الخميس، 28 أكتوبر 2010

ماذا تعرف عن عقار إندرال Inderal ؟

عقار (إندرال Inderal ) والذي يعرف علميًا باسم (بروبرانولول Propranlol) هو من أوائل الأدوية التي تم استعمالها لعلاج ارتفاع ضغط الدم، ولكن بعد أن ظهرت الأدوية الحديثة ونسبة لأن الإندرال حتى يكون مؤثرًا في علاج ضغط الدم يحتاج لأن يكون بجرعات كبيرة، ولابد أن يتم تناول الجرعة مرتين إلى ثلاث في اليوم، وهذا بلا شك مزعج، كما أن الدواء له آثار جانبية مثل إبطاء نبضات القلب، ولذا فهو ليس من الأدوية المستحسن استعمالها في علاج ضغط الدم حتى ولو كان بسيطًا.


و ينتمي البروبرانولول propranolol لفئة من الأدوية تسمى حاصرات أو مضادات بيتا. و هذه المجموعة تؤثر على القلب و على الجهاز الدورى (الشرايين و الأوردة) .


والإندرال لا فعالية له أو تأثير على ضغط الدم إذا لم تكن الجرعة حوالي ثمانين مليجرامًا في اليوم أو أكثر، كما أنه حين يتم تناوله بهذه الجرعات الكبيرة بجانب أنه قد يخفض نبضات القلب وهذا وإن لم يكن أمرًا خطيرًا لكنه قد لا يكون مستحسنًا في كبار السن مثلاً، وفي ذات الوقت بجرعات متوسطة أو كبيرة يؤدي إلى أحلام مزعجة لدى بعض الناس.


بالنسبة لاستعماله لعلاج زيادة إفراز الغدة الدرقية، فإنه لا يعتبر دواءً أو علاجًا أساسيًا لهذه الحالة، إنما يعتبر علاجًا إضافيًا وفائدته هي أنه يقلل نسبيًا من حالة القلق الملازمة لزيادة إفراز هرمون الغدة الدرقية، كما أنه يؤدي إلى تخفيض سرعة نبضات القلب التي تكون مصاحبة لزيادة إفراز الغدة الدرقية، إذن الإندرال لا يعتبر علاجًا مفيدًا لخفض هرمون الغدة الدرقية , فى حين أن العلاج المناسب لهذه الحالة هو دواء يعرف باسم (نيومركزول)، هذا كثيرًا ما يستعمله الأطباء لعلاج إفراز الغدة الدرقية الزائد، بينما هنالك علاجات أخرى، أو مضادات هرمونية أخرى تستعمل لزيادة إفراز هرمون الغدة الدرقية والذي يعرف باسم (ثيروكسين Thyroxine).


أما بالنسبة للإندرال فكما ذكرت لك يمكن تناوله كدواء مساعد لعلاج الأعراض المصاحبة لزيادة إفراز الغدة الدرقية ونشاطها، ولكنه لا يخفض الهرمون هو بنفسه، إنما أن تكون هنالك أدوية أساسية لتخفيض الهرمون مهما كان ارتفاعه بسيطًا، وإذا كان هنالك حاجة للإندرال يمكن استعماله كدواء مساعد وليس أساسيًا.






أما بالنسبة لعلاج الخوف من التجمعات الكبيرة فإن الإندرال يساعد؛ لأنه يسيطر لدرجة كبيرة على الأعراض الجسدية التي تكون مصاحبة لمثل هذا النوع من المخاوف، وهذه الأعراض الجسدية تظهر في شكل رعشة أو رجفة، وكذلك زيادة في التعرق، والشعور بعدم القدرة عن الكلام بطلاقة، وتسارع ضربات القلب الذي يحدث ويرتبط باضطرابات الخوف.


