الجمعة، 27 نوفمبر 2009

بعض التجارب الكيميائيه المفيده جدا

بعض التجارب الكيميائيه المفيده جدا
عند بحثي عن تجارب مسليه في الكتب والأنتر نت


وجد لك هذه المجموعه


الأولى:-


صناعة الصابون:


طريقة صنع الصابون سهلة للغاية ويمكن ذلك بواسطة اضافة 100 ملليتر من زيت الزيتون الى 40 ملليتر من هيدروكسيد الصوديوم ومن ثم التحريك الى ان يصبح المزيج لزجا. بعد ذلك يوضع في قالب الى ان يجمد.


تستطيع الحصول على هيدروكسيد من اي مكان لبيع الادوات والمواد المخبرية وعلى ما أعتقد أنهو موجود في الصيدلية






كيف تشعل السكر من دون نار؟




من المعروف أن السكر لا يشتعل ولكن بعض الأشخاص الذين يقومون بالألعاب السحرية يشعلون السكر بل يشعلونه من دون نار ، وهذه العملية بسيطة للغاية عند الكيميائيين ، فالذي يقوم بهذه اللعبة السحرية يقوم بإحضار صحن نصفه يحتوي 25 جرام سكر ونصفه الآخر يحتوي 50 جرام بلورات كلورات البوتاسيوم ، ويخدع المتفرجين بأن يثبت لهم أن الصحن يحتوي سكر وذلك بأن يقدم لهم نصف الصحن الأول ليتذوقوه ، وبعد ذلك يحرك عصاه المبللة مسبقاً بحمض الكبريتيك المركز ويقربها من بلورات كلورات البوتاسيوم ، فيشتعل السكر من دون نار!
ملاحظة مهمة : هذه التجربة خطرة بعض الشيء ، فلكي تقوم بها عليك بالذهاب إلى ساحة كبيرة ولا تقوم بتجربتها داخل المختبر.






الكلمة النارية




هل تعلم أنك تستطيع كتابة كلمة على لوح من الورق الأبيض غير المصقول بمحلول مركز من نترات البوتاسيوم ؟ ولكن ما فائدة هذه الكلمة ؟ إنَّ الكلمة التي تكتبها بهذه الطريقة تكون غير مرئية ، ولكن إذا جعلت سلك مسخن للاحمرار يلمس أول حرف من هذه الكلمة فإنَّ النار سوف تشتعل لتشكل كلمة من نار!




صحيفة لا تحترق بالنار




كلنا يعرف أن الصحيفة مصنوعة من الورق ، وأن الورق يحترق إذا أضرمت النار فيه ، ولكن طريقتنا الكيميائية هذه تجعل الصحيفة لا تحترق ! إننا نحتاج فقط لمحلول الشبة للقيام بهذه التجربة المسلية ، في البداية قم بإحضار محلول الشبة المشبع ، ثم اغمس الصحيفة في هذا المحلول عدة مرات ، ثم قم بتجفيفها وتنشيفها إلى أن تعود إلى حالتها العادية ، الآن حصلنا على صحيفتنا العجيبة ، إذا كنت تشك في مفعول هذه التجربة فعليك بتجربتها والتأكد من النتيجة!


بركان قرب بيتك




هل تريد عمل بركان صناعي قرب بيتك ، إذاً عليك أولاً أن تحفر حفرة في تربة جافة بعمق 25 سم ، ثم اصنع مزيجاً من مسحوق الكبريت وبرادة الحديد الناعمة والماء العادي حتى يصبح شكل المزيج كالمعجون ، ثم قم بدفن هذا المزيج في الصباح الباكر في الحفرة التي حفرناها قبل قليل – ولكن هذه التجربة تحتاج طقس حار – ثم بعد عشر ساعات تقريباً سوف ترى أن الأرض سوف تنشق محدثة فوهة بركانية تخرج منها النار والدخان الأصفر المائل إلى السواد وكأنه بركان حقيقي مصغر جداً !




وقاية المواد ضد الحريق




هذه التجربة مهمة للغاية لحماية المواد من الحريق ، فإذا اشتعل الحريق وأنت قمت بعمل هذه التجربة مسبقاً فإن الحريق لن يؤثر في المواد المدهونة بالمحلول الذي سوف نقوم بعمله ، يسمى هذا المحلول بــ تنغستات الصوديوم ، ويكفي أن تدهن المواد التي تريد حمايتها من الحريق بهذا المحلول !




