السبت، 13 نوفمبر 2010

"فترة الخطوبة" ومخاطر الممارسات الزوجية خلالها

الخطوبة"


"فترة الخطوبة" ومخاطر الممارسات الزوجية خلالها؟!


الشباب بين مطرقة الحدود الإجتماعية والشرعية وسندان العاطفة المتأججة




تعتبر فترة "الخطوبة" من أهم وأخطر الفترات التي يمر بها الشباب من الجنسين، فهي مهمة لكونها تمثل فرصة للتعارف والتفاهم وإكتشاف الأخلاق والطباع، حيث يرتبط الشباب بخطبة تطول أو تقصر. ومع تغير أنماط الحياة، أخذت الخطبة منحى آخر، إذ دخل في بعض الأحيان عنصر الممارسات الزوجية خلال هذه الفترة، وتحت تبريرات أن هذه علامة الحب ومقدمات الزواج الحقيقي وأننا أولاً وأخيرًا لبعضنا البعض، حيث يقع الطرفان في ضوء ذلك بالمحظور..


وتدور الأيام وتتغير الظروف وتتباين الأسباب وتختلط الأوراق، وإذا بالقرار الصاعق: فسخ الخطوبة، وفسخ العقد والطلاق قبل الدخول، أو في بعض الأحيان تعرض الخطيب للوفاة "بعد أن يكون الفأس قد وقع بالرأس".
فتحنا ملف الخطوبة الطويلة مستفسرين عن شرعية الخطوبة الطويلة، وراصدين رأي علماء الاجتماع والنفس في العلاقة التي تربط كلا الطرفين خلال هذه الفترة فتباينت الآراء حول ايجابيات وسلبيات إطالة هذه الفترة.




تجارب مريرة


ضمن إحدى القصص المتداولة عن فتاة عقد عليها الخطيب فأصبحت زوجته شرعًا، وفي إحدى الخلوات مارس الخطيب معها ممارسة الزوج مع زوجته، وكان الأمر عندها طبيعيًا حتى عندما شعرت بالحمل والسبب في ذلك أن زفافها بقي عليه اقل من أسبوع. لكن الطامة الكبرى التي حصلت هي أنه وفي يوم الزفاف وهو يستعد لهذا الحفل، تعرض خطيبها لحادث سيارة مات على أثره ، فكادت تموت مرتين مرة بوفاته ومرة بما أصابها من الفضيحة فهي في نظر المجتمع ما زالت بكرًا وماذا سيقول عنها الناس وأهلها؟
وما زاد من مصيبتها أنها قصت لأم زوجها عما كان بينهما فقالت الأم: إن ابني لا يفعل ذلك أبدًا، هل كل من تفجر تتهم بفجورها ابني لأنه مات؟!


هذه قصة من مجموعة كبيرة مماثلة تحصل في كثير من البيئات باختلاف بسيط في المضمون، فهذه فتاة أصابتها حالة من اليأس والإحباط فوالدها الذي كان شريكًا لوالد خطيبها الذي تعرفت عليه، وتمت خطبتهم على هذا الأساس ، اجبرها والدها على فسخ خطوبتها منه بعدما تصادم هو وشريكه، لكن بعد أن كانت فاقدة لعذريتها فكانت هي الخاسرة الوحيدة وبقي الابن غير قادر على مواجهة أبيه والفتاة تتلوى تحت آلام وحسرة ترك خطيبها ثم خسارة عفتها وخوفها من المستقبل.
وأخرى تمادت في العلاقة مع خطيبها حتى وقع بها فحملت منه، فلما أراد ستر الفضيحة ذهب لامرأة لتسقط حملها وهناك ماتت وهي تسقط الحمل.




علم النفس.. "اعرف الآخر ولا تعرف جسده"


أستاذ علم النفس في الجامعة الأردنية الدكتور محمد الحباشنة، يقول إن الخطبة هي فترة تعارف أكثر من فترة التزام ، يتعرف كل من الخاطبين فيها على صفات الآخر، ويؤيد الحباشنة إطالة مدة الخطوبة حيث يشير الى أنه من الممكن وجود اختلافات ثقافية أو اجتماعية وغيرها ففترة الخطبة القصيرة غير كافية لمعرفة كل طرف للآخر.


