف على أنها علم زائف. ومع ذلك تُمارس في كثير من بقاع العالم.
وينهى الإسلام عن قراءة الكف باعتبارها عملاً من أعمال الكهانة والعرافة، والاعتقاد بما يدخل في باب الشرك؛ إذ فيها إسناد علم الغيب إلى غير الله تبارك وتعالى.
وفي قراءة الكف، تُسمى الأجزاء اللحمية، في قاعدة الإبهام والأصابع وعلى جانب الكف، المرتكزات. وقد سميت المرتكزات بأسماء أبولو، إله الشمس في الأساطير الإغريقية والرومانية، والقمر وكواكب الزهرة والمشتري وزحل وعطارد والمريخ. ويفترض أن يعني المرتكز، اللحيم الجيد التكوين، أن الشخص يمتلك الخصائص المرتبطة بالمرتكز. على سبيل المثال، يدل مركز أبولو على الفن والثراء، ويدل مركز المشتري على الطموح والأبهة، ويدل مركز الزهرة على الحب والموسيقى.
وتُسمى التغضنات الموجودة على الكف خطوطًا، وكل تغضن، شأنه شأن المرتكز، له اسم ومعنى. فعلى سبيل المثال، يفترض أن يدل خط الحياة الطويل على عمر طويل، كما يدل خط القلب الطويل الواضح على ميول الرقة والعطف، ويدل خط الرأس الشديد الوضوح على ذكاء وسعة في الخيال.
ويستخدم العديد من قرّاء الكف أيضًا مفاتيح بدنية ونفسية في تنبؤاتهم. فالعصبية، أو ردود الفعل العضلية الصغيرة على كلام يقوله قارئ الكف، قد تكشف عن مشاعر الشخص. كما أن حالة الأيدي والأظافر تدل أيضًا على بعض الخصائص، إذ إن علامات من هذا القبيل قد تساعد قارئ الكف على التنبؤ بدقة مدهشة.
ويستخدم بعض قّراء الكف شكل الكف، لوصف شخصية المرء ضمن عملية التنبؤ بالمستقبل. ويحاول العديد ممن يعتقدون بقراءة الكف ربطها بالممارسات الغيبية مثل التنجيم (أي قراءة البخت من خلال النجوم والكواكب).

اعرفي ملامح شخصيتك و اسرارك من كف اليد

اليدان كالمرآة تعكسان الكثير من أسرار المرأة والتي من أهمها ع
مر المرأة الحقيقي أما كف اليد فيشير الى الكثير من الاسرار كذلك أصابع اليد أيضا تحمل الكثير من شخصية المرأة، أما من ناحية العمر فكثيرا من خبراء التجميل ينصحون المرأة تكثيف الاهتمام باليدين من أجل الحفاظ على الشباب.. فكما يقال أنه من السهل علينا إخفاء الشعيرات البيضاء أو خطوط التجاعيد الأولى لكن من الصعب إخفاء آثار التقدم في السن وآثار البرد والشمس والتغير المفاجئ لدرجات الحرارة والمنظفات على اليدين.


فعندما تتعرض اليدان للشمس بشكل مكثف، تظهر البقع البنية عليها ولكن هذه البقع التي تظهر عادة على يدي المرأة ابتداء من عمر الخمسين تظهر أيضا لدى المرأة الشابة المعرضة لذلك بالوراثة أو التي تتعرض للأشعة ما فوق البنفسجية بكثرة.


هذا من جانب أما من جانب آخر، فيمكن ليد الشخص أن تكشف عن شخصيته، طموحاته وإمكانية تحقيقها. فمن خلال الخطوط المرئية والعلاقات الموجودة على راحة اليد. يمكن التنبؤ بما حدث لصاحبها أو ما قد يحدث له مستقبلا حيث أن هذه الخطوط يمكن أن توفر مفاتيح الصحة، السعادة، الحياة المهنية، العائلة والثروة.


وحين تتعلم عن ميزاتك الشخصية كما يقول موقع «البوابة» فإنك تتعلم كيف ترسم مستقبلك وتقرر مسار حياتك. تختلف اليد بين كل شخص وآخر ويمكن بواسطة راحة اليد معرفة ما إذا كان الشخص سيصبح مشهورا أو غنيا في وقت ما من حياته أو ما إذا كان هذا الشخص سيفقد شهرته وثروته.
وينظر إلى اليد على أنها أداة حية تنطق من خلالها الروح الخالدة في الجسد عن نفسها. ولذا فإن الهدف من قراءة الكف الحصول على فهم كامل لصحة الإنسان العاطفية، الخلاقة والروحية واتجاهه في الحياة.


وبخلاف المنجمين لا يحتاج قارئو ا
لكف إلى معرفة تاريخ الميلاد حيث أن اليد ذاتها تعبر عن نفسها وعن صاحبها. ويوجد تحت خطوط الكف خطوط تقاطع متعرجة dermatoglyphics حيث تنتشر خطوط التقاطع الجلدية هذه في جميع أنحاء راحة اليد.
ويمكن لليد أن تكون أداة سيكولوجية هائلة حيث أنها تعبر عن تفاصيل كبيرة حول نوعية القدرة الحدسية أو النفسية لصاحبها. كذلك تشع اليد عبيرا قويا يمكن تميزه ويقول الأشخاص الذين يعالجون باستخدام اليد في شفاء الأمراض النفسية وغيرها أن الجهاز العصبي بأكمله ممثل باليد بصورة مصغرة.


وهناك كثير من الأشخاص يستطيعون استشعار الألوان بأيديهم، كما أن آخرين يستطيعون فهم الكثير عن الشخص بواسطة لمس مقتنياتهم الشخصية. وإذا كان لأحد ما أن يفحص يدي الشخص المعالج بعد مساعدته لشخص ما فإنه يرى خط أورانس (يقع مباشرة تحت إصبعه الصغير) على يده وهو متوهج باللون الأحمر أثناء وبعد العلاج.
من جانب آخر تمتلئ اليد بالطاقة النفسية. فعندما يجلس اثنان معا لقراءة شيء ما فإن قارئ الكف يلامس كمية هائلة من القوة الميتافيزيقية تشع من راحة يد زبونة. وبملاحظة ذلك، يمكن لقارئ الكف أن يقدم قراءة كاملة من وجهة النظر التحليلية. وليس هذا وحسب، بل أن العلماء قد اكتشفوا ارتباطا غريبا بين طول أصابع الشخص وجاذبية قسمات وجهه وشخصيته أيضا!


ويبدو أن الطول النسبي لإصبعي الخنصر والسبابة في كلا الجنسين يرتبط ارتباطا وثيقا بتناسق قسمات الوجه. وأظهرت الأبحاث أن تناسق قسمات الوجه يضفي على الإنسان جاذبية كبيرة. وقال فريق من علماء الطب النفسي البريطانيين والنمساويين أن الطول المناسب للأصابع وتناسق قسمات الوجه ربما يشيران إلى أن الشخص سيكون شريكا جيدا يتمتع بالصحة والخصوبة.
وذكر الدكتور نيك نيف من جامعة نورثومبريا أن الأمر يرجع بالأساس إلى اختلاط الهرمونات الجنسية في الرحم التي تؤثر على تكوين عظام الجنين. ففي الرجال يعني ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون قبل الولادة أن الإصبع الرابع (الخنصر) سيكون أطول بوجه عام من إصبع السبابة. وفي السيدات، فان ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين في الرحم يجعل إصبع السبابة متساوياً في طوله مع إصبع الخنصر أو أطول منه.


ويعتقد العلماء أن طول إصبع الخنصر عند الرجال يكشف عن براعة رياضية واضحة وعن قدرات إنجاب عالية، إلا أن هذه الخصلة تعني أن هذا الرجل قليل المجاملة والرغبة في التعرف. وبالعكس، فإن تساوي البنصر مع السبابة في الطول يكشف عند النساء، على وجه الخصوص، عن قدرات كبيرة على الاتصال اللغوي والمجاملة.
وتعاني صاحبات الخناصر والسبابات المتساوية من مخاطر التشوش النفسي، إذ غالباً ما يظهرن مخاوف أكبر من غيرهن من ركوب المجازفات وقليلا ما يحاولن فرض أنفسهن على الآخرين. أما الرجال الذين يتساوى هذان الإصبعان لديهم، فهم متفوقون في المخاطبة، ...

قراءة الكف

قراءة الكف هي إحدى طرق التنبؤ بالمستقبل الموجودة في الثقافة الشعبية لدى بعض الشعوب. تفترض هذه الطريقة معرفة صفات ومستقبل شخص ما من خلال النظر مليا إلى الخطوط والتعرجات الموجودة على كف الإنسان وبحسب هذه الطريقة فإن يد الإنسان مقسمة لمناطق تشمل خطوط تدل على صفات معينة وكلما كانت الخطوط التي تدل على صفة ما أكثر عمقا كلما كان الشخص بارزا في هذه الصفة. القراءة في الكف من وجهة النظر العلمية هي مجرد علوم زائفة إذ أنه لا توجد أية أبحاث تؤكد وتساند إدعاءات العارفين بهذه الممارسة.


قراءة الكف نظرة تاريخية
عرفت الحضارات القديمة في بلاد الرافدين والهند والصين قراءة الكف منذ وقت قديم قد يعود 3000 قبل الميلاد وبقيت تتناقلها الأجيال من جيل إلى جيل. وأقدم توثيق مكتوب يلقي الضوء على هذه الممارسة وجد في الهند مكتوبا بالغة السنسكريتية ويدعى أنجاويديا التي بحسب معتقدات الهنود منحت كهدية للبشر من إلهه البحر سمودرا. كذلك يعتقد الهنود أن حكماء الهند تعرفوا على بوذا من خلال بعض العلامات على يديه ورجليه.
اليونانيين والرومان عرفوا هذه الممارسة وسموها (قحافة اليد) وهم يقصدون بذلك كامل يد الإنسان علما بأن معظم المعلومات التي تتكلم عن هذه الممارسة فقد عبر السنين. تطرق بعض المفكرين القدامى أمثال ديموقريطوس وأرسطو في بعض كتاباتهم إلى قراءة الكف كما أبدى كلا من هيبوقراطس وفيثاغورث اهتماما بهذه الممارسة.
أما أنطونيوس قيصر فقد كان يعمل لديه قارئ كف شخصي يدعى أرتيميدور جلب من منطقة لود (آسيا الصغرى). متحمس آخر لهذه الممارسة كان يوليوس قيصر الذي درج على فحص أيدي المقربين له وحتى منافسيه. وكهان هيكل أوقروس في روما كان لزاما عليهم دراسة قراءة الكف. منذ القرن الرابع الميلادي حظرت الكنيسة كل الممارسات المتعلقة بقراءة الكف ومن يخرق هذا الحظر يعتبر كافرا ويكون مصيره في الغالب الموت.
في العصور الوسطى أطلت هذه الممارسة مع توافد الغجر على أوروبا.
وفي عصر النهضة عادت هذه الممارسة بقوة كما كانت في الماضي عندما أصبح التنبؤ بالمستقبل لثانوي بالنسبة لفحص مهارات ومميزات المفحوص.
مفاهيم أساسية لقراءة الكف
بحسب شكل كف اليد وبنيتها وطول وسمك أصابع اليد ونعومتها وبحسب الخطوط الموجودة على باطن الكف وحالة الجلد والشقوق تدرس صفات ومميزات وماضي شخص ما ويستقرأ حظه ونصيبه. وعند استقراء اليد عادة ما يتم استقراء اليد الأقوى والأكثر استخداما أما اليد الأضعف والأقل استخداما فتستقرأ عندما يتعلق الأمر بمعرفة أمور من اللاوعي. عند القراءة تقسم اليد إلى مناطق بحسب خطوط وتضاريس اليد من حيث الارتفاع والانخفاض


الأصابع
كل أصبع لها مسمى:
السبابة: تسمى إصبع المشتري أو الأصبع الدالة
الوسطى: تسمى إصبع زحل
البنصر: تسمى إصبع عطارد
الخنصر: إصبع النجم
الإبهام: ينقسم لقسمين قسم يشمل الظفر ويسمى خلية الظفر أو الإرادة والقسم الثاني يسمى خلية المنطق
تضاريس كف اليد
التلال المجاورة للأصابع تسمى حسب اسم الإصبع الذي يقابلها. حيث تسمى تلة الإبهام تلة فينوس التلة المجاورة لتلة الإبهام من الجهة الثانية لكف اليد تسمى تلة هامش اليد أوتلة القمر
خطوط كف اليد
خط الحياة: هو الخط الذي يبدأ من الجهة الشمالية لكف اليد اليسرى ومن الجهة اليمنى لليد اليمنى حيث يستمر وصولا لأصل اليد. يدل هذا الخط على الأحداث ونمط الحياة للشخص. وطول الخط لا يدل على طول عمر الشخص وإنما يدل على جودة حياته.
خط الرأس: هو خط أفقي يبدأ تقريبا من نفس مكان بدء خط الحياة. وهو يدل على المواهب والإبداع والقدرة العقلية
خط القلب: خط أفقي يبدأ عموما من أسفل الإصبع الوسطى وينتهي من الجهة اليمنى لليد اليسرى ومن الجهة اليسرى لليد اليمين. يرمز إلى الصحة الجسدية والعواطف
خط الصحة: هو خط عمودي موجود في الجهة اليمنى لليد اليسرى وفي الجهة اليسرى لليد اليمنى عندما يكون هذا الخط صغير فذلك يدل على عدم وجود مشاكل صحية للشخص.


1. خط الحياة، 2. خط الرأس، 3. خط الرأس، 4. تلة فينوس، 5. خط الشمس، 6. خط عطارد، 7. خط النصيب

علم قراءة كف اليد

ينقسم علم قراءة الكف الى قسمين : علم قراءة اليد وعلم قراءة الكف. ولما لم يكن في الإمكان فصل الواحد من وعن الآخر أطلق عليها إسم مشترك وهو قراءة الكف. وقد كُتبت آلاف الكتب في هذا المجال وفي بعض الدول يمنح اللقب الجامعي في هذا العلم بالذات في الهند وفي بعض الجامعات الأوروبية أيضاً.
حسب الأبحاث ألتي أجريت عالمياً لم تتطابق يد أي إنسان مع يد أي إنسان آخر أو أي بصمة يد مع بصمة يدٍ أخرى. ولم تتطابق اليد اليمنى مع اليد اليسرى لدى الشخص نفسه أيضاً. وهذا يبرهن بأن لكل كفٍ أو يدً خصائصها ومميزاتها وبالتالي تدل هذه المميزات عن شخصية صاحب اليد.
عند قراءة الكف أو اليد يجب النظر في كلتا اليدين والتأكد من تشابه أو عدم تشابه الخطوط فيما بينها والإستناد إلى اليد اليمنى والتي تدل على المستقبل واليد اليسرى التي تدل على الماضي. ولكن من المفضل دائماً الجمع فيما بينهما. وأن نكون حذرين جداً في قول المعلومات إذا لم يكن القاريء ملماً بها.
يقال حسب الكتب المهنية بأن الخطوط الرئيسية ممكن أن تتغير كل سبع سنين, أما الخطوط الفرعية أو العلامات التي على الخطوط الرئيسية والفرعية فممكن أن تتغير كل بضعة أشهر.
عند بداية قرأة اليد وتحليل الشخصية أولاً يجب أن نلمس اليد بأيدينا ونتحسس وضعيتها ونأخذ بعين الإعتبار ومراعاة النقاط المهمة التي سأذكرها لاحقاً وألا نخلط الأمور ببعضها ونعرف موضوعية كل جزء فيها لأن لكل يدٍ خصوصيتها. ودعونا نعرفكم أعزائي القراء على الأيدي وأقسامها التي تأخذ بالحسبان عند قراءة كف اليد:




A - أشكال اليد : قسّم العلماء شكل اليد إلى 7 أنواع أساسية وهي :
1 - اليد الفنية أو المخروطية : تكون ناعمة ومعتدلة الحجم, راحتها دقيقة, رؤوس الأصابع مخروطية الشكل والإبهام فيها غالباً صغير الحجم. أصحاب هذه اليد سريعوا التأثر وينقادون إلى الإندفاعية, الغريزة أكثر من العقل والتحليل.
2 - اليد المدببة أو الروحية : هي أجمل الأيادي وأرقها, صغيرة ورقيقة, أصابع طويلة ملساء وأطراف مدببة وأظافر لوزية الشكل, الإبهام صغير وجميل. أصحاب هذه اليد يميلون إلى الروحانيات وإلى الدين, خيالهم واسع جداً, ويميلون إلى الشعر والأدب الخيالي ويعشقون الإختراعات.
3 - اليد المعقدة أو الفلسفية : راحة اليد كبيرة مرنة ممتلئة أو هزيله, عُقد أصابعها ظاهرة والأصابع عظميّة, إبهام هذه اليد كبيرة ومتساوية السلامتين, مما يدل على التوازن والإرادة والعقل. أصحاب هذه اليد ميّالون إلى التحليل, التبصر, الفلسفة, الإستنتاج, الإعتدال والإستقلال, ولا يقبلون شيئاً بدون دليل.
4 - اليد المربعة : تكون اليد مربّعة ممتلئة وناعمة, راحتها مربّعة ومكسوّة لحماً وإبهامها كبيرة. أصحاب هذه اليد مثابرون في أعمالهم ومتصبرون في أمورهم, يعشقون النظام والترتيب في الحياة والعمل وهم عقلاء وواقعيين ومعاشرتهم حسنة.
5 -اليد العاملة أو المبسوطة : تمتاز اليد بإمتلائها وعرض راحتها في إحدى الجانبين وإبهامها كبير. أصحابها يشتهرون بالحركة والعمل, يعتمدون على أنفسهم, أمناء للحبيب ويهوون المغامرات. هم أصحاب الصناعات والمهن والعلماء العاملين.
6 - اليد المختلطة أو المنوّعة : وهي اليد التي تجتمع فيها أشكال الأيدي الخمسة السابقين يصعب على بعض المختصين تمييزها لأنها تجمع ما بين أشكال الأيدي ويجب التدقيق جيداً لتحليلها. غالباً اصحابها متوسطي الذكاء ومع هذا نجدهم في جميع المجالات.


