شونان تستخدم بطاريات توشيبا ليثيم سوبر سكايب فى دراجتها الكهربائيه

أعلنت شركة توشيبا أن بطاريات سكايب تم إختيارها من قبل مجموعه كنوندال الرياضيه العالميه ذات العلامة التجارية فى صناعه الدراجات .

أقصر 10 زعماء مشهورين في العَالم بالصوّر

1- غلوريا ماكاباغال أرويو, رئيسة جمهورية الفلبين, ويبلغ طولها 150 سم, ولدت الرئيسة في مقاطعة ريزال الفلبينية في الخامس من ابريل نيسان سَنة 1947 ميلادية. .

تصلب الشرايين أسبابه ... تأثيراته

الشرايين هي أوعية تنقل الدم الى جانب الأوردة، سنتناول تاثيرات تصلبها الصحية على الفرد. .

جريفي بيف مكسيكان

زمن تحضير الطبخــــة : 10 دقائق زمن الطهى على النــار : 15 دقيقة ♨ المقادير : .

كيف تتعامل مع العدسات اللاصقة؟

أكثرية الفتيات يحرصن على بروز جمالهن بأية طريقة من الطرق منها بروز الشعر والماكياج بألوانه الجذابة، بالإضافة إلى التألق في الملبس .

الأحد، 5 يونيو 2011

ثورة 23 يوليو 1952

أدت الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي شهدتها مصر في أواخر الأربعينيات وبداية الخمسينيات بالإضافة إلى هزيمة مصر في حرب فلسطين 1948 إلى حدوث نوع من الحراك السياسي داخل الجيش، الذي ظل المؤسسة المصرية الوحيدة التي كانت خارج الحركة السياسية منذ فشل ثورة عرابي، وتشكل تنظم سري من بعض ضباط الجيش أسسه البكباشي (مقدم) جمال عبد الناصر وعرف باسم "تنظيم الضباط الأحرار" ، وقد ضم عدداً من صغار الضباط الذين اختاروا اللواء محمد نجيب ليكون قائداً عليهم لما توسموه فيه من الوطنية والصدق ، وقد نجحت الثورة في السيطرة على الأوضاع في ليلة 23 يوليو 1952، وأذاع أنور السادات البيان الأول للثورة باسم اللواء محمد نجيب، وتم عزل الملك فاروق وتنصيب ابنه الطفل أحمد فؤاد الثاني ملكاً على مصر في 26 يوليو 1952، ثم في 18 يونيو 1953 تم إلغاء الملكية وإعلان الجمهورية، وأصبح محمد نجيب أول رئيس لجمهورية مصر العربية. وفي عهده بدأت المفاوضات مع الإنجليز حول مستقبل السودان، وكذلك صدر قانون الإصلاح الزراعي الأول في 9 سبتمبر 1953 والذي حدد الملكية الزراعية بمائتي فدان كحد أقصى. ونتيجة للخلاف بين محمد نجيب وأعضاء مجلس قيادة الثورة حول طبيعة الدور الذي يجب أن يلعبه الضباط في المرحلة المقبلة ؛ صدر قرار مجلس قيادة الثورة بإعفاء محمد نجيب من رئاسة الجمهورية، وتولى جمال عبد الناصر رئاسة الجمهورية.


وقد أخذ جمال عبد الناصر على عاتقة مهمة تنفيذ كل المبادئ التي نادت بها الثورة ، فعملت الحكومات المختلفة للثورة على استصلاح الأراضي الصحراوية ، وإصدار قانون الإصلاح الزراعي الثاني الذي حدد الملكية بمائة فدان ثم القانون الثالث الذي حددها بخمسين فداناً، كما اهتمت حكومات الثورة بالصناعة وأنشأت العديد من المصانع الكبرى مثل مصانع الحديد والصلب في حلوان والأسمدة بأسوان وغيرها ، وأممت قناة السويس، وأنشأت السد العالي، كما اهتمت بتحديد ساعات العمل ، وأصدرت قوانين التأمينات الاجتماعية ، وكذلك حصلت المرأة على حق التصويت في الانتخابات وكذلك على حق الترشيح لعضوية المجالس النيابية. وكذلك اهتمت حكومات الثورة اهتمت بالتعليم وجعلته مجانياً في كل المراحل.


وفي المجال السياسي تبنت الثورة فكرة القومية العربية ، وسعت إلى مساندة الشعوب العربية المحتلة للتخلص من الاستعمار ، وحققت الوحدة مع سوريا واليمن ، كما سعت إلى محاربة الاستعمار بكافة صوره وأشكاله في أفريقيا وآسيا ، وكان لمصر دور رائد في تأسيس جماعة دول عدم الانحياز.


ولكن قوى الاستعمار تآلبت على الثورة وسعت للقضاء عليها أكثر من مرة سواء في العدوان الثلاثي 1956 (إنجلترا وفرنسا وإسرائيل) ، أو في العدوان الإسرائيلي في حرب يونيو 1967 بمساعدة من الولايات المتحدة الأمريكية. ولكن مصر نجحت في تحقيق النصر في عهد الرئيس محمد أنور السادات (1970 – 1981) حيث نجحت القوات المصرية في عبور قناة السويس وتحطيم خط بارليف ، وتحريك عملية السلام من خلال المبادرة الجريئة للرئيس السادات وتم توقيع اتفاقية كامب ديفيد 1979 التي بمقتضاها انسحبت إسرائيل من سيناء.


وبعد مقتل الرئيس السادات تولى نائبه (محمد حسني مبارك) رئاسة الجمهورية، وقد سعى الرئيس مبارك إلى استكمال المسيرة ، فاستعيدت طابا ، ثم بدأت مسيرة التنمية ، حيث تم استصلاح ملايين الأفدنة من الأراضي الصحراوية ، وتم تدعيم القطاع الخاص الصناعي والتجاري ، وتحسنت علاقات مصر الخارجية مع الدول العربية والعالم الخارجي. غير أن أهم الإصلاحات التي يشهدها عصر الرئيس مبارك حالياً هي تحقيق المبدأ الذي نادت به الثورة عند قيامها وتأخر تحقيقه وهو مبدأ إقامة حياة ديمقراطية سليمة، فتم تعديل الدستور وأصبح اختيار رئيس الجمهورية يتم بالانتخاب الحر المباشر لأول مرة في تاريخ مصر ، ووبعد أن أجريت الانتخابات أعلنت لجنة الانتخابات فوز الرئيس مبارك ليصبح أول رئيس جمهورية منتخب بواسطة الانتخاب المباشر وليس الاستفتاء،
المصدر : دار الوثائق القوميه

العهد الملكي

العهد الملكي
1922 – 1953
تمثلت أهم نتائج ثورة 1919 في صدور تصريح 28 فبراير 1922 الذي اعترفت انجلترا بموجبه بأن مصر دولة حرة مستقلة مع تحفظات أربعة خاصة بحماية القناة والأجانب والأقليات والسودان. وبموجب ذلك التصريح تغير لقب حاكم مصر من سلطان إلى ملك ، وتم وضع دستور لمصر في سنة 1923 ، وبموجبه جرت انتخابات عامة فاز بها حزب الوفد ، وأصبح سعد زغلول رئيساً للوزراء ، وقامت حكومته التي عرفت باسم حكومة الشعب بأعمال عظيمة، ولكن انجلترا سعت إلى التخلص من هذه الوزارة ، فاستغلت حادثة مقتل السير لي ستاك ، ووجه المندوب السامي البريطاني إنذاراً إلى سعد يتضمن مجموعة من المطالب ، وقامت القوات البريطانية باحتلال جمارك الإسكندرية وهددت باتخاذ إجراءات أكثر صرامة، ولكن حكومة سعد رأت استحالة تنفيذ تلك المطالب؛ فتقدمت باستقالتها ، وقد قبل الملك فؤاد الاستقالة لأنه وجدها فرصة للتخلص من غريم قوي، هذا بالرغم من الاحتجاجات الشعبية الكثيرة التي طالبت الملك بعدم قبول استقالة سعد.


