السبت، 7 نوفمبر 2009

التقويم اليولياني

أعتمد الرومان بادئ ذى بدء على الشهر القمرى ومن ثم لجأوا الى نقل التقويم المصرى القديم وكان الرومان فى البداية يستعملون سنة عدد أيامها 304 أيام مؤلفة من عشرة أشهر وهى:

مارتيوس (مارشيوس – مارس – آذار) Martius

ابريليوس (إبريل – نيسان) Aprilius

مايوس (مايو – إيار)  Maius

 يونيوس (يونيو – حزيران)  Junius

 كونتليوس (الخامس – تموز الآن يوليو) Quintus

 سكستس (السادس – الآن اغسطس – أب) Sextus

 سبتمبر (السابع – ايلول) September

 أكتوبر (الثامن – تشرين – أول) October

 نوفمبر (التاسع – تشرين الثانى) November

 ديسمبر (العاشر – كانون الأول) December

معانى أسماء تلك الشهور

شهر مارس
مارس March هو الشهر الثالث في السنة في التقويم الجريجوري وواحد من السبعة شهور الجريجورية, ويتكوّن من 31 يوم. يبدأ مارس (فى علم التنجيم) عندما تكون الشمس في برج الحوت وينتهي في برج الحمل . وفلكيا عندما تبدأ الشمس في برج الدلو وتنتهى في برج الحوت.

فى روما القديمة تم تسمية الشهر على على اسم ماريتيوس "Maritius", إله الحرب الرومانى وكان يعتقد أنه يجلب الحظ لبدء الحروب فيه.

كان مارس هو الشهر الأول في السنة في التقويم الروماني حيث أن شهور الشتاء يناير وفبراير لم تكن موجدة وذلك من أجل الحروب في هذه الفترة من السنة. وقام يوليوس قيصر ببدء التقويم اليوليوسي عام 45 قبل الميلاد وفيه بداية العام في 1 يناير. وقد إستمر إستخدام مارس كبداية للسنة في بعض البلدان لوقت طويل. فمثلا لم يتم الإعتراف ببداية العام في الأول من يناير بفرنسا حتى عام 1564. بينا إستمرت بريطانيا العظمى في إستخدام 25 مارس كبداية للعام حتى سنة 1752, وبعدها بدأ إستخدام التقويم الجريجوري.

وفي التقويم القبطى يقع هذا الشهر ما بين شهري امشير و برمهات (الشهر السادس والسابع)، ويطلق عليه في بلاد الشام اسم شهر أذار.


شهر إبريل
إبريل April هو الشهر الرابع في السنة في التقويم الجريجوري وأحد الأربعة الشهور التى تتكوّن من 30 يوم. ويبدأ إبريل (فى علم التنجيم) عندما تكون الشمس في برج الحمل وينتهي في برج الثور. وفلكيا عندما تبدأ الشمس في برج الحوت وتنتهى في برج الحمل.

أتى أسم هذا الشهر من الإسم اللاتيني aprilis، وذالك إما من كلمة aperire التي تعني التفتح، في إشارة كما يبدو لمظاهر الربيع التي تظهر في هذا الشهر، أو من كلمة أخرى تعني إلهة الحب أفروديت. وفي بلاد الشام يسمى إبريل "نيسان"، وهذا اسم دخل على اللغة الآرامية من اللغة الأكادية، وأصل الكلمة السومرية تعني الباكورة.

في التقويم القبطي التقليدي يقع الشهر ما بين شهري برمهات وبرمودة (الشهر السابع والثامن). وفي بلدان المغرب العربي يسمّى شهر إبريل "يبرير" حسب التقويم الفلاحي. الا ان بداية شهر يبرير تختلف عن بداية شهر ابريل.

كان إبريل هو الشهر الثاني في السنة في التقويم الروماني وكان يتكون من 29 يوم. حتى قام يوليوس قيصر ببدء التقويم اليوليوسي عام 45 قبل الميلاد وأصبح إبريل 30 يوم وأصبح الشهر الرابع في السنة.

شهر مايو
مايو May هو الشهر الخامس في السنة في التقويم الجريجوري، وأحد السبعة شهور التى يتكوّن منها التقويم الجريجورى. ويتكون الشهر من 31 يوم.

