معلوم أن شعبية تي جي جيب احتدم إلى الأمام ، وردا لنداء الكثيرين من عشاق جيب رانجلر قررنا انزال هذا المقال حول تركيب ماكينة شيفروليه وجنرال موتورز!
هذه التحويلات تحتاج اتخاذ بعض التخطيط والجهد في تنفيذها ، ولكن النتائج يمكن أن تكون رائعة جدا. مع إدخال تحسينات على النتائج والاقتصاد في استهلاك الوقود والموثوقية والاعتمادية ، واذا قدت رانجلر و عليها ماكينة جنرال موترز V8 مثلا من الصعب و ربما المستحيل العودة الى الماكينة القديمة و ننظر إلى الوراء. حتى محركات V6 تشيفي تم تركيبها على الرانجلر.
قبل ان نتحدث الخطوات و التفصيل ، دعنا نغطي قليلا عن هذه السيارات الرائعة وأجزائها الرئيسية:
أولا: محرك جيب رانجلر تي جي:
تتوفر في الرانجلر تي جي محركان وهما:
!- 4.0 L AMC 242 Straight-6
ب- 2.5 L AMC 150 Inline-4 ، وهذا المحرك لا يصلنا دول الخليج، الجدير بالذكر ان الرانجلر الذي يصلنا بالخليج بمواصفات كندية في الغالب ولا أعلم لماذا.
ثانيا: وهناك خمس ناقلات للحركة (قير) متوفرة للتي جي وعي كالتالي:
أ- AX15 : منذ عام 1997 تم استخدام هذا لقير المأخوذ من الرانجلر واي جي، وكان هو القير المعتمد في الرانجلر مرورا لموديل 1999
ب- NV3550 : مشابه كثيرا بقوته و اعتماديته للقير السابق مع بعض التحسينات.
جـ- NSG370 : وكان قد بدأ كريسلر في تركيب هذا القير على موديلات 2005 الى 2006 وهي أول قير بستة غيارات.
ثالثا: الدبل (Transfer Cases):
أ- NP-231 : ورثت رانجلر تي جي هذا الدبل الجبار من أخوه الأكبر االرانجلر YJ، وهو الدبل الأكثر أعتمادية بتاريخ رانجلر.
ب- NP241OR: نزل على الرانجلر روبيكون ، وهذه الفئة لا تصلنا بالشرق الأوسط ولا أعلم لماذا!!.
ملاحظة كل الفئتان تقبل العمل مع محركات أكبر و أقوى كما سترى في باقي المقالة.
التخطيط و العمل:
يمكنك الأعتماد على AX15 و NV3550 اليدوي في أي عملية ترهم تخطط له لما عرف عناه بجلدها و قوتها، الا أن باقي الفئات كانت ضعيفة ولن تتحمل قوة محركات الشيفي و ستعطب في أقل من أسبوع، فبالكاد كانت تتحمل قوة محرك الوكالة، بالاضافة تجنب استخدام اي قير اتوماتيك خاص بالرانجلر تجنبا لنفس المشكلة.
ماذا أحتاج من السيارة التشليح؟
1- المحرك. (طبعا)
2- كراسي الماكينة
3- أكسسوارات الماكينة وهي ثلاثة: باور الدركسيون و منظم الكهرباء و نظام التكييف ربما.
4- الكمبيوتر الذي يتحكم في المحرك و ملحقاته.
5- مبدل السرعات: حيث يفضل دوما ابقاء القير بالمحرك و الكمبيوتر لجعل التركيب أسهل.
نظام التبريد:
يجب الأنتباه ان ناظم التبريد لن يعمل جيدا مع المحرك الجديد، وينبغي عليك ايجاد حل مناسب و ايجاد رديتر آخر يناسب التغيير و كذلك المروحة.
