شونان تستخدم بطاريات توشيبا ليثيم سوبر سكايب فى دراجتها الكهربائيه

أعلنت شركة توشيبا أن بطاريات سكايب تم إختيارها من قبل مجموعه كنوندال الرياضيه العالميه ذات العلامة التجارية فى صناعه الدراجات .

أقصر 10 زعماء مشهورين في العَالم بالصوّر

1- غلوريا ماكاباغال أرويو, رئيسة جمهورية الفلبين, ويبلغ طولها 150 سم, ولدت الرئيسة في مقاطعة ريزال الفلبينية في الخامس من ابريل نيسان سَنة 1947 ميلادية. .

تصلب الشرايين أسبابه ... تأثيراته

الشرايين هي أوعية تنقل الدم الى جانب الأوردة، سنتناول تاثيرات تصلبها الصحية على الفرد. .

جريفي بيف مكسيكان

زمن تحضير الطبخــــة : 10 دقائق زمن الطهى على النــار : 15 دقيقة ♨ المقادير : .

كيف تتعامل مع العدسات اللاصقة؟

أكثرية الفتيات يحرصن على بروز جمالهن بأية طريقة من الطرق منها بروز الشعر والماكياج بألوانه الجذابة، بالإضافة إلى التألق في الملبس .

الأحد، 17 أبريل 2016

نباتات الطاقة: ازرع طاقتك الكهربية

نباتات الطاقة: ازرع طاقتك الكهربية

كارولين ويليامزترجمة أحمد شكل١٢ سبتمبر ٢٠١٣
تخيل شحن هاتفك الخلوي من مرج أو حصْد الكهرباء من حقول الأرز! التقنية ناجحة، ولكن هل نستطيع جعل الطاقة النباتية محصولًا أساسيًّا؟
الطاقة الخضراء.
لا يبدو هذا كمستقبل توليد الكهرباء؛ فمن حيث أقف تحمل رقعة النباتات الخضراء الصغيرة المربعة التي تعصف بها الرياح على سطح مبنى المعهد الهولندي لعلم البيئة في فاخننجن شبهًا واضحًا لرقعة العشب غير المنتظمة الموجودة في حديقتي الخلفية. مع ذلك، وفقًا لرأي زارعيها، ربما تغيِّر هذه الرقعة الخضراء طريقتنا في إمداد حياتنا بالطاقة. هذه النباتات مزودة بالأسلاك بالكامل — وهو ما يظهر من خلال مجموعة متشابكة من الكابلات الحمراء الزاهية التي تظهر من بين جذورها — وهي تنتج الكهرباء ليلًا ونهارًا. وإذا نجحت هذه التقنية هنا فلا يوجد سبب يمنع أي مستنقع أو مصرف مليء بالأعشاب الضارة أو نبات بسيط مزروع في أصيص قديم من القيام بالشيء نفسه.
حقًّا لا يوجد سبب؛ فبينما كان البشر منذ القدم يحفرون لاستخراج الوقود من الأرض ويحرقونه من أجل توليد الطاقة، كانت النباتات الحية والتربة التي تنمو فيها تحمل إمكانية حقيقية للعمل كمولدات للكهرباء. وتدرس مجموعة من العلماء في الوقت الراهن طرق الاستفادة من تلك القدرة؛ حيث يرغب بعضهم في استخدام أجهزة استشعار تعمل بطاقة الأشجار لمراقبة الغابات البعيدة، بينما يرى البعض الآخر — بما فيهم فريق فاخننجن — المزيد من الإمكانيات في حصد الإلكترونات التي تنبعث من بين جذور النباتات؛ فهم يعتقدون أن الحشائش والغاب والنباتات الأخرى يمكنها في النهاية أن تولد جزءًا كبيرًا من احتياجاتنا المنزلية من الكهرباء؛ حيث تقدم كهرباء أكثر نظافة من الطاقة التي تولدها الألواح الشمسية أو التوربينات الهوائية. ويمكن أن توفر هذه التقنية مصدرًا يُعتمد عليه لتوليد الكهرباء لبعض الذين لا تصل إليهم شبكات التزويد بالكهرباء، والذين يصل عددهم إلى ١٫٥ مليار نسمة حول العالم. وفوق كل ذلك يمكنها أيضًا أن تساعد في خفض انبعاثات الميثان المسبب للاحترار المناخي من الأراضي الرطبة وحقول الأرز.
كانت المحاولات السابقة لاستغلال الطاقة النباتية تتم على نطاق صغير إلى حد ما. ففي عام ٢٠٠٦، أشار جوردن وادل — المخترع الذي يعيش في إلينوي — إلى أن بإمكانه جعل تيار ضعيف يتدفق من مسمار ألومنيوم مثبت في جذع شجرة وموصَّل بقطب كهربي نحاسي مغروس في التربة. وبالتعاون مع شركة «ماجكاب» — وهي شركة إلكترونيات صغيرة في بوسطن — سجل براءة اختراع للفكرة وبدأ في ابتكار طريقة لاستخراج الكهرباء.
رغم ادعاءات وادل ظلَّ الكثيرون متشككين؛ وحسب قول البعض فإن مجرد ربط معدنين مختلفين بموصل يولد تيارًا ضعيفًا؛ حيث إن أحد المعدنين سينقل إلكترونات إلى المعدن الآخر.
كان عالم الفيزياء أندرياس ميرشين — من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا — متشككًا هو الآخر. مع ذلك عندما طلبت منه ماجكاب دراسة الأمر، خصص طالبًا — كريستوفر لوف — لدراسة المسألة، وبعد عدة تجارب باستخدام شجرة تين مزروعة في أصيص غيَّر ميرشين رأيه. فحتى عندما كان القطبان مصنوعين من نفس المعدن وعُزل النبات عن كل مصادر التشويش الكهرومغناطيسي استمرت الدائرة في إنتاج تيار الطاقة.
وسرعان ما قرر لوف وميرشين أن أيونات الهيدروجين هي المسئولة عن ذلك؛ فقد لاحظا أن الزيادة الضئيلة في تركيز هذه الأيونات موجبة الشحنة في التربة مقارنة بتركيزها في عصارة الشجرة كانت كافية لخلق تيار ضعيف من الإلكترونات يتدفق من الشجرة عبر السلك إلى الأرض (بلوس وان، المجلد ٣، صفحة ٢٩٦٣ ﻫ).
وبعد أن تشجعت شركة ماجكاب أسست شركة أسمتها «فولتري باور» لاستغلال الفكرة تجاريًّا، وبدأت في عام ٢٠٠٩ إنشاء شبكة مراقبة لحرائق الغابات لصالح «هيئة خدمات الغابات الأمريكية» و«مكتب إدارة الأراضي»، والتي تستمد طاقتها من الأشجار التي أُعِدَّت الشبكة من أجل حمايتها.
بعد ذلك بثلاثة أعوام لم تعد الآمال المعلقة على الطاقة المولدة من الأشجار آمالًا وردية كما كانت، واتضح أن الأشجار لا يمكنها توليد قدر الطاقة الذي كان يأمل وادل في توليده، ولا يمكن نشر النظام على نحو يُعتمد عليه؛ فعند إضافة أجهزة استشعار أخرى تجاوزت العصارة اللازمة لتشغيلها الطاقة التي يمكن للأشجار توليدها؛ لذا اضطرت الشركة إلى دمج طاقة الأشجار مع الكهرباء المولَّدة من الألواح الشمسية والاهتزازات وحتى الاختلافات الضئيلة في درجات الحرارة، وأنتجت معًا طاقة كافية لأخذ القياسات وبثها للسلطات عبر شبكات الهواتف الخلوية.
مع ذلك لا تنتهي قصة الطاقة النباتية هنا، فتقريبًا في الوقت الذي كان فيه وادل وماجكاب يثبتان المسامير في الأشجار كان بيرت هاميلرز — من جامعة فاخننجن في هولندا — خارجًا للتمشية، ويقول متذكرًا: «رأيت شجرة ضخمة جميلة وتذكرت أن جذرها تقريبًا مساوٍ في الحجم لما فوق الأرض [الجزء المرئي].» وبدأ هاميلرز يتساءل عما إذا كان يمكن استخدام الميكروبات التي تعيش بين الجذور في توليد الكهرباء في نوع خاص من خلايا الوقود.
الجذور هي المنقذ
تدمج خلايا الوقود التقليدية الأكسجين بوقود كالهيدروجين من أجل إنتاج المياه والكهرباء، وتعتمد على قطبين مصنوعين من معدن غالٍ، كالبلاتين، لنزع الإلكترونات من الوقود. وكان هاميلرز يعمل على خلايا وقود ميكروبية بدلًا من ذلك، والتي تستغل الإنزيمات الموجودة في البكتيريا الحية للقيام بالمهمة نفسها. وقد ثبت نجاح هذه الطريقة مع الأجهزة التي تعمل باستخدام مادة عضوية مثل العوالق والفضلات البشرية، ولكن ينبغي مد هذه الأنظمة بالوقود على نحو متواصل. وأدرك هاميلرز أنه ربما تساعد جذور النبات في هذا الأمر؛ حيث إن جذور النبات تطلق حوالي نصف الكربوهيدرات وغيرها من الجزيئات العضوية التي ينتجها النبات خلال عملية التمثيل الضوئي. وطالما بقيت الشجرة حية فسوف تستمر في إنتاج المواد المغذية المناسبة لخلية الوقود الميكروبية.
على أرض الواقع، ليست الأشجار أفضل النباتات لهذه المهمة؛ فجذورها كبيرة وعميقة لدرجة لا يمكن توصيلها بالأسلاك بفاعلية، بالإضافة إلى أن البكتيريا عندما تحلل هذه الكربوهيدرات تقدم إلكتروناتها الإضافية إلى الأكسجين منتجة ماء وثاني أكسيد الكربون. ولكن يختلف الوضع في التربة المشبعة بالمياه حيث لا يوجد أكسجين، فهنا تُنتج البكتيريا اللاهوائية ثاني أكسيد الكربون بالإضافة إلى البروتونات والإلكترونات الحرة. عادةً ما تتفاعل الإلكترونات مع الكبريتات أو النترات الموجودة في التربة، ولكن أدرك هاميلرز أنه ربما يقدر على تغيير مسار هذه الإلكترونات إذا وضع الأقطاب المناسبة بالقرب من البكتيريا التي تولدها (انظر الشكل).
تيار التربة: بعدما تتغذى البكتيريا التي تعيش في التربة المشبعة بالمياه على السكريات من جذور النبات تُطلق هذه البكتيريا إلكترونات. ويمكن جمع الإلكترونات باستخدام أقطاب مدفونة تحت الأرض لتوليد تيار كهربي.
ما كان هاميلرز في حاجة إليه هو نبات ذو جذور قليلة العمق يعيش في تربة رطبة أو متشبعة بالمياه يندر فيها الأكسجين؛ لذا بدأ تجاربه — بالاشتراك مع ديفيد ستريك، عالم التكنولوجيا الحيوية البيئية في جامعة فاخننجن — باستخدام الحشائش والغاب الذي ينمو في المستنقعات المالحة الرطبة.
كانت النتائج الأولية متواضعة؛ حيث لم تُنتج سوى تيارات ضعيفة تبلغ قوتُها قليلًا من الميللي واط، وسرعان ما أصبحت التجهيزات على مستوى المعمل تنتج حوالي ٢٠٠ ميللي واط لكل متر مربع من النباتات الخضراء (بيو ريسورس تكنولوجي، المجلد ١٠١، صفحة ٣٥٤١). وخلال العامين التاليين زاد الباحثون الطاقة الكهربية الناتجة لأكثر من الضعف؛ حيث بلغت حوالي ٥٠٠ ميللي واط لكل متر مربع. بهذا المستوى استطاع سطح المعهد الموجود في جامعة فاخننجن والمزروع بالحشائش وتبلغ مساحته ١٦ مترًا مربعًا أن يولد بسهولة طاقة كهربية تكفي لشحن هاتف خلوي.
كان ذلك خطوة للأمام، ولكن لا يزال التيار الناتج عاجزًا عن تغطية الاستهلاك المنزلي للطاقة. إلى جانب ذلك، في شمالي أوروبا يولد حقل الألواح الشمسية أو التوربينات الهوائية على نحو نموذجي ما يتراوح بين ٤ واط لكل متر مربع و٧٫٧ واط لكل متر مربع، لذا توجد مسافة واضحة يجب قطعها قبل أن تتمكن الطاقة النباتية من المنافسة. ويقر فيلي فيرستراته باحث خلايا الوقود من جامعة جينت ببلجيكا بأن «كثافة التيار اللازمة لتمكين هذه الأجهزة من المنافسة في سوق الطاقة أعلى من الكثافة الممكنة حاليًّا بمعامل يتراوح من ١٠ إلى ١٠٠.»
لكن لا تصرف النظر عن الطاقة النباتية بعد. يشير ستريك إلى أنه وزملاءه زادوا الطاقة الناتجة خمسين ضعفًا منذ بدء المشروع من خمس سنوات. ويقول إن هناك مساحة كبيرة للغاية لتحسين الكفاءة في كل مرحلة في عملية التوليد؛ لذا فإن زيادة الناتج بمعامل قدره ١٠ أو أكثر لا يتطلب ببساطة إلا إدخال تحسينات بسيطة على النظام. ويثق ستريك للغاية في مقدرته على تقليل فاقد الطاقة لدرجة أنه أسس مع زميلته عالمة التكنولوجيا البيئية مارجولين هيلدر شركة باسم «بلانت إي» لتسويق خلايا الوقود.
الاتجاه نحو الطاقة المتجددة
انضم الثنائي أيضًا إلى فيرستراته في جنت وأصبحوا — بالإضافة إلى غيرهم من علماء النبات والمتخصصين في علم الميكروبات والمهندسين من جميع أنحاء أوروبا — جزءًا من مشروع «بلانت باور» الذي يموله الاتحاد الأوروبي بميزانية قدرها ٤ ملايين يورو، والذي يهدف لزيادة كفاءة خلايا الطاقة. وقدروا فيما بينهم أن بإمكانهم إنتاج طاقة قدرها ٣٫٢ واط لكل متر مربع.
يتطلب الوصول إلى هذا الهدف الطَّموح كثيرًا من العمل. كبداية يجب أن يجد الباحثون أنواعًا مختلفة من النباتات تفرز مركبات عضوية أكثر في التربة؛ على سبيل المثال، بنجر السكر من أفضل النباتات في ذلك؛ حيث يحول ضوء الشمس إلى سكريات بكفاءة تبلغ حوالي ٧ بالمائة. كما يجب أيضًا أن يعدلوا خليط الميكروبات في التربة حتى يجدوا أفضل خليط لإنتاج أقصى طاقة كهربية ممكنة. ومن المرجح أن يحتوي هذا الخليط على بكتيريا متخصصة في تحليل المادة العضوية وأخرى جيدة على نحو خاص في إطلاق الإلكترونات.
بعد ذلك، ثمة مسألة تصميم خلية الوقود نفسها. وهنا يعد تصميم القطب الكهربي أمرًا رئيسيًّا. ويستخدم الفريق الهولندي خليطًا من حبيبات الجرافيت الصغيرة والماء تنمو خلاله جذور النبات باعتباره القطب الكهربي الموجب (الأنود). مع هذا، يمرر ذلك الإلكترونات إلى القطب السالب (الكاثود) على نحو أسرع مما يمكن للقطب السالب أكسدتها، مما يقلل الطاقة الناتجة من الخلية. ويظن ستريك أن مد القطب السالب بالخليط المناسب من البكتيريا يمكن أن يساعده على العمل بسرعة أكبر في تجميع الإلكترونات والبروتونات والأكسجين لإنتاج المياه.
أخيرًا ثمة تحدٍّ لتطبيق هذه التقنية على نطاق واسع. يعتقد فريق جامعة فاخننجن أنه إذا ما استُخدِم نظام معملي محسن خارج المعمل، فبإمكانهم واقعيًّا الحصول على نصف الإنتاج تقريبًا، أي حوالي ١٫٦ واط لكل متر مربع. وعلى الرغم من أن هذا يساوي تقريبًا خُمس الإنتاجية القصوى التي تنتجها أحدث مصادر الطاقة الشمسية أو الرياح، يشير ستريك إلى أنه أكثر فاعلية من مجرد استخدام المحاصيل لإنتاج وقود حيوي، بالإضافة إلى أن إنشاء مولد طاقة معتمد على النباتات لن يتطلب مصانع عالية التقنية أو يحتاج للهندسة المعقدة المرتبطة بالألواح الكهروضوئية والتوربينات الهوائية. وبما أن التكاليف منخفضة فإن فترة استردادها ستكون قصيرة.
ويُقدر ستريك أن نظامًا محسَّنًا لتوليد الكهرباء من النباتات موضوع على سطح مبنى يمكن أن يُنتج ما يصل إلى ١٤ كيلو واط في الساعة لكل متر مربع في العام. وبالوضع في الاعتبار أن المنزل الهولندي العادي يستهلك ٣٥٠٠ كيلو واط في الساعة سنويًّا، فإن استغلال ٥٠ مترًا مربعًا من السطح لتوليد الكهرباء سوف يوفر حوالي ٢٠ في المائة من احتياجات المنزل من الكهرباء. وسوف تقدم هذه النباتات الموصلة بالأسلاك ما هو أكثر من مجرد الإضاءة؛ فهي تقدم كل المزايا الأخرى التي يتمتع بها «السقف الأخضر»: العزل الإضافي وتخزين مياه الأمطار والبيئة الحضرية المناسبة للحياة البرية.
كذلك يعتقد ستريك وهاميلرز أن تقنيتهما يمكن في النهاية إنشاؤها في الأراضي السبخة بالقرب من الأنهار أو السواحل، حيث يمكنها توليد الكهرباء دون تشويه المنظر الطبيعي. وعلى النقيض من الطاقة الشمسية التقليدية تواصل مولدات الطاقة النباتية العمل بعد حلول الظلام. وما دامت هذه التقنية لا تعطل نمو النبات، فبإمكاننا إذن الاستعانة بها أيضًا في أي أرض زراعية مناسبة. ووفقًا لتصريحات ستريك، لم تُشر التجارب الأولية في جامعة فاخننجن إلى أي انخفاض في معدل نمو النباتات، وفي بعض الحالات نمت النباتات المُوصَّلة بالأسلاك على نحو أفضل مما هو متوقع.
ينبغي أن تلقَى هذه التقنية ترحيبًا خاصًّا في آسيا؛ حيث يمكن استخدامها لتحويل ملايين الهكتارات من حقول الأرز لمحطات لتوليد الطاقة. وقد لمس هذا الاحتمال وترًا حساسًا في اليابان، الدولة التي تفتقر إلى المصادر الطبيعية للطاقة ولكن تغطي حقول الأرز حوالي ١٢ في المائة من أرضها. وبالفعل بدأ عالم الأحياء كازويا واتانابي من جامعة طوكيو دراسة هذه الفكرة؛ حتى إنه زرع خلية وقود في حقل أرز طيني غني بالميكروبات لكي يرى ما إذا كانت ستنتج أية طاقة.
وأنتجت الخلية طاقة بالفعل لكن على نحو قليل، فقد ولَّدت تجارب واتانابي الميدانية حوالي ١٠ ميللي واط لكل متر مربع (بيو ساينس، بيو تكنولوجي آند بيو كيميستري، المجلد ٧٤، صفحة ١٢٧١). وبالتعاون مع شركة تدير أراضي زراعية يواصل واتانابي تجاربه الميدانية أملًا في زيادة الطاقة الناتجة.
يواجه واتانابي تحديًا ضخمًا؛ فعلى النقيض من فريق جامعة فاخننجن الذي يقوم ببناء أنظمته النباتية على منصات معيارية، فإن النظام المناسب لحقول الأرز يجب أن يكون سهل التركيب وقويًّا بما فيه الكفاية ليتحمل قسوة الحياة في المزرعة. ويتكون القطب السالب والقطب الموجب في تجربة واتانابي في الوقت الحالي من حصائر لِبادية رقيقة مشربة بالجرافيت، ولكن كفاءتها منخفضة، منخفضة للغاية لدرجة أنه حاول نثر مسحوق بلاتين ناعم على الشبكات من أجل تحسين الوضع. وبالإضافة لتعديلات أخرى، ضاعف هذا الطاقة الناتجة من خلايا الوقود ثلاثة أضعاف، ولكن بما أن البلاتين غالي الثمن فإنه يقر بأن نظامه ليس فعالًا بعدُ من حيث التكلفة.
إذا كان بالإمكان التغلب على بعض هذه العقبات فربما تبدأ الطاقة النباتية في أن تبدو جذابة. يقول والت باترسون، محلل ومستشار الطاقة في بيت الخبرة «تشاثام هاوس» الواقع مقره في لندن: «من الواضح أنها تستحق المتابعة، حتى لو كان ذلك فقط بسبب إمكانية تطبيقها بسهولة في أي مكان تقريبًا، بما في ذلك المناطق الريفية والحضرية، وبأي حجم.»
يوجد دافع آخر لتزويد الحقول بالأسلاك بهذه الطريقة، فوفقًا لرأي فيرستراته يمكن لهذه التقنية تقديم إسهام كبير في صراعنا ضد الاحترار العالمي. فالظروف اللاهوائية المناسبة للنباتات مثل الأرز والغاب تمثل أيضًا بيئات مُثلى لنمو فئة من البكتيريا تعمل على تحليل المواد العضوية وإطلاق الإلكترونات التي بعد ذلك تولد الميثان، وهو من غازات الدفيئة القوية. ويوفر وضع قطب موجب في التربة طريقًا بديلًا لهذه الإلكترونات — إذا كان فعالًا بما فيه الكفاية لتجميعها — ومن ثم ينبغي أن يقلل ذلك من توليد غاز الميثان. وبما أن حقول الأرز تسهم بما يصل إلى ٢٠ في المائة من انبعاثات الميثان في العالم؛ فإن تقليل هذه الانبعاثات مع توليد كميات متواضعة من الكهرباء على نحو جانبي يبدو أمرًا لا يتطلب الكثير من التفكير بشأنه.
بالعودة إلى جامعة فاخننجن، من الواضح أن الفريق المعني بإنتاج الطاقة النباتية لم يغفل عن مدى روعة امتلاك نباتات ليس فقط لأنها تجعل منظر المكان مبهجًا، وإنما أيضًا لأنها توفر طاقة مجانية. وبينما كنت أُغادر كان أحد طلاب ستريك ينقل شجرة موز إلى أصيص آخر تحتوي تربته على قطب كهربائي من حبيبات الجرافيت، وهي الخطوة الأولى لتحويلها إلى شاحن كهربي حي. إنها تجربة في جزء منها ومتعة في الجزء الآخر، لكن يقول ستريك إنه إذا كان هذا النبات يستطيع فعل ذلك، فربما يجد هذا النموذج طريقه إلى السوق؛ هواتف خلوية تُشحن بشجر الموز. تذكر أنك سمعتَ بهذا الأمر لأول مرة هنا

