الجمعة، 27 نوفمبر 2009

إرشادات عامـة كيميائيه



1ـ تنظيـف الأدوات :


يجب أن تكون الأدوات الزجاجية المستخدمة في التحليل الكيماوى نظيفة حتى لا تكون قذارتها أو تلوثها بمحاليل كيماوية أخرى سببا في أخطاء عند التحليل ويتم تنظيف الأدوات بالماء العادي ثم بماء مذاب به صابون ثم يعاد الغسيل عدة مرات بالماء العادي ثم بالماء المقطر .


فإذا لم تزول المواد الملوثة ( ويعرف ذلك من التصاق قطرات الماء على جدران الأدوات حيث أن وجود أي قاذورات يجعل انسياب الماء على سطح الإناء بطيئا وغير منتظم ) يعاد غسيل الأدوات بكمية من محلول دافئ من حامض الكروميك فيحضر في المختبر بإذابة 600جم من ثاني كرومات البوتاسيوم في لتر من الماء المقطر ويضاف بالتدريج 600مل من حمض الكبريتيك المركز ويمكن استبدال ثاني الكرومات بالكرومات
. ويتم استخدام هذا المحلول مرات عديدة طالما لم يتغير لونه من البنى المحمر إلى اللون الأخضر الزيتوني ثم بعد ذلك تغسل الأدوات بالماء العادي عدة مرات قبل غسلها بالماء المقطر. وأحياناً يلزم غلي الإناء بمحلول الماء والصابون أو ترك محلول حامض الكروميك فيه طوال الليل على أن يشطف في اليوم التالي . وبعد التنظيف توضع الأدوات مقلوبة على حامل للتصفية أو في دولاب التجفيف حتى تجف ، ولا تستعمل ( الفوطة) في التجفيف مطلقاً .






2ـ استخدام الميـزان :


الوزن الصحيح هو البداية السليمة للتحليل الكيماوى . لذا يراعى ما يلى عند استخدام الموازين :


أ ) يوضع الميزان على رف ثابت حتى لا يتأثر بأية اهتزازات أو ذبذبات أرضية ويراعى أن يكون الميزان أفقياً مستعيناً في ذلك بالفقاعة الهوائية .


ب) يراعى أن يكون الميزان نظيفاً من الداخل والخارج ويتم ذلك باستخدام فرشاه خاصة حيث يفتح الباب الأمامى للميزان عند التنظيف ولا يستعمل بعد ذلك أثناء الوزن .


ج) يضبط الميزان بحيث عند إدارة المفتاح يتحرك المؤشر حركة متساوية وحرة يميناً وشمالاً حول نقطة الصفر ، وإذا تحرك المؤشر إلى أحد الناحيتين أكثر من الأخرى أو ركن في أحد الناحيتين فإنه يلزم تحريك مسامير الضبط بأعلى الرافعة ويكون التحريك في اتجاه الناحية التي ينحرف ناحيتها المؤشر أكثر .


د ) تستخدم الأبواب الجانبية عند الوزن بحيث توضع الصنج ناحية اليمين وتوضع الوزنة ناحية اليسار حيث يسهل ذلك من سرعة الوزن
( ما لم يكن الشخص القائم بالوزن أعسر ).


هـ ) يجب ألا توضع أي وزنة ساخنة أو رطبة في الميزان بأن تنتظر أن تبرد الوزنة في المجفف وعادة يتم ذلك بوضعها في المجفف لمدة لا تقل عن عشرين دقيقة ويتم وزن المواد الكيماوية في زجاجة الساعة .


و ) استعمال الميزان يتم بتحفظ كامل وتحرك الرافعة ببطء ولا يوضع أي شيء في كفتى الميزان إلا إذا كانتا في حالة سكون .


ز ) نبدأ عادة بوضع الصنج الأثقل ثم تتدرج إلى الأصغر فالأصغر ويتم الوزن حتى الرقم العشرى الرابع . وتستعمل الصنج لإيجاد الوزن حتى الرقم العشري الأول والثاني ، أما الثالث والرابع فيتم تحديدها عن طريق الركاب . ويلاحظ عدم استخدام الباب الأمامي أثناء الوزن على الإطلاق ويجب عدم مسك الصنج باليد بل يتم ذلك باستخدام الماسك الخاص بعلبة الصنج ، حيث أن وزن الصنج يتغير إذا ما علق بها دهن أو عرق من اليد .


ح) يحسن أن يتم الوزن بسرعة حتى لا تبرد الوزنة أكثر من اللازم حتى لا تمتص رطوبة من الجو تزيد من وزنها . ويجب ألا يزيد الخطأ في الوزن عن ± 0004, جم ويحسن التأكد من قراءة الوزن أكثر من مرة . وعند انتهاء الوزن يرفع الركاب وتعاد جميع الصنج إلى مواضعها في علبة الصنج وتنظف أرضية الميزان والكفتان بالفرشة برفق .