الوزن و نوع المحرك:
يجب ان تبقي في بالك تأثير وزن المحرك الجديد على التحكم في المركبة و اليك أنواع محركات جيب رانجلر تي جي و أوزانها و المحركات التي تناسب هذا التهريم:
أ- أحد الثلاثة هذه هي محرك سيارتك:
•2.8L V6, 365 lbs.
•2.5L I4, 340 lbs.
•4.0L I6, 515 lbs.
ب- المحركات التي ستختار واحد منها
•
Chevy 4.3L V6, 425 lbs.
•Chevy Small Block V8 (Gen. I & II), 550 lbs.
•GM Gen. III V8 (iron block), 470 lbs.
•GM Gen. III V8 (aluminum block), 407 lbs.
•Buick 90 degree V6, 375 lbs.
ولقراءة المزيد عن المحركات المختلفة تفضل بويارة الموضوع في الوصلة هنا
نظام العادم:
بسبب التغيير في المحرك ينبغي عليك تغيير نظام العادم ايضا، وأفضل حل هو التفصيل فأبحث جيدا عمن يشهد له بجودة التصميم، لأن موضوع خروج غازات العادم بسلاسة و سهولة لأمر مهم و يؤثر كثيرا في قوة المحرك.
ملخص:
وتهدف هذه المقالة لتكون عون لك في مشروع التحويل الذي تخطط له، ويجب أن تعلم ان لا يوجد جيبين رانجلر متطابقين تماما و عليك البحث كثيرا حتى تنجح في مشروعك.
اذا نستنتج ان لا يمكن الأجابة بصراحة على سؤال بسيط مثل "ماذا أحتاج لأركب ما كينة على سيارتي؟" لأن الأجابة تعتمد كاملا على أختيارك اي محرك و اي قير و الخ من القرارات التي عليك اتخاذها. لكن لنضع سيناريو نقترحه حتى يمكن البدئ منه و التعديل عليه بما يناسبنا حتى يتسنى لنا حساب ميزانيتنا و تخطيط المشروع بالطريقة الصحيحة.
الأختيار الأول: (تكلفة القطع 5300 ريال سعودي) بدون توصيل من موقع advanceadapters.com
أ- القير: قير الوكالة NV3550 ذو الخمس تغييرات: يشهد لهذا القير قوة الأداء و التحمل العالي لقوة العالية و الأطارات الكبيرة و بذلك يكون أفضل أختيار.
ب- المحرك: محرك شيفي ثمان سلندر:
CHEVY SMALL BLOCK V8 & 4.3L V6 (1986 and up)
CHEVY SMALL BLOCK V8 & 4.3L V6 (pre 1986)
جـ- محول التوصيل (Bellhousing Adapter Kit) رقم القطعة 712591 سعر القطعة لوحدها 1785 ريال سعودي
د- اسطوانة كلتش (10.5" Clutch Disc) رقم القطعة 383271، سعر القطعة لوحدها 747 ريال سعودي
هـ- (P/N CF360056) GM 10.5" Pressure Plate رقم القطعة CF360056 ، و سعر القطعة لوحدها 822 ريال سعودي
و- (P/N 716130TJ) Master Cylinder Fitting for Jeep TJ Wrangler و الرقم التسلسلي للقطعة 716130TJ، سعر القطعة 64 ريال سعودي
ز- كراسي ماكينة لمحرك شيفي 8 سلندر: الرقم التسلسلي 713091 ، وسعر القطعة لوحدها 645 ريال سعودي
حـ- رديتر المنيوم (P/N 716693-AA) Radiator 1987-2005 Jeep with GM V8 ، سعر القطعة 1957 ريال سعودي
ط- غطاء رديتر (P/N 716679) *22 lbs. RADIATOR PRESSURE CAP سعر القطعة 68 ريال سعودي
ي- (P/N 716213) Toyota Land Cruiser Slave Cylinder و سعر القطعة 259 ريال سعودي
ك- (P/N N1714) Release Bearing with Ford ID. 1.43" & Chevy Groove Style OD. سعر القطعة 157 ريال سعودي
ل- (P/N 716130-60) Stainless Hose 60" (-3 style fittings) سعر القطعة 225 ريال سعودي
هذه التحويلات تحتاج اتخاذ بعض التخطيط والجهد في تنفيذها ، ولكن النتائج يمكن أن تكون رائعة جدا. مع إدخال تحسينات على النتائج والاقتصاد في استهلاك الوقود والموثوقية والاعتمادية ، واذا قدت رانجلر و عليها ماكينة جنرال موترز V8 مثلا من الصعب و ربما المستحيل العودة الى الماكينة القديمة و ننظر إلى الوراء. حتى محركات V6 تشيفي تم تركيبها على الرانجلر.
