الثلاثاء، 10 يونيو 2014

تعريف وأعراض نقص البومين الدم Hypoalbuminemia

نقص البومين الدم Hypoalbuminemia

هيكل مصل الألبومين 


تعريف الألبومين 

 الالبومين (album)، عبارة عن بروتين يقوم الكبد بتصنيعه وهو أساسي لوظائف الجسم الطبيعية،وتساعد نسبة مستويات الألبومين بالدم طبيبك على تشخيص أمراض الكبد والكلى. فأولئك المصابون بأمراض خطيرة، سواء كانت وقتية أو مزمنة، تنخفض لديهم في الغالب مستويات الألبومين في الدم. ومن ثم يتم افرازه الى الدم واستخدامه في بناية الانسجة المختلفة والحفاظ على الضغط الجرمي (Oncotic pressure) داخل الاوعية الدموية.
يحتوي مصل الدم (Blood serum) على كميات كبيرة من البروتين. والالبومين (Albumin) هو البروتين الاساسي الموجود في الدم، ومجموعة كبيرة اخرى من البروتينات هي الغلوبولينات (Globulins). يتم انتاج الالبومين في الكبد، بشكل اساسي، بمعدل يقارب الـ 12 جم في اليوم، وهو يشكل 25% من مجموع انتاج البروتينات في الكبد. كذلك فان تفكيك الجزء الكبر من الالبومين يتم في الكبد، ايضا، بعد متوسط حياة يتراوح بين 17 - 20 يوما. يتواجد معظم الالبومين (نحو 60% منه) في سوائل الجسم خارج الاوعية الدموية، بينما تتواجد الـ 40% المتبقية في مصل الدم. تركيز (مستوى) الالبومين السليم في مصل الدم هو 3،5 – 5،5 جم/ديسيلتر واجمالي مستوى البروتين في المصل هي 5،5 – 9،0 جم/ديسيلتر.العمر النصفي (half time) للالبومين هو 15-20 يوما، وكل يوم يتفكك فقط %4 من كميته في الجسم.

الزلال أو الألبومين (بالإنجليزية: serum albumin) نوع من آحينات (بروتينات) الدم يقوم بدور هام في تنظيم ضغط التناضح بين البلازما والخلايا الدموية وبين الدم والأنسجة. الألبومين بروتين يقوم الكبد بتصنيعه وهو أساسي لوظائف الجسم الطبيعية. الألبومين يساعد في
نقل جزيئات البيليروبين (الصفراء) bilirubin والكالسيوم calcium والبروجسترون progesterone والأدوية خلال الدم.
المحافظة على الضغط الأسموزي: حيث يلعب دوراً مهماً في منع تسرب السوائل من الأوعية الدموية إلى الأنسجة.

ما هي وظائف الألبومين ؟

للالبومين وظيفتان اساسيتان في جسم الانسان:
1. الألبومين يساعد في نقل جزيئات البيليروبين (الصفراء) bilirubin والكالسيوم calcium والبروجسترون progesterone والأدوية خلال الدم
2. المحافظة على الضغط الأسموزي : حيث يلعب دوراً مهماً في منع تسرب السوائل من الأوعية الدموية إلى الأنسجة
3. يشكل عاملا اساسيا في منع خروج سوائل الدم من الاوعية الدموية الى انسجة الجسم (يخلق ضغطا جرميا - Oncotic pressure - ايجابيا). بناء على ذلك، فان التعبير الاساسي عن النقص في مستويات الالبومين هو تراكم السوائل في الانسجة وظهور وذمات (Edema): في القدمين (وبشكل خاص، حول الكاحلين)، في الرئتين وفي جوف البطن (حبن / استشقاء – Ascites).
4. وظيفة الالبومين الهامة الثانية هي ربط مركبات حيوية في تيار الدم ونقلها الى اعضاء الجسم. مركبات مثل: الهرمونات، الاحماض الدهنيه (Fatty acids)، العناصر الزهيدة المقدار (Trace elements)، والبيليروبين (Bilirubin).

لماذا نقوم بهذا الفحص ؟

-    يساعد في معرفة إذا كان هناك مرض في الكبد
-    يساعد في معرفة إذا كان هناك مرض في الكلى حيث يتسرب الألبومين في البول.
-    يساعد في معرفة إذا كان الجسم لا يمتص كمية كافية من البروتين.