وتولى زيوار باشا رئاسة الوزراء ، واستجاب لمطالب الإنجليز(1)، (2)، وباستقالة سعد تبدأ مرحلة جديدة من تلاعب الملك بالوزارات ، والصراع بين الأحزاب على الحكم ، وظهور أحزاب جديدة(1)، (2) ، وتحالف تلك الأحزاب مع السراي أو مع الاحتلال ، مما حول مسار القضية الوطنية المصرية واستنزف جهود القوى الوطنية في صراع داخلي لا طائل تحته. وكان أهم مظاهر هذه الصراعات وتدخل القصر والاحتلال فيها ما حدث بعد قيام الحرب العالمية الثانية ، وظهور ميول الملك فاروق نحو قوات المحور التي كانت قد بدأت تقترب من حدود مصر الغربية ؛ مما حدا بالإنجليز إلى محاصرة قصر عابدين بالدبابات وإجبار الملك على تعيين النحاس باشا رئيساً للوزراء ، وبتولي النحاس رئاسة الوزارة بدأت مرحلة جديدة تمثلت في تحالف الوفد مع إنجلترا ودول الوفاق من أجل صد الخطر النازي/ الفاشي الذي كان يحاول غزو مصر من ليبيا بقيادة روميل، ونجحت القوات البريطانية بفضل المساعدات المصرية في تحقيق النصر على القوات الألمانية – الإيطالية ، وبانتهاء الحرب يعود الملك فاروق إلى لعبته القديمة ، ويقيل وزارة النحاس ويبدأ فترة تلاعب بالوزارات لا تنتهي إلا بقيام ثورة 23 يوليو 1952.


ولكن الفترة الملكية تميزت رغم كل ما سبق بعدة ميزات، أهمها زيادة التقارب العربي الذي بدأ في صورة برقيات وخطابات ، ثم مقابلات ومؤتمرات ، ثم انتهى إلى إعلان ميثاق جامعة الدول العربية في مارس 1945.
المصدر : دار الوثائق القوميه

ثورة 1919

بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى تشكل الوفد المصري برئاسة سعد زغلول وتقدم إلى المندوب السامي البريطاني ونجت يطلب السماح له بالسفر إلى باريس لحضور مؤتمر الصلح والمطالبة بحق مصر في تقرير مصيرها طبقاً لمبدأ الرئيس الأمريكي ويلسون "حق كل شعب في تقرير مصيره" ولكن ونجت رفض السماح لهم بالسفر بحجة أنهم لا يمثلون الشعب المصري وليست لهم أية صفة رسمية، وبناء على ذلك قام الوفد بطبع آلاف التوكيلات وتوزيعها في كل أقاليم مصر للحصول على توقيع المصرين عليها. وقد أرسل سعد برقية إلى ويلسون يطالبه فيها بمساندة القضية المصرية ، كما نجحت حملة جمع التوكيلات نجاحاً كبيراً ، وتوالت البرقيات على الديوان السلطاني تعلن تأييد سعد وعليها آلاف التوقيعات؛ مما جعل ونجت يخشى من تبلور زعامة مصرية جديدة بعد أن خلت الساحة من زعيم يلتف حوله المصريون بوفاة مصطفى كامل وهجرة محمد فريد. ولذلك قام بالقبض على أعضاء الوفد وأرسلهم إلى بورسعيد في يوم 8 مارس 1919، ومن هناك تم نقلهم في إحدى السفن الحربية إلى مالطة.


وفي اليوم التالي قامت المظاهرات التي بدأها طلبة الجامعة المصرية ، ثم طلبة الأزهر وانتشرت المظاهرات في كل الأقاليم ، وشاركت فيها كل طوائف الشعب من عمال وفلاحين وتجار وغيرهم ، وبرزت فيها الوحدة الوطنية في أروع صورها باتخاذ الثورة للهلال والصليب شعاراً لها ، وشاركت النساء في المظاهرات لأول مرة. وانهالت الاحتجاجات والبرقيات على الديوان السلطاني تعلن تأييد الأمة لسعد والاحتجاج على القبض عليه وتطالب بالإفراج عنه والسماح له بالسفر إلى باريس. ولم تجد انجلترا بُداً من الإفراج عن سعد والسماح له بالسفر إلى باريس ، ولكنها من ناحية أخرى كانت قد أقنعت الرئيس الأمريكي ويلسون بالاعتراف بالحماية البريطانية على مصر ، وقد أعلن ويلسون اعترافه بالحماية في اليوم الذي وصل فيه الوفد إلى مرسيليا مما أصابهم بإحباط كبير ، حيث كانوا يعولون على مساندته لهم وهو صاحب مبدأ حق كل شعب في تقرير مصيره. ولقد فكر بعض أعضاء الوفد في العودة إلى مصر واستئناف الكفاح من هناك ولكن سعداً أصر على استكمال المهمة ومحاولة إقناع برلمانات الشعوب الأوربية بحق مصر في تقرير مصيرها.


وقد عملت انجلترا على عزل الوفد المصري والالتفاف عليه بمحاولة التفاوض مع الحكومة المصرية وبعض زعماء الصف الثاني للوصول إلى حل وسط خاصة وأن سعداً لم يكن يرضى بالاستقلال التام بديلاً. فأرسلت انجلترا لجنة برئاسة اللورد ملنر لهذا الغرض ، ولكن الشعب المصري قاطعها وأعلن احتجاجه عليها ، وأعلن أن الوفد المصري برئاسة سعد زغلول هو الممثل الشرعي والوحيد للشعب المصري، ولم يجد ملنر بُداً من العودة خاوي الوفاض ، وأوصى في تقريره بضرورة التفاوض مع سعد، وقد استجابت انجلترا للتوصية ، ولكن المفاوضات (مفاوضات سعد – ملنر) فشلت نتيجة لإصرار سعد على حصول مصر على الاستقلال التام ، وإصرار ملنر على ضرورة وجود بريطاني في قناة السويس وحماية الأجانب في مصر.

الثورة العرابية والاحتلال البريطاني حتى الحرب العالمية الأولى

أولاً – الثورة العرابية:




نتيجة لازدياد الأزمة المالية في عهد الخديو إسماعيل؛ بدأ التدخل الأجنبي الذي تمثلت مظاهره في إنشاء "لجنة صندوق الدين" مايو 1876، ثم نظام "المراقبة الثنائية" في نوفمبر 1876 ، ثم "لجنة التحقيق الأوروبية" في يناير 1878 ، التي طالبت بضرورة تنازل الخديو عن أطيانه وأطيان عائلته كرهن لسداد الديون، كما طلبت اللجنة أن يحدث الخديوي تغييرا في نظام الحكم وينزل عن سلطته المطلقة؛ فاستجاب الخديو إسماعيل لمعظم تلك المطالب، وأصدر في 28 أغسطس سنة 1878 أمره المشهور بإنشاء مجلس النظار وتخويله مسئولية الحكم، وعهد إلى نوبار باشا بتأليف الوزارة التي عرفت باسم الوزارة المختلطة لوجود وزيرين أحدهما فرنسي والآخر إنجليزي فيها، وقد أساءت تلك الوزارة التصرف وذلك لميول نوبار إلى الأجانب على حساب المصالح المصرية؛ مما أدى إلى استياء الرأي العام المصري من جهة والخديو إسماعيل من جهة أخرى، فاستغل الخديو ثورة الضباط على وزارة نوبار وأجبر نوبار على الاستقالة وشكل وزارة مصرية برياسة شريف باشا واختار جميع أعضائها من المصريين وهنا ثارت جميع الدول الأوروبية على إسماعيل ونجحوا في التخلص منه بإقناع السلطان العثماني بعزله وتعيين ابنه توفيق في 26 يونيو 1879م.


