شونان تستخدم بطاريات توشيبا ليثيم سوبر سكايب فى دراجتها الكهربائيه

أعلنت شركة توشيبا أن بطاريات سكايب تم إختيارها من قبل مجموعه كنوندال الرياضيه العالميه ذات العلامة التجارية فى صناعه الدراجات .

أقصر 10 زعماء مشهورين في العَالم بالصوّر

1- غلوريا ماكاباغال أرويو, رئيسة جمهورية الفلبين, ويبلغ طولها 150 سم, ولدت الرئيسة في مقاطعة ريزال الفلبينية في الخامس من ابريل نيسان سَنة 1947 ميلادية. .

تصلب الشرايين أسبابه ... تأثيراته

الشرايين هي أوعية تنقل الدم الى جانب الأوردة، سنتناول تاثيرات تصلبها الصحية على الفرد. .

جريفي بيف مكسيكان

زمن تحضير الطبخــــة : 10 دقائق زمن الطهى على النــار : 15 دقيقة ♨ المقادير : .

كيف تتعامل مع العدسات اللاصقة؟

أكثرية الفتيات يحرصن على بروز جمالهن بأية طريقة من الطرق منها بروز الشعر والماكياج بألوانه الجذابة، بالإضافة إلى التألق في الملبس .

الأحد، 27 فبراير 2011

التحسس فى فترة الحمل واثره على الحامل والجنين

التحسس فى فترة الحمل واثره على الحامل والجنين
تم اكتشاف هذا العامل أول مرة عام 1940 عند عمل أبحاث على الدم لنوع من القردة يسمى الريصص rhesus monkeys ، وقد اكتشف أن هذا العامل نفسه موجود عند الإنسان . وهو نوع من البروتين يكون موجود على سطح خلايا كرات الدم الحمراء ، وفى حالة وجوده تسمى الفصيلة موجبة العامل الريصي (Rh+) ، وفى حالة عدم وجوده تسمى سالبة العامل الريصي (Rh-). وكونه موجبا أو سالبا فذلك لا يعنى أي مشكلة بالنسبة لصحتنا ولكن قد تحدث المشكلة عند الحمل .


ومن الفحوص الهامة التي تجري للأم الحامل الفحص الذي يحدد فصيلة الدم ، و فصائل الدم تنقسم إلى أربع أنواع وهى الفصيلة A و الفصيلة B و الفصيلة AB ثم الفصيلة O .


والذي يميز كل نوع عن الآخر هو بروتينات معينة تكون على سطح كرات الدم الحمراء ، وبجانب هذه الأنواع من البروتينات يكون على سطح خلايا كرات الدم الحمراء هذا النوع من البروتين والمسمى بالعامل الريصي (Rh) .
وتسمى الفصيلة حسب نوعها وحسب وجود العامل الريصي أو عدم وجوده ، فمثلا الفصيلة (A +ve) أي الفصيلة A و العامل الريصي موجب ، والفصيلة ( A –ve) أي الفصيلة A و العامل الريصي سالب وهكذا بالنسبة لكل الفصائل .


وفى الأربع أنواع من الفصائل توجد نسبة حوالي 85 بالمائة يطلق عليها موجبة العامل الريصي (+Rh) و حوالي 15 بالمائة يطلق عليها سالبة العامل الريصي (-Rh). و يحدث تحسس للعامل الريصي في نسبة 1 إلى كل 1000 من ولادات الأمهات سالبي العامل الريصي .
*عندما تكون الأم الحامل (Rh+) لا تحدث مشكلة سواء كان الزوج (Rh+) أو (-Rh) ففي هذه الحالة سواء كان الجنين (Rh+) أو (-Rh) فإنه لا تحدث مشكلة ،


#وعندما تكون الأم سالبة (Rh-) و تحمل جنين (-Rh) أيضا لا تحدث مشكلة .


# أما عندما تكون الأم (-Rh) وتحمل جنين (Rh+) فقد تحدث مشكلة وهى نتيجة لعدم توافق فصائل الدم بسبب العامل الريصي .


]و بمعنى آخر فإنه عندما تتزوج أم (Rh-) من زوج (Rh+) ويكون الجنين (+Rh) مثل أبيه فقد تحدث المشكلة ، أما إذا كان الجنين (Rh-) مثل أمه فليس هناك مشكلة بسبب العامل الريصي .
كيف يحدث التحسس
في الأحوال العادية لا تسمح الأوعية الدموية الموجودة بالمشيمة بمرور كرات الدم الحمراء ولكن تسمح بمرور السائل الدموي (البلازما) وذلك يسمى بحواجز المشيمة placental barriers ، ولكن عند وجود خلل بالمشيمة يؤثر على الأوعية الدموية بها فإن الكرات الحمراء لدم الجنين والتي تحمل البروتين (+Rh) تمر إلى السائل الدموي للأم ، وحيث أن هذا البروتين يمثل جسما غريبا antigen بالنسبة للأم فإن الجهاز المناعي للأم متمثلا في كرات الدم البيضاء يتعرف على هذا البروتين مكونا أجسام مضادة له antibodies ، بعدها تمر هذه الأجسام المضادة مع السائل الدموي للأم من خلال المشيمة - والتي تسمح بمرور البلازما - وتحدث المشكلة عندما تتحد هذه الأجسام المضادة مع العامل الريصي على جدار خلايا الدم الحمراء للجنين أو الطفل مكونة مركبات مناعية antigen-antibody complexes مسببة تكسر هذه الخلايا .


[b]ويشبه هذا التفاعل المناعي تفاعل الحساسية والذي يحدث في أجسامنا عند التعرض لما هو غريب عن أجسامنا وهو ما يطلق عليه التحسس




ما هي الكمية من كرات دم الجنين التي تحدث تحسس للأم
في دراسة لمعرفة الكمية اللازمة من كرات الدم التي تحمل العامل الريصي والأزمة لكي يحدث التحسس للأم وجد أنها تختلف اختلافا كبيرا من حالة إلى أخرى فقد تسببه كمية بسيطة وقد لا تحدثه كمية أكبر . وقد تبين أيضا أن المدة من بداية التحسس إلى حدوث المشاكل للجنين هي حوالي شهر تقريبا . وتبين أيضا أن حوالي 90 بالمائة من الحالات تحدث عند الولادة . كما تبين أن شدة التأثير تزداد مع كل جنين يحمل العامل الريصي , فالطفل الثاني يولد بأنيميا , أما الأجنة التالية فالأنيميا تكون أشد لدرجة تنتهي بوفاة الأجنة داخل الرحم . كما تبين أن خطورة التحسس تتوقف على كمية الدم النازف من المشيمة والاستجابة المناعية للأم وأيضا إذا ما كان هناك عوامل أخرى تسبب عدم توافق الدم والمتعلقة بالبروتينات A وB .


متى يحدث التحسس للأم
في الأحوال الآتية:
عند الإجهاض
الحمل خارج الرحم .
عند نقل الدم .
عند سحب عينة لفحص السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين
عند فحص عينة من المشيمة في بداية الحمل ((CVS .
أو عند حدوث نزيف رحمي أثناء الحمل .
وفى كل هذه الحالات قد تدخل كرات حمراء من دم الطفل إلى دم الأم .
ماذا يحدث للجنين اذا اصيبت الام بالتحسس
إذا حدث تحسس للأم وتكونت الأجسام المضادة في دمها ، فإنها تظل موجودة مدي الحياة لتحدث المشكلة مع كل الأجنة ذوى العامل الريصي حيث تعبر هذه الأجسام المضادة المشيمة وتتفاعل مع العامل الريصي الموجود على سطح كرات الدم الحمراء مما يسبب تكسرها محدثا أنيميا شديدة .
ونتيجة لتكسر كرات الدم الحمراء للجنين يستجيب الجسم بإنتاج كرات دم حمراء قبل نضجها والتي يكون بها نواة على خلاف كرات الدم الحمراء الناضجة والتي لا يوجد بها نواه وتسمى هذه الحالة المرضية بداء أورام البدائيات الدموية
درجات اصابة الجنين بالتحسس




حالة خفيفة ويعانى فيها المولود من زيادة نسبة البليروبين (الصفار) دون وجود فقر دم أو وجود فقر دم بسيط .
حالة متوسطة وفيها يعانى المولود من وجود فقر دم وزيادة نسبة البليروبين .
حالة شديدة وفيها يعانى المولود من أنيميا شديدة وارتفاع شديد لمادة البليروبين وترسبها في أنسجة الجهاز العصبي المركزي central nervous system tissues .
صورة هي الأشد من فقر الدم ومهددة لحياة المولود ويحدث بها هبوط لعضلة القلب ، ويحتاج المولود في هذه الحالة لنقل وتغيير دم عاجل emergent exchange transfusion بغرض إنقاذ حياته .
وفى العادة ينجو المولود الأول وذلك لان أغلب الحالات يمر فيها كرات الدم من الطفل عبر المشيمة أثناء الولادة الأولى وتكون الفترة من بداية التحسس حتى الولادة قصيرة وغير كافية لإحداث أثر في الجنين الأول .
ما هي الأعراض والعلامات التي تظهر على المولود
وبعد الولادة قد تظهر على المولود علامات وأعراض أهمها:
حدوث صفراء أو يرقان jaundice والذي يتميز بأنه يكون في أول يوم من الولادة وذلك على خلاف الصفراء الوظيفية (والتي تحدث في نسبة تصل إلى 80 بالمائة من المواليد بسبب الانخفاض الطبيعي الذي يحدث في كرات الدم للجنين بعد الولادة وبسبب اعتماد الجنين على نفسه في التخلص من مادة البليروبين بعد أن كان معتمدا على الأم في التخلص منها) والتي من الممكن أن تبدأ في اليوم الثاني أو الثالث للولادة وتحدث الصفراء نتيجة وجود نسبة عالية من مادة البليروبين الحرة
، وهذه المادة موجودة بأجسامنا بنسبة طبيعية كنتيجة لتكسر كرات الدم الحمراء بمعدلاتها الطبيعية وهذه المادة لا تذوب في سوائل الجسم ولذلك فإنه من الصعب إفرازها أو التخلص منها إلا بعد تحويلها لصورة تذوب في سوائل الجسم وهذه المادة عند زيادتها تسبب لون الجلد والعينين المميزان لمرض الصفراء وهى تعبر الأوعية الدموية للمخ لتتركز داخل أنسجته ، وتسمى هذه الحالة باليرقان النووي حيث أن مادة البليروبين - والتي تذوب في الدهون- تعبر جدار خلايا المخ الغنى بالدهون وتختلط بمحتويات الخلية وعند حدوث ذلك يحدث فقدان للانعكاسات العصبية مع وجود تشنجات عصبية ، وبالنسبة لمثل تلك الحالات والتي يقدر لها الحياة فإنه في النهاية يصاب المخ بتلف قد ينشأ من جرائه حدوث شلل بالمخ أو تخلف عقلي أو فقدان للسمع ، أي تلك الإعاقات التي يعانى بسببها الطفل والأهل مدى حياة الطفل وذلك إذا لم يبدأ علاج هذه الحالات بمجرد ولادتها .
تضخم الكبد والطحال
انتفاخ بالجسم نتيجة تجمع للسوائل بين خلايا الجسم
فقر دم .
كيفية تجنب حدوث هذه المشاكل
]يجب عمل فصيلة الدم لكل سيدة لمعرفة هل (-Rh) أم (+Rh) . وبالنسبة للسيدات ذوي (-Rh) يمكن عمل تحليل للأجسام المضادة antibody screen لمعرفة حدوث تحسس من عدمه . ويمكن إعطاء السيدات اللاتي لم يحدث لهن تحسس مستحضر Human anti-D immune globulin بغرض منع التحسس بالحقن العضلي أثناء الحمل عند الأسبوع ال 28 أو بعد الولادة مباشرة لطفل ( +Rh) في خلال 72 ساعة من الولادة ، وهذا المستحضر يقوم بتكسير كرات دم الطفل التي تسربت إلى دم الأم من خلال المشيمة - والتي تحتوي على (+Rh) وذلك قبل أن يكون جهاز المناعة للأم أجسام مضادة للعامل الريصي ، أما عند ولادة طفل (+Rh) فليس هناك حاجة لإعطاء هذه المستحضرات وتكرر هذه الحقن عند كل ولادة لطفل (+Rh ) وأيضا في الحالات التي يمكن فيها أن تتسرب كرات دم الطفل إلى الأم. وهذه المستحضرات لا تفيد الحالات التي حدث لها تحسس للأم وتم بسبب هذا التحسس تكون أجسام مضادة بجسمها
ما الذي يمكن عمله للأطفال المواليد المصابين بداء أورام البدائيات الدموية
تسحب عينة من دم الطفل وذلك بغرض:
* معرفة وجود أنيميا من عدمه .
* معرفة النسب المتعلقة بالبليروبين في الدم .


العلاج
*
العلاج الضوئي


*يجب عدم التأخر والمسارعة في العلاج الضوئي وذلك دون انتظار لنتائج تحاليل الدم وذلك قبل حدوث مضاعفات بالجهاز العصبي والمخ ، وتلك المسارعة قد يكون لها الفضل في أن يعيش الطفل خاليا من الإعاقات العصبية التي قد تحدث بسبب التأخر في العلاج ، وفى حالة ولادة الطفل بالمستشفى فإن ذلك العلاج من الممكن أن يتم على الفور وينصح بأن يبدأ هذا العلاج كعلاج طوارئ حتى ولو كان أثناء نقل المولود إلى المستشفى .
ويتم هذا العلاج داخل المستشفيات وذلك باستخدام الطاقة الموجودة في الضوء الأزرق والأبيض لعلاج زيادة البليروبين الحر وذلك من خلال التأثير بتحويله من مادة سامة للجهاز العصبي إلى مادة غير سامة وسهلة الذوبان في سوائل الجسم وبذلك يسهل إفرازها وتخلص الجسم منها .


تغيير ونقل الدم
وهذا نحتاج إليه عند فشل العلاج الضوئي وأيضا عند وجود أنيميا شديدة
نقل كرات دم حمراء وقد ساعد العلاج الضوئي في التحول من نقل الدم إلى نقل كرات الدم الحمراء حيث يكون الاحتياج لكميات قليلة منه كبديل لنقل وتغيير الدم
الامتناع عن الرضاعة الطبيعية .
حيث أن الرضاعة من الأم قد تزيد نسبة البليروبين فقد يكون من الضروري الامتناع عن الرضاعة الطبيعية خلال 24 ساعة إلى 48 ساعة مع استخدام بدائل للرضاعة الطبيعية وذلك إلى حدوث تحسن للمولود ، حيث أن حليب الأم يزيد من امتصاص البليروبين من الأمعاء وإرجاعه إلى الدم

معلومات عن الكسوف والخسوف و تعريف



الحمد لله الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر ، وأشهد أن لا إله إلا الله المنجي من عذاب النار وعذاب القبر ، والصلاة والسلام على نبينا محمد ما أشرقت شمس وأنار بدر . . أما بعد :
فقد خلق الله الليل والنهار والشمس والقمر لحكمة بالغة وغاية سامية ، فهم يسبحون الله تعالى لقوله تعالى : { لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون } ( يس40 ) ، فالليل سكن وراحة واطمئنان والقمر نوره ، أما النهار فمعاش وكد وتعب ونصب والشمس ضياؤه ، ولهذا قال الله تعالى : { وهو الذي جعل لكم الليل لباساً والنوم سباتاً وجعل النهار نشوراً } ( الفرقان47 ) ، والله تعالى حكيم عليم لا يخلق شيئاً عبثاً ، تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً ، وإنما خلق كل شيء لحكمة ، ومما خلق الله تعالى الشمس والقمر ، وهما آيتان من آيات الله تعالى خلقا من أجل مصلحة عامة أو خاصة وكل ذلك بتقدير الله عز وجل ، فقال جل من قائل سبحانه : { هو الذي جعل الشمس ضياءً والقمر نوراً وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب ما خلق الله ذلك إلا بالحق يفصل الآيات لقوم يعلمون } ( يونس5 ) ، وقال تعالى : { فالق الإصباح وجعل الليل سكناً والشمس والقمر حسباناً ذلك تقدير العزيز العليم } ( الأنعام96 ) ، يقول بن كثير في تفسير هذه الآية : [ والشمس والقمر حسباناً أي يجريان بحساب مقنن مقدر ، لا يتغير ولا يضطرب ، بل لكل منهما منازل يسلكها في الصيف والشتاء ، فيترتب على ذلك اختلاف الليل والنهار طولاً وقصراً ] انتهى . وقال بن سعدي في تفسير هذه الآية : [ والشمس والقمر حسباناً ، بهما تعرف الأزمنة والأوقات فتنضبط بذلك أوقات العبادات ، وآجال المعاملات ، ويعرف بها مدة ما مضى من الأوقات ] انتهى .