7 - اليد الطبيعية أو البهيمية : اليد غليظة وتتساوى فيها الراحة والأصابع, الكف أو الراحة ضخمة وصلبة والإبهام قصيرة ومائلة إلى الخلف. أصحابها يمتازون بعقل جامد ولا يعترفون إلا بالمحسوس, لا يميلون إلى الإبتكار, وينتابهم الكسل الدائم. غالباً ما يعترضون على كل شيء طباعهم شرسة ويعيشون ليأكلوا ولا يأكلون ليعيشوا.
B- الكف : وهناك أربعة أنواع :
1 - الكف الجاف : صاحبها يكون قليل الكلام يصعب التأثير عليه إلا عن طريق التحليل ومنطق الأمور.
2 - الكف الرطب : إنسان مسالم, بطيء, طيّع, يحب الحذر, مستمع جيد ويعرف كيف ينقل فكرته إلى الآخرين بهدوء وسلاسة.
3 - الكف الدافيء : تشير إلى سرعة الغضب, الحيوية, التفاؤل وسرعة الحماس المفاجئة. المشاعر تتفوق على العقل.
4 - الكف البارد : عمق أكثر في التفكير, قليل الكلام عن نفسه ومشاعره وفي شخصيته الكثير من الثبات والتماسك.
C – حجم الكف : وهناك إختلافات عدّة فيما بينها فهناك اليد الكبيرة, اليد الصغيرة, اليد الطويلة, اليد القصيرة, اليد العريضة, اليد الضيقة, اليد السمينة, اليد الرفيعة واليد المعوجة.
D - لون اليد : لون اليد تختلف من إنسان إلى آخر ولن اليد تدل على مزاجية صاحبها وهناك ألوان مختلفة للأيدي:
اليد الصفراء: تدل على ضعف جسدي ونفسي لصاحبها, متعلق بالآخرين مُتشائم ولا يبادر إلى شيء, دائم الشكوى للضعف الجسدي وكثير المرض.
اليد الزهرية: صاحبها ذو طاقة وحيوية متفائل يحب المساعدة والتعاون.
اليد الحمراء: صاحبها إنسان مندفع كثير الحركة متهور في بعض الأحيان, لا يكترث للغير, الحاجة تبرر الوسيلة.
اليد البيضاء: صاحبها إنسان مسالم, متفائل محب للحياة, هدوء نفسي وعقلانية, يحب أن يتلقى إطراءات وتوجيهات من الغير.
E - الأصابع : وهي الإبهام, السبابة, الوسطى, البنصر والخنصر. ننظر إلى طول الأصابع بالنسبة لليد وفيما بينها, مرونتها للأمام وللخلف, تلاصقها مع بعضها, الأعوجاج في نفس الأصبع وأمور أخرى.
كان الصينيون القدماء أول من إهتم بتقسيم الأصابع وأعطوها تفسيرات وتحليلات خاصة:
فألإبهام تمثل الوالدين لذا فهو بعيد عن باقي الأصابع وهذا يعني الإستقلالية المستقبلية.
السبابة تمثل الأخوة والأخوات.
ألوسطى تمثل الشخص نفسه ولهذا فهي الأطول لأن الشخص دائماً ينظر إلى نفسه بإعتلاء وحب النفس.
البنصر تمثل شريك أو شريكة الحياة ولهذا يوضع خاتم الزواج في هذه الإصبع.
الخنصر تمثل الأطفال وهي قصيرة لتدل على أنه مهما كبر الإنسان يبقى بنظر الأهل صغير أو عليه دائماً إطاعة الأهل بالرغم من محاولاته الخروج وإثبات الذات والشخصية, لذا نرى الخنصر يتجه في كثير من الأحيان إلى خارج المجموعة.
ألإبهام : من بين الأصابع كلها سوف أتوقف فقط عند الإبهام لأهميته في علم اليد. حيث أكد جميع العلماء بأن الإبهام هو خلاصة جامعة لكل صفات اليد وللإبهام أهميته على مدار البشرية كلها بالإضافة لما ذكر سالفاً وبأنه يمثّل الوالدين.
ففي الديانة المسيحية الإبهام هو واحد من الثالوث القدس عند رسم الصليب, وفي المعمودية يُرسم الصليب على المُعمَّد أو المُعتمِد بالإبهام. وقديماً وبالذات في الكنيسة اليونانية الأورتوذكسية كان يعطى الحق برسم الصليب بالإبهام فقط للمطران لأهمية الإشارة بالإبهام.
كذلك الأمر وأيام الرومان وفي العصور الوسطى إذا أخفق الفارس في مهمته كانوا يقطعون الإبهام كدلالةً على خسارته وإذلاله. وفي يومنا هذا يسمح بوضع البصمة بدل التوقيع على أي مستند فقط بالإبهام. لذا نجد بأن للإبهام مكانته ومميزاته عند كل الشعوب إبتداءً من الفراعنة مروراً بالرومان والصينيون القدماء وإستمرارأً مع المسيحية وحتى يومنا هذا.
لذا يكفي لقاريء الكف بأن ينظر إلى الإبهام ليعرف من هو الشخص الذي يقف أمامه. فالإبهام تدل على الإرادة والعزيمة والإختراع والإبتكار والتسلط. فإذا كانت قوية وطويلة دلت على إرادة قوية وهمّة عالية وإعتماد على النفس وعلى حب النظام, وإذا كان طولها زائداً إنقلبت الإرادة إلى حب التسلط والظلم. وإذا كانت متوسطة الحجم دلت على المقاومة الإيجابية وإذا كانت قصيرة دلت على ضعف الإرادة وتغيير المبدأ والتردد وعدم الثقة بالنفس.
إذا كانت السلامية الأولى والتي عليها الأظفر مثل رأس العصا يكون صاحبها متهوّر ومندفع عاطفياً وعقلياً, يغضب ويثور بسرعة ولكن بعد وقت قصير يمكن أن يسامح ولكن يبقي في نفسه بعض الحقد. وإذا كان الإبهام بنفس الصفة ولكن مائل إلى الخلف فيكون صاحبه متهوراً في جميع المجالات وبالذات في المجال المادي والمالي. حيث يفكر دائماً بالمال وبجنيه ودائماً يكرر أغلاطه بدون أن يتعلم منها.
وهناك عدة أشكال للإبهام من حيث أشكالها أذكر هنا أهمها :
الإبهام الطويلة نسبياً : تدل على شخص ذكيّ, حساس وذو بنية جسدية ونفسية قوية.
الإبهام الطويلة والرفيعة : تدل على شخص يحب العمل الصعب, لا يكل ولا يعرف التعب, شخص يعيش في أحلامه الخاصة وله طموحات كبيرة.
الإبهام الطويلة والسمينة : تدل على شخص ذو قدرات قوية وله طموحات ويعرف ما يريد ويخطط جيداً لمراده.
الإبهام القصيرة : شخص يحب المال, التسلط وعصبي.
الإبهام القصيرة والرفيعة : تدل على شخص ليس مستقراً في جميع الأمورمتردد ولا يعرف أن يتخذ القرار بنفسه.
F - البروزات أو الهضاب : وهناك 7 هضاب أو بروزات أساسية وهي:
1 - بروز أو هضبة فينوس/ الزهراء: وهي أكبر الهضاب تقع عند قاعدة الإبهام تؤخذ كمقياس لحيوية الإنسان ومدى شغفه الحسي والجنسي.
2 - هضبة المشتري أو جوبيتير: تقع أسفل السبابة, تصف الطموح والغرور وحب السُلطة والظهور عند الإنسان.
3 - هضبة زحل : أسفل الأصبع الوسطى وتعبر عن الجديّة والإهتمام والقدرة على التركيز. وفي مجال العواطف تشير إلى الحزن والإكتئاب وحب الوحدة.
4 - هضبة الشمس : أسفل البنصر تشير إلى النجاح في المشاريع والمال وإلى حب الفنون والجمال.
5 - هضبة عطارد : تقع أسفل الخنصر وتتعلق بالذكاء وممارسة التجارة ودراسة العلوم وتدل على الحيلة.
6 - هضبة المريخ : تقع على جانب الكف بين الخنصر وخط الرأس. وتدل على شجاعة الإنسان البدنية والروحية, قهر النفس والقسوة.
7 - هضبة القمر : تقع بجانب هضبة المريخ بين المِعصَم وخط الرأس. تدل على الخيال والأحلام وعلى الثقافة أيضاً.
J - السلاميات : وهي أقسام الأصبع الثلاثة وطبعاً لكل سلامية في كل أصبع لها معناها ومميزاتها.
G - الخطوط الرئيسية والفرعية: طولها ولونها وعمقها وبدايتها ونهايتها إلتصاقها ببعضها فلكل شكل من الخطوط طوله ونهايته له تفسير عند الإخصائيين. فهناك خط الحياة وخط العقل وخط القلب وخط المستقبل أو العمل وخط الزواج والأولاد وخطوط الصحة وخطوط الحظ والمال وخط السفر وخطوط أخرى. طبعاً يجب النظر إلى كل خط على حدى وبعدها يجب أن نربط بين الخطوط ببعضها البعض.
الكثيرين يعتقدون بأنه إذا كان خط الحياة قصير في يد أنسان ما فهذا معناه بأن حياته قصيرة وإذا كان الخط طويلاً فمعناه بأن حياة صاحبه طويلة. لا هذا ولا ذلك صحيحاً, فطول العمر أو قصره يعتمد بالأساس على نوعية اليد وعلى التوافق بين الخطوط الثلاث الرئيسية وهي الحياة والعقل والقلب بالإضافة إلى خط الصحة. لذلك ننصح دائماً بالتريث والتفكير والتدقيق في كل كلمة نقولها عند تحليل الشخصية من خلال كف اليد.
بالإضافة هناك سؤال دائماً يواجهني وهو أين سأتزوج في البلدة نفسها أو من خارج البلدة التي أسكن بها ؟ ولماذا هذا السؤال ؟ لأن الكثيرين يعتقدون بأنه إذا إلتقيا خط العقل وخط الحياة مع بعضهما البعض فهذا معناه بأنه مقدر لنفس الشخص أنثاة كانت أم ذكراً الزواج والإرتباط مع شخص من نفس بلدتها أو قريتها أو مدينتها وحتى سؤلت مرّة إذا من نفس العائلة.
للتوضيح والتأكيد أقول بأنه لا علاقة بين ملتقى أو إلتقاء خط الحياة وخط العقل بالمكان الذي سيرتبط به الشخص فهذا لا يعني بالمرة الزواج من داخل أو خارج البلدة أو العائلة. وللمصداقية أقول بأن إلتقاء الخطين المذكورين سالفاً يعبران عن شخصية هذا الشخص ومدى ثقته بنفسه. فكلما كان خط الحياة وخط العقل متلامسان فهذه إشارة لعدم الثقة بالنفس . وإذا كانا متباعدين إلى حد معقول ( حتى نصف سم ) فهذا يدل على الثقة بالنفس والتوازن النفسي وإذا كان البعد اكثر من نصف سم وحتى سنتيمتر أو أكثر فصاحب هذا الكف إنسان مغرور ولا يفكّر إلا بنفسه.
L - العلامات: هناك علامات مهمة موجودة على الخطوط والتقاطعات والإلتقاءات فيما بينها ووجود هذه العلامات لها تأثيرها على الشخص ولها تفسيراتها فمنها الإيجابي ومنها السلبي وهذه العلامات هي: المثلث, المربع, الدائرة, الشبكة, السلسلة, الصليب. بالضافة الى النقاط الحمراء أو السوداء أو الزرقاء أوغيرها.
M - الأظافر: فهناك أيضاً العديد من أشكال الأظافر ولونها وطولها وعرضها والتشققات التي بها, ألوانها أو بالأحرى النقاط التي على الأظافر. فإذا كانت بيضاء عند آخر الأظفر أي عند الإلتقاء مع الأصابع يكون الجسم سليم وإذا إنعدمت تدل على وجود مرض القلب ؟؟؟ إذا وجدت نقاط بيضاء في وسط الأظافر فهذا يدل على توتر وعصبية زائدة ومشاكل في المعدة. وأذا كانت النقاط زرقاء هذا يدل على مشاكل في الجهاز الدموي وفقر في الدم, وإذا كانت النقاط حمراء فهذا يدل على مشاكل في الكبد وإذا كانت النقاط صفراء فهذا يدل على تعرض الشخص إلى جلطة دماغية ومشاكل في وظائف الكلى أو سوداء فهذا مؤشر على خطورة جسدية وغيرها من النقاط. ولكن يجب أن نعرف إذا وجدت في كلتا اليدين أو في يدٍ واحدة وعلى أكثر من أظفر واحد وأيهم كان. وأيضاً موقع هذه النقاط على الأظفر إذا كانت في الوسط أو على الأطراف وإلخ..... ولكن أود التوضيح بأن هذه النقاط يجب أن تلائم العلامات التي على الخطوط الرئيسية في الكف وبالذات خطوط الصحة.
طبعاً هناك أيضاً الكثير من العلامات التي يجب مراجعتها مثل الحلقات التي على الهضاب وأيضاً الخطوط التي على السلاميات والخطوط الرفيعة على طرفي الأيدي. الشعر وكثافتهِ ووجوده على ظهر اليد وظهر السلاميات وغيرها من الأمور الأخرى.
من هنا نجد بأن قراءة الكف هي علم بحد ذاته وليس كل من نظر في الكف عرف معناها, إلا الذي تعلم وغاص في مثل هذه التجربة المميزة. ولا بد لي أن أحذر بالذات كل المتاجرين بالمعرفة من إعطاء معلومات ليست دقيقة أو التكهن بها. لأن الكف تدل على الماضي والحاضر والمستقبل أيضاً وممكن من خلال الكف معرفة أشياء وأحداثيات لا يعرف بها إلا صاحبها.



الأحد، 24 يناير، 2010

معلومات عن الببسي - سفن أب - كوكا كولا

معلومات عن الببسي - سفن أب - كوكا كولا
إذا كنت من محبي البيبسي كولا أو الكوكا كولا فهذه المعلومة لك :
لتنظيف دورة المياه :
اسكب علبة كوكا كولا في المرحاض و اتركها لمدة ساعة واحدة ثم اسحب السيفون . ستلاحظ أن جميع البقع قد زالت و ذلك لأن حامض السيتريك قد أزالها بفعالية قوية .
لإزالة الصدأ عن صدام سيارتك أو عن صامولة صدئة افرك ما تريد تنظيفه بقطعة قماش مبللة بالكوكا كولا و ستقوم الكوكا كولا بالمهمة .


لتنظيف أصابع البطارية من التآكل اسكب علبة كوكا كولا على أصابع البطارية و لاحظ فقاعات الغاز و هي تعمل بفعالية على تفتيت التآكل و إزالته .


لإزالة بقع الدهون عن الملابس أضف مقدار علبة كوكا كولا إلى مواد الغسيل و لاحظ اختفاء بقع الزيت .