ما هو نقص البومين الدم

بوجود نقص البومين الدم مع عمل سليم للكبد، يقوم الجسم بمعالجة نقص الالبومين في الجسم من خلال زيادة معدل انتاج الالبومين في الكبد. يظهر نقص الالبومين فقط عندما يتجاوز معدل فقدان الالبومين معدل انتاجه في الكبد.
في حال وجود نقص البومين الدم(Hypoalbuminemia) ينخفض الضغط الجرمي، المسؤول، بشكل طبيعي، عن جذب السوائل الى داخل الاوعية الدموية، مما يؤدي الى خروج السوائل الى النسيج الخلالي (interstitium) وتظهر وذمة (edema) منتشرة في الجسم.
نقص البومين الدم هو انخفاض احد بروتينات بلازما الدم (الالبومين) والذي يُعد من البروتينات الرئيسية في البلازما ويشكل ما نسبته 60% من مجموع بروتينات البلازما
نقص البومين الدم (Hypoalbuminemia) هي الحالة التي يحصل فيها انخفاض في مستويات الالبومين في الدم فتقل عن المستويات الطبيعية السليمة (تحت 3،5 جم / ديسيلتر). في الغالب

اسباب نقص البومين الدم

تنتج الاصابة بنقص البومين الدم عن:
- امراض الكبد المزمنة.
- تشمع الكبد.
- سوء التغذية.
- أمراض الكلى المزمنة.
- إحْصار أو انسداد القنوات اللمفية.
- اختلال في وظائف الامعاء.
- امراض القلب المزمنة.
- العدوى او الالتهاب الحاد والمزمن.
- زيادة نفاذية الأوعية الدموية.
- بعض انواع السرطانات والاورام.