الخميس، 14 أبريل 2016

شرح كامل لموقع الشراء العالمي ebay


  شرح كامل لموقع الشراء العالمي ebay


ما هو eBay ؟
هو عبارة عن موقع حيث يضع شخصاً ما سلعاً يملكها بهدف عرضها بيعها إلى أشخاص آخرين ويتم البيع إما بسعر ثابت او عن طريق مزاد ذو مدة محددة او الأثنين معاً

 إن هذا الموقع هو الموقع الرئيسي لل eBay وهو له عدة مواقع لعدة دول فعلى سبيل المثال هناك eBay للمملكة المتحدة وفرنسا وبالنسبة للدول العربية فكان هناك موقع واحد فقط وهو موقع الإمارات العربية ولكنه اغلق وتحول إلى هذا الموقع http://global.ebay.com
يقوم هذا الموقع بمعرفة دولتك وترجمة الموقع على حسب لغة دولتك ولكن لا يعرض المنتجات في الدول العربية أما في موقع الامارات فكان يعرض المنتجات الموجودة في الامارات
 وسنتكلم اليوم عن eBay وعن كيفية التعامل معه ومميزاته والمشاكل التي يمكن ان تواجهها وكيف تتخلص من هذه المشاكل وسوف نشرحه في عدة عنواين وهي كالتالي:
1- كيف أبحث عن منتجات؟
2- إنشاء حساب
3- لوحة تحكم الحساب
4- طرق الدفع
5- ما هو PayPalوكيفية التسجيل فيه
6- طرق الشحن
7- الضمانات
8- معرفة معلومات عن البائع
9- معرفة معلومات عن السلعة المراد شراؤها
10- ما هو Top Rated Seller؟
11- ما هو Feedback
 12- كيف اعرف ان البائع موثوق
13- كيفية الشراء
14- كيفية الشكوى على البائع في حال عدم إرسال السلعة او ارسال سلعة غير التي طلبتها ومشاكل أخرى
15- كيف أضع Feedback لبائع؟
16- المخالفات في حال عدم الدفع