استسلم توفيق للتدخل الأجنبي ورفض بتوجيه من إنجلترا وفرنسا التصديق على مشروع الدستور الذي كان والده قد أمر شريف باشا بإعداده، فاستقال شريف. والواقع أن الخديوي كان يميل إلى عودة الحكم المطلق إذ ألف الوزارة الجديدة وكان هو رئيسها فاستاء الرأي العام وأخذ جمال الدين الأفغاني ينشر الدعوة ضد التدخل الأجنبي فأمر الخديوي بنفيه إلى جدة، وأمر بتشكيل وزارة جديدة برئاسة رياض باشا الذي عرف عنه ميله إلى الحكم الاسبتدادي وميله إلى الأجانب، فأساء معاملة الوطنين وضيق الخناق عليهم، وأفسح المجال للتدخل الأجنبي بإعادة المراقبة الثنائية التي كان أول أعمالها في 2 أبريل سنة 1880 إنشاء "لجنة التصفية" التي خصصت نصف إيرادات مصر لسداد الديون؛ مما أثر بشكل كبير على كل مؤسسات الدولة، خاصة الجيش الذي عانى من تقليص الميزانية ومن وجود ناظر حربية جاهل ومتعصب للأتراك والشراكسة على حساب المصريين هو عثمان رفقي الشركسي.


ظهر نجم الزعيم الوطني أحمد عرابي الذي قدم عريضة في 15 يناير سنة 1891 ومعه عبد العال حلمي وعلى فهمي يطلبون فيها عزل وزير الحربية عثمان رفقي، فكان رد رياض باشا أن قبض عليهم، ومن هنا اشتعلت ثورة عرابي حيث تحرك بعض فرق الجيش وأخرجت عرابي وزملائه ثم ذهب الضباط والجند معا إلى سراي عابدين، وطلبوا عزل وزير الحربية فرأى الخديوي أن المقاومة لا تجدي فلم يسعه إلا قبول مطلب الضباط وتعيين محمود سامي البارودي وزيرا للحربية.


وبالفعل اشتعلت الثورة وأمر عرابي الآلايات باستعداد للحضور إلى ميدان عابدين في صباح يوم 9 سبتمبر سنة 1881 لتقديم مطالب الجيش والأمة وهى إسقاط وزارة رياض وطلب تشكيل مجلس نواب على النسق الأوروبي وزيادة عدد الجيش، فما كان من توفيق سوى الاستجابة لضغط العرابيين وتم تشكيل وزارة برئاسة شريف باشا. الذي لم يلبث أن استقال بعد أن أصر مجلس النواب على مناقشة الميزانية وتدخل إنجلترا وفرنسا من "المذكرة المشتركة الأولى" لمنع المجلس من مناقشة ميزانية الدولة. وتشكيل وزارة وطنية جديدة برئاسة محمود سامي البارودي وعين عرابي وزيراً للحربية فكان أول مصري يتولى هذا المنصب منذ أنشأ محمد علي الجيش المصري.


كانت فكرة العرابيين العامة متجهة إلى الإصلاحات وكانوا يفكرون في نشر التعليم الإجباري وإصلاح المحاكم الأهلية وكانت وزارة محمود سامي تشتغل بتأسيس مجلس أعلى للإدارة والتشريع ومنح مصر دستوراً يحدد اختصاصات الخديو والوزارة والمجلس، ولكن لم ترد انجلترا أن تسير الأمور بهذا الشكل، فدعت إلى عقد مؤتمر بالآستانة في يونيو 1882م للنظر في المسألة المصرية وتطورها، وفيه تعهدت الدول المشتركة بعدم التدخل في مصر أثناء انعقاد المؤتمر إلا أن مندوب انجلترا في المؤتمر اقترح أن تضاف إلى هذا التعهد جملة "إلا للضرورة القصوى" وبالفعل انتهزت انجلترا قيام عرابي بتحصين قلاع الإسكندرية فبادر الأميرال سيمور قائد الأسطول البريطاني بإرسال إنذار إلى الحكومة المصرية يطلب فيه تسليم بعض قلاع المدينة خلال أربع وعشرين ساعة وقد رفضت الحكومة المصرية هذا الإنذار فما كان من الأسطول البريطاني إلا أن وجه قنابله على الإسكندرية ولم تستطع قلاع المدينة الصمود طويلاً ونزلت القوات البريطانية إلى البر ولجأ الخديوي توفيق وأسرته إلى قصر التين حيث استقبله قائد القوات البريطانية، فبذلك أصبح الخديوي في حماية القوات البريطانية وأصدر أمراً بعزل عرابي لرفض مقابلته إلا أن الأمة ازدادت تمسكا به واستطاع عرابي أن يقيم تحصينات قوية عند كفر الدوار وتمكن المصريون بقيادة طلبة عصمت من صد هجمات الإنجليز نحو خمسة أسابيع ولما أخفق الإنجليز في اختراق تحصينات كفر الدوار فكروا في مهاجمة البلاد عن طريق قناة السويس لذلك عزم عرابي عن ردم القناة لولا أن فرديناند ديليسبس أوهمه بحياد القناة ولكن الإنجليز لم يحترموا حياد القناة واقتحموها وهزموا الجيش المصري في التل الكبير في 9 سبتمبر 1882 ثم دخلوا القاهرة في 13 سبتمبر.




ثانياً – مصر تحت الاحتلال:




وفى 25 سبتمبر 1882م وصل الخديوي توفيق القاهرة واستقبله الإنجليز استقبالاً عسكرياً وتم تشكيل محكمة عسكرية لمحاكمة عرابي وأنصاره، فصدر الحكم في 3 ديسمبر 1882م بإعدام عرابي(1) (2) وبعض رفاقه من الضباط الوطنيين واستبدل الحكم بالنفي إلى جزيرة سيلان بعد تجريدهم من الرتب العسكرية ومصادرة أملاكهم ونفي كثير من الزعماء المصريين إلى خارج البلاد منهم الشيخ محمد عبده كما سجن كثير من المصريين. وهكذا انتهت الثورة العرابية وبدأ الاحتلال البريطاني البغيض لمصر الذي جثم على صدر البلاد أكثر من سبعين عاماً.


وبوقوع مصر تحت الاحتلال البريطاني أصبحت السلطة الفعلية في مصر للمعتمد البريطاني اللورد كرومر والذي سيطر على مقاليد الأمور في عهد توفيق وابنه عباس حلمي الثاني، وبدأت سياسة إخضاع الإدارة في مصر للعناصر الإنجليزية في كل مصلحة حكومية في الجيش والشرطة والمالية والأشغال والحقانية ولم تجد هذه السياسة أدنى اعتراض من الخديوي توفيق ، بيد أن عباس حلمي حاول المقاومة فقرب مصطفى كامل إليه (1) (2) (3) (4)، وسمح لأحمد عرابي بالعودة من المنفى، غير أنه لم يلبث أن تراجع عن موقفه وهادن الإنجليز حفاظاً على عرشه، خاصة عندما أصبح كتشنر مندوباً سامياً في مصر. ولكنه مع ذلك لم يستطع الحفاظ على العرش، فعندما قامت الحرب العالمية الأولى أعلنت إنجلترا حمايتها على مصر وعزلت عباس حلمي، وعينت عمه حسين كامل سلطاناً على مصر، ولما توفي في 1917 عينت أخيه فؤاد سلطاناً.
المصدر: دار الوثائق القوميه

الخديو إسماعيل


الخديو إسماعيل
1863 – 1879
هو إسماعيل بن إبراهيم بن محمد علي، لم يكن مرشحاً لتولي حكم مصر لأن أخيه الأكبر الأمير أحمد فاضل باشا كان هو ولي العهد بحكم كونه الأكبر سناً ، ولكن وفاته المفاجئة عندما غرقت به معدية دمنهور التي كانت تنقل القطار عبر النيل ؛ جعلت إسماعيل هو المرشح لخلافة سعيد ، وقد اهتم سعيد بإسماعيل وأشركه معه في الحكم من خلال عدة مناصب كان أهمها رئاسة مجلس الأحكام.