معدل الحموضة في المشروبات الغازية pH مثلا بيبسي كولا و كوكا كولا pH = 4و3 ، هذه الدرجة من الحموضة كافية لإذابة الأسنان و العظام مع مرور الوقت . أجسادنا تتوقف عن بناء العظام بعد الثلاثين . و تبدأ بعد ذلك بالتحلل بنسبة 8-18 % سنويا بحسب كمية الأحماض التي نستهلكها في غذائنا ( نسبة هذه الأحماض لا تعتمد على مذاق طعامنا و لكنها تعتمد على نسبة كل من البوتاسيوم ، الكلور ، المنغنيز و غيرهم إلى الأملاح الفوسفورية ) .


الكالسيوم المذاب يتراكم في العروق ، خلايا الجلد ، الأعضاء الحيوية ، مما يؤثر في وظائف الكلى و يسبب حصوة الكلية .


المشروبات الغازية لا توفر للجسد أي فائدة غذائية ، بل تحتوي على المزيد من السكر و الأحماض بالإضافة إلى المواد الحافظة و الملونة .


بعض الأشخاص يفضل تناول مشروب غازي بارد بعد وجبة الطعام هذا التصرف يؤثر على عمل الأنزيمات الهاضمة حيث أنه يخفض درجة الحرارة فتفقد الأنزيمات الهاضمة قدرتها على العمل حيث أن درجة حرارة الجسم الطبيعية هي الدرجة المناسبة لعمل الأنزيمات ، فلا تهضم الطعام جيدا مما يؤدي إلى تكون الغازات و بعض أنواع السموم التي تنتقل مع الدم إلى خلايا الجسم و قد تؤدي في النهاية إلى العديد من الأمراض .


إنك عندما تشرب المياه الغازية ، فإنك تبتلع كميات من غاز ثاني أكسيد الكربون .


قبل فترة بسيطة تمت مسابقة في جامعة دلهي في الهند " من يشرب أكبر كمية من بيبسي كولا " .


الفائز شرب ثمان علب من الكوكا كولا و توفي في نفس المكان لارتفاع نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون في دمه مما أدى إلى عدم تمكنه من الحصول على الأكسجين اللازم . نتيجة لذلك قرر مدير الجامعة منع بيع المياه الغازية داخل الجامعة .


وضع أحد الأشخاص سنا مكسورا داخل زجاجة بيبسي و خلال 10 أيام فقط كانت السن قد تحللت !


الأسنان و العظام هي آخر ما يتحلل من جسم الإنسان بعد موته بعدة سنوات ، و لكن هذه المياه الغازية تذيبه خلال أيام قليلة ، فتخيل ماذا يمكن أن تفعله في بقايا الخلايا الطرية !


و مع هذا كله نحن نشرب كل هذه المواد

اسرار الملف المشبوه الذي سلمه الامريكيون لمصر

اسرار الملف "المشبوه" الذي سلمه الامريكيون لمصر


لاسترداد املاكهم المزعومة


اليهود يرفعون 3500 قضية ضد الحكومة المصرية


لجنة الحريات الامريكية تطالب مصر بـ 5 مليار دولار تعويضات لليهود


صاحب ورنيش العمدة يطالب بـ 100 مليون دولار!


شكري عبد الفتاح: عملية المقاصة تثبت ان اليهود مدينين لمصر


خبير اسرائيلي: هناك بند في "كامب ديفيد" لم يتم تفعيله


القاهرة-دنيا الوطن-محمد البحيري


منذ اسابيع قليلة انهى وفد لجنة الحريات الدينية الأمريكي زيارته المريبة والمثيرة للجدل الى مصر، بعد ان فوجئ المسئولون المصريون، ومن بينهم شيخ الازهر، بتركيز اللجنة على "يهود مصر" لأول مرة، إضافة إلى قضايا البهائيين والشواذ جنسيا وشهود يهوه، حيث زاروا المعبد اليهودي بالقاهرة، في أول يوم لهم، وبعد ذلك زاروا المعبد اليهودي بالإسكندرية والتقوا مع 63 يهوديًّا- هم إجمالي الطائفة اليهودية حاليا بمصر.


ويضم الوفد اثنين من الموالين لإسرائيل وهما: فيليس جاير نائبة رئيس لجنة الحريات الدينية بالكونجرس الأمريكي ورئيسة معهد جاكوب بلاوتشتاين القريبة من المؤتمر اليهودي العالمي، وجوزيف كرابا المشهور بمعاداته للعرب، بما يفسر قيام اللجنة بتسليم السلطات المصرية ملفًا كاملا عن أملاك اليهود بمصر وأماكنها حصلت عليه من إسرائيل، والتوصية بعودة هذه الأملاك لأصحابها بحجة أنهم تركوها عقب حرب 1948 وثورة يوليو 1952 وهربوا، وهو ذات الهدف الذي يسعى إليه المؤتمر اليهودي العالمي وحكومة تل أبيب منذ فترة.


ويتضمن هذا الملف، الذي وصفه البعض بأنه "ضخم ومثير للاستفزاز"، اوراقا خاصة بقضايا رفعها يهود مصريون ضد مصر، من بينها ملف قضية في احدى المحاكم الامريكية تشير بياناته الى انها "قضية رقم 9058/98 رافال بيجو واخرون ضد شركة كوكا كولا".


ورافال بيجو يهودي كندي من اصل مصري يتهم شركة كوكاكولا بالاستيلاء دون وجه حق على ثروة هائلة لاسرته في القاهرة. وقد استغل رافال مادة في القانون الامريكي تتيح لاي اجنبي ان يرفع دعوى قضائية بتهمة الاضطهاد العنصري ضد اي جهة يكون هناك من يمثلها على ارض الولايات المتحدة.


وبنفس الحجة قام رافال وعشرات من اليهود برفع دعاوى قضائية ضد الحكومة المصرية ايضا.


وتشير اوراق القضية الى ان بيجو من مواليد الجيزة، وهو حفيد رافال نسيم بيجو الذي هاجر الى مصر سنة 1901 من مدينة حلب السورية، بعد ان حصل على حق تمثيل شركة كيميائية المانية في مصر والسودان كوكيل لها، وحقق بيجو الجد ارباحا هائلة من العمل في السمسرة وتجارة الكيماويات، واشترى 10 الاف متر مربع في منطقة هليوبوليس بمصر الجديدة، احد الاحياء الراقية بمصر الان. وامتلك عدة عمارات في وسط القاهرة، كما بنى معملا لصناعة ورنيش الاحذية اشتهر في ذلك الوقت باسم ورنيش العمدة.


ووفقا للمستندات المرفقة قامت شركة كوكاكولا باستئجار قطعة ارض من الجد بيجو في بداية الخمسينات بمنطقة هليوبوليس واقامت عليها مصنعا لانتاج وتعبئة الكوكاكولا. وفي عام 1952 مات رافال نسيم بيجو الجد، وتم تعيين ابنه "يشياهو" ، والد رافال بيجو صاحب القضية، مديرا عاما لادارة اعمال الاسرة، حيث كان ليشياهو خمسة اشقاء.


واستغل المدير الجديد علاقاته الجيدة مع المسئولين بشركة الكوكاكولا في توسيع اعمال الاسرة، فتم بناء عدة طوابق في مصنع بيجو لتصنيع اغطية زجاجات المياه الغازية، فضلا عن المنتجات الاعلانية للشركة نفسها مثل الصواني وميداليات المفاتيح التي تحمل شعار الشركة.


في عام 1954 اقام يشياهو على ارض مجاورة معملا لانتاج مواد تدخل في صناعة كل مشروبات كوكاكولا في مصر، وكانت عملية التصنيع تتم وفقا لتركيبة سرية للغاية تحت اشراف مباشر من المسئولين بشركة كوكاكولا الدولية التي يقع مقرها الرئيسي في الولايات المتحدة.


يقول رافال بيجو الحفيد في حديثه لصحيفة هارتس الاسرائيلية: "في هذه الفترة كانت لنا علاقات ممتازة مع المسئولين بالشركة سواء على مستوى العمل او العلاقات الشخصية. واذكر عندما كنت صغيرا كنت ادخل الى المصنع واتجول كما اريد وكانت لديهم حلوى اعلانية على هيئة زجاجة كوكاكولا ولانني كنت ابن صاحب الارض المقام عليها المصنع كانوا يغرقونني بالحلوى".


وفي منتصف الخمسينات نقلت شركة كوكاكولا اعمالها الى منطقة الجيزة، ولكنها لم تتوقف عن شراء المنتجات التي تقوم معامل ومصانع الخواجة بيجو بانتاجها. الا انه في عام 1956 تم تعديل قانون الجنسية المصرية وادخال مادة جديدة تنص على ان كل من عرف عنه انه صهيوني لا يستحق الحصول على الجنسية المصرية او الاحتفاظ بها، وبعدها قامت الحكومة المصرية في عهد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر بفرض الحراسة على ممتلكات اسرة الخواجة بيجو الجد، على ان يتم تعيين يشياهو مديرا لها كموظف. وفجأة تم القاء القبض على يشياهو بعد التأكد من قيام اسرة بيجو بتحويل مبالغ مالية كبيرة الى اليهود في اسرائيل بالتعاون مع الوكالة اليهودية والكونجرس اليهودي العالمي. وظلت الامور كما هي حتى اعلن عبد الناصر في 22 يوليو 1961 بداية مرحلة جديدة على طريق الاشتراكية العربية واعلن الغاء القطاع الخاص، فتم تأميم معظم الشركات والمحلات والبنوك.


كسرت هذه الخطوة شوكة الكثير من اليهود الذين كانوا في مصر وجعلتهم يرحلون عنها اما الى اسرائيل او الولايات المتحدة وكندا وغيرها.


وفي اليوم التالي لنشر قائمة الشركات المؤممة في الصحف، يحكي رافال انه شاهد عددا من ضباط الشرطة المصرية وموظفي مكتب التأميم وهم يقفون عند باب المصنع ولم يرحلوا الا عبد ان سيطروا على مقاليد الامور هناك وتم تأميم شركة كوكا كولا في مصر وتم ضم اراضي ومنشآت الخواجة بيجو الى شركة كوكا كولا تحت اسم شركة النصر القومية للمشروبات، كما تم تعيين رافال بيجو مديرا للحسابات في مصنع الجيزة، وظل والده يشياهو يدير المصنع في هليوبوليس بمصر الجديدة سنة اخرى حتى وصله خطاب من الحكومة المصرية يخبره بانه قد وصل الى سن المعاش واحيل الى التقاعد.


ورحل رافال ووالداه واخته من مصر عام 1965. وبعد فترة انتقالية في فرنسا حصلوا على حق اللجوء وهاجروا مع يهود مصريين اخرين الى مدينة فانكوفر بكندا. واقام رافال ووالداه هناك شركة لتصدير واستيراد المنسوجات، حتى مات والده يشياهو عام 1979، اما امه "بهية" التي تبلغ من العمر 91 عاما فما زالت على قيد الحياة وتصر على قنص تعويض مناسب من الحكومة المصرية وشركة الكوكا كولا.


وبعد موت الزعيم جمال عبد الناصر، بدأ الرئيس السادات اتخاذ عدة اجراءات تهدف الى الغاء تدريجي لقوانين التأميم، فتقرر عام 1977 اعادة الممتلكات التي تم تأميمها الى اصحابها. هنا كاد رافال بيجو ان يطير من الفرحة عقب وصول الخبر الى كندا، فحزم حقائبه راجعا الى مصر.


وفي 1979 قام الخواجة بيجو برفع دعوى قضائية في محكمة قاهرية، ثم سافر وعاد مرة اخرى الى مصر لمتابعة القضية حتى سنة 93، ولكن المسئولين المصريين اخبروه – كما يقول – ان ملف القضية بالكامل ضاع من المحكمة. ويضيف بيجو انه ذات يوم عقب خروجه من المحكمة بالقاهرة طالع في صحيفة الاهرام اعلانا منشورا في الصفحة الاولى تعلن فيه الحكومة المصرية عن بيع شركة النصر للمشروبات الى شركة كوكا كولا العالمية، فتوجه بيجو الى قسم الشئون القانونية بشركة كوكاكولا وانذرها بضرورة التوقف عن اجراء اية اتصالات مع الحكومة المصرية بهذا الشأن حتى يتم تسوية امر التعويضات التي يطالب بها من الحكومة المصرية. ويزعم بيجو ان مسئولي الشركة اتصلوا به تليفونيا واخبروه بانه تم بالفعل وقف الاجراءات مع الحكومة المصرية، وان الشركة ستبدأ التفاوض معه في هذا الشان. وحتى موعد بدء المفاوضات بين رافال بيجو وشركة كوكاكولا كانت الشركة قد اتمت الصفقة مع الحكومة المصرية، واشترت كل ممتلكات شركة النصر للمشروبات مقابل 142 مليون دولار. ويدعي بيجو انه يحق له الحصول منها على 100 مليون دولار، قيمة المنشآت التي كانت تملكها اسرته، فضلا عن حساب ارباح المصانع وقيمة ايجار الارض منذ الستينات وحتى الان.


ويخصص رافال بيجو المال الوفير للانفاق على هذه القضية بسخاء معتمدا على فريق من المحامين يرأسهم ناتان لافيان المحامي اليهودي الامريكي الذي يرتبط بعلاقات متشعبة على اعلى مستوى مع اسرائيل والادارة الامريكية، ويعد عضوا بالحزب الجمهوري الامريكي، والمحامي الخاص لعدد من مشاهير الولايات المتحدة الامريكية، ومن ابرزهم الرئيس الامريكي السابق ريتشارد نيكسون، ووزير العدل ادوارد مير، والحاخام اليهودي مائير كاهانا، كما انه المحامي الذي يدافع عن جوناثان بولارد اليهودي المتهم بالتجسس على الولايات المتحدة لصالح اسرائيل..


ويأتي تسليم ملف املاك اليهود في مصر، كخطوة في مخطط كشف عنه المحامي ناتان لافيان يرمي الى تحويل قضية ورثة الخواجة بيجو وغيره من اليهود المصريين الى قضية عالمية، يتم خلالها الضغط على مصر على كافة المستويات حسب مزاعمه من خلال تركيز كافة وسائل الاعلام الدولية واجهزة الدعاية الصهيونية على هذه القضايا فضلا عن تحركات اللوبي اليهودي داخل اروقة حكومات الدول الكبرى.


ويقول ناتان لافيان: "يجب على مصر وشركة كوكا كولا ان يستوعبا الدرس جيدا مما حدث في قضية حصول اليهود على تعويضات بالمليارات ما زالت مستمرة حتى الان من المانيا بسبب ما فعله النازي هتلر، وكذلك ما حدث مع سويسرا بالنسبة لحصول اليهود على ذهب النازي الذي كان مودعا هناك. كما ان الضغط مستمر في الوقت الحالي على النمسا لاجراء نفس الشيء معها.


ويعتبر اليهود قضية رافال بيجو نقطة انطلاق نحو استعادة الاملاك اليهودية المزعومة في مصر، لذلك يقف بجوار رافال عدد من كبار الاساتذة في تاريخ الشرق الاوسط من جامعة ييل الامريكية والاتحاد الدولي للقضائيين اليهود والكونجرس اليهودي العالمي الذي كتب مذكرة مرفقة بالقضية تحت عنوان "اضطهاد عبد الناصر ليهود مصر".


واوضح شكري عبد الفتاح المحامي بالنقض ان المعلومات المتوافرة حتى الان تبين ان الملف الذي سلمته لجنة الحريات الدينية الامريكية يحتوي اكثر من 3500 قضية ضد الحكومة المصرية رفعها يهود مصريون في محاكم مصرية واسرائيلية وامريكية لاستعادة املاكهم التي صودرت في عهد الرئيس جمال عبد الناصر، والتي يصل اجمالي التعويضات المطلوبة فيها الى اكثر من خمسة مليارات دولار. ويقول: "يلعب اليهود والاسرائيليون معنا لعبة ذكاء على مستوى القوانين المادية وحقوق الافراد، ولكن الحقيقة الوحيدة التي يجب ان يؤمن بها الجميع انه لا يوجد يهودي يملك حجرا واحدا في مصر، او يدين الحكومة المصرية بقرش واحد، وهذا ليس مجرد كلام المقصود منه الدفاع عن عملية التأميم، وانما ذلك كله مبني على حسبة قانونية بسيطة، فاحكام القانون المدني بها مصطلحان لمعنى واحد، وهما حق المقاصة وحق حبس الدين، وهذا القانون يتيح للشخص المدين ان يمتنع عن السداد ويحبس الدين الذي عنده اذا كان الخصم نفسه مدينا هو الاخر للشخص المدين، عندئذ يتم عمل مقاصة بين الجانبين. وهذا ما يجب فعله وتطبيقه بكل سهولة مع اليهود، وطالما انهم يؤكدون الان انهم اليهود الاصليون منذ ايام النبي موسى عليه السلام، فانه يجب ان تتم عملية مقاصة شاملة وكشف حساب طويل بين المصريين واليهود، بداية من حق المصريين في استرداد الذهب الذي سرقه اليهود من نساء المصريين قبل رحيلهم من مصر في عهد فرعون، وارباح ذلك الذهب من تاريخه وحتى الآن، وهناك حق لمصر في الحصول على تعويضات عن كميات البترول الضخمة التي سرقتها اسرائيل خلال فترة احتلالها لسيناء، وارباح ثمن ذلك البترول منذ ذلك الحين وحتى الان.