شرح كامل لموقع الشراء العالمي ebay

كيف أبحث عن منتجات فى موقع eBay
يمكنك البحث عن المنتجات عن طريق استخدام محرك البحث الموجود في الموقع
 اكتب اسم المنتج الذي تريد البحث عنه ثم إضغط على Search
وكتبنا Windows 7 على سبيل المثال
 سوف تظهر لنا هذه الصفحة:
ظهرت لنا عدة نسخة ويندوز من عدة بائعين ونلاحظ وجود السعر وصورة للمنتج وسوف نلاحظ وجود كلمة Buy It Now و Bids وسنشرح معنى الاثنين
Buy It Now: تعني الشراء فوراً بالسعر المعروض
Bids: تعني ان هذا المنتج يتم بيعه عن طريق مزاد وسوف ينتهي بعد مدة معينة


 إنشاء حساب فى موقع eBay
يمكنك إنشاء حساب في الموقع للقيام بالشراء والبيع ويمكنك التسجيل بسهولة
 حيث تقوم باملاء البيانات مثل اسمك وايميلك وعنوانك والموافقة على الشروط
 وبعد التسجيل سوف تصلك رسالة تحتوي على رابط لتفعيل الحساب
 لوحة تحكم الحساب
 بعد إنشاء الحساب وتفعيله يمكنك الدخول على لوحة التحكم للحساب بحيث يمكنك إدارة حسابك للدخول إلى لوحة التحكم


 طرق الدفع فى موقع eBay
يمكنك الدفع للبائع بطرق كثيرة ويمكنك الدفع فقط بالطرق الذي يقبلها البائع ومن الطرق PayPal والبطاقة الإتمانية والتحويل البنكي والويسترن يونيون
 ومن اهم طرق الدفع هو PayPal وسنتكلم عنه الآن


 ما هو PayPal وكيفية التسجيل فيه
هو عبارة عن موقع يمكنك ارسال الأموال واستقبالها باستخدام بطاقة ائتمانية او حساب بنكي (الحساب البنكي خاص للاميركيين)

وهناك عدة انواع للحسابات وهي Personal و Premier و Busniess
 Personal: للافراد الذين يقومون بالشراء فقط
Premier: للافراد الذين يقومون بالبيع والشراء
Busniess:للشركات
Premier و Busniess غير متوفر في الدول العربية إلا الامارات لذا سنقوم بعمل حساب في Personal
بعد فتح صفحة التسجيل اختر الدولة واللغة واضغط على Personal
وقم بتعبئة بياناتك مثل الاسم والايميل والعنوان وكلمة السر وباقي البيانات
 ويمكن ان تضع علامة صح على جملة
Link my credit card so I can start shopping right away (recommended)
لتقوم بوضع البطاقة الائتمانية فوراً او يمكن ازالة الصح لوضع البطاقة لاحقاً
 بعد التسجيل سوف تصل رسالة تفعيل على ايميلك ثم قم بتسجيل الدخول إلى حسابك وسوف تجد أن حالة حساب Unverified وهذا يعني انه ليس مفعل بشكل كامل ولتفعيله تحتاج إلى إضافة بطاقة ائتمانية

 بعد اضافة البطاقة الإتمانية سوف يتم خصم مبلغ صغير من بطاقتك وبعد مرور 24 ساعة او 48 ساعة اذهب إلى كشف حساب بطاقتك وسوف تجد ان هناك عملية حدثت من قبل PayPal وسوف تجد في اسم العملية رقم قم بتسجيله وثم اذهب إلى حسابك ثم إلى تفعيل بطاقتك الائتمانية سوف يطلب منك إدخال الرقم الذي سجلته قم بإدخاله وسوف يفعل حسابك وسوف يعيد لك الموقع المبلغ الذي أخذه منك
 ولن نتكلم كثيراً عن PayPal فهو ليس موضوعنا ويمكنك ان تجد شرح عن PayPal في كثير من المواقع ويمكنك البحث عن طريق الجوجل


 طرق الشحن  فى موقع eBay
يمكن للبائع ان يشحن لك المنتج الذي قمت بشرائه بعدة الطرق مثل DHL و UPS و FedEx والبريد الجوي او اي شركة شحن يختارها البائع وهناك رسوم على الشحن يحددها البائع وقد يكون الشحن مجاني
 ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أن البائع قد لا يشحن إلى جميع الدول وايضاً بعض البائعين لا يقومون بالشحن إلى عنوان غير عنوان بطاقتك الائتمانية


 الضمانات فى موقع eBay
قد يتسائل البعض ويقول كيف استعيد حقي اذا سرقني البائع
 وقد يخاف البعض من السرقة بحيث يقوم بالدفع للبائع ثم لا يقوم بارسال المنتج او يرسل منتج مقلداً
 فعلاً هذه الاشياء تحدث ولكن لا تخف فمع خدمة

eBay سوف يعيد لك المبلغ كاملاً مع رسوم الشحن ولكن بشروط وهي:
1- ان تكون قد دفعت للبائع عن طريق PayPal
 2- ان تكون صورة eBay Buyer Protection موجودة بصفحة المنتج
 وسوف نشرح لاحقا كيف نشتكي على البائع في حال قام البائع بغشك لاستعادة المبلغ


 معرفة معلومات عن البائع فى موقع eBay
بعد ان بحثت عن منتج ووجدت المنتج الذي بحثت عنه ولكن تريد معرفة معلومات عن البائع ومن اين هو
 لمعرفة معلومات عن البائع افتح صفحة المنتج وعلى سبيل المثال هذه صورة ل Windows 7 معروض على eBay
نلاحظ ان اسم مستخدم البائع yangcomp وسكوره 99.3% وهو يعيش في الولايات المتحدة ويشحن فقط إلى اميركا وكندا ويقبل الدفع عن طريق PayPal وقد قام ببيع 217 نسخة ويندوز
 ولاحظ ان البائع لديه وسام مكتوب عليه Top-Rated Seller وسوف نشرح معنى هذه الجملة لاحقاً


 معرفة معلومات عن السلعة المراد شراؤها فى موقع eBay
قم بفتح صفحة لمنتج ولنفتح مثلا صفحة ويندوز 7 اخرى نرى ايضاً في المعلومات انه يشحن دولياً عن طريق USPS او UPS وانه يقبل فقط الدفع عن طريق PayPal
ملاحظة مهمة جداً: يقع بعض المشتريين بالخطأ عند الشراء من بعض البائعين بسبب ان المشتري مثلاً رأى السلعة واعتقد انها السلعة الاصلية ويشتريها دون أن يقرأ ما كتب البائع ويكون البائع يبيع سلعة مقلدة وليست اصلية وهو ذكر هذا الشيء في وصف السلعة. على سبيل المثال اردت ان تشتري iPhone فبحث عنه في الموقع ووجدت iPhone بسعر رخيص واشتريته بسرعة بدون تردد معتقداً انه الاصلي ولكن بعد الشراء قرأت وصف السلعة ووجدت انه ليس iPhone اصلي من شركة Apple إنما هو عبارة عن iPhone صيني مقلد وهنا لا يمكنك التراجع عن الشراء إلا اذا وافق البائع واذا لم يوافق فأنت مجبور على الشراء و اذا اشتكيت لل eBay فإن الموقع سوف يحكم لصالح البائع لأنه ذكر في وصف السلعة انه مقلد وليس اصلي فيجب عليك قراءة الوصف جيداً قبل الشراء


 ما هو Top-Rated Seller ؟
Top-Rated Seller هو عبارة عن بائع ذو ثقة ومهارة كبيرة في البيع ونسبة 98% من Top-Rated Seller يكونوا موثوقين
 وللحصول على وسام Top-Rated Seller لابد من شروط وهي:
1- ان يكون قد باع على الاقل 100 منتج وان تتجاوز المبالغ 3000 دولار خلال 12 شهر
2- ان يكون سكور البائع على الاقل 98%

و Top-Rated Seller يحصل على مميزات في موقع eBay


ما هو Feedback ؟
عندما تنظر إلى معلومات البائع فتجد أن لديه سكور (مثل الصورة التي وضعناها عندما شرحنا معلومات عن البائع) مخصص له وهذا يدل على موثوقية البائع وهذا السكور يتم حسابه عن طريق ما يعرف ب Feedback
و Feedback هو عبارة عن رأي المشتري بالبائع او العكس
 ويمكن للمشتري وضع للبائع واحدة من ثلاثة انواع من Feedback فهناك Positive(الايجابي) وهناك Negative(السلبي) وهناك Netural(متوسط)
ويمكن للبائع وضع نوع واحد للمشتري وهو Positive
وسنشرح الأنواع الثلاثة
Positive: يعني أن البائع أعجبك ولم تحدث لك مشاكل بسببه سواء كان تأخير في الإرسال او انه ارسل لك سلعة غير التي طلبتها او انه لم يرسل لك السلعة او اي مشكلة أخرى وهذا النوع يزيد من سكور البائع
Negative: يعني ان البائع لم يعجبك وحدثت لك مشاكل بسببه مثل انه لم يرسل السلعة وغيرها وهذا النوع ينقص من سكور البائع
Netural: وهذا يعني ان هناك مشاكل بسيطة حدثت بين المشتري والبائع ولكن بالنهاية وصلت السلعة سليمة بدون مشاكل وهذا النوع لا يؤثر على سكور البائع ان انه لا يزيده ولا ينقصه
 والآن عرفنا ما هو Feedback فكيف يمكننا حساب السكور لبائع؟
 ان eBay يقوم بحساب السكور للبائع عن طريق هذه المعادلة
 السكور = Positives / (Positives + Negatives)
يعني عدد الايجابيات لديه مقسومة على مجموع الايجابيات والسلبيات


 كيف أعرف أن البائع موثوق  فى موقع eBay ؟
قد يخاف البعض من الشراء عن طريق الانترنت وخصوصاً عن طريق موقع eBay بسبب انه قد يتعرض للسرقة
 هذا الكلام صحيح فهناك بعض التجار هدفهم  المشتري ولكن نسبة هؤلاء التجار قليلة ولتعرف كيف يكون البائع موثوق اتبع هذه الارشادات:
1- انظر الى سكور البائع ويفضل ان لا يقل عن 98%
 2- انظر الى Feedback بائع وانظر إلى الايجابيات والسلبيات التي وضعت عنه
3- اذا كنت تريد ان تشتري سلعة مكلفة فيفضل ان تشتري من بائعين Top-Rated Sellers
 4- الدفع عن طريق PayPal
 5- ان تكون صورة eBay Buyer Protection موجودة في صفحة السلعة
 عن طريق إتباع هذه الارشادات فسوف تضمن البائع بنسبة 99%


كيفية الشراء  فى موقع eBay
والآن بعد أن تعلمت اساسيات eBay فسوف نتعلم الآن كيفية الشراء من هذا الموقع
 ابحث عن المنتج الذي تريد شراءه وليكن على سبيل المثال لعبة Call of Duty Modern Warfare 2

اضغط على Buy It Now
ثم سوف تظهر لك صفحة تأكيد وسوف يكون هناك زر اسمه Commit to Buy وهذا يعني انك متأكد من الشراء وعند ضغطك على هذا الزر لا يمكنك التراجع وعند الضغط عليه سوف تحجز السلعة لك وعندك مهلة محدد للسداد واذا لم تسدد سوف تأخذ مخالفة Unpaid Item Strike وسوف نشرحها لاحقاً. واذا لم تجد زر Commit to Buy فهذا يعني ان البائع لا يسمح بالحجز وإنما عليك الدفع مباشرة. هذه الطريقة اذا اردت الشراء مباشرة ولكن اذا اردت المزاد فاتبع هذه الطريقة

 تلاحظ أن المزاد قد وصل إلى 27.01 دولار واذا اردت المزاودة يجب عليك وضع مبلغ اكثر وبعد وضع المبلغ اضغط على Place bid ولكن يجب الانتباه اذا فزت بالسلعة ولم تدفع فسوف تأخذ Unpaid Item Strike

وعند الدفع عند الشراء مباشراً دون المزاد سوف تظهر سعر السلعة والشحن والسعر الكلي ويجب عليك التأكد من عنوانك ثم اضغط على زر Continue وبعد الضغط سوف تحول على صفحة PayPal (اذا اخترت الدفع عن طريقه) ثم تدخل معلومات حسابك في PayPal ثم سوف يأخذ المبلغ منك ويعطيه للبائع وبهذا تكون قد اشتريت السلعة
 واذا زاودت وفزت بالمزاد سوف يرسل الموقع رابط للدفع على ايميلك واتبع الخطوات المشروحة في الأعلى


