السبت، 16 أبريل 2011

دليل للمستجدين والراغبين لبناء سيارة سريعة



سيقسم الموضوع الى عدة اقسام وكل قسم الى عدة نقاط وسنتحدث عن كل نقطة بالتفصيل,مع الشرح عن ماهو وكيفية عمل القطعة.


القسم الأول : القوة .


1: النايتروس .nitros oxide
2: الروس والكامات .heads/cam
3:القطع الخارجية للمحرك.bolts on
4: بلوك ماكينة سفلي .short block
5:نظام وقود.fuel system
6: شواحن هواء (توربو او سوبر شارجر).force induction


القسم الثاني : ناقل الحركة (القير بوكس)


1: ناقل يدوي
2: ناقل اوتوماتيكي


القسم الثالث : هيكل السيارة


1: دعم الشاسية
2: نظام التعليق


القسم الأول : القوة


القوة او الطاقة هي حلم اكثر المستجدين والراغبين في التعديل. القوة هي ماذكرها الممثل فان ديسيل في الفيلم الشهير السرعة والغضب ,عندما قال ان القوة هي التي احتجتها لكي ألوي شاسي السيارة , و انت تريد ان تلوي شاسي سيارتك صح؟؟؟


في ابسط المفاهيم المحرك عبارة عن مضخة هواء لزيادة القوة, دخول كمية هواء اكبر مقابل خروج كمية هواء اكبر تعني طاقة اكبر. لاكن هذا ليس كل شيء في المفهوم الصحيح ولاكن سوف تساعدك في معرفة اذا كان سينفعك تعديل ماللمحرك او لا.


هناك العديد من الطرق لزيادة القوة وسوف نتحدث عن معظمها .


القسم الاول : الطاقة


1: النايتروس.
النايتروس اوكسايد او N2O هو مادة كيميائية عبارة عن جزئين نايتروجين و أوكسجين , الاوكسجين هو الجزء المولد للطاقة, الوقود يتحد مع الاوكسجين مولدا طاقة كبرى وكلما زادت نسبة خليط الاوكسجين والوقود كلما زادت الطاقة الناتجة. اسمع شخصا يقول لماذ لانحقن السيارة بالأوكسجين الخالص؟ بسيطة: لأن اللأوكسجين الصافي لدية خاصية عالية جدا للأكسدة اكثر بخمس مرات من غاز النايتروس ,ببساطة الأوكسجين الصافي ممكن ان يذيب بساتم المحرك.


سعر مقابل القوة؟ النايتروس هو اسرع طريقة لبناء الطاقة لذلك تجد لة سمعة سيئة لأنة يعطي الكثير من الطاقة مقابل القليل مما تدفع. لاكن دعني ارجع للحقائق , هذة ليست غلطة النايتروس هي غلطة الأشخاص الذين يحاولون تقنين الأنجازات لأن هذا الشخص استخدم ذكائة بأحد وسائل زيادة الطاقة الرخيصة والغير مكلفة والفعالة جدا .
النايتروس وسيلة امنة جدا لزيادة الطاقة اذا تم تركيبها واستخدامها بالطريقة الصحيحة.


انواع النايتروس
1: dry ( غاز فقط)
2: wet ( غاز مع وقود)
3: direct port ( حقن مباشر للغاز)
جميع الخيارات لديها ايجابياتها وسلبياتها وهنا دورك في الاختيار


اولا DRY (غاز فقط) :
هذا النوع من الغاز يعتمد اعتماد تام على حساس الهواء في السيارة MAF والكمبيوتر PCM ونظام الوقود fuel system
لزيادة كمية مناسبة من الوقود لكمية الغاز الداخلة للمحرك.
وهي ان الغاز ينطلق من امام حساس الهواء الذي يقراء تغير مفاجيء في نسبة الاوكسجين وهنا يقرر الكمببيوتر بأعطاء كمية وقود مناسبة لموازنة خليط الاوكسجين الداخل . وهذا النوع هو الارخص بين جميع انواع النايتروس , وهو لايعطي اي فرصة لوجود وقود زائد في انتيك الهواء (الثلاجة) . من سلبيات هذا النوع هو اعتمادة على قدرة نظام حقن وقود السيارة مما قد يعطي الفرصة عند ضعف بخاخ او مضخة الوقود للنايتروس ليجد ثغرة عندها باي باي محرك.


