شونان تستخدم بطاريات توشيبا ليثيم سوبر سكايب فى دراجتها الكهربائيه

أعلنت شركة توشيبا أن بطاريات سكايب تم إختيارها من قبل مجموعه كنوندال الرياضيه العالميه ذات العلامة التجارية فى صناعه الدراجات .

أقصر 10 زعماء مشهورين في العَالم بالصوّر

1- غلوريا ماكاباغال أرويو, رئيسة جمهورية الفلبين, ويبلغ طولها 150 سم, ولدت الرئيسة في مقاطعة ريزال الفلبينية في الخامس من ابريل نيسان سَنة 1947 ميلادية. .

تصلب الشرايين أسبابه ... تأثيراته

الشرايين هي أوعية تنقل الدم الى جانب الأوردة، سنتناول تاثيرات تصلبها الصحية على الفرد. .

جريفي بيف مكسيكان

زمن تحضير الطبخــــة : 10 دقائق زمن الطهى على النــار : 15 دقيقة ♨ المقادير : .

كيف تتعامل مع العدسات اللاصقة؟

أكثرية الفتيات يحرصن على بروز جمالهن بأية طريقة من الطرق منها بروز الشعر والماكياج بألوانه الجذابة، بالإضافة إلى التألق في الملبس .

الثلاثاء، 30 نوفمبر 2010

ما هو الربـو؟

ما هو الربـو؟
يتداول عامة الناس كلمة الربو بمفاهيم شتى، فالبعض يطلقها على أي ضيق في التنفس، وآخرون يعتقدون أن الكحة المتكررة هي الربو، وهناك من يطلقون كلمة حساسية الصدر على الربو للتقليل منها أو الابتعاد خوفاً عن هذه التسمية.
كلمة الربو Asthma كلمة رومانية تعني --- النفس القصير، والمعنى الطبي للربو فهو حالة تتميز بتكرار ضيق التنفس مع وجود كحة وصفير في الصدر نتيجة لدرجات مختلفة من ضيق الشعب والشعيبات الهوائية مما يؤدي إلى ضيق مجرى الهواء وظهور الأعراض المرضية، كما أن درجة ضيق التنفس تتغير أما ذاتياً أو نتيجة استخدام بعض الأدوية، وقد تكون الأعراض كحة غير مصحوبة بضيق في التنفس، ومن هنا نلاحظ أن الربو وأعراضه مختلفة من شخص لآخر ------- ومن هنا تكمن الصعوبة في التشخيص.


ما هو الربو؟
الربو مرض تنفسي مزمن ومتكرر، وهو أحد الأمراض التحسسية التي تصيب الجهاز التنفسي السفلي ، ويؤدي إلى التهاب مزمن في القصبات الهوائية ومن ثم إلى ضيق في الشعب الهوائية والجهاز التنفسي، وعليه تبدأ الأعراض الربوية في الظهور متمثلة في صعوبة التنفس مصحوبة بالصفير أثناء التنفس، وغيره من الأعراض.


ما هي نسبة الإصابة ؟
تشخيص الربو يختلف حسب المراكز الطبية ونقاط التشخيص ، فالنسبة تختلف من مكان لآخر، ولكن على العموم فإن هذه النسبة تصل إلى 10% من الأطفال في أحدى مراحلهم السنية وبدرجات متفاوتة، وتقل هذه النسبة في الكبار.


من الذي يمكن أن يصيبه الربو ؟
الربو مشكلة كبرى في العالم أجمع تصيب كل الأعمار والأجناس، الذكور والإناث، ويعتبر من أكثر الأمراض انتشاراً في الأطفال


في أي سن يبدأ الربو ؟
تبدأ أعراض الربو في أي مرحلة عمرية، ولكن من النادر تشخيص الحالة في السنة الأولى من العمر.


هل هناك درجات للإصابة؟
تختلف درجات الإصابة وقوتها وتكرارها من طفل لآخر، وعادة ما تتغير شدة الحالة مع التقدم في العمر ويتحسن المريض، وفي بعض الأطفال تستمر الحالة وتزداد عدد النوبات وشدتها، كل ذلك يعتمد على وجود أسباب التهيج والاستخدام السليم والمنتظم في العلاج.


هل الربو مرض وراثي ؟
لكي نقول ان الربو مرض وراثي فلابد من معرفة المورث Gene ، ولكن عدم معرفتنا لهذا المورث لا ينفي دور الوراثة، وإن لم يكن الربو مرضاً وراثياً فإن الوراثة والبيئة تلعب دوراً مهماً في حدوثه، حيث لوحظ :
" وجود الربو بنسبة أكبر في العائلة الواحدة
" البيئة الاجتماعية الواحدة
" تواجد المحسسات والمهيجات المؤدية لحدوث الربو
" قد يصاب الطفل نفسه بأكثر من مرض تحسسي


هل الربو مرض معدي ؟
الربو مرض غير معدي ولكن يلاحظ تكرره في أفراد العائلة الواحدة، وهو قابلية الإصابة لديهم لوجود العامل الوراثي والعامل البيئي، كما تزيد الإصابة به أو بأحد أمراض التحسس (الأكزيما، التحسس الأنفي وغيرها ) لدى أفراد العائلة الواحدة، كما قد يصاب الطفل نفسه بأكثر من مرض تحسسي.


هل الربو مرض موسمي ؟
يعتمد حصول الربو على المسببات ودرجة الإصابة وعادة ما تحدث الحالة طوال السنة إذا وجدت المسببات والمهيجات ، ولكن في بعض الأطفال تظهر الأعراض في فصول معينة :
" التهابات الجهاز التنفسي العلوي تزداد في الشتاء
" حبوب اللقاح تزداد في فصل الربيع
" الفطريات تزداد في الخريف


متى ينتهي الربو ؟
تختلف درجة الإصابة من شخص لآخر فمنها الشديد ومنها الخفيف، كما أن الربو قد ينتهي مع إبعاد المواد المحسسة إذا عرفت، والبعض يختفي مع التقدم في العمر ( وهو الغالب )، والبعض الآخر يزداد سوأً مع التقدم في العمر.


هل كل ضيق في التنفس حالة ربو ؟
هناك حالات عديدة تتشابه أعراضها مع أعراض الربو، وقد تستخدم أدوية الربو لعلاجها، والطبيب خير من يعرف هذه الأنواع وطرق علاجها، ومن أمثلتها :
" ذات الرئة Pneumonia
" التهابات الشعيبات الهوائية Broncheolitis
" الجسام الغريبة Foreign body
" التشوهات والعيوب الخلقية في الجهاز التنفسي


هل كل صفير أو كحة --- حالة ربو ؟
من العلامات الرئيسية للربو هو وجود صفير عند التنفس مع كحة وضيق في التنفس نتيجة لضيق الممرات الهوائية، ومع ذلك فليس كل حالة ربو مصحوبة بالصفير ، ففي بعض الحالات تكون العلامة الوحيدة الظاهرة للربو هو وجود الكحة، في الغالب في آخر الليل ومع الصباح الباكر، وعادة ما تكون بشكل يومي ومستمر، وفي آخرين فقد نلاحظ ضيق في التنفس عند القيام بمجهود أو ممارسة الرياضة.
قد يتأخر تشخيص الربو نتيجة عدم تركيز الوالدين على الأعراض وملاحظتها بشكل دقيق، أو عم تركيز الطبيب على الأعراض المصاحبة نتيجة تغير الطبيب في كل زيارة أو عدم وجود سجل المتابعة والذي من خلاله يستطيع معرفة ما سبق من تشخيص وعلاج .
في حالات أخرى قد يشخص المريض كمصاب بالربو نتيجة وجود التهاب شعبي ( التهاب فيروسي يصيب الشعب الهوائية ) ووجود أعراض مرضية مشبهة لأعراض الربو.


ماذا يحدث عند حصول الربو ؟
عند حدوث الحالة الربوية فإن هناك تغيرات كثيرة تحدث في الشعيبات الرئوية، ومنها :
" احتقان الأغشية المبطنة للشعب الهوائية
" نقص حركة الأهداب المبطنة للشعيبات الرئوية
" ازدياد الافرازات في الشعيبات الهوائية
" انقباض العضلات المحيطة بالقصيبات الهوائية
كلاً مما سبق يجعل مجرى الهواء ضيقاً ومن ثم يصبح دخول الهواء وخروجه من الرئة صعباً، وعليه تظهر على المريض العلامات المرضية من صعوبة في التنفس وصفيره.


ما هي الأشياء التي تزيد الربو سوءاً ؟
قد تظهر الأعراض الربوية على الطفل بشكل خفيف، أو تختفي مع اختفاء المسببات، ولكن عند وجود أشياء وأمراض أخرى فإن هذه الأعراض تكون أكثر حدة ، ومنها :
" الالتهابات الرئوية
" التدخين ( السلبي )
" أمراض القلب
" الترجيع المعدي
" الانتكاسات النفسية
" بعض الأمراض الباطنية
" بعض الأدوية مثل الأسبرين ، أدوية القلب Beta blocker
ما هو أثر الربو على حياة الطفل وعائلته ؟
" التأثير السلبي على نشاط الطفل اليومي
" حرمانه من بعض الأنشطة الرياضية
" كثرة الغياب عن المدرسة وقلة التحصيل العلمي
" تقطع النوم
" تأثر علاقته مع أقرانه
" التأثير على العائلة من خلال التغيب عن العمل لرعايته وكثرة المراجعة للطبيب والتنويم في المستشفى


هل هناك علاج شاف للربو ؟
لا يوجد هناك علاج شاف للربو ولكن الوقاية خير من العلاج بالابتعاد عن المحسسات والمهيجات.
يردد البعض وجود حقن لعلاج الحالة نهائياً !!!---- ولكن في الحقيقة لا يوجد أي دلالة علمية لوجود مثل هذا الدواء السحري .
هل يحتاج المصاب بالربو إلى تطعيمات خاصة ؟
المصابون بالربو كالأطفال الآخرين يحتاجون إلى التطعيمات الأساسية لحمايتهم من الأمراض، ولكن كما قلنا سابقاً أن الإصابة بالتهابات في الجهاز التنفسي العلوي والسفلي تثير الشعب الهوائية وتؤدي إلى حصول أزمة ربوية، لذلك فإن الأطفال المصابين بالربو ينصحون بأخذ تطعيم الأنفلونزا الذي يعطى سنوياً قبل دخول موسم الشتاء ( وهو يختلف عن تطعيم الأنفلونزا البكتيرية المسمى Hemophillus Infleunza type B )

التحسس " الحساسية " في الأطفال

قد تعرفون طفلاً لديه ربو أو حساسية معينة، وقد يكون هذا الطفل هو طفلكم، وهناك كلمات كثيرة مستخدمة للتعبير عن الحساسية ومنها الربو، حمى القفر Hay fever، الشّري Hives، النملة ( الأكزيما Eczema )، وغيرها.
في الحقيقة فإن أعداداً كبيرة من الأطفال لديهم نوع من أنواع التحسس، هذه الحساسية قد تظهر بعلامات بسيطة مثل العطس والحكة، ولكن هذه الحساسية قد تكون خطرة، وقد تؤدي إلى الوفاة لا قدر الله.
سواء كانت الحساسية بسيطة أو خطرة، فإن بالامكان التحكم فيها ومنعها، وكلما زادت معرفتكم عن الحالة وأسبابها، علاماتها المرضية وعلاجها، كلما استطعتم التعامل معها، لينعكس ذلك على صحة طفلكم لكي يعيش بحالة طبيعية.