ومن حكته الله تعالى أن جعل في تلك الآيتين العظيمتين ـ الشمس والقمر ـ جعل فيهما تخويفاً لعباده إذا طغوا وبغوا ، أن يراجعوا دينهم قبل أن يحل بهم عذاب ربهم ، ولهذا كان الكسوف والخسوف ظاهرتين غريبتين يخوف الله بهما عباده ، قال تعالى : { وما نرسل بالآيات إلا تخويفاً } ( الإسراء59 ) . لذلك كان الدافع للكسوف والخسوف هو تخويف العباد ، وليس أموراً فلكية عادية طبيعية كما يصورها أعداء الملة والدين ليبعدوا المسلمين عن دينهم فتقسوا قلوبهم ولا يعد لديهم أي اهتمام بهذه الآية العظيمة ، حتى أن البعض منهم يفرح ويستبشر بوجود هاتين الآيتين ، ومنهم من يذهب إلى قمم الجبال وأعالي التلال ليشاهدوا ذلك الحدث العظيم بالمناظير والتلسكوبات ويغمرهم الفرح والسرور ، وغفلوا بل عميت عقولهم عن السبب الحقيقي لذلك ، فسبحان الله العظيم .
ومعلوم أن الكسوف والخسوف لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته ، فالأمر أكبر من ذلك وأخطر ، فهي آيات من آيات الله تعالى الدالة على عظمته وجبروته وقوته ليخوف بها عباده حتى يتوبوا إلى بارئهم ويعودوا إلى دينهم .
فالواجب إذا رأى الناس ذلك أن يفزعوا خائفين وجلين ، ويتضرعوا إلى الله بالدعاء والتوبة والإنابة إليه ، وأن يكثروا من الصدقة والاستغفار وأعمال البر والخير ، والإحسان إلى الفقراء والمساكين ، ومساعدة اليتامى والأرامل ، وأن يهرعوا إلى الصلاة ، وهي صلاة غير مألوفة ، لم يألفها الناس ولم يعتادوها .


حال السلف والخلف مع صلاة الكسوف والخسوف :
كسفت الشمس في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ففزع وفزع معه المسلمون فزعاً شديداً ، وخرج عليه الصلاة والسلام مسرعاً إلى المصلى حتى أن رداءه سقط من عليه ولم يشعر به من شدة فزعه وخوفه وهول تلك الآية العظيمة ، وعندما وصل المصلى نادى مناد بالناس ( الصلاة جامعة ) ، فاجتمع الناس رجالاً ونساءً ، صغاراً وكباراً ، فصلى بهم صلاة غريبة لغرابة واقعتها ، والناس يصرخون ويبكون خوفاً من الله تعالى ، ولقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم في تلك الصلاة الجنة والنار ورأى أموراً جساماً ، فرأى النار ، فقال : ما رأيت منظراً أفظع منها ـ اللهم أجرنا من النار ـ ثم بعد الصلاة خطب الناس خطبة بليغة وعظهم وذكرهم بربهم سبحانه .
أما حالنا اليوم مع الكسوف والخسوف فحال غريبة قد لا يمت للإسلام بصلة والعياذ بالله ، فكم وقع الكسوف والخسوف ، وكم صلينا تلك الصلاة ، ومع ذلك فالناس بل أكثرهم ما بين لهو ولعب ، ومشاهدة للحرام عبر القنوات والشاشات والمجلات ، وبين جلوس على الشوارع والأرصفة لسماع دندنة خبيثة محرمة ، وما بين نائمون لا هون غافلون وغارقون في بحر الذنوب والمعاصي ، فإذا رأوا تلك الآيات لم يحرك ذلك فيهم ساكناً ، فهل بعد هذه الغفلة من غفلة ، فهم سكارى وما هم بسكارى ، ألهتهم المغريات والملهيات ، فلا إله إلا الله .
وسبب ذلك ما أوقعه أعداء الدين في قلوب المسلمين ، من تهوين وتسهيل لأمر الكسوف والخسوف ، وأن ذلك أمر طبيعي يحدث كل عام ، وأن سببه ظاهر طبيعية لا خوف ولا قلق منها البتة ، حتى قست قلوب كثير من المسلمين فهي كالحجارة أو أشد قسوة ، والصحيح غير ذلك إطلاقاً ، فالكسوف والخسوف كما أسلفنا آيتان من آيات الله تعالى يظهرهما لحكمة بالغة ، ليراجع الناس دينهم ويصحوا من غفلتهم ، فتم للأعداء ما أرادوا فتساهل الناس بأمر الكسوف والخسوف ، حتى لم يقبل على المساجد إلا كبار السن ومن كتب الله لهم الهداية والتوفيق ، أما الآخرون فهم غارقون في سباتهم وغفلتهم ولهوهم ولعبهم ، لا خوف ولا حياء من الله تعالى ، وهذه مخططات صهيونية نصرانية لابعاد المسلمين عن دينهم حتى يقعوا فريسة في حبائل الشيطان وأعوانه من الإنس ـ أعاذ الله المسلمين من ذلك وردهم إليه رداً جميلاً .
فأقول : أين هؤلاء الخلف عن أولئك السلف ؟ أين نحن عن خير القرون قرن النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام رضوان الله عليهم عندما رأوا تلك الآية العظيمة هرعوا جميعاً إلى الصلاة وهم يبكون ويجأرون إلى الله بالصلاة والدعاء ، أين تلك الحال من حالنا بعض المسلمين اليوم الذين إذا رأوا تلك الآيات العظام هرعوا إلى الطرب والرقص واستعدوا مبكراً لرؤية الكسوف والخسوف ـ نعوذ بالله من الغفلة .


أسباب الكسوف والخسوف :
هناك سببان للكسوف والخسوف ، بسببهما يقع كل منهما :


أولاً : سبب حسي :
فسبب كسوف الشمس ، أن القمر يقع بينها وبين الأرض فيحجب بعض ضوئها عن الأرض ولا يحجب ضوءها كله لأن الشمس أكبر وأرفع من القمر ، لذلك لا يمكن أن يحدث كسوف كلي على بقاع الأرض .
وخسوف القمر يحدث بسبب وقوع الأرض بين الشمس والقمر ، فتحول الأرض بينهما ، ومعلوم أن القمر جرم معتم يستمد نوره من الشمس ، فإذا حالت الأرض بينهما وقع الخسوف .


ثانياً : السبب الشرعي :
يتضح ذلك جلياً في الحديث الذي رواه المغير بن شعبة قال : كسفت الشمس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم مات إبراهيم فقال الناس : كسفت الشمس لموت إبراهيم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ إن الشمس والقمر لاينكسفان لموت أحد ولا لحياته فإذا رأيتم ذلك فصلوا وادعوا الله ] ( البخاري مع الفتح 3/223 ) .
وعن أبي بكرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا ينكسفان لموت أحد ، ولكن الله تعالى يخوف بها عباده ] ( البخاري مع الفتح 3/235 ) . إذاً السبب الشرعي في حدوث الكسوف والخسوف هو تخويف الله للعباد ، ليتركوا ما وقعوا فيه من الذنوب والمعاصي والآثام الجسام ، وتوالى حدوث تلك الآيات في هذا الوقت بالذات لكثرة المغريات الحياتية ، والانفتاحية والإباحية التي تعيشها معظم المجتمعات ، فانجرف الناس في تيار الحضارة الزائفة ، فضلوا أنفسهم وأضلوا غيرهم ، فأرسل الله تبارك وتعالى تلك الآيات تخويفاً وإنذاراً لعباده كيلا يحل بهم ما بحل بمن سبقهم من الأمم الغابرة ، فعليهم أن يرجعوا إلى ربهم ويعودوا إلى دينهم حتى لا يقع بهم سخط الله وغضبه ، قال تعالى : { ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون } ( الروم41 ) .
فالواجب على المسلم إذا رأى تلك الآيات العظام والعلامات الجسام أن يبادل إلى طاعة ربه ومولاه ، وأن يفزع إلى الصلاة خوفاً من ربه سبحانه ، ويترك ماسوى ذلك من ملاه وملاعب ومغريات .


وقت الكسوف والخسوف :
أما بالنسبة لكسوف الشمس فلا يمكن أن يحدث إلا في أواخر ليلة الثامن والعشرين ، أو التاسع والعشرين ، أو الثلاثين ، لأنه في تلك الأيام يكون القمر قريباً من الشمس فيحجب بعض ضوئها عن الأرض فيحدث الكسوف .
أما خسوف القمر فلا يحدث إلا في أيام إبدار القمر ، أي في الأيام التي يكون فيها القمر بدراً ، ويكون ذلك في ليلة الثالث عشر ، والرابع عشر ، والخامس عشر . ( انظر فتاوى بن تيمية 12/370 ) .


صفة صلاة الكسوف والخسوف :
عن عائشة رضي الله عنها قالت : خسفت الشمس في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالناس ، فقام فأطال القيام ، ثم ركع فأطال الركوع ، ثم قام فأطال القيام ، وهو دون الأول ، ثم ركع فأطال الركوع وهو دون الركوع الأول ، ثم سجد فأطال السجود ، ثم فعل في الركعة الثانية مثل ما فعل في الأولى ، ثم انصرف وقد انجلت الشمس ، فخطب الناس ، فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : [ إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا ينخسفان لموت أحد ولا لحياته ، فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله وكبروا ، وصلوا ، وتصدقوا ، ثم قال : يا أمة محمد ، والله ما من أحد أغير من الله أن يزني عبده أو تزني أمته ، يا أمة محمد لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلاً ولبكيتم كثيراً ] ( البخاري ) .


ومن الحديث السابق نستفيد عدة أمور :
1- أن الكسوف آية من آيات الله تعالى يخوف الله بها عباده .
2- الكسوف يرتبط بالشمس ، بينما الخسوف يكون مرتبطاً بالقمر ، وذلك إذا اجتمعا ، فيقال : كسوف الشمس ، وخسوف القمر . أما إذا انفردا فيطلق على كل منهما كسوف وخسوف ، فيقال : كسوف الشمس وخسوف الشمس ، وكسوف القمر وخسوف القمر .
3- إذا حصل الكسوف والخسوف ، فيفزع الناس إلى الصلاة والدعاء والصدقة والتكبير والتهليل وذكر الله تعالى على كل حال .
4- اختلف العلماء في حكم صلاة الكسوف والخسوف ، فمنهم من قال : أنها سنة ، ومنهم من قال : أنها واجبة ، وهو اختيار العلامة بن القيم الجوزية رحمه الله تعالى ، ولا شك أن هذا القول أبرأ للذمة وأقرب للصواب وهو اختيار وجيه ، ولو لم تكن واجبة لما فزع النبي صلى الله عليه وسلم ، ونادى لها الصلاة جامعة ، فاجتمع الصحابة وصفهم صفوفاً ، ولو لم تكن واجبة لما حصل التخويف بها .
5- صفة صلاتي الكسوف والخسوف كما يلي :
ركعتان بأربع ركوعات وأربع سجدات ، يكبر فيقرأ الفاتحة وسورة طويلة ، ثم يركع ركوعاً طويلاً بقدر القراءة ، ثم يرفع ويقول سمع الله لمن حمده ، ربنا ولك الحمد ، ثم يقرأ الفاتحة وسورة طويلة أقصر من التي قبلها ، ثم يركع ركوعاً طويلاً أقصر من الذي قبله ، ثم يرفع قائلاً سمع الله لمن حمده ، ربنا ولك الحمد ، ثم يسجد سجدتين طويلتين بقدر القراءة ، الأولى منهما أطول من التي تليها ، ثم يصلي الركعة الثانية كالأولى ولكن دونها في كل ما يفعل ، دفعاً للحرج والمشقة على الناس ، ومنعاً للضجر والسآمة ، لأن المصلي حينما يدخل الصلاة يكون على قدر كبير من النشاط فما يلبث أن يضمحل هذا النشاط شيئاً فشيئاً ، فناسب ذلك أن تكون الصلاة متفاوتة في الطول .
6- يسن لصلاة الكسوف خطبة واحدة ، وهو قول الشافعي وإسحاق وكثير من أهل الحديث ، بينما ذهب الحنفية والمالكية والحنابلة إلى أنه ليس لها خطبة ، والصحيح في ذلك أنه يسن لها خطبة وهو اختيار الشيخ محمد بن صالح العثيمين ( انظر الشرح الممتع 5/249 ) ، ( انظر تيسير العلام 1/338 ) .
7- تعجيل التوبة والإنابة إلى الله تعالى ، قبل أن هادم اللذات ومفرق الجماعات الموت الموت ، فحينئذ لا ينفع الندم ، فما أنزل الله بلاءً إلا بذنب ، ولا رفعه إلا بتوبة .
8- أن يكون ابتداء وقت الصلاة من حين بداية الكسوف ، ونهايتها إلى أن ينجلي .
9- التحذير من الذنوب والمعاصي ، وأنها سبب هلاك الأمم والأفراد .
10- أن الكسوف والخسوف لا يكون لموت زعيم ولا لحياته ، ولا لموت عالم ولا لموت رفيع ولا وضيع ، ولو كان ذلك حاصلاً ، لحصل لموت أشرف بشر وأفضل من وطئت قدماه هذه الأرض نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، ولكنه وجه أمته إلى أن الكسوف والخسوف آيتان من آيات الله لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته ، وإنما يخوف الله بها عباده ، فخرج بذلك من يقول أن الشمس أو القمر انكسفت لموت فلان أو علان من الناس ، فلا ينكسفان لموت عالم ولا حاكم ولا قريب ولا بعيد .
11- اطلاع الله عز وجل نبيه محمداً صلى الله عليه وسلم على بعض أمور الغيب التي لا يستطيعها أحد من الناس .