النوع الثاني WET :


هذا النوع لايعتمد على حساس السيارة او الكمبيوتر او بخاخات الوقود للمحرك لاعطاء الكمية المناسبة من الوقود مقابل النايتروس.بل لديها خط وقود خاص يتم ضخة مع الغاز سوية ,في بعض الحالات يتطلب وضع مضخة وقود عالية الجودة لكي تغطي خط الوقود الجديد للنايتروس.لاتقلق بخصوص البخاخات ولكن هناك بعض العوائق في هذا النوع وهي بوجود هذا الخط الجديد للوقود اصبح ضخ النايتروس بعد حساس الهواء يعني اي مشكلة تحدث في المحرك بسبب الغاز لن يعلم عنها كمبيوتر السيارة وعندها ستكون المبادرة متأخرة بوووووم. لانة لوتوقف الغاز عن الضخ بسبب ما سوف يستمر الوقود باضخ مما سيسبب مشكلة في المحرك وايضا لو توقف ضخ الوقود بسبب ما سوف يستمر الغاز بالضخ وايضا عندها ستسمع بووووووووووووووم.ممكن ان تقلل من احتمال حدوث هذة الاشياء بشراء انواع ممتازة وليست رخيصة.


النوع الثالث direct port :


وهو عبارة عن حقن مباشر للغاز مع الوقود على كل بستم على حدة وهي افضل وامن نوع من النايتروس ولاكن لديها
عائق واحد وكبير وهو ...السعر ممكن ان يبداء سعرة من 1500$ دولار بكل بساطة
القسم ألاول : الطاقة
2: heads/cam (روس وكامات)


الروس والكامات زوجان مكملين لبعضهما ويجب شراءهما معا وهم يعتمدون على بعضهم البعض لذلك سوف نشرحهما معا.


ببساطة عند بداية هذا الموضوع قلت ان المحرك عبارة عن مضخة هواء لزيادة القوة ,لذلك الروس والكامات تحدد كمية الهواء الداخلة والكمية الخارجة بالمختصر هي القلب النابض للمحرك ,اختيار نوع الروس والكامات عامل كبير جدا في قدرة المحرك على توليد الطاقة .


ليس لانك اشتريت اكبر رؤس في السوق واكبر كام ايضا يعني انك سوف تبني اطنان من الطاقة,المعادلة لاتعمل بهذة الطريقة يجب ان تضع الاشياء التالية في الحسبان عند شراءك للروس والكامات:
1: مطابقة اقوى نقطة في كليهما
2: عوض عن نقاط الضعف
3: مطابق وملائم لحجم المحرك .


اولا : مطابق لأقوى نقطة في كليهما.
كل رأس له نقطة قوة وضعف مثلا رؤس المحرك تعطي تدفقا جيدا للهواء في المدخل عندها يجب ان تضع ذلك في الحسبان عند اختيارك للكام , وان تنظر الى كامات مناسبة مثلا كام يفتح بلف المحرك لفترة اطول لدخول اكبر كمية هواء


ثانيا : تعويض عن نقاط الضعف.
هناك نقاط قوة يعني هناك نقاط ضعف ايضا في اعتقادي ان الكام يجب ان يعوض النقص الحاصل في اداء الروس عند نقطة ما ,مثلا اذا كانت الروس لديها تدفق ضعيف للهواء في جهة المخرج عندها افضل حل هو ان تحصل على كام لدية duration اعلى (الوقت الذي يكون فية البلف مفتوح بالدرجة) لكي تعطي اكبر وقت للهواء للخروج .


ثالثا : مطابق وملائم للمحرك:
اذا خرجت(تفللَلت) واشتريت اكبر روس تعطي تدفق هواء واشتريت اكبر كام في العالم ورميتها في محرك سيارتك ماذا تتوقع ان تحصل؟؟ اقوى واسرع محرك هذا ماتوقعتة صح؟ ....غلط سوف تحصل على اعلى سعر تكلفة لمحرك و اقل طاقة من التوقع والمحرك سيقاتل لكي يبقى مشتعلا ولايقع على وجهه ,ولن يولد طاقة على اي موجة مفيدة . حظا سعيدا مع هذا التعديل .
ماتريدة حقا وتحتاج الية هو رؤس بأكبر تدفق هواء وبأصغر مدخل ممكن مناسب لحجم الكيوبك انش للمحرك وكام يعمل على استخراج افضل مافيهما ليس اكبر او اصغر .