ما هو التحسس ( الحساسية ) ؟
وسائل الدفاع في الجسم قد تتعرف خطاً على بعض الأشياء غير المؤذية مثل حبوب اللقاح وتعتبرها مؤذية، فتقوم وسائل الدفاع بمحاولة الحماية، تلك المحاولة الدفاعية تسمى التحسس، ويحدث بسببها بعض الأعراض، وتختلف هذه الأعراض حسب نوع المحسس والجهاز المتأثر، ومن ذلك:
· الربو: وهو تحسس الجهاز التنفسي، حيث يحدث تضخم رجعي في الشعب الهوائية، مع ضيق لمجرى الهواء والرئة.
· حمى القفر Hay fever والتحسس الأنفي Allergic rhinitis: وهو تحسس لغشاء المخاطي للأنف، وقد تحدث في أحدى المواسم ويسمى الموسمي، أو يحدث في كل الفصول ويسمى الدائم - غير الموسمي.
· النملة ( الأكزيما Eczema )، الشّري Hives ( الأرتكاريا ): وهو التحسس الجلدي.
· التهاب الجلد التلامسي Contact dermatitis: وهو تحسس وظهور بثور جلدية نتيجة التلامس مع بعض المواد الكيماوية والمطهرات وغيرها.


ما هي أسباب الحساسية ؟
بعض الأطفال لديهم وسائل دفاع طبيعية قوية مما يجعلهم متحسسين، وهذا التحسس عادة ما يكون متوارثاً في العائلة ( وليس عدوى )، وكمثال على ذلك، إذا كان لدى أحد الوالدين تحسس أنفي موسمي، فإن أطفاله تكون لديهم القابلية 50 % لحدوث الحالة، وتزيد هذه النسبة لتصل إلى 70 % عندما يكون لدى كلا الوالدين هذا التحسس.


ما هي المواد المحسسة Allergen ؟
هي المواد التي تجعل الجهاز المناعي في الجسم يتفاعل معها عند تعرضه لها، مما يؤدي إلى الأعراض، وهذه المواد قد تكون مستنشقة أو مأكولة أو عند ملامستها للجلد، ومن أكثر هذه المواد شيوعاً:
· حبوب اللقاح
· الفطريات Mold
· غبار العثة المنزلي House dust mite
· بقايا الحيوانات وفروها ولعابها ( القطط، الكلاب، الأرانب، الخيل، وغيرها )
· المواد الكيماوية والمنظفات المنزلية
· بعض المواد الغذائية والأدوية
· سموم لسع الحشرات كالنحل وغيره


متى تبدأ الحساسية في الظهور في الأطفال؟
منذ الولادة، قد تظهر بعض علامات التحسس لبعض المواد الغذائية مثل حليب الأبقار( الحليب الصناعي ) ، وفي أطفال آخرون تظهر العلامات في سن المراهقة، وفي الغالب فإن أعراض الربو وحمى القفر Hay fever تظهر في السنوات الأولى من العمر، كما إن بعض الأطفال الذين تظهر عليهم أعراض الأكزيما الشديدة (النمله) أو التهاب الجلد في مرحلة الطفولة المبكرة قد تصيبهم حمى القفر والربو في مرحلة لاحقة من العمر، ومع ذلك فإن أغلب المشاكل المرضية للحساسية تختفي مع التقدم في العمر.


كيف أستطيع التفريق بين الحساسية الأنفية والبرد ( الزكام )؟
الحساسية الأنفية تكون أعراضها هو وجود سيلان مائي خفيف وشفاف من الأنف، تدمع العينين، تكرر العطس، حكة في العين والأنف والجلد، بدون وجود ارتفاع في درجة الحرارة، هذه الحساسية الأنفية قد تستمر موسماً كاملاً ( الموسمية )، ولكن الحالة تتغير شدتها من وقت لآخر.
البرد ( الزكام ): تبدأ الحالة بخروج سائل شفاف من الأنف لمدة ثلاثة إلى عشرة أيام، قد يكون مصحوباً بالعطس والحرارة، ثم يتحول السائل الأنفي إلى سائل ثقيل ولزج ( مخاط ).


هل أستطيع منع حدوث الحساسية ؟
إذا كنت تعرفين إن طفلك لديه حساسية معينة فيمكنك المحاولة على منع حدوثها بإتباع الإرشادات التالية:
· إغلاق النوافذ خلال موسم حبوب اللقاح ( الربيع )، وخصوصاً الأوقات التي تهب فيها الرياح بما تحمله من غبار وحبوب اللقاح، وفي الصباح الباكر حيث تكون كمية حبوب اللقاح عالية جداً
· الحرص على نظافة المنزل وجفافه، للتقليل من الفطريات وغبار عثة المنزل.
· جعل المنزل خالياً من الحيوانات الأليفة، ونباتات الزينة الداخلية
· الابتعاد عن الأغذية والمواد الأخرى المعروفة أنها تسبب تحسس لطفلك.
· منع التدخين داخل المنزل وقرب طفلك.


العلاج بالأدوية، هل هو مطلوب لعلاج حساسية الأطفال ؟
هناك الكثير من الأدوية لعلاج الحساسية والربو، بعضها بدون وصفة طبية، مثل مضادات الهستامين ومهبطات الاحتقان، لعلاج أعراض الأكزيما وحمى القفر Hay fever، خصوصاً الحكة والعطس وسيلان الأنف.
كلاً من مضادات الهستامين ومهبطات الاحتقان لها بعض الآثار الجانبيه، فمضادات الهستامين قد تؤدي إلى الدوخة، لذلك فإن بعضها لا ينصح باستخدامه للأطفال، ومهبطات الاحتقان قد تجعل طفلك سريع الاهتياج أو مفرط الحركة، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استخدام الدواء، وكذلك قراءة الإرشادات المدونة مع الدواء.
إذا فشلت هذه الأدوية على إزالة الأعراض، أو ظهرت آثار جانبية، أو أثرت على النشاط اليومي للطفل في المنزل أو المدرسة، فيجب مراجعة الطبيب، فقد يستدعي الأمر تغيير العلاج أو تغيير الجرعة


متى يحتاج طفلي مراجعة متخصص في أمراض الحساسية ؟
في بعض الحالات لا يكفي العلاج الموصوف لإزالة الأعراض، أو ان تظهر الآثار الجانبية للعلاج، لذلك فقد يقترح عليكم طبيب الأطفال بزيارة متخصص في الحساسية، الذي سيقوم بطرح مجموعة من الأسئلة، والكشف الطبي على طفلكم، وقد يستدعي الأمر إجراء بعض الفحوص المخبرية لمعرفة المادة المحسسة ( المسببة )، ومن ثم إعطاء الإرشادات والعلاج اللازم.
قد يقوم أخصائي الحساسية عند معرفة المادة المسببة بإعطاء طفلكم حقنة الحساسية، وهذه الحقنة تحتوي على كمية صغيرة من حبوب اللقاح أو الفطريات أو غبار عثة المنزل، وتزداد هذه الكمية تدريجياً، لكي تقلل تحسس الجسم لها أو تزيلها، وهكذا تقل الأعراض عند تعرض الطفل لهذه المادة، ولكن يجب إن نتذكر أن هذه الحقنة غير مجدية في حالات التحسس الغذائي، كما إن أعداد قليلة من الأطفال يحتاجون إلى هذا النوع من العلاج.


الطبيب أولاً:
بالاستماع إلى الإرشادات الطبية، والعمل على منع المسببات، واستخدام الأدوية الموصوفة بعناية، تستطيعون جعل طفلكم يعيش سعيداً وبصحة جيدة .
طبيب الأطفال يستطيع مساعدتكم والإجابة على أسئلتكم، ووصف العلاج اللازم لحالة طفلكم.


ما هي أهم حالات الحساسية ؟
· الربو Bronchial asthma
الأسباب: مجموعة من الأشياء يمكن أن تبدأ أزمة ربوية ومنها: حبوب اللقاح - غبار العثة المنزلي - دخان السجائر - فرو الحيوانات - الالتهابات الفيروسية ( البرد ) - تغير الطقس - الرياضة - الانفعالات النفسية.
الأعراض: الكحة- ضيق النفس – التصفير-الكحة في حالة النشاط الرياضي مع ضيق التنفس ( الكتمة ).


· التحسس الأنفي (حمى القفر ) Hay fever
الأسباب: حبوب اللقاح من الأشجار والأعشاب- الفطريات- غبار العثة المنزلي - فرو الحيوانات.
الأعراض: الأنف المسدود-العطس -سيلان الأنف- التنفس عن طريق الفم لانغلاق الأنف- تورم واحمرار المنطقة تحت العين- وجود تجعدات ومكان احتكاك في الأنف- تكشيرة الوجه لتخفيف- حكة الأنف- تدميع العين


· التحسس الغذائي Food allergies
الأسباب: أي غذاء ممكن ان يؤدي إلى تحسس، ومن أهمها:البيض، السمك، الحليب، المحا، الفول السوداني، فول الصويا، الجوز، البندق، الحنطة
الأعراض: الإسهال، القيء (التطريش)، الشّري Hives، صعوبة في التنفس والجهاز الدوري


· الأكزيما ( النمله ) Eczema
الأسباب: الحساسية الغذائية، التلامس مع مادة محسسة مثل: حبوب اللقاح، غبار العثة، فرو الحيوانات
الأعراض: بقع من البثور الناشفة والحمراء التي تتمركز في ثنيات اليدين والرجلين والرقبة.


· الشّري( الإرتكاريا) Hives
الأسباب: المتحسسات الغذائية- الأدوية مثل الأسبرين، البنسلين، السلفا- في الغالب السبب غير معروف
الأعراض: حكة- منطقة صغيرة مرتفعة من الجلد تكون محمرة أو باهتة اللون مقرنة مع المنطقة المجاورة لها ويمكن حدوث ذلك في أي منطقة في الجسم.


· التحسس التلامسي Contact dermatitis
الأسباب: التلامس مع مواد محسسة مثل: المطهرات والمنظفات المنزلية - اللبلاب السام - الكيماويات - العطور - أدوات التجميل.
الأعراض: حكة- منطقة من الجلد مرتفعة ومحمرة وقد تتقرح إذا كانت الحالة شديدة.

الغدة الدرقية وإضطراباتها The Thyroid Gland and Its Disorders

الغدة الدرقية وإضطراباتها The Thyroid Gland and Its Disorders
ما هي الغدة الدرقية؟ وما هي الغدد الصماء؟
الغدة الدرقية هي أكبر الغدد الصماء. وسميت بالغدد الصماء لأنها بدون قنوات وعليه فما تفرزه ينطلق من الخلايا الى تيار الدم مباشرة. وسميت الغدد الصماء كذلك للتفريق بينها وبين الغدد الاخرى التي إفرازها عن طريق القنوات مثل الغدد اللعابية التي تفرز اللعاب وما يحتويه من إنزيمات. وهذه الإفرازات تسمى هرمونات وهي مواد كيماوية تفرز في مقادير صغيرة جداً وتعمل بمثابة رسائل تؤثر على الخلايا والانسجة في انحاء متباعدة من الجسم بينما تفرز الغدد الأخرى انزيمات بمقادير اكبر ولكنها تعمل موضعياً في مكان إفرازها فقط.
وتشمل الغدد الصماء المتخصصة إلى جانب الغدة الدرقية الغدة النخامية الواقعة تحت الدماغ والغدد الكظرية التي تجلس على الكلى والبنكرياس والمبايض والخصيتين والغدد الجار درقية الأريع. وللأسف فالكثير من الناس لا يميز بين الغدد والعقد المفاوية وما أن تذكر كلمة غدد حتي يذهب فكره سريعاً غلى العقد اللمفاوية وسرطاناتها.


أين توجد الغدة الدرقية؟
تقع الغدة الدرقية في الجزء الامامي من الرقبة. وتحديداً تحت وامام تفاحة آدم. وهي مكونة من الفصان الأيمن والأيسر وبينهما جسرصغير يسمى البرزخ. و يقع الفصان على جانبي الجز الأعلى من القصبة الهوائية. وتزن الغدة الدرقية الطبيعية من 20 إلى 30 غراما تقريباً.