مسائل تتعلق بصلاة الكسوف والخسوف :
1- يجوز أداؤها في أوقات النهي ، فتؤدى بعد صلاة العصر ، وبعد صلاة الفجر ، لأنها من ذوات الأسباب التي إذا وقع سببها أوديت .
2- يجوز أداؤها ركعتين في كل ركعة ركوعان أو ثلاث أو أربع أو خمس ، لأن ذلك ثابت عن الصحابة رضوان الله عليهم ، ولكن الأفضل الاقتصار عن الذي جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم .
3- الاعتبار فيها بالركوع الأول دون الثاني ، لأن الأول هو الركن ، فمن فاته الركوع الأول من الركعة الأولى أو الثانية فعليه الإتيان بتلك الركعة كاملة بعد سلام الإمام .
4- من المعلوم أن الركوع فيها طويل جداً ، فماذا يقول المصلي في هذا الركوع ؟ لقد وجه النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك بقوله : [ فأما الركوع فعظموا فيه الرب ] ، فيقال : سبحان ربي العظيم ، سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ، سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي ، سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته .
أما السجود فيكثر فيه من الدعاء ، لأن العبد أقرب ما يكون من ربه وهو ساجد ، فيكثر من الدعاء لأنه حري بالإجابة في هذا الموضع الذي يخضع فيه العبد لربه سبحانه وتعالى ، فيرغم أنفه وجبهته لخالقه سبحانه .


وفي ختام هذا الموضوع ، أسأل الله العلي العظيم بأسمائه الحسنى وصفاته العلى ، الغنيمة من كل بر ، والسلامة من كل إثم ، والفوز بالجنة ، والنجاة من النار ، اللهم طهر قلوبنا وألسنتنا وبلادنا من كل فاحشة ورذيلة ، اللهم اهد شباب المسلمين إلى ما فيه خير البلاد والعباد ، واهدهم سبل السلام وجنبهم الفواحش ما ظهر منها وما بطن ، اللهم اجعلنا هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين ، اللهم اغفر لنا ولوالدينا ولكل من له حق علينا برحمتك يا أرحم الراحمين . وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين ، وصلى الله وسلم على عبده ورسوله محمد ، وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ، وعنا معهم بمنك وكرمك ياأكرم الأكرمين .

جميع اللأسئله عن غشاء البكاره و تاثير الماء عليه





تأثير الماء على غشاء البكارة!!!!!(كل الاسئلة المتعلقة بغشاء البكارة هنا للفتيات فقط )
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....من البداية انا اقلكم ترى الموضوع منقول للفائدةعارفه ان الموضوع غريب شوي لكن يجب على كل فتاة ان تعرف مثل هذي الامور ... رجاء للفتيات فقط ....مهم جدا ان تعرفى ان هناك اكثر من نوع لغشاء البكاره ومنهم من هو رقيق جدا ممكن فضه بسهوله ومنه دون ذلك علما ان العمر يلعب دور كبير فى قساوة غشاء البكارة يعنى البنت اللى عمرها 30 سنة سيكون غشاءها اكثر قوة و صلابة من البنت ذات ال19 سنة وقد تحتاج بعد زواجها لوقت اكثر ليتم فض الغشاء بشكل كلى وتام من قبل زوجها طبعا ...لكن لا يمكن تعميم ان تسليط الماء المندفع على غشاء البكاره لن يسبب فض له!! بل يوجد حالات كثيرة اعرفها ولدى صديقة طبيبة تحكى لى عن بنات كثر فض غشاء بكارتهن من موضوع الماء المندفع بشدة هذا ... وخلال بحثى فى المواقع الطبية الاجنبية اكتشفت كلام مهم جدا انه :العديد من البنات والمراهقين يحدث لهن تمزق أو توسع فى غشاء بكارتهم اثناء مشاركتهن لبعض الالعاب مثل ركوب بالدرجات الهوائية، ركوب الخيل، جمباز ايروبكس أو يدخلون شىء فى المهبل، أو اثناء العادة السرية.هذا كلام معروف لكن المرعب والخطير ... ان البنت قد لا تعرف بحدوث هذا الفض !!!! فقد لا يحدث الم او لا ينزل دم عندما يحدث الفض . إنّ أنسجة الفرج رقيق وحسّاسة جدا قبل سن البلوغ. ومن سن البلوغ يبدأ الغشاء فى زيادة قسوته وصلابته مع مر السنين ...Many girls and teens tear or otherwise dilate their hymen while participating in sports like bicycling, horseback riding, gymnastics or inserting tampons, or while masturbating. A girl may not even know this has occurred, since there may be little or no blood or pain involved when this happens. The tissues of the vulva are generally very thin and delicate prior to puberty. The presence or absence of a hymen in no way indicates whether or not a female is a virgin.وبالتالى فيجب الحرص الشديد على غشاء بكارة الفتاة وتجنبي اى شىء ممكن ان يؤدى الى حدوث مشكلة فيه علما ان التنظيف العادى وتنظيف المهبل بالمناديل الورقية وغيره لا يؤذى ولا يؤثر على البكاره فى شىء لكن يجب ان يتم التنظيف بحرص وعدم ادخال المناديل لداخل المهبل او الاصبع او اى شىء اخر ....*ــــــــــــ*ــــــــــــــــــــــــــــ*ـــ ــــ ـــــــــــــــــــــ*ــــــــــــــــ*الوقوع على الظهر او بعيد عن المهبل ليس له اى تاثير على غشاء البكارة الإصبع كاف لفض غشاء البكارة و هذا بالطبع وارد و لكي يفض هذا الغشاء لا بد أن يدخل جسم غريب من فتحة المهبل إلى داخله كي يصل إلى غشاء البكارة والذي يقع على بعد يترواح ما بين 1.5 – 3 سم تقريبا من فتحة المهبل، ولا بد أن يكون ذلك الجسم الغريب ذا سمك معين بحيث لا يتحمل غشاء البكارة أن يتمدد إلى ذلك السمك فيحدث القطع أضيفي إلى ذلك حدوث بعض الألم الذي يجب معه أن تستمري في الضغط بإصبعك، بالإضافة إلى نزول بعض قطرات الدم وعلى الرغم من هذا كله أقول لا يمكن الجزم بأن غشاء البكارة قد فض إلا بالفحص لدى طبيبة نساء وتوليد، وقد تكون عاجزة هي نفسها عن الإدلاء بالرأي القاطع، فنجد أن شهادة الطبيب الشرعي هي الأولى في هذا الموضوع. تتكون الأعضاء التناسلية الخارجية للمرأة من: 1- الشفران الكبيران: يحميان باقي مكونات الفرج، وهما عبارة عن ثنيتين جلديتين على جانبي الفرج يمتدان من العانة أماما ويتحدان خلفا ليتصلا بالعجان، وجلدهما رقيق مغطى بالشعر ويحتوي على نسيج شحمي، وهذان الشفران مغذيان بالأوعية الدموية والأعصاب. ونلاحظ أن هذين الشفرين في الفتيات الصغيرات يكونان صغيرين ويتلامسان ليغطيا فتحة الفرج، أما بعد انقطاع الدورة الشهرية (بعد سن الخمسين) يصغر حجمهما. 2- الشفران الصغيران: وهما ثنيتان من الجلد الرقيق تتقابلان حول البظر وتتحدان خلفا لتكونا حاجزاً جلديا رقيقاً يسمي الشكة الفرجية، وتحميا ما تحتهما من الأنسجة الفرجية، ونلاحظ بعد البلوغ أن الشفرين الكبيرين يغطيان الشفرين الصغيرين ويحميانهما من الاحتكاك والمؤثرات الخارجية. 3- البظر: مكون من ارتفاع حساس جدا (الحشفة) من الجسم. وهو عبارة عن نسيج انتصاب، والبظر يقابل القضيب عند الرجل، وهو جزء مهم في الشعور الجنسي لدى المرأة. 4- الدهليـز: وتفتح به فتحة المهبل (محاطة بغشاء البكارة)، وفتحة التبول وفتحتا غدتي بارثولين (الموجودتين في الجزء الخلفي للشفرين الكبيرين وتفرزان إفرازاً مخاطياً أثناء الجماع). والدهليز أمامه البظر ومحاط بالشفرين الصغيرين. وغشاء البكارة يقفل فتحة المهبل جزئياً. 5- العانة: ارتفاع جلدي يغطي نسيجاً شحمياً، وبعد البلوغ ينمو به شعر كثيف. 6- العجان: وهو الجزء المغطى بالجلد بين فتحتي المهبل والشرج. ومن الطبيعي جدا أن يميل لون الشفرين إلى اللون الداكن؛ نظرا لأن هذه المنطقة منطقة احتكاك. من تعانى من كبر حجم احد الشفتين عن الاخرى :كبر حجم أحد الشفرين عن الآخر إذا كان حجم الكبر واضحا وملحوظا، فذلك يستدعي الكشف لاحتمال أن يكون لديك ما يعرف باسم تورم غدة بارثولين artholin’s glands، وهي عبارة عن زوج من الغدد على جانبي المهبل تفرز مادة لزجة عند الاستثارة. وفي بعض الأحيان يحدث انسداد في الفتحة الخارجية لتلك الغدة، وهو ما يترتب عليه تجمع لبعض الإفرازات، وبمرور الوقت تزيد كمية ذلك السائل ويكبر حجم الغدة حتى تظهر على الشكل الذي ترينه، وفي تلك الحالة لا تشعر المرأة بأية آلام إلا إذا حدث التهاب للسائل. وعلاج ذلك يكون بإزالة تلك الغدة، ولا خوف من ذلك إطلاقًا حيث لا تؤثر إزالتها على اى شىء ...
هذي بعض من اسئله الفتيات
ما هو غشاء البكارة فقد سمعت عنه كثيرا ؟؟انا فتاة ابلغ من العمر 15 سنةو لكن ليس لي خبرة بهذه الأمور و ببساطة شديدة غشاء البكارة عبارة عن قطعة جلد سميكه الى حد ما ولينه الى حد ما, تشكل حجاب حاجز ما بين المهبل والفرج تتوسطه فتحات صغيرة لتسهيل مرور دم الحيض تختلف شكل هذة الفتحات من فتاة لاخرى .. وهى من اهم العلامات التى تدل على عذرية البنت وشرفها ويجب على البنت الحفاظ على نفسها حتى لا يحدث شىء لهذة القطعة


أنا احيانا أقوم بوضع الماء على البظر بقوة ولفترة طويلة فهل هذا مضر بغشاء البكرة؟
اذا تم تسليط الماء على البظر فلا يوجد اى ضرر منه على غشاء البكارة بس نصيحة لا تقومى بهذا لان هكذا نوع من انواع ممارسة العادة السرية لان تدفق الماء هكذا على البظر يحرك الشهوة وبالتالى يجب تجنبه


وين غشاء البكارة بالضبط ؟؟
اختى الغالية غشاء البكارة يتواجد فى اسفل الفرج ومكانه تحديدا فى هذة الصورة والمشار لها بكلمة HYMEN ... هذا هو تحديدا مكان غشاء البكارة اذا البنت تزوجت وكان الغشاء حقها مطاطي وزوجها شك فيها انها خانته وهي نكرت وماصدقها شنو تسوي؟؟؟ او اذا فض غشاء البكارة حقها وماجا على بالها انها تروح المستشفة وتزوجت طبعا راح يشك فيها زوجها شنو تسوي في هاذي الحالة ؟؟؟ فى الحاله الاولى اذا شك الزوج فى زوجته تطلب منه ان يعرضها على طبيبة ثقة وهو سيأخذها من يدها وسيعرضها على الطبيبة واذا الغشاء مطاطى فبمجرد كشف الطبيبة عليها يمكنها ان تعرف فورا بمطاطية الغشاء وهنا ستقول الطبيبة لزوجها بذلك وستخيره اما ان يظل الجماع يحدث الى ان يحدث فض له او ان تقوم الطبيبة بفض الغشاء جراحيا ( وبوجود الزوج ليرى دم العذرية ) ...اما الحاله الاخرى ..فاذا البنت متأكدة من فض الغشاء قبل الزواج من خلال اقامة علاقات محرمه فهذة لا تعليق عليها !!!!اما اذا فض الغشاء بدون قصد ولم تكن تعرف الفتاة فانا انصح ان تطمئن كل فتاة على غشاءها ولا عيب فى ذلك ..افضل من الدخول والمفاجأة علما ان الغشاء ليس بالشكل السهل جدا ليفض هكذا فهو ليس بلاستيك ليفض من استعمال ماء او غيره


أنا منذ كنت صغيره تقريبا عمري 11 سنواتنزل مني دم خفيف فكانت امي تظن انه الدوره الشهريه ولكن نزل مره واحده وبعدها لم ينزل الا عندما بلغتولكن ماهذا الدم .. يمكن لاني عندما كنت صغيره اوجه الماء الى المنطقه الحساسه بقوه؟؟ولكني الان اخاف من الزواج لانه يمكن ان يكون هذا الدم من غشاء البكارهواخجل ان اذهب الى الطبيبه مع اميولكني سمعت انه يمكن للفتاه ان تعرف انها سليمه وعذراء عن طريق المنظره ولكن ان شاء الله لا يوجد اى مشكلة وما يحدث اختى ان البنت فى مرحلة البلوغ قد ينزل دم ثم يتوقف ثم بعدها بفترة ينزل دم الدورة الشهرية او الحيض الاول لذلك اتوقع ان الدم هذا سببه بدء مرحلة البلوغ وعادة يحدث اضراب فى الحيض لمدة سنتين بعد البلوغ ...ارى ان حالتك مطمئنة ولا مانع ان تصطحبى والدتك وتكشفى على نفسك للاطمئناااااااااااااان ولا حرج اختى فانتى تعرضتى لشىء ووالدتك كانت حاضرة وقتها لذلك اذا قلتى لوالدتك انى اريد الاطمئنان على نفسى فاكيد ستحترم حرصك وتاخذهك لطبيبتها الخاصة
انا خيفه تكون الماء فضت غشاء البكاره بدون ان اعارف ماذا افعل ؟
الماء اذا كان عادى وشدة تدفقه ليست كبيرة بحيث تشعرى بألم عند اندفاع الماء اذن لن يؤثر على غشاء البكارة ...واذا الماء المندفع بقوة مصدر على الفرج من فوق وليس من تحت مكان وجود الغشاء اذن ايضا لا يوجد اى قلق من موضوع فض الغشاء لانه بعيد ....وغير ذلك يفضل الاطمئنان عند الطبيبة ...علما ان الماء الحار لا يؤثر على فض الغشاء


كنت صغيره أي عمري 11 سنه نزل مني دم خفيف ولااعلم مامصدره وخفت انه يكون من الماء القوي على المنطقه الحساسه . وانا حتى يومنا هذا قلقه وخائفه من الزواج حتى اني اخاف او اخجل من الذهاب للطبيبه لكي تطمئني ان غشاء البكاره سليم .. خائفه ان تكون النتيجه عكسيه .ولكني منذ فتره قرأت انه يمكن ان تعرف الفتاه وترى غشاء البكاره بالمنظره ولكني لااعرف كيف الشكل . فحاولت ان ارى عن طريق المنظره ففتحت بين الشفتين ورايت مثل قطعة لحمه او شي يحجز هذه الفتحه واحسست براحه . وانا ايضا رايت الصور التي عرضت هنا في الموقع فقارنت فاحسست انها بنفس الشكل ..وانا الان ارجو افادتي ..هل هذا هو غشاء البكاره؟؟؟كيف يكون الشكل وللمتزوجه ..هل تكون هذه المنطقه للمرأه المتزوجه لايغطيها شي ؟؟ أي تكون الفتحه بائنه؟؟وماهو البظر ؟؟ واين يوجد؟؟
اختى الغالية ... صعب ان ترى البنت غشاءها وتستطيع ان تحدد هل هو سليم او لا ؟؟ لان كما تعرفى الغشاء له اشكال وانواع وفقط الطبيبة الدارسة والمتخصصه هى التى تستطيع ان تعرف بالامر وبمجرد النظر ...ما رايتيه اختى هو فعلا غشاء البكارة وكما موضح فى الصورة التى عرضتها ... وفعلا المتزوجة تكون الفتحة التى تقولى عليها ظاهرة وواضحة علما ان يوجد فتحة فى مهبل البنت والفتاة تسمى Opening of the vagina وتجديها واضحة فى الصورة اياض وهذة ليس لها علاقة وغشاء البكارة ...بل يليها مبارشة غشاء البكارة ...(( البظر )) هو جسم صغير في حجم حبة الفول يقع عند التقاء الشفرين الصغيرين من أعلى ويتميز هذا العضو باحتوائه على عدد ضخم من النهايات العصبية القابلة ويحتوي البظر على أنسجة قابلة للتمدد وأوعية دموية