وعن الموقف الاسرائيلي من المسالة برمتها يقول الخبير القانوني الاسرائيلي ديفيد افرايم في تصريحات لصحيفة هارتس الاسرائيلية ان اتفاقية كامب ديفيد المبرمة بين مصر واسرائيل توصي باقامة لجنة مشتركة لتسوية النزاعات القضائية بين الجانبين ولكن لم يتحرك اي جانب لانشائها وتفعيل نشاطها خاصة ان اسرائيل تخشى ان استرداد اليهود لاملاكهم في مصر عقب التاميم ربما يشكل سابقة قضائية خطيرة تتيح للاجئين الفلسطينيين رفع دعاوى قضائية مشابهة ضد اسرائيل لاسترداد املاكهم المصادرة.


الجدير بالذكر أن عدد اليهود في مصر كان حوالي 65 ألف نسمة قبل حرب 1948 غالبيتهم ينتمون لجنسيات أجنبية لا مصرية، حيث يشير الإحصاء السكاني الرسمي عام 1947، الي أن عدد اليهود المصريين بلغ 64484 من بين 15 مليون مصري آنذاك بنسبة نصف في المئة، منهم 36155 يهودي في القاهرة، و25183 في الإسكندرية، وأن 7 في المئة من هؤلاء اليهود فقط كانوا يحملون الجنسية المصرية، أما الـ (93 في المئة) فكانوا يحملون جنسيات أوروبية.


ويرجع مؤرخون مصريون هجرة اليهود الي عدة عوامل، منها احتلال فلسطين ولجوئهم باختيارهم الي الدولة اليهودية الجديدة المعلنة، فضلا عن تحول عدد منهم للإسلام، ويؤكدون أن قادة ثورة يوليو حاولوا طمأنة اليهود علي مستقبلهم في مصر، حيث قام اللواء محمد نجيب أو رئيس جمهورية بزيارة مقر رئاسة الطائفة اليهودية وبعض مؤسساتها مثل المستشفي اليهودي في القاهرة، بيد أن وزارة الخارجية الإسرائيلية تزعم إنه حدثت موجتان من هجرة اليهود في مصر، الأولي عام 1948، والثانية بعد العدوان الثلاثي عام 1956، وأن سلطات الأمن المصرية اعتقلت عقب حرب 1967 جميع رجال الطائفة اليهودية من سن 17 الي سن 70 سنة وأودعتهم السجون بدون ذنب أو محاكمة حتي خرجوا في نهاية 1970 بعد تدخل دول أوروبية وخاصة أسبانيا التي منحتهم جوازات سفر مؤقتة علي أساس أنهم من أحفاد يهود أسبانيا الذي طردوا منها سنة 1492.


وتشير الإحصاءات غير الرسمية الحالية الي أن عدد الطائفة اليهودية في مصر يعد علي أصابع اليد الواحدة وأنهم كانوا حتي بضع سنوات قرابة 300 نسمة فقط وتقلصوا تدريجيا نتيجة الوفاة الي قرابة 5 ـ 20 نسمة فقط، وهو الأمر الذي أثار استغراب معارضي زيارة لجنة الحريات الأمريكية لمصر وسعيهم لبحث حقوق الأقلية اليهودية وحقوق من سبق وهاجروا من مصر.

الأحد، 17 يناير، 2010

شرح جميع لغات البرمجة الخاصة بتصميم مواقع الإنترنت

يوجد الآن الكثير من لغات البرمجة في تصميم مواقع الإنترنت ...
====================================
( 1 )
HTML
Hyper Text Markup Language
لغة ترميز النصوص التشعبية
إختصار المصطلح HTML ، وهي لغة بنيوية يتم استعمالها لوصف مستندات الوب و الإنترانت. كانت تستعمل أصلاً فقط لتعريف البنية, لكنها الآن تعرف البنية والمظهر ومكان العناصر, بما في ذلك الخطوط والرسوم والنصوص والإرتباطات التشعبية وتفاصيل كثيرة أخرى
====================================
( 2 )
XML
eXtensible Markup Language
لغة الترميز الموسعة
وهي لغة تستخدم في وصف وتخزين وتنظيم البيانات بخلاف لغة ترميز النصوص التشعبية HTML التي تستخدم لكيفية عرض البيانات على المتصفح. وهى مشتقة من لغة SGML.
====================================
( 3 )
PHP
Hypertext Preprocessor
معالج سابق للنص التشعبي
PHP هو اختصار لجملة Hypertext Preprocessor أي "معالج سابق للنص التشعبي". وسابقا فإنه كان اختصارا لـPersonal Home Page Tools أو أدوات المواقع الشخصية. وهي لغة تخطيطية عامة الأغراض ذات مصدر مفتوح تستخدم كثيرا وخصوصا في تطوير صفحات الويب ويمكن تضمينها في لغة الـHTML. هي لغة سهلة التعلم. وتركيبة الشيفرات مأخوذة من اللغات التالية: السي C، وجافا Java وبيرل Perl. الهدف والغاية من إنشاء هذه اللغة هو تمكين مصممي الويب من كتابة صفحات الويب المولدة ديناميكيا بصورة سريعة. ولكن هناك الكثير من الأمور التي تستطيع إنجازها بواسطة الـPHP
انتج الـphp من البداية شخص يدعى راسموس ليدروف، وترك هذه الأدوات مجانية ومفتوحة المصدر. وهذا جعل الكثيرين يشاركون في تطوير هذه الادوات إلى ان أصبحت لغة كبيرة ومهمة جدا خصوصا في عالم الإنترنت. من أهم مايميز هذه اللغة إنها مجانية ومفتوحة المصدر وتستطيع الحصول على الكثير من البرامج المكتوبة بهذه اللغة مجانا من الإنترنيت بشكل لا يصدق.
وصفحات الـhtml التي تتضمن شيفرات الـphp لها امتدادات خاصة، من مثل: php أو php3 أو phtml.
====================================
( 4 )
ASP
Active Server Pages
صفحات المزود النشط
اختصاره ASP. تقنية تم تطويرها بواسطة ميكروسوفت ليتم استخدامها في إنشاء صفحات ويب قوية وديناميكية ولإنشاء برامج ويب متقدمة.وهي تعتبر من لغات البرمجة التي تنفذ من جانب المزود، أي أن معالجة الأوامر المكتوبة بهذه اللغة تتم على مزود الويب، وليس على جهاز المستخدم كما هو الحال مع أوامر HTML ، وحتى تتم هذه المعالجة فإنه يتم تثبيت مكتبات ربط ديناميكية أو ما يسمى بDynamic Link Library DLL على مزود الويب، وعندما يطلب المستخدم صفحة ويب، فإن الخادم يفحص الصفحة ليرى إن كانت صفحة مزود نشط أم لا. فإن كانت كذلك، فإنه يقوم بمعالجة مكتبة الربط الديناميكية DLL على الخادم ثم يرسل نتيجة هذه المعالجة كصفحة HTML لعرضها في متصفح الويب على جهاز المستخدم. وهذا يتيح عرض صفحات المزود النشط على جميع متصفحات الويب. وإن أحد أهم فوائد صفحات المزود النشط هي قدرتها على استرجاع البيانات من جميع أنواع قواعد البيانات سواء كانت ( أكسس Access ، اس كيو ال سيرفر SQLServer ، أوراكل Oracle) وغيرها.
====================================
( 5 )
CSS
Cascading Style Sheets
صفحات الأنماط الانسيابية
احدى مميزات الـHTML التي تعطي مصممي الويب أو مستخدميها تحكم أكثر في كيفية عرض الصفحات.
====================================
( 6 )
Java
لغة الجافا
هي لغة برمجة ابتكرت بواسطة شركة صن Sun Microsystems في عام 1995، ثم ما لبثت الشركة أن أطلقت إمكانيات تفاعلية جديدة للويب على الفور. لغة الجافا هي لغة برمجة عليا high-level-language صممت خصيصاً لتستخدم في البيئة الموزعة للإنترنت distributed environment. صممت لتحمل نفس مفهوم لغة الـ C++ والذي يقوم على مبدأ البرمجة الكائنية object-oriented-programming.


يمكن أن تستخدم الجافا لصنع تطبيقات كاملة يتم تشغيلها على جهاز مفرد أو تكون موزعة على أجهزة المزود وأجهزة العميل في الشبكة. ويمكن أن تستخدم أيضاً في بناء برامج صغيرة تسمى بالبريمجات applets بحيث تكون جزء من صفحة الويب لتمكن مستخدم هذه الصفحة من التفاعل معها.
في معظم لغات البرمجة، عندما تكتب البرامج وتشغلها على جهازك فإنها إما أن تترجم compile أو أن تفسر interpret. ولكن مع لغة الجافا فإن الأمر مختلف، فالبرامج بهذه اللغة تترجم و تفسر أيضاً. أولاً في مرحلة الترجمة، فإن المترجم compiler يترجم البرنامج إلى لغة ذات مستوى متوسط intermediate language يطلق عليها التشفير بالبايت bytecode ، والتي تكون غير معتمدة في هذه العملية على البيئة التي تعمل فيها سواء كانت هذه البيئة من عتاد الحاسوب hardware أو برامج software. المرحلة الثانية وهي مرحلة تفسير أوامر الكود المشفر على الجهاز بواسطة المفسر الموجود على منصة عمل الجافاjava platform، هذا المفسر إما أن يكون أداة مطورة development tool أو متصفح ويب web browser وفي كلتا الحالتين يمكن أن نعتبره تطبيق للآلة الوهمية للغة الجافا java virtual machine.
إن عملية التشفير بالبايت تجعل من تشغيل البرنامج على أي جهاز أمراً ممكناً، كما توفر عليك عناء كتابة البرنامج على مختلف الأجهزة لتشغيلها. وذلك لأنك تستطيع أن تترجم برنامجك إلى كود مشفر على أي منصة عمل تحتوي على مترجم للجافا java compiler. وبالتالي فإن الكود المشفر يمكن تشغيله على أحد تطبيقات الآلة الوهمية للجافا. وهذا يعني أنه طالما أن جهاز الحاسوب يحتوي على الآلة الوهمية للجافا فإن نفس البرنامج المكتوب بلغة الجافا يمكن تشغيله على Windows 2000أو Solaris workstation أو iMac.
====================================
( 7 )
Java Script
لغة البرمجة جافا سكريبت
الجافا سكريبت هي عبارة عن لغة برمجة تترجم بواسطة مفسّر interpreted، وهي كذلك لغة برمجة رمزية Script نشأت إثر عمل مشترك بين شركة صن Sun التي أنتجت لغة الـجافا و شركة نيتسكيب التي أنتجت لغة "الـجايسكريبت".
تستخدم في تصميم صفحات الويب, حيث أنها عبارة عن سكريبتات تدرج بين وسوم الـهتمل HTML لإضفاء بعض الديناميكية على صفحات الويب الثابتة, حيث يفسر هذا الكود مباشرة بواسطة متصفح الانترنت Internet Browser على جهاز المستخدم الزبون Client . كما يمكن للغة الجافاسكربت أن تفسر على الخادم Server قبل أن ترسل إلى المستخدم طالب الصفحة كما في لغة ASP. إذن فهي لغة مخصصة لتطبيقات الويب فقط و ليس لها كيان خارج هذه الصفحات. كما أن معظم المتصفحات تدعم هذه السكريبتات دون مشاكل.
تقوم الجافا سكريبت بأعمال كثيرة مثل تغيير التاريخ و الوقت في الصفحة اعتمادا على معطيات الجهاز، و تنفيذ بعض الأوامر عند النقر على زر ما أو عند مرور المؤشر على صورة ما أو عند فتح الصفحة و إغلاقها أو ظهور نافذة عائمة أو منبثقة popup window تحمل ارتباط لصفحة أخرى أو غير ذلك.
وتعتبر قدرات هذه اللغة مشابهة إلى حد كبير لقدرات لغة فيجيوال بيسك Visual Basic من شركة مايكروسوفت , ولغة تي سي إل TCL من شركة صن Sun, ولغة بيرل Perl المشتقة من يونيكس Unix, ولغة ريكسإكس Rexx من شركة آي بي إم IBM .
وبصفة عامة تعتبر اللغات الرمزية أو المخطوطة Script Languages أسهل وأسرع في تحويلها إلى كود من اللغات الهيكلية و المترجمة Structured and Compiled Language مثل C و C++ . لكنها تأخذ وقتا أطول في المعالجة من الوقت الذي تستغرقه اللغات المترجمة.
وجدير بالملاحظة أن لغة الجافاسكربت تأخذ بعض من الأفكار الموجودة في لغة الجافا.
وقد صار بالإمكان الحصول على السكريبتات - التي تجدها متوفرة بأعداد ضخمة في الشبكة - و توظيفها في صفحاتك.
====================================
( 8 )
Java Applet
بريمج جافا
برنامج صغير مكتوب بلغة Java، وهي لغة برمجة تستخدم بشكل أساسي على شبكة ويب العالمية. ويقع تطبيق Java الصغير في مستند HTML ويمكن استخدامه لإضافة حركة، وموسيقى، وتحديثات الصفحة، وغير ذلك.
====================================
( 9 )
ASP.NET
أي إس بي دوت نت
أيضا تسمى أي إس بي + (ASP+), وهي الجيل الجديد من لغة ميكروسوفت الشهيرة ASP. كلاهما ASP و ASP.NET تمكنان مطوري مواقع الويب من تصميم وتطوير صفحات إنترنت ديناميكية.
تختلف ASP.NET عن ASP في أنها:
1- تدعم الشيفرات المكتوبة بلغات أخرى مثل VB, C++, C# and Perl.
2- تسمح بخاصية WYSIWYG في تحرير الصفحات, حيث يتم فصل الكود البرمجي عن المحتوى.
====================================
(10)
SQL
Structured Query Language
لغة الإستفسار البنائية
تسمح لك لغة sql الدخول إلى قاعدة البيانات من نوع sql و هي لغة حاسوب قياسية لدخول ومعالجة قواعد البيانات و الــSQL يمكن أن تنفّذ الإستفسارات ضدّ قاعدة البيانات و يمكن أن تجلب البيانات من قاعدة البيانات و يمكن أن تدخل سجلات جديدة إلى قاعدة البيانات و حذفها و تحديثها و من البرامج التي تستند عليها هذه اللغة Microsoft Access و هو برنامج يأتي مع مجموعة مايكروسوفت المكتبية Microsoft Office و هنا يجب أن أنوه أن يوجد أيضاً الــMySQL و هي خادم بيانات صغير مثالي للتطبيقات الصغيرة والمتوسّطة و تؤلف MySQL على عدد من البرامج و قد اندمجت لغة php مع mysql مما يعني أنه يمكنك أن تطور في برامجك و تطبيقاتك على نظام Unix بشكل خاص و من البرامج التي تستند عليها الــMySQL برنامج إدارة قواعد البيانات الشهير phpmyadmin
====================================
(11)
XHTML
EXtensible HyperText Markup Language
لغة ترميز النص التشعبي القابل للإمتداد
هذه اللغة هدفها الحلول محل لغة html و هي مماثلة تقريباً للغة html 4.01 و هي آخر نسخة صدرت من لغة html و هي نسخة أكثر دقة و تفاعلية و نظافة من حيث الكود البرمجي من الــhtml و كافة المستعرضات الحديثة تدعم هذه اللغة و من الضروري جداً أن تكون ملماً بلغة html و xml قبل البدء بتعلم هذه اللغة لأنها تعتمد إعتماداً شبه كلي على تطبيقات هذه اللغات
====================================
(12)
JSP
Java Server Pages
صفحات مخدم جافا
هي لغة من لغات الجافا وهي تتعامل مع قواعد بيانات الأوراكل بشكل رئيسي، وهي تتعامل مع MySQL ولكن معظم مواقع jsp بتكون قواعد البيانات الخاصة بها أوراكل. هذه اللغة بما إنها من عائلة الجافا فإنها تتمتع بإندماج سهل مع لغة الجافا سكريب والتي هي خاصة بالمستخدم Client Side أما JSP هي Server Side. و هنالك الكثير من المواقع التي بدأت تستخدم هذه اللغة في برمجتها مما يعني أنها بدأت في دخول سوق البرمجة بشكل قوي.
====================================
( 13 )
cfm
Cold Fusion
كولد فيوجن
هي عبارة عن لغة من ضمن عائلة برامج ماكروميديا. هذه اللغة تعتمد على الإتصال مع قواعد البيانات لخلق مواقع إنترنت ديناميكية، وتعتمد بشكل رئيسي على قواعد البيانات أوراكل و MySql. ولغة كولد فيوجن بما إنها من شركة ماكروميديا فهي تتعامل بشكل جيد مع الفلاش وتسمح لمطوري الفلاش بكتابة Action Script يخوله الإتصال بقواعد البيانات لسحب البيانات. المواقع المصممة باستخدام هذه اللغة قليلة مقارنة بـ PHP و ASP اللتان مازالتا مسيطرتان على السوق.