الشكل والموقع العام للغدة الدرقية






علاقات الغدة الدرقية بالأعضاء المجاورة


ما هو عمل الغدة الدرقية؟
تنتج الغدة الدرقية اثنين من الهرمونات تطلقهما مباشرة الى تيار الدم. الأول يسمى هرمون الغدة الدرقية الرباعي لأن هذا الهورمون يتضمن أربع ذرات من اليود وغالبا ما تسمى T4. والآخر يسمى هرمون الغدة الدرقية الثلاثي الذي يتضمن ثلاث ذرات من اليود ، وغالبا ما يسمى T3. ويتم تحويل T4 إلى T3 في خلايا وانسجة الجسم بالإضافة إلى T3 المستمد من الغدة الدرقية. والـ T3هو الهرمون النشط بيولوجيا والتأثيرات نشاط جميع خلايا وانسجة الجسم.


ماذا تفعل هرمونات الغدة الدرقية؟
تؤثر الهرمونات الدرقية وتحديداً الهرمون الثلاثي T3 المستمد من 4T على التمثيل الغذائي للخلايا. وبعبارة اخرى فانه ينظم السرعة التي تعمل بها خلايا الجسم. فاذا وجد الكثير من هرمونات الغدة الدرقية عملت خلايا الجسم بشكل أسرع من المعتاد ويكون لديه حالة التسمم الدرقي وزيادة نشاط اجهزة الجسم و خلايا الجسم. ومن ناحية اخرى اذا كان هناك القليل جدا من هرمونات الغدة الدرقية (المعروفة باسم القصور الدرقي) ، و تبطئ سرعة نشاط الخلايا والاجهزة بالجسم.


كيفية تنظيم عمل الغدة الدرقية:
تخضع مقادير الهرمونات الدرقية في الدم القادم من الغدة الدرقية الى الية تنظمها بعناية فائقة حتى يستمر المقدار الطبيعي في الدم دائماً داخل المدى الطبيعي. وتشبه هذه الالية الى حد بعيد تلك التي تنظم التدفئة المركزية في منزل يقع فيها منظم الحرارة في إحدى الغرف وهي التي تحدد درجة حرارة معينة التي تطلق من الفرن. ففي حالة الغدة الدرقية يتألف 'منظم الحراره' من غدة تسمى الغدة النخامية وهي تقع تحت الدماغ. ومستوى هرمونات الغدة الدرقية في الدم تمثل منظم الحرارة في غرفة المعيشة يستشعر الحرارة ففي ظل الظروف العادية اذا كان إنخفض مستوى الدرق قليلا الى أقل من الطبيعي تقوم الغدة النخاميى بإفراز هورمون يدعى الهرمون محفز الغدة الدرقية ويرمز له باسم TSH ، وهذا يفعل زيادة هرمون الغدة الدرقية. وعلى العكس فحين تنتج الغدة الدرقية الكثير من الهرمونات T4 و T3يقوم الجسم بوقف إنتاج الغدة النخامية للهرمون محفز الغدة الدرقية TSH محاولاً أن يجعل الغدة الدرقية تنتج مقاديراً أقل من T4 وT3.


كيف تقاس وضائف الغدة الدرقية؟
يمكن للطبيب التأكد بكل ثقة من تشخيصيه لزيادة اونقصان نشاط الغدة الدرقية الذي يشتبه به عن طريق الاستماع الى الأعراض والكشف البدني ومن خلال اخذ عينة صغيرة من الدم لقياس مستويات الهرمونات المعنية. وأهم ثلاث إحتبارات هي الــ TSHو T4و T3. واختبارات الدم ضرورية للحصول على تشخيص أكيد عن وجود اضطرابات في الغدة الدرقية. وبالإضافة الى هذه يمكن قياس مستوى الاجسام المضاده للغدة الدرقية للتنبيه الى حقيقة وجود خلفية من أمراض المناعة الذاتية والتي قد تؤدي تسهم في حدوث إضطراب الغدة الدرقية. أما بقية التحليل فيؤمل بها تحديد وجود إلتهاب حاد من عدمه كما تطلب تحاليل خاصة أخرى لمتابع حالات سرطانات الغدة الدرقية.
أما التصوير والمسح بصورة الصدر والموجات فوق الصوتية وصور الطب النووي فقد تطلب في بعض الحالات لتحديد حجم وشكل الغدة الدرقية وطبيعتها من غدة كيسية إلى غدة مصمتة ومن عقدة وحيدة غلى غدة عديدة العقد ولتبين علاقتها بالأعضاء المجاورة لها. كما يمكن بصور الطب النووي تحديد توزيع النشاط داخل الغدة ذاتها وتقييم المضاعفات المشتبه فيها.


نطاق اضطرابات الغدة الدرقية:
قد تكون امراض الغدة الدرقية ناتجة عن أي من المشاكل التالية:
1. إضطرابات وظائف الغدة الدرقية:
القصور الدرقي
فرط العدة الدرقية
2. إنتفاخ الغدة الدرقية:
الأكياس
الأورام الغدية الحميدة
سرطان الغدة الدرقية
إلتهابات الغدة الدرقية.


اساليب علاج اضطرابات الغدة الدرقية:
يمكن علاج امراض الغدة الدرقية حسب طبيعة كل حالة على حدة: بالأدوية وبالجراحة والإشعاع


أعدها للجمعية دكتور سالم العريفي بِِشِّيَـه مستشار الأمراض الباطنة والسكري والغدد الصماء

اسباب فقر الدم وطرق علاجة

فقر الدم كثيراً ما نسمعها عند زيارة طبيب الأطفال، كما نسمع عن الهيموجلوبين، ولكن الكلام عن فقر الدم كثير، فهناك أسباب متعددة، البعض يمكن علاجه، والآخر لا يمكن علاجه ( النوع الخلقي الوراثي )، كما أن هناك طرق للوقاية، وفي هذه المقالة سنحاول التطرق للكثير من الأنواع، ولكن الطبيب هو الذي يقرر نوع الحالة المرضية.


ما هو فقر الدم ؟
فقر الدم هو انخفاض مستــوى خضاب الدم (الهيموجلوبين) تحت المستوى الطبيعي حسب العمر والجنس، وقد يكون هذا الإنخفاض بسيطاً أو ان يكون شديداً ، مزمناً أوحاداً ، وقد يحتاج الي إعطاء دم للمريض لزيادته ومنع عواقبه الوخيـمة .


ما هو الهيموجلوبين أو خضاب الدم ؟
هو مادة موجودة في كريات الدم الحمراء ، وتكمن أهمـيتة في نقله الأكسجـين من الرئتين الي جميع اجزاء الجسم لتساعد في قيام اجزاء الجسم واعضاءه بوظائفها، وفي حالة نقـص الخضاب فان كمية الآكسجين المنقولة تنخفض ، مما يؤثر علي عمل جميع اعضاء الجسم وفشلها في أداء واجباتها ، وقد يؤدي الي اجهاد القلب وفشله في محاولته إمداد أعضاء الجسم بالاكسجين.


اسباب فقر الدم :
عند نقص الخضاب ، فإن حجم كريات الدم الحمراء ينخفض ومحتواها من الخضاب يقل ، وفي مرحلة لاحقة يؤثر علي عدد كريات الدم الحمراء وتنخفض هي الآخري، فتصبح قليلة العدد أو ضعــيفة النوع أو كليهما، وهناك اسباب عديــدة لنقص الخضاب منها:
· النقص الغذائي ( نقص الحديد ، فيتامين ب 12 ، حامض الفوليك )
· فقر الدم الوراثي: عيب خلقي وراثي يؤدي الـي تركيبة غير طبيعية للخضاب (إعتلال الخضاب – فاقة الدم البحرية – الانيميا المنجلية)
· زيادة تكسر الدم ( اعتلال الخضاب ، نقص بعض الخمائر)
· فقدان الدم (الجروح - النزيف).
· ضعف الأنتاج : لعيوب في مناطق الأنتاج ( السرطان ، الأشعة، العيوب الخلقية)
يمكن معرفة المزيد عن كل نوع بالتفصيل.


هل يمكن أن يصاب بعدة أنواع من فقر الدم؟
نعم يمكن أن يصاب الشخص بعدة أنواع من فقر الدم في وقت واحد، فالطفل الذي لديه أعتلال الخضاب المعروف بالثلاسيما مثلاً يمكن أن يصاب بفقر الدم المنجلية، أو فقر الدم لنقص الحديد، والتحاليل الطبية تكشف ذلك، وعند تواجد أكثر من نوع واحد فإن نسبة فقر الدم تكون أعلى.


الاعراض:
هناك اختلاف كبير في ظهور أعـراض فقر الدم وسرعة حدوثه
أولاً : فقر الدم الحاد:
عــند حدوث نقص كبير وسريع في كمية الخضاب (الهيموجلوبين) نتيجة لحدوث نزيف أو تكسر لكريات الدم الحمراء، تكون هناك علامات واضحة وسريعة كرد فعل لهذا النقص مثل :
· زيادة سرعة التنفس
· زيادة دقات القلب
· الخمول التام
· شحوب عام
· وقد يكون هناك فقدان للوعي .


ثانياً : فقر الدم المزمن :
عندما يكون النقص تدريجياً ولمدة طويلة فأن أعراضه تظهر بصورة تدريجية بسيطة وقد لا تثير انتباه الوالدين اذا كان المريض طفلاً ، ومن تلك العلامات :
· الخمول
· قلة التركيز
· كثرة النوم
· قلة الشهية للآكل والشرب
· الشحوب
· قد يكون الطفل غير طبيعي في تصرفاته مع الآخرين ، عنيــف الطبع مهيّج
· في بعض االاحيان يلاحــظ زيادة في سرعة التنفس وزيادة دقات القلب
· قد لا يكون هناك علامات واضحة ويتم اكتشافه عن طريق تحليل الدم


التشخيص والعلاج
يعتمد التشخيص علي الأعراض واثباتها باجراء تحليل لصورة الدم ، وقد يحتاج المريض الي إجراء العديد من التحاليل لتحديد نوعيته وأسبابه ، وفي بعض الأحيان يحتاج المريض الي مراجعة الطبيب عدة مرات ، وتحاليل الدم المطلوبة لا تؤثر علي الطفل ولا تؤدي الي زيادة فقر الدم ، والعلاج دائما يعتمد علي السبب المؤدي اليه ومن اشهرها نقص الحديد ، وعلاجه بسيط ويحتاج الي تعاون الوالدين ، ولكن هناك اسباب أخري لا يمكن علاجها ولكن يمكن التخفيف من أعراضها مثل الأسباب الوراثية الخلقية (اعتلال الخضاب ، نقص الخمائر)

الامراض الروماتيزمية في الأطفال

الامراض الروماتيزمية في الأطفال


هي بعض الأمراض المزمنة المؤدية لإلتهاب المفاصل والعظام، والتي تستمر لمدة طويلة لا تقل عن ستة أسابيع، وهي ليست مرض واحد بل مجموعة من الحالات المتنوعة، تختلف نسبة حدوث كلاً منها، كما تختلف الأعراض المرضية لكلاً منها.
o الالتهاب الفقارى المفصلى JUVENILE SPONDYLOARTHROPATHIES
o التهاب مفاصل الأطفال التلقائي JUVENILE IDIOPATHIC ARTHRITIS
o التهاب الجلد والعضلات لدى الأطفال JUVENILE DERMATOMYOSITIS
o مرض الذأبة الحمامي الشامل - الذئبة الحمراء SYSTEMIC LUPUS ERYTHEMATOSUS
o الفرفرية / النزف الأرجوانى هنوخ - شونلاين HENOCH- SCHOENLEIN PURPURA
o مرض كاواساكي KAWASAKI DISEASE


الأسباب:
السبب الحقيقي غير معروف، ولكن تلعب الوراثة والبيئة دوراً مهما، وهو ليس مرض معدياً نتيجة جراثيم معينة، أو نتاج أغذية أو أدوية معينة، ولكن يعزى السبب لحدوث خلل في الجهاز المناعي للجسم تسمى مرض المناعة الذاتية Autoimmune disease الذي لا يعرف سبباً لحدوثه.
عند أصابة الأنسان بالجراثيم ( البكتيريا أو الفيروسات) مثلاً، فإن جهاز المناعة يقوم على حماية الجسم والقضاء عليها من خلال الاجسام المضادة، ولكن لسبب غير معروف، قد يكون لتشابه في مكونات بعض أجزاء الجسم وأنسجته مع تلك الجراثيم، تلك الاجسام المضادة بعد القضاء على الجرثومة تستمر في مهاجمة بعض أجزاء الجسم، مما يؤدي لتدميرها، ومن ثم ظهور الأعراض المرضية.