ويوضح أن معرفة الطرف الآخر خلال الخطبة والانفصال بهذه المرحلة أفضل من خطبة قصيرة يتم بعدها الانفصال السريع بعد الزواج لعدم التعارف التام قبله .
وعن العلاقة الجنسية بين الخاطبين خلال هذه الفترة يقول الحباشنة انه يجب ان تكون هناك حالة ضبط سلوكي من قبل الخاطبين لتحديد مدى محدد للعلاقة .
وأوضح ان الكثيرين أصبحوا ينظرون للخطبة على أنها زواج، مشيرًا الى ان من يحدد أو ينظر للعلاقة على أساس جسدي غالباً ما تنتهي بجنس كامل .


وأشار الحباشنة الى ضرورة العودة الى تعريف الخطبة بمعناها التقليدي السابق على أنها فترة تعارف كون الأصل في العلاقة أن "اعرف الآخر ولا تعرف جسده".
وأكد أن فترة الخطبة هي الحل الأمثل والوحيد لمعرفة الآخر مشيرًا الى أن الحلول الأخرى أخطر من فترة الخطبة الطويلة ضاربًا أمثلة عليها، حيث قال "فترة الخطبة القصيرة التي لا يتم من خلالها معرفة كل طرف بالآخر، وتنتهي بالأغلب بطلاق سريع كون الطرفين لم يكوّنا صورة سليمة عن بعضهما البعض. أو أن تتم علاقات غير شرعية قبل الخطبة يتم من خلالها التعارف مثل ظاهرة "البوي فريند" معتقدًا ان هذه الحلول اخطر من فترة الخطبة الطويلة".


تكثر العلاقات الجنسية خلال هذه الفترة بحسب الحباشنة كون الطرفين يتعرفان من اجل العاطفة والجنس ، مضيفًا انه يجب ان تميز بين ما تحب، وما يجب ان تفعل. مؤكدًا ان الوقت غير مناسب لمثل هذه الأمور إلا بعد الزواج .




علم الاجتماع... الجنس قبل الزواج يؤثر على العلاقة بعده


أستاذ علم الاجتماع بالجامعة الأردنية الدكتور مجد الدين خمش يفضل عدم إطالة فترة الخطوبة إلا بما يكفي بحيث تتم التحضيرات وتتوطد العلاقة بحيث تصبح أعمق ويتم الزواج مشيرًا الى أن الخطبة مرحلة انتقالية وتعطي وقتًا للطرفين لمعرفة بعضهما البعض.


وأوضح خمش أنها فترة تعارف بين الخطيبين لمعرفة نسبة الانسجام بينهما مبينا "ان هذا الانسجام يساعد على تيسير إجراءات الزواج فإذا طالت المدة بدون سبب مقنع يعتقد بأنها غير مجدية مشيرًا الى ان هناك بعض الحالات التي من الممكن أن تطول الخطبة لأجلها كعمل الخطيب في بلد آخر، أو أن الفتاة تنوي إكمال دراستها".


وعن العلاقة الجنسية بين الخاطبين يقول خمش انه من الأفضل الانتظار الى ما بعد الزواج، مشيرًا إلى أنها غير مقبولة من ناحية النتائج عند الشباب الذكور الذي يحمل مفاهيم تقلل من شأن الخطيبة التي تدخل معهم في علاقة أكثر من المألوف، فالكثير من الشباب يصيبه نوع من الشك تجاه الخطيبة التي تلبي احتياجات خطيبها الجنسية، مشيرًا إلى ظهور عدم الاحترام الذي من الممكن أن يؤدي الى انفصال الخاطبين .


ويشير خمش انه من الممكن أن يؤثر سلبًا على الزواج إن لم يكن له تأثير على مرحلة الخطوبة، فقد يفقد الزوج احترامه لزوجته بعد الزواج ومنهم من يعايرها بفترة الخطوبة، مما يؤدي الى الطلاق بعد الزواج وهو الأشد ضررًا بحسب خمش.