الجمعة، 15 يناير، 2010

جوجل سايت لينكس google sitelinks

ماهى السايت لينكس؟ او google sitelinks؟


فى السنوات الأخيرة ابهرنا جوجل بإظهار نوع جديد من نتائج البحث فى محرك بحث جوجل العادى هذا النوع من الروابط يعطى للمواقع شكل جيد وفاخر للمواقع - سمعة جيدة - جلب المزيد من الزوار لفترات طويلة لم نكن نعرف ماذا يطلق على هذه الروابط او ماذا تسمى - او كيف يتم انشائها او احتسابها لكننا الان نعلم بعدما تم نشر مقالات عن هذا النوع من الروابط على مدونت جوجل الرسمية بتاريخ 7/9/2007 وقد اطلق عليها الأسم سايت لينكس او sitelinks ومعناها روابط الموقع وقد قالوا ان السايت لينكس يتم انشائها بطريقة تلقائيا ولا يوجد اى تدخل يدوى فى هذه العملية وحتى الأن لم يطرح العوامل الأساسية التى بناء عليها يتم احتساب السايت لينكس وانشائها. ولكن هل نرضى ان نظل جاهلين لهذا الأمر حتى يعطف علينا جوجل ويمدنا بمعلومات عنها؟ بالطبع لا تابعوا معى لنتعرف على كل مايخص السايت لينكس
اليكم شرح عن كيف تظهر السايت لينكس
ادخل على google.com ثم قم بالبحث عن IntelliTrack
انظر الى نتائج البحث سوف ترى شكل شبيه بالتالى





يمكنك ان ترى انه عندما بحثت عن الكلمة المذكورة اعلاه نتج لك عدة روابط داخل الموقع الذى ظهر لك لهذا النوع من الروابط عدة مميزات, اولها انه يجعل الزائر يفهم جزء من محتوى هذا الموقع قبل ان يقوم بزيارته ويمكنهم ان يزوروا الجزء الخاص والمناسب لإحتياجهم دون الحاجة لدخول صفحة الموقع الرئيسية والبحث عن الروابط بداخلها فقط المواقع العملاقة والكبيرة هى التى يمكننا ان نرى لها السايت لينكس بنتائج البحث وقد تحدثت مع كثير من متخصصى الـ seo وخبرائه وقالوا ان السايت لينكس تعطى المواقع سمعة جيدة ولذلك من الصعب ان يحصل عليها اى موقع - الا بعد جهد ليس بالقليل جوجل لم يصرح لنا بعد عن طريقة انشاء روابط الموقع او الـ sitelinks! طريقة عمل السايت لينكس واللغريتمات المستخدمة بها مازالت امر سرى يجهله الجميع. لكن مازال امامنا الأمثلة لنتفحصها وندرسها ونفهم كيف تم اختيار السايت لينكس لهم! وقد تم الخروج بالتالى من المواقع التى لها سايت لينكس
العوامل التى تؤدى لإستخراج السايت لينكس بصفحة نتائج البحث
*هذه المواقع لها التقييم رقم واحد للكلمة او الجملة المفتاحية التى يظهر تحتها السايت لينكس.
*قابلة للفهرسة بسهول - بالإضافة الى الترتيب الجيد لأهم الروابط بموقعهم.
*عدد كبير من النقرات على نتائج البحث التى تم ادراج روابطها ضمن روابط السايت لينكس.
(بمعنى اخر للتوضيح, قبل وضع هذه السايت لينكس لهذه المواقع, كان من يقوم بالبحث ويظهر له احد النتائج التى تم ادراجها حاليا بالسايت لينكس. كان يظغط عليه, وكانت هذه الأجزاء من الموقع يتم الضغط عليها بصفحة نتائج البحث بكثرة!).
*لديهم نسبة زوار وزيارات بمعدل عالى وطبيعى (اى بدون استخدام اى محاولات لتضليل محركات البحث).
*روابط مفيدة لمواقع خارجية بصفحاتهم.
*روابط تشير الى موقعهم - من مواقع لها تقييم وجودة عالية.
*عمر الموقع اكثر من سنة.
هذه العوامل ربما تكون صحيحة وربما لا, تكون هى المستخدمة فعلا بجوجل لأستخراج وانشاء السايت لينكس للمواقع, ومع ذلك العوامل المطروحة اعلاه هى من افضل العوامل التى يحتاجها اصحاب المواقع لتحسين ترتيبها ورفع البيج رانك لهم بجوجل. اذا العمل بهذه العوامل سيساعدنا بكل الأحوال لتنشيط وإنجاح مواقعنا فى كل الأحوال!.
ماهى الأشارات التى يستخدمها جوجل بلغريتميات السايت لينكس؟
مرة اخرى نحن لسنا متأكدين بعد, لكن يمكننا ان نستنج بعض منها عن طريق النظر فى ارشادات الجودة لاصحاب المواقع بجوجل وعن طريق دراسة صفحات نتائج البحث بجوجل
انظر تحت السطر الأول فى Design and content guidelines "Make a site with a clear hierarchy and text links." وهى تعنى اجعل الموقع سهل وواضح وغنى بالروابط النصية.
وهى نصيحة جيدة لعدة اسباب
صفحة منسقة بشكل واضح وسهل - ستساعد زوارك على الوصول السريع للأماكن المرغوب بها وستساعد عناكب البحث ايضا للوصول لتلك المناطق بسهول وفهم عنوان كل صفحة!.
بالمناسبة, جوجل لا يمكنها ان تنشئ سايت لينكس لموقع عندما لا تتمكن من فهم عناوين الصفحات الفرعية منه!.
نحن نعلم ان صفحات نتائج البحث, دائما تحتوى على روابط مع معلومات تتبع لهذه الروابط
والعديد من الزوار لديهم حسابات بجوجل - ويتم احتساب تحركاتهم طول الوقت
(اثبات صغير لكلامى - جرب البحث عن احد المواضيع بموقعك, وانظر الى مكانها بصفحة نتائج البحث, مرة اثناء تسجيل دخولك بحساب جوجل, ومرة اثناء تسجيل خروجك وسوف ترى الفرق)
جوجل ليس شئ تافه ليقوم بتتبع هذه الروابط والمعلومات بدون سبب قوى.
فى رأيى الشخصى كل هذه البيانات الناتجة عن التتبع يتم استخدامها لتحسين اداء صفحات نتائج البحث, واضافة المميزات الجديدة مثل ميزة السايت لينكس.
فالنحسب هذه المسألة بطريقة اخرى
لو انا جوجل.كوم واستطيع تتبع حركة الزوار الذى توجهم اليها صفحة البحث الخاصة بى.
سوف اكون مهتم برؤية اية نتائج بحث الناتجة عن كلمة مفتاحية معينة و يتم الضغط عليها بكثرة.
سوف اهتم ايضا, هل هؤلاء الزوار استفادوا من نتائج بحثى, اذا ضغط عدد كبير من الزوار على رابط معين, وعادوا منه مرة اخرى لصفحة نتائج البحث, هذا سيعنى ان هذه الصفحة التى ارشدتهم اليها صفحة به محتوى سئ او غير مفيد او لا يهم الباحث عن هذه الكلمة!.
كل هذه المعلومات يتم احتسابها تلقائيا, ليتم استبعاد المواقع المخادعة, ويتم تضمين المواقع الصادقة والتى تقدم شئ مفيد لزوارها!..
اشياء يمكننا عملها ليتم انشاء سايت لينكس لمواقعنا
اذا كانت المعلومات المتوفرة لدينا كلها نتيجة تخمين ولا يوجد اى شئ منه موثق بأدلة صارمة
اذا مازال امامنا عدة طرق لنتبعها لتحسين ترتيبنا ويمكن ان يكون عن طريقها يتم انشاء السايت لينكس لنا, حتى اذا كانت هذه التخمينات ربما لا تكون صحيحة, لكن سوف نتعمد فى العوامل التى نتبعها ان نكون موقع محبوب لجوجل وللزوار معا!.
*انشاء قائمة بها اهم الصفحات الرئيسية بموقعنا وتكون سلسة وجذابة بإستخدام مميزات الـ html
مثل القائمة النقطية على سبيل المثال, مع التحكم فى شكل ظهروها عن طريق الـ css لتعرض بشكل افقى او عمودى
والتحكم فى حجم الخطوط واللون حتى يصبح شكلها مناسب بقدر الإمكان. (وسوف نعمل جاهدين لتوفير بعض دروس الـ css فى القسم المخصص لذلك قريبا.
*التعمد فى الأهتمام بمحتوى وعناوين تلك الصفحات التى سنشير اليها بقوائمنا
حيث يكون شئ انفرادى ووحيد, فما الذى سوف يجعل الكثير من الزوار يضغطون عليه ويتبعوه هو فقط فى حالة ان الأختيارات لديهم كثيرة فى صفحة نتائج البحث؟ وبالطبع جوجل لن يعطى سايت لينكس لموقع كلمته المفتاحية الرئيسية موجودة بكثرة فى بقية المواقع!.
*اضف عنوان جيد ومطلوب بكثرة من مستخدمى الأنترنت لصفحتك الرئيسية
بالإضافة الى اضافة ميتا تاج description جيد لصفحتك الرئيسية!؟
*حاول ان تجعل موقعك مفيد - حتى اذا كانت المعلومات الموجودة بموقعك ليست هامة الى درجة كبيرة ارشد
زوارك الى مواقع اخرى ربما تفيدهم اكثر - فهذا افضل من ان يعودوا الى صفحة نتائج البحث ويعد هذا نقطة ليست جيدة لسمعة موقعك!. (وقريبا مقال كامل عن استخدام الروابط الخارجة من موقعك بشكل صحيح)