قبل ان نتحدث الخطوات و التفصيل ، دعنا نغطي قليلا عن هذه السيارات الرائعة وأجزائها الرئيسية:
أولا: محرك جيب رانجلر تي جي:
تتوفر في الرانجلر تي جي محركان وهما:
!- 4.0 L AMC 242 Straight-6
ب- 2.5 L AMC 150 Inline-4 ، وهذا المحرك لا يصلنا دول الخليج، الجدير بالذكر ان الرانجلر الذي يصلنا بالخليج بمواصفات كندية في الغالب ولا أعلم لماذا.
ثانيا: وهناك خمس ناقلات للحركة (قير) متوفرة للتي جي وعي كالتالي:
أ- AX15 : منذ عام 1997 تم استخدام هذا لقير المأخوذ من الرانجلر واي جي، وكان هو القير المعتمد في الرانجلر مرورا لموديل 1999
ب- NV3550 : مشابه كثيرا بقوته و اعتماديته للقير السابق مع بعض التحسينات.
جـ- NSG370 : وكان قد بدأ كريسلر في تركيب هذا القير على موديلات 2005 الى 2006 وهي أول قير بستة غيارات.
ثالثا: الدبل (Transfer Cases):
أ- NP-231 : ورثت رانجلر تي جي هذا الدبل الجبار من أخوه الأكبر االرانجلر YJ، وهو الدبل الأكثر أعتمادية بتاريخ رانجلر.
ب- NP241OR: نزل على الرانجلر روبيكون ، وهذه الفئة لا تصلنا بالشرق الأوسط ولا أعلم لماذا!!.
ملاحظة كل الفئتان تقبل العمل مع محركات أكبر و أقوى كما سترى في باقي المقالة.
التخطيط و العمل:
يمكنك الأعتماد على AX15 و NV3550 اليدوي في أي عملية ترهم تخطط له لما عرف عناه بجلدها و قوتها، الا أن باقي الفئات كانت ضعيفة ولن تتحمل قوة محركات الشيفي و ستعطب في أقل من أسبوع، فبالكاد كانت تتحمل قوة محرك الوكالة، بالاضافة تجنب استخدام اي قير اتوماتيك خاص بالرانجلر تجنبا لنفس المشكلة.
ماذا أحتاج من السيارة التشليح؟
1- المحرك. (طبعا)
2- كراسي الماكينة
3- أكسسوارات الماكينة وهي ثلاثة: باور الدركسيون و منظم الكهرباء و نظام التكييف ربما.
4- الكمبيوتر الذي يتحكم في المحرك و ملحقاته.
5- مبدل السرعات: حيث يفضل دوما ابقاء القير بالمحرك و الكمبيوتر لجعل التركيب أسهل.
نظام التبريد:
يجب الأنتباه ان ناظم التبريد لن يعمل جيدا مع المحرك الجديد، وينبغي عليك ايجاد حل مناسب و ايجاد رديتر آخر يناسب التغيير و كذلك المروحة.
الوزن و نوع المحرك:
يجب ان تبقي في بالك تأثير وزن المحرك الجديد على التحكم في المركبة و اليك أنواع محركات جيب رانجلر تي جي و أوزانها و المحركات التي تناسب هذا التهريم:
أ- أحد الثلاثة هذه هي محرك سيارتك:
•2.8L V6, 365 lbs.
