الثلاثاء، 15 ديسمبر 2009

أعشاب المطبخ كنز من الفيتامينات على مائدتك

أعشاب المطبخ كنز من الفيتامينات على مائدتك
نبض الحياة السريع وضغوطها الكثيرة وما تتسم به من توتر يصبح الحفاظ على الصحة والنضارة اشبه بحرب مستمرة على عدة جبهات وتزداد اهمية الحصول على معدل كاف من الفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للاكسدة لمساعدة الجلد على مكافحة اعراض الشيخوخة ووقاية الجسم من امراض العصر. المهم أن لا تستسلمي لاغراءات الوجبات السريعة والمعلبات بحجة ضيق الوقت، فهي غنية بالدهون المشبعة والمواد الحافظة وفقيرة في كل ما عداها، الأمر الذي سيجعلك فيما بعد تتوجهين إلى الصيدليات ودكاكين العطارين بحثا عن مركبات تجارية وفيتامينات مصنعة لتعوضك النقص. الحل في متناول يدك، ويمكنك الحصول عليه بثمن بسيط وجهد أبسط. وهل هناك اسهل من تحضير طبق سلطة لذيذ ومفيد يزين مائدتك بالالوان وصحتك بالعافية؟ هناك وصفات عديدة وكلها مفيدة، خصوصا اذا احتوت تشكيلة من اعشاب السلطة الخضراء الغنية بفيتامين. واختيار بسيط مثل سلطة البندورة والجرجير مع النعناع والحبق والقليل من البقدونس والثوم المعمر والزعتر مع نصف حبة أفوكادو هو في الحقيقة اشبه بكنز حقيقي من المعادن والفيتامينات ذات الفوائد العديدة. خصوصا اذا كانت طازجة، تأملي واحكمي بنفسك.
البقدونس : مصدر جيد للحديد ولمادة الكاراتينويد المضادة للأكسدة والضرورية للوقاية من أمراض القلب، وهو غني جدا بفيتامين.c وينصح خبراء التغذية بمضغ حفنة من اوراق البقدونس للاشخاص الذين يشكون من هبوط عام وضعف في الشهية فهو ينشط العصارات الهاضمة، هذا عدا أنه منشط للكبد ومدر للبول ومانع لاحتباس السوائل، الى جانب تعطيره للنفس ويمكن ان يكون حلا مناسبا بعد تناول الثوم او البصل، كما انه مفيد لتخفيف هجمات النقرس والروماتيزم
النعناع : يعالج سوء الهضم ويخفف حموضة المعدة، وهو على غرار بقية أعشاب السلطة غني بفيتامين وبالبوتاسيوم والحديد وبالمواد المضادة للاكسدة، وبخاره مفيد في حالات الزكام ونزلات البرد، وهو ايضا معطر للانفاس ومحفز للشهية، وباقة صغيرة منه اذا وضعت في ماء الاستحمام الساخن كفيلة بتعطيره.الزعتر
: اضافة الى نكهته اللذيذة في السلطة، فهو مانع للإمساك وغني بالمواد المضادة للاكسدة. لذلك تعتبر إضافته الى قائمة مشترياتك الاسبوعية فكرة حكيمة منك، خصوصا إذا عرفت ايضا أن مغلي أوراق الزعتر الطازجة مفيد جدا في علاج التهاب القصبات والمجاري التنفسية.
الحبق: غني بالحديد وبفيتامين ، وبضع وريقات منه في السلطة تساعد على الهضم، وهو ملين ومخفف لآلام المعدة، وينصح بالاحتفاظ بنبتة حبق في أصيص في المطبخ فهو طارد للحشرات الطائرة ايضا، كما أن رائحته رائعة ونكهته لذيذة. الجرجير: غني بالحديد و بفيتامين الذي يسهل امتصاص الحديد، وبمادة بيتاكاروتين المضادة للأكسدة، الى جانب احتوائه على الالياف المساعدة في تنشيط الهضم والطرح. النعناع
الاسم العلمي Mentha Piperita
الاسماء المرادفه: نعناع فلفلي، اللّمام وصف النبات: نبات عشبي معمر من الفصيلة الشفوية، سيقانه مضلعة، أوراقه بسيطة متقابلة، أزهاره تنتظم في شكل نورات بنفسجية مائلة الى الزرقة، موطنه الأصلي منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط. الجزء المستخدم: الأوراق
المواد الفعالة: يحتوي على زيت طيار يسمى زيت النعناع واليه يرجع السبب العلاجي بعد الله سبحانه وتعالى ويشتمل على مواد عديدة أهمها المنثول، المنثون، تربينات ومشتقات تربينة، تانينات، مواد مرة، حامض النيكوتيني، الحامض الفاليرياني، وفلافونيات.
الخصائص العلاجية: تنبيه المركزين الوعائي والتنفسي في الجهاز العصبي وهذا ناتج عن مادة المنثول، مهدئ، مسكن للألم ومضاد للالتهابات، يوقف نمو معظم البكتيريا، يسهل التنفس عند التهاب المسالك التنفسية، طارد للغازات، له مفعول مطهر، مزيل للروائح الكريهة من الفم، يزيد ادرار الصفراء، يسكّن الحكة الجلدية في حالات الحساسية، له مفعول ملطف للبشرة(مبرد)، يوسع الأوعية التاجية للقلب، يسكّن أوجاع الدورة الشهرية، منشط حيوي للجنس.
الاستخدامات الطبية: يستخدم النعناع في التهاب الشعب الهوائية، التهاب الحلق، الزكام، الربو القصبي، الحساسية، أمراض الجهاز الهضمي، أمراض الكبد والمرارة، تقلصات المعدة، الغازات، الغثيان والقيء، يستعمل في الضغوط النفسية، الأرق، آلام الأعصاب والعضلات والصداع والشقيقة، تقوية اللثة، تطيب رائحة الفم والكثير الكثير من الاستخدامات.
أشكال استخدامات النعناع:
أكل أوراق النعناع الطازجة: مفيد لجميع أمراض الجهاز الهضمي وطفيليات الأمعاء.
مضغ أوراق النعناع الأخضر: تمضغ أوراق النعناع الأخضر جيدا حتى ينساب ماؤها الى موضع وجع الأسنان فيعمل على تسكينه، كما يؤدي مضغ أوراق النعناع الأخضر الى حصول المرأة على المزاج الجيد وادخال الطمأنينة الى نفسها.
شراب النعناع: يُسكب مقدار 400 مل ماء مغلي على أوراق النعناع مقدار ملعقة كبيرة يترك المزيج لمدة ساعة واحدة، ثم يصفى ويؤخذ من الشراب الذي حصلنا عليه بمعدل فنجان قهوة ثلاث مرات يوميا وذلك قبل الأكل، حيث يعمل على فتح الشهية.
نقيع النعناع: يوضع مقدار ملعقة كبيرة من أوراق النعناع المجففة في كوب ماء مغلي ويؤخذ على فترات وهذا نافع لأمراض الجهاز الهضمي، وخاصة سوء الهضم. مشروب نقيع أوراق وأزهار النعناع: توضع أزهار وأوراق النعناع بمعدل ملعقة كبيرة واحدة في كوب ماء مغلي ويتم شرب مثل هذا المقدار 3 مرات يوميا وهذا نافع من الحالات العصبية (سوء المزاج) والسترس (التوتر) وأوجاع العضلات.