لن اعطي اي خيارات اوشركات معينة الخيار في النهاية هو خيارك, لكني سأنصحك ان تسأل طن من الاسئلة ل طن من الشركات واذهب مع ماهو مجرب ومفيد ومقنع وسهل الفهم ويطابق لأهدافك .


القسم الاول : الطاقة
3: bolts on (التعديلات الخارجية للمحرك)


المعني منها هي اي قطع تساعد في استخراج المزيد من الطاقة بدون ان يدخل الزيت فيها,والاغلبية يبدأون التعديل عن طريقها اذاً قبل ان تدخل في المحرك تأكد انك قمت بتجهيز المحرك بجميع الوسائل الخارجية المساعدة لصنع القوة.


دعنا ننظر لبعض القطع المساعدة لاعطاء امثلة عنها .


نظام فلتر هواء عالي الجودة cold air intake (ram air)s او رام اير كمايحلو للبعض تسميتة :


تغيير نظام دخول الهواء مهم لعدة اسباب منها ان الفلتر الاصلي يقوم بأدخال كمية قليلة من الهواء ومن ثم يمر على الانبوب المؤدي الى مدخل المحرك الذي بالكاد يتسع لهذة الكمية الصغيرة بالدخول مسببا تأخر في دخول الهواء مما يرفع حرارتة, والرام اير يصلح هذة الاخطاء وجعل المحرك يتنفس بطلاقة افضل مما سيعطي المحرك القابلية في صنع المزيد من الطاقة.


العادم او الهدرز headers :


والهدرز مساعد كبير في اخراج الهواء من غرفة الاحتراق وهو يعمل ذلك بطريقتين اولا : عن طريق التدفق المفتوح اي بدون اي عوائق لخروج الهواء. ثانيا : التدفق المفتوح ليس كافيا فقط ايضا التصميم الجيد للهدرز يعطي خطوة اكبر في الاداء.


البكرات underdrivepully :


بكل بساطة هي بكرة كرانك اصغر من الاصلية واخف وزنا مما يعطي المحرك جهد اقل لكي يديرها ومن ثم سيكون الجهد على المحرك اقل والدورة اقصر التي يأخذه المحرك لكي يدير باقي اجزاء المحرك الاخرى وعلى ضوء ذلك تزيد قوة المحرك.


مضخة تبريد الماء electric water pump :


نفس فكرة بكرة الكرنك هذة المضخة تعطي المحرك ايضا جهد اقل لكي يديرها ونفهم من ذلك جهد اقل طاقة اكبر.


نظام العادم او الاكسوست سستم exhaust system :


من افضل انظمة العادم هي المنفصلة true dual او الاكس بايب x pipe او اتش بايب H pipe مع او بدون دبات وسطية


بغض النظر عن الصوت .


الثلاجة والثروتل intake and throttle body :


انا وضعت هذي القطعتان لانها مثل الكام والروس يجب ان يتطابقان , من افضل ما انتجتة التنولوجيا حتى الان هي ثلاجة فاست 90مل مع ثروتل 90 مل ولكن سعرها عالي جدا ومكلف , وايضا ثلاجة ال ls6 مع ثروتل مخروط او 80 مل تأتي في المركز الثاني مقارنة بالسعر مع الاداء .


القسم الاول : القوة


3: بلوك ماكينة سفلي short block :


ماراح نذكر اي شركة افضل في تجميع وصنع البلوك او النصف السفلي لاكن اذا فكرت بشراءها تذكر هذة النصائح:
1: ان يكون متكامل التوازن مع وضع خطة له.
2: ان تكون جميع قطعة الداخلية فورجد (موادمقواة ومصقولة) forged internal .
3: ضمان من المصنع .


1:ان يكون متكامل التوازن مع وضع خطة له:
تعني ان تكون كل قطعة في المحرك موزونة ومختبرة على ميزان جيد او ستكون العاقبة وخيمة اذا استخدمت قطع لم توزن ودائما تذكر المحرك الموزن جيدا دائما اقوى .


2: ان تكون جميع القطع فورجد :
شراء بلوك محرك سفلي شيء لاتود فعلة مرتان فأحرص على ان توفر كل شيء من اول مرة القطع الفورجد تدوم اطول وتقاوم ضغط اكثر ,وتدعم تعديلات اكثر من القطع العادية .