أنا حبييت أسأل عن الدم اللي ينزل .. هو كثير ولا قليل لونه فاتح ولا غامق
الدم ليس كثير وهو عدة نقط فقط ولونها عند الجماع الزوجى يكون فاتح لان الدم يختلط مع منى الزوج لكن اذا ما فض غشاء الفتاة فيكون الدم غامق وليس فاتح


وحده من صديقاتي قد قالت لي عنها بس مالقينا لها حل هي عندما كانت صغيره تقريبا 8 او 9 سنين تعرضت لعملية اعتداء بس انها تقول ما اذكر اني نزفت او اي شي من ها القبيل والمعتدي عليها تعرفه بس ماتقدر تتكلم لانها اللحين كبرت والرجل ايضا تزوج ولديه الان اولاد ولاقدرت تعلم اهلها لانها خافتمنهم وهي خايفه مايصدقونها بس اللحين ودها تكشف على نفسها بس ماتدري وش تقول لاهلها علشان تروح تخاف انهم يشكون انها غلطت اللحين وتلفقهاوهي الان كلما انخطبت ترفض وش تسوي؟؟


مهم ان تذهب للطبيبة للكشف على نفسها والتأكد من عدم هتك عرضها لان التحرش نوعين ( تحرش خارجى او اغتصاب ) ولذلك مهم ان تتأكد ان هذا الرجل الغير محترم لم يغتصبها وفقط التحرش كان خارجى ....اذا ثبت انها فقدت عذريتها اذن يمكنها ان تجرى عملية لرتق غشاء البكارة لانها هنا كانت صغيره ويحق شرعا ان تجرى رتق للغشاء وان شاء الله لا يكون الامر وصل لهذة المرحله ويكون فقط تحرش خارجى !!


هذة قصة فتاة كانت تمالرس العادة السريه ثم انخطبت وبعد ماقرأت من أحد المنتديات ان العادة السريه تسبب رتق غشاء البكاره خافت انها ماتحمل بعد الزواج وهي ماتدري اذا راح تحمل ؟؟
تقصدى فض او هتك لغشاء البكارة لان رتق يعنى تصليح او ترقيع !! والعادة السرية تسبب فض للغشاء اذا كانت تمارس بوضع الاصبع داخل المهبل او استعمال الات حادة او الضغط على الغشاء انما لو العادة تمارس فى اعلى المهبل عند البظر اذن هى بعيدة عن موضوع الغشاء وفى كل الاحوال طالما اقتربت من مهبلها وتشك فى عذريتها ان تعرض نفسها على الطبيبة افضل للاطمئنان مع الكف عن ممارسة العادة لانها تؤثر جسمانيا ونفسيا على الفتاة واحيانا ونظرا لتكرارها قد تسبب مشاكل بعد الزواج ناهيك عن حكمها الشرعى
هل ممارسة الرياضة لفترة طويلة تصل الى سنة وأكثر كممارسة الجري ونط الحبل وغيرها تؤثر على غشاء البكارة وتؤدي الى توسع في المهبل ؟ وأرجو التوضيح أكثر ما معنى توسع المهبل وكيف يكون؟
لا اختى لا تؤثر الرياضة على غشاء البكاره فى شىء خاصة الجرى ونط الحبل وتوسع المهبل يقصد به تمدد عضلات واربطة المهبل المفصلية وهذا يحدث عند الزواج وتكرار الجماع وعند الولادات المتكرره فتضعف اربطة المهبل ويحدث التوسع


فى بعض الاحيان اشعر بحرقان شديد فى المهبلواكون مضطره لتسليط تيار من الماء على هذهالمنطقه حتى ارتاح من الحرقانهلهذا يؤثر على الغشاء
يفضل تجنب تسليط الماء على المهبل لضرر هذة الطريقة على الغشاء ويفضل الذهاب للطبيبة لفحص المهبل واخذ عينه من الافرازات وعمل مزرعه لافرازات المهبل وايضا البول للتاكد من عدم وجود التهاب مهبلى او التهاب المثانه


انا خوافه مره من المويه ومن الرقص ومن كل حركه حتى من القعده اخاااف على نفسي وانا كنت اسلط المويه بس مو تحت ولا ادري اساسن انه مو زينواللي يعافييك قوليلي وانا احيانن امشي وارقص وهل هذا ياثر ؟؟
المشى والرقص وحتى تشطيف المهبل بشكل عادى لا يؤثر مطلقا على غشاء البكاره لذلك اطمئنى ولا تخافى ولا توهمى نفسك او توسوسى فلا داعى لكل ذلك ...نحن ننصح الا يكون هناك افراط فى النفس يعنى لا تقومى بعمل اشياء خارجة عن الطبيعى .. وانا فى سنكم كنت اخرج وامشى واجرى واركب خيل والعب سباحة وكراتية وتايكوندو وكرة قدم وغيرها كثير لكن كنت ااخذ بالى على نفسى ولا افعل شىء زيادة عن الطبيعى ...لا تخافى


وابي اسال اذا لاسمح الله انفض الغشاء ينزل الدم مباشره بعد الضربه ولا بعد فتره؟
ينزل الدم بعدها فورا ..واطمئنى اختى 100%


حبيت اسأل احياناً تجي الى اي شخص حكه داخليه بالمنطقه الحساسه مابنعرف كيف نحكها كويسوسمعت ان الحك كثير يمكن يسبب تمزق للغشاء فهل هذا الكلام صحيح؟
الحكة الخارجية لا تؤثر على الغشاء واذا كانت الحكة داخلية وبين الشفتين لن تؤثر على الغشاء وفى كل الاحوال لا تؤثر على الغشاء مالم يتم الضغط على الغشاء الى الداخل بعنف او الحك المباشر بدون عازل ( ملابس ) وفى حالة وجود الحكة مهم علاجها لانها تعنى الاصابة بالتهاب مهبلى ومهم التاكد من التشخيص والعلاج بواسطة الطبيبة النسائية


هل النزف الشديد المستمر يؤثر على البكارة؟؟
لا يؤثر النزف على غشاء البكاره مطلقا بل للغشاء فتحات او ثقاب تساعد على نزول هذا الدم بآمان
انا قد سمعت يا عزيزتي أن الموية تضر غشاء البكاره في حاله وحده وهي في فتره الدورة (الحيض)فينصح الاطباء بالمسح بمنديل مبتل للعضو التناسلي بدل من الماء المتدفق والله اعلم
الماء هو مصدر الحياة وهو من اهم الاشياء التى تساعدنا على النظافة الشخصية وبالتالى فالماء لا يضر فى فترة الحيض مطلقا وكلنا نستنجى ونشطف مهبلنا بعد التبول وغيره ..اما طريقة التنظيف التى ذكرتها الفراشة فلا باس بها وان كان يوجد بعض النساء لا تستطيع ان تتاكد من نظافتها الا اذا شعرت ان الماء شمل كل المهبل بشكل كامل وليس بمناديل مبلله قد تتقطع وتتفتت وغيره اثناء المسج بها
كنت أعاني من حساسية مفرطة في نفس المنطقة ومارحت للدكتورة بس من يوم كنت صغيرة في السن لان حسيت الوضع محرج وكنت أحك بشدة لين أرتاح وكنت لما أنام أمام وأيدي على نفس المكان بس لما قريت الموضوع خفت أكون سويت في غشاء البكارة شئ وبصراحة رحت شفت المنطقة أبغى أتاكد توهة وخفت زيادة لان البظر معدوم من الحساسية مابين الشفرتين الكبيرتين والشفرتين الصغيرة وشفت شئ زي الشحمة البيضاء مابين الشفرتين الصغيرة طمنيني اللة يسعدك
الحساسية التى تتكلمى عنها يعنى انك مصابة بالتهاب مهبلى ومهم علاجه والا سبب فى حدوث مشكلات قد تؤثر عليك بعد ذلك !!!فانصحك وفرا بالذهاب للطبيبة والكشف عليك خاصة ان المهبل مكان يحتاج للعناية الفائقه وهو متصل باعضاء مهمة وحيوية مثل الرحم والمبايض وغيرها واى التهاب ممكن ان يصعد الى هذة الاعضاء ويحدث التهابات حوضية مذمنه منها ما يسبب العقم لا قدر الله !!اذهبى اختى للطبيبة اولا لتحديد سبب الحكة ثم اطلبى منها ان تكشف على بكارتك لخوفك ان تكون الحكة سببت فيه اى شىء واعلمى انها حتما ستراعى ظروفك وقلقلك وستكشف عليك فورا وتطمئنك ان شاء الله
سمعت انه اي وحده تحس بدخول وخروج الهوا في تلك المنطقة تكون فقدت عذريتها فهل هذا صحيح
كلام غير صحيح فلا علاقة لغشاء البكارة بخروج الهواء وهذا الهواء السبب فيه ضعف عضلات واربطة المهبل والعجان وهذا ممكن ان يحدث قبل الزواج او بعده ويحتاج لعمل تمارين كيجل لشد هذة العضلات فيختفى الصوت وتحصلى على مهبل ضيق ومتماسك لا يترهل بعد الزواج والحمل والانجاب
وهو هل الطبيبه المختصه من الممكن ان تتعرف على سبب فض غشاء البكاره بمعنى انه لو الغشاء فض بسبب الجماع او بسبب حادث معين مثل اندفاع تيار الماء الى المنطقه مع تسببه بفض الغشاءوهل من المعقول في حاله عدم معرفة الطبيبه ان تتساوى العفيفه المحافظه على عرضها مع انسانه فرطت بعرضها وشرفها ؟؟؟
الطبيب الشرعى هو الذى يستطيع وبدقه ان يحدد كيف فض الغشاء ومتى ؟ وغيرها امور وهو اختصاص يختلف عن طبيب النساء العادى ..بالنسبة للطبيب النسائى العادى فهو يستطيع ان يعرف هل تضرر الغشاء كله او جزء منه وهل حدث فض كامل ام غير ذلك لكنه لا يستطيع تحديد كيف تم الفض ؟؟فى حال تعرضت الفتاة للاغتصاب ولان الاغتصاب يعنى الاكراه فطبيعى ان يكون هناك مقاومة من جهة الفتاة وبالتالى قد يكشف الطبيب العادى وجود اى كدمات و سجعات فى فخذى الفتاة او تورم فى مهبلها او حدوث نزف او جرح او غيره منه يتأكد بنسبة كبيرة انها تعرضت للاغتصاب بل وحاولت المقاومة ...فى مثل هذا الامر اختى حتى لا تفكرى كثيرا الفيصل فيه هو للنوايا وما تخفيه الصدور فالعفيفة تعرف انها كذلك ومن فض غشاءها بسبب اخر فهى ايضا تعرف ذلك ؟؟وربنا المطلع على كل شىء وهو يحاسب بما فى النوايا طال العمر او قصر


أنا أختي أخبرتني عن سر لها وحبيت أكتبه هنا عشان تساعدوني أو تعلموني أي شيء..أختي تقول أنها كانت تعمل حركة في نفسها ما تعرف هل هي اللي الآن تسمونها عادة سرية؟؟كانت تضغط بالوسادة على المنطقة الحساسة..مرة على البظر ومره على الشفرتين ومرة تحت ومرة فوق ..يعني كان كل أسبوع تقريبا تعملها بشكل آخر..وبقيت على هذا الحال مدة طوييييلة ..ومرة من المرات عملتها الساعة 2 الظهر وما أدخلت أي شيء مجرد ضغط بالمخدة (الوسادة) ..وقامت عادي وما حست بأي ألم وتححمت..والساعة 5 العصر نزل منها قطرات دم لونها فاتح وما كان وقت الدورة ..فهي جتها صدمة صعبه كثييير كثييير ..وبعد كذا ما نزل عليها أي شيء إلى الساعة 11 مساء بعد كذا نزل معها لون بني أشبه ما يكون بالمني..هي طبعا تابت توبه نصوحا وأقلعت عن هذا الفعل .. وهي ما تسأل هل غشائها سليم؟ لأن في بالها مستحيل يكون سليم بعد اللي حصل...لكن سؤالها هل فيه دليل ثاني للرجل أن المرأة بكر غير الدم ..يعني مثل يكون مدخل المهبل ضيق أو أي دليل ثاني ..لا تقولوا لي خليها تروح للدكتورة لأنها رافضة تماما بعدين هي تقول لو قالت لي الدكتورة غشائك فض ماراح أستفيد غير الهم والغم .. بليييز علموني كيف الرجل يعرف أن البنت بكر
نعم اختى غشاء اختك سليم 1000% ولا يوجد به شىء فصعب جدا ان يفض الغشاء بشىء لين ومسطح مثل المخذه او الوسادة لكن طبعا لاشك ان هذة نوع من انواع العادة السرية المرتبطة بالتخيلات الجنسية اى تتخيل المخذه شخص !! وتضغط على المهبل حتى الانزال ووجب عليها الاغتسال ...والدم استحاضة وقد يكون بسبب اضطراب الهرمونات ووجب التاكد طبيا انها لا تعانى من خلل هرمونى باجراء فحوصات مخبرية


انا مره كانت عليّ الدوره وانا استعمل المويه لغسل........ ونزل مني مثل ورق النايلون يعني نفس الورق النايلون اللي نستخدمه لتغليف الاكل ومن ذاك اليوم وانا خايفه اكون فقدت عذريتي سؤالي هو: غشاء البكاره ممكن يطيح كذا والا لا؟ تراني مااعرف بهالامور؟ ومشكوره اختي والله يوفقك دنيا وآخره
اذا كانت الماء مندفع وقوى ومسلط اسفل المهبل فقلنا انه ممكن ان يؤثر على الغشاء لكن لا يمكن ان ينزل من اى مكان فى المهبل قطع مثل ورق النايلون!! اذا كانت القطع التى تتكلمى عنها مدممه او بها دم ونزلت ورايتيها فى الفوطة الصحية وعند التنظيف قد تكون بطانة الرحم المنسلخة لكن الغشاء نفسه اذا فض لا ينزل بعده اى قطع ....يعنى ارى ان تطمئنى والافضل عدم تسليط الماء المندفع بقوة داخل المهبل