مغلي النعناع: يُغلى النعناع الأخضر في وعاء ماء، ثم يُرشف الشراب المغلي مع سكر أو عسل بمعدل كوب صغير 3 مرات يوميا لأمراض الجهاز التنفسي، ونافع للكبد، أما شرابه بدون تحلية فهو مفيد ضد حموضة المعدة. كوكتيل مغلي النعناع والقرنفل والحليب: يؤخذ هذا الكوكتيل بالعسل ويؤخذ على الريق لمواجهة مشكلتي خفقان القلب والرجفة. كوكتيل مغلي النعناع والصعتر والتين المجفف: يؤخذ بمقدار ملعقة كبيرة 3 مرات يوميا بعد الأكل، وهذا الكوكتيل يعالج الربو القصبي. كوكتيل مغلي النعناع واليانسون: حيث يغلي مزيج من النعناع واليانسون ثم يشرب عند المساء حيث له مفعول سريع لتهدئة العصبية والهيجان، كما أنه نافع لتقوية اللثة والأسنان.
كوكتيل مغلي النعناع والقرنفل والريحان: يشرب المغلي محلى بالسكر أو العسل والأوراق الساخنة توضع على مكان الصداع هذا علاج ناجح للصداع. كوكتيل مغلي النعناع والصعتر: يؤخذ مساءً لطرد الغازات من المعدة والأمعاء. شراب النعناع والثوم للغرغرة: يغلى نبات النعناع مع الثوم، وتتم الغرغرة لعلاج التهاب الحلق واللوزتين والحنجرة 3 مرات يوميا. استنشاق بخار مغلي النعناع لعلاج الأمراض التنفسية: تُغلى كمية 20 غراماً من النعناع المجفف مع ليتر ماء لمدة 15 دقيقة وأثناء الغلي يُستنشق بخار الماء المغلي عبر الأنف والفم وذلك لعلاج الزكام كما يشرب المغلي بمعدل كوب واحد اربع مرات يوميا.
مرهم النعناع: يُحضر مرهم النعناع لدهن بشرة وعضلات الرقبة، وذلك بالطريقة التالية توضع كمية من النعناع الاخضر المفروم وتوضع عليه كمية ماء مناسبة ويغلى على نار هادئة حتى تجف المائية الى الثلثين فيستعمل عندما يكون دافئا أو يضاف عليه أي وسط قاعدي (لانولين، فازلين، زبدة كاكاو) وأنا افضل الفازالين حيث متوافر ومعروف بين الناس فقط بشرط أن يكون غير مضاف اليه أية اشياء اخرى(سادة).
كمادات النعناع الأخضر: تفرك أوراق النعناع الأخضر وتصنع منها كمادات لعلاج البواسير. كمادة النعناع ولب الخبز والخل: توضع على الثدي لعلاج التهابه. كمادة النعناع ودقيق الشعير المطبوخ: تستخدم لانتفاخ الثدي.
كمادة النعناع ودقيق الفول المطبوخ: تستعمل لمعالجة انتفاخ الثدي الناجم عن تجمع الحليب.
النعناع مشاركة : محمد المشغوني تعريف
معروف ، طيب الرائحة مقبول الطعم تحدث عنه أطباء العرب بإطناب وذلك لكثرة فوائده الطبية ، فقد جاء فى كتاب لعلماء العرب القدماء النعناع يمنع الغثيان ، واوجاع المعدة ، والنواق ، ويطرد الديدان امراض يعالجها النعناع من الخارج يصنع من النعناع لبخة( ورقة نعناع مع لباب الخبز الأبيض والخل) ويستعمل لتسكين الالام العصبية وطريقته يوضع كيس من الشاش مملوء بالبخة المصنوعة بعد تسخينها فوق موضع الالم من الداخل يغلى النعناع فى الماء لفترة وجيزة ويضاف ايلية بعد انزالة من على النار نسبة سكر( ونحزر مرضى السكر من اضافة السكر) فيمكنهم شربة بدون سكر فهو مقبول الطعم طيب الرائحة( وننصح ايضا بعدم شرب النعناع عند الشعور بالقيء او الحميات ) اشراب النعناع يعتبر من الادوية الناجحة جدا فى معالجة الاضطرابات المرارية، وتسكين المغص المعوى ، ومغص اسفل البطن ، والام الحيض ، وطرد الغازات المعوية ، كما انة يكسب الجسم نشاطا وحيوية ويحتوى النعناع على زيت طيار (المنثول) ،ومواد دابغة مسكنة للتشنجات ، وطاردة لمر الالتهاب الكبدى ،ومضادة للالتهابات والنعناع صديق القلب ، ومريح للاعصاب ،وحبيب الجهاز الهضمى، يبعث القوة فى الجسم يسهل التنفس يدير البول ،يخفف من شدة حساسية المعدة المخاطى وكما يستعمل لعلاج الروماتزم والمفاصل والالتهابات النعناع الصيني يقتلع السرطان من جذوره بدلاً من قطع ساقه عن الرياض فيما يفتح أبواب الأمل واسعة أمام مرضى السرطان.. أعلن أمس فريق من كبار الأطباء والأكاديميين والباحثين الصينيين المحليين والأجانب توصلهم الى انتاج مادة كيميائية ذات خواص معينة مستخلصة من أوراق نبات النعناع الصيني الشهير يمكنها تدمير الخلايا السرطانية بمختلف أنواعها وبفاعلية تتجاوز نسبتها الستين بالمئة.
وحول هذا الاكتشاف الذي أجمعت الدوائر الطبية العالمية على وصفه بالمثير فقد أوضح تقرير نشرته امس مجلة (ميديكال ريسيرشيز) المعنية بالشؤون الطبية أن جميع أنواع السرطان تتطلب تغذية من الدم حتى يمكن للخلايا السرطانية البقاء والنمو والانتشار. واشارت الدوائر الى ان السبل التقليدية في علاج السرطان ترتكز على محاولة تدمير الخلايا السرطانية نفسها.. أما المادة الجديدة فهي تستهدف القضاء على الأوعية الدموية التي تغذي الخلايا السرطانية بالأوكسجين وتدميرها تماماً (مثل اقتلاع النبات من جذره بدلاً من قطع ساقه) وهو سبيل علاجي جديد أكثر نجاعة فيما يمكن تطبيقه على جميع أنواع السرطان ولدى البالغين والأطفال على حد سواء. ومضت المجلة في تقريرها قائلة انه لايزال أمام الفريق الطبي 18شهراً لاستكمال الاختبارات المعملية بعدها تبدأ مرحلة الاختبارات السريرية لهذه المادة على البشر والمنتظر أن تستغرق ثلاثة أعوام بالنظر الى تكلفتها المادية الباهظة وذلك قبل أن يحصل الأسلوب العلاجي الجديد على الترخيص اللازم من الدوائر المعنية تمهيداً لتعميمه عالمياً.
دواء للسرطان من اعشاب جبال لبنان مشاركة : هاشم المالح -بيروت الدكتور علي ابو همين الواثق الذي صنع دواء لمرض السرطان من اعشاب تنبت على جبل حرمون بين لبنان وسوريا و”اسرائيل”، ان اكتشافه سيشكل ثورة في مجال مكافحة هذا المرض.