ط ) يحسن استعمال نفس الميزان طوال التحليل ويحسن استعمال كراسة خاصة لتدوين الوزنات .






3ـ تثبـيت الـوزن :


يلزم تثبيت وزن البواتق أو علب الرطوبة أو أدوات أخرى عند التحليل الكيماوى وذلك معناه طرد الرطوبة الجوية من هذه الأدوات حتى نحصل على وزنها الحقيقي ويتم ذلك بالتسخين في فرن التجفيف على درجة 135ْ درجة لمدة ساعتين وفي حالة البواتق يتم ذلك على لهب بنزن لمدة 30 دقيقة أو في فرن احتراق على درجة 450ْم لمدة نصف ساعة ثم بعد ذلك توضع الأواني في مجفف لتبرد قبل وزنها .
4ـ استخدام المجفـف :
يحسن المحافظة على الأدوات التي تستعمل في الوزن جافة بعيدة عن الرطوبة الجوية حتى لا يتغير وزنها وتكون سببا في أخطاء في التحليل الكيماوي .
ويلاحظ أن المواد والأدوات التي سبق تجفيفها ( مثل علب الرطوبة) وتسخينها لدرجة الاحمرار ( مثل البواتق ) تكون أكثر امتصاصا للرطوبة الجوية . أثناء ذلك وحتى يتم وزنها تحفظ في المجفف وهو إناء سميك ذو غطاء مصنفر محكم القفل وتدهن حافة الغطاء بفازلين حتى لا يسمح بدخول الهواء وفي قاعدة المجفف توضع مادة لامتصاص الرطوبة وهي إما كلوريد كالسيوم أو كبريتات نحاس لا مائية ويجب أن تكون بعيدة عن مادة التجفيف وعند وضع مواد ساخنة في المجفف يسخن هواء المجفف مما يؤدي إلى خروج جزء منه يطرد غطاء المجفف إذا تمت تغطيته مباشرة ويقل ضغط الهواء الداخلى بعد أن تبرد الأجسام الساخنة مما يجعل الهواء الخارجي يندفع للداخل بقوة عند فتح المجفف وهذا قد يتسبب في تطاير وتناثر الوزنة الموجودة بداخله لذا تترك المواد الساخنة في الفرن أو دولاب التجفيف فترة حتى تهدأ حرارتها قبل وضعها في المجفف ثم تترك في المجفف فترة لا تقل عن 20 دقيقة قبل أن تفتح المجفف ببطء وليس مرة واحدة وبعض المجففات بها صنبور في الغطاء يسهل فتحه وغلقه من تساوى ضغط الهواء داخل وخارج المجفف ، ويحسن وضع علب الرطوبة والبواتق مغلقة أو مغطاة داخل المجفف كما لا تستخدم اليد في مسك البواتق أو العلب بل يستخدم الماسك الخاص بذلك .


5ـ استخدام الماصة
يجب أن تكون نظيفة ثم يعاد غسلها من الداخل بالمحلول الذي تحت الاستعمال . وعند ضبط الحجم بالماصة يجفف طرف الماصة الذي كان مغموراً في المحلول بورقة ترشيح ثم يضبط سطح المحلول عند العلامة المطلوبة على أن تكون العلامة في مستوى العين وإذا كان المحلول شفافاً تؤخذ القراءة عند السطح السفلى للمحلول وإذا كان ملونا تؤخذ عند السطح العلوى له . ولا تفرغ الماصة بالنفخ بأية حال وتترك بعد نزول المحلول منها لمدة 15 ثانية لتفريغ ما بقى بها .


6ـ استخدام السحاحـة


تغسل جيداً ثم يعاد غسلها بالمحلول عند الاستعمال وعند ملء السحاحة يستخدم قمع صغير لذلك الغرض ويفرغ السائل ببطء حتى يسيل على الجدار وبذلك يتجنب ظهور فقاقيع هواء ثم بعد ملء السحاحة يجب إبعاد القمع ثم نقوم بفتح الصنبور حتى يُملأ الجزء الموجود أسفله بالمحلول مع ملاحظة عدم وجود فقاعات هواء حول الصنبور ويجب التأكد من ذلك بإخراج هذه الفقاعات خصوصاً في حالة السحاحة ذات النهاية الكاوتشوك . وللتخلص من الفقاعة يفتح الصنبور الزجاجي أو ترفع النهاية المطاط إلى أعلى ويفتح المشبك فيندفع السائل وتخرج الفقاعة . والسائل يجب أن يسيل من السحاحة دون ترك أي أثر على جدار السحاحة .