3: ضمان من المصنع:
يجب ان تعرف مدى وقوف الشركة خلف منتجاتها اذا كانت الشركة لاتقف خلف منتجاتها فلماذا انت؟؟ لاتكن مستغفل عندما تقول لك احدى الشركات انه لايوجد شركة تضمن منتجها من بلوك وغيرة بل يوجد هناك الكثير ولاكن اغلبها يوضحون مدى الضمانات المعطاة مثلا الضمان لايتضمن التوربو او النايتروس.


تأكد من صنع المحرك خصيصا لمتطلباتك مثلا هل تريد محرك بدون شواحن N/A وقوي لحد ايقاض الحي بأكملة؟ فكر بمحرك مثل 427 cid ,او تريد افضل محرك لكي يتحمل اداء قاسي للتوربو ؟فكر بمحرك مثل 408 فولاذ بضغط منخفض.
هذة امثلة فقط لكي تنير طريقك.


القسم الثاني: ناقل الحركة


طبعا بعد ان وضعت جميع القطع المولدة للطاقة في الاعلى وصرت جاهزا لاستخدام ال100 حصان من النايتروس واخذت السيارة على المضمار لتجربها ووضعت الاطارات السليك الخاصة وصرت تحلم بسيارة الاحلام سيارة العشر ثواني وانت الان مستعد للانطلاق ولكن ماهو الرقم الذي ستحصل علية؟؟


لاشيء السيارة ستنكسر , نعم سمعتني السيارة ستنكسر واحلامك كلها في الهواء. وسوف تستفرغ السيارة مافي داخل جهاز ناقل الحركة من قطع عليك, كما لو ان شخصا وضع قنبلة تحت السيارة , مبروك جميع من في المنصة الان يشيرون اليك ويضحكون عليك لان الهوندا التي بجانبك سبقتك الى خط النهاية بوقت 17 ثانية(افضل من صفر ثانية)
هل تشعر الان انك انت الرجل؟؟؟؟


دعنا نتجنب هذة المأساة بوضع الطريقة الصحيحة وسوف نتحدث عن ناقل الحركة الخاص لديك, ماذا؟ هناك نوعان؟


اة نعم هناك اليدوي والاتوماتيك وسنتحدث يالتفصيل عن ناقل الحركة اليدوي الخاص بالكومارو T56 والاوتماتيكي الموجود ايضا في اغلب السيارات الامريكية 4L60E .


القسم الثاني : ناقل الحركة


1: الناقل اليدوي M6 .


اولا دعني اهنيك على شراءك واحد من افضل واطول ناقل للحركة عمرا بأقل التكاليف هذا الناقل معروف عنة بأمكانية ايصالة للسيارة في المضمار بأرقام عالمية مثل 9 ثواني وغيرة . والان الى الاخبار السيئة انت الان تمشي بفخر لانك تملك واحد من افضل الخيارات لاكن لاتنسى الحقائق وهي ان ناقل الحركة اليدوي T56 يكسر الكثير من القطع اكثر مما قد يحلم بة مالك اي ناقل اوتوماتيكي 4l60e . ولاكن لتجنب ذلك دعنا نعمل مانستطيع لجعل الناقل يدوم فترة اطول.


1: الكلتش clutch .
الان وقت التمارين لقدمك لكي تقوم ببعض تمارين الضغط على كلتش قوي.الكلتش الموجود لديك الان ضعيف جدا ,نعم حتى لوكانت سيارتك Z06 هذا الكلتش مثل الرجل النحيف الجالس على الشاطئ ويمر به الرجال الاقوياء ويرمون في وجة الرمل ,انه حتى لن يستحمل طاقة المحرك الاساسية stock . اذا كنت تفكر ان تكون سيارتك اسرع من عشر ثوان يجب ان تنسى العبارة( اوة واللة رخيص stage 1 وبعد stage 2 ) انا اكرة المصطلح stage لانة يخفي الحقائق وليس فية تفصيل عن الشيء الذي اقوم بشراءة. اذاً لدينا خياران الان وهما


كلتش ثنائي الديسكات twin disk :
هذا النوع قوي جدا وسوف تأخذك بالتأكيد الى حيث تريد , ليست مزعجة سهلة الاستخدام اليومي.


ثلاثي الديسكات (كاربون) :
وهو نوع مكلف جدا ولاكن افضل ماصنع حتى الان وهو يتحمل قدرات هائلة ويعيب علية انة صعب الاستخدام حيث يتطلب مجهود عضلي في الضغط على الكلتش ويصدر بعض الاصوات ولاكن هذة ضريبة سيارة السباق.