يبدأ مايو (فى علم التنجيم) عندما تكون الشمس في برج الثور وينتهي في برج الجوزاء . وفلكيا عندما تبدأ الشمس في برج الحمل وتنتهى في برج الثور. وقد أتى أسم هذا الشهر من اسم الألهة مايا اليونانية, والتى كانت تتطابق مع ألهة الخصب الرومانية بونا ديا والتى كان يجر الإحتفال بها في شهر مايو.

وفى التقويم القبطي التقليدي يقع شهر مايو ما بين شهري برموده وبشنس (الشهر الثامن والتاسع)، ويسمى في بلاد الشام بشهر أيار.

شهر يونيو

يونيو June هو الشهر السادس في السنة في التقويم الجريجوري وأحد الأربعة شهور التى تتكون من 30 يوم.

يبدأ يونيو (فى علم التنجيم) عندما تكون الشمس في برج الجوزاء وينتهي في برج السرطان . وفلكيا عندما تبدأ الشمس في برج الثور وتنتهى في برج الجوزاء. وتم تسمية الشهر طبقا للآلهة الرومانية جونو, زوجة جوبيتر.

ولدينا في التقويم القبطى يقع شهر يونيو ما بين شهرى بشنس و بؤونة (الشهر التاسع والعاشر)، ويطلق عليه في بلاد الشام اسم شهر حزيران.

شهر يوليو
يوليو July هو الشهر السابع في السنة في التقويم الجريجوري، وأحد التسعة شهور التى يتكوّن منها التقويم الجريجوري. ويتكون الشهر من 31 يوم، ويدعى شهر يوليو في بلاد الشام والعراق بشهر تموز. ويقع في التقويم القبطي ما بين شهري بؤونة و ابيب (الشهر العاشر والشهر الحادي عشر).

يبدأ يوليو (فى علم التنجيم) عندما تكون الشمس في برج السرطان و ينتهي في برج الأسد. و فلكيا عندما تبدأ الشمس في برج العقرب وتنتهى في برج السرطان. ويبدأ يوليو في نفس اليوم من الإسبوع مثل إبريل في كل السنين، و مثل يناير في السنين الكبيسة.

وقد تم تسمية الشهر على اسم يوليوس قيصر، و كان قبل ذلك يسمى كوينتيليز "Quintilis" باللاتينية، وحيث أنه كان الشهر الخامس في التقويم الروماني الذى كان يبدأ في مارس. فقد تم تسميته أيضا لأنه الشهر الذى ولد فيه يوليوس. و نظرا لأصل اسم الشهر فقد كان ينطق "Julie" للمتحدثين بالإنجليزية حتى القرن الثامن عشر.


شهر أغسطس
أغسطس August هو الشهر الثامن حسب التقويم الغريغوري، ويحتوي هذا الشهر على 31 يوما. ويسمى هذا الشهر في بلاد الشام والعراق بشهر آب، أما في المغرب فيسمى غشت. ويبدأ في علم التنجيم عندما تكون الشمس في برج الأسد وينتهي في برج العذراء. وقد تم تسميته على اسم أغسطس سنة 8 ق. م. لأن كثير من الأحداث الهامة في حياته تمت في هذا الشهر.

وفي التقويم القبطي يقع شهر اغسطس ما بين شهر أبيب وشهر مسرى (الشهر الحادي عشر والثاني عشر).


شهر سبتمبر
سبتمبر September هو الشهر التاسع في السنة حسب التقويم الغريغوري. ويسمى هذا الشهر في بلاد الشام أيلول. أما في المغرب فيسمى هذا الشهر شتنبر. و عدد أيام الشهر 30.

يعود مصدر الاسم إلى اللغة اللاتينية ومعناه "الشهر السابع" إذ كان الرومان القدماء يعدون شهور السنة من مارس. وفي التقويم القبطي يقع شهر سبتمبر ما بين شهور مسرى و الشهر الصغير النسيء و شهر توت (الشهر الثاني عشر و الشهر الثالث عشر من السنة القبطية و الشهر الأول من السنة القبطية الجديدة).

شهر أكتوبر
أكتوبر هو الشهر العاشر في السنة حسب التقويم الغريغوري، وأحد الأشهر السبعة التي يصل عدد أيامها لواحد وثلاثين يوما. ويسمى ببلاد الشام تشرين اول. التسمية الأصلية لشهر أكتوبر تأتي من اللاتينية "أوكتو" أو ثمانية بالعربية. قبيل إضافة شهري يناير و فبراير للتقويم الغريغوري كان أكتوبر الشهر الثامن في السنة!