1.سوء التغذية - في الحالات الشديدة من نقص التغذية وخاصة في الدول النامية يحصل نقص في الالبومين. اما في البلدان الصناعية، يظهر نقص شديد في الالبومين، في حال وجود امراض وخيمة ومزمنة مثل امراض الامعاء الالتهابية (inflammatory bowel disease) الغير معالجة، او السرطان. يتم علاج هذه الحالات عن طريق تناول غذاء غني بالبروتينات.
2. فشل كبدي (تشمع الكبد - Cirrhosis) - الكبد هو مصدر انتاج الالبومين الوحيد في الجسم. نتيجة لتفكيك الالبومين البطيء في الجسم، فان حدوث خلل خفيف في عمل الكبد ليس من شانه ان يؤثر بشكل كبير على مستوى الالبومين في الدم. يظهر النقص الحاد في الالبومين، اي مستوى البومين اقل من 3 غرام/دسيلتر، في امراض الكبد المزمنة التي تؤدي الى موت قسم كبير من انسجة الكبد، مثل التشمع الكبدي. في هذه الحالات لا يظهر عادة استسقاء عام (anasarca)، انما يكون مقصورا على البطن (ascites).
3. المتلازمة الكلائية (nephrotic syndrome): الامراض المختلفة التي تؤثر سلبا على الكلى، مثل السكري، تؤدي الى زيادة في افراز الالبومين البولي الى ما فوق 3.5 غرام البومين في 24 ساعة. العلاج في هذه الحالات هو علاج للمرض الاساسي بالاضافة الى علاج الوذمة باستخدام ادوية مدرة للبول مثل الفوسيد (fusid). في حالات وخيمة جدا، يتم العلاج بواسطة البومين اصطناعي عن طريق الوريد، ولكن هذا العلاج غير فعال للمدى البعيد، لانه يتم ايضا افراز الالبومين الاصطناعي في البول.
4. فقدان الالبومين في الجهاز الهضمي (Protein losing enteropathy): في الوضع السليم، فقط %10 من الالبروتين الذي يمر في الجهاز الهضمي يفرز الى خارج الجسم، اما معظمه يتم تفكيكه الى حوامض امينية يتم امتصاصها مجددا في الدوران البابي (portal circulation) لانتاج بروتينات جديدة.
امراض الجهاز الهضمي المختلفة مثل امراض الامعاء الاتهابية (inflammatory bowel disease)، تقلل من امتصاص الحوامض الامينية في الامعاء، وتزيد افرازها الى خارج الجسم. ايضا في هذه الحالة تظهر وذمة، نتيجة انخفاض الضغط الجرمي، وخاصة في الاطراف السفلية (الارجل). يتم علاج هذه الحالات بواسطة حمية غنية بالبروتينات، وايضا بواسطة علاج المرض الاساسي في حال امكن ذلك.
وايضا يحدث نقص البومين الدم عقب انخفاض في انتاج الالبومين في الكبد، والذي قد ينجم عن اصابة في خلايا الكبد وتضرر قدرتها على انتاج الالبومين، او قد ينجم عن هبوط في استهلاك الاحماض الامينية، التي تشكل الوحدات الاساسية في البروتينات، من جراء حمية غذائية. امراض الكبد المزمنة، مثل التهاب الكبد الفيروسي المزمن وحالات اخرى تؤدي الى  تشمع الكبد (Liver cirrhosis) - هي المسبب الاكثر انتشارا لانخفاض مستويات الالبومين في الدم، وذلك في اعقاب موت خلايا كبديه وضرر خطير في قدرة الكبد على الانتاج. فيما يتعلق بالمرضى المصابين بمرض كبدي مزمن، فان قياس مستويات الالبومين في مصل الدم يشكل احد المقاييس لمدى خطورة المرض وتقدمه. في امراض الكبد الحادة، مثل التهاب الكبد الفيروسي الحاد، لا تظهر خلال الاسبوعين الاولين من المرض، بشكل عام، مستويات منخفضة من الالبومين، وذلك حيال معدل زمن حياة الالبومين الموجود في المصل. من الممكن في المرض الحاد جدا والمستمر، يمكن تسجيل انخفاض تدريجي في مستويات الالبومين بعد هذه المدة الزمنية.
وثمة حالة طبية اخرى تسبب انخفاض مستويات الالبومين في المصل هي امراض كلوية يتم خلالها افراز الالبومين في البول بكميات كبيرة، وهي حالة تسمى بالمتلازمه الكلائية (Nephrotic syndrome او: الكلاء - Nephrosis). في المتلازمة الكلائية، والتي قد تشكل تعبيرا عن اصابة اولية في الكليتين، او اصابة ثانوية لمرض مجموعي اخر، هنالك اصابة في كبيبات الكليتين (glomeruli) وقدرتها على التصفية. وهذه الاصابة تؤدي الى فقدان مكثف للبروتين في البول. وقد تظهر هذه الحالة، ايضا، في امراض اخرى مثل: السكري، امراض خبيثه (ورم لمفي – Lymphoma، ابيضاض الدم – Leukemia، ميلانوم – Melanoma)، الذئبة الحماميه المجموعية (Systemic lupus erythematosus) وامراض تلوثية مختلفة.
كما ذكرنا انفا، قد يحصل انخفاض في مستويات الالبومين من جراء انخفاض في استهلاك اللبنة الاساسية في جميع بروتينات الجسم: الاحماض الامينية. في الوضع السليم، يتم التزود بمجمل الاحماض الامينية عن طريق الغذاء ويتم امتصاصها في الجسم من خلال الامعاء. الانخفاض في تزويد الكبد بالاحماض الامينية اللازمة لانتاج البروتينات قد يحدث اما نتيجة لاستهلاك منخفض في الغذاء (حالات سوء التغذية) واما نتيجة لمشكلة في امتصاصها من خلال الامعاء في الجسم. لذلك، ففي الامراض التي يتخللها ضرر في قدرة الامعاء على الامتصاص، مثل مرض كروهن (Crohn's disease) او مرض الذرب البطني (Celiac sprue) تظهر في الغالب مستويات منخفضة من الالبومين، ويشكل تركيزه مؤشرا على مدى خطورة نقص الامتصاص الموجود. امراض اخرى اضافية، مثل فشل القلب الاحتقاني (CHF - Congestive heart failure) او فرط الدرقية (Hyperthyroidism)، قد تؤدي هي الاخرى الى انخفاض تركيز الالبومين في المصل.
وثمة حالات اخرى قد تؤدي الى انخفاض مستويات الالبومين هي: الحروق الواسعة، الحمل، وتناول ادوية معينة مثل الستيرويدات (steroids)، الهرمونات الذكرية (اندروجينات – Androgens) والانثوية (حبوب منع الحمل) والانسولين. في فحص الدم الذي ظهرت فيه مستويات منخفضة من الالبومين يجب نفي احتمال تناول الشخص المفحوص ادوية من هذه المجموعات.
ومقابل المسببات العديدة التي قد تؤدي الى انخفاض مستوى الالبومين في المصل، فان ارتفاع مستواه هو امر غير شائع ويعبر، بشكل عام، عن حالات حادة من التجفاف (ضياع السوائل والشوارد – Dehydration).