وعندما تولى إسماعيل الحكم اهتم بتطوير مصر والنهوض بها: فطوَّر النظام القضائي وجعل المجالس القضائية في كل مديرية وفي كل مركز وفي كل قرية، واهتم بالزراعة خاصة القطن وقصب السكر ، كما اهتم بالصناعة وأنشأ العديد من مصانع السكر ، وفي عهده شاركت مصر في معرض لندن للصناعات ، وتقدم إحدى الوثائق كشفاً بجانب من الصناعات الفخارية التي ستشارك بها مصر في المعرض ، كما اهتم بالتجارة وطور المواني والفنارات والأسطول. كما اهتم بالتعليم وأنشأ العديد من المدارس ، واهتم بقناة السويس وسعى إلى تقليص نفوذ الشركة عليها والحد من سلطانها داخل مصر الذي جعلها بمثابة دولة داخل الدولة ، ونظم القاهرة وأعاد تخطيطها وأضاء شوارعها ، وبنى العديد من القصور وأنفق كثيراً من الأموال خاصة في حفلات افتتاح قناة السويس ، كما حسَّن علاقته بالدولة العثمانية وفي عهده زار السلطان العثماني عبد العزيز مصر فكانت أول زيارة لسلطان عثماني لمصر منذ دخلها سليم الأول غازياً سنة 1517.

ومن جانب آخر عمل إسماعيل على إحياء مشروع جده محمد علي بتكوين إمبراطورية كبرى، ولكنه أخذ خطاً مختلفاً عن جده الذي كان يسعى لتكوين تلك الإمبراطورية على حساب أملاك الدولة العثمانية ؛ مما أدى إلى دخوله في حروب ضد السلطان وتدخل الدول الأوربية، ولكن إسماعيل سعى لتكوين إمبراطوريته من خلال التوسع في أعماق القارة الإفريقية التي كانت لا تزال قيد الاكتشاف، واتخذ من محاربة الرقيق ذريعة لذلك وعقد اتفاقاً مع إنجلترا لمحاربة تجار الرقيق، وأصدر أمراً "دكريتو" بمنع بيع العبيد في مصر وملحقاتها. وقد نجح في تكوين إمبراطورية إفريقية مترامية الأطراف شملت مصر والسودان وإريتريا وجيبوتي والصومال وأعالي النيل حتى بحيرة فيكتوريا. كما حاول غزو الحبشة ولكن قواته هزمت فكانت تلك الهزيمة هي بداية انهيار الإمبراطورية المصرية.

وقد أدى تراكم الديون في عهده إلى زيادة التدخل الأجنبي الذي تمثل في "صندوق الدين" والوزارة المختلطة" التي ضمت وزيرين أجنبيين أحدهما إنجليزي للمالية والآخر فرنسي للأشغال، ولما انتبه أخيراً إلى خطورة الوضع واستجاب لمطالب المصريين الذين رفعوا إليه ما عرف باسم "اللائحة الوطنية" التي طالبته بتشكيل حكومة وتحويل الديون إلى ديون محلية؛ دخل في مواجهة مع إنجلترا وفرنسا انتهت بإقناعهما للسلطان بعزله وتولية ابنه توفيق مكانه.

قصة وثيقة:


في عهد إسماعيل كانت مصر مرتعاً للأجانب الذين احتلوا كثيراً من المناصب عن غير كفاءة، وفي مدينة بورسعيد كان الطبيب "حكيم الصحة" أوربياً ، ولكنه أهمل في عمله لدرجة أنه صرح بدفن طفل أصيب بحالة إغماء، وبعد أن جاء المغسل ليغسله ويكفنه وجده قد عاد إلى الحياة ، وتقدم أهالي بورسعيد بشكوى ضده ، وصدرت الأوامر بالتحقيق بمعرفة محافظ بورسعيد ، وأثبت التحقيق صحة الشكوى.
المصدر: دار الوثائق القوميه

محمد سعيد باشا



محمد سعيد باشا
(1854 – 1863)
هو ابن محمد علي ولد سنة 1822م واختار له والده السلك البحري فدربه على فنون البحرية وجعل شأنه شأن تلاميذها، ولما أتم دراسته انتظم في خدمة الأسطول، واعتاد النظام الذي هو أساس الحياة العسكرية، وارتقي سعيد في المراتب البحرية حتى وصل في أواخر عهد أبيه إلى منصب "سر عسكر الدوننمه" أي القائد العام للأسطول. وقد امتاز سعيد بالعديد من الأخلاق الحميدة منها شجاعته وميله إلى الخير وتسامحه وحبه للعدل.


وقد شهد عصر سعيد العديد من الإصلاحات في كل المجالات:


ففي المجال الاقتصادي نجده قد خفض الضرائب على الأرض الزراعية ، وأسقط المتأخرات التي وصلت إلى 800.0000 جنيه فاستراح الفلاحون من أعباء الضرائب والمتأخرات التي كان عمال الجباية يرهقونهم للحصول عليها ، ومنح الفلاحين حق تملك الأرض طبقاً لقانونه الشهير "اللائحة السعيدية" الصادرة في 5 أغسطس سنة 1858 ؛ فشعر الفلاحون بالراحة والطمأنينة، علاوة على ذلك ألغى ضريبة الدخولية التي كانت تجبى على الحاصلات والمتاجر فكانت مصدر إرهاق للأهالي وتؤدي إلى ارتفاع الأسعار واشتداد الغلاء فكان إلغاؤه لها تخفيفا عن الأهالي وتحريرا للتجارة الداخلية. كما قام بتطهير ترعة المحمودية وإتمام الخط الحديدي بين القاهرة والإسكندرية الذي كان قد بدأه عباس باشا. كما مد الخط الحديدي بين القاهرة والسويس وفتح للمواصلات سنة 1858 فعاد على ميناء السويس وعمرانها بالفوائد الجمة. كما اهتم بالملاحة التجارية الداخلية والخارجية فأنشأ شركتين للملاحة أحداهما نيلية (1854) والأخرى بحرية (1857).


وفي المجال الاجتماعي والثقافي أصدر لائحة المعاشات للموظفين المتقاعدين وأصلح مجلس الأحكام بعد أن قام بعدة تغييرات في هيكله، كما أصلح القضاء الشرعي. كما منع نقل الآثار المصرية إلى الخارج التي كانت نهباً لتجار الآثار والمغامرين ، وجمعها في مخازن أعدت لها في بولاق. وأصلح جامع السيد البدوي في طنطا، وأصلح نظام الإدارة وأنهى الاختلاط الذي كان متبعاً في التقويم حيث كان هناك التقويم الهجري والميلادي والقبطي فحدد لكلٍ وظيفته.


أما عن إصلاحاته الحربية قام سعيد بتقصير مدة الخدمة العسكرية ثم عممها على جميع الشبان على اختلاف طبقاتهم، فجعل متوسط الخدمة سنة واحدة وبذلك أدخل في نفوس الناس الطمأنينة على مصير أبنائهم المجندين، وعلاوة على ما تقدم فإن سعيد باشا عنى بترفيه حالة الجنود والترفيه عليهم من جهة الغذاء والمسكن والملبس وحسن المعاملة وكان سعيد ميالا إلى ترقية الضباط المصريين.


ولقد خاضت مصر في عهد سعيد باشا حربين الأولى حرب القرم التي استمرت بعد وفاه عباس باشا وأرسل سعيد باشا نجده إلى الجيش المصري واستطاعت تركيا وحلفائها بفضل بسالة الجيش المصري التفوق على الروس وإبرام الصلح بينهما سنة 1856م في مؤتمر باريس.


أما الحرب الثانية هي حرب المكسيك وقد تأخذك الدهشة في اشتراك مصر في حرب المكسيك بأمريكا إذ لا ناقة لنا فيها ولا جمل ولكن كذلك شاءت ميول سعيد نحو نابليون الثالث إمبراطور فرسنا في ذلك العهد وصداقته له أن يلبي دعوته حينما طلب إليه أن يمده بقوة حربية مصرية تعاون الجيش الفرنسي بها.