الأعشاب الغذاء والعلاج

لقد أودع الله سبحانه وتعالى في بعض الأعشاب شفاء لكثير من الأمراض ، وتفنن بعض الموفقين في اختيار بعض الأعشاب ومعرفة خصائصها ومضارها ومنافعها وطرق تركيبها مع بعضها والجرعات التي ينبغي للمريض أن يستخدمها، وجاء الطب الحديث ليجعل كثيراً من هذه الأعشاب بعد تنقيتها وتعقيمها على شكل حبوب أو كبسولات أو شراب أو مراهم بطريقة علمية حديثه ، وفي الغالب تكون محفوظة في أوعية معقمة مرفق معها ما يبين للمريض طريقة استخدامها ، وإذا كانت مكونات هذه الأعشاب لا تناسب كل المرضى فهي لا تصرف إلا من قبل الطبيب المختص ، وقد جاء عن نبينا محمدصلى الله عليه وسلم أنه كان يصف للصحابة رضي الله عنهم بعض الأعشاب ويبين لهم منافعها ومضارها ، وكتب الطب النبوي لموفق الدين البغدادي وابن القيم الجوزي وغيرهم جَمَعَتْ كثيراً من هذه الأحاديث الواردة في هذا الباب ، وتطرق ابن القيم الجوزي رحمه الله تعالى في علاج السحر إلى ما سماه بالاستفراغ ، أي استفراغ مادة السحر ، ومن هذا الباب أقحم كثير من الرقاة أنفسهم في متاهات العلاج بالأعشاب .
والمعالجة بالأعشاب لا يتأتاه المرء إلا بالدراسة والبحث المستفيض لكل عشبة ، أما أن يؤخذ علم الأعشاب من تلك الكتب التجارية التي ملأت رفوف المكتبات أو مما تتكلم به الشياطين فهو من الجهل ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مَنْ تَطَبَّبَ وَلَمْ يُعْلَمْ مِنْهُ طِبٌّ قَبْلَ ذَلِكَ فَهُوَ ضَامِنٌ . أخرجه النسائي ، وعند أبي داود يقول رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَيُّمَا طَبِيبٍ تَطَبَّبَ عَلَى قَوْمٍ لا يُعْرَفُ لَهُ تَطَبُّبٌ قَبْلَ ذَلِكَ فَأَعْنَتَ فَهُوَ ضَامِنٌ .
وقد بلغت وقاحة المشعوذين وبعض المعالجين بالرقية الشرعية أنهم يأتون بمجموعـة من الأعشاب التي ليس لها أثار جانبية ويجعلون فيها بعض الأعشاب الملينة أو الأعشاب التي تسبب الغثيان والتقيؤ ثم تسحق فلا يعلم ماهيتها ، ويبيعونها على المرضى بأسعار خيالية ، أو أنهم يأتون بأعشاب وردت في بعض الأحاديث أو في كتب التفسير مثل الحبة السوداء والسنا وورق السدر والعود الهندي وغيرها فيسحقونها مع بعض الأعشاب التي لها ألوان ورائحة قوية حتى لا يكتشف سر المهنة ثم تباع على المرضي الذين لو سحق لهم الطباشير وقيل لهم علاجكم في هذا المسحوق العجيب لشروه بأغلى الأثمان ، وعندما يصرف بعض المعالجين هذه العلاجات يظن البعض أنه لا يتم شفاؤه إلا عندما يشتري ويستخدم هذه العلاجات ، وهذا من الجهل ، حتى سمعنا عن من باع ذهب زوجته ليشتري به هذه الأعشاب .
وينبغي أن يسأل المريض نفسه ما هو مرضي ولماذا أشتري هذه الأعشاب ؟.
هل هذه الأعشاب لها آثار جانبية ؟.
هل هذه الأعشاب تنفع من العين ؟.
هل هذه الأعشاب تضعف الجان ؟.
هل هذه الأعشاب تستفز وتستثير الجان ؟
هل هذه الأعشاب تؤثر على جميع أصناف الجن ؟.
هل هذه الأعشاب له تأثير على مادة السحر الخارجي ؟.
هل استخدام هذه الأعشاب يساعد على استفراغ السحر المأكول والمشروب ؟.
هل يستفيد من هذه الأعشاب كل من يستخدمها أم يستفيد منها البعض من الناس ؟.
هل هذه الأعشاب تؤثر على الجنين في بطن الحامل ؟.
هل هذه الأعشاب تؤثر على الرضيع إذا كانت المرضع تستخدم هذه الأعشاب ؟.
هل يمكن أن يستعاض عن هذه الأعشاب بالعلاجات والأدوية النبوية ( زيت زيتون ، عسل ، الحبة السوداء ، السنا ) أم لا ؟.
ومن مخادعات بعض المعالجين بالأعشاب ما ذكره صاحب كتاب النذير العريان أن أحد هؤلاء كان يدخل بعض المهدئات والأدوية الطيبة بعد سحقها وجعلها على شكل مشروب أو مسحوق أو معجون يعده بنفسه.
وهذا لا يعني ابداً أنه لا فائدة من الأعشاب التي يبيعها بعض الرقاة ، بل من الثابت بالتجربة والمشاهدة أن لبعض هذه الأعشاب التأثير المباشر على الجان وعلى بعض أنواع السحر ؛ وفي بعض الحالات يصل العلاج بالأعشاب إلى ما لا تصل إليه الرقية خصوصا في حالات السحر المأكول والمشروب.
الماء زمزم
ماء زمزم : سيد المياه وأشرفها وأجلها قدرا ، جاء في صحيح مسلم في حديث طويل عَنْ أبي ذَر جاء فيه أنه قال :أَتَيْتُ مَكَّةَ فَتَضَعَّفْتُ رَجُلا مِنْهُمْ فَقُلْتُ أَيْنَ هَذَا الَّذِي تَدْعُونَهُ الصَّابِئَ فَأَشَارَ إِلَيَّ فَقَالَ الصَّابِئَ فَمَالَ عَلَيَّ أَهْلُ الْوَادِي بِكُلٍّ مَدَرَةٍ وَعَظْمٍ حَتَّى خَرَرْتُ مَغْشِيًّا عَلَيَّ قَالَ فَارْتَفَعْتُ حِينَ ارْتَفَعْتُ كَأَنِّي نُصُبٌ أَحْمَرُ قَالَ فَأَتَيْتُ زَمْزَمَ فَغَسَلْتُ عَنِّي الدِّمَاءَ وَشَرِبْتُ مِنْ مَائِهَا وَلَقَدْ لَبِثْتُ يَا ابْنَ أَخِي ثَلاثِينَ بَيْنَ لَيْلَةٍ وَيَوْمٍ مَا كَانَ لِي طَعَامٌ إِلا مَاءُ زَمْزَمَ فَسَمِنْتُ حَتَّى تَكَسَّرَتْ عُكَنُ بَطْنِي وَمَا وَجَدْتُ عَلَى كَبِدِي سُخْفَةَ جُوعٍ قَالَ فَبَيْنَا أَهْلِ مَكَّةَ فِي لَيْلَةٍ قَمْرَاءَ إِضْحِيَانَ إِذْ ضُرِبَ عَلَى أَسْمِخَتِهِمْ فَمَا يَطُوفُ بِالْبَيْتِ أَحَدٌ وَامْرَأَتَيْنِ مِنْهُمْ تَدْعُوَانِ إِسَافًا وَنَائِلَةَ قَالَ فَأَتَتَا عَلَيَّ فِي طَوَافِهِمَا فَقُلْتُ أَنْكِحَا أَحَدَهُمَا الأُخْرَى قَالَ فَمَا تَنَاهَتَا عَنْ قَوْلِهِمَا قَالَ فَأَتَتَا عَلَيَّ فَقُلْتُ هَنٌ مِثْلُ الْخَشَبَةِ غَيْرَ أَنِّي لا أَكْنِي فَانْطَلَقَتَا تُوَلْوِلانِ وَتَقُولانِ لَوْ كَانَ هَاهُنَا أَحَدٌ مِنْ أَنْفَارِنَا قَالَ فَاسْتَقْبَلَهُمَا رَسُولُ اللَّهِصلى الله عليه وسلم وَأَبُو بَكْرٍ وَهُمَا هَابِطَانِ قَالَ مَا لَكُمَا قَالَتَا الصَّابِئُ بَيْنَ الْكَعْبَةِ وَأَسْتَارِهَا قَالَ مَا قَالَ لَكُمَا قَالَتَا إِنَّهُ قَالَ لَنَا كَلِمَةً تَمْلأُ الْفَمَ وَجَاءَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم حَتَّى اسْتَلَمَ الْحَجَرَ وَطَافَ بِالْبَيْتِ هُوَ وَصَاحِبُهُ ثُمَّ صَلَّى فَلَمَّا قَضَى صَلاتَهُ قَالَ أَبُو ذَرٍّ فَكُنْتُ أَنَا أَوَّلَ مَنْ حَيَّاهُ بِتَحِيَّةِ الإِسْلامِ قَالَ فَقُلْتُ السَّلامُ عَلَيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ وَعَلَيْكَ وَرَحْمَةُ اللَّهِ ثُمَّ قَالَ مَنْ أَنْتَ قَالَ قُلْتُ مِنْ غِفَارٍ قَالَ فَأَهْوَى بِيَدِهِ فَوَضَعَ أَصَابِعَهُ عَلَى جَبْهَتِهِ فَقُلْتُ فِي نَفْسِي كَرِهَ أَنِ انْتَمَيْتُ إِلَى غِفَارٍ فَذَهَبْتُ آخُذُ بِيَدِهِ فَقَدَعَنِي صَاحِبُهُ وَكَانَ أَعْلَمَ بِهِ مِنِّي ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ ثُمَّ قَالَ مَتَى كُنْتَ هَاهُنَا قَالَ قُلْتُ قَدْ كُنْتُ هَاهُنَا مُنْذُ ثَلاثِينَ بَيْنَ لَيْلَةٍ وَيَوْمٍ قَالَ فَمَنْ كَانَ يُطْعِمُكَ قَالَ قُلْتُ مَا كَانَ لِي طَعَامٌ إِلا مَاءُ زَمْزَمَ فَسَمِنْتُ حَتَّى تَكَسَّرَتْ عُكَنُ بَطْنِي وَمَا أَجِدُ عَلَى كَبِدِي سُخْفَةَ جُوعٍ قَالَ إِنَّهَا مُبَارَكَةٌ إِنَّهَا طَعَامُ طُعْمٍ فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ يَا رَسُولَ اللَّهِ ائْذَنْ لِي فِي طَعَامِهِ اللَّيْلَةَ فَانْطَلَقَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَأَبُو بَكْرٍ وَانْطَلَقْتُ مَعَهُمَا فَفَتَحَ أَبُو بَكْرٍ بَابًا فَجَعَلَ يَقْبِضُ لَنَا مِنْ زَبِيبِ الطَّائِفِ وَكَانَ ذَلِكَ أَوَّلَ طَعَامٍ أَكَلْتُهُ بِهَا. وفي سنن ابن ماجة ومسند أحمد عن جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ قال: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُول:" مَاءُ زَمْزَمَ لِمَا شُرِبَ لَهُ". وعند البخاري في التاريخ الكبير عن عائشة رضي الله عنها أنها حملت ماء زمزم في القوارير وقالت : حمله رسول الله صلى الله عليه وسلم في الاداوي والقرب، فكان يصب على المرضى ويسقيهم .
يقول الإمام ابن القيم في كتابه الطب النبوي : وقد جربت أنا وغيري من الاستشفاء بماء زمزم واستشفيت به من عدة أمراض ، ولقد مر بي وقت بمكة سقمت فيه ، وفقدت الطبيب والدواء ، فكنت أتعالج بالفاتحة آخذ شربة من ماء زمزم ، وأقرؤها عليها مرارا ثم أشربه ، فوجدت بذلك البرء التام ثم صرت أعتمد ذلك عند كثير من الأوجاع ، فأنتفع بها غاية الانتفاع .


الماء عموماً


يقول الله تعالى في سورة الأنفال :} إِذْ يُغَشّيكُمُ النّعَاسَ أَمَنَةً مّنْهُ وَيُنَزّلُ عَلَيْكُم مّن السّمَآءِ مَآءً لّيُطَهّرَكُمْ بِهِ وَيُذْهِبَ عَنكُمْ رِجْزَ الشّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَىَ قُلُوبِكُمْ وَيُثَبّتَ بِهِ الأقْدَامَ{، ويقول تعالى في سورة ص :} وَاذْكُرْ عَبْدَنَآ أَيّوبَ إِذْ نَادَىَ رَبّهُ أَنّي مَسّنِيَ الشّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ * ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ{، ويقول تعالى في سورة الفرقان :}وَهُوَ الّذِيَ أَرْسَلَ الرّيَاحَ بُشْرَى بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ وَأَنزَلْنَا مِنَ السّمَآءِ مَآءً طَهُوراً{. وعند أبي داود في سننه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إن الغضب من الشيطان ، وان الشيطان خلق من نار، وإنما تطفأ النار بالماء ، فإذا غضب أحدكم فليتوضأ ) .
زيت الزيتون


يقول الله تعالى في سورة النور :


} اللّهُ نُورُ السّمَاوَاتِ وَالأرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزّجَاجَةُ كَأَنّهَا كَوْكَبٌ دُرّيّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لاّ شَرْقِيّةٍ وَلاَ غَرْبِيّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيَءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نّورٌ عَلَىَ نُورٍ يَهْدِي اللّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَآءُ وَيَضْرِبُ اللّهُ الأمْثَالَ لِلنّاسِ وَاللّهُ بِكُلّ شَيْءٍ عَلَيِمٌ { وفي سورة المؤمنون } وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِن طُورِ سَيْنَآءَ تَنبُتُ بِالدّهْنِ وَصِبْغٍ لّلاَكِلِيِنَ{، ويقول تعالى في سورة التين: } وَالتّينِ وَالزّيْتُونِ{.
روى الترمذي في سننه عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كُلُوا الزَّيْتَ وَادَّهِنُوا بِهِ فَإِنَّهُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ ، وعند ابن ماجة عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ائْتَدِمُوا بِالزَّيْتِ وَادَّهِنُوا بِهِ فَإِنَّهُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ . وفي رواية عن عَبْد اللَّهِ بْن سَعِيدٍ عَنْ جَدِّهِ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كُلُوا الزَّيْتَ وَادَّهِنُوا بِهِ فَإِنَّهُ مُبَارَكٌ ، وفي مسند أحمد عَنْ عَطَاءٍ الشَّامِيِّ عَنْ أَبِي أَسِيدٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كُلُوا الزَّيْتَ وَادَّهِنُوا بِهِ فَإِنَّهُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ ، وفي سنن الدارمي عَنْ أَبِي أَسِيدٍ الأَنْصَارِيِّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كُلُوا الزَّيْتَ وَائْتَدِمُوا بِهِ وَادَّهِنُوا بِهِ فَإِنَّهُ يَخْرُجُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ.


بعض أشهر أنوع زيت الزيتون


زيت الزيتون البكر " VIRGIN OLIVE OIL " هو الزيت المستخلص من الزيتون دون احداث أي تغيرات في صفات الزيت .
زيت الزيتون المكرر " REFINED OLIVE OIL " يحصل عليه من الزيت البكر بعد تعريضه لعمليات التكرير .
زيت الزيتون الصافي " PURE OKIVE OIL " وهو يتألف من الزيت البكر والزيت المكرر.


تخزين زيت الزيتون


يقول الدكتور حسـان شمسي في كتابه القيم زيت الزيتون : نظرا لأن درجة تجمد زيت الزيتون تبلغ "2" درجة مئوية فإنه ينبغي عدم وضع الزيت في الثلاجة ، وعموم الدهون تتعرض للفساد حينما تتعرض للهواء ، وعلى إثر ذلك يحصل فيه طعم ورائحة غير مستحبة ( وهذا دليل فسادها ) ، ويجب على الذين يخزنون الزيوت في منازلهم رهن الاستعمال أن يفرغوا محتويات الأوعية الكبيرة إلى أوعية صغير حسب اللزوم ، ويجب أن تكون هذه الأوعية ملأى ومحكمة السد حتى لا يتخللها الهواء.أ.هـ.
عسل النحل
يقول الله تعالى في سورة النحل } وَأَوْحَىَ رَبّكَ إِلَىَ النّحْلِ أَنِ اتّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً وَمِنَ الشّجَرِ وَمِمّا يَعْرِشُونَ * ثُمّ كُلِي مِن كُلّ الثّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَآءٌ لِلنّاسِ إِنّ فِي ذَلِكَ لاَيَةً لّقَوْمٍ يَتَفَكّرُونَ { [النحل:68_69]


وفي صحيح البخاري عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّصلى الله عليه وسلم قَالَ الشِّفَاءُ فِي ثَلاثَةٍ فِي شَرْطَةِ مِحْجَمٍ أَوْ شَرْبَةِ عَسَلٍ أَوْ كَيَّةٍ بِنَارٍ وَأَنَا أَنْهَى أُمَّتِي عَنِ الْكَيِّ . وفي سنن ابن ماجة عَنْ أَبِي الأَحْوَصِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَلَيْكُمْ بِالشِّفَاءَيْنِ الْعَسَلِ وَالْقُرْآنِ. وفي صحيح مسلم عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ إِنَّ أَخِي اسْتَطْلَقَ بَطْنُهُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم اسْقِهِ عَسَلا فَسَقَاهُ ثُمَّ جَاءَهُ فَقَالَ إِنِّي سَقَيْتُهُ عَسَلا فَلَمْ يَزِدْهُ إِلا اسْتِطْلاقًا فَقَالَ لَهُ ثَلاثَ مَرَّاتٍ ثُمَّ جَاءَ الرَّابِعَةَ فَقَالَ اسْقِهِ عَسَلا فَقَالَ لَقَدْ سَقَيْتُهُ فَلَمْ يَزِدْهُ إِلا اسْتِطْلاقًا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم صَدَقَ اللَّهُ وَكَذَبَ بَطْنُ أَخِيكَ فَسَقَاهُ فَبَرَأَ .
تمر العجوة
عن عَامِر بْن سَعْدٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مَنْ تَصَبَّحَ كُلَّ يَوْمٍ سَبْعَ تَمَرَاتٍ عَجْوَةً لَمْ يَضُرُّهُ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ سُمٌّ وَلا سِحْرٌ . رواه البخاري ، وأخرج مسلم عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ إِنَّ فِي عَجْوَةِ الْعَالِيَةِ شِفَاءً أَوْ إِنَّهَا تِرْيَاقٌ أَوَّلَ الْبُكْرَةِ ( أول النهار ) . وعند الترمذي عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم الْعَجْوَةُ مِنَ الْجَنَّةِ وَفِيهَا شِفَاءٌ مِنَ السُّمِّ وَالْكَمْأَةُ مِنَ الْمَنِّ وَمَاؤُهَا شِفَاءٌ لِلْعَيْنِ . وعن فليح عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَعْمَرٍ قَالَ حَدَّثَ عَامِرُ بْنُ سَعْدٍ عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ وَهُوَ أَمِيرٌ عَلَى الْمَدِينَةِ أَنَّ سَعْدًا قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مَنْ أَكَلَ سَبْعَ تَمَرَاتِ عَجْوَةٍ مَا بَيْنَ لابَتَيِ الْمَدِينَةِ حِينَ يُصْبِحُ لَمْ يَضُرَّهُ يَوْمَهُ ذَلِكَ شَيْءٌ حَتَّى يُمْسِيَ قَالَ فُلَيْحٌ وَأَظُنُّهُ قَدْ قَالَ وَإِنْ أَكَلَهَا حِينَ يُمْسِي لَمْ يَضُرَّهُ شَيْءٌ حَتَّى يُصْبِحَ قَالَ فَقَالَ عُمَرُ يَا عَامِرُ انْظُرْ مَا تُحَدِّثُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ عَامِرٌ وَاللَّهِ مَا كَذَبْتُ عَلَى سَعْدٍ وَمَا كَذَبَ سَعْدٌ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم رواه أحمد في مسنده . وعَنْ عَائِشَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ فِي عَجْوَةِ الْعَالِيَةِ أَوَّلَ الْبُكْرَةِ عَلَى رِيقِ النَّفْسِ شِفَاءٌ مِنْ كُلِّ سِحرٍ أَوْ سُمٍّ رواه أحمد .
ألبان البقر
عَنْ قَيْسِ بْنِ مُسْلِمٍ عَنْ طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ أَنَّ النَّبِيَّصلى الله عليه وسلم قَالَ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَمْ يَضَعْ دَاءً إِلا وَضَعَ لَهُ شِفَاءً فَعَلَيْكُمْ بِأَلْبَانِ الْبَقَرِ فَإِنَّهَا تَرُمُّ مِنْ كُلِّ الشَّجَرِ . رواه أحمد في مسنده ، وبالمتابعة نجد أن بعض من بهم مس يكرهون شرب الحليب الطازج .
الحبة السوداء
( الشونيز ، حبة البركة ، الكمون الأسود ، القحطة ): جاء عند البخاري عن أبي سَلَمَةَ وَسَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ أَخْبَرَهُمَا أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ فِي الْحَبَّةِ السَّوْدَاءِ شِفَاءٌ مِنْ كُلِّ دَاءٍ إِلا السَّامَ قَالَ ابْنُ شِهَابٍ وَالسَّامُ الْمَوْتُ وَالْحَبَّةُ السَّوْدَاءُ الشُّونِيزُ . وفي رواية أخرى عند مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ مَا مِنْ دَاءٍ إِلا فِي الْحَبَّةِ السَّوْدَاءِ مِنْهُ شِفَاءٌ إِلا السَّامَ. وفي رواية عند أحمد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ لِلشُّونِيزِ عَلَيْكُمْ بِهَذِهِ الْحَبَّةِ السَّوْدَاءِ فَإِنَّ فِيهَا شِفَاءً مِنْ كُلِّ شَيْءٍ إِلا السَّامَ يُرِيدُ الْمَوْت. وأخرج البخاري عَنْ خَالِدِ بْنِ سَعْدٍ قَالَ خَرَجْنَا وَمَعَنَا غَالِبُ بْنُ أَبْجَرَ فَمَرِضَ فِي الطَّرِيقِ فَقَدِمْنَا الْمَدِينَةَ وَهُوَ مَرِيضٌ فَعَادَهُ ابْنُ أَبِي عَتِيقٍ فَقَالَ لَنَا عَلَيْكُمْ بِهَذِهِ الْحُبَيْبَةِ السَّوْدَاءِ فَخُذُوا مِنْهَا خَمْسًا أَوْ سَبْعًا فَاسْحَقُوهَا ثُمَّ اقْطُرُوهَا فِي أَنْفِهِ بِقَطَرَاتِ زَيْتٍ فِي هَذَا الْجَانِبِ وَفِي هَذَا الْجَانِبِ فَإِنَّ عَائِشَةَ حَدَّثَتْنِي أَنَّهَا سَمِعَتِ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ إِنَّ هَذِهِ الْحَبَّةَ السَّوْدَاءَ شِفَاءٌ مِنْ كُلِّ دَاءٍ إِلا مِنَ السَّامِ قُلْتُ وَمَا السَّامُ قَالَ الْمَوْتُ.
تستخدم بذور الحبة السوداء كما هي غير مطحونة أو تطحن وتستخدم في الحال حتى لا تفقد مفعولها الدوائي بفقدان الزيوت الطيارة منها بعد الطحن .
سدر
( شجر النبق) : يقول الله تعالى في سورة الواقعة :}وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَآ أَصْحَابُ الْيَمِينِ*فِي سِدْرٍ مّخْضُودٍ { ، وفي سورة النجم } عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَىَ* عِندَهَا جَنّةُ الْمَأْوَىَ * إِذْ يَغْشَىَ السّدْرَةَ مَا يَغْشَىَ{ . وقد ذكره ابن كثير عند تفسيره لآية " 103" من سورة البقرة فقال : وحكى القرطبي عن وهب: أنه قال يؤخذ سبع ورقات من سدر فتدق بين حجرين ( يمكن أن تستخدم أي آلة لتقطيع ورق السدر كخلاط الطماط والعصير وغيرها) ثم تضرب بالماء ويقرأ عليها آية الكرسي ويشرب منها المسحور ثلاث حسوات ثم يغتسل بباقيه فإنه يذهب ما به وهو جيد للرجل الذي يؤخذ عن امرأته ، " قلت" أنفع ما يستعمل لإذهاب السحر ما أنزل الله على رسوله في إذهاب ذلك وهما المعوذتان وفي الحديث " لم يتعوذ المتعوذ بمثلهما " وكذلك قراءة الكرسي فإنها مطردة للشيطان أ.هـ. ، وقد ثبت بالتجربة أن لورق السدر خاصية عجيبة مؤثرة على الجن والسحر وفك المربوط خاصة .
* لاتستخدم السدر المطحون الذي يباع عند العطارين في الأكل والشرب لأنه في الغالب يكون غير نظيف بسبب اختلاطه بالأتربه والشوائب حال تجميعه وتجفيفه .