الأعراض المرضية:
الامراض الروماتيزمية مختلفة الأعراض، تتشابه في البعض منها، قد لا يستطيع الطفل التعبير عنها، ولكن يمكن للوالدين من ملاحظتها مما يساعد في سرعة التشخيص والعلاج، ومنها:
o ألم المفاصل، البكاء عند الحركة، محدودية حركة الطرف أو الجزء، العرج، عدم القدرة على المشي، صعوبة لبس الملابس
o تورم المفصل - المفاصل
o تصلب المفاصل عند الاستيقاظ من النوم
o الطفح الجلدي
o ارتفاع درجة الحرارة
o أحمرار العين، التحسس من الضوء


التشخيص:
ليس من السهولة تشخيص تلك الحالات، ويعتمد التشخيص على الآتي:
o أن تكون الأعراض المرضية في مفصل أو عدة مفاصل لمدة تزيد عن ستة أسابيع
o القصة المرضية: وهي وصف الأعراض المرضية من الطفل أو والديه
o الفحص السريري
o التحاليل والأشعات
o استبعاد الأسباب الأخرى المشابهة


الالتهاب الفقارى المفصلى
JUVENILE SPONDYLOARTHROPATHIES
يصيب الالتهاب الفقارى المفصلى الأطفال مسبباً التهاباً مزمناً فى المفاصل، والذى يكون عادة مصحوبا بالتهاب فى الأوتار خاصة فى أماكن التصاقها بالعظام، وفى معظم الحالات تتركز الإصابة فى مفاصل العمود الفقرى والحوض والأطراف السفلية مسبباً آلاماً فى هذه الأماكن. وقد وجد أن بعض حالات الالتهاب الفقارى المفصلى قد تعقب بعض الالتهابات التى قد تصيب الجهاز الهضمى أو البولى أو التناسلى وتسمى فى تلك الأحوال التهاب المفاصل التفاعلى
بغض النظر عن بعض الاختلافات الصغيرة فإن الالتهاب الفقارى المفصلى يتشابه مع ذات المجموعة المرضية التى تصيب البالغين وهذه تشمل:
o التهاب العمود الفقرى التيبسى ankylosing spondylitis
o التهاب المفاصل التفاعلى (لزمة رايتر) reactive arthritis (Reiter's syndrome)
o التهاب المفاصل والعمود الفقرى فى مرضى الصدفية psoriatic arthritis of the spondyloarthropathy type
o التهاب المفاصل المصاحب لالتهابات الجهاز الهضمى arthritis associated with inflammatory bowel disease


التهاب مفاصل الأطفال التلقائي
JUVENILE IDIOPATHIC ARTHRITIS
مرض مزمن يمتاز بالتهاب المفصل المستمر- وعلامات التهاب المفصل هي ألم ، تورم و قصور الحركة- وهذا الالتهاب غير معروف السبب، ويوصف بالشبابي (الصبياني) وتكون بداية الأعراض قبل سن السادسة عشر من العمر. وهناك عدة أنواع من التهاب مفاصل الأطفال التلقائي، ويمكن التمييز بينها اعتماداً على وجود الأعراض الشاملة كالحرارة والطفح والتهاب التأمور - الغشاء المحيط بالقلب- في التهاب مفاصل الأطفال التلقائي الشامل وأيضا اعتمادا على عدد المفاصل المتأثرة أما الالتهاب التلقائي كثير المفاصل أو قليل المفاصل، واصطلاحاً فإن هذه الأنواع المختلفة تحدد وفقاً للأعراض التي تظهر خلال الستة شهور الأولي من المرض.
o التهاب المفاصل التلقائي الشامل Systemic JIA
o التهاب المفاصل المتعدد التلقائي Polyarticular JIA
o التهاب مفاصل الأطفال التلقائي محدود العدد Oligoarticular JIA
o التهاب المفاصل الصدفي Psoriatic arthritis
o التهاب المفاصل المتزامن مع التهاب الأوتار Arthritis associated with enthesitis


التهاب الجلد والعضلات لدى الأطفال
JUVENILE DERMATOMYOSITIS
الالتهاب في هذا المرض يؤثر على الأوعية الدقيقة التي في الجلد والعضلات مما يؤدي إلى ظهور أعراض مميزة كضعف وألم العضلات وخاصة في تلك المحيطة بمفصل الورك والكتف كما أن الطفح الجلدي يظهر على الوجه وحول العنين والأصابع والركب والمرافق وهذا المرض ربما يصيب الأطفال والبالغين, فلو ظهرت الأعراض قبل الساسة عشرة من العمر فإن يوصف بالشبابي.


مرض الذأبة الحمامي الشامل - الذئبة الحمراء
SYSTEMIC LUPUS ERYTHEMATOSUS
مرض مزمن من أمراض المناعة الذاتية يؤثر في أعضاء مختلفة من جسم الإنسان خاصة الجلد و المفاصل و الدم و الكلي والمقصود بالمزمن أنه قد يستمر لفترة طويلة جداً .
وتعود تسمية هذا المرض إلى كلمة شامل ( Systemic ) لأنه يؤثر في أعضاء الجسم المختلفة، أما كلمة الذابة ( Lupus ) فهي مشتقة من كلمة لاتينية تعنى الذئبة وهي تصف الطفح أو التنقط الجلدي والذي يشبه شكل الفراشة ويظهر على وجه المصاب بهذا المرض ويشابه العلامات البيضاء الموجودة في وجه الذئبة وأخيراً كلمة الحمامي Erythematosus مشتقة من كلمة إغريقية تعنى أحمر وتصف لون الطفح الجلدي.


الفرفرية / النزف الأرجوانى هنوخ - شونلاين
HENOCH- SCHOENLEIN PURPURA
يتميز هذا المرض بالتهاب الشعيرات الدموية خاصة تلك الموجودة فى الجلد، الأمعاء والكلى، وقد يؤدى هذا الالتهاب إلى حدوث بعض النزف تحت الجلد مسبباً طفح جلدى يكون لونه أحمر غامق أو أرجوانى، ومن هنا جاءت تسمية المرض. كذلك قد يحدث نزف فى الأمعاء أو الكلى مسبباً خروج دم مع البول أو البراز


مرض كاواساكي
KAWASAKI DISEASE
التهاب شامل يصيب الأوعية الدموية صغيرة ومتوسطة الحجم أو يؤثر في جدرانها مما قد يسبب التمددات الشريانية (مرض أم الدم) خاصة للشرايين التاجية وهي التي تغذي القلب. بالاضافة إلى حرارة طفح جلدي ، رمد أو التهاب ملتحمة العينين ، تغيرات في الفم على شكل احمرار الحلق والغشاء المخاطي الفموي انتفاخ اليدين والقدمين وتضخم الغدد الليمفاوية في منطقة الرقبة واسماه مبدئياً مرض الغدد اللمفوية المخاطي الجلدي، وسمي بهذا الأسم لأن أول وصف لهذا المرض كتبه طبيب أطفال ياباني أسمه توميساكو كاواساكي في عام 1967

مرض السكرى اعراضه تشخصيه

ما هو السكري ؟
السكري أسم يطلق على الحالة المرضية التي يحدث فيها عدم توازن في بعض المواد الكيماوية ( خصوصاً السكر ) في الجسم والتي تؤثر على الكثير من الأنسجة والأعضاء، والسكري مرض قديم قدم الدهر، فقد عرفه الفراعنة منذ أكثر من الفي سنة، وأسماه الاغريق بالاسم المستخدم حالياً بالأنجليزية Diabetes Mellitus وهي مكونة من كلمتين Diabetes وتعني السيفون Syphone ، وهي أن المريض يتبول كثيراً، والجزء الآخر Mellitus وتعني العسل Honey، حيث يكون البول حلو المذاق لمحتواه من السكر، كما شارك العلماء العرب في ذلك حيث كتب الطبيب أبن سيناء وغيره عن السكري، ولكنهم جميعا لم يتوصلوا لعلاج المرض أو الكشف عن أسراره.


ما هي أنواع السكري ؟
السكري مرض يصيب الإنسان في كل الأعمار ولأسباب متنوعة، ولكنها تشترك في نقص كمية الأنسولين وفعاليته في البناء الحيوي للجسم ، كما أنها تشترك في الصورة العامة للأعراض المرضية وما يتبعها من مشاكل على المدى القصير والطويل، ومن أهم الأنواع:
o النوع الأول للسكري :
وهو ما يسمى بسكري الأطفال أو السكري المعتمد على الأنسولينInsulin Dependant Diabetes Mellitus
o النوع الثاني للسكري :
وهو ما يسمى بسكري الكبار أو البالغين، أو السكري غير المعتمد على الأنسولينInsulin Dependant Diabetes Mellitus Non
o سكري الراشدين Maturity Onset Diabetes in Youth :
ويعتبر من أنواع النوع الثاني للسكري تصيب الأطفال في مرحلة المراهقة
o سكري الحملGestational Diabetes :
حالة مرضية تصيب نسبة عالية من الحوامل تصل إلى نصف في المئة وغالباً ما يحدث في النصف الثاني للحمل، وذلك نتيجة للتغييرات الكبيرة في هرمونات الجسم كما لأسباب متعددة


ما هي نسبة إنتشار المرض ؟
تختلف نسبة الإصابة بالسكري من بلد لآخر، ولكن في العالم العربي نفتقر للدراسات والإحصائيات التي تعطينا الجواب الدقيق، ولكننا لا نختلف كثيراً عن العالم من حولنا، وترتفع النسبة في الهنود الحمر في أمريكا الشمالية تصل النسبة إلى 40% من السكان، ونصفهم مصابون بالنوع الأول للسكري


هل هو مرض جديد في العالم العربي ؟
السكري مرض قديم ولكن زيادة الوعي بالمرض ودقة التشخيص أكثر من الماضي حيث يتوفى المصاب بدون معرفة السبب، كما أن هناك زيادة في نسبة حدوثه للأسباب التالية:
o العامل الوراثي : ولا يعرف مقدار تأثيره على نسبة الزيادة
o التغير في أساليب الحياة من البداوة والزراعة إلى العمل المكتبي
o تغيير أساليب التغذية والإعتماد على المأكولات السريعة والدهنية
o قلة الحركة والنشاط البدني والإعتماد على السيارات في التنقل
o زيادة المشاكل الحياتية اليومية وخصوصاً النفسية والعصبية
o زيادة السمنة


متى تم اكتشاف علاج السكري ؟
الأنسولين القابل للاستخدام أمكن استخلاصه من بنكرياس الحيوان عام 1921 بواسطة العلماء الكنديين فريدريك بانتنج Frederic Banting وشارلي بيست Charles Best ، حيث أستخدم لعلاج طفل في الثانية عشر من عمره مصاب بالسكري، ثم تطورت البحوث والدراسات لإنتاج أنواع متعددة ذات فعالية متنوعة من الإنسان والحيوان، كما أمكن استخلاصه من البكتيريا المسماة E. Coli بطرق معينة.


هل يشفى المريض من السكري ؟
يمكن التحكم في مستوى السكر في الدم عن طريق الأدوية والطرق العلاجية الأخرى، ويمكن كذلك منع الأعراض المرضية أو إزالتها، وبذلك يشعر المريض بالتحسن، ومع كل ذلك فإن المريض يحتاج على المتابعة الدائمة، وزيارة الطبيب بصفة دورية، فالمرض دائم مهما كانت درجة حدة الأعراض، ولا يمكن أن يشفى المريض.