ولنقص الألبومين أعراض نذكر منها

تظهر علامات وأعراض الاصابة بنقص البومين الدم على النحو التالي:
-تورم وخاصة فى القدمين والوجه.
-تأخر التئام الجروح.
- ظهور علامات الجفاف.
- وذمة طرفية (تجمع السوائل في الاطراف).
-احمرار راحة اليد.
- بطء ضربات القلب.
- انخفاض ضغط الدم.
- تضخم عضلة القلب.
- تضخم الكبد والطحال.
- هزال وضعف في العضلات، وتأخر النمو عند الأطفال.
- ضمور الخصيتين.
- تضخم الثدي عند الرجل.
- انخفاض درجة الحرارة.
- تضخم الغدة الدرقية.

ويمكن تشخيص نقص البومين الدم
يعتمد الطبيب في تشخيصه لنقص البومين الدم على:
- الفحص السريري.
- التصوير الاشعاعي.
- فحص وظائف الكبد.
- تحليل عينات من البراز مخبرياً.
- اخذ عينة من الكبد وتحليلها.
- فحص عينة من الدم.

علاج نقص البومين الدم
قد يشمل علاج نقص البومين الدم التدابير التالية:
- علاج العامل المسبب لنقص الالبومين.
- تعويض نقص الالبومين.
- تعويض املاح الدم في حال نقصها.
- الاهتمام بتغذية المريض ومراقبتها جيدا.

التعايش مع نقص البومين الدم
- شرب كميات وافرة من السوائل بما يعادل لتر ونصف من الماء يوميا الا في حال وجود موانع.
- ممارسة التمارين الرياضية بما يعادل ساعتين اسبوعيا على الاقل.
- تناول طعام صحي ومتوازن يحتوي جميع العناصر الغذائية.
- التقليل من الطعام الدهني.
- المحافظة على قواعد النظافة العامة.
- الابتعاد عن التدخين.

الوقاية من نقص البومين الدم
التغذية السليمة والمتوازنة قد تقي من حدوث نقص الالبومين في الدم

مضاعفات نقص البومين الدم
- حدوث التهابات في الكبد.
- حدوث فشل في أعضاء الجسم المختلفة.
- حدوث ضمور في العضلات.


المصطلح بلغات أخرى
العربية      نقص أَلبومينِ الدَّم
Hypoalbuminemia   الانجليزية

المصادر

الموسوعه الحره ويكيبيديا
 الطبى
 ويب طب
طبيب دوت كوم

4 التعليقات:

  1. إن الحشرات من الكائنات الكثيرة جداً والتي تعيش على وجه الأرض وقد تشكل ما نسبته (75)% من كل الكائنات الحية من الحشرات و تعتبرالحشرات من الكائنات اللافقارية حيث تتألف من أكثر من (125) مليون نوع مختلف حيث منها ما هو طائر و منها ما هو زاحف و منها ما هو قد يكون نافع للإنسان و منها ما هو قد يكون ضار و يتسبب بالكثير من الأذي والمشاكل لدى الإنسان . شركة مكافحة الحشرات بالرياض

    ونلاحظ أن معظم الحشرات كثيراً ما تنتشر وتنشط في فصل الصيف حيث تبدأ بغزو بيوتنا وتقوم بالتسبب لنا فى العديد من الأضرار الصحية و الأضرار النفسية أيضاً فنجدها تقوم بمهاجمة الأطعمة ومنها ما يقوم بمهاجمتنا نحن فالكثير من تلك الحشرات يعمل على نقل الأمراض لدي الإنسان وبالطبع فإن منها ما قد تسبب لدغتها للإنسان الكثير من الألم وظهور الحبوب والإلتهابات ومنها ما قد تغرز سمها في جسد الإنسان وهنا قد تستدعي تلك الحالة العلاج الفوري والأمثلة على تلك الحشرات كثيرة جداً ومنها( النمل) و هو أكثر أنواع الحشرات المشهورة بالقيام بمهاجمة المنازل و(الذباب) و (الصراصير) و في بعض الأحيان قد نجد (العقارب) .

