الاثنين، 21 ديسمبر 2009

اكتئـاب مابعد الولادة

اكتئاب ما بعد الولادة:
وصول زائر جديد الى المنزل يسبب تغير كبير فى حياة المرأة فبلأضافة الى المتعة بالطبع التى تحدث مع وجود هذا الطفل الا ان المرأة تجد ان هناك الكثير من الاعباء و الاعمال عليها ان تقوم بها للطفل و الاسرة فى فترة بعد الولادة حيث تكون الأم منهكة و متعبة و ربما تعرضت لعملية قيصرية او لولادة صعبة . كل هذه الضغوط قد تؤدى الى زيادة فرصة اصابة المرأة بأكتئاب


احزان ما بعد الولادة و الأكتئاب :
معظم السيدات يشعرن ببعض التوتر و الضغوط النفسية مباشرة بعد ولادة الطفل و احياناً تدعى احزان ما بعد الولادة . هذه التوترات و الاحزان عادة لا تدوم اكثر من اسبوع . اكتئاب ما بعد الولادة اكثر بكثير من احزان ما بعد الولادة و هو يمكن وصفه بأنه مرض .


الأعراض :


الأحساس المستمر بتعكر المزاج .
عدم وجود طاقة و عدم وجود مقدرة على بذل الجهد .
كذلك قد يكون هناك بعض الافكار المصاحبة بايذاء الطفل .
فى الحالات الشديدة قد تشعر المرأة ان الحياة لا تساوى ان تعيشها .


من الذى يصاب بأكتئاب ما بعد الولادة ؟
اكتئاب ما بعد الولادة شائع الى حد كبير فهو يصيب حوالى 10 % من السيدات و اى امراة اصيبت بالأكتئاب قبل الحمل او اصيبت بالأكتئاب بعد الولادة فانها تكون معرضة ان تصيب بالأكتئاب بعد الولادة .


كذلك السيدات اللاتى كانت ولادتهن صعبة قد يكن معرضات اكثر من غيرهن . كذلك وجود مشاكل فى الأسرة مثل ضعف الصحة او وجود مشاكل مادية او مالية او صعوبات فى العلاقة مع الزوج قد يزيد من فرصة ظهور اكتئاب ما بعد الولادة .
قد تشعر الكثيرمن السيدات بانهن معزولات اجتماعياً و وحيدات كذلك نقص المعاونة من الأسرة و الأصدقاء قد يزيد من احتمالية ظهور اكتئاب ما بعد الولادة .


ما هى الأعراض ؟
اعراض اكتئاب ما بعد الولادة مماثلة كثيرأ الى اعراض الأكتئاب فى اى وقت اخر من العمر قد تبدأ هذه الأعراض اثناء الحمل و قد تمتد بضعة اشهر بعد الولادة كما ذكرنا :


o تغير المزاج .
o الشعور بالرغبة فى البكاء .
o الصعوبة فى النوم بالرغم من الأرهاق الشديد هى اكثر الأعراض شيوعاً .
o بعض السيدات يصبحن مشغولات بافكار تزيد توترهن هذه الأفكار تخص احساسهن ناحية اطفالهن و قد يكون لديهن توتر شديد و قلق ناحية الأطفال و تقوم بفحص و الأطمئنان على الطفل بصفة مستمرة .
o كذلك الأحساس بالذنب مثل ان تشعر المرأة بانهن امهات سيئات او زوجات سيئات.
o التوتر و العصبية مع الزوج و الأطفال ايضاً شائعة .
o قد تعانى السيدات من افكار متكررة حول ايذاء اطفالهن و قد يسبب هذا الشعور بالذات ضغوط شديدة على المرأة .
o كذلك عدم المقدرة على الأستمتاع بالأشياء التى عادة ما تثير البهجة هو عرض اخر .
o ضعف الشهية و فقدان الوزن من الممكن ان يحدث بالرغم من ان بعض السيدات يتجهن الى الأكل و يضعن همهن فيه و يزددن فى الوزن بطريقة كبيرة .


ماذا يسبب أكتئاب ما بعد الولادة ؟


لا يوجد سبب واحد و لكن عادة مجموعة من الأسباب التى تعمل مع بعضها لحدوث هذا المرض . التغيرات الهرمونية المصاحبة للولادة تم لومها على انها السبب و على هذا تم تجربة العلاج بالهرمونات بدون نجاح يذكر و من المرجح ان هذا المرض نتيجة من التغيرات الحياتية التى تصاحب ولادة الطفل . كذلك التكيف مع المسئوليات الجديدة و اهمال النفس للتفرغ لهذا المخلوق المعتمد كليه على الأم قد يرهق المرأة بطريقة كبيرة فمن المعرف ان الأطفال مختلفين و بعض الأطفال لديهن امغاص و توتر و بكاء شديد و عصبية اكثر من غيرهن و هذا يجعل من الصعب جداً العناية بهن و قد يضغط بشدة على اعصاب المرأة المنهكة اصلاً بعد الولادة