في التقويم القبطي، يقع شهر أكتوبر بين شهر توت و شهر بابة (الشهر الأول و الثاني من السنة القبطية).



شهر نوفمبر
هر نوفمبر هو الشهر الحادي عشر في التقويم الغريغوري. وتعود التسمية إلى اللاتينية "نوفيم" وتعني 9 بالعربية. تجدر الإشارة ان الأشهر يناير و فبراير أُضيفا إلى التقويم الغريغوري في وقت لاحق، لذا سمّي نوفمبر بالشهر التاسع. أما في المغرب فيسمى هذا الشهر نونبر. وفي بلاد الشام اسمه شهر تشرين ثاني.

وفي التقويم القبطي يقع شهر نوفمبر ما بين شهر بابة و شهر هاتور (الشهر الثاني و الشهر الثالث من السنة القبطية).

شهر ديسمبر
ديسمبر هو الشهر الثاني عشر في السنة حسب التقويم الغريغوري، أي الشهر الأخير من السنة حسب هذا التقويم. ويسمى هذا الشهر في بلاد الشام كانون الأول وفي المملكة المغربية دجنبر. و عدد أيامه 31 يوما. يعود مصدر الاسم إلى اللغة اللاتينية ومعناه: "الشهر العاشر" (من دِيسِيمْ decem: عشرة)، إذ كان الرومان القدماء يعدّون شهور السنة إبتداءاً من شهر مارس قبل إضافة شهري يناير و فبراير للتقويم الغريغوري.

وفي تقويمنا القبطي، يقع شهر ديسمبر ما بين شهر هاتور و شهر كيهك (الشهرين الثالث والرابع من السنة القبطية).



فلما رأى نوما بومبليوس – ثانى ملك على روما بعد روملس بانيها – أن سنتهم هذه غير صالحة للاستعمال، أضاف اليها شهرين هما:

يانواريوس Januariues ( Janus يناير – كانون الثانى) و فبراريوس Februarius (فبراير – شباط) وجعلها 355 يوما فزادت على السنة القمرية التى كان يستعملها الإغريق (اليونان) يوما واحدا. ولما رأى أنها تنقص عن السنة المربعة رأى أن يضاف فى كل عامين شهر واحد دعاه ميودنيوس Messodinius (أى المتوسط) وجعله مؤلفا من 22 يوما فى السنة الثانية ومن 24 يوما فى السنة الرابعة (فى كل أربع سنوات) وناط بكهنته إضافة هذا الشهر متى أرادوا. مصدر البحث: موقع كنيسة الأنبا تكلا.

فلما رأى يوليوس قيصر الرومانى ما فى هذا الاستعمال من الخلل أصدر أمره الى فلكى مصرى، من مدرسة الاسكندرية المعروفة فى العالم أجمع، يدعى سوسيجينس Sosigene بأن يجعل يوم 25 مارس (آذار) أول الاعتدال الربيعى.

فجعل السنة الرومانية كالمصرية تماما أى مؤلفة من 365 يوما وربعيوم وأضاف الى الشهور بعض الأيام حتى تتألف السنة من 365 يوما فى البسيطة و366 يوما فى الكبيسة وسمى الشهرين الخامس والسادس من السنة باسم القيصرين الرومانيين اللذين أمراه بالإصلاح وهما " يوليوس وأغسطس " فصارت السنة كما يأتى: يناير 31 يوما – فبراير فى السنة البسيطة 28 يوما وفى السنة الكبيسة 29 يوما – مارس 31 يوما - يوليو 31 يوما – اغسطس 31 يوما – سبتمبر 30 يوما – اكتوبر 31 يوما – نوفمبر 30 يوما – ديسمبر 31 يوما.

وظل استعمال هذه السنة شائعا فى الشرق والغرب حتى قام غريغوريوس الثالث عشر بابا روما وامر بناء على مشورة الفلكيين بإدخال تعديل السنة المربعة الى شمسية حقيقة فى سنة 1582 جاعلا يوم 4 اكتوبر هو يوم 15 ولذلك عرف بالتعديل الغريغورى.