إذن الإندرال علاج جيد لعلاج الأعراض الفسيولوجية التي تظهر أثناء التعرض لمواقف تؤدي إلى الخوف والقلق، ولكن وحده لا نعتقد أنه سيكون مفيدًا الفائدة الكاملة، ولذا لابد أن يصاحبه أحد الأدوية المضادة للمخاوف مثل عقار يعرف علميًا باسم (باروكستين Paroxetine) ويعرف تجاريًا باسم (زيروكسات Seroxat) أو عقار يعرف تجاريًا باسم (زولفت Zoloft) ويعرف أيضًا تجاريًا باسم (لسترال Lustral) ويسمى علميًا باسم (سيرترالين Sertraline).




- يستخدم البروبرانولول propranolol في خفض الضغط المرتفع (كما ذكرت فى جرعات عالية) ، و لمعالجة الذبحة الصدرية (ألم الصدر) ، و لمعالجة ضربات القلب غير المنتظمة ، و الشقيقة ، و التشنجات (الارتعاشات اللاإرادية) ، و للحد من خطر الهجمات القلبية المتكررة .


ـ عقار (إندرال) علاج جيد جدًّا للرعشة وكذلك الخفقان، ولكنه لا يزيل الأعراض أو الظواهر النفسية للقلق، فقط يزيل الظواهر الجسدية، ولكنه لا يساعد في علاج القلق والتوتر , كما أنه أيضًا يساعد في زوال الصداع،


كيف استخدم البروبرانولول propranolol ؟




- تناول الدواء مع كوب كامل من الماء .


- يمكن تناول البروبرانولول propranolol مع أو بدون طعام .


- تناول البروبرانولول propranolol في نفس الوقت كل يوم إذا كان ممكناً .


- لا تسحق أو تمضغ أو تكسر أو تنزع غطاء الكبسولات ذات التحرر البطيء ، فهي ستحرر المادة الدوائية في جسمك ببطء ، فقط ابلع الكبسولة كلها .


- احتفظ بالدواء ضمن حرارة الغرفة بمعزل عن الرطوبة وبعيداً عن متناول يد الأطفال .


إذا نسيت أخذ الجرعة
- تناول الجرعة المنسية حال تذكرها ، أما إذا كان قد حان موعد الجرعة التالية تجاهل الجرعة المنسية وتناول الجرعة النظامية في وقتها . انتبه لعدم تناول جرعة مضاعفة من هذا الدواء إلا إذا رأى طبيبك غير ذلك
- تتضمن أعراض الجرعة الزائدة من البروبرانولول propranololن بضان قلبي بطيء ، ضيق النفس ، إغماء ، دوخة ، ضعف ، تخليط ، غثيان ، اقياء .


*ما هي التأثيرات الجانبية المحتملة لاستخدام البروبرانولول propranolol ؟


قبل البدء فى ذكر الأثار الجانبية للإندرال أو البروبرانولول , يتحتم التنبيه على أن هذه الأعراض تحدث بنسبة قليلة للغاية بين مستخدمى هذا العقار , كما أن هذه الأعراض تحدث فقط عند الإستخدام لفترة طويلة وبجرعات عالية.


- توقف عن تناول الدواء واتصل بطبيبك فوراً إذا عانيت من أحد التأثيرات الجانبية التالية :


• رد فعل تحسسي (انغلاق حنجرة ، صعوبة تنفس ، تورم الشفتين أو الوجه أو اللسان ) .


• ضيق النفس .


• ألم صدري (القلبي) .


• زكام (رشح) غير عادي .


• زرقة يدين أو قدمين .


• ضربات قلب غير منتظمة أو بطيئة و غير عادية .


• طفح جلدي .


• تورم القدمين أو أسفل الساقين ، أو ألم الساقين أو التشنج العضلي اللاإرادي و الذي يسبب ألماً شديداً .


• اكتساب وزن مفاجئ (أكثر من 2 باوند /1 كغ/ في اليوم الواحد أو 5 باوند في الأسبوع الواحد) .