__________________
القسم الثاني : ناقل الحركة


2: الناقل الاوتوماتيكي 4l60e .


اهلا بك في العالم المثالي للجير الوتوماتيكي دعني اهنيك على دخولك في عالم القيور المكسورة هذا الناقل بينة وبين قطع الغيار علاقة حب ازلية وجوع دائم دعونا لاننسى الحقائق انة اي ls1 حقق ارقام اقل من 11 ثانية بكل بساطة كانت بدون هذا الناقل الجبار انهم يفضلون استخدام ال TH400 ,TH350,4l80 . ولاكن هناك بعض الحلول التي ممكن ان تحسن من اداء هذا الناقل وتطيل من عمرة.


اولا : محول القدرة او الكونفيرتر torque converter .
اختيار هذة القطعة يعتمد اعتماد كبير على نوعية الطاقة المستخرجة من المحرك وايضا اذا كنت تريد الدخول في سباقات رسمية ام سباقات في الشارع؟ وهي عبارة عن قطعة تسمح لك ان ترفع عداد لفات المحرك الى نقطة مختارة لكي تزيد من سرعة انطلاقك عن طريق الضغط على الفرامل ودواسة الوقود معا .


وهي لاتساعدك فقط في الانطلاق بسرعة من الصفر ولكنها ايضا تصحح النقاط الميتة في عزم السيارة .


ولها انواع كثيرة مثلا سباقات غير رسمية يفضل انواع مثل 3100-3500 rpm , اذا كنت مهتما بالمضامير فقط فكر بأنواع مثل 3600-4200 rpm .


الدفرنس rear end او الكارونة .


هذة القطعة ترفع من قدرة السيارة على التسارع وتجعلك تقطع ال400 متر في وقت اقل ولاكن لها نصيب من العيوب ايضا منها ان السرعة القصوى للسيارة ستقل وايضا عندما تقود داخل المدينة ستلاحض ان عداد لفات دورة المحرك في وضع اعلى ممايستهلك الكثير من الوقود .
انوعها تعتمد على الارقام كلما كان الرقم اعلى كلما زاد التسارع مثال:
الكارونة الاساسية للومينا الاوتوماتيك هي 3.07
من الخيارات التي ستنظراليها هي 3.42 او 3.73 او 3.91 او 4.10 وهلم جرا . ( والله تعبت )


القسم الثالث : هيكل السيارة


1: دعم الشاسية
لكي تبقي سيارتك قطعة واحدة بعد كل سباق يجب ان تهتم بتقوية هيكل السيارة لكي يكون قادرا على تحمل الطاقة الناتجة من المحرك .


ومن هذة القطع :


1: roll bar او القفص .


القفص يدعم الشاسية تحت الضغط الهائل للانطلاقة للسيارة ولاكن هذا ليس السبب الرئيسي لتركيبة ايضا هو لحمايتك وانقاذ حياتك


2:Sub-Frame Connectors
هذة من القطع المهمة التي تساعد السيارة على نقل الوزن عند الانطلاق بدون ان تأثر على السيارة .


2: جهاز التعليق


لجعل اطاراتك ملتصقة بالسطح الى اقصى درجة ممكنة يجب ان تغير الاتي


1: المساعدات (ماص الصدمات) shocks .
المساعدات تتحكم في حركة الارتفاع والهبوط بدرجات معينة ويوجد انواع رياضية منها لتوفير اعلى درجات الاتصاق.


2: السبرنقات او اليايات (springs ).
تحتاج الى يايات رياضية لتقلل الارتفاع وتزيد من فعاليه الاايروديناميكية للسيارة وايضا تكون بمواصفات دقيقة ومن مواد قاسية جدا.


3: اذرعة التحكم السفلية lower control arms
تتحكم في مقاومة الاطار من القفز عند الانطلاق (البطنجة) وايضا تقاوم الوزن المحول للخلف عند الانطلاق.