 كيفية الشكوى على بائع  فى موقع eBay
في حال عدم إرسال السلعة او إرسال سلعة غير التي طلبتها او مشاكل أخرى
 اذا تأخر البائع في ارسال السلعة او ارسل لك سلعة أخرى غير التي طلبتها فيجب عليك عمل مرحلتين:
أولا: الاتصال بالبائع فربما هناك سبب يمنعه من عدم ارساله وهنا اطلب منه ان يعيد لك المبلغ لأنه اذا تجاوزت مدة الشراء 45 يوم فلا يمكنك الشكوى على البائع واذا لم يرد فانتقل الى المرحلة الثانية. واذا وصلتك سلعة أخرى غير التي طلبتها فاتصل البائع لأنه قد يكون قد اخطأ فاعرض عليه ارجاع السلعة وارسال السلعة التي طلبتها او اعادة السلعة وارجاع المبلغ واذا لم يوافق او لم يرد عليك فانتقل الى المرحلة الثانية
 ثانيا: اذا البائع لم يوافق او لم يرد عليك فيجب عليك الشكوى على البائع عن طريق eBay لعمل الاجراءات اللازمة ويجب ان تعلم انه لا يمكنك الشكوى على البائع اذا اشتريت السلعة منذ اكثر من 45 يوم
 وللشكوى على البائع اتبع هذه الخطوات:
ادخل على هذه الصفحة: http://resolutioncenter.ebay.com/

هذه الصفحة عبارة عن قسمين وهما
I bought an item: وهنا اذا اشتريت شيئاً وتريد الشكوى على البائع لسبب ما
I Sold an item: وهنا اذا بعت شيئا وتريد الشكوى على المشتري لسبب ما

 وسوف نشرح قسم I bought an item فيوجد اختيارين هما:
I haven't received it yet: وهذا يعني انك لم تستلم السلعة بعد
I received an item that does not match the seller de******ion: وهنا اذا وصلتك سلعة غير التي طلبتها او كان فيها شيئا غير الذي وصفه البائع

 لنختر على سبيل المثال I haven't received it yet سوف يطلب من Item Number وهذا يعني رقم السلعة وهذا تجده في اماكن عدة مثل صفحة السلعة نفسها او عند الشراء سوف يرسله eBay على موقعك ثم اضغط على Continue ثم اشرح حالتك وما حدث معك بالظبط بالتفصيل الممل ثم اضغط على Continue ثم تأكد من القضية ثم ارسلها إلى eBay وسوف يقومون هم باللازم


 كيف أضع Feedback لبائع  فى موقع eBay
بعد وصول السلعة والتأكد من كل شيء وان كل شيء سليم فضع للبائع تقييم Positive واذا وصلتك السلعة ولكنها مقلدة او لم تصلك السلعة فراسل البائع للتفاهم واذا لم يرد او يم يتفاهم فضع له Negative واذا وصلتك السلعة ولكن حدثت لك مشاكل مثل إن البائع قد تأخر في ارسال السلعة فضع له Netural
اتبع هذه الخطوات في وضع التقييم:
اذهب إلى لوحة التحكم ثم اضغط على Leave Feedback ثم سوف تظهر التقييمات التي لم تضعها ولنأخذ على سبيل المثال سلعة اشتريناها وسوف نضع تقييم عليها
 اختر Positive او Netural او Negative ثم اكتب نبذة عن البائع ثم قيم خدمات البائع بعدد النجوم ثم اضغط على
Leave Feedback
بعد وضع التقييم انتظر من البائع ان يضع لك تقييم ايضاً واذا لم يضع فاتصل به من اجل ان يضع لك تقييم


 المخالفات في حال عدم الدفع  فى موقع eBay
اذا حجزت سلعة او فزت بالمزاد ولكنك لم تدفع فسوف تحصل على مخالفة Unpaid Item Strike وهذه المخالفة تضر بحسابك فقد يغلق حسابك لمدة معينة او اذا اخدت عدة مخالفات فسوف يغلق حسابك نهائياً
 واذا حجزت سلعة او زاودت عليها ولكنك لا تريد الدفع لأنك وجدت سلعة اخرى بسعر ارخص او حجزت السلعة الخطأ او لأي سبب آخر فيجب عليك الاتصال بالبائع وشرح موقفك له واذا وافق البائع على فسخ البيعة فلن تأخذ مخالفة ولكن اذا لم يوافق فأنت مجبر على الدفع وإلا سوف تأخذ مخالفة
 النهاية

 هذا كان شرح مختصر عن eBay واساسياته ولا يسعني شرح الموقع كله لأنه عبارة عن موقع كبير جداً ويمكنك التعلم اكثر من خلال تجربته
 و eBay موقع رائع لأنك تجد فيه كل شيء وباسعار جيدة
 وانا اسف اذا اخطأت في شرح معلومة او نسيت معلومة او اذا لم اشرح جيداً
 وارجوا ان يعجبكم الشرح

نبيه لطريقة الشراء من موقع Ebay وكيفية الشحن ، تجارب شخصية

تنبيه لطريقة الشراء من موقع Ebay وكيفية الشحن ، تجارب شخصية

أخواني الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طبعاً تعاملي مع موقع Ebay له أكثر من سنتين وفي بضائع مختلفة وكانت طريقة الشراء مباشرة من البائع في امريكا إلى السعودية مع أني أضطر أدفع أسعار أعلى للذين يقبلون الشحن خارج أمريكا ثم أقترح علي أحد الأخوان بفتح حساب أو صندوق بريد في أمريكا - ولاية نيويوك عن طريق أرامكس بخدمة Shop&ship وعلى العموم رقم صندوق البريد موحد لجميع المشتركين ولكن يعطونك رمز خاص بك تسجله على إرسالياتك ، وكانت فكرة جيدة تصل المشتريات بشكل أسرع ومضمونة ولكن كثيراً من البائعين في Ebay يشحنون من ولايات أخرى داخل أمريكا عن طريق البريد الرسمي الأمريكي لرخص سعره وهو USPS ، والمشكلة التي صارت معي والتي لها أكثر من شهرين أنني شريت جهاز أيفون وشحنه البائع عن طريق USPS ولم يصل إلى صندوق البريد الخاص بي في أرامكس وتأخر وقدمت عليه أعتراض في موقع paypal وقال لي أن الجهاز وصل وأرسل لي إسم المستلم والوقت والتاريخ وسند الإرسال طبعاً بعد هذا الإثبات ألغيت الشكوى التي في paypal ، ثم راسلت لأرامكس بهذا الخصوص وأخبرته بما حدث وبإسم المستلم وأخبرنوني أنه لا يوجد لديهم شخص بهذا الإسم وإن إسم المستلم يختلف عن هذا الشخص وأنهم لم يستلموا هذه الإرسالية وإلى الآن لم استلم الجهاز وأسال الله أن يعوضوني خيراً:
نصائح مهم من التجارب الشخصية على مدى سنتين:
1. لا تدفع إبداً إلا عن طريق موقع paypal فهو آمن وسيلة دفع على الإطلاق في موقع Ebay وصارت لي تجربة شراء سابقة وكانت غير مطابقة للمواصفات بل مغشوشة وأرجعو لي مبلغي كاملاً ، وأي بائع يطلب الدفع عن طريق فيزا مباشرة فهو لص
2. إذا شريت أي بضاعة من أمريكا وتريد شحنها إلى السعودية فلا تقبل إلا بشركات الشحن الكبيرة والموثوقة مثل Fedex & UPS & DHL & أو بريد Express ، قد يزيد سعر الشحن لكن بإذن الله ستصل وعليها تأمين وضمان أفضل من ألا تصل أبداً وأنا أرى أن شركات الشحن الكبرى أفضل من خدمة بريد Express ، لأن هذه الشركات ترسل لي رقم إرسالية تستطيع متابعة الشحنة أما البريد الأمريكي USPS Express فلا يهتم بتحدث المعلومات في الإرسالية ولا يضيفها بشكل دوري ومباشر بل متأخرة كثيراً ممكن تصل لك الشحنة ولا يزال في الموقع أنها لم تصل بعد
3. إذا كان لديك حساب في أمريكا عن طريق أرامكس أو خدمات مشابهة فلا تقبل الشحن داخل أمريكا إلا ب USPS Express أو UPS لأن بريد First Calss وممكن Priority Mail قد لاتصل
هذا ما لدي حالياً وإذا كان هناك إضافة سأذكرها لاحقاً إن شاء الله

المصدر :  منتدى الكمبيوتر الكفى

الثلاثاء، 12 أبريل 2016

شرح طريقة إحراق الدهون وتخفيف الوزن


أن معاناة الكثيرين مع إنزال الوزن تتمثل في النقاط التالية : ١ / يكون الرجيم فيه حرمان ( الكمية ) . ٢/ لا يستطيع الواحد منا أن يواصل هذا النوع من الرجيمات لفترة طويلة فسرعان ما ينتهي وقت الرجيم فنعود للأكل بحال سواء من قبل بل قد نأكل في الفترة ما بعد الرجيم كميات كبيرة جداً لتعويض الشعور بالحرمان والجوع. ٣/ الحالة التي نكون فيها أثناء الرجيم ( أعصاب ونرفزة وتعب جسدي ونفسي ) كسل وخمول رغبة في النوم وصداع متقطع أو ملازم. ٤/ أ - معظم هذه الرجيمات أما أنها لا تعطي النتيجة المطلوبة ونمل من الرجيم بعد وقت لأننا نتعجل النتيجة وفي نفس الوقت لا صبر لنا على الاستمرار في الرجيم لفترة طويلة لما يصاحبه من أعراض ، ب - أو إننا نحصل على نتيجة سريعة ونفقد وزن كبير لكننا بعد الرجيم نعود فيصبح الوزن اعلي من قبل إضافة للضرر الصحي الذي يسببه هذا النزول الكبير في الوزن. ٥/ الكسل في الالتزام بنظام رياضي ثابت لان أعراض الرجيم أصلا لا تشجعك علي الحركة فان مشيت يوم تقطع ثلاثة أيام إلا مع المجاهدة الشديدة ويكون هنالك شخص يشجعك يمارس نفس الرجيم. ٦ / اغلب الرجيمات ينزل الوزن ولكن تبقي كتل الدهون حول الخصر وفي الظهر وأسفل الإبطين وفي الأرداف لا تختفي . ٧ / هنالك بعض الرجيمات ( كالكيماوي ) لا بارك الله فيه أضراره على الكلية كبيرة أعاذنا الله وإياكم شر المرض وخاصة ما يصيب الكليتين.