    ردحذف
  2. شركة تنظيف شقق بالرياض
    اذا كنت تريد جودة عالية فى التنظيف فلا بد من الاستعانة بشركة المنزل افضل شركة تنظيف بالرياض حيث تؤدى لك كافة خدمات التنظيف فهى شركة تنظيف شقق بالرياض, تنظيف منازل بالرياض, تنظيف فلل بالرياض, تنظيف مجالس بالرياض, كما توفر لك جميع خدمات تنظيف مفروشات بالرياض, فهى شركة تنظيف كنب بالرياض, غسيل كنب بالرياض, غسيل سجاد بالرياض, توفر جميع خدماتها بأقل تكلفة وبأعلى جودة
    شركة تنظيف كنب بالرياض
    http://elmnzel.com/%d8%ae%d8%af%d9%85%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d9%86%d8%b8%d9%8a%d9%81/cleaning-riyadh/

    ردحذف

Bookmark and Share

أقسام المدونة

2015 (1) أبراج (44) اتصالات (113) أحياء (1) اخبار (136) اخطاء (1) ادسنس (2) ادعيه (7) أزواق (1) إستخراج (1) إسرائيل (7) اسرار (1) أعشاب (19) أعياد (1) أغانى (7) أفريقيا (1) أفكار (2) أفلام (4) إقتصاد (19) الأردن (2) الأرض (12) الاسره (1) الأطفال (33) الإلكترونيه (3) الألوان (1) الأنبياء (1) البحرين (1) البشرة الدهنيه (1) البيئة (14) الترتيب (1) الجزائر (2) الجن (1) الربح (7) الرجل (40) الرسول (12) الزواج وأنواعه (31) السعوديه (10) الشبكة (9) الشعر (30) الشمس (6) الشوربات (19) الشيطان (2) الصيف (1) الصين (2) ألعاب (3) العالم (19) العراق (3) العنكبوتيه (1) الفراسه (6) القمر (4) القنوات الأجنبية (3) الكويت (1) الله (20) ألمانيا (2) المرأه (96) المغرب (2) المنصورة (2) الهجرة (7) الهند (2) الهيدروجين (1) أمثال (1) أمريكا (10) إنجلترا (1) أوراكل (4) أوروبا (1) إيران (2) إيميلات (5) باكستان (1) بترول (1) بحث (4) برامج (29) برمجة (6) بريطانيا (2) بسكلته (5) بشرتك (10) بطاقات (1) بناء (1) بنوك (2) بورصة (23) تاريخ (45) تحب (3) تحضير (1) ترددات (15) تركيا (1) تركيب (1) تساقط (8) تطوير المواقع (30) تعريفات (16) تعليم (43) تكنولوجيا (44) تلوث (3) توقعات (12) تونس (1) تونس. سفارات (1) ثورة (1) جمال (4) جوال (1) جوجل (19) حذف الباتش (1) حساسية (2) حشرات (1) حقائق (1) حقيقه ام خيال (23) حكم (1) حيوانات (5) خضروات (8) خلق (2) دبى (2) دليل (2) دورات أمن المعلومات (19) دورة (4) ديكور (1) دين (120) ذهب (2) رسائل (1) رمز (1) رمضان (9) روسيا (3) رياضه (14) زراعه (9) زيادة (1) سامسونج (1) سفارات (5) سلامة (1) سندوتشات (2) سوريا (1) سويسرا (1) سيارة (6) شخصيات (64) شخصيتك (18) شركات (32) شعر (5) شمس (3) صحتك (289) صلصه (5) صناعة (1) صور (11) طائرات (2) طاقة (3) طاقه المستقبل (1) طاقه حره (2) طب (1) طيور (18) عسكرى (25) عسل (1) علاج (70) علم البصريات (6) علماء (1) علوم (18) عيد (1) عيون (17) غاز (2) فتاوى (1) فرنسا (2) فضاء (16) فلسطين (12) فلك (12) فليسطين (3) فوائد (10) فواكة (8) فودافون (4) فوركس (3) فيديو (9) فيس بوك (2) قاعدة البيانات (2) قتال (6) قصص (12) قطر (4) قمر العربسات (2) قيام الليل (1) كاريكتير (3) كتب (12) كمال اجسام (1) كمبيوتر (84) كوبا (1) كوريا (1) كيمياء (23) لغة (1) لهجات (1) ليبيا (1) لينكس (2) مجموعة (1) محرك (4) مسجات (1) مشروعات (4) مصر (111) مطبخك (214) معادن (1) معلومات (29) مقاتلات (1) مقالات (31) مكونات (2) مهارات (1) مواقع (65) موبايل (1) موضه (2) مياه (4) نشيد (1) نصائح (8) نظم (6) نكت (8) نوكيا (15) هندسه (5) هواتف (54) وصايا (1) وظائف (9) ويندوز (3) يوتيوب (5) AdSense (4) AdWords (1) call center (2) ebay (2) Egypt (1) HSPA (2) ORACLE (2) qmax (1) search (1) seo (3) Wikipedia (2)

 
;