وقال طبيب الاطفال اللبناني (55 عاما) الذي درس في تشيكوسلوفاكيا السابقة ان هذا الدواء هو ثمرة عشرين سنة من الابحاث التي شارك فيها اطباء واخصائيو اعشاب، واطلق اسم “اي اي ايتش” على دوائه المفترض.وشرح ابو همين ان دواءه هو “مزيج من خلاصة 11 عشبة برية تكسوها الثلوج ستة اشهر في السنة على ارتفاع 1400 متر عن سطح البحر”.وعرف جبل حرمون في تاريخ الكتاب المقدس بميزاته الشفائية، وقد جابته لهذا السبب بلقيس ملكة سبأ وخليلة الملك سليمان. ووضع ابو همين مسحوقه الناعم في قوارير صغيرة، باللون الاصفر مخصصة للعلاج، وباللون الاخضر للوقاية وقال بكل فخر “لقد اعطى الدواء نتائج مذهلة فاقت توقعاتي”.
واخبر الطبيب عن احدى سكان قرية شبعا في جنوب لبنان تدعى فاطمة غادر شفيت كليا من سرطان في كبدها بعد خمسة اشهر من العلاج.واظهرت صور الاشعة الاولى وجود ورم طوله 20 سنتيمتراً واكد المستشفى حينها ان الورم خبيث.
وبعد العلاج، اكد جورج فحيلي احد المسؤولين عن قسم الطوارئ في مستشفى المنطقة وهو قد تابع الفحوصات ان الورم قد توقف نموه وباتت المريضة خارج نطاق الخطر.
وقالت فاطمة التي تعيش حياة طبيعية حاليا لوكالة فرانس برس ان “سكان القرية اطلقوا الزغاريد عندما شاهدوني امشي على الطريق بعد ان ظنوني مت ودفنت”. ويرى الدكتور ابو همين ان تغلب فاطمة على سرطان الكبد المميت يعني ان باب نجاح الدواء بات مفتوحا على مصراعيه.
واخبر ابو همين عن حالة مريض آخر يدعى مرعي حمدان (55 عاما) شفي من سرطان البروستات بعد شهرين من العلاج.وقال الدكتور سليم ابراهيم الذي عاين حمدان بعد خضوعه لعلاج الاعشاب ان حجم البروستات قد عاد الى مستواه الطبيعي.
ويقر هذا الطبيب بفعالية الدواء لكنه يعتبر ان نتائجه ما زالت محدودة. ولا ينكر ابو همين فشل دوائه في بعض الحالات، لكنه يوضح ان هذا العلاج يجب ان يبدأ تفشي الورم السرطاني الاساسي في اعضاء اخرى (ميتاستاز).
وقال “اني اعالج حاليا حوالي خمسين حالة، شفيت حالتان تماما، وحالتان اتبعتا العلاج بعد فوات الاوان، وعشر حالات هي في طور الشفاء، وحوالي ثلاثين حالة قد بدأت لتوها بالعلاج”.
واكد ابو همين، وهو ايضا طبيب شرعي، انه ينوي تسجيل اختراعه لدى الهيئات الدولية المختصة، كما يؤكد ان هدفه انساني قبل كل شيء لأنه يعرف معاناة المصابين باورام خبيثة . لبقدونس قدرة خارقة على علاج الاستسقاء والسيلان وآلام المفاصل والروماتيزم أكرم جميل قنبس البقدونس بقل بستاني، زراعته شائعة في كل أرض، وفي كل بلاد، تُزيّن به الموائد، ويدخل في بعض المأكولات كي يطيّبها، ويعد عنصراً أساسياً في بعضها الآخر، وهو معروف لا حاجة به الى وصف أو تعريف لأنه عالمي الاستعمال، وهو صديق المائدة كل يوم تقريباً. وتستخدم منه أوراقه وبذوره وجذوره. ومن العناصر الفعالة التي يحتوي عليها البقدونس وجود زيت طيار، وفيه حديد، وكالسيوم ومجنيزيوم، وفوسفور، وكبريت، وفيتامينات (أ، ب، ج). * البقدونس في الطب القديم:وصف أنه يدرّ البول، ويحلل الرياح والنفخ، وينفع من التهاب المعدة، ويذيب الحصا، ويلين البطن، ويزيل المغص وأورام الثدي، وينفع للوقاية من أمراض الكبد والطحال.وكان قد ورد في “الجامع لمفردات الأدوية والأغذية” لابن البيطار، باسم “بطراسالينون”، وتأويله: “الكرفس الصخري وهو الكرفس المقدوني.. أنفع ما فيه بذره خاصة، وجملة النبات مع ورقه وقضبانه، يحدر الطمث والبول ادراراً كثيراً، ويحلّ النفخ، ويذهبه، ويسكّن المغص، ويوافق وجع الجنب والكلى والمثانة”.* من الفوائد في الاستخدام الطبي الحديث:بما ان البقدونس غني بفيتامين “أ” فهو يعد فيتامين الخصوبة للذكور والإناث، وهو مفجر للقوى الجسدية والفكرية، ومجدد للخلايا، وفاتح للشهية، ومدر للبول، ومعالج لسلس البول وحرقانه، ومخفف للحرارة، ومنظم للطمث، ومنظف للجسم من السموم، ويوصف في أمراض الكبد والاستسقاء واليرقان والأمراض الجلدية وحصاة البول، واضطرابات الدورة الدموية، والسيلان الأبيض، وتهدئة آلام الكليتين والمثانة، والمجاري البولية، وشفاء التهاب أجفان العيون المتعبة، واحتقان الثدي.
ويوصف البقدونس لتقوية بنية الأولاد والمراهقين، وضعاف الأجسام، وينقي الدم، ويفيد في التهاب السحايا والروماتيزم والنقرس، وهو مضاد لمرض الكساح والأنيميا، وينظم الهضم، ويساعد في تخفيض ضغط الدم المرتفع، ويساعد على ادرار حليب المرضعات، ويكافح آلام السرطان، وينقي بشرة الوجه، ويفيد عصيره في تنظيم وظيفة الغدة الكظرية والغدة الدرقية.- يستخدم مستحلب أوراق البقدونس بأخذ مقدار قبضة كبيرة، مع ليتر من الماء المغلي وذلك لمدة ربع ساعة ثم يصفى الماء المستحلب ويشرب بعد ذلك بمقدار ثلاثة فناجين يومياً من أجل إدرار البول وتصريف الرمل، وحالات انحباس البول وسلسه وتقطيره، وللتخلص من اضطرابات الدورة الدموية ومتاعب النقرس والروماتيزم وتنظيم دورات الحيض، وتسكين التشنجات المرافقة لها، على أن يبدأ ذلك قبل موعد الحيض بأسبوع، كما انه يفيد في الملاريا.- يشرب مغلي قبضة من البقدونس ومثلها من الكرفس ومثلها من البنفسج، بمقدار كوب صباحاً على الريق كعلاج لطرد الديدان.
- يغلى مقدار مائة جرام من البذور في ليتر ماء، ويستعمل كغسيل مهبلي لعلاج السيلانات المهبلية.
- تستحلب الجذور بالماء، وتشرب بمقدار ثلاثة فناجين يومياً لاضطرابات الكبد والحويصلة المرارية، وتنشيط الجهاز الهضمي وعمل الكليتين، وللتخلص من الحصا في الكلى والمثانة، ومعالجة سلس البول وتقطيره، ودفع الطمث في حالة شحه أو انقطاعه.
- يشرب عصير الأوراق بمقدار فنجان، مخلوطاً مع الحليب بمعدل ثلاثة فناجين يومياً من أجل تنقية الدم وتصريف البلغم وأمراض الشُعب التنفسية والنزلات الحادة، ومعالجة اضطرابات القلب والاستسقاء، وتنظيم دورات الحيض (يبدأ قبل ثلاثة أيام من مواعيد الحيض) وكمقو مضاد للأنيميا.