هذا ما يستحضرني ألان من أمور في الرجيم من عنده إضافة لا يبخل بها علينا بارك الله فيكم ونفع بكم لزيادة الفائدة والتوسع في شرح الأمر تفصيل أمر مهم جسم الإنسان فيه نظامين فقط لا ثالث لهم لاستخراج الطاقة الأول : يرتكز العامل الرئيسي فيها على المواد الكربوهيدراتية. الثاني : ويرتكز بشكل أساسي على الدهون المخزنة في الجسم.
 في النظام الأول يتعامل الجسم مع المواد الكربوهيدراتيه والتي تتمثل في : ١/ النشويات ( الخبز ، الرز ، المعكرونة ). ٢/ السكريات ( كالحلويات المصنعة بكافة أنواعها ) ، أو ( الموجودة في الفواكه ) والسكر بجميع أنواعه . ٣/ المشروبات الغازية والعصائر الطبيعية والمصنعة. ٤/ في الخضروات ( كالجزر ، والبنجر ، والبطاطس ). ٥/ منتجات الألبان ومشتقاتها ما عدا ( الزبدة والاجبان ). كل هذه المواد تتحول إلى سكر داخل الجسم فيتعامل الجسم معها بإفراز مادة ( الأنسولين ) وكل ما كانت الكمية كبيرة منها زادات الكمية التي لا يستطيع الجسم إحراقها فيتحول الفائض منها تلقائياً إلى دهون تتخزن في الجسم والكبد. .
 في النظام الثاني يتعامل الجسم مع المواد الدهنية والبروتينيه والتي تتمثل بالتالي : ١/ اللحوم بأنواعها : ( لحوم البقر والغنم والإبل مع شحومها) - ( لحوم الطيور بأنواعها ) - ( المأكولات البحرية ) . ٢/ الزيوت : ( السمن والزبدة ) - ( الزيوت النباتية - زيت الزيتون والكتان والذرة ) - ( الماينونيز ). ٣/ البيض : كافة أنواع بيض الطيور ( دجاج نعام ) ٤/ الاجبان. كل هذه الأمور يتعامل معها الجسم بإفراز الكيتون إذا أخذت بعيد عن المواد في النظام الأول. ----------- يتبين من ما سبق أن الإنسان أمام حالتين فالنظام الأول إما أن يأكل تلك المواد وبالتالي مالم يستطيع الجسم حرقه يحوله لدهون مخزنة في الجسم والكبد. وهولاء أكثر عرضة للإصابة بأمراض السكر من الدرجة الأولى وأمراض الكبد. لانه كلما زاد افراز الانسولين زادت المشاكل. او النظام الثاني وهو ان ياكل تلك المواد التي لا تتحول لسكريات داخل الجسم وبالتالي امر طبيعي انها لن تتخزن في الجسم فيزداد افراز الكيتون بعد ان يتوقف الجسم عن افراز الانسولين وكلما زاد افراز الكيتون زاد معدل حرق الدهون لتتحول لطاقة يستفيد منها الجسم بعد ان توقف مصدر الطاقة الاول ------------ اوضح امراً هنا ان الكيتون في فيذ هذه الحالة يختلف عن الكيتون الذي يفرزه الجسم مع مريض السكري. قبل ان اكمل هنالك تنبيه مهم هذا النظام لا يصلح للاشخاص التالي ذكرهم : مرضى السكر ( من غير اشراف طبيب ). مرضى الكلى ( من غير اشراف طبيب ). المراة الحامل ( حتى لو كان بإشراف طبيب). الاطفال ( تحت سن ١٢ سنة ). ---------------------- فمرضي السكر والكلى ( يجب اشراف طبيب اثناء الرجيم ) لبرنامج فيه خيارين ساضع الطريقة الاسرع والتي تعطي النتيجة السريعة باذن الله تعالى وتنقسم هذه المرحلة لقسمين مسموحات - ممنوعات المسموحات ١/ اللحوم بجميع انواعها ( طيور - ماشيه ، حمراء - بحرية ). وباي طريقة كانت في الطباخ ( مقلية - مشويه - مسلوقة - مطبوخة في مرق ) ٢/ جميع الخضروات الخضراء الاوراق الخضراء والاكثار منها ( خس - بقدونس - جرجير - نعناع - الخ ) مع مكونات السلطة ( خيار - طماطم - بصل - فلفل اخضر - الخ ) والخضروات الاخرى ما عدا ( الجزر - البطاطس - البنجر ) هذه ممنوعات. ٣/ البيض ( بجميع انواعه ) وباي طريقة كانت في الطباخ ( مسلوق - مقلي - او مطبوخ مع خضار ) ٤/ الاجبان الخالية من الكاربوهيدرات يجب ان تقرأ هل بها كاربوهيدرات ام لا ان كان نسبة الكاربوهيدرات قليل كان ان تكون ( 5 ) مافي مشكلة. ٥/ البروكلي ( وهذا مهم ). ٦/ المايونيز. ٧/ الفقع والمشروم (الفطر). المشروبات المسموحة ١/ الماء ويجب ان يشرب باكبر كمية ممكنة ولا تقل عن لتر ونص باي حال ٢/ الشاي العادي من غير سكر ولا محليات صناعية وكذلك الشاي الاخضر. ٣/ القهوة كوب واحد صغير فقط باليوم تكون خالية من الكافين وان تركها افضل. ٤/ عصير الليمون مخلوط بالنعناع مضروب بالخلاط من غير سكر مفيد جداً في تنظيف الكبد. الزيوت المسموحة ١/ السمن البلدي. ٢/ الزبدة. ٣/ زيت الزيتون ( هو افضل ) . ٤/ زيت بذرة الكتان ( يفضل ايضا ). --------------- ملاحظة : يفضل ان يشتري الواحد علبة ( ملتي فايتمين ) ويستعملها اثناء الرجيم. ويجب علي الشخص ان لا يفرط في تناول الاكل بل عليه ان ياكل حتى يشبع بشكل كافي ولا يزيد على ذلك. وعليه ان لا يجوع نفسه كلما احس بجوع يشرب ماء في البداية فان كان الجوع موجود ياكل من المسموحات ما يسد جوعه. من لم يستطيع ان يشرب المشروبات من غير سكر يمكنه استعمال المحليات (سيلندا) او ساكارين (سويت أند لو) والافضل سكر (ستيفيانا الطبيعي) منتج في السعوديه فقط وليس الانواع الاخرى . ويفضل ان يتعود من غيرهما. من يستطيع ان يمارس الرياضة باي شكل كان هذا ياخذ نتيجة افضل وان لم توجد ليست مشكلة ستحصل على النتيجة ايضا الممنوعات النشويات : ١/ كل شي من الدقيق والعجين ( خبز - فطاير - كيك - إلخ .. ). ٢/ المعكرونة بانواعها كلها. ٣/ الرز. ٤/ البطاطس والجزر باي طريقة كانت. ٥/ السكريات والحلويات بكافة اشكالها حتي العسل. ٦/ منتجات الالبان كلها عدا ( الاجبان والزبدة ). ٧/ الفواكه كلها سواء طازجة او كانت في شكل عصير طبيعي او صناعي. ٨/ الذرة ، الفاصوليا ، الكاتشاب ، الطرشي ( المخلل ) ، الخل ، الحبوب والمكسرات. ٩/ العلك او اللبان بانواعه لما يحتوي من كاربوهيدرات عالية. ------------ هذه الممنوعات حتى يصل الواحد للوزن ويتاكد انه تم حرق الكتل الدهنية بالكامل يتوقف عنها تماماً. ثم يعود لها بنسبة ٣٠ غرام فقط باليوم بعد ان يصل للوزن الذي يريد ويزيد حتي يصل إلي ٨٠ غرام سنتحدث عن هذا الموضوع في فترة متقدمة ------------ سيبدأ الجسم في التحول لحرق الدهون بعد ثلاثة ايام من بداية البرنامج ----------- الجسم من الكاربوهيدرات ياخذ الطاقة من قطعة كاكاو ليخرج طاقة كبيرة لكن من الدهون فهو يحتاج لحرق كمية كبيرة من الدهون لاستخراج طاقة قليلة لذلك الاماكن التي بها تكتلات دهون سيلاحظ مطبق البرنامج انها تختفي بسرعة لان الجسم سيحرق تلك الدهون لتحويلها لطاقة يتبع لتفصيل فوائد هذا البرنامج وميزاته فوائد تطبيق هذا البرنامج باذن الله تعالى ١/ اول يعتمد البرنامج في استخدام دهون الجسم عامة وحرقها لتحويلها لطاقة وهذا يعني ان الدهون التي في الدم سيتم حرقها بصورة كبيرة جداً فيرتفع بذلك معدل الكرسترول النافع وينخفض الكرسترول الضار بشكل كبير واليوريا، والكريتانين ايضا وكذلك باقي الدهون الضارة وتختفي تدريجيا الكتل الدهنية في الجسم بشكل عام. ٢/ ستختفي الغازات في البطن بشكل نهائي تماماً لمن يعاني من الغازات. ٣/ مريض السكر الذي يتبع النظام تحت اشراف طبيب بعد شهر لن يكون في حاجة باذن الله لحقن الانسولين لان البرنامج ينظم سكر الدم بشكل ممتاز. ٤/ سيخف الضغط علي المفاصل بشكل كبير جداً لمن يعانون من الم مفاصل. ٥/ ايضا ستزول اغلب الالتهابات الموجودة بالجسم بالمفاصل او غيرها باذن الله. ٦/ لا يصاحب هذا البرنامج صداع ومن هذه الامور بالعكس ستكون النفسية ممتازة والنوم غاية في الراحة. ٧/ سيرتفع معدل التركيز لدى الفرد لان الدم سيكون قد اصبح نقيا من الدهون والمعوقات التي تسمح بتدفقه للاعضاء بشكل كافي وجيد. ٨/ وهذه للمتزوجين سيتحسن الجماع وتزول اعراض ما بعد الجماع من احساس ورغبة في النوم والخمول بعد الجماع لدى الرجال تماماً وتتحسن العملية الجنسية باذن الله لان الدم اصبح يتدفق لكافة اعضاء الجسم بشكل كافي مما يعني وصول اكبر كمية من الاكسجين لم تكن تصل من قبل. ٩/ مهما اكل الفرد من كميات في الطعام المسموح به لن يشعر بتخمة او احساس بالثقل بعد الاكل ابداً ( ستودعون هذا الاحساس نهائياًِ ) باذن الله تعالى. ١٠/ مقاسات الملابس ستتغير درجتين في اول اسبوعين يعني من كان يلبس ٣٦ مثلا سيصبح ٣٤ باذن الله تعالى. ١١/ نقاء البشرة خاصة لمن يعانون من حبوب دهنية لان البرنامج يعتمد على حرق الدهون في الجسم بشكل عام. ١٢/ حماية باذن الله تعالي من امراض القلب وتصلب الشرايين والجلطات. ١٣/ حماية باذن الله تعالى من مرض السكر لمن لا يعاني منه اعاذنا واياكم منه. امور في البرنامج يجب معرفتها وكيفية تجنبها ١/ في اول اسبوع سيحس الواحد يتغيرات الجسم ليتحول من حرق النشويات إلى حرق الدهون كشكل غثيان او اعراض اخري ستزول تماماً بعد اول اسبوع. ٢/ الامساك الخفيف وهذا حله بالاكثار من شرب الماء والخضار وسيزول باذن الله. ٣/ رائحة الفم وهذه حلها الشافي كالتالي هذا ما استعمله انا طبعا ماء اوكسجين للمضمضة من الصيدلية اسمه (Bells ) وهو رخيص جداً لكن مفعوله غاية في القوة ليس فيه نكهات كالنعناع وغيرها يكون سادة فقط ماء اوكسجين طريقة الاستعمال مل الغطاء ووضعه في كاس من الكاسات الصغيره التي تستعمل للشاي واضافة الماء حتي ربع الكاس ولا يزاد التمضمض فيه ثم تفريش الاسنان واللسان بعد كل مضمضة بفرشاة ليس فيها معجون وبعد ان يخلص الماء نضع معجون ونفرش الاسنان فقط وليس اللسان بالمعجون ثم بعدها نمسك ( منديل ورقي ) ونمسح التجويف الداخلي فوق الاسنان ويصل للخد ونفعل ذلك في الجانبين يمين ويسار فوق وتحت. الله يعطيك العافية اخوي عساف .. طيب البرنامج ينفع للأشخاص المصابين بارتفاع في ضعط الدم .. <<< ترى اخوك سمين وعندي الضغط مرتفع . وأسأله تعالى ان يرفع درجتك في جنات النعيم . اللهم امين ولكم مثل ما دعوت لي به بالنسبة لضغط الدم مافي مشاكل باذن الله في البرنامج فانت تعلم انه كلما زاد وزنك زادت مشاكل ضغط الدم -------- لكن عليك اتباع التالي: ١/ متابعة ضغطك باستمرار واعتقد فحص الضغط سهل في اي وقت. ٢/ تحذف الاجبان من المسموحات وتضيفها لقائمة الممنوعات في الرجيم. ٣/ تستعمل ملح خالي صوديم تجده في اي سوبر ماركت ، وحتى الملح خالي الصوديوم تقلل من استخدامه. ٤/ تستعمل مدرات البول فهي مهمة لمن يعاني الضغط. اما غير ذلك فلا باس باذن الله وباذن الله هذا البرنامج سينظف دمك بصورة ممتازة ويخفض وزنك وتختفي معه توابع واعراض ضغط الدم من جلطات وهي اكثر خطر قد يتعرض له مريض الضغط لتراكم السموم وزيادة نسبة الصوديوم في الدم. وفوق هذا كله السلامة اولى اعرض البرنامج على طبيبك بعد حذف منه الاجبان حتى يطمئن قلبك لا اكثر. ولكن باذن الله مافيه شي وسينفعك بصورك كبيرة وودعاً للسمنة يا الحبيب اخينا عساف . السلام عليكم . هل هذا هو برنامج د.ايتكنز؟؟؟؟ وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ليس رجيم اتكنز بالضبط بل فيه تعديلات مهمة لان رجيم اتكنز الحقيقي متعب جدا والذي يعتمد بشكل كلي علي البروتينات والاكثار منها ----------------- في هذا النظام اولاً ١/ الخضروات وعصير الليمون بالنعناع يوازن الاحماض بالقلويات في الجسم. ٢/ الاعتماد ليس بالكامل علي البروتين يستطيع صاحب الحمية ان يقلل من البروتينات وخاصة اللحوم الحمراء وباقي اللحوم ويجعلها بكميات قليلة جداً ويكثر من الخضروات او يطبخ اللحوم بمقادير مناسبة مع الخضروات. ٣/ بعد ان يوقف الانسان النشويات الممنوعة بالكامل والمذكورة سابقا سيحصل على النشويات من الخضروات بشكل كافي جداً. وليس كما في اتكنز مسموح له ان ياكل قدر معين من تلك النشويات الممنوعة كالخبر والبطاطس المقلية او ما شابه يعني فوق ما هو ياكل كل ذلك البروتين يدخل نسبة من النشويات وهذا امر متعب جداً. ٤/ تناول ( الملتي فايتمين ) في هذا الرجيم. ٥/ الاكثار من شرب الماء في اتكنز وهنا ولكن هنا انا انصح بشرب اكبر كمية ممكنة منه انا شخصيا ٣ لتر في اليوم بفضل الله لاتقل ان لم تزيد. توضيحات وامور مغلوطة مترسبة في اذهان الكثيرين الدهون تسبب امراض القلب وارتفاع الكرسترول نعم ولكن اي دهون هذا ما يجب توضيحه اولاً الشي الوحيد المسؤول عن زيادة الدهون وتخزينها وزيادة نسبة الكرسترول الضار في الدم هو تناول الكاربوهيدرات لا غيرها. هي الوحيدة التي اذا تناولها الانسان بكثرة اذا عجز الجسم ان يحرقها سيحولها مباشرة لدهون تتخزن في الكبد والجسم. ------------------- والدهون التي يتناولها الانسان كالمايونيز مثلا او الزيوت او من خلال اللحوم هذه عندما تدخل الجسم لا يحولها الجسم إلي دهون ولا يخزنها في الجسم ان لم يتم احراقها اذا تم تناولها بعيداً عن النشويات ------------------- متي تكون المصيبة اذا جمع الانسان بين الاثنين بافراط خاصة النشويات ------------------- وعموما المواد الكاربوهبدراتيه قليلة القيمة الغذائية بشكل عام من يريد ان يبدأ البرنامج عليه ان يبدأ كالتالي بعد التوكل على الله سبحانه وتعالى : ١/ يقيس وزنه جيدا ويكتب الوزن في ورقة يحتفظ بها. ٢/ يعرف كم مقاس ملابسه ويسجله ( كل ما يلبس ). ٣/ ان كان لديه ملابس ضاقت عليه وما زال محتفظ بها يجهزها ولا يرميها. ٤/ يذهب لاقرب صيدلية ويشتري اي نوع من المكملات الغذائية التي تحتوي اكبر عدد من الفايتمينات مثل ( اوميغا 3 ). ٥/ يعود نفسه من اول يوم علي شرب الماء بسبب ومن غير سبب بكثرة. ٦/ يسجل اسمه هنا في هذا الموضوع ويكتب تاريخ البداية حتي نتابع معاه. وبالله التوفيق يا احباب جميع الوجبات المسموحة تؤكل بغير ( خبز ، او رز ( عيش ) ، او شي مصنوع من الدقيق ) عليكم بالملاعق ( قفاش ) سيتطلب التعود على الامر وقتاً لكن يجب ذلك يعني مو واحد يقول ما يخالف اكل خبزه واحدة بس ما ينفع حاف نقول له ما ينفع ان لم توقف الممنوعات لن يغير الجسم نظامه لحرق الدهون كطاقة بدل النشويات. ويحتاج ذلك لثلاثة ايام على الاقل تتوقف فيها بالكامل عن اي نوع من النشويات مهما كان وان خربتها في يوم تعيد من اول وهكذاً فمن الاول يمسك الانسان نفسه حتى يعدي مرحلة الاسبوع واعراضها وكلما جاع عليه بالمسموحات لا تجوع نفسك كل من المسموحات كلما شعرت بالجوع حتى تشبع في اي وقت تشعر فيه بالجوع. بالنسبة للوجبات ( الفطور ) تقدر تاكل بيض مقلي الصبح مع سلطة خفيفة او شكشوكة ( بيض مع طماط ) او بيض عيون تحط فوقه جبن او لو تحب التونه ممكن مع سلطة او لو كنت تحب اللحوم هامبرغر دجاج او لحم الصبح او جكن فليه او هوت دوغ ( نقانق ) بروحها او نقانق مع بيض او جبن مثلثات بروحها او مع بيض او مقالي ( بادنجان وزهرة ) سلطة سيزر بدون خبز محمص ( فطر ) مشوي او مقلي ولك الخيار فيما سبق بالنسبة للفطور ----------- الغداء بالنسبة للغداء ان كنت من رواد المطاعم فمندي / مشوي علي الفحم / مظبي / كباب / مشاوي مشكل مرق خضروات او لحم / سمك / او ماكولات بحريه / او ريش لحم او استيك لحم او استيك دجاج كل هذا الطبخ بالطريقة التي تناسبك باذن الله --------- لو في البيت كل ما سبق ممكن تحضيره طبعا انا اكل في العموم شرايح صدور الدجاج مقليه مع سلطة او مشاوي مشكل او مندي ساده هذا في العادة لكن ساتيك بوجبات كثيرة متنوعه باذن الله -------- العشاء خفف قدر ما تقدر لك كل حتى الشبع والمقصود بخفف يعين يكون الاكل خفيف وليس ثقيل وتاكل الكمية التي تشبعك يعني سلطات مع تونه مثلا شوربة دجاج مع قطع دجاج مسلوق يعني الامور اللي تكون خفيفة على المعدة اضيف شي مهم نسيته سابقا الحبوب بانوعها من الممنوعات يعني ( عدس / فول / فاصوليا / الخ ) اللي يحبون شوربة العدس راحت عليكم تحملوا اعانكم الله الله يجزاكِ خير علي الدعاء هو في الكويت عندنا فعلاً اسمه نظام دشتي ولكن هذا ايضا عليه تعديل قليل عن نظام دشتي فنظام الدكتور دشتي يسمح في المرحلة الاولى بنسبة نشويات لا تتعدى 20 غرام بعد التعديل لا نشويات بتاتاِ في المرحلة الاولى لنتيجة افضل واسرع وهو بالفعل نظام فعال جداً ومفعول سريع واهم شي لا حرمان في الكمية مثل اغلب الرجيمات فالواحد ياكل حتي يشبع متي ما جاع والمسموحات ليست قليلة فهي كثيرة ومتنوعة واخي عساف هل انت اخصائي ام مجرب لاني سمعت مثل هذي الحميه قد تكون مضره (حمية دشتي ود.كينز ) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ساترك الجزء الخاص بسؤالك الموجه للاخوان الكرام ليجيبوك اما انا فخبرتي من تجاربي ولست مجرد مجرب عادي بل انا اتابع بفحوصات في كل رجيم اطبقه يعني كل شهرين تلاقيني مسوي فحص شامل فاعرف هذا الرجيم علي ماذا يؤثر وشنو عيوبه والثاني هكذا في هذا الرجيم حتى الان ما وجدت شي مع الفحص وصار لي 7 شهور فيه ولست وحدي بل معي ممن اعرفهم عدد كبير الحمد لله كلهم مرتاحين ------------- اما مزاعم ان اتكينز ودشتي مضرة انا لست مع اتكنز وهذا الرجيم يختلف فيه الكثير عن اتكنز وهو قريب من دشتي لكن مع قطع النشويات بشكل تام فما هي عيوب رجيم دشتي وما هي المضار التي يقولون ان الرجيم يسببها وما هو الاثبات يعني قد تسمعين الف ضرر من غير اثبات العبرة بمن يثبت ضرر معين وليس بمن يقول دون اثبات. لعلمك دشتي حتي الان في الكويت فقط 4000 مطبق للنظام وهو مفند كل من قال بشي معين عن طريق مختبرات وتحاليل واخضاع مجموعة من المطبقين للنظام لمتابعة دورية لمدة تزيد عن 6 شهور يعني مو اي كلام النظام. انا بفضل الله فقدت مع هذا النظام ما كنت اظن انه محال ان يزال بالرجيم فكنت افكر بالشفط والكحت لاني مع سنوات تطبيقي لمختلف الرجيمات وصلت لمرحلة انه ليس هنالك نظام سيزيل هذه التراكمات من الدهون فكنت مقرر اسوي عملية شفط دهون مهما كانت النتيجة سبحان الله قبلها بايام رايت هذا النظام وطبقته لو اقول لك الشفط ما كان اعطاني نفس النتيجة هذه الحمد لله ثلث وزني تقريبا ذهب مع هذا الرجيم وناوي على النصف . واتابع بصورة دورية الفحوصات الطبية بشكل شامل والحمد لله كل يوم في تحسن كرسترول علي دهون ثلاثية على سكر على غيره كله الحمد لله بخير حال