ولا يمكن الحديث عن سعيد باشا بدون الحديث عن قناة السويس، ويحلو لأعداء سعيد باشا تصوير هذا المشروع على أنه من سلبيات عهد سعيد ؛ إلا أن أحداً لا يستطيع أن ينكر أن القناة تمثل اليوم شرياناً من شرايين الحياة لمصر إلى جانب النيل والسد العالي والبترول وغيرها. وفي 30 نوفمبر سنة 1854م منح سعيد صديقه فرديناند ديليسبس امتياز تأسيس شركة عامة لحفر قناة السويس واستثمارها لمدة 99 سنة ابتداء من تاريخ فتح القناة للملاحة. وهو المعروف بعقد الامتياز الأول تمييزاً له عن عقد الامتياز الثاني المؤرخ في 5 يناير سنة 1856م والتي كانت شروطه مجحفة بمصر من وجهة نظر البعض.

عباس باشا الأول





عباس باشا الأول
(1848 – 1854)
هو ابن طوسون بن محمد علي. تلقى تدريباً عسكرياً وسياسياً طويلاً في حياة جده، حيث شارك في حرب الشام، وعمل مفتشاً للأقاليم ومديراً للغربية، ثم كتخدا باشا (أي نائب الوالي). وقد اشتهر بكراهيته للغرب فأغلق الأبواب في وجههم ، مما جعل المستشرقين يصفونه بالتعصب والانغلاق والقسوة وقلة الخبرة، بعمل يدل على البطولة.تولى الحكم في 24 نوفمبر سنة 1848م بعد وفاة عمه إبراهيم باشا ، وبقي في الحكم خمس سنوات ، كانت سياسته قائمة على أساس الاكتفاء الذاتي والاستغناء عن الغرب وعدم التوسع الخارجي وتقليل عدد القوات العسكرية وتقليص المدارس الحربية والمدنية بقدر ما تحتاج إليه البلاد فقط.


من إصلاحاته : إنشاء مجلس الأحكام، وإنشاء أول خط للسكة الحديد في مصر والشرق الأوسط بين القاهرة والإسكندرية، وتمهيد طريق القاهرة السويس ورصفه بالحجارة، كما أنشأ حياً جديداً عرف باسمه (العباسية). وقد سعى إلى تأكيد استقلال مصر عن الدولة العثمانية خاصة فيما يتعلق بالقضاء حيث احتفظ لوالي مصر بحق إصدار أحكام الإعدام التي كان السلطان العثماني يريد أن يستأثر بها ورفض تطبيق القانون السلطاني في مصر حيث كان قانون العقوبات المصري المعروف باسم "المنتخب" أرقى من قرينه العثماني.


وقد لاقى الجيش اهتماماً كبيراً من عباس خاصة بعد أن اضطر للمشاركة في حرب القرم بين الدولة العثمانية وروسيا. واستطاع الجيش المصري أن يكسر هجمات الروس سنة 1854م على الدولة العثمانية وكان له فضل كبير في الدفاع عنها.


وقد اتفقت الروايات على أن عباس مات مقتولاً في قصره إثر مؤامرة دبرت لقتله ونفذت في قصره ببنها

عصر الاحتلال الفرنسي

عصر الاحتلال الفرنسي
1798-1801






كان نظام الحكم الشائع في أوربا حتى أواخر القرن الثامن عشر هو النظام الملكي ، وكان الملوك يحكمون بمقتضى حق مقدس ، حيث يدعون أنهم مفوضون من الله في الحكم وأنهم خلفاؤه في الأرض. ولما قامت الثورة الفرنسية 1789 وأعدمت الملك لويس السادس عشر وأعلنت نظاماً جمهورياً عرف باسم حكومة الإدارة ()؛ تحالف ملوك أوربا ضد فرنسا ، وثد نجح الثوار الفرنسيون في هزيمة معظم الدول الأوربية في سلسلة طويلة من الحروب ، نبغ خلالها قائد عسكري عبقري هو نابليون بونابرت. ولما كانت بريطانيا هي القوة الوحيدة التي استعصت على فرنسا فقد اقترح بونابرت فكرة غزو بريطانيا بشكل غير مباشر عن طريق ضربها في أهم مستعمراتها وهي الهند التي كانت تدر عليها أرباحا كثيرة. ومن هنا أتت فكرة الهجوم على مصر، ليس لأن مصر كانت تتبع بريطانيا بل لأنها تحتل مكانا استرتيجيا مميزا يصل بريطانيا بالهند. وكان غرض بونابرت - وأيدته في ذلك حكومة الإدارة - أن غزو مصر من شأنه أن يحولها إلى مستعمرة فرنسية تمكن فرنسا من أن يكون لها مركز عسكري في جنوب البحر المتوسط تستطيع الانطلاق منه لتهديد الممتلكات البريطانية في الهند.


وبالتالي كان الهدف الرئيس من الحملة العسكرية الفرنسية هدفاً استعمارياً. على أن بونابرت لم يقل ذلك للمصريين بطبيعة الحال، بل حاول إقناعهم - من خلال منشور طبعه في مطبعة عربية أحضرها معه ووزعه على المصريين عندما نزل بقواته في الإسكندرية في 2 يوليو 1798 - بأنه جاء ليخلصهم من حكم المماليك الثقيل (مراد بك وإبراهيم بك)، مضيفاً إلى ذلك ادعاؤه بأنه يكن احتراماً شديداً للإسلام والمسلمين. ولكن المصريين لم يصدقوا تلك الادعاءات بل قاوموا الجيش الفرنسي مقاومة شديدة في المدن وفي الأرياف، في الدلتا وفي الصعيد. وكانت هذه المقاومة من أهم الأسباب التي أدت إلى فشل هذه الحملة العسكرية. وكان من أهم الأسباب الأخرى التي أدت إلي جلاء الفرنسيين أن الأسطول البريطاني بقيادة الأميرال هوراشيو نلسون نجح في إيقاع هزيمة ثقيلة بالفرنسيين وفي إغراق أسطولهم الراسي في خليج أبي قير في أول أغسطس 1798. ونتيجة لذلك اضطر بونابرت إلى العودة إلى فرنسا تاركاً قيادة القوات الفرنسية للجنرال كليبير، الذي واجه إلى جانب الصعوبات السابقة جيشاً عثمانياً بقيادة الصدر الأعظم سعى لطرد الفرنسيين من مصر؛ فعقد معه صلحاً ينص على جلاء الفرنسيين من مصر وتسليمها للعثمانيين، ولكن هذا الصلح لم يلبث أن نُقض، وكليبير لم يلبث أن قتل ، وتولى قيادة الحملة الجنرال مينو الذي كان قد أعلن إسلامه وسمى نفيه عبد الله وتزوج من سيدة مصرية من رشيد. ولكن مينو واجه إلى مقاومة المصريين تحالفاً عثمانياً بريطانياً مملوكياً أجبره على الرحيل بقواته عن مصر يوم 2 سبتمبر 1801.


ومن أهم ما ميز هذه الغزوة الاستعمارية أنها جاءت ليس فقط بصحبة الجنود والعتاد العسكري بل أيضا بجيش من العلماء الذين كان هدفهم دراسة كافة نواحي الحياة في مصر والخروج بأنسب الطرق لاستعمارها واستغلالها وطريقة التعامل مع أهلها ، كما ساهم هؤلاء في الترويج للدور الحضاري للاحتلال الفرنسي. وبعد رحيل الحملة بأكثر من عشر سنوات تم نشر إنتاج هذا الجيش من العلماء والأدباء والمصورين في كتاب ضخم ضم ثلاثة عشر مجلداً عرف باسم "وصف مصر" Description d’Egypte
المصدر: دار الوثائق القوميه

العصر العثماني

العصر العثماني
(1517 – 1798)






يبدأ العصر العثماني بانتصار السلطان سليم الأول على آخر سلاطين المماليك طومان باي في معركة الريدانية سنة 1517، ومن ثم دخوله القاهرة التي تحولت من حاضرة إمبراطورية إلى مجرد عاصمة لولاية من ولايات الدولة العثمانية. وقد وضع سليم الأول لولاية مصر نظاماً للحكم يقوم على عدة ركائز أهمها: الوالي الذي اتخذ من القلعة مقراً له ، والحامية، وهي بعض فرق الجيش العثماني التي كانت مهمتها حماية الولاية من أي خطر خارجي أو داخلي ومن أهم تلك الفرق الإنكشارية التي كان قائدها بمثابة رئيس شرطة القاهرة، وفرقة الفرسان "السباهية" وحملة البنادق "التفنكجيان" وغيرهم. بالإضافة إلى بقايا المماليك الذين عفا عنهم سليم الأول وجعلهم يشاركون في حكم الولاية من خلال .إدارة الأقاليم