- يعالج النمش في الوجه، بغسله بمغلي عشر جرامات من الأوراق والجذور لكل كوب ماء، ويدلّك الجلد بالأوراق المهروسة لوقايته من عقص الهوام (كالبعوض مثلاً) أو غسولاً للعين في حالات التهاباتها، وذلك بوضع كمادات.
- توضع الأوراق المهروسة حول المفصل لعلاج التوائه، حيث تثبت بضماد خاص، كما تستعمل بشكل كمادات مطهرة وشافية للقروح والجروح والأورام والآلام العصبية، كما تستعمل بشكل كمادات على الثدي لعلاج الالتهابات والاحتقان وأمراض الرضاع بعد الفطام، وتبدّل ثلاث مرات يومياً.
يستعمل زيت البقدونس ضد الضعف الجنسي واضطرابات الحيض والحمى.
يرى الدكتور (كازن) ان للبقدونس قدرة خارقة في معالجة الاستسقاء والانصبابات المائية الموضعية (الأوذيما)، وأن فيه خصائص أعطت نتائج باهرة في معالجة التعقيبة والسيلان المهبلي الأبيض.. وهو يؤكد ان ملعقة متوسطة من عصير البقدونس تؤخذ طازجة صباحاً على الريق تعمل على تأمين افضل النتائج في معالجة امراض الجهاز البولي، اما الإصابة بداء المفاصل والروماتيزم المزمن ففي رأيه ان عصير البقدونس هو خير علاج لهما.
ملاحظات:هناك من يوصي بتناوله ممزوجاً بعصير الجزر أو الخس أو الشبت
- لا يفضل تناوله من قبل الحوامل، وفي حالات التهاب الكلى.
- نظراً لغنى البقدونس بمادة الكالسيوم يفضل أن يؤخذ بكميات معقولة، ولفترة غير طويلة.
- ينصح الأشخاص المصابون بالترسبات في المسالك البولية بكثرة شرب الماء بعد تناوله أو الامتناع عن تناوله في حالة عدم مناسبته لهم .
البقدونس
يفيد لاضطرابات الجهاز الهضمي والتهابات الكلى والمثانة
ويزيل البقع والحبوب والبثور من الوجه نبات البقدونس عشب ثنائي الحول ويتراوح ارتفاعه ما بين 60 200سم له سيقان عديدة تنمو جميعها من جذر واحد والسيقان قائمة ومدورة ومتفرعة. الأوراق مركبة الأزهار في مجاميع مركبة ذات لون أبيض والثمار مركبة خيمية ويتميز البقدونس برائحته العطرية النفاذة وأوراقه الخضراء الزاهية ومن أصنافه البلدي الأملس والأفرنجي المجعد ويمكن الحصول على زيت البقدونس من البذور.لنبات البقدونس عدة أسماء فيسمى باللغة الفرعونية ماتت وقد عثر عالم المصريات "جرابو" على بقايا بذور وأوراق هذا النبات في بعض المقابر الفرعونية وتأكد أنهم استعملوا البقدونس في كثير من الوصفات العلاجية لكثير من الأمراض، كما يعرف بالبقدونس والمقدونس وهذه الكلمة جاءت من كلمة "مقدونيا" الموطن الأصلي للنبات وكذلك معدنوس ويسمى أيضا في بعض البلدان بالكرفس الرومي والبطراسيلون وهذه الكلمة يونانية.يعرف البقدونس علمياً باسم من الفصيلة الخيمية، الجزء المستخدم من النبات جميع أجزائه بما في ذلك الجذور.البقدونس في الطب القديم:استخدم البقدونس من مئات السنين فقد كان الفراعنة يستخدمون البقدونس الطازج طعاماً خافض للحرارة وفي حالات عسر الدورة الشهرية أو انقطاعها وعلى شكل لبخات لإزالة الالتهابات والأورام، بينما استعملوا بذور البقدونس لإزالة غازات الامعاء وعسر البول. وقد استخدمه الأقدمون في علاج التهابات المعدة وكمذيب لحصى الكلى وملين جيد للبطن ومضاد للمغص ومضاد للربو وضيق التنفس وأورام الثدي، يطيب رائحة الفم ومدر للطمث، مفيد لمشاكل الطحال والكبد، كما يدر الحليب. وتستخدم الأوراق الطازجة كلبخة ضد تورم الثدي ولدغ الحشرات والقمل والتهابات الجلد.وماذا يقول الطب الحديث عن البقدونس؟بعد أن عرفت محتويات البقدونس وفصلت بالطرق والتقنية العلمية الحديثة درست تأثير تلك المركبات حيث وجد أن البقدونس يحتوي على زيت طيار وأهم مركبات هذه الزيت مركب الأبيول () ومركب الميرستسين ()، كما يحتوي على فيوروكومارين ومن أهم المركبات بيرجابتين () كما يحتوي على فلافونيدات ومن أهم مركباته أبيين () وفيتامينات واهمها فيتامين (ج) والذي يوجد بنسبة كبيرة تعادل 4مرات نسبته في الليمون حيث وجد أن كل 100جرام من البقدونس تحتوي على 165ملليجراما من الفيتامين. وتحتوي الثمار على النسبة الكبيرة من هذه المكونات وتعتبر الجذور أقل في المحتوى.لقد عملت دراسة على ثمار البقدونس على حيوانات التجارب لمعرفة تأثير البذور على إدرار البول وقد وجد أن الثمار أعطت تأثيراً جيداً لأدرار البول حتى في الجرعات الصغيرة. كما وجد أن الجرعات العالية من الثمار تزيد من تقلص العضلات الصغيرة. كما وجد أن الجرعات العالية من الثمار تزيد من تلقص العضلات الملساء للامعاء والمثانة والرحم وعليه فإنها تستخدم لمشاكل العادة الشهرية. وقد صرحت السلطات الصحية الألمانية باستخدام أوراق وسيقان وجذور البقدونس ضد التهابات وعدوي المجاري البولية وكذلك ضد حصوات الكلى والمثانة. كما وجد أن البقدونس يفيد في اضطرابات الجهاز الهضمي واضطرابات والتهابات الكلى والمثانة وكذلك مدرة للطمث.
الأعشاب التي تساعد على النوم جميع اعضاء الجسم تأخذ قسطاً من الراحة خلال النوم ، الا ان القلب هو العضو الوحيد الذي لا ينام ، والا فارق الانسان الحياة ، كما ان هناك بعض الغدد التي تفرز افرازات داخلية هي ايضاً لا تنام ، وما يحدث هو ان القلب يبطىء من حركته بحيث تقل نبضاته وقوة ضخه للدم كما يهبط الضغط (ضغط الدم) والسبب في هذا ان القلب خلال النوم يأخذ قسطاً من الراحة، لكنها راحة نسبية، وطبيعي جداً ان تقل نبضاته وقد يصل معدلها الى 60 او حتى 50 نبضة في الدقيقة. ويرجع ذلك الى انعدام الحركة والنشاط والتفكير خلال النوم لان اجهزة الجسم تكون في حالة راحة ولذلك فان احتياجها للدم والغذاء يكون اقل.
اعشاب
ومن الاعشاب التي تؤدي الى نوم عميق وهادئ نذكر فيما يلي اهمها:
الفراسيون الاسود
وهو نبات عشبي معمر ذو رائحة قوية، يصل ارتفاعه الى حوالي متر. اوراقه متقابلة بيضاوية مسننة وازهاره قرنفلية اللون في مجاميع عند قواعد الاوراق. والجزء الذي يستعمل من النبات هو جميع اجزاء النبات عدا الجذور. يحتوي هذا النبات على الديتربينوييدات.