وإذا وجدت قطرات من السائل على الجدار دل ذلك على عدم نظافة السحاحة . وعند ملء السحاحة بالسوائل الشفافة يظهر السطح العلوى مقعراً لأسفل وعند القراءة يجب القراءة عند أسفل هذا التقعر . أما في المحاليل الملونة تلويناً شديداً يصعب القراءة عند التقعر لذا يقرأ عند السطح العلوى ويجب أن تكون العين أفقية مع الجزء الذي يؤخذ عنده القراءة ويجب أن توضع السحاحة عمودياً حيث يوضع الحامل على سطح مستوى ثابت ويجب ألا تؤخذ السحاحة باليد وعند قراءة السحاحة يوضع ورقة بيضاء وراء التدريج ويلاحظ أن محاليل القلويات توضع في سحاحة ذات نهاية كاوتشوك ومحاليل البرمنجنات أو الأحماض في سحاحة ذات صنبور زجاحي .


7ـ النظام والنظافة أساسيان فالمكان المخصص لكل طالب يجب أن يكون نظيفاً والتواجد دائماً ببالطو نظيف وسليم ومقفول . والفضلات وقصاصات الورق تلقى في الصندوق المخصص لذلك ولا تلقى في الأحواض .


8ـ الاقتصاد في الغاز والماء المقطر والكيماويات واجب على الجميع .


9ـ زجاجات المحاليل اللازمة للعمل توضع باستمرار على الرف المخصص لذلك ولا يتواجد على البنش إلا الأدوات اللازمة للتقدير الحالي فقط .


10ـ أغطية الزجاجات أو البرطمانات عند وضعها على البنش توضع بحيث يكون ظهرها لأسفل وليس العكس تفادياً للتلوث .


11ـ الكؤوس والزجاجات النظيفة توضع على أقراص الكرتون ولا توضع مباشرة على المائدة .


12ـ دوارق الغسيل لا يوضع بها غير الماء المقطر .


13ـ المحاليل الكيماوية إذا كان بها تعكر يجب ترشيحها قبل الاستعمال.


14ـ تذكر دائماً عند غسيل الأدوات أو استعمالها أنها زجاجية وأنها لا تتحمل الاستعمال السيء .


15ـ عند استعمال مواد قابلة للاشتعال احترس من وجود لهب قريب .


16ـ عند تسخين السوائل على لهب بنزين يجب أن نحصل على لهب ضعيف مع تحريك محتويات الكأس حتى نأمن تطاير رذاذ من السائل خصوصاً في حالة محاليل البوتاسا أو الصودا الكاوية . ولا يوضع المحرك في قلب الكأس أثناء التسخين على شبكة . وعند تسخين الماء المقطر في دورق توضع السدادة غير محكمة حتى يخرج البخار من جوانب الدورق . كذلك يحسن وضع شريط عازل حول رقبة الدورق حتى يسهل الإمساك به وهو ساخن .


17ـ عند تسخين محلول في أنابيب اختبار امسك الأنبوبة بحيث لا تكون فتحتها موجهة إليك أو إلى زميلك في المعمل . ويجب الحذر إذا كان في الأنابيب محاليل بها حامض مركز أو قاعدة .


18ـ لا تميل بوجهك على المحاليل عند تسخينها حتى لا تتعرض عينيك للرذاذ والأبخرة المتصاعدة .


19ـ عند استخدام المخبار المدرج لقياس حجم ما يوضع المخبار على سطح أفقي ثابت وبحيث يكون مستوى العين مع مستوى المحلول .


20ـ عند استخدام ورق الترشيح يستخدم حجم مناسب من الورق بحيث يكون أقل من ارتفاع القمع بـ 1 ـ 2 سم3 ويوضع بحيث لا توجد فراغات بينها وبين جدار القمع حتى لا يقلل ذلك من سرعة الترشيح . وحجم ورقة الترشيح يجب أن يتناسب مع حجم الراسب المتبقي وليس مع حجم الراشح المار خلالها .


21ـ عند تخفيف أحماض مركزة مثل حامض الكبريتيك يضاف الحامض إلى الماء وليس الماء إلى الحامض .


22ـ تسخين البواتق لتجفيفها يتم على المثلث الخزفي . ولا توضع البواتق الصينى على اللهب وهي مبتلة إطلاقاً .


23ـ الدوارق المعيارية يجب ألا تسخن بأية حال من الأحوال نظراُ لأن حجمها محسوب على أساس درجة حرارة الغرفة .


24ـ لا يعتمد في التحليل الكيماوي على التقدير لمرة واحدة مطلقاً مهما كانت دقة القائم بالتحليل لذا يعمل تقديرين أو ثلاثة في نفس الوقت ونفس الظروف وبنفس المحاليل ويمكن الاطمئنان إلى دقة العمل إذا لم يتجاوز الفرق بين نتيجة التقديرين 2% من متوسطها .