رجيم للرشاقة وتنقية الجسم من الدهون

رجيم للرشاقة وتنقية الجسم من الدهون الجسم الجميل لا يرتبط بوزن على الميزان أو بمقياس معين ، ولكن الرشاقة تعني جسم خالي من العيوب وخطوط “السيلوليت” ومشاكل الدهون التي تنعكس على الصحة. وتعد هذه الأيام فرصة لإراحة الجسم من تناول الأطعمة الدسمة استعداداً لاستقبال عيد الأضحى المبارك كنوع من التنقية ، وتشير د. سمر العمريطي اخصائي آلام الظهر والمفاصل والسمنة إلى أنه من الضروري تقليل كمية الطعام خلال هذا الأسبوع ، وأكدت أن السر يكمن في تحديد بدائل صحية وتغيير النط الغذائي الخاطئ ، واستعرضت د. العمريطي بعض المشكلات المتعلقة بزيادة الوزن وطرق التغلب عليها :
* الكرش ودهون البطن : تراكم الدهون حول الخصر يؤدي إلى ارتفاع الكولسترول وضغط الدم والسكر والنقرس وآلام الظهر ، لذا عليكِ الحرص على بعض الأمور أهمها :
* الطهي بالسمن البلدي : إذا كان زوجك لا يستطيع تذوق الطعام إلا بكميات كبيرة من السمن البلدي ولا يتقبل طعم الزيوت ، يمكنك تقليل الكمية بطريقة تدريجية وإضافة الزيت ، مع الحرص على تواجد عصير الليمون أو التفاح أو العنب علي مائدتك للتخلص من الدهون ، وحبذا لو تناولتِ أقراص الأعشاب المتخصصة قبل الطعام مثل “الأورليستات”.

إذا كان طعامك يعتمد على النشويات :
فكل جرام كربوهيدرات يساوي 4 سعر حراري ، وكل جرام بروتين = 4 سعر حراري ، 1 جرام دهون + 9 سعر حراري ، لذا تنصحك د. العمريطي بتناول النشويات التي تحتوي على الكيبوهدرات مبكراً ، قبل نومك بفترة ويمكن استبدالها بالفاكهة.
* متعة الطعام ، والتسلية بالرغبة فى تناول الطعام :
 إذا كانت لديكِ هذه المتعة كعادة ، وترغبين فى التخلص منها ، اجعلي رغبتك فى الحصول على جسم جميل تسيطر عليكِ ، واشغلي نفسك بتناول الخضروات كالخيار أو الفاكهة ، وبذلك تتمتعين بالرشاقة وتقوية جهاز المناعة. وابدئي طعامك بالخضروات الورقية دائماً كالجرجير والخس مع الابتعاد عن الملح الذي يخزن الماء فى الجسم ويزيد من مظهر “السيلوليت” المزعج.
 تخلصي من الأرداف
 وتؤكد د. سمر العمريطي أن الأبحاث العلمية أثبتت أنه يمكن التخلص منطقة الأرداف من خلال بعض الأكلات مثل ( الخضروات الورقة ، سمك السلمون والسردين ، الفجل ، بدء الطعام بطبق السلطة بدون الملح “ليمون فقط” ، بداية يومك بكوب ماء دافئ على الريق مع نصف ليمونة وذلك لرفع معدل الحرق وتقليل مستوي الدهون الموجودة بالجسم ، تناول كوب من عصير الليمون أو عصير تفاح غير محلي أو أناناس قبل أي وجبة مليئة بالدهون ، وتناول الفاكهة على اعتبارها حبة دواء تحقق النضارة ) ، ولفتت العمريطي الانتباه إلى ضرورة تناول كبسولة تقليل الدهون على العزومات في العيد .
الاستعداد للعيد وتنصح د. العمريطي بضرورة البدء من الآن ،ولمدة أسبوع بإتباع رجيم يحتوي على كل شئ عدا اللحوم ، فمثلا يمكنك الاستعانة بالألبان والكيبوهيدرات والجبن ، أما وجبة الغداء فيجب التركيز خلاله على الأسماك بأنواعها أو الدجاج مع الابتعاد عن اللحم نهائياً استعداداً لأسبوع مليء باللحوم ، وتنبه على ضرورة التقليل منها قدر الإمكان خلال العيد لأن تناولها بكثرة يحمل مخاطر عديدة نحن في غني عنها ، ولكن هذا لا ينفي أهميتها لبناء عضلات الأطفال والرياضيين
وتقدم د. سمر العمريطي رجيم متوازن خالي من اللحوم الحمراء استعداداً لاستقبال العيد بجسم صحي ورشيق. وجبة الإفطار كوب ماء دافئ على الريق مع نصف ليمونة أي كمية بليلة + لبن خالي الدسم . أو أي كمية كورن فليكس + لبن خالي الدسم. أو أي كمية فول بالليمون+ نصف ملعقة زيت صغيرة + سلاطة خضراء.
* يجب تناول 3 أكواب ماء أثناء وجبة الإفطار. وجبة الغداء
 * كوب ماء دافئ مع نصف ليمونة قبل الأكل ، أما مرضي النقرس فالأفضل لهم شرب عصير التفاح أو العنب أو الكرفس ، وحبة “أورليستات”
* أي كمية لحم أو فراخ أو سمك مشوي أو تونة بدون زيت + سلاطة خضراء أو خضار مسلوق.
* يجب تناول 3 كوب ماء أثناء وجبة الغداء وجبة العشاء أي كمية من الجبن القريش + خيار وخس أو زبادي أي كمية + خيار وخس. أو بيض مسلوق أي كمية + خيار وخس .