- استمر في تناول البروبرانولول propranolol و تحدث مع طبيبك إذا عانيت من أي من التأثيرات الجانبية الأقل خطورة التالية :


• دوخة أو صداع ، الاجهاد أو التخليط ، نبض ضعيف أو نظم قلبي بطيء نسبياً ، إسهال ، امساك ، غاز (انتفاخ البطن) ، غثيان ، إقياء ، اكتئاب ، كوابيس ، العنانة (صعوبة الوصول لوضع الانتصاب) .


(إندرال) قد يؤدي إلى بعض الأحلام المزعجة لدى بعض الناس، ولكن هذا يحدث دائمًا مع الجرعات الكبيرة مثل 60 مليجرام أو أكثر في اليوم، وأنت تتناول جرعة صغيرة لا أعتقد أنها سوف تسبب لك هذه الأحلام.


العقار (إندرال) ربما يؤدي إلى سرعة في القذف لدى بعض الرجال، وهذه أيضًا تحدث مع الجرعات العالية مثل 60 مليجرام أو أكثر.


ما هي الأدوية الأخرى التي يمكن أن تؤثر في البروبرانولول propranolol ؟- تجنب استخدام البروبرانولول propranolol في حال تناولك thioridazine ، حيث أن تعاطي هذين الدوائين معاً ينتج عنه نبض قلبي غير منتظم خطير و حتى مميت .


- أخبر طبيبك قبل البدء باستعمال البروبرانولول propranolol إذا كنت تتناول أياً من الأدوية التالية ::


• أدوية قلبية أخرى مثل nifedipine , reserpine , verapamil , diltiazem , clonidine , digoxin , doxazosin , terazosin , prazosin ,
• أدوية السكري مثل insulin , glyburide , glypizide , metformin …


• الأدوية المضادة للالتهاب اللاستيروئيدية مثل ibuprofen , ketoprofen , naproxen …


• أدوية التنفس مثل terbutaline , theophylline …


• Warfarin .


• أدوية المعدة مثل cimetidine .


• أدوية السعال و التي تؤخذ بوصفة أو دون وصفة ، أدوية الرشح ، حبوب الحمية و غيرها .


- إذا كنت تستخدم أحد الأدوية السابقة فربما تكون غير قادراً على استخدام البروبرانولول propranolol ، أو قد تحتاج لتعديل الجرعة أو لمراقبة خاصة .

3 التعليقات:

  1. عندي تسارع في نبضات القلب احتمال ان تكون نتيجة للقلق والتوتر ...استخدم علاج الدهون والكلسترول aztor10 واستخدم علاج anti-strees حبة في المساء هل بالامكان استخدام علاج inderal10 في المساء او الصباح دون ان يسبب لي ضرر ?

    ردحذف
  2. عندي تسارع في نبضات القلب احتمال ان تكون نتيجة للقلق والتوتر ...استخدم علاج الدهون والكلسترول aztor10 واستخدم علاج anti-strees حبة في المساء هل بالامكان استخدام علاج inderal10 في المساء او الصباح دون ان يسبب لي ضرر ?

    ردحذف
  3. السلام عليكم تم وصف علاج لابنتي عمرها 10 سنوات تعاني من وجود وحمه دمويه (هيمنجيوما) في خدها الايمن ممكن معرفة فائدة العلاج لاضمحلال الوحمه