بيضة تطير من دون أجنحة




هذه التجربة رغم بساطتها إلاَّ أنَّها ممتعة ، نحن نحتاج لهذه التجربة إلى ماء مقطر وبيضة فقط ، الآن عليك إحضار البيضة وعمل ثقب صغير جداً بها ، ثم فرغ البيضة من محتوياتها عن طريق هذا الثقب ، ثم أملأ البيضة بالماء المقطر عن طريق هذا الثقب ، والآن عليك بسد هذا الثقب وتلوينه بلون يشبه لون البيضة وذلك لإخفاء الثقب عن الآخرين ، الآن عرض البيضة لأشعة الشمس الساطعة ، وما هي إلاَّ لحظات حتى ترتفع البيضة في الجو وتطير !




تنظيف الحديد من الصدأ




إنَّ صدأ الحديد مزعج ، وعملية إزالته مهمة للغاية ، وهنا وضعنا طريقة بسيطة لإزالة هذا الصدأ ، أولاً أحضر حمض الكبريتيك المخفف بالماء بنسبة 10 : 1 - أي كل جزء من حمض الكبريتيك يقابله عشرة أجزاء من الماء – ثم البس قفازات واقية على يديك ، والآن امسح السطح الصدئ من الحديد بحمض الكبريتيك المخفف عدة مرات ، وسوف ترى أن الصدأ قد اختفى !


تجربه الفلفل


ضع بعضا من الفلفل في منتصف صحن يوجد به ماء وضع بعضا من سائل غسيل الصحون على اصبعك وضعها في منتصف الصحن ..... ماذا تلاحظ ؟؟
ما يحدث هو ان الفلفل يبقى على سطح الماء بسبب التوتر السطحي للماء بفعل قوى التجاذب بين جزيئاته (الماء), ويمكن تشبيهه بغشاء رقيق جدا يعلو سطح الماء.


حينما نضيف الصابون السائل يقوم بكسر التوتر السطحي للماء ويجعله ينحسر نحو الاطراف آخذا معه ما كان يحمله وهو الفلفل, لذا نلاحظ انحسار الفلفل نحو


كيمياء المنظفات والمواد التجميلية


ملاحظة : لبعض المواد خطورتها ، ويجب أخذ الحذر في التعامل معها


صابون لليدين :
المواد اللازمة : 2.04 كغ من بودرة حجر الخفاف + 566 غ صابون أخضر + 280 غ كربونات البوتاسيوم + 475 سم3 غليسرين + 6.162 لتر ماء.
نحل الصابون وكربونات البوتاسيوم في الماء بمساعدة التسخين ونضيف الغليسرين ثم نعجن هذا المحلول مع حجر الخفاف حتى يصبح على شكل عجينة متجانسة.


مزيل للبقع :
اخلط 5 أجزاء من حمض الفوسفور + 95 جزءاً من الكحول.
نغسل الجزء الملوث من النسيج بالمحلول حتى إزالة البقع ، وبعدها نغسله بالماء ونجففه في الشمس.


مزيل لآثار التعرق :
تزال آثار التعرق من الملابس القطنية والصوفية بهيبو سلفيت الصوديوم أو محلول بربورات الصوديوم وبعدها تغسل الملابس بالماء ، وتزال آثار التعرق من الحرير الساتين بمحلول مجفف من هيبو سلفيت الصوديوم أو بغمس القطع الحريرية بمحلول ملحي قوي مدة 3 إلى 4 ساعات.
تزال آثار التعرق من المواد المحاكة من الصوف وذلك بأن نفرشها بالبنزين ، ثم نغسلها بالماء والصابون.