السمن البلدي" قنبلة موقوتة تهدد حياتنا


االسمن البلدي" قنبلة موقوتة تهدد حياتنا لا احد يعلم شيئاً عن هذه القنبلة الموجودة على موائدنا العربية باستمرار.. حتى اذا جاء وقت انفجارها توقفت الحياة بسبب تصلب الشرايين وتجلط الدم!ان هذه القنبلة التي تبدو ظاهرياً ساكنة، حتى اذا جاءت ساعة الصفر كشفت عن حقيقتها ومدى خطورتها.. هي الدهون الحيوانية او السمن البلدي كما يطلق عليه البعض.فقد اجرى احد الاطباء السوفيات ويدعى (د. فشيكوف) تجارب علمية دقيقة، استغرقت اربعة اعوام وضع بعدها تقريراً مفصلاً جاء فيه: ان في منطقة البلطيق حيث يكثر اغلب السكان من استعمال الدهون الحيوانية بما فيها الزبد في اعداد الطعام، لوحظ ان 30% من سكان تلك المنطقة اصيبوا خلال تلك الاعوام الاربعة باضطرابات قلبية.. بينما في منطقة "ستاليناد" وهي افقر من المنطلقة الاولى ولا يستخدم سكانها إلا الزيوت النباتية، فإن الاصابات بالازمات القلبية لم تتجاوز 1% من تعداد السكان.والحقائق العلمية تشير الى ان الدهون الحيوانية تعمل على رفع نسبة الكوليسترول في الدم، والكوليسترول عنصر فسيولوجي يوجد في الدم بمقدار , 18جرام في اللتر الواحد من دم الشخص السليم البالغ.. فإذا زادت هذه النسبة ادى ذلك الى حدوث اضطرابات عضوية تصيب الاوعية الدموية.. حيث تعمل على ترسيب حبيبات دهنية على جدران الشرايين الداخلية، فتكون الاصابة بالجلطة.ولذلك يقول دكتور لورانس كنسل مدير ابحاث التمثيل الغذائي في جامعة اوكلاند ان ثمة ادلة قوية تحملنا على ان ننصح الناس بأن يقللوا من الدهون الحيوانية في وجباتهم الغذائية ما استطاعوا، وان يستعملوا الزيوت النباتية، ذلك ان الزيوت النباتية مثل زيت الذرة ودوار الشمس وزيت بذرة القطن تساعد على اذابة بؤر الكوليسترول وتخفيض نسبته في الدم.ويعلق الدكتور رأفت صالح خبير العلاج من الطبعية بالولايات المتحدة والمحاضر بجامعة شيكاغو ان زيت الزيتون يأتي على رأس كافة الزيوت النباتية. واشار الى فوائد زيت الزيتون للجسم فإن هناك بحثاعلميا نشر العام الماضي عن سكان جزيرة كريت التابعة لليونان، حيث تبين ان سكانها من اقل الناس عرضة للاصابة بتصلب الشرايين والازمات القلبية لأنهم يتخذوا من زيت الزيتون غذاء رئيساً لهم.والمعروف ان سكان الصحراء الذين يعصرون زيت الزيتون الطبيعي كغذاء هم اقل الناس عرضة للاصابة بتصلب الشرايين والذبحة الصدرية. ويشير الدكتور امير صالح الى اهمية الاعتماد عليه كغذاء لمرضى القلب لأنه يتكون من دهون غير مشبعة عكس الدهون الحيوانية التي ترتفع نسبة ضررها لاحتوائها على الدهون المشبعة لا احد يعلم شيئاً عن هذه القنبلة الموجودة على موائدنا العربية باستمرار.. حتى اذا جاء وقت انفجارها توقفت الحياة بسبب تصلب الشرايين وتجلط الدم!ان هذه القنبلة التي تبدو ظاهرياً ساكنة، حتى اذا جاءت ساعة الصفر كشفت عن حقيقتها ومدى خطورتها.. هي الدهون الحيوانية او السمن البلدي كما يطلق عليه البعض.فقد اجرى احد الاطباء السوفيات ويدعى (د. فشيكوف) تجارب علمية دقيقة، استغرقت اربعة اعوام وضع بعدها تقريراً مفصلاً جاء فيه: ان في منطقة البلطيق حيث يكثر اغلب السكان من استعمال الدهون الحيوانية بما فيها الزبد في اعداد الطعام، لوحظ ان 30% من سكان تلك المنطقة اصيبوا خلال تلك الاعوام الاربعة باضطرابات قلبية.. بينما في منطقة "ستاليناد" وهي افقر من المنطلقة الاولى ولا يستخدم سكانها إلا الزيوت النباتية، فإن الاصابات بالازمات القلبية لم تتجاوز 1% من تعداد السكان.والحقائق العلمية تشير الى ان الدهون الحيوانية تعمل على رفع نسبة الكوليسترول في الدم، والكوليسترول عنصر فسيولوجي يوجد في الدم بمقدار , 18جرام في اللتر الواحد من دم الشخص السليم البالغ.. فإذا زادت هذه النسبة ادى ذلك الى حدوث اضطرابات عضوية تصيب الاوعية الدموية.. حيث تعمل على ترسيب حبيبات دهنية على جدران الشرايين الداخلية، فتكون الاصابة بالجلطة.ولذلك يقول دكتور لورانس كنسل مدير ابحاث التمثيل الغذائي في جامعة اوكلاند ان ثمة ادلة قوية تحملنا على ان ننصح الناس بأن يقللوا من الدهون الحيوانية في وجباتهم الغذائية ما استطاعوا، وان يستعملوا الزيوت النباتية، ذلك ان الزيوت النباتية مثل زيت الذرة ودوار الشمس وزيت بذرة القطن تساعد على اذابة بؤر الكوليسترول وتخفيض نسبته في الدم.ويعلق الدكتور رأفت صالح خبير العلاج من الطبعية بالولايات المتحدة والمحاضر بجامعة شيكاغو ان زيت الزيتون يأتي على رأس كافة الزيوت النباتية. واشار الى فوائد زيت الزيتون للجسم فإن هناك بحثاعلميا نشر العام الماضي عن سكان جزيرة كريت التابعة لليونان، حيث تبين ان سكانها من اقل الناس عرضة للاصابة بتصلب الشرايين والازمات القلبية لأنهم يتخذوا من زيت الزيتون غذاء رئيساً لهم.والمعروف ان سكان الصحراء الذين يعصرون زيت الزيتون الطبيعي كغذاء هم اقل الناس عرضة للاصابة بتصلب الشرايين والذبحة الصدرية. ويشير الدكتور امير صالح الى اهمية الاعتماد عليه كغذاء لمرضى القلب لأنه يتكون من دهون غير مشبعة عكس الدهون الحيوانية التي ترتفع نسبة ضررها لاحتوائها على الدهون المشبعة

أيهما أفضل صحيًا في الطهي: السمن أم الزبد أم الزيت؟

بسبب انتشار السمنة في جميع البيوت تقريبًا وبسبب المشكلات الصحية التي تظهر بسببها ظهرت ضرورة التقليل من الدهون والابتعاد عنها في الطهي، لكن لا يجب الامتناع عنها تمامًا فلها فوائد عديدة منها صحة الجهاز العصبي بالإضافة إلى إمدادنا بالطاقة وتوازن العديد من الهرمونات بل الفيتامينات أيضًا خاصة تلك التي لا تمتص إلا بواسطة الدهون مثل (أ، د، ه، ك). لذا من المهم معرفة أنواع الدهون الصحية وما هي الأنواع المهمة منها وما هي الأنواع الضارة، وما الأفضل في الطهي وغير ذلك. هناك نوعان من الدهون الطبيعية وهما الأول هي الدهون المشبعة وهي الدهون الضارة والنوع الثاني هو الدهون غير المشبعة وهي الدهون المفيدة. الدهون المشبعة هي التي تصل لحالة الصلابة في درجة حرارة الغرفة، وهي صعبة الهضم ومليئة بالكوليسترول، بينما الدهون غير المشبعة تظل سائلة في درجة حرارة الغرفة ومنها الدهون الأحادية مثل زيت الزيتون وهي غنية بالأوميجا 9، والدهون المتعددة مثل زيت عباد الشمس وزيت الذرة وزيت السمك وكذلك زيت بذور الكتان وزيت السمسم وهي غنية بالأوميجا 3 والأوميجا 6. وقد أظهرت الدراسات أن الدهون غير المشبعة بنوعيها تساعد في الوقاية من الأمراض وتقليل الالتهابات وخفض الكوليسترول وتنظيم ضغط الدم والحد من أمراض القلب. هنا نوع ثالث يسمى الدهون المهدرجة وينتج عن تسخين الزيوت النباتية تحت الضغط لإطالة عمرها ومنها تنتج الشركات السمن النباتي وتدخل في صناعة معظم الوجبات الخفيفة المعلبة مثل رقائق البطاطس والكعك والبسكويت والفشار بالإضافة إلى وجودها بنسبة كبيرة في المقليات والوجبات السريعة لذا ربما تُعد هي أسوأ أنواع الدهون.
في الجسم تتحول الدهون إما إلى طاقة إن كان معدل حرقها يوازي معدل تناولها وإما تتحول إلى الدهون الثلاثية والتي تُعرض الإنسان لأمراض القلب والسكري وتظهر لدى المدخنين ومن يعانون من السمنة. ما الأفضل صحيًا

الأفضل تمامًا هي الدهون غير المشبعة بنوعيها ثم الدهون المشبعة وأكثرها ضررًا هي الدهون المهدرجة، لذا يوصي معظم هيئات الغذاء بما يلي: -
 عدم تحويل الزبد إلى سمن بل استهلاك الزبد في صورته الطبيعية وحفظه في الفريزر وشرائه أولًا بأول
 - تناول الدهون غير المشبعة مثل زيت الزيتون وغيره فهي دهون صحية ولكن دون تسخين، لذلك يفضل استخدامها على السلطة وعلى الجبن الأبيض مع الزعتر وهكذا.
- تناول دهون الأسماك مثل زيت السمك وأسماك التونة والسلمون مع عدم الإكثار منها لمنع تراكم عنصر الزئبق.
- الامتناع تمامًا عن السمن النباتي والدهون المهدرجة
- الإقلال من الدهون المشبعة الطبيعية مثل الجبن والبيض واللحم
- استخدام الزيت في الطهي ويمكن استخدام قطعة صغيرة من الزبد مع عدم تركها تغلي على النار والأفضل طريقة "ني في ني" ثم وضع ملعقة من الزيت أو من الزبد مع الطعام في النهاية كما يفعل المطبخ الفرنسي وعند تحمير الشعرية مثلًا أو لسان العصفور يمكن تحميصها على النار في مقلاة تيفال.
- استخدام الزيوت في خبز الكيك والمعجنات.
 - اختيار الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدسم، واختيار اللحم الأحمر ونزع الدهون منه، وكذلك الدواجن، والتقليل من الأجبان الدسمة مثل التركي "الرومي" والشيدر وخلافه.
- تناول المكسرات لأنها تحتوي على دهون طبيعية
- عدم الإكثار من البيض أكثر من بيضتين خلال الأسبوع
- عدم الإكثار من اللحوم
 - لتكن تتبيلة السلاطة على الدوام زيت زيتون مع خل وليمون وريحان وزعتر لأن زيت الزيتون مع الخل والليمون محطم لدهون الشرايين والكولسترول
 - ممارسة الرياضة على الدوام لزيادة معدلات الحرق
- تناول الكثير من المياه


الاثنين، 11 أبريل 2016

الطائرة بدون طيار MQ1/RQ1 (predator المفترس)