رأي الدين "العلاقة الجسدية في حال العقد لا تعتبر زنا"


أستاذ الشريعة بالجامعة الأردنية الدكتور محمود السرطاوي يعرف الخطبة: ب**ر الخاء، طلب الزواج من امرأة معينة وعرض الرغبة عليها أو على أهلها.
ويقول السرطاوي إن المراد لأن يؤسس على أسس صحيحة من كل الخاطبين مشيرا الى ضرورة أن لا تتم خلوة بين الخاطبين وأن لا يؤدي الاجتماع بينهما الى كشف عن عورة ، فالمرأة لا يجوز أن تكشف عن شعرها أمام خطيبها، فالخطبة ما هي إلا وعد بالزواج وليست عقد زواج ويستحب أن تتم ليتعرف كل طرف على الآخر دون ان يحدد الشرع مدة محددة لها، مشيرًا الى انه يجب حصول الإرادة للزواج وان لا تتم لمجرد التعرف.


ويشير الى ان مدتها تختلف من مكان الى آخر حسب المعرفة بالشخص فمثلاً أهل القرى لا يطيلون الخطبة لان الحكمة متحققة وهي المعرفة "معرفة الشخص"، وأحيانًا لا يكون هناك داع للخطبة في مثل هذه الظروف.
ويؤكد السرطاوي أن الخطبة لا تبيح ولا ترتب على الآخر الحياة الزوجية ولا الإنفاق فهي ليست زوجة ولا تحل له ولا ترثه لكن إذا تم عقد الزواج بحضور الشهود ومعرفة الولي عندئذ ننتقل الى موضوع عقد يترتب عليه ما على الزواج .


عن مدى شرعية العلاقة الجنسية بين الخاطبين بعد العقد يقول السرطاوي الأصل في العلاقة أن تراعي العرف وان ينأوا بأنفسهم عن الشبهات، وألا تتم مثل هذه العلاقة إلا بعد الزواج درءًا للشبهات، "من اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وماله وعرضه" مؤكدًا ان هذه العلاقة وإن حصلت لا تكون زنا، فهي زوجته بالشرع لكن الأصل كما ذكرنا أن يتبعوا العرف وألا يخرجوا عن الآداب الشرعية المتعارف عليها، وهي ان تتم هذه العلاقة بعد حفل الزفاف .


وعن طول فترة الخطوبة بعد العقد يقول السرطاوي ان الإسلام ترك الأمر مفتوحًا لكن كلما أسرع في إتمام الزواج كان ذلك أولى ، أما إذا كانت الظروف لا تساعد فلم يفرض عليهم الإسراع فالإسلام دين يسر وسعة لرفع الحرج عن الناس .




رأي الشباب


أما "م.ع" فيقول إن الخطوبة غيرت مجرى حياته فالفراغ العاطفي الذي كان يشغل جزءًا لا بأس به من حياته زال بالخطوبة.
ويوضح "م.ع" انه ما زال طالبًا في آخر سنة دراسية بالجامعة وان خطوبته مضى عليها سنة حتى الآن وستستمر لسنة أخرى، لكن أهل خطيبته لا يشعرون بضيق منه كونه لا يثقل عليهم بالزيارات، مشيرًا الى انه لم يشعر بأي نوع من الملل أو المشاكل.


وتقول "ت .ا" ليس المهم في فترة الخطوبة الطول أو القصر وإنما التعامل بصدق والمصارحة بين الخطيبين هو الأهم في هذه الفترة كونها فترة للتعارف. وتشير "ت.أ" الى ان العلاقة الجنسية بين الخاطبين لا بد ان تحدد في اطر ولا يجوز ان تكون علاقة كاملة.