انا فتاه عمري 18 سنه وعندي مشكله واااااااااااااااااايد واااااااااااااااااايد مهمة انا من يوم كان عمري12سنه كنت امارس العادة السرية ووووووووووايد ضرتني لان كنت احط صبعي في داخل المهبل وما كنت اعرف ان البنت فيها غشاء بكارة لان كنت ياهل وافتهم بس هالسنه كنت ارمس مع زميلاتي وقالولي ان البنت فيها غشاء وهالغشاء ينفتح بسرعةوالحين انا وااااااايد خايفة وما احس باني بنية وابي اعرف اذا في دليل ان البنت تكون عذراء غير انفضاض الغشاء واللله ساعدوني محتاجة نصيحتكم وانا مقبلة عالخطوووووووبة ان شا للهوابي اعرف عن الشي اللي سويته ومرة ربيعتي قالتلي اذا ابي اعرف عذريتي بدون ما ازور الطبيب احط صبعي في المهبل اذا حسيت في شي يمنع دخول الصبع داخل يعني انا بعدني عذراء لاكن اذا مافي شي يمنع انا فقدت عذريتي وانا سمعت بنصيحتها وسويت اللي قالتلي عليه وكنت وايد حذرة بس يا ليتني ما سمعت كلامها لان يوم حطيت صبعي احس دخل في المهبل بدون اي جهد وابي تفسرون هالشي هل اللي سويته صح او خطا.؟ابي نصيحتكم الله يرضى عليكم
لا حول ولا قوة الا بالله طيب لمذا تطلبى النصيحة بعد ان قمتى بالفعل !!!!!طبعا اختى ما تنصحك به صديقتك جدا خطير ولا انصح به مطلقا !! فكيف يتم الكشف على الغشاء من خلال وسيلة يمكن ان تضر به فورا اذا كان سليم !!! ارجو نصح هذة الصديقة بعدم تجريب هذة الطريقة لانها جدا خطيرة !!حتى ان الطبيبة وهى العالمة عندما تكشف على الغ6شاء تنظر له فقط ولا تضع اى شىء فتذهبى انتى وتضعى اصبعك !!!!انصحك اختى بالذهاب لطبيبة نسائية ولا حرج ابدا ان تقولى لها انى اريد الاطمئنان على غشاء بكارتى و90% من البنات يذهبن للطبيب للاطمئنان ولا يوجد فى ذلك اى مشكلة وبالكشف عليك ستحدد الطبيبة هل سليم ام لا؟؟للاسف فى مجتمعنا لا يوجد وسيلة اخرى للتاكد من عذرية الفتاة الا برؤية بضع نقاط دم البكاره ليلةة الدخله !!( هذا ما يفهمه الرجال )


ولي صديقة عمرها من عمري 27 سنة وطلبت مني اكتب قصتها لكيصديقتي بلغت في الصف السادس الابتدائي يعني عمرها كان 12 سنة تقريباولما كان عمرها ثمانية سنوات كانت تلعب مع بنات جيرانها ودخلت داخل حاوية زبالها ولما بغت تطلع منها طلعت رجلها وحدة برى والثانية في الداخل ومالت الحاوية وطاحت وكان عضوها التناسلي لامس حافة الحاوية من فوق يعني الحاويه مهي حادة كانت دائرية وحست بحرقان في مكان هذا العضو وقبل ماتبلغ تعرضت لمحاولة اغتصاب بس على ماتقول ان الرجل خطفها من ورى وكان منزل ملابسه الداخلية ونزل ملابسها وكان يكتم على صوتها بيده وكانت تتحرك تبغى تهرب منه ولما سالتها نزل دم تقول لا ما اذكر نزل دم لكن بعها بيوم نزل مني دم وسالت اختي قالت هذي الدورة وصح استمرت معي اربع ايام ولما سالتها حسيت بالم قوي تقول ماتذكر لانها كانت صغيرة.وهي الحين ترفض العرسان خوف من ان غشاء البكارة انفض وهي مالها ذنب كانت صغيرة بالعمر.وقلتلها روحي للدكتورة رفضت لان امها تروح معها في كل مكان وامها شديدة مرة ماتتفاهم ابد.البنت مسكينة صارت تهوجس كثير ولما قلتلها على هذا الموضوع قالت انها تستخدم العادة السرية من هي صغيرة الى الحين بس بالاول كان عن طريق اليد تلامس البظر ماتدخل اي شي داخل المهبل وكانت لما تروح الحمام بالموية على البظر.هي تبي تعرف شلون غشائها سليم؟ قالت لي :اقدر اشوفها بالمراية؟قلت مادري والله.البنت حالتها النفسية صعبة صعبة.الله يخليك يابنت النيل ساعديها شلون تعرف ان غشائها سليم عن طريق الفحص بالبيت بالمراية؟ وهلاذا انفض الغشاء او استخدمت ملامسة البظر او الموية في العادة السرية تتوسع المنطقة لدى البنت؟وهل اذا انفض الغشاء يعني المنطقة تتسع لدى البنت وكانها متزوجة؟يعني هل يعرف الرجل في ليلة الدخلة اذا كان غشاء المراة انفض غير طريقة عدم نزول الدم؟يعني هل تتسع المنطقة؟
طبعا كان مهم ان تصارح والدتها من البداية بامر اغتصابها ولى موضوع يتكلم عن هذا الامر وتأثيره النفسى على البنت على المدى وضرورة مصارحة الاهل لمساندتها ومع احترامى اذا كانت الام صارمه لما تركت ابنتها تتعرض للاغتصاب وتلعب فى الحاوية !!!! لذلك الام مقصره ويجب ان تعى انها كذلك ...البنت لا استطيع ان انصحها سوى بالذهاب للطبيبة وتقول لوالدتها الامر كله وليحدث ما يحدث لكن لا تكلف نفسها فوق طاقتها ( تاثير نفسى وخوف ورعب مما حدث لها وقلق وتوتر , ثم رعب من والدتها !!) وتذهب للطبيبة لتكشف عليها وتطمئن هل حدث لها شىء ام لا؟؟وعليه تبدأ البنت بمعرة مصيرها ولربما هى سليمة ولا يوجد فيها شىء وبالتالى تطمئن وتزيح الكابوس الذى يحيط بها من سنوات وتبدأ حياة جديدة وتتزوج وتسعد فى حياتها ...للاسف كما اشرت فى ردى السابق لا يوجد شىء يدل على العذرية بالنسبة للرجل سوى رؤية بضعة قطرات الدم ...والعادة السرية وحتى تسليط الماء على المهبل واذا اتبعه فض للبكاره لا يؤدى الى حدوث التوسع الذى تتكلمى ن فالتوسع يحدث بتعدد مرات الممارسة الجنسية داخل فرج المرأة وعليه يحدث التوسع فى المجارى التناسلية
عند الدوره الشهريه لو نزل دم كثير مع قطع من الدم الي عفوووا زي قطع اللحمه يعني انا موو عذراء
هذة القطع هى بطانة الرحم المنسلخه وهى لا تؤدى الى فض البكاره ان شاء الله ...اطمئنى اختى
لبنت العذراء اذا راحت للدكتوره وطلبت انها تفحص عذريتها,,,تقدر الدكتوره تعلمها انها عذراء ولا لا ؟؟؟؟ فقط للاطمئنان ؟؟؟؟؟
نعم غاليتى يمكن للطبيبة بمجرد النظر ان تتاكد من عذرية الفتاة وهذا ما ننصح به دوما لا تكشفى على نفسك , لا تضعى اى شىء فى مهبلك لا اصابعك ولا مناديل ولا غيره ولا يوجد اى شةء يساعدك على معرفة امر غشاءك الا الطبيبة
انا بنت ولاسف ماارسة العادة السرية ..وووالله لم اكن اعلم انهاااا قـــــــــــــــــد تؤثر ع الغشاء ...والان انا انخطبت بس خااااااااااااااااااااااااااااااااايفه.....ولا استطيع ان اذهب لدكتوره هذاا مستحيييل وحتى لووحدي لا استطييييييع...اتمنىىىى الموووووووووت ..الانتحاار .....ماذااااااااااااااااااا افعل ..هل العادة تؤثر على الغشاء....وعندي الشفرتين سود وشوي الاحظ انهن اكبر هل هذااا عاادي
ذكرنا اختى ان العادة السرية تؤثر اذا تم وضع الاصبع او اله حادة او قمتى بالضغط الشديد على فتحة الغشاء او تم تسليط الماء باندفاع وقوة شديدة على فتحة الغشاء ..لم توضحى لنا كيف تمارسى العادة واين تحديدا هل فى اعلى المهبل عند البظر ام اين؟؟اذا فوق عند البظر لن يتأثر الغشاء ..وقلنا ايضا ان المشكلة ليست فى الغشاء فقط فالاستمناء باليد محرم شرعا فكيف تفعلى ما حرمه الدين ؟؟اذن الموضوع ليس الخوف من الناس ومن الزواج يجب ان يكون الخوف ممن هو اكبر من كل ذلك الا وهو " الله " سبحانه وتعالى ..لذلك اعيد واكرر تجنبى العادة تماما اذا كانت تمارس عند البظر اعلى الفرج لا ضرر منها على الغشاء غير ذلك يجب ان تذهبى للطبيبة ولا تتحججوا بانه مستحيل بسبب الحياء !! فمن تستحى لا تمارس العادة السرية وتعبث بأعضائها سراً ؟!! ..اعتذر عن ردى لكن وجب النصح والارشاد والتنبيه وانا اعتبركم جميعا مثل بناتى واخواتى الصغار
هل صحبح ان الفتاة عند البلوغ يظهر لها غشاء جديد؟؟
غير صحيح ...غشاء البكارة تولد به الانثى وليس صحيحآ أنه يتكون في سن النضج ، بل إنه يتكون مع الانثى وهي جنين في بطن امها ، ولذلك فهو معها منذ ولادتها
عندي سؤالين محيريني واغلب البنات1/انا لما اجلس على حاجه صلبه او غير مستويه او وانا ساجده احس بألم ؟؟ ماادري اذاكان هذا الغشاء..2/البنت وهي صغيره لها غشاء بكاره..بالاصح تنفتح وترجع بكارتها اذا كبرت؟؟


لا اختى هذا ليس الغشاء ولا علاقة الغشاء بالالم والالم اعتقد يكون فى العصعص وهى عظمة تكون فى اخر العمود الفقرى ..بالنسبة لغشاء البكارة كما قلت فى ردى السابق تولد به الفتاة ويتكون اثناء تواجدها فى رحم الام واذا فض مرة لن يعود مرة اخرى الا اذا اجرت عملية ترقيع الغشاء ولا يعود ابدا من تلقاء نفسه اى لا يلتحم تلقائيا اذا تم فضه !!لذلك جاء الحرص منا على التنبيه


الافرازات اللي تنزل بكترة هل تضر غشاء البكارة
لا اختى ليس لها ضرر على الغشاء ولكن يفضل اذا كانت افرازات مرضية ان تعالج لانها اذا اهملت تسبب التهابات حوضية تؤثر على خصوبة البنت وقدرتها على الحمل مستقبلا ..لذلك وجب علاج الالتهابات المهبلية اذا كانت الافرازات مرضية


هل يوجد فتحتين لغشاء البكاره يخرج منها الدوره الشهريه
نعم يوجد انواع غشاء بكارة فيه اكثر من فتحة له
هل لازم بعد ما تفقد الفتاة غشاء البكارة ينزل دم او لا ... او انه يصيبها حرقان او شيء من هذا القبيل ؟؟والله انا اعرف قصة صارت لوحدة زوجها جرها من شعرها على المستشفى فالليل يوم الدخلة لانه ما نزل دم منها .. ويا حرام فضحها وفضح نفسه لانه البنت كانت فاقدته منه بس المشكلة انه ما نزل دم فظن فيها ظن السوء
نعم ينزل دم بسيط جدا قد تكون نقطة صغيرة مع الشعور بحرقه والم فى المهبل ..اما حالة الزوجة فهذا لانها لديها غشاء من النوع المطاطى وهذا النوع من الغشاء لا يفض بسهوله وقابل للمد دون ان يفض وبالتالى قد يظن الزوج ( الجاهل ) بان زوجته غير شريفة وعليه يجب ان يصحبها للطبيبة لفحص الغشاء والتاكد انه مطاطى عندها يخير الزوجين اذا كانا يريدا ان تقوم الطبيبة بفض الغشاء بالمشرط الجراحى ام مع كثرة الايلاج يفضه الزوج او عند الحمل ووقت الولادة يقوم الطبيب بفضه ! لان الحمل ممكن ان يحدث والغشاء موجود بحيث يتسلل السائل المنوى الى داخل فتحات الغشاء فيحدث الحمل سواء فى النوع المطاطى او باقى الانواع
أنا أعاني من مشكلة مو لائية حل .. ممكن تساعدوني..في إحدى المرات شغلت الماء وكان مندفعا بفوة و لفترة طويلة....ولما انتهيت وجدت نفسي أغرق بالدم ..علما أني كنت في حالة الدورة الشهرية..ولا أستطيع الذهاب
اختى الغالية الدم نزل من اول ما فتحتى الماء ام بعد ان انتهيتى من التنظيف وجدتى دم غزير!! ومرافق معه الم ؟الافضل زيارة الطبيبة واعتقد ان الامر طبيعى وانصح بعدم تسليط الماء باندفاع وقوة على المهبل
خيرا انا لاحظت ان اختى الصغيرة بان الشفران الصغيران غير ملتصقين يعنى مفصوليين بشكل نهائى وطويله شويه بالنسبه للطفله يعنى كانك تشوفين الرحم شكله مختلف عن باقى النساء فهل هذا سيؤثر عليها مستقبلا وهل يعنى هذا العيب انها لا تحمل غشا بكارة والفتاة عمرها 5 سنوات
اختي الغالية اختك الصغيرة طبيعية جدا وهى ليست نساء بل هى بنت صغيرة لم تبلغ بعد , وانصح بعدم النظر لمهبلها بشكل دائم وبدون حاجة اذ لا يجوز !!بارك الله بكِ
أنا عندي 3 أسئلة ...تحملينا وأجرك إن شاء الله مضاعف...1)) إذا رحت للدكتورة إيييش أحكي لها ؟؟"فكرت كثيير في صيغة السؤال بس ما لقيت حل "أقول : "شوفي غشائي .. بتسألني إيييش خلاك تشكي في حالك"..2)) إيييش أقول لأمي ؟؟3)) لو قالت مافيه غشاء .."طبعا مو بسبب الفاحشة << بعييد الشر>> لكن بسبب الماء أو العادة الملعونة"مجرد ضغط على الشفرتين"..هل فيه حل عند الدكتورة
هوني على نفسك اختي لو تعرفين ان نسبة البنات التى تذهب للطبية للكشف على غشاء البكارة تفوق عدد النساء التى تذهب لها لامراض نسائية لن تصدقي لذلك هوني على نفسك لان الطبيبة ياتي لها حالات كثيرة من البنات ليطمئنوا على غشائهن خاصة قبل الزواج ..لذلك يمكنك ببساطة ان تقولي لها انى لم اكن اعلم بشىء اسمة غشاء البكارة وقرات بضرر الماء المندفع وتاثيره عليه وارغب فى الاطمئنان ان عدم وعي لم يصبنى بشىء !! هنا ستتفهم حالتك وستطمئنك وستكشف عليكِ فورا ..اما والدتك فكوني صريحة معها ايضا وقولى لها انى قرات عن غشاء البكارة واريد ان اطمئن على حالي والام الواعية هى من تقدر صراحة ابنتها ثم قلقها بل وتقلق معها وتصتحبها الى الطبيبة ..اما سؤالك الاخير فلن تقول لكِ هذا لان غشاء البكارة بعيد عن الشفرتين