منظف لورق الجدران :
المواد اللازمة : 3.8 لتر ماء + 230 غ ملح + 120 غ كبريتات الألمونيوم + 1.066 لتر كيروسين + 4.417 غ طحين + كمية كافية من الصباغ والعطور.
نضع الماء والملح وكبريتات الألمونيوم في وعاء حجمه يعادل ثلاثة أمثال حجم الماء المستخدم ، ونسخن المزيج مع التحريك من وقت لآخر حتى الدرجة 82 ْ م.
بعد ذلك نطفئ النار ونضيف الكيروسين والعطر ونحرك بشكل جيد وبعد أن يبرد قليلاً ( حتى الدرجة 72 ْ م ) نضيف الطحين ببطء ونحرك بشكل مستمر لتجنب تكون الحصيات الطحينية في المزيج ، وإذا انخفضت درجة حرارة المزيج أثناء إضافة الكيروسين والعطر أقل من 75 ْ م نسخنه ثانية قبل إضافة الطحين ، وفي الطقس البارد يجب أن تكون الدرجة بمعدل 80 ْ م لتعديل برودة الطحين ، إذا كان الناتج سهل التفتت فيجب علينا أن نسخن حتى نحصل على درجة التماسك المطلوبة.
وبما أن الطحين يختلف في درجة جفافه لذا من الممكن أن نحتاج في بعض الحالات لإضافة كمية أكبر من الماء.


منظف للسجاد :
المواد اللازمة : 28 غ فوسفات الصوديوم ، 3.8 لتر من ماء طري ، وأحضر قطعة إسفنج.
اخلط 28 غ من فوسفات الصوديوم مع 3.8 لتر من ماء طري.
نضع قليلاً من المنظف على قطعة الإسفنج وندلك بها السجاد ولكن دون أن يشبع السجاد بالمنظف.
يعتبر هذا المنظف فعالاً جداً


مراهم الصلع :
المواد اللازمة : 20 غ بيلو كاربين هيدروكلوريد + 120 غ كبريت ترسبي + 60 غ باراكول + 60 غ بلسم البيرو + 30 غ أحادي خلات ريسور سينول + 900 غ فازلين + 60 غ ماء + كمية مناسبة من العطر.
نحل البيلو كاربين في الماء ونمزجه بأساس الامتصاص ، بعد ذلك نعجن الكبريت وأحادي الخلات مع جزء من الفازلين ، ونصهر المتبقي ونخلطه مع أساس الامتصاص ، وأخيراً نضيف كتلة الكبريت ، ثم نخلط بشكل جيد.


مثبت للشعر :
الخلطة : 76 لتر ماء + 450 غ صمغ الكثيراء + 450 غ حمض البوريك + كمية كافية من مادة حافظة.
نبقي المزيج ليلة كاملة ، ثم نحركه حتى تمام التجانس ، بعد ذلك نصب فيه 115 غ من العطر وكمية كافية من الصباغ.


مصفف للشعر :
الخلطة : 30 غ بذر البسيليوم + 19 لتر ماء مقطر + كمية كافية من عطر حلول بالماء.
تحضر الخلطة بالغليان مدة خمس دقائق ، ثم تصفى وتمزج مع كمية مماثلة من الكحول.


مرهم لتساقط الشعر :
الخلطة : 1 غ حمض الساليسيليك + 1.5 غ ريسور سينول مونو أسيتات + 1.5 غ كبريت مرسب + مرهم من ماء الورد للحصول على 30 غ.
نفرك جلدة الرأس بالمرهم بقوة مرة واحدة في اليوم.


معجون أسنان :
الخلطة : 25.5 جزء غليسرين + 30.1 جزء كربونات كالسيوم مترسبة + 1.2 جزء بودرة ( صابون معتدل ) + 4.9 هيدروكسيد المغنزيوم + 0.9 جزء بودرة صمغ الكثيراء + 1.7 جزء مواد منكهة + 0.07 جزء سكرين + ماء للحصول على 100 جزء.


وهذي صعبه;) لعدم توفر الأدوات وضعتها للفائدة


صناعة الحبر السري
الادوات:
ليمون_ عود خشب (مخلال اسنان)_ مكوى _ورق
الخطوات:
ضع كميه من الليمون في كوب زجاجي+ضع العود في الكاس وتركه حتى يتشرب + اكتب بالعود على الورق + لاضهار الكتابه ضع قطعه من الصوف على الورقه ثم قم بكويها.