وقد توقفت الأحوال في مصر في العصر العثماني على مدى ضعف وقوة الولاة وخضوع وتمرد الفرق العسكرية والأمراء المماليك، كما تأثرت أحوال مصر بالعوامل الخارجية كحروب الدولة العثمانية في أوربا حيث كانت مصر تشارك فيها ببعض القوات ، وتحول التجارة إلى طريق رأس الرجاء الصالح ، وكذلك الأحداث السياسية في أوربا والتي كان من أهمها الثورة الفرنسية التي كان من أهم نتائجها قيام حملة نابليون بونابرت على مصر سنة 1798م التي أنهت العصر العثماني فعلياً وإن كان قد استمر رسمياً حتى سنة 1914 عندما .أعلنت إنجلترا حمايتها على مصر وألغت تبعيتها للدولة العثمانية




وتمتلك دار الوثائق كميات كبيرة من الوثائق عن العصر العثماني أهمها سجلات المحاكم الشرعية التي كانت تسجل فيها كل التصرفات الشرعية من بيع ، وشراء ، ووقف ، وزواج ، وطلاق ، وخلع ، وعودة من طلاق ، وإيجار أراضي زراعية ، وتنصيب أوصياء على أطفال قصر وتركات ، وكذلك إعلامات شرعية بوفاة أشخاص وبيان ورثتهم وحصر تركاتهم ، كما كانت تُسجل فيها الأوامر السلطانية "الفرمانات" الواردة من استانبول والتي كانت تتوج دائما بالتوقيع السلطاني "الطغراء"، والأوامر الباشوية "البيورلديات" .التي يصدرها الولاة إلى حكام الأقاليم ورجال الإدارة في مصر




وتوجد أيضا سجلات الترابيع الخاصة بحصر الأراضي الزراعية ، وسجلات ، خاصة بتعداد الفلاحين والعربان ، وسجلات الجراية والعليق الخاصة بمرتبات وعلوفات رجال الإدارة ، غير ذلك من الوثائق




وقد بدأ اهتمام الباحثين بتلك الوثائق خلال العقدين الأخيرين حتى أصبحت هناك مدرسة تاريخية مصرية خاصة بالعصر العثماني تهتم بدراسة كل جوانب الحياة ونقد مقولات المستشرقين الذين أشاعوا أن مصر في العصر العثماني كانت تعيش في حالة من التخلف والجهل والعزلة والمجاعات والأوبئة والفقر والنزاعات المستمرة بين الفرق العسكرية حتى جاء الفرنسيون فأنهوا ذلك العصر لتبدأ مرحلة جديدة من التحديث والتطوير. وقد بدأت تلك الدراسات تؤتي أكلها فظهرت مدرسة تتبني فكرة وجود مشروع حضاري وبواكير تطور .رأسمالي قبل الحملة الفرنسية ، فجاءت الحملة فوأدت ذلك كله

العصر المملوكي

العصر المملوكي
(1250- 1517م)




يطلق اسم المماليك على الأرقاء البيض الذين كانوا يؤخذون أسرى في الحرب، أو يشترون من أسواق الرقيق في بلاد القوقاز وآسيا الصغرى وفارس وتركستان وبلاد ما وراء النهر وبعض البلدان الأوروبية، والطولونيون أول من استخدم المماليك في مصر، وأكثر الأيوبيون من شرائهم وعنوا بتربيتهم فوصلوا إلى أعلى المناصب في الدولة.ولما توفي الملك الصالح أثناء معركة المنصورة ، نجح المماليك بالتعاون مع زوجته شجر الدر في كتمان خبر وفاته وتمكنوا من تحقيق النصر على الصليبيين ، كما نجحوا في التخلص من تورانشاه ابن الملك الصالح ، وتزوجت شجر الدر من عز الدين أيبك التركماني الذي يُعتبر مؤسس دولة المماليك ، التي استمر حكمها قرابة قرنين ونصف.




وقد ورث المماليك عن الأيوبيين جهادهم ضد الصليبيين حتى نجحوا في تصفية وجودهم بالشام ، كما نجحوا في صد الخطر المغولي الكاسح الذي دمر بغداد وأسقط الخلافة العباسية سنة 1258، وتقدموا إلى الشام فاحتلوا دمشق ودخلوا فلسطين حيث نجح المماليك في صد هجومهم في عين جالوت سنة 1260م. وقد نجح المماليك في تكوين إمبراطورية مترامية الأطراف ضمت مصر والشام والحجاز واليمن وبرقة ، وقد سعى السلاطين المماليك لإكساب حكمهم الشرعية عن طريق إحياء الخلافة العباسية في القاهرة ، وكذلك عن طريق بناء المساجد ، ووقف الأموال عليها وعلى أعمال الخير المختلفة. وتمتلك دار الوثائق عدداً من حجج الوقف لكثير من العقارات والأراضي التي أوقفها أمراء وسلاطين المماليك على أوجه الخير، ومنها على سبيل المثال وقف السلطان الناصر محمد بن قلاوون ، وحجة وقف السيفي قايتباي بن عبد الله.




أخذت دولة المماليك منذ نهاية القرن الخامس عشر تتعرض للتدهور الاقتصادي نتيجة لكثرة الأوبئة والمجاعات والأزمات الاقتصادية والسياسية ، وازدادت الأوضاع سوءاً بعد تحول طريق التجارة بين الشرق والغرب عبر مصر إلى طريق رأس الرجاء الصالح ، ثم كانت النهاية عندما قام العثمانيون بغزو مصر فنجح سلطانهم سليم الأول في هزيمة السلطان المملوكي قنصوه الغوري في معركة مرج دابق بالشام ، وقتل الغ وري في المعركة ، ثم تقدم سليم إلى مصر حيث انتصر على طومانباي في معركة الريدانية ودخل القاهرة سنة 1517؛ وبذلك صارت مصر ولاية عثمانية.
المصدر: دار الوثائق القوميه

الدولة الأيوبية

الدولة الأيوبية
(1171-1250م)




أسس صلاح الدين الأيوبي الدولة الأيوبية في مصر وهو كردي الأصل من تكريت بشمال العراق، دخل في خدمة نور الدين محمود سلطان حلب الذي استعان به وبعمه أسد الدين شيركوه في بسط نفوذه على مصر واستطاع بذكائه أن ينهي الخلافة الفاطمية في مصر، واستطاع توسيع ملكه فضم الشام وشمال العراق، كما ضم بلاد الحجاز واليمن وصلت حدود دولته غرباً إلى شرق تونس كما امتدت إلى بلاد النوبة. وقد أصبحت مصر في عهده محور تطلعات العالم الإسلامي في حركة الجهاد المعلنة ضد الصليبيين حيث هزمهم في معركة حطين واسترد بيت المقدس، وصمد للجحافل الصليبية التي جاءت إلى الشرق بقيادة ثلاثة من أعظم ملوك أوربا في ذلك الوقت هم: ريتشارد قلب الأسد ملك إنجلترا، وفيليب أغسطس ملك فرنسا، وفريدريك بارباروسا إمبراطور ألمانيا. وفى الداخل أقام صلاح الدين حكومة عادلة ونشر الأمن وأنشأ المساجد والمدارس وبدأ في إنشاء قلعة القاهرة الحالية وأحاط القاهرة والفسطاط بسور واحد. وقد أوقف صلاح كثيراً من الأوقاف على المدارس والمساجد وخاصة على بيت المقدس والمسجد الأقصى كما أوقف أوقافاً على العلماء والفقراء من أهالي الإسكندرية اعترافاً بفضلهم عليه عندما ناصروه أثناء حصار الصليبيين له فيها. كما أوقف أوقافاً على أهالي بيت المقدس وغيرهم. وقد توفي صلاح الدين بدمشق وعمره 55 عاماًوتولى الحكم بعده ابنه العزيز عثمان، ثم الملك العادل أخو صلاح الدين، ثم الملك الكامل بن العادل الذي تصدى لجيوش الصليبيين التي غزت دمياط في الحملة التي عرفت بالحملة الصليبية الخامسة، ثم خلفه ابنه الملك الصالح نجم الدين أيوب الذي تصدى لجحافل الصليبيين التي جاءت بقيادة لويس التاسع ملك فرنسا، فاحتلت دمياط وحاصرت المنصورة، وتوفي الصالح قبل معركة المنصورة، فأخفت زوجته شجر الدر خبر الوفاة وقادت الجيش مع أمراء الجيش من مماليك الصالح وهم عز الدين أيبك وأقطاي وبيبرس وقطز حتى تحقق النصر وأُسر لويس التاسع.