0 التعليقات:

إرسال تعليق

Bookmark and Share

أقسام المدونة

2015 (1) أبراج (44) اتصالات (113) أحياء (1) اخبار (136) اخطاء (1) ادسنس (2) ادعيه (7) أزواق (1) إستخراج (1) إسرائيل (7) اسرار (1) أعشاب (19) أعياد (1) أغانى (7) أفريقيا (1) أفكار (2) أفلام (4) إقتصاد (19) الأردن (2) الأرض (12) الاسره (1) الأطفال (33) الإلكترونيه (3) الألوان (1) الأنبياء (1) البحرين (1) البشرة الدهنيه (1) البيئة (14) الترتيب (1) الجزائر (2) الجن (1) الربح (7) الرجل (40) الرسول (12) الزواج وأنواعه (31) السعوديه (10) الشبكة (9) الشعر (30) الشمس (6) الشوربات (19) الشيطان (2) الصيف (1) الصين (2) ألعاب (3) العالم (19) العراق (3) العنكبوتيه (1) الفراسه (6) القمر (4) القنوات الأجنبية (3) الكويت (1) الله (20) ألمانيا (2) المرأه (96) المغرب (2) المنصورة (2) الهجرة (7) الهند (2) الهيدروجين (1) أمثال (1) أمراض_الجسم​ (1) أمريكا (10) إنجلترا (1) أوراكل (4) أوروبا (1) إيران (2) إيميلات (5) باكستان (1) بترول (1) بحث (4) برامج (29) برمجة (6) بريطانيا (2) بسكلته (5) بشرتك (10) بطاقات (1) بناء (1) بنوك (2) بورصة (23) تاريخ (45) تحب (3) تحضير (1) تخسيس​ (1) ترددات (15) تركيا (1) تركيب (1) تساقط (8) تطوير المواقع (29) تعريفات (16) تعليم (43) تفاحة​ (1) تفاحة_فى_اليوم​ (1) تكنولوجيا (44) تلوث (3) توقعات (12) تونس (1) تونس. سفارات (1) ثورة (1) جمال (4) جوال (1) جوجل (19) حذف الباتش (1) حساسية (2) حشرات (1) حقائق (1) حقيقه ام خيال (23) حقيقه_وخيال​ (1) حكم (1) حيوانات (5) خضروات (8) خلق (2) دبى (2) دليل (2) دورات أمن المعلومات (19) دورة (4) ديكور (1) دين (120) ذهب (2) رسائل (1) رمز (1) رمضان (9) روسيا (3) رياضه (14) زراعه (9) زيادة (1) سامسونج (1) سفارات (5) سلامة (1) سندوتشات (2) سوريا (1) سويسرا (1) سيارة (6) شخصيات (64) شخصيتك (18) شركات (32) شعر (5) شمس (3) صحتك (289) صلصه (5) صناعة (1) صور (11) طائرات (2) طاقة (3) طاقه المستقبل (1) طاقه حره (2) طب (1) طب_ولا_عك​ (1) طيور (18) عسكرى (25) عسل (1) علاج (70) علم البصريات (6) علماء (1) علوم (18) عيد (1) عيون (17) غاز (2) فتاوى (1) فرنسا (2) فضاء (16) فلسطين (12) فلك (12) فليسطين (3) فوائد (10) فواكة (8) فواكة_وخضروات​ (1) فودافون (4) فوركس (3) فيديو (9) فيس بوك (2) قاعدة البيانات (2) قتال (6) قصص (12) قطر (4) قمر العربسات (2) قيام الليل (1) كاريكتير (3) كتب (12) كربوهيردات​ (1) كمال اجسام (1) كمبيوتر (84) كوبا (1) كوريا (1) كيتو​ (1) كيمياء (23) لغة (1) لهجات (1) ليبيا (1) لينكس (2) مجموعة (1) محرك (4) مسجات (1) مشروعات (4) مصر (111) مطبخك (214) معادن (1) معلومات (29) مقاتلات (1) مقالات (31) مكونات (2) منتجات زراعيه (1) مهارات (1) مواقع (61) موبايل (1) موضه (2) مياه (4) نشيد (1) نصائح (8) نظم (6) نكت (8) نوكيا (15) هندسه (5) هواتف (54) وصايا (1) وظائف (9) ويندوز (3) يوتيوب (5) AdSense (4) AdWords (1) call center (2) ebay (2) Egypt (1) HSPA (2) ORACLE (2) qmax (1) search (1) seo (3) Wikipedia (2)

 
;