وضع الورق في النار دون أن يحترق


المشاهدة:-


نرى اللاعب وهو يقف أمامنا يعر مجموعه من الأوراق التى تبدو لنا عادية داً مثل أيه ورقه أخري , ثم يضع هذه الورقه فوق لهب الشمعه أو يشعل عليها عود كبريت..
وتكون المفاجأة أننا نرى الورقه لا تشتعل ولا تحترق ,وهنا تبدو على الجميع علامات الدهشة المصحوبة بالأعجاب لهذه القدرات السحرية .ولكن أذا عرفنا السر أدركنا أنه ليس من السحر في شيء




سر اللعبه:-


هذا الورقه الذي يبدو أمام الناس عادياً جداً هو في الحقيقة ليس كذلك إلا في المظهر فقط, لان هناك عمليات تحضير بغمر الورقه في محلول الشب حتى تشبع منه ثم تم تجفيفه تماماً وهذا الورق المتشبع بمحلول الشب لا يتأثر بالنار ولا يحترق


جرب نفسك:-
- يمكنك القيام بعمل هذه اللعب بنفسك أو مع مجموعه من الأصدقاء بدافع التسليه.
- أحضر كميه من محلول الشب في وعاء , ثم أغمر فيه ورقه ثم أخرج الورقه ودعها تجف .ثم أعد الغمر مرة أخرى ثم التجفيف وهكذا عدة مرات.
- امسك بالورقه وضعها فوق اللهب ..ماذا تلاخط؟؟
- لابد أنك لا حظت أن الورقه لا تشتعل فعلاً


نار ولا كنها برد وسلام
المشاهدة:-نرى اللاعب يوقد أمامه ناراً , وبعد أن يشبع المتفرجين كلاما عن قدراته السحريه , يقوم بوضع يدة في هذه النار , وفعلاً لا تحترق يده , وكأن النار أصبحت برداص وسلاماً على يديه!!!


سر اللعبه:-


هذه اللعبه تحتاج لتجهيز وإعداد مثلها مثل معظم اللعبات , ولكن ليس فيها ذكاء من نوع خاص , وكل ما فيها ومطلوب أن يقوم اللاعب أن يدهن يده بدهان خاص حتى لاتؤثر فيها النار , وهذا الدهان عبارة عن مزيج من الزرنيخ والشب المائي مع زلال البيض (البياض) أما النار فهي عاديه جداً يمكن لها تلتهم كل ما يقابلها!!!


جرب نفسك:-


-حاول أن تشترك مع بعض زملائك في تجهيز الدهان الخاص بهذه اللعبة وهو كما قلنا يتكون من الزرنيخ الأصفر مع الشب المائي مع زلال البيض.
-وبعد عمل المزيج يقوم كل منكم بدهن يده ووضعها في لهب موقد ماذا يلاحظ؟؟


معلومه غريبه
هناك صنف من الخنافس coleoptère اسمه اللاتيني
Brachinus sclopta يسمى عندنا باللغة العامية الفسّاية ، وسيلته للدفاع عن نفسه صاروخ كيميائي حارق يسلطه على كل مهاجم . و قد بين العلم آلية هذه الوسيلة الدفاعية ،و هي من أعاجيب الخلق عند هذه الخنافس دون بقية الأصناف من الخنافس : ففي مؤخرة الخنفسة
هناك غدتان منفصلتان ، تحوي احداهما ماء الأوكسيجين و تحوي الثانية مادة كيميائية Peroxydase
و عندما تواجه الخنفسة أي خطر تختلط افرازات الغدتين فتؤلف مزيجا" ملتهبا" درجة حرارته110 درجات تقذفه في وجه كل مهاجم.


وقاية المواد ضد الحريق
هذه التجربة مهمة للغاية لحماية المواد من الحريق ، فإذا اشتعل الحريق وأنت قمت بعمل هذه التجربة مسبقاً فإن الحريق لن يؤثر في المواد المدهونة بالمحلول الذي سوف نقوم بعمله ، يسمى هذا المحلول بــ تنغستات الصوديوم ، ويكفي أن تدهن المواد التي تريد حمايتها من الحريق بهذا المحلول !