مرض نقص الخميرة G6PD deficiency

مرض نقص الخميرة G6PD deficiency
الدكتور عبدالله بن محمد الصبي
مرض نقص الخميرة G6PD deficiency تم اكتشافه عام 1956، ويعتبر من أكثر الأمراض الوراثية انتشاراً في العالم حيث يصيب أكثر من 400 مليون فرد، وهو نقص في أحد الأنزيمات ( الخمائر ) الموجودة في كريات الدم الحمراء، والتي تعمل على أكسدة الجلوكوز اللازم لإنتاج الطاقة للإنسان في حياته اليومية، والأشخاص المصابين بنقص في هذا الإنزيم معرضون لخطر الإصابة بتكسر الدم وانحلاله، ومن ثم نقص الهيموجلوبين ( خضاب الدم ) ، وما يتبعها من اضطرابات خطيرة في أجهزة الجسم ، قد تؤدي للوفاة اذا لم يتم ملاحظتها وعلاجها.
مرض نقص الخميرة هو أحد الأمراض الوراثية التي تنتقل من الوالدين الى طفلهم، وهو أحد الأمراض المتخفية X-Linked Reciessive disease حيث لا تكون الأعراض ظاهره على الوالدين (حاملين للمرض ) ويصيب هذا المرض الذكور أكثر من الإناث.
المريض يكون لديه نقص في أحد الأنزيمات ( الخمائر ) الموجودة في كريات الدم الحمراء، ويعيش الطفل طبيعيا بدون أعراض، ولكن عند أكل الفول او بعض الأدوية، أو الإصابة ببعض الألتهابات الفيروسية ، فأن كريات الدم تتكسر ، وتظهر الأعراض .


لماذا سمي بمرض الفول ؟
تم أطلاق مسمى مرض الفول ( أنيميا الفول Favism) على نقص الخميرة تلك في منطقة البحر الأبيض المتوسط ( الدول العربية ) لأن الأفراد المصابين بنقص هذه الخميرة لديهم حساسية من الفول تؤدي الى تكسر كريات الدم الحمراء ومن ثم فقر الدم، وان لم يكن الفول هو السبب الوحيد.


هل هناك أنواع متعددة منه ؟
هناك أكثر من 400 سلالة أو شكل مختلف لتقص الخميرة، معتمداً على المورث لها Gene، فتختلف الطفرات من منطقة لأخرى، وحيث أنه مرض وراثي فعادة ما نرى أن سكان تلك المنطقة لديهم نفس الطفرة والنوع، كما أن نقص الخميرة ونسبة هذا النقص تختلف من شخص لآخر نتيجة نسبة انتقال المورثات من والديه ونسبة ما لديهم من نقص، ومن هنا يمكن تقسيم الأنواع حسب العرق البشري والمناطق ، ومثال على ذلك:
· حوض البحر الأبيض المتوسط Mediterranean variant: وهو الموجود في بلادنا، وهو الذي يتأثر بالفول،حيث يكون نقص الخمائر شديدا، وقد تظهر الأعراض منذ الولادة.
· الأفريقي African variant : ويوجد في أفريقيا وأمريكا ( ذوي الأصل الأفريقي )، وفيه تكون نسبة الخمائر منخفضة، وهذا النوع لا يتأثر بالفول .
· الصيني وغيره : ويصيب سكان جنوب شرق آسيا Japan variant


كيف ينتقل المرض ؟
كما قلنا فهو مرض وراثي لنقص الخمائر، ينتقل من الأم ليظهر على الطفل الذكر، ونادراً ما ينتقل من الأب ( المصاب ) لطفله لأنه ينتقل عن طريق مورث Gene محمول على أحد الصبغيات الجنسية ، وكل فرد لدية زوج من الصبغيات ( الكروموسومات الجنسية ، أحدها من الأب المسمى Y والآخر من الأم والمسمى X ، هذا الجين ينتقل عن طريق الكروموسوم الأنثوي، ولكن الأب يورث بناته هذا المرض بدون ظهور علامات مرضية عليهن، فالمرأة لديها صبغيين ، ولكي يظهر المرض تحتاج إلى وجود المرض في كلا الصبغيين، وهذا نادر الحدوث، ولكن بعض البنات قد تظهر عليهن بعض الأعراض، كما يمكن اكتشاف ومعرفة حملهن للمرض.


ما هي فرص توريث نقص الخميرة للأبناء؟
1. إذا كان الأب مصاب --- الأم غير مصابة وليست حاملا للمرض
· نسبة إنجاب أنثى مصابه ---- صفر
· نسبة إنجاب ذكر مصاب ----- صفر
· نسبة إنجاب أنثى حاملا للمرض ( نقص إنزيم G6PD ) 100% --- أي لا تظهر عليها الأعراض المرضية


2. إذا كان الأب مصاب ------- الأم حاملا للمرض
· نسبة إنجاب أنثى مصابه – 50% (جميع الأعراض )
· نسبة إنجاب أنثى حاملة للمرض -- 50% ( بدون الأعراض )
· نسبة إنجاب ذكر مصاب -- 50% (جميع الأعراض )


3. إذا كان الأب غير مصاب ------ الأم حاملا للجين
· نسبة إنجاب أنثى مصابه --- صفر
· نسبة إنجاب أنثي حاملة للمرض – 50%
· نسبة إنجاب ذكر مصاب – 50% (جميع الأعراض )


ما هي أسباب ظهور الأعراض المرضية ؟
سأتكلم عن النوع الموجود في منطقتنا وهو نوع البحر المتوسط، يولد الطفل طبيعياً بدون أعراض في الغالب، ولكن عند تناوله بعض الأغذية أو الأدوية فأن كريات الدم الحمراء تتكسر ، ومن ثم تظهر الأعراض المرضية للحالة، ومن أهمها:-
· الفول والطعمية (الطعمية الشامية غالباً من الحمص ولا تؤدي الى التكسر )
· الألتهابات الفيروسيه.
· نوبات مرض السكري ( للمصابين به )
· بعض الأدويه : مثل السبترن/ الباكترم ،نالادكسك أسيد ، السلفونامايد، ادوية الملاريا مثل) البريمكوين، الكلوروكوين )، الكلورمفينيكول، نايتروفيرونتوين ، جرعات عاليه من الأسبرين ، بعض انواع فيتامين كاف ، النفثالين ، وغيرها.
(للمزيد من المعلومات استشر الصيدلاني ).


الأم الحامل و الجنين؟
الأم الحامل لجنين لديه مرض نقص الخمائر قد يؤثر ما تتناوله من أغذية وأدوية على الجنين، فتمر تلك المكونات السامة من خلال المشيمة للجنين ومن ثم لتكسر الدم ، ولكن الأم تقوم بالتخلص من مكونات هذا التكسر، لذلك لا يتأثر الجنين ، ولكن الولادة نفسها عملية مجهدة للجنين تؤدي إلى تكسر الدم كذلك ، لذلك فقد تظهر بعض الأعراض بعد الولادة مباشرة، وهو ما يعرف باليرقان أو الصفار، والبعض منه طبيعي، لذلك فقد يحتاج الأمر إلى مراجعة الطبيب.


الأم المرضعة وطفلها ؟
هل يؤثر ما تأكله المرضعة على طفلها المصاب؟
سؤال تطرحه الأم، والإجابة عليه ليست بتلك البساطة، فبعض الأطفال يتأثرون معتمدة على نسبة ما تأخذه الأم المرضعة من تلك المواد ودرجة انتقالها لحليب الأم، وعادة ننصح الأم بتجنب تلك المواد.


كيف تظهر الأعــراض:
يكون الطفل طبيعيا ---- ولكن عند وجود بعض المسببات فأن الأعراض تظهر على الطفل ، وليس كل المصابين سواسية، فقد تظهر الأعراض:
· في أي مرحله عمريه، فالبعض منذ الولادة وآخرين بعد البلوغ.
· بدرجات مختلفة---- فالبعض تظهر لديه الأعراض من أول مره باستخدام كمية صغيرة، وآخر يحتاج الى كمية كبيرة او جرعات متكررة .
· الأعراض قد تكون واضحة او خفيفة


ما هي تلك الأعــراض:
الأعراض قد تكون واضحة او خفيفة حسب نسبة نقص الخميرة وكمية المؤثرات ، ومن هذه الأعراض:
· الشحوب
· أصفرار العينين
· تغير لون البول الىالأصفر االغامق او الأحمر
· سرعة الأجهاد
· عادة ما تنتهي الأعراض بعد يومين او ثلاثه ، ولكن قد تستمر اذا لم يترك المريض المسببات


التشخيص:
يعتمد التشخيص على:
¨ قصة حدوث الحالة ( يقوم الطبيب بطرح العديد من الأسئلة لمعرفة ما جرى للطفل)
¨ احتمالية الأسباب الأخرى واستبعادها .
¨ وجود احد أفراد العائلة مصاب بنفس المرض .
¨ الفحص السريري
¨ التحاليل المخبرية ( وجود تكسر في الدم ، وجود نقص في الخميرة)


صورة للدم مع صبغة خاصة- تظهر وجود تكسر Heinz body


العــلاج:
· الوقاية خير من العلاج بالامتناع عن المسببات
· عند وجود أحد أفراد العائلة مصاب بهذا المرض يجب أجراء بعض التحاليل لجميع أفراد العائلة لمعرفة احتمالية إصابتهم بنفس المرض .
· المريض في حالة وجود أعراض فعليه مراجعة الطبيب فورا لأجراء الفحص الطبي ، أجراء بعض التحاليل مثل نسبة الهيموجلوبين وغيره ، وقد يحتاج المريض الى نقل للدم

الأحد، 28 نوفمبر 2010

لعبة الاكشن و المغامرات 3D Golden Warrior للموبايل

لعبة الاكشن و المغامرات 3D Golden Warrior للموبايل


للتحميل
http://up2.tops-star.com/download.php?filename=12891528001.rar
او
http://www.filestores.net/download.php?filename=12891528201.rar

حصريا لعبة BomberXmen للجوال jar

حصريا لعبة BomberXmen للجوال jar والهاتف المحمول
لعبه جميلة خفيفة للجوال بامتداد jar تحتاج إلى دعم الجافا


حمل من هنا




http://up2.tops-star.com/download.php?filename=12891530161.rar




أو




من هنا




http://www.filestores.net/download.php?filename=12891530291.rar

رعشة أو رجفة في اليد وتعريفها وطرق التشخيص

ماهو التعريف العلمي لـ " رعشة اليد "؟




هي حركة اهتزازية لا ارادية في اليد ....


اعتبارات يجب الالتفات لها في رعشة اليد




رعشة اليد ممكن تكون في الناس السليمين وايضا في الناس المرضى ....
الرعشة ممكن تكون متزامنة مع الاجهاد القلق النفسي والضغوط في الحياة العملية� ولكن وجود رعشة مستمرة لاتتاثر بالعوامل النفسية فهي ثابته رغم التغيرات تحتاج الى تقييم طبي لانها قد تكون علامة مرضية تحتاج الى تشخيص ..
الرعشة في اليد التي تكون متزامنة مع حركة لا ارادية في مكان اخر في الجسم مثل� الوجه واللسان دائما تعتبر علامة مرضية تحتاج الى فحص اكلينيكي مفصل للتشخيص..




هناك مايعرف بـ " الرعشة الاولية " essential tremors والتي ممكن تكون وراثية وتحدث عند الكبار في السن وتكون في قمة الوضوح عندما تكون اليدين ليست قيد الاستعمال ويكون ذلك ملحوظ عندما يكتب المرء وكذلك عندما يحاول الوصول لشيء ليمسكه بيده .. ولا يوجد مرض عضوي مسبب لهذه الحالة


ماهي اسباب رعشة اليد ؟




1. الافراط في شرب القهوة او المنبهات والمشروبات المحتوية على الكافين caffeinated drink
2. في الغرب .. الافراط في شرب الكحول وكذلك الاعراض الانسحابية منه alcohol withdrawal
3. الضغوط الحياتية
4. التقدم في السن
5. رعشة اليد الاولية Essential tremor التي تحدثنا عنها سابقا
6. الادوية مثل Cocaine و Amphetamines وAntipsychotics و Lithium وPhenothiazines و Phenytoin وValproic acid و Cyclosporine
7. هبوط السكر في الدم
8. مرض ويلسون Wilson disease
9. مرض باركنسون Parkinson's disease وهو مرض يتميز بوجود الرعشة حال السكون ويخف عندما يحاول مسك شيء وعادة مايكون مصحوب ببطىء في الحركة العامة وتغير في طريقة المشي حيث تكون بشكل مميز ...