الطائرة بدون طيار MQ1/RQ1 (predator المفترس):-

  • المحرك:Rotax 914 بـ 4 أسطوانات قوته 101 حصان.
  • الطول:8.22 م.
  • الارتفاع:2.1 م.
  • الوزن الصافي:512 كغ
  • الوزن محملة:1020 كغ
  • الحمولة:204 Kg
  • طول الأجنحة:14.8 م
  • السرعه : 70 عقده تقريبا
  • المدى: 1100 كلم
  • ارتفاع الطيران:7620 م
  • الكلفة:40 مليون دولار

طائرة بدون طيار (الطيار مات) تعبوية، متوسطة الارتفاع (MAE) يبلغ وزنها الكلي 2250 رطل جسمها مصنوع بنسبة 92% من مركبات ألياف الكربون ومادة الكيفلار Kevlar والباقي من مخلوط فولاذ التيتانيوم والألومنيوم.، البريدياتور لها القدرة على حمل صواريخ نوع AGM-114 بالإضافة لحمولة الوقود، الطائرة مقلوبة الذيل مزودة بمحرك ROTAX 914 مروحي بأربع إسطوانات ومروحة بشفرتين (موس حلاقة) في المؤخرة يعمل بوقود طيران Avgas ASTM d910 (Mic-G-5572f) سعة 405 لتر. المهمة الرئيسية للطائرة الاستطلاع الإلكتروني وطلعات تقدير حجم الضربات إضافة إلى مهاجمة الأهداف الأرضية والأنواع الحديثة منها تطير على ارتفاع 50.000 قدم. يتكون نظام بريدياتور من 3 أجزاء هي (الطائرة، محطة التحكم الأرضية، منظومة الاتصالات وتشمل وصلة نقل المعلومات data link ونظام الاتصالات عبر الأقمار الصناعية SATCOM، وتوفر الاتصالات ما وراء خط الأفق BLOSعلى النطاق الترددي KU-band ووصلة نقل المعلومات في خط الأفق LOS التي تعمل على النطاق الترددي C-band المجسات: تتضمن الكاميرا متعددة المجسات (حرارية، ليزرية EO/IR) مزودة بعدسة تكبير وتركيز التصوير، كاميرا تلفزيونية نهارية ملونة في مقدمة الطائرة للقيادة عن بعد ،الطائرة بها رادار تعبوي من شركة نورثروب غرومان TESAR أو منظومة الرؤية الأمامية ليلاً/نهاراً تعمل بالأشعة تحت الحمراء AN/AAS-52(V)1 لتحديد مدى الهدف حتى 28 كم، ونظام GPS، ونظام التعارف IFF، ونظام الاتصالات ونقل المعلومات على الطيف الترددي UHF /VHF، مجموعة الهوائيات المسطحة تحت الجسم.

التحكم في طيران (البريدياتور): يمكن إعادة برمجة الطيران أثناء الرحلة، ولكن عادتاً ما يتم الطيران عن بعد في الزمن الحقيقي عن طريق وصلة نقل المعلومات RQ-1P/QGCS ،ووصلة نقل المعلومات في خط الأفق LOS الموجودتان في مستوعب مجرور shelter للعمل من محطة التحكم الأرضية وتخطيط الطلعات، المزودة بحاسب آلي متكامل (workstation موقع عمل) خاص بالطيار ومشغل الحمولة على الطائرة (مجسات - وقود- تسليح) الطائرة مزودة بنظام ملاحة LN-100G يعمل بجهاز GPS والقصور الذاتي، ويتم التحكم في الطائرة من خلال وصلة المعلومات على امتداد خط الأفق (185 إلى 278 كم) على النطاق الترددي الفائق G-band (5.25 – 5.85 غيغاهرتز) لتبادل البيانات الرقمية (رفع/تنزيل Uplink/Downlink) للتحكم في الطائرة، بالإضافة إلى وصلة تماثلية analogue لتوصيل معلومات الصورة video إلى المحطة الأرضية، وتستخدم وصلة نقل البيانات لما وراء الأفق (OTH) من شركة Lockheed martin RQ-1U التي تعمل على النطاق الترددي G-band (14.0 – 14.5 غيغاهرتز) عبر الأقمار الصناعية، ونظام الاتصال عبر الأقمار الصناعية على النطاق الترددي UHF من شركة Raytheon المستخدم فيه طبق (هوائي) بقطر 762 مم مركب في مقدمة الطائرة، كما أن الطائرة لها القدرة على العودة الآلية لمطار الإقلاع إذا فقدت الاتصال.

المواصفات: الطول : 8.13 م ، العرض: 14.85 م، المحرك :Rotax 914UL قوة 113.4 حصان وزن الإقلاع الأقصى : 1.020 كجم، الوزن فارغة : 350 كجم، وزن الوقود : 295 كجم السرعة: 204 كم/س، الارتفاع : 7.925 م، نصف قطر الرحلة العملياتي: 3.704 كم.

مدة البقاء في الجو : من 24 إلى 40 ساعة، الإقلاع والهبوط : عادي على عجلات
التسليح : عدد 2 كولا صاروخ مضاد للدروع AGM-114 (Hellfire) وزن زجاجة الصاروخ 45.7 كجم ذو رأس قتالي (كزوزة) شديد الانفجار HE زنة 12.5 كجم، يعمل محرك الصاروخ بالوقود (صودا) الجاف Thiokol M120 E1.

الأحد، 10 أبريل 2016

اللعاب مصدر للدواء

الباحثون تحديد مجمع في اللعاب البشرية التي إلى حد كبير بسرعة شفاء الجرح
ويحدد تقرير بعلماء من "هولندا" نشرت على شبكة الإنترنت في مجلة فاسيب مجمع في اللعاب البشرية التي إلى حد كبير بسرعة شفاء الجرح.
هذا البحث قد توفر الأمل للأشخاص الذين يعانون من الجروح المزمنة المتصلة بمرض السكري واضطرابات، وكذلك الإصابات الرضية وبيرنز الأخرى. وبالإضافة إلى ذلك، لأنه يمكن أن تنتج المجمعات السكنية الجماعية، لديهم القدرة على أن تصبح المشتركة الكريمات المضادات الحيوية والكحول فرك.

وقال "نأمل لنا الاستنتاج في نهاية المطاف مفيدة للأشخاص الذين يعانون من عدم شفاء الجروح، مثل القدم والقرحة والسكري والقرحة، وكذلك للعلاج من الجروح الناجمة عن الصدمات النفسية مثل بيرنز،" مينو أوودهوف، كاتب التقرير الأولى.

على وجه التحديد، العلماء العثور على ذلك هيستاتين، بروتين صغير في اللعاب سابقا فقط يعتقد أن تقتل بكتيريا مسؤولة عن شفاء. التوصل إلى هذا الاستنتاج، الباحثون تستخدم الخلايا ظهاري هذا الخط خده داخلية، ومثقف في أطباق حتى السطوح غطيت تماما مع الخلايا. ثم أنها أدلت جرحا مصطنعة في طبقة الخلية في كل طبق، خدش قطعة صغيرة من الخلايا بعيداً. في صحن واحد، كانت حمم الخلايا في سائل إيسوتونيك دون أي إضافات. في الطبق الأخرى، كانت حمم الخلايا في اللعاب البشري. بعد 16 ساعة لاحظ العلماء أن اللعاب تعامل "الجرح" كان تقريبا مغلقة تماما. في الطبق مع غير المعالجة "الجرح"، كان جزء كبير من "الجرح" لا تزال مفتوحة. وقد تبين أن اللعاب البشري يحتوي على عامل الذي يعجل بإغلاق الجرح من الخلايا الشفوي. لأن اللعاب سائل معقدة مع العديد من المكونات، فإن الخطوة التالية تحديد المكون الذي كان مسؤولاً عن شفاء الجرح. استخدام تقنيات مختلفة الباحثون تقسيم في اللعاب إلى مكوناته الفردية واختبار كل في نموذجهم الجرح، وقرر أخيرا أن هيستاتين كان مسؤولاً.

وقال أن "هذه الدراسة ليس فقط يجيب البيولوجي مسألة لماذا الحيوانات لعق جراحهم،" جيرالد Weissmann، ماريلاند، رئيس تحرير مجلة "FASEB اليومية"، "فإنه يفسر أيضا لماذا تضميد الجروح في الفم، مثل تلك التي استخراج الأسنان، أسرع بكثير من الجروح قابلة للمقارنة من الجلد والعظام. أنها أيضا توجه لنا أن نبدأ في النظر إلى اللعاب كمصدر للمخدرات الجديدة. "

Bookmark and Share

أقسام المدونة

2015 (1) أبراج (44) اتصالات (113) أحياء (1) اخبار (136) اخطاء (1) ادسنس (2) ادعيه (7) أزواق (1) إستخراج (1) إسرائيل (7) اسرار (1) أعشاب (19) أعياد (1) أغانى (7) أفريقيا (1) أفكار (2) أفلام (4) إقتصاد (19) الأردن (2) الأرض (12) الاسره (1) الأطفال (33) الإلكترونيه (3) الألوان (1) الأنبياء (1) البحرين (1) البشرة الدهنيه (1) البيئة (14) الترتيب (1) الجزائر (2) الجن (1) الربح (7) الرجل (40) الرسول (12) الزواج وأنواعه (31) السعوديه (10) الشبكة (9) الشعر (30) الشمس (6) الشوربات (19) الشيطان (2) الصيف (1) الصين (2) ألعاب (3) العالم (19) العراق (3) العنكبوتيه (1) الفراسه (6) القمر (4) القنوات الأجنبية (3) الكويت (1) الله (20) ألمانيا (2) المرأه (96) المغرب (2) المنصورة (2) الهجرة (7) الهند (2) الهيدروجين (1) أمثال (1) أمراض_الجسم​ (1) أمريكا (10) إنجلترا (1) أوراكل (4) أوروبا (1) إيران (2) إيميلات (5) باكستان (1) بترول (1) بحث (4) برامج (29) برمجة (6) بريطانيا (2) بسكلته (5) بشرتك (10) بطاقات (1) بناء (1) بنوك (2) بورصة (23) تاريخ (45) تحب (3) تحضير (1) تخسيس​ (1) ترددات (15) تركيا (1) تركيب (1) تساقط (8) تطوير المواقع (29) تعريفات (16) تعليم (43) تفاحة​ (1) تفاحة_فى_اليوم​ (1) تكنولوجيا (44) تلوث (3) توقعات (12) تونس (1) تونس. سفارات (1) ثورة (1) جمال (4) جوال (1) جوجل (19) حذف الباتش (1) حساسية (2) حشرات (1) حقائق (1) حقيقه ام خيال (23) حقيقه_وخيال​ (1) حكم (1) حيوانات (5) خضروات (8) خلق (2) دبى (2) دليل (2) دورات أمن المعلومات (19) دورة (4) ديكور (1) دين (120) ذهب (2) رسائل (1) رمز (1) رمضان (9) روسيا (3) رياضه (14) زراعه (9) زيادة (1) سامسونج (1) سفارات (5) سلامة (1) سندوتشات (2) سوريا (1) سويسرا (1) سيارة (6) شخصيات (64) شخصيتك (18) شركات (32) شعر (5) شمس (3) صحتك (289) صلصه (5) صناعة (1) صور (11) طائرات (2) طاقة (3) طاقه المستقبل (1) طاقه حره (2) طب (1) طب_ولا_عك​ (1) طيور (18) عسكرى (25) عسل (1) علاج (70) علم البصريات (6) علماء (1) علوم (18) عيد (1) عيون (17) غاز (2) فتاوى (1) فرنسا (2) فضاء (16) فلسطين (12) فلك (12) فليسطين (3) فوائد (10) فواكة (8) فواكة_وخضروات​ (1) فودافون (4) فوركس (3) فيديو (9) فيس بوك (2) قاعدة البيانات (2) قتال (6) قصص (12) قطر (4) قمر العربسات (2) قيام الليل (1) كاريكتير (3) كتب (12) كربوهيردات​ (1) كمال اجسام (1) كمبيوتر (84) كوبا (1) كوريا (1) كيتو​ (1) كيمياء (23) لغة (1) لهجات (1) ليبيا (1) لينكس (2) مجموعة (1) محرك (4) مسجات (1) مشروعات (4) مصر (111) مطبخك (214) معادن (1) معلومات (29) مقاتلات (1) مقالات (31) مكونات (2) منتجات زراعيه (1) مهارات (1) مواقع (61) موبايل (1) موضه (2) مياه (4) نشيد (1) نصائح (8) نظم (6) نكت (8) نوكيا (15) هندسه (5) هواتف (54) وصايا (1) وظائف (9) ويندوز (3) يوتيوب (5) AdSense (4) AdWords (1) call center (2) ebay (2) Egypt (1) HSPA (2) ORACLE (2) qmax (1) search (1) seo (3) Wikipedia (2)

 
;