وتقول "ر.ن" إن فترة الخطبة عبارة عن لحظات رومانسية يستمتع بها الخاطبان بأجمل أيام حياتهما واصفة هذه الفترة بأنها وقود للحياة الزوجية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Bookmark and Share

أقسام المدونة

2015 (1) أبراج (44) اتصالات (113) أحياء (1) اخبار (136) اخطاء (1) ادسنس (2) ادعيه (7) أزواق (1) إستخراج (1) إسرائيل (7) اسرار (1) أعشاب (19) أعياد (1) أغانى (7) أفريقيا (1) أفكار (2) أفلام (4) إقتصاد (19) الأردن (2) الأرض (12) الاسره (1) الأطفال (33) الإلكترونيه (3) الألوان (1) الأنبياء (1) البحرين (1) البشرة الدهنيه (1) البيئة (14) الترتيب (1) الجزائر (2) الجن (1) الربح (7) الرجل (40) الرسول (12) الزواج وأنواعه (31) السعوديه (10) الشبكة (9) الشعر (30) الشمس (6) الشوربات (19) الشيطان (2) الصيف (1) الصين (2) ألعاب (3) العالم (19) العراق (3) العنكبوتيه (1) الفراسه (6) القمر (4) القنوات الأجنبية (3) الكويت (1) الله (20) ألمانيا (2) المرأه (96) المغرب (2) المنصورة (2) الهجرة (7) الهند (2) الهيدروجين (1) أمثال (1) أمراض_الجسم​ (1) أمريكا (10) إنجلترا (1) أوراكل (4) أوروبا (1) إيران (2) إيميلات (5) باكستان (1) بترول (1) بحث (4) برامج (29) برمجة (6) بريطانيا (2) بسكلته (5) بشرتك (10) بطاقات (1) بناء (1) بنوك (2) بورصة (23) تاريخ (45) تحب (3) تحضير (1) تخسيس​ (1) ترددات (15) تركيا (1) تركيب (1) تساقط (8) تطوير المواقع (29) تعريفات (16) تعليم (43) تفاحة​ (1) تفاحة_فى_اليوم​ (1) تكنولوجيا (44) تلوث (3) توقعات (12) تونس (1) تونس. سفارات (1) ثورة (1) جمال (4) جوال (1) جوجل (19) حذف الباتش (1) حساسية (2) حشرات (1) حقائق (1) حقيقه ام خيال (23) حقيقه_وخيال​ (1) حكم (1) حيوانات (5) خضروات (8) خلق (2) دبى (2) دليل (2) دورات أمن المعلومات (19) دورة (4) ديكور (1) دين (120) ذهب (2) رسائل (1) رمز (1) رمضان (9) روسيا (3) رياضه (14) زراعه (9) زيادة (1) سامسونج (1) سفارات (5) سلامة (1) سندوتشات (2) سوريا (1) سويسرا (1) سيارة (6) شخصيات (64) شخصيتك (18) شركات (32) شعر (5) شمس (3) صحتك (289) صلصه (5) صناعة (1) صور (11) طائرات (2) طاقة (3) طاقه المستقبل (1) طاقه حره (2) طب (1) طب_ولا_عك​ (1) طيور (18) عسكرى (25) عسل (1) علاج (70) علم البصريات (6) علماء (1) علوم (18) عيد (1) عيون (17) غاز (2) فتاوى (1) فرنسا (2) فضاء (16) فلسطين (12) فلك (12) فليسطين (3) فوائد (10) فواكة (8) فواكة_وخضروات​ (1) فودافون (4) فوركس (3) فيديو (9) فيس بوك (2) قاعدة البيانات (2) قتال (6) قصص (12) قطر (4) قمر العربسات (2) قيام الليل (1) كاريكتير (3) كتب (12) كربوهيردات​ (1) كمال اجسام (1) كمبيوتر (84) كوبا (1) كوريا (1) كيتو​ (1) كيمياء (23) لغة (1) لهجات (1) ليبيا (1) لينكس (2) مجموعة (1) محرك (4) مسجات (1) مشروعات (4) مصر (111) مطبخك (214) معادن (1) معلومات (29) مقاتلات (1) مقالات (31) مكونات (2) منتجات زراعيه (1) مهارات (1) مواقع (61) موبايل (1) موضه (2) مياه (4) نشيد (1) نصائح (8) نظم (6) نكت (8) نوكيا (15) هندسه (5) هواتف (54) وصايا (1) وظائف (9) ويندوز (3) يوتيوب (5) AdSense (4) AdWords (1) call center (2) ebay (2) Egypt (1) HSPA (2) ORACLE (2) qmax (1) search (1) seo (3) Wikipedia (2)

 
;