ثم تسلطن تورانشاه بن الصالح ولكنه قُتل على يد شجر الدر ومماليك أبيه، وتسلطنت شجر الدر وتزوجت من عز الدين أيبك، ثم لم تلبث أن قتلته لتنفرد بالحكم، ولكن مماليك أيبك قتلوها ونصبوا ابنه المنصور علي سلطاناً لتنتهي بذلك دولة الأيوبيين ويبدأ العصر المملوكي.والآن
المصدر: دار الوثائق القوميه

العصر الفاطمي

أسسها في المغرب الأقصى سنة 296هـ عبيد الله بن الحسن الملقب بالمهدي بالله ، والذي ينسب إلى الحسين بن علي بن أبي طالب ، وقد سميت الدولة بالفاطمية نسبة إلى السيدة فاطمة الزهراء ابنة الرسول صلى الله عليه وسلم. وتوالى على حكمها أبناؤه وأحفاده: القائم بأمر الله بن المهدي، والمنصور بالله بن القائم بأمر الله، والمعز لدين الله بن المنصور. وفي سنة 358هـ أرسل المعز قائده جوهر الصقلي لغزو مصر؛ فنجح في فتحها وضمها إلى الدولة الفاطمية، وأنشأ مدينة القاهرة وأنشأ بها الجامع الأزهر. وبعد قليل انتقل الخليفة المعز إلى مصر، واتخذ من القاهرة عاصمة لدولته، ومنذ ذلك الوقت أصبحت مصر مقراً للخلافة الفاطمية بعد أن كانت مجرد ولاية في الدولة العباسية . وقد توالى على حكم مصر في ذلك العصر عشرة خلفاء يمكن تقسيمهم إلى عصرين: عصر القوة ويشمل الخلفاء: العزيز بالله بن المعز، والحاكم بأمر الله بن العزيز، والظاهر لإعزاز دينالله بن الحاكم.


ثم عصر الضعف الذي يشمل الخلفاء: المستنصر بالله بن الظاهر الذي شهد عصره من الغلاء والفتن والمجاعات ما عرف في كتب التاريخ باسم "الشدة العظمى" حتى استوزر أمير الجيوش بدر الجمالي الذي تسلط على الدولة وبه يبدأ عصر تسلط الوزراء على الخلفاء وتوارثوا الوزارة فلما مات بدر الجمالي ورث الوزارة ابنه الأفضل وتسلط على الخليفة المستنصر ثم الخليفة المستعلي بالله بن المستنصر ثم الآمر بأحكام الله ، ولما شب الآمر قتل الأفضل واستوزر بن البطائحي ثم قتله وحكم بغير وزير حتى قُتل فخلفه ابن عمه الحافظ لدين الله ، وتسلط عليه وزيره أحمد بن الأفضل ، ثم الخليفة الظافر بأمر الله وتسلط عليه وزيره علي بن السَّلار الملقب بالعادل ، ثم قُتل العادل على يد عباس بن تميم وخلفه في الوزارة.


ثم قَتل الوزير عباس الخليفةَ الظافر ونصَّب مكانه ابنه الصغير الفائز بنصر الله وتسلط عليه، فأرسلت عمة الفائز إلى والي الأشمونين طلائع بن رزيك تستصرخه ليخلص الدولة من تسلط عباس، فسار بقواته إلى القاهرة ، وهرب عباس وعُزل ثم قُتل ، ونَصَّب طلائع بن رزيك نفسه وزيراً للفائز في صفر سنة 549، واستبد بالحكم حتى أنه تلقب بألقاب الملوك، فلقب بالملك الصالح طلائع. ومن مظاهر تسلطه على الخليفة الفائز أنه لما أراد أن يوقف أرضاً على أوجه الخير أجبر الخليفة على بيع تلك الأرض إليه حتى يقفها – يرصد ريعها – على بعض أعمال الخير، وتحتفظ الدار بأصل وثيقة البيع التي تعتبر أقدم وثيقة تمتلكها الدار وتحمل رقم (1) في مجموعة حجج الأمراء والسلاطين والحجة عبارة عن وصف لعين المباعة وطرفي التصرف وعليها أختام وتوقيعات القاضي الذي أجرى التسجيل.


وقد انتهى العصر الفاطمي نتيجة لتنازع الوزراء في عهد الخليفة العاضد لدين الله الذي خلف الفائز، فقد تنازع شاور وضرغام على الوزارة ، واستنجد ضرغام بالقوات الصليبية الموجودة في بيت المقدس، بينما استعان شاور بنور الدين محمود سلطان دولة الزنكيين في الموصل الذي أرسل قائده أسد الدين شيركوه ومعه ابن أخيه صلاح الدين الأيوبي إلى مصر. وانتهى النزاع بمقتل الوزيرين وعزل آخر الخلفاء الفاطميين العاضد، واستقلال صلاح الدين بمصر. 
المصدر: دار الوثائق القوميه

محمد علي باشا





محمد علي باشا (1805-1848)
ولد محمد علي في عام 1770م لأسرة متوسطة الحال في مدينة قولة بمقدونيا التي كانت تخضع وقتئذ - شأنها شأن مصر للدولة العثمانية - والتي تقع اليوم في شمال شرقي اليونان. وفي عام 1801، أي عندما بلغ الحادية والثلاثين من العمر انخرط في فرقة عسكرية مشكلة من جنود ألبان غير نظاميين أمر بجمعهم السلطان العثماني سليم الثالث وبإرسالهم لمصر للمشاركة في طرد الفرنسيين منها.


وبعد جلاء الفرنسيين عن مصر استطاع محمد علي أن يسيطر على الوضع، وأن يحوز رضا العلماء والتجار والأعيان حتى نادوا به والياً على مصر، وبعثوا برسالة للسلطان العثماني يطالبونه بتعيين محمد علي واليا علي مصر، فاستجاب لرغبتهم، واستقر محمد علي على أريكة الحكم في مصر سنة 1805 وظل يحكمها لنحو 43 سنة.


وفي سبيل تثبيت دعائم حكمه في مصر قام محمد علي بجهود جبارة أهمها التصدي للحملة الإنجليزية التي جاءت بقيادة الجنرال فريزر لمناصرة أعدائه المماليك سنة 1807، وقد أرسل السلطان العثماني لمحمد علي فرمانا يشكره على جهوده الناجحة في هذا الأمر. ثم كانت الخطوة الثانية بالتخلص من الزعامة الشعبية بتقريب بعضهم ونفي البعض الآخر وعلى رأسهم السيد عمر مكرم سنة 1809، ثم جاءت الخطوة الحاسمة وهي التخلص من أمراء المماليك فيما عرف باسم مذبحة القلعة" سنة 1811.