•2.5L I4, 340 lbs.
•4.0L I6, 515 lbs.
ب- المحركات التي ستختار واحد منها
•
Chevy 4.3L V6, 425 lbs.
•Chevy Small Block V8 (Gen. I & II), 550 lbs.
•GM Gen. III V8 (iron block), 470 lbs.
•GM Gen. III V8 (aluminum block), 407 lbs.
•Buick 90 degree V6, 375 lbs.
ولقراءة المزيد عن المحركات المختلفة تفضل بويارة الموضوع في الوصلة هنا
نظام العادم:
بسبب التغيير في المحرك ينبغي عليك تغيير نظام العادم ايضا، وأفضل حل هو التفصيل فأبحث جيدا عمن يشهد له بجودة التصميم، لأن موضوع خروج غازات العادم بسلاسة و سهولة لأمر مهم و يؤثر كثيرا في قوة المحرك.
ملخص:
وتهدف هذه المقالة لتكون عون لك في مشروع التحويل الذي تخطط له، ويجب أن تعلم ان لا يوجد جيبين رانجلر متطابقين تماما و عليك البحث كثيرا حتى تنجح في مشروعك.
اذا نستنتج ان لا يمكن الأجابة بصراحة على سؤال بسيط مثل "ماذا أحتاج لأركب ما كينة على سيارتي؟" لأن الأجابة تعتمد كاملا على أختيارك اي محرك و اي قير و الخ من القرارات التي عليك اتخاذها. لكن لنضع سيناريو نقترحه حتى يمكن البدئ منه و التعديل عليه بما يناسبنا حتى يتسنى لنا حساب ميزانيتنا و تخطيط المشروع بالطريقة الصحيحة.
الأختيار الأول: (تكلفة القطع 5300 ريال سعودي) بدون توصيل من موقع advanceadapters.com
أ- القير: قير الوكالة NV3550 ذو الخمس تغييرات: يشهد لهذا القير قوة الأداء و التحمل العالي لقوة العالية و الأطارات الكبيرة و بذلك يكون أفضل أختيار.
ب- المحرك: محرك شيفي ثمان سلندر:
CHEVY SMALL BLOCK V8 & 4.3L V6 (1986 and up)
CHEVY SMALL BLOCK V8 & 4.3L V6 (pre 1986)
جـ- محول التوصيل (Bellhousing Adapter Kit) رقم القطعة 712591 سعر القطعة لوحدها 1785 ريال سعودي
د- اسطوانة كلتش (10.5" Clutch Disc) رقم القطعة 383271، سعر القطعة لوحدها 747 ريال سعودي
هـ- (P/N CF360056) GM 10.5" Pressure Plate رقم القطعة CF360056 ، و سعر القطعة لوحدها 822 ريال سعودي
و- (P/N 716130TJ) Master Cylinder Fitting for Jeep TJ Wrangler و الرقم التسلسلي للقطعة 716130TJ، سعر القطعة 64 ريال سعودي
ز- كراسي ماكينة لمحرك شيفي 8 سلندر: الرقم التسلسلي 713091 ، وسعر القطعة لوحدها 645 ريال سعودي
حـ- رديتر المنيوم (P/N 716693-AA) Radiator 1987-2005 Jeep with GM V8 ، سعر القطعة 1957 ريال سعودي
ط- غطاء رديتر (P/N 716679) *22 lbs. RADIATOR PRESSURE CAP سعر القطعة 68 ريال سعودي
ي- (P/N 716213) Toyota Land Cruiser Slave Cylinder و سعر القطعة 259 ريال سعودي
ك- (P/N N1714) Release Bearing with Ford ID. 1.43" & Chevy Groove Style OD. سعر القطعة 157 ريال سعودي
ل- (P/N 716130-60) Stainless Hose 60" (-3 style fittings) سعر القطعة 225 ريال سعودي
0 التعليقات:
إرسال تعليق