الســنا
عن عُتْبَة بْن عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ عُمَيْسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم سَأَلَهَا بِمَ تَسْتَمْشِينَ قَالَتْ بِالشُّبْرُمِ قَالَ حَارٌّ جَارٌّ قَالَتْ ثُمَّ اسْتَمْشَيْتُ بِالسَّنَا فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم لَوْ أَنَّ شَيْئًا كَانَ فِيهِ شِفَاءٌ مِنَ الْمَوْتِ لَكَانَ فِي السَّنَا . روه الترمذي وابن ماجة وأحمد. وفي رواية : "عليكم بالسنا و السنوت فإن فيهما شفاء من كل داء إلا السام و هو الموت " (حديث حسن) انظر حديث رقم: 4067 في صحيح الجامع.‌
والسنا عشبة معروفة عند الأطباء والعطارين وتستخدم كعلاج ملين ، وقال عنه أهل المعرفة بأنه مأمون الغائلة يقوي القلب، وينفع من الوسواس السوداوي والصداع العتيق والبثور والحكة والصرْع ويسهل بلا عنف .
وطريقة استخدام السنا: تكون بوضع مقدار من السنا حوالي "20 غم" في لتر من الماء ويفضل أن يضاف إليه قليل من الزنجبيل والتمر الهندي والحبة السوداء وزهرة البنفسج ، ثم يوضع على نار هادئة حتى يغلي ، وبمجرد أن يغلي أنزله من النار ، واتركه حتى يبرد ومن ثم يصفى من الورق والتفل ( الرغوة) ، ويشرب منه المريض في أول مرة كأساً واحداً ، وبعد أسبوع كأسين ، وعندما يعتاد عليه يشرب منه الكمية التي تتناسب مع عمره وجسمه على الريق يضاف إلى كل كأس ملعقة من العسل " إن وجد " ، وبعد بضع ساعات يبدأ مفعول السنا في استفراغ جميع ما في البطن من فضلات ، وبإذن الله تعالى تخرج مادة السحر أو بعضها إذا كان السحر مأكولا أو مشروبا ومستقراً في المعدة أو الأمعاء ، وحبذا لو تكرر هذه الطريقة في كل أسبوع مرة لمدة شهر وفي كل أسبوعين مرة في الشهر الثاني وفي كل ثلاثة أسابع مرة في الشهر الثالث . ومما يساعد على خروج السحر الأدهان بالزيت والتمريخ الشديد خصوصا مواضع الالم وتجمع السحر مع استماع الرقية عن طريق الأشرطة هذا يكون بعد شرب السنا مباشرة .
مسهلات أخرى :
زيت الخروع " معروف " يوجد في الصيدلية "
الملح الإنجليزي معروف " يوجد في الصيدلية " مجرب وجيد لإخراج السحر المأكول والمشروب .
حبة الملوك " بذور الخروع يوجد عند العطار"
صمغ الأقفال : مادة صمغية مثل اللبان المر ولكن يختلف عنه باختلاف طعمه ومفعوله ، يؤخذ منه حجم الحمصة الصغيرة على الريق يسهل البطن وقد يجعل الإنسان يستفرغ من فمه ، ولكنها تسبب مغصاً شديداً ، ومفعولها في الغالب يبدأ بعد حوالي ساعتين ولا ينصح باستعمالها .


نصائح في المسهل


هذه بعض النصائح التي يذكر أهلها العلم
من الخطأ أن يشرب المسهل وفي الأمعاء ثقل يابس " إمساك شديد متحجر " بل يجب أن يخرجه ولو بحقنة أو بمرقة مزلقة.
وإذا شرب إنسان المسهل فالأولى به إن كان دواؤه قوياً أن ينام عليه قبل عمله فإنه يعمل أجود ، وإن كان ضعيفاً فالأولى به أن لا ينام عليه فإن الطبيعة تهضم الدواء.
وإذا أخذ الدواء " المسهل " يعمل فالأولى أن لا ينام عليه كيف ما كان .
وينبغي أن لا يتحرك كثيراً على الدواء بل يسكن عليه لتشتمل عليه الطبيعة فتعمل فيه فإن الطبيعة ما لم تعمل فيه لم يعمل هو في الطبيعة
وينبغي أن يتشمم الروائح الطيبة المانعة للغثيان مثل روائح النعناع والسذاب والكرفس والسفرجل والورد.
ويجب أن يتجنب المشروبات الباردة ، ويتجرع وقتاً بعد وقت من الماء الحار بقدر ما يسهّل الدواء ويخرجه . و لا يكسر قوته " المسهل " إلا في وقت الحاجة إلى قطع الإسهال وفي تجرع الماء الحار أيضاً كسر من عادية الدواء.
ويجب على شارب الدواء أن لا يأكل ولا يشرب حتى يفرغ الدواء من عمله.
وأن لا ينام على إسهاله أيضاً .
ويجب أن لا يغسل المقعدة بماء بارد بل بماء حار.
وشرب ماء الشعير بعد الإسهال يدفع غائلة المسهل ويغسل ماء النزل بالممازجة.
ويفضل شرب الدواء " المسهل " ربيعاً أو خريفاً.
عدم المبالغة في استخدام المسهلات ، بل للحاجة وعند الضرورة يمكن استخدام الدواء في كل أسبوع مرة واحدة وذلك في حالات السحر المأكول والمشروب .


القسط الهندي
( الكست ): عن عبيدالله عَنْ أُمِّ قَيْسٍ بِنْتِ مِحْصَنٍ قَالَتْ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ عَلَيْكُمْ بِهَذَا الْعُودِ الْهِنْدِيِّ فَإِنَّ فِيهِ سَبْعَةَ أَشْفِيَةٍ يُسْتَعَطُ بِهِ مِنَ الْعُذْرَةِ وَيُلَدُّ بِهِ مِنْ ذَاتِ الْجَنْبِ . رواه الشيخان ، وعند الترمذي عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ قَالَ: رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِنَّ خَيْرَ مَا تَدَاوَيْتُمْ بِهِ السَّعُوطُ وَاللَّدُودُ وَالْحِجَامَةُ وَالْمَشِيُّ. وعند أحمد عَنْ أَنَسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ خَيْرُ مَا تَدَاوَيْتُمْ بِهِ الْحِجَامَةُ وَالْقُسْطُ الْبَحْرِيُّ وَلا تُعَذِّبُوا صِبْيَانَكُمْ بِالْغَمْزِ.
والقسط عبارة عن عود يقرب شكله إلى شكل المسواك تجده عند العطار ، يسحق ويستعط به عن طريق استنشاقه بنفس عميق عن طريق الأنف حتى يصل إلى الدماغ ، أو بمزجه مع الزيت ويقطر بالأنف والمصاب مستلق على ظهره ، وبين كتفيه ما يرفعهما لتخفظ رأسه وحتى يصل إلى الدماغ لإستخراج ما فيه من الداء بالعطاس ، والجني لا يتحمله وفي الغالب يهرب أو ينزل من الرأس إذا ما استعط به، وكذلك يجعل مع مع زيت الأعشاب واللبخة التي توضع على الرأس، ويسف منه مقدار ملعقة صغيرة يومياً للسحر المطعوم وإزعاج الشيطان المتلبس .
حبوب اللقاح ( الطلع )
وهي تلك الحبوب التي تتكون في عضو التذكير للزهرة ، والتي تقوم شغالة النحل في تجميعها في سلة في أرجلها الخلفية ، وتعد من مكونات العسل ، وله فوائد عظيمة ، واحب أن أنبه بأن حبوب اللقاح ليست بغذاء الملكة ، والجرعة منه ملعقة طعام يوميا . راجع ما ذكر في باب العسل والصفحات المرفقة .
الحلتيت ( صمغ الانجدان ، الكبير)
الحلتيت صمغ نبات كريه الرائحة والطعم ، مر المذاق ، أحسنه الرائق المائل للاحمـرار الذي إذا حل في الماء ذاب سريعا وجعله كالبن . وقيل أجود ما يكون منه ما كان إلى الحمرة ما هو صافياً شبيهاً بالمر قوي الرائحة ، وإذا ديف كان لونه إلى البياض ، هذا الصمغ عرفه الأباء والأجداد بأنه من العلاجات التي تزعج الجن ، وكانوا يجعلونه في البخور لطرد الشياطين ، وهو ثابت بالتجربة أنه يزعج الجان المتلبس بالإنسـان مسلما كان أو كافرا إلا أنه كريه الرائحة ، ويمكن أن يستخدم مع البخور والزيت والشراب ، بل أحيانا يكون سببا بـإذن الله تعالى في خروج السحر المأكول والمشروب. , ومن طرق استخدامه لعلاج المس وغيره أخذ نصف حجم الحمصه مع الماء لمدة سبعة ايام أو نحوها .
وعند ابن البيطار في كتابه الجامع لمفردات الأدوية والأغذية
وله قوة تجنب جذباً بليغاً ولهذا السبب هو ينقص اللحم ويذيبه ، ومن فوائده أنه ينفع ورم اللهاة كنفع ألفاوانيا " عود صليب " من الصرع ، وإذا ديف بالماء وتجرع على المكان صفي الصوت الذي عرض له البحوحة دفعة ، وإذا شرب بالمرّ والفلفل أدر الطمث ، ويقول الرازي: رأيته بليغاً في علل العصب لا يعدله شيء من الأدوية في الإسخان وجلب الحمى، فليعط منه العليل كالباقلاة غدوة ومثلها عشية يسقى بشراب جيد قليل، فإنه يلهب البدن من ساعته ، وقال في الحاوي: رأيت في كتاب الهند أنهم يعتمدون في الباه على الحلتيت وهو عندي قوي لأنه حار جداً .أ.هـ.
وهو فاتح للشهية ، مسهل قوي ، مسكن للألم ، طارد للديدان ، طارد للغازات، جيد لعلاج القلب ، يستعمل في الأمراض الباطنية والجنون واليرقان ، مفيد لعلاج الهستيريا ، والأمراض التشنجية ، والذبحة الصدرية ، والمغص الانتفاخي ، ومن شأنه إسهال البلغم والخام والأخلاط الغليظة إسهالا قويا .
الجرعـة : 1 جم في اليوم ( حوالي ربع حجم الحمصـة ).
(انظر كتاب النباتات السعودية المستعملة في الطب الشعبي / كلية الصيدلة جامعة الملك سعود / الرياض / الناشرون إدارة البحث العلمي والتقنية . وانظر تذكرة داود الأنطاكي ، مادة حلتيت.).
السـذاب ( الفيجن )
عشبة معروفة توجد في كثير من المناطق خصوصا في جنوب المملكة العربية السعودية .أجود السذاب الناشف: ما كان أخضرَ اللون ، ذو رائحـة عطرية نفاثة ، حيث أنه يوجد عند بعض العطارين سذاب قديم لا لون له ولا رائحة فهذا ليس بجيد ولا فائدة منه ، وعند شراء الأعشــاب يجب ملاحظة أن تكون نظيفة وخالية من الشوائب .
والسذاب عشبة معروفة تستخدم منذ القدم في علاج من به مس من الجن ، يقول داود الأنطاكي في التذكرة : السذاب ينفع من الصرع ، وأنواع الجنون كيف استعمل أ.هـ. ، وتأثير السذاب ثابت بالتجربة أنه يزعج الجان المتلبس بالإنسـان مسلما كان أو كافرا ، وذلك باستخدامه مع البخور والزيت والسعوط، بل أحيانا يكون سببا بـإذن الله تعالى في خروج والسحر المأكول والمشروب الذي في الرأس والصدر.


الصـبر
هوعصارة شجرة الصبار بعد أن تجمد وأجوده ما كان أحمر مائل إلى الصفرة ( أشقر).
يحل بماء فاتر وشرب فإنه يسهل البطن وينقي المعدة . بل هو من أنفع الأدوية للمعدة من كل دواء آخر ، وينفع للملانخوليا (كآبة شديدة ) والجنون والوسواس ويقع في الحبوب النفسية ، وينقي الفضول الصفراوية التي في الدماغ وأعصاب البصر ، وينفع من قروح الأنف والفم ، ويسهل السوداء.


ومن منافع الصبر التي ذكرت في كتب الطب :
أن الصبر من الأدوية الدابغة للمعدة . ويذهب اليرقان ، وقيل أنه يدخل في علاج السرطان ، والصبر مع السذاب يطول الشعر ويقويه ، و يوقف القئ وله تأثير علاجي جيد لقرحة المعدة ولإدرار الطمث ، وهو جيد للصدفية والأكزيما . وينقي الفضول الصفراوية التي في الدماغ ، وأعصاب البصر ، وينفع من قروح الأنف والفم ، ويسهل السوداء . وإذا طلي به على الجبهة والصدغين بدهن الورد نفع من الصداع . وقيل أن أكل الصبر الأخضر دائما على الريق يقطع علة مرض القولنج ( مرض معوي).
وقيل أن قوته تبقى في صفاقات المعدة من يوم إلى يومين وقيل لمدة أسبوع . وشرب الصبر في أيام البرد خطر مثل غيره من المسهلات . ومن فوائد الصبر انه يمنع الالتهابات ، كما أن للصبر مادة مهيجة لغشاء المعدة فإنه يؤدي إلى إفراز كمية كبيرة من المواد المخاطية الواقية من القرحــة.
ويذكر أحد المرضى وكان يشتكي من آلام في البطن وخوف وضيق بالصدر أنه ذهب إلى عجوز فقالت له لا أعلم لك علاجا غير الصبر تشرب منه ثلاثة أيام .يقول بعدها خرج مني قرابة أربعين دودة واحدة منها رأسها كبير .
الجرعة :من 3 – 5 جرام .