كذلك الكثير من السيدات يجدن ان علاقاتهن مع ازواجهن قد تغيرت لانهم يركزن مجهودهن مع الأطفال فالسيدات بصفة عامة بعد الولادة اقل اهتماماً بالحياة الجنسية بعد الولادة و ذلك قد يضيف الى المتاعب مع الزوج . تجربة الولادة فى حد ذاتها قد تكون محبطة او مؤلمة و قد تشعر السيدة انها غير مسيطرة على الوضع و انها اصبحت خائفة او مصدومة بعد الولادة كذلك الكثير من السيدات بعد الولادة يجدن انهن قد اضطررن الى ترك عملهن و بالتالى اصبح لا يوجد لديهن حياة اجتماعية و قد يقل دخلهن و يزيد اعتمادهم على ازواجهن . و ايضاً من المهم ان نذكر ان الأكتئاب به شىء وراثى و بالتالى هناك عامل للجينات فى هذا المرض و ان كان لم يتم فهمه بطريقة كاملة و بالتالى اذا كنتى تعتقدى انك لديك اكتئاب ما بعد الولادة من الضرورى ان تذهبى الى الطبيب و هذا الطبيب سيقوم بسؤالك بعض الأسئلة الخاصة ( بمزاجك - صحتك - طفلك ) و قد يقوم الطبيب بعلاجك و قد يوصلك لرؤية طبيب نفسى و هذا لا يشكل اى اهانة لك او وصمة بالنسبة اليك من المهم جداً ان ترى الطبيب النفسى اذا راى طبيب النساء انك فى حاجة الى ذلك .


تشخيص و اكتشاف اكتئاب ما بعد الولادة :
الكثير من السيدات يشعرن بانهم منبوذات او خجلات من هذه الأعراض و لا يذهبن للحصول على المساعدة و لكن الاطباء الأن يعرفن كيف يتنبهن الى اعراض ما بعد الولادة و يقدمن المشاركة الوجدانية و العلاج الفعال . كذلك هناك مجموعة من الاسئلة التى تستطيع ان تكتشف طبيعة او سبب الاعراض الموجودة لدى الأم و التى قد يكون سببها الأكتئاب و هناك مجوعة من الاسئلة معروفة بأسم ( اسئلة ادمبرا للأكتئاب ما بعد الولادة ) و هى عبارة عن مجموعة من الأسئلة هى فى الواقع عشرة اسئلة و يعطى بعض الارقام لطريقة الاجابة على هذه الاسئلة . من المهم ان نعلم ان اكتئاب ما بعد الولادة اذا لم يتم علاجه فقد يدوم الى عدة اشهر و قد يسبب الضرر للعلاقة ما بين الأم و الزوج و الأطفال و فى بعض الحالات الشديدة قد تحتاج المرأة الى دخول المستشفى و قد تحتاج الى بعض العلاجات القوية مثل الأدوية المهدئة القوية و مضادات الأكتئاب و احياناً العلاج الكهربائى .
خيارات العلاج هذه تشمل مضادات الأكتئاب ، العلاج بالتحدث مثل المشورة و العلاج النفسى .


مضادات الأكتئاب :
ادوية كثيرة تم استخدامها بامان تام مثل عقارات البروزاك و عقار السيروكزيت و عقار اللورازيبام قد يستمر العلاج لبضعة اسابيع الى بضعة اشهر و لكن يفضل الاستمرار على العلاج لعدة اسابيع بعد اختفاء الأعراض لضمان عدم حدوث انتكاسة فى الأعراض .


العلاجات الاخرى :
تشمل المشورة و التحدث و المجموعات العلاجية التى قد تتحدث فيها المراة مع مريضات و امهات اخريات عانين من هذا المرض و يحكى كل منهم تجربته و ذلك يساعد كثيراً فى الحصول على المساعدة المرجوة و التخلص من الأعراض و بالتالى مضادات الاكتئاب و العلاج بالتحدث و اخراج ما فى النفس اى منهما او كلاهما قد يساعد و كل منهما يحسن المزاج و جودة الحياة .