كيف تقوم بالعناية المنزلية لمن يعاني من الرعشة في اليد ؟ ( علاج رجفة اليد )


عندما تؤثر الرعشة بالنشاطات العامة والاساسية في الحياة المنزلية يوصى بتقديم� المساعدة للمريض لانجاز اموره التي قد تصبح اكثر صعوبة في وجود تلك الرعشة المؤثرة مثل الاكل والمشي وينبغي اخذ الاحتياطات اللزمة اثناء العمل لتجنب الاصابات التي قد تحدث للمريض ..


عندما يكون القلق والتوتر النفسي سببا لتلك الرعشة يوصى بالاسترخاء ..�
عندما تكون الرعشة بسبب اعراض جانبية لادوية معينة يوصى باستشارة الطبيب لكي يتم� ايقاف الدواء المسبب واستبداله باخر او تقليل الجرعة للتخلص من ذلك العرض الجانبي غير الرغوب فيه.. وهنا تجدر الاشارة الى ضرورة استشارة الطبيب المعالج قبل الايقاف التام للدواء الذي قد يسبب ايقافه دون استشارة طبية زيادة في تلك الاعراض او تفاقم للحالة وقد تصاحبها اعراض انسحابية withdrawal symptoms ...


بالنسبة للرعشة الاولية هناك العديد من الادوية التي تخفف من تلك الاعراض مثل� beta-blockers, gabapentin, primidone, and others وعندما تكون تلك الرعشة شديدة وغير مستجيبة للعلاج الدوائي قد يكون للجراحة دور في العلاج ..


يجب استشارة الطبيب فورا عند حصول الاتي�
1. عندما تكون الرعشة شديدة عند السكون وتقل شدتها عند محاولة الامساك بشيء ما..
2. عندما تطول مدة الرعشة وتزداد شدتها بشكل يؤثر على حياة الفر العملية..
3. عندما تكون الرعشة مصحوبة باعراض اخرى ...


ماذا تتوقع ان عندما تصل الى مقصد الخدمات الطبية العلاجية لطلب الاستشارة؟؟




يبدأ الطبيب عادة بمعرفة التاريخ المرضي وذلك بطرح الاسئلة للحصول على معلومات تفصيلية حول الحالة ثم يشرع بالفحص الاكلينيكي مشددا على فحص الاعصاب وتوابعها ...


وعادة ماتشمل الاسئلة للتاريخ المرضي الاتي :
1. هل الرعشة منتظمة الحركة او غير منتظمة الحركة ؟
2. هل الرعشة بسيطة fine او بالغة الوضوح coarse ؟
3. هل اليدان متاثرتان بالرعشة؟ وهل هما بنفس الدرجة ام هناك اختلاف بينهما؟
4. هل تؤثر هذه الرعشة على استخدام اليد في الامور العامة ؟
5. هل هي حركة سريعة rapid ونبضية rhythmic ؟
6. هل تخف الاعراض والارتعاش عند الراحة وهل تخف بعد النوم ؟
7. هل تزيد بالتوتر والقلق وهل تزيد بالاضطراب النفسي excitements ؟
8. هل تزيد عندما يحاول المريض استخدام يده ؟
9. هل تزيد بجعل اليدين في وضعية معينة مثل مد اليدين والذراعين الى الامام بشكل افقي ؟ وماهي الوضعيات التي تزيد حينها ؟
10. بالنسبة للغربيين يسالون اذا كان تعاطي الكحول يزيد الحالة او يقللها ؟
11. ماهي الاعراض المصاحبة لتلك الرعشة ؟


ماهي الفحوص التي قد يطلبها الطبيب ؟ ( تشخيص الرجفة )




1. فحوص الدم التي تشمل صورة الدم الكاملة CBC مع الصورة التفصيلية لكرة الدم البيضاء blood differential ووظائف الغدة الدرقية Thyroid function test وفحص مستوى الجلوكوز في الدم blood glucose level
2. فحوص البول urine level
3. الاشعة المقطعية للراس Head CT scan
4. اشعة الرنين المغناطيسي للراس MRI of the head
5. دراسات الاعصاب والتوصيل فيها EMG or nerve conduction studies ..


هذه الفحوص لاتطلب الا تدريجيا وفقط عند وجود سبب يكتشف الطبيب المعالج ضرورة التحقق منه اي انها لاتطلب في جميع الحالات وليس كل من لديه رعشة يحتاج الى هذه القائمة الطويلة من الفحوص بل قد يكون التاريخ المرضي مع الفحص السريري كافيا للتشخيص ..




وعندما يتم تحديد سبب الرعشة يمكن علاجها حسب ذلك التشخيص


تقوية الثقة بالنفس ( التخلص من الرهاب الاجتماعي )


1- اكتب الجوانب الإيجابية التي لديك وركز عليها.
2- اكتب الجوانب السلبية التي لديك وتخلص منها الواحدة بعد الأخرى وسبحان من ليس لديه جوانب سلبية.
3- صادق الأشخاص الذين يتحلون بالأخلاق الراقية التي تعتمد على الاحترام المتبادل والبعيدة عن استعمال الاستهزاء والتندر على الآخرين كي لا تقع في مطبات ذلك الاستهزاء.
4- حاول أن تواجه العلاقات الاجتماعية المختلفة بقوة وعزيمة وإن شعرت بالارتباك فسيطر عليه، واعلم أن أكثر الناس يشعرون بذلك ولكن سيطرتهم عليه تجعل الآخرين لا يشعرون بهذا الارتباك.
5- دافع عن حقك بطريقة هادئة ودبلوماسية بعيدا عن التوتر والغضب لئلا يفسد عليك الفرصة في تحقيق ذلك.
6- مارس رياضة التنفس وذلك بأخذ الشهيق والاحتفاظ به ثم طرحه وكرر ذلك عدة مرات.
7- مارس رياضة الاسترخاء التي تساعد على التخلص من التوتر
8- خذ حماما دافئا يوميا إن استطعت كي يساعدك في التخلص من كهربائية الجسم وإن لم تستطع ضع أرجلك في ماء وملح لفترة 15 دقيقة يوميا.
9- تجنب تناول أدوية أيا كان نوعها بدون استشارة طبيب مختص وبدون فحص وتحليل.
10- خذ قسطا كافيا من النوم كي تعيد توازن ميكانزمات جسمك.
11- تجنب التعب والإرهاق أيا كان نوعه جسميا أو فكريا.
12- قلل من استعمالك للكمبيوتر أو استعمال الأدوات الكهربائية إن شعرت بزيادة في كهربائية الجسم.
13- سيطر على قلقك وتخلص منه في الحال بالطرق التي تجدها مناسبة لك.
14- حاول أن تسيطر على الجوع وذلك بتناول طعام خفيف بين الوجبات وأن يكون محتويا على المواد التي يحتاجها جسمك بشكل خاص.
5- حاول أن تتذكر أو تستعرض المواقف التي حدثت لك سابقا في مراحل النمو التي مررت بها والتي تتعلق بالخوف أو القلق أو تعليقات الآخرين، وتخبرنا بها علها تساعدنا في معرفة السبب الذي أدى إلى ما تعاني منه.
16- اكتب عن المواقف التي تسبب لك التوتر في أوراق ومزقها أو اغسلها أو أحرقها وهذا نوع من التنفيس والتخلص من المنغصات.
17- اقرأ آية الكرسي أو سورة قرآنية تضفي عليك الراحة.

الفرق بين:هندسة حاسب-علوم حاسب-نظم معلومات-هندسة برمجيات-هندسة شبكات-تقنية المعلومات mis - is ec

قبل ما ابدأ في الموضوع
راح اوضح لكم وش تعني دراسة هندسة حاسب او علوم حاسب


عندما يتخرج الطالب من الثانوي .. دائما يكون على معرفه تامه بأن
كلية الطب تركز على مادة الاحياء
وكلية الهندسة الكهربائية تركز على الفيزياء
وكلية الصيدلة تركز على الكيمياء
وكلية الرياضيات تركز على الرياضيات
فيكون الطالب سبق وأن درس هذه المواد واخذ معلومات بسيطه عنها .. ويعرف نفسه هل هو هاوي طب والا هندسة


لكن تخصص هندسة الحاسب و علوم الحاسب :: لا يعرف اي شيء عنها الا اذا كان له اخو كبير تعلم منه


فدائما يحكم الطالب على نفسه بأنه من هواة تخصص الحاسب بمجرد استخدامه للويندوز والماسنجر والاكسس والانترنت ومحول الصوتيات والفوتوشوب وغيرها
لكن الواقع يختلف
تخصص هندسة الحاسب وعلوم الحاسب يختلفان اختلاف جذري عن استخدام الحاسب
فالاختلاف بينهم مثل الاختلاف بين صناعة السيارات و قيادة السيارات


يوجد فرق بين تخصص الحاسب التربوي والهندسي
التربوي يركز على كيفية استخدام الحاسب : استخدام ويندوز - اوفيس Word Excel Access - فوتوشوب - وغيرها من كيفية استخدام البرامج الجاهزة
اما الهندسي فيركز على كيفية بناء الحاسب وبناء انظمه له : من برمجة وتحليل وبناء شبكات وغيرها


راح اعطيكم نظره بسيطه عن هذه التخصصــات


~~~~~~~~~~


1/ هندسة الحاسب Computer Engineering
يهتم هذا التخصص في تجميع الأجهزة ومكونات البرامج لنصب إستعمال الحاسبات بأفضل خصائص
يركز هذا التخصص على تكوين الهاردوير Hardware وكيفية عملة داخل الجهاز وكيفية التعامل مع المعالج Processor و الذاكرة Memory و الدائرة الكهربائية Electric circuit
طلاب هندسة الحاسب يأخذون بعض الكورسات من تخصص Computer Science مثل البرمجة و قواعد البيانات وغيرها
في بعض الجامعات هندسة الحاسب تدخل ظمن انظمة كلية الهندسة
لا يختلف احد على مدى قوة تخصص هندسة الحاسب
لكن السؤال الذي يطرح نفسه
هل توجد شركات في السعودية تحتاج لهذا التخصص؟
الاجابه : قليل جدا . فمعظم الشركات في السعودية تركز على Software
معظم خريجين هذا التخصص توظفوا في مجال Computer Science لانهم درسوا بعض الكورسات عن هذا التخصص


~~~~~~~~~~~~~~~~


2/ علوم الحاسب Computer Science
يهتم هذا التخصص في كيفية بناء انظمة تتناسب مع مختلف المجالات في الحياة وايضاً يهتم هذا التخصص بكيفية التراسل داخل الشبكات وحماية المعلومات وحماية التراسل بين الشبكات.
تخصص علوم الحاسب دائما يركز على الانظمة Software و البيانات Data والامن Security سواء للشبكات او للمعلومات و كيفية انشاء Algorithms لحل مشاكل معينة
يركز هذا التخصص على الرياضيات بشكل كبير فطلاب علوم الحاسب غالبا يدرسون 6 الي 8 كورسات في الرياضيات
علوم الحاسب يقوم بحل المشاكل المعقدة بوضع حلول رائعه مناسبة باستخدام التحليل الرياضي والخوارزميات باستخدام لغات برمجة وايضا يركز على كيفية حماية برنامج معين او شبكه معينه


علوم الحاسب يشكل القاعدة الاساسية لهندسة البرامج ,
كما الفيزياء تشكل القاعدة الأساسية للهندسة الكهربائية...