اختي تعاني من مشكله وخايفه منها كثير وهي ان الشفرتان الصغيرتان وحده اطول من الثانيه ولا تحس بألم ولا تضخمفقط الطول مسبب لها مضايقه وشك هل هذا يؤثر على المستقبل الزوجي وهل له علاقه بشيء لان هذا الموضوع متعبها خصوصا انها مخطوبه وخايفه من انها اتأثر عليها مستقبلا.
لا يوجد مشكلة فى ذلك ولا تؤثر على اى شىء لا جنسيا ولا انجابيا واذا الطول تشعر انه يشوة مهبلها ( ولا اعتقد بذلك ) يمكن ان تلجأ لعمل عملية جراحية لازالة الزائد من الشفرة وهكذا تحل المشكلة وان كنت ارى ان تترك الامر كما هو عليه طالما لا يوجد ورم او تضخم او الم .
ماذا افعل بالالام الدوره والاحتقان اللذي تقولينه خصوصا انه لدي تحليل قديم للبول وكان فيه نسبه من الدم ولم اراجع مره اخرى من شدة خوفي من النتيجه ارجوكي قولي لي هل الامور طبيعيه ؟
مهم ان تتوجهي للطبيبة واعادة عمل فحص للبول وشرح هذة الاعراض للطبيبة لاعطائك ادوية تساعد على تخفيف الالم والاحتقان الحوضي ..فقط اذهبي للطبيبة وتابعي معها
إذا البنت كانت تمارس العادة السرية بكثرة وهو عن طريق إدخال الاصبع أو حك البظر فإن الغشاء يتوسع في بعض الاوقات من غير ان ينفض؟؟؟ هل هذي المعلومة صحيحة؟؟
كلام غير صحيح مطلقا !! فدخول الاصبع داخل فتحة المهبل قادر ان يفض الغشاء فورا وليس ليتوسع !!اما البظر فهو بعيد عن الغشاء وبالتالي حك البظر لا يسبب مشكلة للغشاء من الأصل !!للاتسف صديقتك بمعلوماتها قد تضيع نفسها اذا كانت تمارس العادة السرية على هذا التفكير !!الله يهديها
هل الاحتقان الحوضي هذا خطير؟؟وخصوصا اني قراءه موضوع مشابهه في المنتدى وفي معلومه تقول انه عندما يتم فتح الغشاء لا ينزل دم من ممارسة هذه العاده ارجوكي افيدني جزاكي الله خيرا وعندما اذهب للطبيبه ما اقول لهذا فانا محرجه جدا وغير ذلك والدتي ستكون معي لا اعرف كيف اشرح الموضوع لها اروجكي فانا لا استطيع النوم ابدا من التفكير ولم استطع ان اعطي اهلي الموافقه على العريس بسببب خوفي علما بانه ليس الاول انا رفضت اثنين قبله من شدة خوفي ماذا افعل؟؟
فتح غشاء البكارة شىء وتعرض الفتاة لامراض نسائية شىء اخر !اى فتاة سيحدث تمزق او فض لغشائها سواء بممارسة العادة او حادثة او غيره سينزل دم ولو نقطة بسيطة الا اذا كان غشائها من النوع المطاطي ( وهو نادر ) فلن ينزل دم مطلقا ..الاحتقان الدموي فى منطقة الحوض يحدث عند ممارسة العادة نتيجة لعدم الإشباع الجنسي للفتاة فيؤدي الإحتقان الى اضطرابات في الدورة الدموية ، خاصة زيادة كمية دم الحيض ، مع الإحساس بألم شديد يسبق نزول الدم . كما قد يتسبب احتقان الحوض في زيادة كمية الإفرازات المهبلية .فى حالة الإحتقان الدموي للحوض لن يحدث تمزق لغشاء البكارة ، ولكن قد يحدث عدم نزول دم أثناء فض الغشاء بالطريق المشروع ليلة الزفاف نتيجة لهذا الإحتقان ..لذلك احذر من ممارسة العادة السرية والإفراط فيها لان اثارها الجانبية كثيرة جدا جدا جدا
نا سمعت انه الي تتالم كثير اثناء الدوره الشهريه هذا دليل على عذريتها يعني وجود غشاء البكاره .....؟؟؟؟ فهل هذا صحيح ......... وثاني شي اتمنى اتخبريني شو هي العلامات الثانيه الي تدل على العذريه ...؟؟؟؟؟؟
ليس له اى اساس من الصحة ..ولا يوجد علامات اخرى للعذرية الا غشاء البكاره
مشكله صديقتي وهي انها كانت تقوم بتسليط الماء المندفع على منطقة البظر وذلك في سنين مراهقتها لجهلها عن وجود غشاء البكارة وحرمة ذلك الشي اما الان هي لاتفعل ذلك الشي وتابت توبة نصوح ولكن هي الا مخطوبه وخائفة ان ذلك الامر اثر على غشائها وفقدان عذريتهااما انا حبيت اشتشيرك عن رياضة قرأت عنها في منتدى اخر لتنحيف منطقة الاوراك والارداف وذلك بالزحف على الارضيعني اجلس على الارض واجعل ساقيا ممتدان الى الامام مع وضع يداي على ركبتي واحاول الان المشي او التقدم الى الامام مرتكزه على الردفين عن طريق مد الساق اليمنى ثم دفع الساق اليسرى وهكذا عشرة خطوات الى الامام وعشرة خطوات الى الخلف انا جربت هذه الرياضة اربعة ايام وهذه الرياضه يبغالها وقت طويل لتظهر نتائجها وانا خائفة ان تؤثر على غشاء البكارةبسبب الضغط والزحف على الارض خصوصا اني حسيت بالم بسيط عند منطقة المهبل هل لانني في بدايه الرياضة وهذا شي طبيعي ام ماذا ارجو ا الرد
صديقتك تذهب لطبيبة نسائية لفحصها وتسليط الماء على البظر فقط لا يضر بالغشاء لانه بعيد عن البظر ..اما انتي ورياضتك فلا ضرر منها على الغشاء ..وفي النهايهالله يحمينا ويحمي بنات المسلمين ...اتمنى الاستفاده للجميع

الثلاثاء، 22 فبراير 2011

مظاهرات شعبية ومساعدات طبية مصرية لدعم الثورة الليبية

لقنصلية المصرية فى بنغازى أحاطت المسئولين فى مصر بتطورات الأوضاع فى مدينة بنغازى، والتى فقدت قوات الأمن الليبية السيطرة عليها بعد احتجاجات شعبية تطالب بإسقاط العقيد معمر القذافى.


وحسب المصدر الذى تحدث لـ«الشروق» تم تسجيل حالة قتل واحدة فقط بين المصريين نافيا علمه بوجود قتلى مصريين آخرين، حيث إن فحص القتلى يتم بصعوبة فى الوقت الراهن.


وأوضح المصدر عدم تلقيه تعليمات من مصر حول ترحيل الجالية المصرية من بنغازى أو حتى إرسال طائرات مصرية لترحيل تلك العمالة خوفا على عدم عودتها مرة أخرى «وقطع عيشها»، موضحا أن المواطنين المصريين العاملين فى بنغازى نحو 750 ألف مصرى يواجهون حاليا المجهول، حيث تخشى السلطات المصرية تداعيات عودة كل هذا الكم من الأيدى العاملة المصرية دفعة واحدة، فى الوقت الذى لا تستطيع فيه السلطات إغلاق الحدود أمامهم بوصفهم مواطنين يريدون العودة إلى الوطن. يأتى ذلك فيما تتوالى استغاثات أسر المصريين العاملين فى ليبيا من أجل التدخل لإنقاذ أبنائها، حيث تقول أسرة الدكتور سيد عبدالقادر 45 عاما من محافظة بنى سويف الأستاذ بجامعة سرت الليبية إن الاتصال معه انقطع منذ أيام ولا يعرفون مصيره، وطالبت زوجته وزارة الخارجية والمجلس العسكرى بسرعة التدخل لإنقاذه هو وباقى المصريين العاملين فى ليبيا.


وعلى الجانب المصرى من الحدود مع ليبيا شهدت محافظة مطروح مظاهرة شعبية لمناصرة ثورة الشعب الليبى ضد عنف نظام القذافى، والذى أسفر عن استشهاد وإصابة المئات.


شارك فى المظاهرة عدد كبير من أهالى مطروح وأعضاء نقابة المحامين والنشطاء السياسيين وأبناء قبائل الجمعيات وأولاد على والسنة.


ندد المتظاهرون بالعنف المبالغ فيه الذى استخدمته قوى الأمن لقمع مظاهرات الشعب الليبى، مؤكدين أن احتجاجات بنغازى ودرنة والبيضاء والغريان ومصراته وإيجدابيا وباقى المدن الليبية هى امتداد طبيعى لثورة ميدان التحرير بمصر.


فى نفس الوقت بدأت اللجان الشعبية من المتطوعين من أبناء محافظة مطروح فى تجميع المساعدات الطبية للشعب الليبى، حيث توجهت شاحنتان محملتان بالمساعدات الطبية باتجاه المنفذ البرى لتوصيلها إلى الشعب الليبى.


وفى القاهرة حاصرت قوات الجيش مبنى السفارة الليبية، وأحاطت به من جميع الجوانب ووقف العشرات من المصريين والليبيين للإعلان عن تضامنهم مع الشعب الليبى فى ثورته ضد نظام الرئيس معمر القذافى الذى تمتد سنوات حكمه لأكثر من 40 عاما.


وهتف المحتجون «شعب ليبيا يا أحرار، يا أحفاد عمر المختار»، و«الشعب الليبى عنيد، وهيسقط العقيد»، ورفعوا لافتات تطالب بالحرية لليبيا مشيرين إلى أنه فى يوم ما ستصبح ليبيا حرة، وسيغادر القذافى بره.


الجدير بالذكر أن عددا من الكتاب والمثقفين المصريين، شاركوا فى الوقفة حاملين بيانا أصدره اتحاد الكتاب، يشجب فيه ما قامت به الحكومات العربية فى ليبيا واليمن والجزائر، ويطالب المجتمع الدولى والأمم المتحدة باتخاذ الإجراءات القانونية فى حق الحكام الذين ارتكبوا مجازر وجرائم ضد الإنسانية.


كما نظم المئات من المصريين والجالية الليبية مسيرة سلمية، عقب صلاة ظهر أمس، انطلقت من ساحة مسجد القائد إبراهيم بالإسكندرية، فى اتجاه القنصلية الليبية مرورا بمنطقة الشلالات، لإعلان تضامنهم مع أهالى ليبيا فى ثورتهم لأجل الحرية.


المسيرة دعت إليها رابطة الشباب الليبى بالإسكندرية، بالتنسيق مع شباب ثورة 25 يناير، وتضم الحملة الشعبية لدعم مطالب التغيير «لازم»، وشباب 6 أبريل، وأحزاب الغد، والجبهة، والكرامة، وشباب من أجل العدالة والحرية، والإخوان المسلمين، وحركة «حشد»، و«الاشتراكيين الثوريين».


وأكدوا فور وصولهم إلى مقر القنصلية، أحقية الشعب الليبى فى مطالبه المشروعة والمتمثلة فى الحرية والديمقراطية والعيش الكريم والوقوف فى وجه نظام القذافى، ورفعوا هتافات مؤدية لثوار ليبيا من بينها «يسقط يسقط القذافى»، «مصر وليبيا إيد واحدة»، «يا قذافى صبرك بكره الشعب حيحفر قبرك».


من ناحيته، قال محمد رفاعة الطهطاوى سفير مصر الأسبق فى الجماهيرية الليبية، إن النظام الليبى «استخدم كل درجات القهر والقمع وكبت الحريات، ومنع أى صوت يرتفع بموقف سياسى أيا كان»، مؤكدا أن «القمع وصل لدرجة لا مثيل لها فى العالم، ورغم أن ليبيا دولة غنية ومنتجة للبترول، فإن هذا الثراء لا يتناسب مع المستوى المعيشى للشعب الليبى». وأضاف الطهطاوى فى تصريحات لـ «الشروق»: نظام القذافى انتهى تماما، مستندا فى ذلك إلى أن «منطقة بنى غازى أصبحت خارجة تماما عن السلطة، ورافضة لاستمرار النظام، إلى جانب انضمام قطاعات من القوات المسلحة للثوار، وإعلان عدد من قبائل الجنوب (معقل القذافى) فى سبها، معارضتها الواضحة للنظام».


وقال: «نتيجة للاستعمال المفرط للقوة ضد الثوار فى طرابلس وارتفاع حدة المعارك، أصبح هناك انقسام فى الأداة المسلحة المستند إليها النظام، وعلى خلاف الوضع فى مصر وتونس، فإن الثورة الليبية ونتيجة لتفكك القوات المسلحة وانضمام قطاعات منها للثوار، اكتسبت قوة عسكرية».


وأضاف: خلال أيام معدودة سيتم إسقاط نظام القذافى كاملا، خصوصا أن خطاب ابنه سيف الإسلام، والذى ليس له صفة رسمية، كشف عن عجز النظام الليبى أمام الثورة.

الأحد، 20 فبراير 2011

علمنا الإسلام كل شيء ، كيف نأكل وكيف نلبس ، ما هى آداب الجماع ؟

علمنا الإسلام كل شيء ، فالإسلام أتى للناس بكل خير في أمور معاشهم ودينهم ومحياهم ومماتهم لأنه دين الله عز وجل .
والجماع من الأمور الحياتية المهمة التي أتى ديننا بتبيينها وشرع لها من الآداب والأحكام ما يرقى بها عن مجرد أن تكون لذّة بهيمية وقضاء عابرا للوطر بل قرنها بأمور من النيّة الصالحة والأذكار والآداب الشرعية ما يرقى بها إلى مستوى العبادة التي يُثاب عليها المسلم . وجاء في السنّة النبوية تبيان لذلك ، قال الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى في كتابه زاد المعاد : ( وأما الجماع أو الباه ، فكان هديه فيه - صلى الله عليه و سلم - أكمل هدي ، يحفظ به الصحة ، وتتم به اللذة وسرور النفس ، ويحصل به مقاصده التي وضع لأجلها ، فإن الجماع وضع في الأصل لثلاثة أمور هي مقاصده الأصلية :

أحدها : حفظ النسل ، ودوام النوع إلى أن تتكامل العدة التي قدر الله بروزها إلى هذا العالم .

الثاني : إخراج الماء الذي يضر احتباسه واحتقانه بجملة البدن .

الثالث : قضاء الوطر ، ونيل اللذة ، والتمتع بالنعمة ، وهذه وحدها هي الفائدة التي في الجنة ، إذ لا تناسل هناك ، ولا احتقان يستفرغه الإنزال .

وفضلاء الأطباء يرون أن الجماع من أحد أسباب حفظ الصحة ) . الطب النبوي ص249 .

و قال رحمه الله تعالى : ( ومن منافعه - أي الجماع - : غض البصر ، وكف النفس ، والقدرة على العفة عن الحرام ، وتحصيل ذلك للمرأة ، فهو ينفع نفسه في دنياه وأخراه ، وينفع المرأة ، ولذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم يتعاهده ويحبه ، ويقول : ( حبب إلي من دنياكم : النساء والطيب ) رواه أحمد 3/128 والنسائي 7/61 وصححه الحاكم .