يستعمل الفراسيون الاسود على هيئة مغلي حيث يؤخذ حوالي جرامين من مسحوق الاوراق في كوب ثم يصب عليه الماء المغلي ويقلب ويحلى بالعسل ويترك لمدة ما بين 5 10 دقائق ثم يشرب بمعدل فنجان واحد في اليوم وذلك عند النوم ليلاً فقط وليس خلاف ذلك وذلك من اجل جلب النوم.
لسان الحمل السناني الكبير
يعرف لسان الحمل السناني الكبير علمياً باسم Plantago Psyllium وهو يحتوي على مواد هلامية وزيت ثابت واحماض دهنية ونشاء. وتستعمل اوراق النبات لجلب النوم وذلك باستعمال ملء ملعقة من مسحوق الاوراق وتوضع في كوب وتملأ بالماء المغلي وتحلى بالعسل وتقلب جيداً وتترك مغطاة لمدة 10 دقائق ثم يشرب بمعدل كوب واحد عند الخلود الى النوم ليلاً فقط وليس في اي وقت آخر.
الناردين المخزني
الجزء المستخدم منه الجذور التي تحتوي على زيت طيار وقلويدات. ويستعمل لجلب النوم حيث يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق الجذور وتوضع في كوب ثم يملأ بالماء المغلي ويحرك ثم يغطى ويترك لمدة عشر دقائق ثم يشرب عند الخلود الى النوم. كما يوجد منه مستحضر جاهز يباع لدى محلات الاغذية التكميلية.
وهناك خلطة مكونة من الناردين المخزني Valerian مع زهرة الالام الحمراء والدرقة.
وزهرة الالام الحمراء عبارة عن نبات متسلق يشبه العنب يعرف علمياً باسم Passiflora incarnata والجزء المستخدم من النبات جميع الاجزاء عدا الجذور. وتحتوي على فلافونيدات وجلاكوزيدات وقلويدات الاندول وهي من المواد المضادة للتشنج والمهدئة.
اما الدرقة فهي نبتة معمرة يصل ارتفاعها الى 60سم وتعرف باسم “الدرقة جانبية الزهر”، وعلمياً باسم Scutellaria Lakeriflora والجزء المستخدم من النبات جميع الاجزاء عدا الجذور. وتحتوي على فلافونيدات وزيت طيار وحمض التنيك.
وطريقة الاستعمال هو اخذ كميات متساوية من الانواع الثلاثة وطحنها ثم تؤخذ من المسحوق ملء ملعقة شاي وتوضع في كوب ثم يملأ بالماء المغلي ويحرك جيداً ثم يترك لمدة عشر دقائق وهو مغطى ثم يشرب فقط عند النوم وذلك مرة واحدة في اليوم.
الترنجات
وهو نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه الى متر ونصف المتر ذات أزهار صغيرة بيضاء اللون. يعرف النبات علميا باسم Melissa officinalis ويحتوي على زيت طيار وفلافونيدات وتربينات ثلاثية وفينولات متعددة وحمض العفص. وهذه النباتات تستعمل مضادة للتشنج ومقوية للاعصاب وتزيد التعرق ومهدئة. وتستعمل لجلب النوم وذلك بأخذ ملء ملعقة من مسحوق النبات ووضعه في كوب ثم يملأ بالماء المغلي ويترك مغطى لمدة عشر دقائق ثم يشرب مرة واحدة عند النوم فقط. ويعتبر الترنجات من الادوية المقرة في دستور الدواء الالماني.
الضرم
ويعتبر الضرم او اللافاندر من النباتات المسجلة في دستور الدواء الالماني وهو نبات عشبي معمر ذو اوراق صغيرة متطاولة وازهار بنفسجية اللون على شكل سنابع وتستعمل بعض المستشفيات الانجليزية زيت اللافاندر لجلب النوم ويستخدم اللافاندر لجلب النوم وذلك بأخذ مقدار ملعقة شاي من مسحوق النبات وغمره في ملء كوب ماء مغلي وتركه لمدة عشر دقائق ثم يشرب عند النوم مرة واحدة في الليل كما يمكن وضع قطرات منه في المغطس الدافىء والاستحمام فيه قبل النوم او رش بضع قطرات من الزيت على الفراش قبل النوم.
حشيشة الهر
وهي عشبة معمرة يصل ارتفاعها الى متر واحد، اوراقها قلبية الشكل وازهارها بيضاء منقطة بلون ارجواني. تعرف علميا باسم Nepeta Cataria الجزء المستعمل من النبات جميع الاجزاء عدا الجذور. تحتوي على زيت طيار وحمض العفص وايضاً ايريدويدات. وللنبات تأثير مهدىء ومنوم والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق النبات وتغمر في ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب قبل الذهاب الى النوم بخمس واربعين دقيقة.
حشيشة الدينار
تعرف حشيشة الدينار باسم الجنجل وهي نبتة معمرة متسلقة يصل ارتفاعها الى 7 أمتار. وهي من النباتات التي استخدمت لعلاج الارق منذ اكثر من الف سنة واصبح النبات منذ ذلك الوقت مشهورا ويعرف علمياً باسم Hamulus Lapulus ويحتوي على مواد مرة وزيت طيار وفلافونيدات وحمض العفص ومواد مولدة للاستروجين واسباراجين. والطريقة ان تؤخذ ملء ملعقة شاي من مخاريط النبات (الازهار المؤنثة) وتغمر في ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم تشرب مرة واحدة قبل النوم بنصف ساعة.
العسل
يؤخذ ملء ملعقة اكل من العسل الطبيعي ويخلط مع نصف كوب ماء دافئ ويضاف له نصف كوب من مزيج من عصير البرتقال الطازج والليمون ثم يمزج جيداً ويشرب قبل النوم.
لحم الديك الرومي
ان لحم الديك الرومي مشهور باحتوائه على مادة التربتوفان (Tryptophan) والذي يعتبر من المواد المساعدة على النوم. ولكي تحصل على نوم هادىء كل من اللحم قبل النوم بنصف ساعة.
الخس
من منا لا يعرف الخس وهو من ارخص الخضار الورقية ويعتبر الانجليز والايرلنديون الوصفة المفضلة للنوم لديهم. ويقول الطبيب الاغريقي المشهور جالين ان الخس يشفي من الارق عند الاكل منه كثيرا في المساء حيث يجلب النوم. ويمكن عمل شاي من الخس حيث يقطع الخس الى قطع صغيرة ثم يغلى مع ملء كوب ماء لمدة خمس دقائق ثم يبرد ويشرب قبل النوم بنصف ساعة.
الزنك
يسبب نقص الزنك في جسم الانسان عدم النوم ويمكن تناول ما مقداره 12ملجم مرة واحدة في اليوم من الزنك الموجود في محلات الاغذية التكميلية ويمكن استخدام بعض المواد الغنية بالزنك مثل السمك والبرتقال والزبيب والتين الجاف ودبس السكر.
الكالسيوم
لقد وجد ان نقص الكالسيوم في جسم الانسان يسبب الارق ولذلك فان البالغين من الرجال والنساء يحتاجون الى 800 ملجم يومياً من الكالسيوم والحوامل والمرضعات يحتجن الى 1200ملجم يومياً ويمكن الاكثار من المواد التي يوجد فيها الكالسيوم مثل الالبان ومنتجات الالبان والبامية والساردين وفول الصويا والسبانخ واليوغرت.