25ـ يجب قراءة خطوات العمل جيداً قبل بدء التنفيذ كما يجب قراءة الأسماء المدونة على زجاجات المحاليل بدقة قبل استخدامها حتى لا يتسبب ذلك في فشل التحليل .


26ـ استعمل كراسة خاصة للمسودات منفصلة عن مذكرة العملي .


27ـ عند ترك المعمل يجب أن يكون مكان الطالب نظيفاً مع غسل جميع الأدوات التي استعملت بالماء .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Bookmark and Share

أقسام المدونة

2015 (1) أبراج (44) اتصالات (113) أحياء (1) اخبار (136) اخطاء (1) ادسنس (2) ادعيه (7) أزواق (1) إستخراج (1) إسرائيل (7) اسرار (1) أعشاب (19) أعياد (1) أغانى (7) أفريقيا (1) أفكار (2) أفلام (4) إقتصاد (19) الأردن (2) الأرض (12) الاسره (1) الأطفال (33) الإلكترونيه (3) الألوان (1) الأنبياء (1) البحرين (1) البشرة الدهنيه (1) البيئة (14) الترتيب (1) الجزائر (2) الجن (1) الربح (7) الرجل (40) الرسول (12) الزواج وأنواعه (31) السعوديه (10) الشبكة (9) الشعر (30) الشمس (6) الشوربات (19) الشيطان (2) الصيف (1) الصين (2) ألعاب (3) العالم (19) العراق (3) العنكبوتيه (1) الفراسه (6) القمر (4) القنوات الأجنبية (3) الكويت (1) الله (20) ألمانيا (2) المرأه (96) المغرب (2) المنصورة (2) الهجرة (7) الهند (2) الهيدروجين (1) أمثال (1) أمراض_الجسم​ (1) أمريكا (10) إنجلترا (1) أوراكل (4) أوروبا (1) إيران (2) إيميلات (5) باكستان (1) بترول (1) بحث (4) برامج (29) برمجة (6) بريطانيا (2) بسكلته (5) بشرتك (10) بطاقات (1) بناء (1) بنوك (2) بورصة (23) تاريخ (45) تحب (3) تحضير (1) تخسيس​ (1) ترددات (15) تركيا (1) تركيب (1) تساقط (8) تطوير المواقع (29) تعريفات (16) تعليم (43) تفاحة​ (1) تفاحة_فى_اليوم​ (1) تكنولوجيا (44) تلوث (3) توقعات (12) تونس (1) تونس. سفارات (1) ثورة (1) جمال (4) جوال (1) جوجل (19) حذف الباتش (1) حساسية (2) حشرات (1) حقائق (1) حقيقه ام خيال (23) حقيقه_وخيال​ (1) حكم (1) حيوانات (5) خضروات (8) خلق (2) دبى (2) دليل (2) دورات أمن المعلومات (19) دورة (4) ديكور (1) دين (120) ذهب (2) رسائل (1) رمز (1) رمضان (9) روسيا (3) رياضه (14) زراعه (9) زيادة (1) سامسونج (1) سفارات (5) سلامة (1) سندوتشات (2) سوريا (1) سويسرا (1) سيارة (6) شخصيات (64) شخصيتك (18) شركات (32) شعر (5) شمس (3) صحتك (289) صلصه (5) صناعة (1) صور (11) طائرات (2) طاقة (3) طاقه المستقبل (1) طاقه حره (2) طب (1) طب_ولا_عك​ (1) طيور (18) عسكرى (25) عسل (1) علاج (70) علم البصريات (6) علماء (1) علوم (18) عيد (1) عيون (17) غاز (2) فتاوى (1) فرنسا (2) فضاء (16) فلسطين (12) فلك (12) فليسطين (3) فوائد (10) فواكة (8) فواكة_وخضروات​ (1) فودافون (4) فوركس (3) فيديو (9) فيس بوك (2) قاعدة البيانات (2) قتال (6) قصص (12) قطر (4) قمر العربسات (2) قيام الليل (1) كاريكتير (3) كتب (12) كربوهيردات​ (1) كمال اجسام (1) كمبيوتر (84) كوبا (1) كوريا (1) كيتو​ (1) كيمياء (23) لغة (1) لهجات (1) ليبيا (1) لينكس (2) مجموعة (1) محرك (4) مسجات (1) مشروعات (4) مصر (111) مطبخك (214) معادن (1) معلومات (29) مقاتلات (1) مقالات (31) مكونات (2) منتجات زراعيه (1) مهارات (1) مواقع (61) موبايل (1) موضه (2) مياه (4) نشيد (1) نصائح (8) نظم (6) نكت (8) نوكيا (15) هندسه (5) هواتف (54) وصايا (1) وظائف (9) ويندوز (3) يوتيوب (5) AdSense (4) AdWords (1) call center (2) ebay (2) Egypt (1) HSPA (2) ORACLE (2) qmax (1) search (1) seo (3) Wikipedia (2)

 
;