كذلك المساعدات على ارض الواقع مفيدة فى الواقع جداً مثل المساعدة مع الاطفال مثل مساعدة من الأم او الأخت او الجيران و الأصدقاء الحصول على بعض الوقت بعيداً عن الأطفال و الأستمتاع بالحياة مع الزوج قد يكون ذو اهمية مماثلة ان لم يكن اكثر من نوعيات العلاج السابقة و فى اغلب الظن ان العلاج بالأدوية و الحديث و المساعدة فيما يخص تقديم الرعاية للأطفال و المساعدة فى المنزل هذه الأشياء مجتمعة تساعد على العلاج و الشفاء التام .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Bookmark and Share

أقسام المدونة

2015 (1) أبراج (44) اتصالات (113) أحياء (1) اخبار (136) اخطاء (1) ادسنس (2) ادعيه (7) أزواق (1) إستخراج (1) إسرائيل (7) اسرار (1) أعشاب (19) أعياد (1) أغانى (7) أفريقيا (1) أفكار (2) أفلام (4) إقتصاد (19) الأردن (2) الأرض (12) الاسره (1) الأطفال (33) الإلكترونيه (3) الألوان (1) الأنبياء (1) البحرين (1) البشرة الدهنيه (1) البيئة (14) الترتيب (1) الجزائر (2) الجن (1) الربح (7) الرجل (40) الرسول (12) الزواج وأنواعه (31) السعوديه (10) الشبكة (9) الشعر (30) الشمس (6) الشوربات (19) الشيطان (2) الصيف (1) الصين (2) ألعاب (3) العالم (19) العراق (3) العنكبوتيه (1) الفراسه (6) القمر (4) القنوات الأجنبية (3) الكويت (1) الله (20) ألمانيا (2) المرأه (96) المغرب (2) المنصورة (2) الهجرة (7) الهند (2) الهيدروجين (1) أمثال (1) أمراض_الجسم​ (1) أمريكا (10) إنجلترا (1) أوراكل (4) أوروبا (1) إيران (2) إيميلات (5) باكستان (1) بترول (1) بحث (4) برامج (29) برمجة (6) بريطانيا (2) بسكلته (5) بشرتك (10) بطاقات (1) بناء (1) بنوك (2) بورصة (23) تاريخ (45) تحب (3) تحضير (1) تخسيس​ (1) ترددات (15) تركيا (1) تركيب (1) تساقط (8) تطوير المواقع (29) تعريفات (16) تعليم (43) تفاحة​ (1) تفاحة_فى_اليوم​ (1) تكنولوجيا (44) تلوث (3) توقعات (12) تونس (1) تونس. سفارات (1) ثورة (1) جمال (4) جوال (1) جوجل (19) حذف الباتش (1) حساسية (2) حشرات (1) حقائق (1) حقيقه ام خيال (23) حقيقه_وخيال​ (1) حكم (1) حيوانات (5) خضروات (8) خلق (2) دبى (2) دليل (2) دورات أمن المعلومات (19) دورة (4) ديكور (1) دين (120) ذهب (2) رسائل (1) رمز (1) رمضان (9) روسيا (3) رياضه (14) زراعه (9) زيادة (1) سامسونج (1) سفارات (5) سلامة (1) سندوتشات (2) سوريا (1) سويسرا (1) سيارة (6) شخصيات (64) شخصيتك (18) شركات (32) شعر (5) شمس (3) صحتك (289) صلصه (5) صناعة (1) صور (11) طائرات (2) طاقة (3) طاقه المستقبل (1) طاقه حره (2) طب (1) طب_ولا_عك​ (1) طيور (18) عسكرى (25) عسل (1) علاج (70) علم البصريات (6) علماء (1) علوم (18) عيد (1) عيون (17) غاز (2) فتاوى (1) فرنسا (2) فضاء (16) فلسطين (12) فلك (12) فليسطين (3) فوائد (10) فواكة (8) فواكة_وخضروات​ (1) فودافون (4) فوركس (3) فيديو (9) فيس بوك (2) قاعدة البيانات (2) قتال (6) قصص (12) قطر (4) قمر العربسات (2) قيام الليل (1) كاريكتير (3) كتب (12) كربوهيردات​ (1) كمال اجسام (1) كمبيوتر (84) كوبا (1) كوريا (1) كيتو​ (1) كيمياء (23) لغة (1) لهجات (1) ليبيا (1) لينكس (2) مجموعة (1) محرك (4) مسجات (1) مشروعات (4) مصر (111) مطبخك (214) معادن (1) معلومات (29) مقاتلات (1) مقالات (31) مكونات (2) منتجات زراعيه (1) مهارات (1) مواقع (61) موبايل (1) موضه (2) مياه (4) نشيد (1) نصائح (8) نظم (6) نكت (8) نوكيا (15) هندسه (5) هواتف (54) وصايا (1) وظائف (9) ويندوز (3) يوتيوب (5) AdSense (4) AdWords (1) call center (2) ebay (2) Egypt (1) HSPA (2) ORACLE (2) qmax (1) search (1) seo (3) Wikipedia (2)

 
;