اليانسون
يعتبر الروس والالمان اليانسون المخلوط مع العسل في ملء كوب حليب دافىء من الوصفات الجيدة لجلب النوم والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق اليانسون وتضاف الى ملء كوب حليب دافىء ثم يضاف ملء ملعقة عسل وتمزج جيداً وتشرب قبل النوم.
الإكناشا عشبة النشاط والحيوي إذا كنت معرضة دائما للإصابة بنوبات برد والإرهاق، عليك بعشبة الإكناشا هذا ما تنصح به المغنية كايلي مينوغ، التي ما إن تشعر بأن جسمها يحتاج إلى حماية من التعب أو نزلات البرد، حتى تتناول دواء على شكل قطرات لمدة أسبوع تقريبا. فهذه العشبة السحرية، التي تنمو في أمريكا الشمالية على وجه الخصوص، ويشبه شكلها زهور «الدايزي»، لا تكمن أهميتها في شكلها الجميل فحسب، بل فيما تمثله من فوائد صحية جمة، منها أنها محفزة لجهاز المناعة، كونها تحتوي على مضادات للفيروسات والباكتيريا. وقد تم التأكد علميا أنها تزيد من مقاومة الجسم للإجهاد وتزيد من انتاج الجسم لكريات الدم البيضاء، كما تساعد على مقاومة بعض مشاكل البشرة البسيطة مثل حب الشباب. وتأتي هذه العشبة حاليا في هيئة أقراص أو سائل، يقلل من الإصابة بالبرد ويبعد شبحه، كما يقوي جهاز المناعة. لكن يجب الانتباه إلى عدم المداومة عليه لفترات طويلة، إذ يمكن تناوله لمدة أسبوع فقط من كل شهر، وفي الأوقات التي نشعر فيها بأن جسمنا فعلا، مجهد أو عندما نمر ببعض الضغوط، لأنه لا يخفى على حد تأثير هذه الضغوط النفسية على الجسم. و من الأعشاب ما قتل بقلم : عبداللطيف أحمد حسان
خبير في طب الأعشاب
بعض النباتات وخاصة العلاجية منها ، إذا استخدمت بشكل زائد عن الحد تنقلب منافعها إلى سموم قاتلة وكما قيل “كل شيء زاد عن حده انقلب الى ضده” فدائما خير الأمور الوسط و من هذه النباتات :
1 الميرامية: SAGE
الاسم الشائع: القويسة المخزنية، ميرامية، قصعين
الاسم العلمي: Salviva Officinalis
وصف النبات: نبات معمر من الفصيلة الشفوية دائم الخضرة، يرتفع عن الأرض في حدود 50 سم، أوراقه وبرية في بدايتها تميل إلى اللون الأرجواني الفاتح، أزهارها زهرية اللون تكثر في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط وخاصة فلسطين، انتشرت الآن في جميع أنحاء العالم.
الجزء المستخدم: الأوراق طازجة، وبعد التجفيف.
المواد الفعالة: تحتوي الميرامية على مواد فعالة عدة منها بروينول، بانين، سينول، وثوجون %Thujon 50 وهذه المادة أيضا موجودة في نبات الافسنتين، ومضادات أكسدة، حمض الروزمارينك، فلافونيات، حمض التنيك القابض.
الاستخدامات الطبية: يوجد لها استخدامات طبية كثيرة منها مطهرة، وقابضة، في حالات الاسهال الخفيف، في مضادات العرق حيث معظم الشركات الألمانية التي تنتج مضادات العرق تستعمل الميرامية فيها، مقوية ومنبهة للجهاز العصبي، تقضي على العفونة في الامعاء، مولدة لهرمون الاستروجين وإليها يعزى السبب بعد الله سبحانه وتعالى في كثرة الإنجاب في فلسطين وعدم إصابة النساء بعد سن اليأس بهشاشة العظام.
أين تكمن السّمية: تكمن السمية في كثرة استعمال مغلي الميرامية ومضغها خضراء حيث تعتبر مادة الثوجون سامة إذا أخذت بمعدل من 3 4 أكواب يوميا، أو مضغها خضراء حيث تعمل على جفاف الفم وتشنجات في عضلات الجهاز التنفسي محدثة ضيقاً في التنفس وغيبوبة نتيجة قلة الأكسجين ثم الوفاة إذا لم يُسعف الشخص، كما يجب أن لا يتناولها المصابون بالصرع حيث تساعد بالتحفيز المبكر لهجمة الصرع، والنساء الحوامل حيث تعمل على تقلصات الرحم محدثة إجهاضاً أو ولادة مبكرة، أما بالنسبة لتناول المادة كما هو معروف في كثير من البلدان العربية حيث يستعمل مع الشاي كما في فلسطين خاصة فهذه كمية بسيطة لا تؤثر بهذا الشكل.
2 الثوم: Garlic
الاسم الشائع: ثوم بالعربي، سرماسق بالبربرية، سقورديون باليونانية.
الاسم العلمي: Alium Sativum
وصف النبات: هو نبات عشبي حولي من فصيلة الزنبقيات والتي تشمل البصل والهيليون والزنبق والقراص ويعتبر من أشهر وأقدم النباتات الطبية على وجه الأرض مع أخيه البصل. وقد عرف عند الفراعنة ونقش على البرديات العلاجية القديمة.
الجزء المستخدم: الفصوص الناضجة.
المواد الفعالة: يحتوي الثوم على عدة مواد فعالة وهي:
مشتقات زيتية كبريتية ومن أشهرها وهي مادة الليسين، 50% من وزنه مواد بروتينية (أحماض أمينية) وهي نوع خاص وعزا الباحثون الخاصية العلاجية في الثوم إلى هذه الأحماض أقوى هذه الأحماض هو s-allyi cystine ويتميز بأنه عديم الرائحة يعمل على خفض مستوى الكوليسترول في الدم، القضاء على الشوارد الحرة (مسببات السرطان)، حماية الكبد من السموم، أملاح وهرمونات مقوية بالهرمونات الجنسية والمضادات الحيوية ومدرات البول والصفراء وبعض الفيتامينات، يحتوي على انزيم الليسين والذي هو نتاج اجتماع انزيم اللين مع اللينيز فيعطي أنزيم الليسين كما هو مبين في المعادلة Alline+Allinase=Allicin ولا يتم هذا التفاعل إلا بعد تقطيع الثوم لذا لا فائدة ترجى إذا بلع فص الثوم كما هو فسيخرج كما هو إذ لا بد من التقطيع، معدن السيلنيوم أحد مضادات الأكسدة، الكربوهيدرات والسكريات المفيدة وتشمل سكريات ونشويات وقد تم تحديد 17 نوعا من السكريات في الثوم وأبرز هذه الأنواع ما يسمى FOS وهذا يعمل على تنشيط نمو البكتيريا النافعة لنا كالتي تعيش في الأمعاء، وفيتامينات ج، ب،1 ب،2 ب 3.
الاستخدامات الطبية:
فاتح للشهية ومعرق
لها خواص مدرة للطمث
يعتبر من المقشعات الصدرية
فعّال في قتل الميكروبات
خافض للضغط الشرياني
يفيد من مضاعفات مرض السكري
يجلي الصوت
تتجلى أهميته في صحة القلب
خافض للكوليسترول
يحسّن عملية الهضم
يفيد في حالات الاسهال
يحافظ على سيولة الدم
كيف يحافظ الثوم على سيولة الدم؟
يقلل الثوم من مفعول مادة تسمى ثرومبوكسين وهذه المادة المساعدة على تجلط الدم ولكنه لا يؤثر في مادة اخرى تحافظ على سيولة الدم تسمى بروستا سيكلين، كما انه يقلل ايضا من مادة فيبرينوجين التي تساعد على التجلط، وقد وجد الباحثون أن الثوم له تأثير أقوى من الاسبرين في سيولة الدم وخاصة الذين يتعدون سن الخمسين ومرضى السكري.