بعد أن استقر الأمر لمحمد علي داخليا قرر تلبية أمر السلطان بإرسال حملة عسكرية لقتال الوهابيين في الجزيرة العربية، وعين لقيادتها ابنه الشاب طوسون باشا الذي لم يكن قد تعدى السبعة عشر عاما، بيد أن طوسون فشل في إلحاق هزيمة نهائية بالوهابيين، فاضطر محمد علي إلى إرسال ابنه الأكبر إبراهيم باشا الذي نجح في القضاء عليهم في معركة الدرعية عام 1818. وبعد حملة الجزيرة العربية أرسل محمد علي حملة أخرى بقيادة ابنه الثالث إسماعيل باشا للسودان لتجنيد السودانيين في جيش جديد، وقد نجح إسماعيل في فتح معظم أرجال السودان ، ولكنه أسرف في القبض على أبناء السودانيين وأخذ الأسرى والرقيق وإرسالهم إلى مصر لتجنيدهم في الجيش الجديد. وكانت النتيجة أن كاد له أحد الأمراء السودانيين واستضافه في أحد البيوت ثم حرق البيت عليه فمات حرقاً ؛ واضطر محمد علي إلى إرسال ابنه إبراهيم باشا الذي نجح في بسط سلطان الباشا على السودان.


وبعد هذه الحملة اهتم محمد علي بمشروع الجيش ؛ فبعد أن جند حوالي عشرين ألفاً من السودانيين كون منهم ستة آلايات استكملوا تدريبهم في سنة 1824 وقام بتوزيعهم على الجبهات المختلفة: فأرسل الآلاي الأول إلى السودان والثاني إلى الحجاز، والأربعة الآخرين إلى اليونان. ولكن محمد علي وجد أن تلك الأعداد غير كافية لمشروعه الذي كان يهدف إلى تجنيد أكثر من مئة ألف رجل ، ونتيجة لذلك ولصعوبة الحصول على مزيد من السودانيين ؛ شرع محمد علي في تجنيد المصريين، وكانت تلك أول مرة منذ مئات السنين التي ينخرط فيها المصريون في الجيش، وباستخدام هذا الجيش الجديد استطاع محمد على أن يمد يد العون للسلطان محمود الثاني في قمع ثورة اليونانيين ضد الحكم العثماني، على أن تكالب القوى الأوربية، وتحديدا بريطانيا وفرنسا وروسيا أدت إلى إيقاع هزيمة ثقيلة بالأسطول المصري في خليج نفارين (أكتوبر 1827) .


وقد نجح محمد علي في إعادة بناء الأسطول ودخل في صراع مع الدولة العثمانية من أجل السيطرة على بلاد الشام ، وحقق الجيش المصري انتصارات باهرة على الأتراك في معارك نزيب وقونية وغيرها، ولكن تدخل الدول الأوربية إلى جانب السلطان أجبر محمد علي على القبول بشروط معاهدة لندن 1840 وتسوية 1841 التي جعلته واليا على مصر مدى حياته على أن تكون وراثية في أبنائه من بعده.


ومن جانب آخر كان محمد علي قد اهتم بإنشاء المدارس الحربية لمختلف أفرع ووحدات الجيش، وأنشأ المدرسة البحرية ، كما أنشأ مدرسة الطب والمهندسخانة. وقد نجح الشيخ رفاعة الطهطاوي في إقناع الباشا بإنشاء مدرسة الألسن، وقد عين الشيخ رفاعة الطهطاوي ناظراً لتلك المدرسة وكان قد عينه من قبل في وظيفة مترجم في مدرسة الطب مترجم في مدرسة الطب.


ومن جانب آخر اهتم محمد علي بالصناعة سواء الصناعة الحربية (كصناعة البنادق والمدافع والسفن) أم المدنية كحلج القطن (للترجمة العربية اضغط هنا) وغزله ، وصناعة الحبال والملابس والطرابيش (للترجمة العربية اضغط هنا). وكذلك اهتم محمد علي بحصر قوة العمل لأنه أزمع الاستفادة من كل يد قادرة على العمل في البلاد فقام بأول تعداد كامل للسكان في مصر حوالي سنة 1845. 

المصدر: دار الوثائق القوميه

Bookmark and Share

أقسام المدونة

2015 (1) أبراج (44) اتصالات (113) أحياء (1) اخبار (136) اخطاء (1) ادسنس (2) ادعيه (7) أزواق (1) إستخراج (1) إسرائيل (7) اسرار (1) أعشاب (19) أعياد (1) أغانى (7) أفريقيا (1) أفكار (2) أفلام (4) إقتصاد (19) الأردن (2) الأرض (12) الاسره (1) الأطفال (33) الإلكترونيه (3) الألوان (1) الأنبياء (1) البحرين (1) البشرة الدهنيه (1) البيئة (14) الترتيب (1) الجزائر (2) الجن (1) الربح (7) الرجل (40) الرسول (12) الزواج وأنواعه (31) السعوديه (10) الشبكة (9) الشعر (30) الشمس (6) الشوربات (19) الشيطان (2) الصيف (1) الصين (2) ألعاب (3) العالم (19) العراق (3) العنكبوتيه (1) الفراسه (6) القمر (4) القنوات الأجنبية (3) الكويت (1) الله (20) ألمانيا (2) المرأه (96) المغرب (2) المنصورة (2) الهجرة (7) الهند (2) الهيدروجين (1) أمثال (1) أمراض_الجسم​ (1) أمريكا (10) إنجلترا (1) أوراكل (4) أوروبا (1) إيران (2) إيميلات (5) باكستان (1) بترول (1) بحث (4) برامج (29) برمجة (6) بريطانيا (2) بسكلته (5) بشرتك (10) بطاقات (1) بناء (1) بنوك (2) بورصة (23) تاريخ (45) تحب (3) تحضير (1) تخسيس​ (1) ترددات (15) تركيا (1) تركيب (1) تساقط (8) تطوير المواقع (29) تعريفات (16) تعليم (43) تفاحة​ (1) تفاحة_فى_اليوم​ (1) تكنولوجيا (44) تلوث (3) توقعات (12) تونس (1) تونس. سفارات (1) ثورة (1) جمال (4) جوال (1) جوجل (19) حذف الباتش (1) حساسية (2) حشرات (1) حقائق (1) حقيقه ام خيال (23) حقيقه_وخيال​ (1) حكم (1) حيوانات (5) خضروات (8) خلق (2) دبى (2) دليل (2) دورات أمن المعلومات (19) دورة (4) ديكور (1) دين (120) ذهب (2) رسائل (1) رمز (1) رمضان (9) روسيا (3) رياضه (14) زراعه (9) زيادة (1) سامسونج (1) سفارات (5) سلامة (1) سندوتشات (2) سوريا (1) سويسرا (1) سيارة (6) شخصيات (64) شخصيتك (18) شركات (32) شعر (5) شمس (3) صحتك (289) صلصه (5) صناعة (1) صور (11) طائرات (2) طاقة (3) طاقه المستقبل (1) طاقه حره (2) طب (1) طب_ولا_عك​ (1) طيور (18) عسكرى (25) عسل (1) علاج (70) علم البصريات (6) علماء (1) علوم (18) عيد (1) عيون (17) غاز (2) فتاوى (1) فرنسا (2) فضاء (16) فلسطين (12) فلك (12) فليسطين (3) فوائد (10) فواكة (8) فواكة_وخضروات​ (1) فودافون (4) فوركس (3) فيديو (9) فيس بوك (2) قاعدة البيانات (2) قتال (6) قصص (12) قطر (4) قمر العربسات (2) قيام الليل (1) كاريكتير (3) كتب (12) كربوهيردات​ (1) كمال اجسام (1) كمبيوتر (84) كوبا (1) كوريا (1) كيتو​ (1) كيمياء (23) لغة (1) لهجات (1) ليبيا (1) لينكس (2) مجموعة (1) محرك (4) مسجات (1) مشروعات (4) مصر (111) مطبخك (214) معادن (1) معلومات (29) مقاتلات (1) مقالات (31) مكونات (2) منتجات زراعيه (1) مهارات (1) مواقع (61) موبايل (1) موضه (2) مياه (4) نشيد (1) نصائح (8) نظم (6) نكت (8) نوكيا (15) هندسه (5) هواتف (54) وصايا (1) وظائف (9) ويندوز (3) يوتيوب (5) AdSense (4) AdWords (1) call center (2) ebay (2) Egypt (1) HSPA (2) ORACLE (2) qmax (1) search (1) seo (3) Wikipedia (2)

 
;