علوم الحاسب تخصص لا غنى عنه في جميع المجالات
فهو غير مقتصر على بناء البرامج البسيطه
بل له دخول في جميع العلوم الموجوده وله تواجد في جميع التخصصات
مثل الادارة والطب والاحياء والهندسة وعلم الفلك والجيولوجيا واللغة وجميع التخصصات


السؤال
هل توجد شركات في السعودية تحتاج لهذا التخصص؟
الاجابة: معظم الشركات الكبيرة والصغيره بحاجة الي خريج علوم حاسب


~~~~~~~~~~~~~~


3/ نظم المعلومات Information Systems ؟
نظم المعلومات تقوم بدراسة النظام المطلوب تنفيذه وكيفية دمج التقنية مع هذا النظام بشكل كامل وبكفاءة عالية
دراسة نظم المعلومات تشمل تحليل وتصميم النظم وعمل قواعد بيانات وشبكات وحماية وقرارات علمية


يعتبر هذا التخصص هو حلقة الوصل ما بين تخصص علوم الحاسب و المجال العملي للشركات
فهو يقوم بفهم ودراسة المشاكل الموجوده في الأعمال ويقوم بطرح حلول تقنية لهذه المشكله


هل نظم المعلومات تابع لكلية العلوم الإدارية كما يقول البعض؟
الاجابة بالتأكيـد. لا...
نظم المعلومات لا يدخل ظمن ايطار كلية العلوم الإدارية بل هو أحد اكبر التخصصات التابعة لعلوم الحاسب


العلاقة ما بين نظم المعلومات وعلوم الحاسب
نظم المعلومات تخصص داخل ضمن احد اقسام علوم الحاسب لكن له علاقه بسيطه بإدارة الأعمال فهو الجزء المكمل لعلوم الحاسب لادخال التقنية في عالم الأعمال


السؤال
هل توجد شركات في السعودية تحتاج لهذا التخصص؟
الاجابة: جميع الشركات الكبيرة بحاجة ايضا الي خريج نظم المعلومات


مالفرق بين نظم المعلوم IS ونظم المعلومات الادارية MIS
تخصص MIS management information system
هو تخصص يدخل ظمن كلية الادارة فيدخل هذا التخصص في المحاسبه والموارد البشريه وادارة الاعمال والتسويق لكن يدخل هذا التخصص بشكل بسيط في علم الحاسب لكن لا يصل الا ان يكون تخصص حاسب


~~~~~~~~~~~~~~


4/ هندسة البرمجيات Software Engineering
هذا التخصص لا يركز على البرمجة بشكل كبير كما يعتقد البعض من اسمها


هندسة البرمجيات تهتم بكيفية تصميم وتطوير الأسس والقواعد لبناء نظام معين او حل مشكله معينه.
بمعنى انه هو الاساس للنظام الذي يدرس ويحدد مكونات النظام وما يحتاجه النظام ثم القيام بتحليله وربط مكوناته ثم العمل به
وبعد ما ينتهي من بناء نظام كامل يأتي دور تخصص علوم الحاسب الا وهي تنفيذ هذه الدراسه بشكل تطبيقي
ملاحظة:: متخصص هندسة البرمجيات يأخذ بعض الكورسات في علوم الحاسب .. فهو أيضا قادر على البرمجة لكن ليس بقدرة علوم الحاسب
وايضا متخصص علوم الحاسب يأخذ بعض الكورسات في هندسة البرمجيات .. لكن لا يصل الي ان يكون مهندس برمجيات


السؤال
هل توجد شركات في السعودية تحتاج لهذا التخصص؟
الاجابة: معظم الشركات الكبيرة بحاجة ايضا الي خريج هندسة البرمجيات
--------
5/ هندسة شبكات Network Engineering
هو تخصص يهتم بكيفية تراسل البيانات بين انظمة الحاسب او بين شبكات او بين اجهزة سواء كمبيوتر او اي جهاز اخر مثل جوال مودم وغيرها
يجمع هذا التخصص ما بين علم الاتصالات وعلوم الحاسب وهندسة الحاسب
دراسة هذا التخصص تتم بشكل نظري theoretical وايضا تطبيقي practical وتركز على المرسل والمستقبل و البروتوكول المتبع و الروترز داخل الشبكه وغيرها من خصائص الشبكات
طبعا الهدف من هذا التخصص هو تراسل البيانات بين اكثر من طرف و عمل شبكة كامله وكيفية عمل نظام للتراسل و طرق التعامل مع البيانات لحظة الانتقال بين طرفين وايضا كيفية التأكد من وصول البيانات بشكل آمن ويدخل هذا التخصص في امن الشبكات


السؤال
هل توجد شركات في السعودية تحتاج لهذا التخصص؟
الاجابة: نسبة كبيره من الشركات الكبيرة بحاجة ايضا الي مهندس شبكات


--------
6/ تقنية المعلومات Information Technology
يهتم هذا التخصص بكيفية ادخال التقنية في عالم الأعمال وحل المشاكل المتعلقة بالتقنية
حيث انه له معرفة تامه بكيفية ادارة وصيانة الأجهزه والشبكات واصلاح الاعطال فيها وايضا كيفية التحكم بالسيرفر الخاص بالشركه وتعديله بما يناسب العمل طبعا باستخدام برامج جاهزة .
وبإمكانه انشاء بعض البرامج البسيطه وبناء صفحات ويب والقيام بصيانة قواعد البيانات وربط الشبكات
تخصص تقنية المعلومات يهتم بكيفية حل مشاكل الكمبيوتر والأنظمة التي تطرأ بشكل يومي
متخصص تقنية المعلومات يقوم دائما بتنفيذ احتياجات العمل وتطبيق التكنولوجيا داخل بيئة العمل

الجمعة، 26 نوفمبر 2010

الاستخبارات الامريكية تراقب جهازك عن طريق البرامج

طبعا شي اكيد كلنا نستخدم برامج منسوخة المهم طبعا عشان مستحيل ماعندنا حقوق الطبع محفوظة في اليابان والمانيا يستخدمون برامج اصلية مو منسوخة في سيدي ابو ريال


عشان كذا قامت الاستخبارت الامريكية بزراعة ها الجاسوس في انظمة الاكس بي طبعا
وظيفه ها الجاسوس


يقوم بارسال كل المعلومات الموجودة في الداخل اضافة الى كل العمليات التي نقوم بها في حواسيبنا الشخصية الحل موجود إخواني العملية سهلة و بسيطه ووداعا server الاستخبارات الامريكية


الشرح


أولا :


ندهب إلى


Start أو إبداء


اضغط على start ==>> run


اكتب الأمر التالي :


cmd


ستظهر لك نافذة الدوس المعروفة :


أكتب الأمر التالي :


net user
إذا كانت النتيجة كالتالي :


Support_388945a0


اذن server موجود في نظام تشغيلك


أكتب الأمر التالي


net user SUPPORT_388945a0 /delete يفضل نسخها ولصقها او كتابتها مع مرعات الفواصل




ثم أكتب الأمر


Exit


و أعد اكتب من جديد


Cmd


ثم


net user


وسوف تلاحظ انه لم يعد موجودا تم نزعه من جهازك

الخميس، 25 نوفمبر 2010

للمرة التالية أختراق موقع جريدة الدستور

موقع الدستور لم يعد له أثر، اختفى من على شبكة الانترنت ولم تعد هناك معلومات خاصة به على السيرفر الذي كان يحمله حتى صباح اليوم.


عندما تحاول الدخول الان لموقع الدستور عبر عنوانه http://dostor.org ستفاجئ بالرسالة التالية " The requested URL could not be retrieved " ومعناها: لا يمكن استرجاع العنوان الذي طلبته.
كان القائمون على الموقع قد كتبوا صباح اليوم أن الموقع تعرض لعدة محاولات لاختراقه، لكن يبدو أن الأمر لم يستمر طويلا ليختفي الموقع عن الوجود الالكتروني.. وفي محاولة لفهم ما حدث للموقع تحدثنا مع المهندس أحمد عتريس الخبير في تصميم وإدارة المواقع في مركز أماك بالأهرام عما حدث فقال : لا يوجد شيء اسمه سرقة موقع وإنما هناك محاولات لاختراق الموقع لإيقافه مؤقتا، الحالة الوحيدة التي يمكن أن نطلق عليها سرقة هي قدرة القرصان على سرقة الحساب الخاص بصاحب الموقع مما يجعله قادرا على التحكم في الدومين " العنوان" الخاص بالموقع وساعتها لا يمكن استعادة الموقع مرة أخرى، وهذه حالة نادرة.




إنما الأغلب هو القرصنة على الخادم "السيرفر" المسئول عن الموقع وذلك باستغلال الثغرات الموجوده في نظام التشغيل أو في لغة البرمجة الخاصة به، ويتم ذلك من خلال استغلال إحدى نقاط الضعف على الموقع واختراقها، أو عن طريق ضرب السيرفر ببرامج قرصنة لا يستطيع التعامل معها، وعندما يستطيع فعل ذلك يقوم بشل الموقع، ولو كان أكثر ذكاء واحترافا يمكنه أن يدمر قاعدة البيانات الخاصة بالموقع أو يغير من ترتيب ملفاتها.
عتريس قال أنه باستثناء الحالتين الأخيرتين يعود الموقع في نفس اليوم، أما إذا استطاع تدمير قاعدة البيانات الخاصة بالموقع فساعتها سيؤدي إلى ايقافه لفترة حتى يتم بناء قاعدة جديدة ثم اطلاقه مرة أخرى، ويتوقف الوقت اللازم على إعادة الموقع على قدرة الفنيين القائمين عليه على اصلاحه..


أما عن كيفية إعادة الموقع مرة أخرى فقال " يستطيع فنيو الموقع اعادته إذا اكتشفو الثغرة التي قام عليها الاختراق وبالتالي يقومو بسدها، أو إذا قام المخترق بوقف هجومه!"
عتريس في محاولة منه لمعرفة ما حدث لموقع الدستور أجرى عليه اختبار ping وهو اختبار يقوم فيه بمحاولة اتصال بالسيرفر المسئول عن الموقع لمعرفة إن كانت هناك استجابه منه للاتصال به ام لا، وكانت النتيجة ان السيرفر لا يستجيب وهذا معناه إما ان السيرفر تم اختراقه او إن الموقع تم رفعه من عليه.
كما أجرى اختبارا مماثلا للأي بي الخاص بالسيرفر ولم تكن هناك استجابه، وقد استعلم عن السيرفر الخاص بالموقع فوجده يتبع شركة TAMINUS-COMMUNICATIONS.
وعن مدى التزام الشركة المالكة للسيرفر بإعادة الموقع والمعلومات التي كانت موجودة عليه قال عتريس أن كل شركة لها قوانين خاصة بها ومن الممكن ألا يكون الاتفاق بينهم كان يلزم الشركة بحفظ نسخة من المعلومات، مضيفا " المفروض يكون عندهم نسخة احتياطية لكن ده طبعا مش كل الشركات بتعمله".


أزمة موقع الدستور لم تبدأ اليوم فقط، فقط بدأت مع إقالة ابراهيم عيسى، حيث اكتشف مجلس الادارة وقتها أن الموقع ملك له وبالتالي لم يستطيعوا السيطرة عليه، وترجع قصة ملكية ابراهيم عيسى لموقع الدستور انه عندما فاتح مالك الجريدة السابق عصام اسماعيل فهمي في انشاء موقع للدستور لم يهتم بطلبه، فقام عيسى بانشائه على نفقته الخاصة ، وعندما بدأت الأزمة استغل صحفيو الدستور هذا وقاموا بنشر وقائع أزمتهم وأخبارهم في الموقع، مما جعل إدارة الجريدة تقول أن موقع الدستور مسروق وأنه لا يمت للجريدة بصلة.