ملحوظات ونصائح حول الثوم
* بلع الثوم كفص كامل لا يستفاد منه نهائياً يخرج كما هو.
* استعمال الثوم بكثرة قد يضر البصر ويؤدي الى عدم وضوح الرؤيا لذا يجب الالتزام بالجرعة.
* له تأثير مضاد للمعدة الضعيفة والحساسة.
* يعمل على افساد حليب الأم.
* للتقليل من رائحة الثوم يوصى بأكل تفاحة أو أوراق النعناع.
* الافراط في أكله يسبب حساسية عند بعض الناس ويؤدي الى الاجهاض عند الحوامل.
* عند استعمال الثوم كوصفة طبية يجب أخذ يوم راحة ويا حبذا أن يكون يوم الجمعة من أجل الصلاة في المسجد.
* عدم الجمع بين الثوم وأقراص الاسبرين المميعة للدم
أين تكمن السّمية: تكمن سمية هذا النبات (وقطعا في حالة زيادة الاستعمال) في:
* يزيد من سيولة الدم مما يؤثر في الأشخاص الذين يتناولون الاسبرين وخاصة عند حدوث نزيف أو جرح.
* لأصحاب المعدة الحساسة له تأثير سلبي جدا.
* يؤدي الى الاجهاض أو الولادة المبكرة للحوامل.
3 عرق السوس: Liquoric
الاسم الشائع: عود حلو، عود السوس، بنج مهك.
الاسم العلمي: Glycyrrhiza Glabra
وصف النبات: نبات معمر دائم الكينونة ويمتد في الأرض نحو عشرة أمتار، تغلظ الجذور حتى تصبح كبيرة جدا، يصعب ازالته من الأرض، ازهاره صفراء باهتة اللون، يرتفع عن الأرض في حدود 30 40 سم.
الجزء المستخدم: الجذور
المواد الفعالة: يحتوي على سكر، نشا، جلسيرين، جليسيرهزنيك أسيد، واسبارجين، أملاح البوتاسيوم والكالسيوم والماغنيسيوم الفوسفات وهرمونات جنسية، مادة السابونين التي تسبب الرغوة عند سكبه.
الاستخدامات الطبية: شفاء وخمير، يقي الجهاز الهضمي من السرطانات، يستعمل كمضاد حيوي في التركيبات العشبية، يستعمل في علاجات القرحه المعدية والمعوية حيث يعمل على انشاء طبقة عازلة للقرحة.
أين تكمن السّمية؟
يجب الحذر من كثرة شرب عرق السوس لأكثر من كوب يوميا فقط لا غير حيث أن الحامض الغليسيريتيني (جليسيرهزنيك أسيد) حيث يعمل مثل هرمون الألدسترون وهو هرمون كظري يعمل على احتباس الماء والاملاح في الجسم مما يسبب ارتفاع الضغط الشرياني وقصوراً قلبياً وعدم الانتظام في ضربات القلب وعمله.
أكسلات الكالسيوم فقد تؤدي كثرة الاستهلاك الى ترسبات الحصى في الكلى والمجاري البولية التي لا يحمد عقباها.
كما هو معروف يحتوي على مادة الجليسيرين وسكر الجلوكوز والسكروز فكثرة الإفراط في شربه يؤدي الى ارتفاع نسبة السكر في الدم والبول. توصل العلماء اخيرا الى ان عرق السوس هو السبب الحقيقي في بعض الاضطرابات الجنسية مما يؤدي الى انخفاض الرغبة الجنسية عند الرجال، اما بالنسبة للنساء لم تتوصل الابحاث لشيء ما من الناحية الجنسية.
4 البابونج: Camomile
الاسم الشائع: بابونق، عين القط، حبق البقر، المؤنس
الاسم العلمي: Matricaria Camomilla
وصف النبات: نبات عشبي ارتفاعه عن الارض من 10 15 سم نستطيع أن نقول إنه معمر لأكثر من سنتين، الساق متفرعة، الازهار بيضاء في وسطها رأس كروي، رائحته كرائحة التفاح.
الجزء المستخدم: الأزهار
المواد الفعالة: زيت طيار يسمى الزيت الازرق (ازولين، كمازلين) ومواد مرة مضادة للعفن، وحوامض دهنية خفيفة مثل كروتونيك، أنيوسيتول، وغليكوزيدأبيجينين، أنتوسترين، أنتوستيرول، فسفور، حديد، كبريت. وكما هو معروف لدى الجميع أن مادة الازولين هي المادة العلاجية الشافية أن شاء الله
الاستخدامات الطبية: مضاد للتشنجات، مزيل للمغص، مرطب، مهدئ للاعصاب، مضاد للحكة وعدة استخدامات
أين تكمن السّمية: تكمن السمية في الاستعمال الزائد، أصلا البابونج يشرب من اجل الصداع والمغص وحدة المزاج والارق، والتشنجات فإذا شرب البابونج لأكثر من كاستين في اليوم بدون سبب كل ما ورد ذكره من الأمراض التي يشرب من اجلها تعتري الإنسان؟ ودائما شرب المغلي يكون بنسبة10: 1 يعني 1 من العشبة و10 من الماء.
5 الزنجبيل: Ginger
الاسم الشائع: أدرك، جنزبيل، أفشنال
الاسم العلمي: Zingiber Officinalis
وصف النبات: هو من الفصيلة الزنجبيلة ينبت تحت التربة وعروق عقدية له رائحة نفاذة ذو طعم لاذع، الاوراق رفيعة، تكثر زراعته في شرق آسيا، زهوره صفراء.
الجزء المستخدم: الجذور
المواد الفعالة: يحتوي على الجنجرين، الجنجرول، صموغ دهنية، نشا، وزيت طيار مكون من الكامفين ولينالول.
الاستخدامات الطبية: مقوي مناعة، مضاد حيوي، يقضي على معظم فيروسات البرد، مذيب للكوليسترول ومنشط للدورة الدموية، وهو شراب اهل الجنة.
أين تكمن السّمية؟
كثرة استعماله كما هو متبع في الهند وباكستان قد يؤدي الى ظهور أو التعجيل بظهور الاورام الخبيثة في البلعوم والمريء لذلك لا يفضل استعماله بكثرة وعلى مدى طويل.
لقد وجد أن استعماله لمدة طويلة تزيد من كمية الطمث وقد تسبب النزيف والاجهاض. كثرة الاستعمال مع زيادة المقادير قد تؤدي الى حدوث السعال الجاف.
كثرته قد تسبب القرحة لمن يشكون من مشكلات في المعدة ومريض القرحة اصلا ممنوع من شربه.
البند الأكثر أهمية حيث ان للزنجبيل فائدة مهمة وطيبة ولكن بشرط عدم الزيادة منه وهي انه يعمل على تنشيط الدورة الدموية ويمنع التخثرات بمعنى أنه يزيد من نسبة الهيبرين في الدم والتي تعمل على سيولته فيمكن ان يتعرض الشخص لإصابة ما فيكون النزيف قوياً نظرا لقلة عوامل التجلط وميوعة الدم.