وقال صلى الله عليه وسلم : ( يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ، فإنه أغض للبصر وأحفظ للفرج ، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء ) رواه البخاري 9/92 و مسلم 1400 ) . الطب النبوي 251 .

ومن الأمور المهمة التي ينبغي مراعاتها عند الجماع :

1 - إخلاص النية لله عز وجل في هذا الأمر ، وأن ينوي بفعله حفظ نفسه وأهله عن الحرام وتكثير نسل الأمة الإسلامية ليرتفع شأنها فإنّ الكثرة عزّ ، وليعلم أنه مأجور على عمله هذا وإن كان يجد فيه من اللذة والسرور العاجل ما يجد ، فعن أبي ذر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( وفي بُضع أحدكم صدقة ) - أي في جماعه لأهله - فقالوا : يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر ؟ قال عليه الصلاة والسلام : ( أرأيتم لو وضعها في الحرام ، أكان عليه وزر ؟ فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر ) رواه مسلم 720 .

وهذا من فضل الله العظيم على هذه الأمة المباركة ، فالحمد لله الذي جعلنا منها .

2 - أن يقدِّم بين يدي الجماع بالملاطفة والمداعبة والملاعبة والتقبيل ، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يلاعب أهله ويقبلها .

3 - أن يقول حين يأتي أهله ( بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( فإن قضى الله بينهما ولدا ، لم يضره الشيطان أبدا ) رواه البخاري 9/187 .

4 - يجوز له إتيان المرأة في قبلها من أي جهة شاء ، من الخلف أو الأمام شريطة أن يكون ذلك في قُبُلها وهو موضع خروج الولد ، لقول الله تبارك و تعالى : ( نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم ) . وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : كانت اليهود تقول : إذا أتى الرجل امرأته من دبرها في قبلها كان الولد أحول ! فنزلت : ( نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم ) فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( مقبلة ومدبرة إذا كان ذلك في الفرج ) رواه البخاري 8/154 ومسلم 4/156 .

5 - لا يجوز له بحال من الأحوال أن يأتي امرأته في الدبر ، قال الله عز وجل : ( نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم ) ومعلوم أن مكان الحرث هو الفرج وهو ما يبتغى به الولد ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ملعون من يأتي النساء في محاشِّهن : أي أدبارهن ) رواه ابن عدي 211/1 و صححه الألباني في آداب الزفاف ص105 . وذلك لما فيه من مخالفة للفطرة ومقارفة لما تأباه طبائع النفوس السوية ، كما أن فيه تفويتا لحظ المرأة من اللذة ، كما أن الدبر هو محل القذر ، إلى غير ذلك مما يؤكد حرمة هذا الأمر . للمزيد يراجع سؤال رقم ( 1103 )

6 - إذا جامع الرجل أهله ثم أراد أن يعود إليها فليتوضأ ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا أتى أحدكم أهله ثم أراد أن يعود فليتوضأ بينهما وضوءا ، فإنه أنشط في العَوْد ) رواه مسلم 1/171 . وهو على الاستحباب لا على الوجوب . وإن تمكن من الغسل بين الجماعين فهو أفضل ، لحديث أبي رافع أن النبي صلى الله عله وسلم طاف ذات يوم على نسائه ، يغتسل عند هذه وعند هذه ، قال فقلت له : يا رسول الله ألا تجعله غسلا واحدا ؟ قال : ( هذا أزكى وأطيب وأطهر ) رواه أبو داود والنسائي 79/1 .

7 - يجب الغسل من الجنابة على الزوجين أو أحدهما في الحالات التالية :

- التقاء الختانين : لقوله صلى الله عليه وسلم : " إِذَا جَاوَزَ الْخِتَانُ الْخِتَانَ ( وفي رواية : مسّ الختان الختان ) فَقَدْ وَجَبَ الْغُسْل . " رواه أحمد ومسلم رقم 526 وهذا الغسل واجب أنزل أو لم يُنزل . ومسّ الختان الختان هو إيلاج حشفة الذّكر في الفرج وليس مجرّد الملاصقة .

- خروج المني و لو لم يلتق الختانان : لقوله صلى الله عليه وسلم : " إنما الماء من الماء " رواه مسلم رقم 1/269 .

قال البغوي في شرح السنة (2/9) : ( غسل الجنابة وجوبه بأحد الأمرين : أما بإدخال الحشفة في الفرج أو خروج الماء الدافق من الرجل أو المرأة ) . و لمعرفة صفة الغسل الشرعية انظر السؤال رقم ( 415 ) .

ويجوز للزوجين الاغتسال معا في مكان واحد ولو رأى منها ورأت منه ، لحديث عائشة رضي الله عنها قالت : كنت أغتسل أنا والنبي صلى الله عليه وسلم من إناء بيني وبينه واحد تختلف أيدينا فيه فيبادرني حتى أقول : دع لي ، دع لي قالت : وهما جنبان . رواه البخاري ومسلم .

8 - يجوز لمن وجب عليه الغسل أن ينام ويؤخر الغسل إلى قبل وقت الصلاة ، لكن يستحب له أن يتوضأ قبل نومه استحبابا مؤكدا لحديث عمر أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم : أينام أحدنا وهو جنب ؟ فقال عليه الصلاة والسلام : ( نعم ، ويتوضأ إن شاء ) رواه ابن حبان 232 .

9 - ويحرم إتيان الحائض حال حيضها لقول الله عز وجل : ( ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين ) ، وعلى من أتى زوجته وهي حائض أن يتصدق بدينار أو نصف دينار كما ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أجاب السائل الذي أتاه فسأله عن ذلك . أخرجه أصحاب السنن وصححه الألباني آداب الزفاف ص122. لكن يجوز له أن يتمتع من الحائض بما دون الفرج لحديث عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر إحدانا إذا كانت حائضا أن تتزر ثم يضاجعها زوجها ) متفق عليه.

10 - يجوز للزوج العزل إذا لم يرد الولد ويجوز له كذلك استخدام الواقي ، إذا أذنت الزوجة لأنّ لها حقّا في الاستمتاع وفي الولد ، ودليل ذلك حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أنه قال : كنا نعزل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم ينهنا . رواه البخاري 9/250 ومسلم 4/160 .

ولكن الأولى ترك ذلك كله لأمور منها : أن فيه تفويتا للذة المرأة أو إنقاصا لها . ومنها أن فيه تفويت بعض مقاصد النكاح وهو تكثير النسل والولد كما ذكرنا سابقا .

11 - يحرم على كل من الزوجين أن ينشر الأسرار المتعلقة بما يجري بينهما من أمور المعاشرة الزوجية ، بل هو من شر الأمور ، يقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن من شر الناس منزلة عند الله يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه ثم ينشر سرها ) رواه مسلم 4/157 . وعن أسماء بنت يزيد أنها كانت عند النبي صلى الله عليه وسلم والرجال والنساء قعود ، فقال : ( لعل رجلا يقول ما يفعل بأهله ، ولعل امرأة تخبر بما فعلت مع زوجها ؟! ) فأرّم القوم - أي سكتوا ولم يجيبوا - ، فقلت : إي والله يا رسول الله ! إنهن ليفعلن ، وإنهم ليفعلون . قال : ( فلا تفعلوا ، فإنما ذلك مثل شيطان لقي شيطانة في طريق فغشيها والناس ينظرون ) رواه أبوداود برقم 1/339 ، وصححه الألباني في آداب الزفاف ص143 .

هذا ما تيسر ذكره من جملة من آداب الجماع ، فالحمد لله الذي هدانا لهذا الدين العظيم ذي الآداب العالية والحمد لله الذي دلّنا على خير الدنيا والآخرة . وصلى الله على نبينا محمد . .


الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد

السبت، 19 فبراير 2011

د. منى القاسم وطرق علاج حساسيه العين الفعليه

عسل النحل.. علاج لحساسية العين


مع قدوم فصل الربيع تنتشر أعراض الحساسية بأنواعها المختلفة والتى يعانى منها أكثر من 10% من الأفراد خاصة الأطفال ولهذا جاءت ضرورة الاهتمام بكيفية تفادى الإصابة بالحساسية، خاصة حساسية العيون التى تعتبر أكثر أنواع الحساسية انتشارا فى فصل الربيع، وحتى بداية فصل الصيف فكيف تتعامل مع حساسية العيون؟ وما أسبابها والعوامل التى تساعد على انتشارها؟ وما أعراضها وما أخطارها؟ وهل للأغذية التى نتناولها دور فى تقليل فرص الإصابة بحساسية العيون؟
تدهور سريع
تعتبر حساسية العيون من الأمراض الخطيرة التى تؤدى إلى تدهور سريع بالعين، إلى جانب صعوبة الشفاء التام منها، ولهذا تأتى أهمية محاولة الوقاية منها قدر الإمكان، والاكتشاف المبكر لها وعلاجها قبل أن تصل إلى مراحل متقدمة.
الأطفال أضعف
وتقول د. منى القاسم استشارى أمراض العيون إنه فى فصل الربيع تنتشر بعض الأمراض مثل حساسية العيون، والفم، والأنف، والحلق، والربو الشعبي، وكذلك بعض الأمراض الفيروسية مثل الحصبة، و الجدرى المائي، والغدة النكافية، وتنتشر أمراض الحساسية فى الربيع كرد فعل للجهاز المناعى نتيجة لتعرضه لمواد طبيعية موجودة فى البيئة كحبوب اللقاح التى تتطاير فى الجو يأتى التعرض المباشر لأشعة الشمس القوية كسبب أساسى للحساسية بالنسبة للعين، خاصة فى فصل الربيع وانتشار الأتربة والرياح الخماسينية فى الجو، بالإضافة إلى ما نعانى منه من تلوث بيئى وانتشار الأدخنة من التدخين وعوادم السيارات.
وتولى د. منى اهتماما كبيرا لانتشار الحساسية بين الأطفال والمراهقين فى فصل الربيع لعدم اكتمال الجهاز المناعى لديهم، ولهذا لابد من اهتمام الأمهات بمتابعة أطفالهن والحرص على نظافتهم الشخصية عن طريق غسل الوجه واليدين بالماء والصابون عند العودة من المدرسة، وأكثر من مرة على مدار اليوم، واستخدام نظارات الماء عند السباحة فى حمامات السباحة وكذلك تجنب الخروج بالأطفال الذين يعانون من الحساسية بالحدائق والمناطق المفتوحة قدر الإمكان.
علاج مؤقت
وتكمل د. منى حديثها فتقول لابد من الاهتمام بالعلاج المبكر لحساسية العين والوقاية قدر الإمكان من التهابات الجهاز التنفسى العلوى والجيوب الأنفية خاصة بالنسبة للأفراد الذين لديهم ميل للإصابة بالحساسية فى فصل الربيع فعليهم استشارة الطبيب قبل دخول شهر مارس وأخذ الأدوية المضادة للالتهابات والحساسية، ولكن إذا بدأ فصل الربيع فعلا فلا مفر من تناول أدوية إزالة الحساسية مثل الأدوية المضادة للهيستامين، وقليلا ما نلجأ للكورتيزون ولابد أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب، لأن ما يصلح لفرد قد لا يصلح للآخر، هذا بالإضافة إلى عدم تكرار العلاج بدون استشارة الطبيب لخطورة الاستمرار فى تناول أدوية الحساسية لفترات طويلة، كما أن الاستخدام الدائم لقطرات العين تؤدى إلى الإصابة بالمياه البيضاء والزرقاء على العين، وهو ما يؤدى إلى فقدان البصر لا قدر الله، هذا بالإضافة إلى أهمية الحفظ السليم للأدوية حتى تحافظ على فاعليتها.
وتضيف د. منى إنه من أهم علاجات الحساسية كمادات الماء البارد واستخدام النظارات الشمسية والتى لابد أن تحتوى على مرشح للأشعة فوق البنفسجية، ويكون لها خاصية الاستقطاب والتى تمنع الأشعة المنعكسة من الأسطح المستوية كالمرايا من الدخول للعين، وتجدر الإشارة فى هذا الصدد إلى أن النظارات المنتشرة بالأسواق والتى تباع على الأرصفة، غير مطابقة للمواصفات ولا تحمى العين إنما تضرها، كما إنه لا توجد علاقة بين لون النظارة أو شكلها ومطابقتها للمواصفات الصحية السليمة كما أن ما هو شائع عن أن النظارات الداكنة تحمى العين أمر خاطئ، فإن النظارات الداكنة جدا صحيح تمنع الأشعة فوق البنفسجية وتحت الحمراء من الدخول إلى العين تماما، ولكن ضررها أكبر لأنها تتسبب فى توسيع حدقة العين وهو ما يؤدى إلى دخول كم أكبر من هذه الأشعة بمجرد رفعها من فوق العين.
والغذاء أيضا
وجاء فى أحدث الدراسات المهتمة بالتغذية أنه لابد من تناول غذاء متوازن فى فصل الربيع، تهتم فيه بمجموعة البروتينات كاللحوم والبقوليات ومجموعة الطاقة المتمثلة فى النشويات، وكذلك مجموعة المناعة المتمثلة فى الخضراوات والفواكه الطازجة لما تحتويه من فيتامينات تعزز الجهاز المناعى داخل الجسم، خاصة الداكنة اللون مثل السبانخ والعنب الأحمر والتوت.
وكذلك فإن لبعض الأغذية دورا فى علاج الحساسية الموسمية، مثل الثوم، الذى يمثل علاجا للحساسية لأنه يعد مضادا للتهيج ويخلص الجسم من السموم ومستخدم فى الطب الشعبى منذ قرون طويلة، وكذلك نبات العرقسوس الذى تساعد جذوره على التنفس الطبيعى كما ينتج مادة مضادة لاستجابة الجسم للحساسية.
هذا بالإضافة إلى الأغذية الغنية بالأحماض الدهنية كالأسماك واللوز، وبذور الكتان، والذى يستخرج منه بعض الزيوت والتى تساعد فى تقليل أمراض الجهاز التنفسي.
كما أن لعسل النحل دورا مهما فى علاج حساسية العين، لاحتوائه على فيتامينات «أ»، «ب»، كما تعطى الدراسة أهمية كبرى لتناول الماء بكميات كبيرة قدر الإمكان حيث إنه يساعد على ترطيب الأنسجة المخاطية حول العين مما يقلل من التهابات العين.
وتحذر الدراسة من تناول الأغذية المهيجة للمادة المخاطية بالعين مثل القمح، ومنتجات الألبان، والبطيخ، والموز، والخيار، خاصة للأفراد الذين يعانون من حساسية الربيع.

الأربعاء، 9 فبراير 2011

أفضل وسائل منع الحمل في بداية الزواج

قد يحدث أحيانا أن الزوجين، لأسباب اقتصادية أو اجتماعية أو صحية خارجة عن قدرتهما، لا يرغبان في إنجاب الأطفال في أول عهدهما بالزواج . لذلك، فهما يفضلان تأجيل الحمل لمدة سنة أو سنتين أو ثلاث سنوات مثلا ريثما يتم لهما التغلب على المعوقات المختلفة التي تعوقهما .

ما العمل في مثل هذه الحالة ؟ هل يمتنع الزوجان عن الجماع الجنسي، وفي ذلك ما فيه من توتر للعصاب وقلق وضيق للنفس، أم يلجآن إلى الجماع الناقص المقطوع ( Coitus Interruptus ) الذي يترك الأعصاب في حيرة ولهفة والنفس في ثورة وغليان ؟ وإذا هما اتبعا المجامعة الحرة، وقع الحمل لا محالة، وهنا الطامة الكبرى . وتبدأ هنا المشكلة بالبحث عن طريقة للتخلص من حمل غير مرغوب فيه في ظروف معقدة، فيلجآن إلى قابلة أو " طبيب " للإجهاض غير المشروع، الذي يؤدي غالبا إلى إصابة الزوجة بالعقم فتحرم من الأطفال مدى الحياة، تلك مأساة حقيقية .