    ردحذف

Bookmark and Share

أقسام المدونة

2015 (1) أبراج (44) اتصالات (113) أحياء (1) اخبار (136) اخطاء (1) ادسنس (2) ادعيه (7) أزواق (1) إستخراج (1) إسرائيل (7) اسرار (1) أعشاب (19) أعياد (1) أغانى (7) أفريقيا (1) أفكار (2) أفلام (4) إقتصاد (19) الأردن (2) الأرض (12) الاسره (1) الأطفال (33) الإلكترونيه (3) الألوان (1) الأنبياء (1) البحرين (1) البشرة الدهنيه (1) البيئة (14) الترتيب (1) الجزائر (2) الجن (1) الربح (7) الرجل (40) الرسول (12) الزواج وأنواعه (31) السعوديه (10) الشبكة (9) الشعر (30) الشمس (6) الشوربات (19) الشيطان (2) الصيف (1) الصين (2) ألعاب (3) العالم (19) العراق (3) العنكبوتيه (1) الفراسه (6) القمر (4) القنوات الأجنبية (3) الكويت (1) الله (20) ألمانيا (2) المرأه (96) المغرب (2) المنصورة (2) الهجرة (7) الهند (2) الهيدروجين (1) أمثال (1) أمراض_الجسم​ (1) أمريكا (10) إنجلترا (1) أوراكل (4) أوروبا (1) إيران (2) إيميلات (5) باكستان (1) بترول (1) بحث (4) برامج (29) برمجة (6) بريطانيا (2) بسكلته (5) بشرتك (10) بطاقات (1) بناء (1) بنوك (2) بورصة (23) تاريخ (45) تحب (3) تحضير (1) تخسيس​ (1) ترددات (15) تركيا (1) تركيب (1) تساقط (8) تطوير المواقع (29) تعريفات (16) تعليم (43) تفاحة​ (1) تفاحة_فى_اليوم​ (1) تكنولوجيا (44) تلوث (3) توقعات (12) تونس (1) تونس. سفارات (1) ثورة (1) جمال (4) جوال (1) جوجل (19) حذف الباتش (1) حساسية (2) حشرات (1) حقائق (1) حقيقه ام خيال (23) حقيقه_وخيال​ (1) حكم (1) حيوانات (5) خضروات (8) خلق (2) دبى (2) دليل (2) دورات أمن المعلومات (19) دورة (4) ديكور (1) دين (120) ذهب (2) رسائل (1) رمز (1) رمضان (9) روسيا (3) رياضه (14) زراعه (9) زيادة (1) سامسونج (1) سفارات (5) سلامة (1) سندوتشات (2) سوريا (1) سويسرا (1) سيارة (6) شخصيات (64) شخصيتك (18) شركات (32) شعر (5) شمس (3) صحتك (289) صلصه (5) صناعة (1) صور (11) طائرات (2) طاقة (3) طاقه المستقبل (1) طاقه حره (2) طب (1) طب_ولا_عك​ (1) طيور (18) عسكرى (25) عسل (1) علاج (70) علم البصريات (6) علماء (1) علوم (18) عيد (1) عيون (17) غاز (2) فتاوى (1) فرنسا (2) فضاء (16) فلسطين (12) فلك (12) فليسطين (3) فوائد (10) فواكة (8) فواكة_وخضروات​ (1) فودافون (4) فوركس (3) فيديو (9) فيس بوك (2) قاعدة البيانات (2) قتال (6) قصص (12) قطر (4) قمر العربسات (2) قيام الليل (1) كاريكتير (3) كتب (12) كربوهيردات​ (1) كمال اجسام (1) كمبيوتر (84) كوبا (1) كوريا (1) كيتو​ (1) كيمياء (23) لغة (1) لهجات (1) ليبيا (1) لينكس (2) مجموعة (1) محرك (4) مسجات (1) مشروعات (4) مصر (111) مطبخك (214) معادن (1) معلومات (29) مقاتلات (1) مقالات (31) مكونات (2) منتجات زراعيه (1) مهارات (1) مواقع (61) موبايل (1) موضه (2) مياه (4) نشيد (1) نصائح (8) نظم (6) نكت (8) نوكيا (15) هندسه (5) هواتف (54) وصايا (1) وظائف (9) ويندوز (3) يوتيوب (5) AdSense (4) AdWords (1) call center (2) ebay (2) Egypt (1) HSPA (2) ORACLE (2) qmax (1) search (1) seo (3) Wikipedia (2)

 
;