هذا المضوع رغم طوله ولكنها عباره عن تجارب جميله ومسليه بعضها خطير وبعضها جميل فانت بعقلق تستطيع التمييز
سلام

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Bookmark and Share

أقسام المدونة

2015 (1) أبراج (44) اتصالات (113) أحياء (1) اخبار (136) اخطاء (1) ادسنس (2) ادعيه (7) أزواق (1) إستخراج (1) إسرائيل (7) اسرار (1) أعشاب (19) أعياد (1) أغانى (7) أفريقيا (1) أفكار (2) أفلام (4) إقتصاد (19) الأردن (2) الأرض (12) الاسره (1) الأطفال (33) الإلكترونيه (3) الألوان (1) الأنبياء (1) البحرين (1) البشرة الدهنيه (1) البيئة (14) الترتيب (1) الجزائر (2) الجن (1) الربح (7) الرجل (40) الرسول (12) الزواج وأنواعه (31) السعوديه (10) الشبكة (9) الشعر (30) الشمس (6) الشوربات (19) الشيطان (2) الصيف (1) الصين (2) ألعاب (3) العالم (19) العراق (3) العنكبوتيه (1) الفراسه (6) القمر (4) القنوات الأجنبية (3) الكويت (1) الله (20) ألمانيا (2) المرأه (96) المغرب (2) المنصورة (2) الهجرة (7) الهند (2) الهيدروجين (1) أمثال (1) أمراض_الجسم​ (1) أمريكا (10) إنجلترا (1) أوراكل (4) أوروبا (1) إيران (2) إيميلات (5) باكستان (1) بترول (1) بحث (4) برامج (29) برمجة (6) بريطانيا (2) بسكلته (5) بشرتك (10) بطاقات (1) بناء (1) بنوك (2) بورصة (23) تاريخ (45) تحب (3) تحضير (1) تخسيس​ (1) ترددات (15) تركيا (1) تركيب (1) تساقط (8) تطوير المواقع (29) تعريفات (16) تعليم (43) تفاحة​ (1) تفاحة_فى_اليوم​ (1) تكنولوجيا (44) تلوث (3) توقعات (12) تونس (1) تونس. سفارات (1) ثورة (1) جمال (4) جوال (1) جوجل (19) حذف الباتش (1) حساسية (2) حشرات (1) حقائق (1) حقيقه ام خيال (23) حقيقه_وخيال​ (1) حكم (1) حيوانات (5) خضروات (8) خلق (2) دبى (2) دليل (2) دورات أمن المعلومات (19) دورة (4) ديكور (1) دين (120) ذهب (2) رسائل (1) رمز (1) رمضان (9) روسيا (3) رياضه (14) زراعه (9) زيادة (1) سامسونج (1) سفارات (5) سلامة (1) سندوتشات (2) سوريا (1) سويسرا (1) سيارة (6) شخصيات (64) شخصيتك (18) شركات (32) شعر (5) شمس (3) صحتك (289) صلصه (5) صناعة (1) صور (11) طائرات (2) طاقة (3) طاقه المستقبل (1) طاقه حره (2) طب (1) طب_ولا_عك​ (1) طيور (18) عسكرى (25) عسل (1) علاج (70) علم البصريات (6) علماء (1) علوم (18) عيد (1) عيون (17) غاز (2) فتاوى (1) فرنسا (2) فضاء (16) فلسطين (12) فلك (12) فليسطين (3) فوائد (10) فواكة (8) فواكة_وخضروات​ (1) فودافون (4) فوركس (3) فيديو (9) فيس بوك (2) قاعدة البيانات (2) قتال (6) قصص (12) قطر (4) قمر العربسات (2) قيام الليل (1) كاريكتير (3) كتب (12) كربوهيردات​ (1) كمال اجسام (1) كمبيوتر (84) كوبا (1) كوريا (1) كيتو​ (1) كيمياء (23) لغة (1) لهجات (1) ليبيا (1) لينكس (2) مجموعة (1) محرك (4) مسجات (1) مشروعات (4) مصر (111) مطبخك (214) معادن (1) معلومات (29) مقاتلات (1) مقالات (31) مكونات (2) منتجات زراعيه (1) مهارات (1) مواقع (61) موبايل (1) موضه (2) مياه (4) نشيد (1) نصائح (8) نظم (6) نكت (8) نوكيا (15) هندسه (5) هواتف (54) وصايا (1) وظائف (9) ويندوز (3) يوتيوب (5) AdSense (4) AdWords (1) call center (2) ebay (2) Egypt (1) HSPA (2) ORACLE (2) qmax (1) search (1) seo (3) Wikipedia (2)

 
;