جوزة الطيب:Nutmeg
الاسم العلمي: Myristica Fragrans
وصف النبات: نبات معمر يكثر في المناطق الاستوائية، يبلغ طولها في حدود 25 مترا تلقب بأميرة النباتات الاستوائية.
الجزء المستخدم: الثمار بعد نضجها.
المواد الفعالة: زيت طيار، زيت ثابت، والزيت الطيار يحتوي على مادة الميرستيسين السامة وهي تشبة مادة الابيول، سافريول، والغلاف المبطن للثمرة يحتوي على المواد نفسها.
الاستخدامات الطبية: منشط جنسي، يكسب الطعام نكهة طيبة، منشط عضلي.
أين تكمن السّمية؟ الاستعمال الزائد له (في حدود 5غم) حيث يحتوي على مادة الميرستيسين السامة، يحدث وفي خلال ثلاث ساعات حرقان وألم في البطن، غثيان، اضطراب وإثارة، تورد الوجه، جفاف الفم، تسارع في ضربات القلب، تنبيه للجهاز العصبي المركزي، تشنج واتساع بؤبؤ العين، هلوسة، إذا لم يسعف الشخص فإن الوفاة محتمة.
وفعلا نستطيع أن نقول ومن الأعشاب ما قتل الأعشاب العطرية دواء الطبيعةاصبحت الأعشاب الطبيعية من بين ابرز المواضيع الجذابة لغالبية الناس في العديد من دول العالم. فالأعشاب الطبيعية هي أساس الطب الشعبي، الذي بدأت الأنظار تتجه إليه بشكل كبير في الآونة وتستخدم تلك الأعشاب في علاج العديد من الأمراض، ابتداء من الزكام وانتهاء بالاضطرابات النفسية وتأتي أهمية الأعشاب الطبيعية من كونها لا تحتوي على مواد صناعية، مما لا يتيح المجال لظهور أعراض جانبية ويحّضر المزيج عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من الأعشاب الطبيعية إلى كوب من الماء المغلي، ومن ثم يتم فصل الماء عن الأعشاب، وذلك للحصول على خلاصتها ولكن على عكس ما هو معروف، فالأعشاب الطبيعية غير آمنة تماما.. إذ يجب الانتباه حين استعمال الأعشاب، وبالأخص مع الأطفال، او المرأة الحامل او المرضع. لذا ينصح باستشارة الطبيب قبل شرب أي نوع من الأعشاب الطبيعية وفيما يلي بعض أهم أنواع الأعشاب يستعمل البابونج في العادة لعلاج الاضطرابات النفسية، ولتخفيف الضغط النفسي حشائش الملاك تستعمل جذور هذه الحشائش لمعالجة عسر الهضم والغازات الريحان يستعمل الريحان في الأطعمة الإيطالية لتحسين مذاقها حصى البان يستعمل حصى البان لمعالجة الضغط النفسي النعناع السنبلي يعتبر النعناع السنبلي من أكثر الأعشاب إنعاشا للجسم، كما أنها تضاف إلى بعض المأكولات لتحسين مذاقها، مثل السلطات

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Bookmark and Share

أقسام المدونة

2015 (1) أبراج (44) اتصالات (113) أحياء (1) اخبار (136) اخطاء (1) ادسنس (2) ادعيه (7) أزواق (1) إستخراج (1) إسرائيل (7) اسرار (1) أعشاب (19) أعياد (1) أغانى (7) أفريقيا (1) أفكار (2) أفلام (4) إقتصاد (19) الأردن (2) الأرض (12) الاسره (1) الأطفال (33) الإلكترونيه (3) الألوان (1) الأنبياء (1) البحرين (1) البشرة الدهنيه (1) البيئة (14) الترتيب (1) الجزائر (2) الجن (1) الربح (7) الرجل (40) الرسول (12) الزواج وأنواعه (31) السعوديه (10) الشبكة (9) الشعر (30) الشمس (6) الشوربات (19) الشيطان (2) الصيف (1) الصين (2) ألعاب (3) العالم (19) العراق (3) العنكبوتيه (1) الفراسه (6) القمر (4) القنوات الأجنبية (3) الكويت (1) الله (20) ألمانيا (2) المرأه (96) المغرب (2) المنصورة (2) الهجرة (7) الهند (2) الهيدروجين (1) أمثال (1) أمراض_الجسم​ (1) أمريكا (10) إنجلترا (1) أوراكل (4) أوروبا (1) إيران (2) إيميلات (5) باكستان (1) بترول (1) بحث (4) برامج (29) برمجة (6) بريطانيا (2) بسكلته (5) بشرتك (10) بطاقات (1) بناء (1) بنوك (2) بورصة (23) تاريخ (45) تحب (3) تحضير (1) تخسيس​ (1) ترددات (15) تركيا (1) تركيب (1) تساقط (8) تطوير المواقع (29) تعريفات (16) تعليم (43) تفاحة​ (1) تفاحة_فى_اليوم​ (1) تكنولوجيا (44) تلوث (3) توقعات (12) تونس (1) تونس. سفارات (1) ثورة (1) جمال (4) جوال (1) جوجل (19) حذف الباتش (1) حساسية (2) حشرات (1) حقائق (1) حقيقه ام خيال (23) حقيقه_وخيال​ (1) حكم (1) حيوانات (5) خضروات (8) خلق (2) دبى (2) دليل (2) دورات أمن المعلومات (19) دورة (4) ديكور (1) دين (120) ذهب (2) رسائل (1) رمز (1) رمضان (9) روسيا (3) رياضه (14) زراعه (9) زيادة (1) سامسونج (1) سفارات (5) سلامة (1) سندوتشات (2) سوريا (1) سويسرا (1) سيارة (6) شخصيات (64) شخصيتك (18) شركات (32) شعر (5) شمس (3) صحتك (289) صلصه (5) صناعة (1) صور (11) طائرات (2) طاقة (3) طاقه المستقبل (1) طاقه حره (2) طب (1) طب_ولا_عك​ (1) طيور (18) عسكرى (25) عسل (1) علاج (70) علم البصريات (6) علماء (1) علوم (18) عيد (1) عيون (17) غاز (2) فتاوى (1) فرنسا (2) فضاء (16) فلسطين (12) فلك (12) فليسطين (3) فوائد (10) فواكة (8) فواكة_وخضروات​ (1) فودافون (4) فوركس (3) فيديو (9) فيس بوك (2) قاعدة البيانات (2) قتال (6) قصص (12) قطر (4) قمر العربسات (2) قيام الليل (1) كاريكتير (3) كتب (12) كربوهيردات​ (1) كمال اجسام (1) كمبيوتر (84) كوبا (1) كوريا (1) كيتو​ (1) كيمياء (23) لغة (1) لهجات (1) ليبيا (1) لينكس (2) مجموعة (1) محرك (4) مسجات (1) مشروعات (4) مصر (111) مطبخك (214) معادن (1) معلومات (29) مقاتلات (1) مقالات (31) مكونات (2) منتجات زراعيه (1) مهارات (1) مواقع (61) موبايل (1) موضه (2) مياه (4) نشيد (1) نصائح (8) نظم (6) نكت (8) نوكيا (15) هندسه (5) هواتف (54) وصايا (1) وظائف (9) ويندوز (3) يوتيوب (5) AdSense (4) AdWords (1) call center (2) ebay (2) Egypt (1) HSPA (2) ORACLE (2) qmax (1) search (1) seo (3) Wikipedia (2)

 
;