الكندر
( اللبان الذكر ، ويسمى الشحري" نسبة لمدينة شحر في حضرموت " ) :
أذهب إلى الشحر ودع عُماناً إن لم تجد تمراً تجد لبُاناً
من فوائده أنه مقوي للقلب والدماغ ونافع من البلادة والنسيان وسوء الفهم ، نافع من نفث وإسهال الدم إذا شرب أو سف منه نصف درهم " ملعقة صغيرة " ، وكان أطباء الفراعنة يستخدمونه في علاج المس وطرد الأرواح الشريرة . وله فوائد أخرى كثيرة .
دم الأخوين
صمغ شجر الشيان ، شكله حجر كلسي مثل المرجان أو الإسفنج ، أجود الخالص الحمرة الإسفنجي الجسم الخفيف ؛ من منافعه أن يزعج الجن أكلاً أو شرباً ، كما هو مذكور في باب الجمع بين الأدوية ؛ وهو من الأدوية الدابغة النافعة للجروح ومانع للنزيف والإستحاضة ، ودم الأخوين يحبس الطبيعة ومقوي للمعدة شرباً ؛ الجرعة ملعقة صغيرة .
عاقر قرحاً " عود قرح "
نبات يمتد على الأرض وتتفرع منه قضبان كثيرة في رؤوسها أكاليل شبتية وزهر أصفر كالبابونج ، كثير المنافع ، مزعج للجن ، ونافع من استرخاء العصب والصرع والعقم . وإذا سحق وغلي في الزيت وتمسح به نفع من الفالج والإسترخاء ، وإسترخاء العصب المزمن. وإذا دق العاقر قرحـا وعجن بعسل وأخذ منه صاحب الصرع كل يوم على الريق نفع من الصرع نفعـا بليغا ، يتناول منه كل يوم ملعقة .
جوز القيء "حبة المنفل"
NUX VOMICA “ POISON NUT- VOMITING NUT ”
شكلها : حبة شبه كروية توجد عند العطار وهي من النباتات السامة الخطيرة ، والجرعة الكبيرة منها تقتل . وهي جيدة للاستفراغ الفوري حيث أن من يتعاطاها يستفرغ خلال ربع ساعة أو أقل .
طريقة استخدامها : يؤخذ اللب والذي هو عبارة عن حبيبات متلاصقة في على شكل فصين ، يطحن اللب ويسف مع ماء أو حليب ، وأفضل من ذلك : نصف حبة جوز القيء مع نصف لتر ماء دافئ مع ملعقة عسل مع ملعقة من ملح الطعام مع فنجان زيت زيتون ، وهذه الطريقة أفضل من سف الحبة كاملة مع الماء فقط . وهي جيده لتقيئ السحر المتحرك وقت الرقية أو على إثرها . ولا أنصح باستخدامها خصوصاً لكبار السن والأطفال وضعاف البنية.
ينبغي أن يؤخذ كأس من الليمون مع ماء وعسل بعد الاستفراغ حتى يخف الغثيان وبعد ساعة أو نحوها كاس حليب طازج بارد .
ورق الغـار
ورق شجرة من فصيلة الغارية ، من فوائده أنه يذهب الوسواس والصرع مطلقا وأوجاع الظهر والمفاصل وقيل أن الاغتسال به يبطل السحر .
العنــبر
" العنبر " مادة تخرج من بطن الحوت ، قيل أنها من تجمد مرضي في قوام الشمع بأمعاء حيوان بحري يسمى " قشلوب مكروسيفال " ويوجد سائحا على سطح البحر قرب شواطئء الهند والصين واليابان وأفريقيا والبرازيل .
وهذه المادة تكون رخوة أثناء خروجها من بطن الحوت ولونها سنجابي مسود ، ويكون حجمها كبير ويصل وزنه الى 100 رطل . وفي تذكرة أبي داود أجوده الأشهب العطر الذي يمضغ ويمط ولم يتقتطع فهو خالص، ويليه الأزرق فالأصفر فالفستقي .
استخدامه : تولة عنبر خام أصلي " حوالي 11.6 جرام" لكل كيلو عسل ، ملعقة طعام على الريق.
من خواصه أنه شديد التفريح ويقوي الباه وينفع سائر أمراض الدماغ خصوصا الجنون والشقيقة ، ويستخدم في ابطال السحر المأكول والمشروب .ينبغي على أصحاب ضغط الدم العالي أن يقللوا من الجرعات .
المســك
" المسك " تستخرج مادة المسك من إفراز كيس خاص يحمله الظبي المسكي ، الذي يعيش وحيدا ، في جبال التبت وبلاد التتار والسواحل مابين سيبريا والصين ، ومن أجود أنواعه " مسك تونكين " وهو الصيني وكذلك " مسك كبردان " هذه المعلومات من مجلة الأسواق العدد 59 ، اكتوبر 99 ، وبالاستحالة يصبح المسك طاهراً طيّباً، وهو في الأصل دم الغزال يستحيل طيباً فيصبح طاهرا ، والمقصود هو سائل المسك الأحمر طيب المسك .
يقول نبينا صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح :"أطيب الطيب المسك"
هذه معظم الأدوية التي يعالج بها الرقاة من أمراض السحر والمس والعين وبعض الأمراض العضوية والنفسية ، والتي من شانها من بعد إذن الله تعالى أن تعين في إبطال السحر وفك العين وتعذيب الشياطين ، والجمع بين طريقة وأخرى أمر ثابت نفعه بالتجربة ، مع الأخذ بعين الاعتبار بأن الاستمرار على العلاج أمر مهم حتى يرفع الله البلاء ، مع الحذر من استخدام الملح لمن يعاني من أمراض الكلى والضغط ومن يعاني من القرحة ، وعدم الإفراط في استخدام العسل وحبوب اللقاح لمن يعاني من مرض السكري ، وأعلم أن أعظمها نفعا الرقية الشرعية ، ولذلك ينبغي النفث على كل ما يستخدم في العلاج ، ومعظم هذه العلاجات نافعة بإذن الله تعالى في إبطال السحر المأكول والمشروب وصرف العين وإضعاف الشياطين خصوصاً إذا كانت منفوثاً على بعد الرقية ، ومن خلال المتابعة نجد أن بعض المرضى لا يستسيغون طعم العلاجات والأعشاب فينبغي على المريض أن يرغم نفسه ويصبر على مرارة الأدوية ، يقول الشاعر :
لا تسقني ماء الحياة بذلةٍ
بل فاسقني بالعز كأس الحنظلِ
الـجمع بين الأدوية والرقية
روى ابن أبي شيبة في مسنده من حديث عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال : بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي إذ سجد فلدغته عقرب في إصبعه فانصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : ( لعن الله العقرب ما تدع نبيا ولا غيره ) قال ثم دعا بإناء فيه ماء وملح فجعل يضع موضع اللدغة في الماء والملح ويقرأ قل هو الله أحد والمعوذتين حتى سكنت. ففي هذا الحديث العلاج المركب من الأمرين الطبيعي والإلهي ففيه الجمع بين الماء والملح والرقية .
ومن بعض طرق الجمع واستخدام هذه العلاجات ما يلي :
1. ماء سواء كان ماء زمزم ، ماء مطر ، ماء عادي : يقرأ عليه الرقية يشرب منه في أي وقت وأي كمية ، وكلما شرب على العطش أو عند الإفطار من الصوم أو على الريق كان تأثره أقوى ، وكذلك يغتسل به في أي وقت.
2. سبع ورقات من سدر أخضر تسحق بخلاط العصير أو أية آلة أخرى ويجعلها في ماء يكفي للشرب والاغتسال ، ثم يقرأ عليه الرقية الشرعية ثم يحسو منه ثلاث حسوات ويغتسل بالباقي . يكرر هذه الطريقة حتى يرفع الله البلاء
3. طريقة أخرى : كاس ماء محو أو مقروء عليه الرقية مع ملعقة كبيرة عسل .
4. طريقة أخرى : كاس حليب طازج مع قليل من الحبة السوداء ، في أي وقت وعلى الريق أفضل .
5. طريقة أخرى : كاس حليب طازج مع ملعقة من حبوب اللقاح مع ملعقة من العسل يشرب على الريق.
6. طريقة أخرى : كوب زبادي مع ثلاث ملاعق زيت زيتون مع ملعقة صغيرة حبة سوداء في أي وقت يومياً " جيده ومجربة وينصح بها " .
7. طريقة أخرى : كمية من ماء الورد يمزج بماء عادي فتكون الكمية كافية للشرب والاغتسال ، ثم يقرأ عليه الرقية ، ثم يحـسو منه ثلاث حسوات ويغتسل بالباقي ، يكرر هذه الطريقة حتى يرفع الله عنه البلاء .
8. أخرى : كأس ماء محو أو مقروء عليه الرقية مع فنجال زيت زيتون مع ملعقة وسط حبوب اللقاح.
9. طريقة أخرى : كأس ماء محو أو مقروء عليه الرقية مع فنجال زيت زيتون مع ثلاث ملاعق كبيرة من ملح الطعام ، جيده للاستفراغ الفوري.
10. طريقة أخرى : كأس ماء محو أو مقروء عليه الرقية مع ملعقة عسل مع قطعة صغيرة عنبر مع ربع كاس ماء ورد مع قليل من الزعفران .
11. طريقة أخرى : ملعقة وسط زيت حبة سوداء قبل النوم ، وملعقتين طعام زيت زيتون على الريق في كل يوم حتى أن يرفع الله البلاء " أنصح بهذه الطريقة ".
12. طريقة أخرى : نصف حجم الحمصة عنبر أصلي مع حجم الحمصة صبر مع ملعقة عسل في كأس ماء محو أو رقية.
14. طريقة أخرى : كأس ماء مقروء عليه الرقية مع فنجال زيت زيتون على الريق كلما دعت الحاجة ، جيده للاستفراغ السحر والحسد
بـخــور
طرح سؤال على سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز يرحمه الله تعالى في محاضرة بعنوان الرقى المشروع منها والممنوع للشيخ ابراهيم الغيث وعبد الرحمن الحمود وصالح ال الشيخ " الشريط من إصدارات تسجيلات العصر الإسلامية / الرياض . الروضة . شارع عبد الرحمن الغافقي . مخرج 11/ ص . ب 9420 رقم الشريط : 8064 " الفتوى تجدها في الشريط الثاني الوجه الثاني .
السؤال نصاً : بعض القراء يصفون أدوية تباع عند العطارين توضع على الجمر ثم يتبخر به المريض ويبخر به غرف البيت كالشب ونحوه فما الحكم في ذلك ؟.
الجواب نصاً : إذا نفع لا بأس ، فأكثر الطب بالتجارب ، إذا وجدت أشياء تنفع الناس بالتجارب بخوراً أو دهوناً أو نشوقاً أو غير ذلك إذا جربت ونفعت لا بأس . الطب ما هو توقيفي أكثر الطب بالتجارب ، بشرط أن لا يكون نجساً ، بشرط أن لا يكون محرماً من الشرع ، إذا كان شيئاً مباحا يستعمل ونفع من من الحبوب المباحة فلا بأس أو من الثمار المباحة أو من أوراق وأشباه ذلك الذي ليس فيه محضور شرعا .
إن أحسن ما يتبخر به من أجل علاج السحر والعين وتعذيب وطرد الشياطين :
" الحبة السوداء ، السذاب ، الشب ، اللبان الذكر ، القسط الهندي ، الفاسوخ المغربي"
يتبخر بها مفردة أو يخلط الجميع ويوضع على الجمر ويتبخر به ، وحبذا لو نفث عليه بعد قراءة الرقية " الفاتحة ، آية الكرسي ، المعوذتين ".
لـبخــة
لبخة توضع على الرأس لمدة ثلاثة ساعات أو نحوها وهي نافعة بإذن الله تعالى لمعظم عوارض الرأس وتساقط الشعر خصوصا عندما يكون الصداع بسبب السحر أو المس .
مكونــات اللبخـة ملعقة وســط
1. رشاد .. 2
2. سدر .. 1
3. ورق سذاب .." اختياري " 1
4. صبر .. 2
5. حبة سوداء .. 1
6. حنا.. 2
7. فكس 1
8. قسط هندي 1
9. زيت زيتون 2
السذاب لا يمكن الحصول عليه في كل مكان ، فإن لم يوجد فتستخدم اللبخة بدونه .
يطحن ويخلط الجميع مع حوالي كاس ماء مقروء عليه الرقية ويوضع على نار هادئة حتى ينعقد ويصبح مثل العجينة اللينة ثم يوضع على الرأس مثل طريقة الحناء . تكرر هذه الطريقة إلى سبع مرات وعند الحاجة


المصدر الخيمه.

Bookmark and Share

أقسام المدونة

AdSense (4) AdWords (1) call center (2) Egypt (1) HSPA (2) ORACLE (2) qmax (1) search (1) seo (3) Wikipedia (2) أبراج (44) أحياء (1) أزواق (1) أعشاب (19) أعياد (1) أغانى (7) أفريقيا (1) أفكار (2) أفلام (4) ألعاب (3) ألمانيا (2) أمثال (1) أمريكا (10) أوراكل (4) أوروبا (1) إستخراج (1) إسرائيل (7) إقتصاد (17) إنجلترا (1) إيران (2) إيميلات (5) اتصالات (112) اخبار (134) اخطاء (1) ادسنس (2) ادعيه (7) اسرار (1) الأردن (2) الأرض (12) الأطفال (32) الألوان (1) الأنبياء (1) الإلكترونيه (3) الاسره (1) البحرين (1) البشرة الدهنيه (1) البيئة (14) الترتيب (1) الجزائر (2) الجن (1) الربح (7) الرجل (40) الرسول (12) الزواج وأنواعه (31) السعوديه (10) الشبكة (9) الشعر (30) الشمس (6) الشوربات (19) الشيطان (2) الصيف (1) الصين (2) العالم (19) العراق (3) العنكبوتيه (1) الفراسه (6) القمر (4) القنوات الأجنبية (3) الكويت (1) الله (20) المرأه (96) المغرب (2) المنصورة (2) الهجرة (7) الهند (2) الهيدروجين (1) باكستان (1) بحث (4) برامج (29) برمجة (6) بريطانيا (2) بشرتك (10) بطاقات (1) بناء (1) بنوك (2) بورصة (23) تاريخ (45) تحب (3) تحضير (1) ترددات (15) تركيا (1) تركيب (1) تساقط (8) تطوير المواقع (30) تعريفات (16) تعليم (43) تكنولوجيا (43) تلوث (3) توقعات (12) تونس (1) تونس. سفارات (1) ثورة (1) جمال (4) جوجل (19) حذف الباتش (1) حساسية (2) حشرات (1) حقائق (1) حقيقه ام خيال (23) حكم (1) حيوانات (5) خضروات (8) خلق (2) دبى (2) دليل (2) دورات أمن المعلومات (19) دورة (4) ديكور (1) دين (120) ذهب (1) رسائل (1) رمز (1) رمضان (9) روسيا (3) رياضه (14) زراعه (8) زيادة (1) سامسونج (1) سفارات (5) سلامة (1) سندوتشات (2) سوريا (1) سويسرا (1) سيارة (5) شخصيات (64) شخصيتك (18) شركات (32) شعر (5) شمس (3) صحتك (272) صلصه (5) صناعة (1) صور (11) طائرات (1) طاقة (3) طاقه المستقبل (1) طاقه حره (2) طيور (18) عسكرى (25) عسل (1) علاج (70) علم البصريات (6) علماء (1) علوم (18) عيد (1) عيون (17) غاز (2) فتاوى (1) فرنسا (2) فضاء (16) فلسطين (12) فلك (12) فليسطين (3) فوائد (10) فواكة (8) فودافون (4) فيديو (9) فيس بوك (2) قاعدة البيانات (2) قتال (6) قصص (12) قطر (4) قمر العربسات (2) قيام الليل (1) كاريكتير (3) كتب (12) كمبيوتر (84) كوبا (1) كوريا (1) كيمياء (23) لغة (1) لهجات (1) ليبيا (1) لينكس (2) مجموعة (1) محرك (4) مسجات (1) مشروعات (4) مصر (111) مطبخك (214) معادن (1) معلومات (29) مقاتلات (1) مقالات (31) مكونات (2) مهارات (1) مواقع (65) موضه (2) مياه (4) نشيد (1) نصائح (8) نظم (6) نكت (8) نوكيا (15) هندسه (5) هواتف (54) وصايا (1) وظائف (9) ويندوز (3) يوتيوب (3)

 
;