4: عمود التوازن الخلفي rear sway bar .
عندما تنتقل الطاقة من المحرك عبر ناقل الحركة تقوم بنقل الحركة طبيعيا لجهه واحدة من السيارة لان هيكل السيارة يحاول ان يلف في اتجاة واحد , وهاذا العمود يقلل من حدوث ذلك ويساعد السيارة في الانطلاق في خط مستقيم.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Bookmark and Share

أقسام المدونة

2015 (1) أبراج (44) اتصالات (113) أحياء (1) اخبار (136) اخطاء (1) ادسنس (2) ادعيه (7) أزواق (1) إستخراج (1) إسرائيل (7) اسرار (1) أعشاب (19) أعياد (1) أغانى (7) أفريقيا (1) أفكار (2) أفلام (4) إقتصاد (19) الأردن (2) الأرض (12) الاسره (1) الأطفال (33) الإلكترونيه (3) الألوان (1) الأنبياء (1) البحرين (1) البشرة الدهنيه (1) البيئة (14) الترتيب (1) الجزائر (2) الجن (1) الربح (7) الرجل (40) الرسول (12) الزواج وأنواعه (31) السعوديه (10) الشبكة (9) الشعر (30) الشمس (6) الشوربات (19) الشيطان (2) الصيف (1) الصين (2) ألعاب (3) العالم (19) العراق (3) العنكبوتيه (1) الفراسه (6) القمر (4) القنوات الأجنبية (3) الكويت (1) الله (20) ألمانيا (2) المرأه (96) المغرب (2) المنصورة (2) الهجرة (7) الهند (2) الهيدروجين (1) أمثال (1) أمراض_الجسم​ (1) أمريكا (10) إنجلترا (1) أوراكل (4) أوروبا (1) إيران (2) إيميلات (5) باكستان (1) بترول (1) بحث (4) برامج (29) برمجة (6) بريطانيا (2) بسكلته (5) بشرتك (10) بطاقات (1) بناء (1) بنوك (2) بورصة (23) تاريخ (45) تحب (3) تحضير (1) تخسيس​ (1) ترددات (15) تركيا (1) تركيب (1) تساقط (8) تطوير المواقع (29) تعريفات (16) تعليم (43) تفاحة​ (1) تفاحة_فى_اليوم​ (1) تكنولوجيا (44) تلوث (3) توقعات (12) تونس (1) تونس. سفارات (1) ثورة (1) جمال (4) جوال (1) جوجل (19) حذف الباتش (1) حساسية (2) حشرات (1) حقائق (1) حقيقه ام خيال (23) حقيقه_وخيال​ (1) حكم (1) حيوانات (5) خضروات (8) خلق (2) دبى (2) دليل (2) دورات أمن المعلومات (19) دورة (4) ديكور (1) دين (120) ذهب (2) رسائل (1) رمز (1) رمضان (9) روسيا (3) رياضه (14) زراعه (9) زيادة (1) سامسونج (1) سفارات (5) سلامة (1) سندوتشات (2) سوريا (1) سويسرا (1) سيارة (6) شخصيات (64) شخصيتك (18) شركات (32) شعر (5) شمس (3) صحتك (289) صلصه (5) صناعة (1) صور (11) طائرات (2) طاقة (3) طاقه المستقبل (1) طاقه حره (2) طب (1) طب_ولا_عك​ (1) طيور (18) عسكرى (25) عسل (1) علاج (70) علم البصريات (6) علماء (1) علوم (18) عيد (1) عيون (17) غاز (2) فتاوى (1) فرنسا (2) فضاء (16) فلسطين (12) فلك (12) فليسطين (3) فوائد (10) فواكة (8) فواكة_وخضروات​ (1) فودافون (4) فوركس (3) فيديو (9) فيس بوك (2) قاعدة البيانات (2) قتال (6) قصص (12) قطر (4) قمر العربسات (2) قيام الليل (1) كاريكتير (3) كتب (12) كربوهيردات​ (1) كمال اجسام (1) كمبيوتر (84) كوبا (1) كوريا (1) كيتو​ (1) كيمياء (23) لغة (1) لهجات (1) ليبيا (1) لينكس (2) مجموعة (1) محرك (4) مسجات (1) مشروعات (4) مصر (111) مطبخك (214) معادن (1) معلومات (29) مقاتلات (1) مقالات (31) مكونات (2) منتجات زراعيه (1) مهارات (1) مواقع (61) موبايل (1) موضه (2) مياه (4) نشيد (1) نصائح (8) نظم (6) نكت (8) نوكيا (15) هندسه (5) هواتف (54) وصايا (1) وظائف (9) ويندوز (3) يوتيوب (5) AdSense (4) AdWords (1) call center (2) ebay (2) Egypt (1) HSPA (2) ORACLE (2) qmax (1) search (1) seo (3) Wikipedia (2)

 
;