هذه الحلول إذن لا تؤدي إلى النشوة الجنسية الكاملة، ولا إلى المتعة النفسية المطلوبة للعروسين في أول عهدهما بالحب والسعادة والأمل، ثم إن بعض هذه الطرق، يشكل خطرا على حياة العروس وهي التائهة الهائمة في أول دروب الحياة الزوجية والجنسية بلا سند أو تجربة، أو علم واختبار .

حبوب منع الحمل
لا ننصح باستعمال حبوب منع الحمل، في أول العهد بالزواج، وإذا كانت هناك ضرورة فليكن ذلك لكن لمدة زمنية قصيرة، لأن حبوب منع الحمل تعكر التوازن الهورموني لدى العروس وتحدث اضطرابا في الطمث، ثم إن مفعول هذه الحبوب يقوم على أساس منع نضوج البويضات في المبيض دون انطلاقها منه، فكيف يجوز لنا في مثل هذه الحالة التدخل في وظيفة المبيضين لدى فتاة صبية يانعة في منطلق حياتها الجنسية، والتسبب في إضعاف مبيضيها ؟

بالرغم من الميزات الفريدة والحسنة التي تتمتع بها حبوب منع الحمل إلا أنها تبقى وسيلة لتحويل الهورمونات التناسلية في جسم المرأة عن مجراها الطبيعي . فقد قام نفر من الأطباء الأوروبيين ببحث لمعرفة أسباب ازدياد حوادث العقم لدى النساء، فتبين لهم الأزواج العصريين، يؤجلون، عادة، إنجاب الأطفال في أول عهدهم بالزواج، لنهم يريدون الحصول، أولا، على عمل، ومن ثم على منزل، وتجهيزه بالأثاث تبعا لمتطلبات الحضارة ووسائل الذوق والراحة، ناهيك عن السيارة الفخمة العصرية . . . إلخ . وهكذا تمضي مدة ثلاث أو أربع سنوات، على أقل تقدير، في التريث والانتظار، فتلجأ السيدة إلى استعمال حبوب منع الحمل لتكتشف بعد مرور الوقت أنها أصبحت غير قابلة للإنجاب . وبعد البحث والتدقيق، تبين أن أقراص منع الحمل التي تتناولها النساء في ألمانيا، مثلا، تحدث اضطرابا في نشاط المبيضين وتجعل الكثيرات منهن عواقر . لهذه الأسباب يجب على العروس الجديدة أن لا تستخدم أقراص منع الحمل .

اللولب
لم تتوفر لغاية اليوم تقارير أو معطيات تدل على أن وضع اللولب في جوف الرحم يسبب ضررا أو عقما أبديا لدى المرأة، لكننا نؤثر عدم استخدام اللولب لمنع الحمل في أول العهد بالزواج نظرا لما قد يسببه وجود هذا " الجسم الغريب "، في رحم العروس، من تخوف دائم وتوتر نفساني مستمر لدى الزوجين الجديدين معا . والقاعدة العامة تفرض استخدام اللولب بعد الولادة الثانية أو الثالثة لا قبل ذلك .

ما العمل ؟
إن أفضل طريقة لمنع الحمل مؤقتا في أول العهد بالزواج هي طريقة " أوجينو كناوس " أو طريقة تسجيل الحرارة والغمد أو الواقي الذكري .

فكل الأطباء ينصحون العروس بهاتين الطريقتين، اللتين تعتمدان على تحديد أيام الخصب والعقم الطبيعي تحديدا دقيقا لدى المرأة وذلك لأسباب عدة، من بينها أنهما لا تعتمدان على الأدوية، ولا تحتاجان إلى موانع الحمل الكيماوية كالتحاميل التي لا تجربة للعروس بها . ثم إن هذه الطريقة تتيح للعروسين الاستمتاع بالاتصال الجنسي المباشر دونما عائق اصطناعي، ولكن يشترط أن تكون الدورة الطمثية لدى العروس منتظمة للغاية حتى تستطيع تحديد أيام الخصب لديها، وهذا ما يندر عادة، وللأسف، لدى الفتاة في أول عهدها بالزواج لأسباب نفسانية بحتة . في هذه الحالة ننصح باستعمال الغمد أو الواقي الذكري .

الواقي المطاطي أو الغمد
يعتبر الواقي المطاطي، أو الغمد المصنوع من مادة البلاستيك المطاطية الرقيقة، أفضل وأنجع طريقة لمنع الحمل مؤقتا في أول العهد بالزواج شرط أن يكون مزيتا أو ملينا بطلاء من مادة هلامية لتسهيل إيلاج القضيب عبر المجاري المهبلية التي تكون عادة ضيقة لدى العروس في بدء عهدها بالزواج . والأفضل أن أذكر الزواج الحديثي العهد بالزواج، في هذا الصدد، أنه تباع في الصيدليات أنواع عديدة من الواقي المطاطي المزيت والجاهز للاستعمال، مما يوفر عليهم جهد البحث عن المادة الهلامية لتلبينه .

وباستخدام الواقي تقع مسئولية منع الحمل كاملة على العريس، مما يحرر العروس من توتر دائم مستمر ناتج عن عدم خبرتها بكيفية استعمال وسائل منع الحمل الحديثة، وبذلك لا تعود ترتبك أو تتخوف عند الجماع، وتستسلم لأحاسيسها ومشاعرها فتشعر بالحب والسعادة والهناء . بالرغم من ذلك، على العريس أن لا ينتظر من عروسه أن تتقبل الواقي بسهولة كطريقة لمنع الحمل، إذ قد يحدث أن لا يلائم الواقي حساسية جسمها، أو قد تنفر منه وتشمئز لشعورها بوجود شيء غريب من المطاط في مهبلها يمنع عنها تيار اللذة المتناهية والمتعة الجنسية الفائقة .

طريقة الجماع المقطوع
هي أكثر الوسائل انتشارا بين الشيبة لأنها بسيطة لا تتطلب تحضيرا، ولا تكلف شيئا، ولا تؤكل، ولا تشرب، ولا تحقن، ولا ينساها العاشق إذا ألهب الغرام ذاكرته . ولكن من أهم مساوئها أنها لا تؤدي إلى اللذة الجنسية الحقيقية ، ولا يمكن اعتبارها مثيرة للأعضاء التناسلية لكي تفرغ محتوياتها، كما أنها تولد، لدى العروس الحديثة العهد بالزواج، برودا جنسيا لعدم بلوغها الرعشة ونشوة الاستمتاع في كل مرة يجامعها فيها زوجها، وهي لا تجد الوسيلة لتفريغ شحناتها الجنسية المخزونة، ولا تعلم كيف تصرفها، فتبقى حزينة مكمودة، تستولي عليها الاضطرابات النفسية والعصبية وتبكي لأتفه الأسباب وتضيق ذرعا بأبسط الأمور . لذلك فالجماع المقطوع طريقة لا تناسب العروسين بأي حال من الأحوال، وغن كان يلجأ إليها البعض أحيانا، إذ إنها طريقة جنونية وظالمة بحق العروس، تحرمها من الرعشة الجنسية طوال حياتها وتؤدي إلى سوء التفاهم بين الزوجين .

وهكذا يتبين لنا أنه كلما كانت طريقة منع الحمل عند العروسين طبيعية وفيزيولوجية وتراعي وظيفة الأعضاء التناسلية عند العروس والعريس، كان ذلك مفضلا ومرغوبا .

وعلى العروسين، في مثل هذه الحالة، أن يعمقا معرفتهما بالإرشادات الصحية السليمة عن كيفية حدوث الحمل وكيفية تفاديه، وأصول النظافة اليومية، والوقاية الصحية الشخصية . . . إلخ، ليتسنى لهما اختيار الطريقة الفضلى لتفادي الحمل في أول حياتهما الزوجية .
والخلاصه من كل ذلك تقول :
يفضل عدم استخدام وسائل منع حمل
لكن في حالة الاضطرار..فهذه هي الوسائل المناسبة:
1-العزل: قيام الزوج بعملية القذف خارج مهبل الزوجة ولكن هذه الوسيلة ليست فعالة 100%
2-الواقي الذكري: يستعمله الزوج وهو وسيلة آمنة لمنع الحمل بلا اضرار
3-الرغوة المهبلية والحاجز المهبلي: الحاجز المهبلي هو غشاء مطاطي يوضع بالمهبل لتجميع المنى
الناتج عن عملية القذف وتتم ازالته بعد انتهاء الجماع
اما الرغوة المهبلية فهي مادة تمنع حركة الحيوانات المنوية وتقتلها فلا تسمح بحدوث حمل
ويجب استعمالها قبل الجماع مباشرة او قبله بنصف ساعة على الاكثر
4-حبوب منع الحمل ذات الهرمون الواحد: واسمها ميني بيل..او حبوب منع الحمل مع الرضاعة
وميزة هذه الحبوب انها لا تمنع عملية التبويض وبالتالي لا تاثير لها على عملية التبويض والانجاب
فيما بعد ..
باقي الوسائل مثل الحقن الشهرية او ذات الثلاث شهور واللولب والكبسولات
كلها لها اضرار على الانجاب وقد تعوقه فيما بعد

الجمعة، 4 فبراير 2011

النشيد الوطني المصري ، بلادي بلادي بلادي

SQ
?
 PR: ?
 I: ?
 L: ?
 Cached: ?
 I: ?
 L: ?
 LD: ?
 I: ?
Rank: ?
 Age: ?
IP: ?
 whois
source
Robo: ?
Sitemap: ?
 Rank: ?
 Price: ?
 C: ?
Info
Density
النشيد الوطني المصري ، بلادي بلادي بلادي

النشيد الوطني المصري بلادي بلادي بلادي :
بلادي بلادي بلادي لكِ حبي و فؤادي
بلادي بلادي بلادي لك حبي وفؤادي
مصر يا أم البلاد انت غايتي والمراد
وعلى كل العباد كم لنيلك من أياد
بلادي بلادي بلادي لك حبي وفؤادي
بلادي بلادي بلادي لك حبي وفؤادي
مصر انت أغلى دره فوق جبين الدهر غرة
يا بلادي عيشي حرة واسلمي رغم الأعادي
بلادي بلادي بلادي لك حبي وفؤادي
بلادي بلادي بلادي لك حبي وفؤادي
مصر يا أرض النعيم سدت بالمجد القديم
مقصدي دفع الغريم وعلى الله إعتمادي
بلادي بلادي بلادي لك حبي و فؤادي
بلادي بلادي بلادي لك حبي وفؤادي
مصر أولادك كرام أوفياء يرعوا الزمام
سوف تحظى بالمرام بإتحادهم وإتحادى
بلادي بلادي بلادي لك حبي و فؤادي
بلادي بلادي بلادي لك حبي و فؤادي

Bookmark and Share

أقسام المدونة

2015 (1) أبراج (44) اتصالات (113) أحياء (1) اخبار (136) اخطاء (1) ادسنس (2) ادعيه (7) أزواق (1) إستخراج (1) إسرائيل (7) اسرار (1) أعشاب (19) أعياد (1) أغانى (7) أفريقيا (1) أفكار (2) أفلام (4) إقتصاد (19) الأردن (2) الأرض (12) الاسره (1) الأطفال (33) الإلكترونيه (3) الألوان (1) الأنبياء (1) البحرين (1) البشرة الدهنيه (1) البيئة (14) الترتيب (1) الجزائر (2) الجن (1) الربح (7) الرجل (40) الرسول (12) الزواج وأنواعه (31) السعوديه (10) الشبكة (9) الشعر (30) الشمس (6) الشوربات (19) الشيطان (2) الصيف (1) الصين (2) ألعاب (3) العالم (19) العراق (3) العنكبوتيه (1) الفراسه (6) القمر (4) القنوات الأجنبية (3) الكويت (1) الله (20) ألمانيا (2) المرأه (96) المغرب (2) المنصورة (2) الهجرة (7) الهند (2) الهيدروجين (1) أمثال (1) أمراض_الجسم​ (1) أمريكا (10) إنجلترا (1) أوراكل (4) أوروبا (1) إيران (2) إيميلات (5) باكستان (1) بترول (1) بحث (4) برامج (29) برمجة (6) بريطانيا (2) بسكلته (5) بشرتك (10) بطاقات (1) بناء (1) بنوك (2) بورصة (23) تاريخ (45) تحب (3) تحضير (1) تخسيس​ (1) ترددات (15) تركيا (1) تركيب (1) تساقط (8) تطوير المواقع (29) تعريفات (16) تعليم (43) تفاحة​ (1) تفاحة_فى_اليوم​ (1) تكنولوجيا (44) تلوث (3) توقعات (12) تونس (1) تونس. سفارات (1) ثورة (1) جمال (4) جوال (1) جوجل (19) حذف الباتش (1) حساسية (2) حشرات (1) حقائق (1) حقيقه ام خيال (23) حقيقه_وخيال​ (1) حكم (1) حيوانات (5) خضروات (8) خلق (2) دبى (2) دليل (2) دورات أمن المعلومات (19) دورة (4) ديكور (1) دين (120) ذهب (2) رسائل (1) رمز (1) رمضان (9) روسيا (3) رياضه (14) زراعه (9) زيادة (1) سامسونج (1) سفارات (5) سلامة (1) سندوتشات (2) سوريا (1) سويسرا (1) سيارة (6) شخصيات (64) شخصيتك (18) شركات (32) شعر (5) شمس (3) صحتك (289) صلصه (5) صناعة (1) صور (11) طائرات (2) طاقة (3) طاقه المستقبل (1) طاقه حره (2) طب (1) طب_ولا_عك​ (1) طيور (18) عسكرى (25) عسل (1) علاج (70) علم البصريات (6) علماء (1) علوم (18) عيد (1) عيون (17) غاز (2) فتاوى (1) فرنسا (2) فضاء (16) فلسطين (12) فلك (12) فليسطين (3) فوائد (10) فواكة (8) فواكة_وخضروات​ (1) فودافون (4) فوركس (3) فيديو (9) فيس بوك (2) قاعدة البيانات (2) قتال (6) قصص (12) قطر (4) قمر العربسات (2) قيام الليل (1) كاريكتير (3) كتب (12) كربوهيردات​ (1) كمال اجسام (1) كمبيوتر (84) كوبا (1) كوريا (1) كيتو​ (1) كيمياء (23) لغة (1) لهجات (1) ليبيا (1) لينكس (2) مجموعة (1) محرك (4) مسجات (1) مشروعات (4) مصر (111) مطبخك (214) معادن (1) معلومات (29) مقاتلات (1) مقالات (31) مكونات (2) منتجات زراعيه (1) مهارات (1) مواقع (61) موبايل (1) موضه (2) مياه (4) نشيد (1) نصائح (8) نظم (6) نكت (8) نوكيا (15) هندسه (5) هواتف (54) وصايا (1) وظائف (9) ويندوز (3) يوتيوب (5) AdSense (4) AdWords (1) call center (2) ebay (2) Egypt (1) HSPA (2) ORACLE (2) qmax (1) search (1) seo (3) Wikipedia (2)

 
;