اتصلنا بالصحفي محمد هشام المسئول عن موقع الدستور فقال : الموقع يتعرض لهجوم منظم منذ أربعة أيام وصل لذروته أمس في السابعة مساء أمس مع إنتهاء المهلة التي وضعها لنا رضا ادوارد للعودة إلى الجريدة مرة أخرى، فقد وجدنا صعوبة شديدة في تحميل الموقع فاتصلنا بالمختصين لمعرفة السبب فعرفنا أن هناك عملية قرصنة منظمة على السيرفر الذي يحمل الموقع لأن هناك عدداً هائلاً من الزوار أكبر من قدرة الموقع وبالتالي توقف ، وقد استطعنا امس أن نعيد الموقع بعد ساعة ونصف من ايقافه.
اليوم تعرض الموقع لهجوم أشد قام بالهجوم على السرفر الخاص به وحتى الان لم نستطع اعادته أو تبين سبب توقفه، هشام قال أن هناك ربط واضح بين انتهاء مهلة رضا ادوارد والهجوم على الموقع، كما أن من له مصلحة في إيقاف الموقع معلوم للجميع خاتما حديثه معنا " هنرجعه يعني هنرجع".

عودة العملة المعدنية من جديد

خمسة قروش تساوى رغيفك .. هذا هو عنوان حملة إعلانية قرر الدكتور يوسف بطرس غالى وزير المالية إطلاقها فى جميع وسائل الأعلام لحث المواطنين على التمسك بالحصول على باقى المبلغ الذى دفعوه لشراء السلع من التجار ، وذلك بعد أن قرر طرح الخمسة والعشرة قروش المعدنية مرة أخرى بعد توقف حوالى سنتين بعد طرح الجنيه المعدنى للحد من التضخم ..


وعن ذلك يعلق الدكتور عبد الخالق فاروق الخبير الأقتصادى قائلا "الموضوع أكبر من مجرد إستغلال أو جشع التجار الصغار بل هو جزء من سياسة عامة موجودة من اكثر من 20 سنة عندما صدر قرار بإلغاء عملة الـ5 مليمات و بدأ إستخدام العملات الكبيرة مثل 100جنيه فى البداية ثم الـ 200 جنيه ، وبعدها بدأت الـ25 قرشا تكون هي الوحدة الأساسية و الـ10 قروش لم تكن موجودة فى الأصدار النقدى الذى تصدره مصلحة صك العملات الصغيرة ، و صدر بها قرار لوقف صك هذه العملات الأساسية فئة الـ25 قرشا و بالتالى تلاشت العملات الصغيرة ..وهذا فى علم الأقتصاد و علم المعاملات فى الأسواق يعنى مباشرة بداية تحريك هذه الأسواق و الأسعار بمعدلات هى نفس المعدلات المقاربة لمعدلات النقد الملغاة ، وهذا معناه الأقرار بأنه و منذ اللحظة التى تم إلغاء العملات الصغيرة فيها إلى بداية إصدار فئة الـ25 قرشاً كأساس للتعامل فإن معدلات التضخم السائدة تجاوزت 20% وحتى 25% ـ وبدأت بعدها فكرة التخلص من وحدات النقد الصغيرة و بداية تعاملات الأسواق بهذه الوحدات الأكبر نسبيا .


و يكمل"إذن المسألة مرتبطة بنمط السياسات العامة ووحدة النقد التى تنتشر بالأسواق بالجنية و الـ10 جنيهات ، وهذا يضغط فى حركة الأسواق للأدنى بعكس عندما تكون وحدة النقد السائدة فى يد الناس هي الـ100 جنيه ، وهذا يعنى تحريك الأسواق للأعلى و تحافظ بقدر كبير على بقاء مستويات الأسعار وحركة التداول النقدى فى السوق عند حدود تتوافق مع مستويات الدخول ومستويات المعيشة ، ولو لم ترتبط الحملة بسياسة الوقف الفورى للتوسع فى إصدار الوحدات الكبيرة فئة الـ 100 و الـ200 جنيه سيكون ذلك تحصيل حاصل .. و هذا مرتبط بحزمة سياسات أخرى لو كانوا جادين فيها لضبط حزمة سياسات فى الموضوع و إلا تكون مجرد شعار يدغدغ مشاعر الناس ، و لابد ان ترتبط بسياسات و إجراءات عملية يؤخذ بها وأن نجعل الشعار له دلالة ومعنى وليس مجرد كلام يتم ترديده فقط بدون جدوى

ما سبب البرود الجنسي عند المرأة ؟

ما سبب البرود الجنسي عند المرأة ؟


البرود ا لجنسي عند المرأة هل يكون الرجل مسئولا عن برود زوجته ؟
..


قد يبدو السؤال غريبا لكثير من الرجال إلا أن معظم النساء المصابات بالبرود الجنسي لا ذنب لهن حقيقة في ذلك بل يعود السبب إلى أزواج غير مهيئين لممارسة الحب والجنس .


.


كيف ؟ .


.


.




البرود الجنسي عند المرأة هو عدم تجاوبها مع الرجل وعدم إحساسها بلذة الجماع ..والبرود عند المرأة قد يكون له أسباب عضوية إلا أنها ترجع في الغالب إلى عوامل نفسية ..


وقد ترجع الأسباب العضوية التي تسبب البرود الجنسي إلى عاده ختان الفتيات ( الطهارة ) الشائعة في مجتمعنا وهى عادة خاطئة لأن إزالة جزء من البظر وهو من أكثر الأعضاء حساسية لدى المرأة في جهازها التناسلي وهو أكثرها إثارة لغرائزها بجانب الفم والثدي .


.


أيضا قد يكون ضيق المهبل أو قصور قناته مما يجعل الجماع غير ممكن أو يكون مؤلما ومن هنا تنشأ بردوه المرأة رغم رغبتها الجنسية المشتعلة وشهوتها الطبيعية .


.


فالعملية الجنسية هنا هى أمر غير مرغوب فيه .


.


وغالبا ما يساهم العلاج الجراحي في علاج مثل هذه الحالات ويؤدى ذلك إلى أعادة الاستمتاع بالجنس لدى المرأة .


.


وقد ينشأ البرود الجنسي لدى المرأة نتيجة لعوامل نفسية هي لا شعورية في أصولها وهى تتكون - عادة - نتيجة تربية صارمة أو تربية جنسية خاطئة مما يجعل الفتاة لا شعوريا تنظر إلى الجنس نظرة احتقار واشمئزاز على اعتبار أنه رذيلة ويترسب هذا الإحساس لا شعوريا في ذهنها ويظل يلازمها حتى بعد الزواج ويظل عقلها الباطن يطاردها بالمخاوف اللاشعورية ويطاردها بمشاعر الذنب حتى يسبب لها في النهاية البرود الجنسي الذي يعتبر عندئذ تعبيرا، عن رفضها اللاشعورى للجنس .


.


إذن ترجع الأسباب النفسية للبرود الجنسي لدى المرأة لسببين رئيسيين هفا الشعور بالذنب والخوف .


.


الخوف من أن يسبب لها الجماع ألما .


.


وهذا ما تسمعه الفتاة - أبان فترة المراهقة من نسوة رقيعات لاهم لهم إلا بث المفاهيم المشوهة والمحرفة للممارسة الجنسية بين الرجل والمرأة .


.


هناك أيضا جانب قد يترسب في نفسية المرأة ويؤثر فيها لا شعوريا في - ممارستها للجنس ، هذا الجانب هو كراهيتها للرجال عامة وقد يضاعف من ذلك أيضا كراهيتها لزوجها بصفة خاصة.


.


ومما يدعم هذه الكراهية أيضاء انعدام العاطفة بين الزوجين .


.


هنا يكون البرود الجنسي هو الرفض اللاشعورى للجنس انتقاما أو كراهية للزوج .


.


ونعود إلى السؤال الذي طرحناه في بداية الموضوع ..


هل يكون الرجل سببا لبرود المرأة الجنسي ؟ .


.


كما قلنا أن جانبا كبيرا من هذا البرود الجنسي يعود لأسباب تتعلق بالرجل ..


فإهمال الزوج للمداعبة التمهيدية يؤدى إلى برود المرأة الجنسي وعدم تجاوبها معه وذلك نتيجة لجهله بفن الحب الجسدي ونقص ثقافته الجنسية وعدم إدراكه أن المرأة أبطأ من الرجل في استثارتها الجنسية وأن الرجل أسرع في استثارته جنسيا والتي تأتى عادة بمجرد النظر إذ يكفى أن يرى المراة عارية أو في زى مثير حتى يتهيج بينما ذلك ليس هو الحال مع المرأه التي تحتاج إلى مداعبات ومقدمات طويلة .


.


من واجبات الزوج أن يلعب دور العشيق لزوجته في مخدع الزوجية وأن يطيل وقت المداعبة ما أستطاع ، فكثير من الرجال يمضون ساعات طويلة في مشاهدة مباريات كرة القدم أو الجلوس على المقاهي وخلف مكاتبهم في الوقت الذي لا يجدون فيه الوقت الكافي لمداعبة زوجاتهم في مخدع الزوجية .


.


من ناحية أخرى ينشد بعض الأزواج لقاء زوجاتهم في أوقات غريبة وغير مناسبة ..


أن عدم الانتباه إلى اختيار اللحظة المناسبة كثيرا ما يجعل الزوجة غير مستعدة للاستجابة النفسية .


.


وقد شكت مرة أحدى الزوجات من أن زوجها يوقظها في بعض الأحيان من النوم ليباشر جماعها .


.


وقالت أنها لا لغضبه بل تمكنه من نفسها ولكن يكون ذلك بدافع القيام بالواجب لا بدافع المشاركة العاطفية .


.


فعلى الأزواج أن يعرفوا أن عدم اختيار اللحظة المناسبة للقاء الزوجي يمكن إذا ما تكرر أن يورث زوجاتهم الإحساس بالبرودة الجنسية .


.


نقطة أخرى هامة ينزلق إليها كثير من الرجال دون وعى منهم فإنهم كثيرا ما يهدمون الحالة النفسية لزوجاتهم بإلقاء المزبد من اللوم عليهن إذا لم يستجبن دائما لرغباتهم ..


أن هذا اللوم يطفئ اشتعال رغبة الزوجة الجنسية بدلا من إيقاظها .


.


فالزوج الحصيف هو الذي يعد زوجته بالدعابة الحلوة ويلهب مشاعرها بكلمات الحب والحنان وعلى الأزواج أن يذكروا دائما أن من بديهيات واجباتهم تجنب أية كلمة أو عمل من شأنه إطفاء شعلة زوجاتهم العاطفية أو حرارة اللقاء.


.


ولعله من الغريب أن بعض الأزواج يبدون خشونة وجفافا في معاملة زوجاتهم ويصل ذلك إلى حد أن تخشى معه الزوجة من أظهار رغبتها بلقاء زوجها لأنها تخاف ردود فعله ..


هنا يجب أن يعلم .


الزوج زوجته كيف تتحرر أمامه مما قد يكون كامنا في ذهنها من مفاهيم عتيقة عن اللقاء ات الزوجية لأن بعض الزوجات مازلن يعتبرن أنه مما يشين بهن أظهار تمتعهن بلذة اللقاء الجنسي مع أزواجهن ..


أن تربيتهن هي - دون شك - المسئولة عن ذلك ..


والزوج العاقل هو الذي يدخل في مفهوم زوجته أن استجابتها له سوف تثمر متعة مشتركة ومشروعة لكليهما وليست مجرد قيام بالواجب من قبل المرأة نحو زوجها .


.


أن الكثير من رواسب المفاهيم الخاطئة والتربية الغير سليمة في رءوس الزوجات هو من بين الأسباب الرئيسية لشعور المرأة بالبرودة الجنسية وقد قالت أحدى الزوجات وقد مضى على زواجها سبع سنوات ، أنها لم تترك نظر زوجها يقع عليها وهى عارية ولو مرة واحدة ولما سئلت عن سبب ذلك قالت 00 الزوجة المحترمة لا تتعرى أمام زوجها.


أن المناقشات الصريحة بين الزوجين واجبة وضرورية فالجماع ليس مشروعا ينفذه الشخص بمفرده وإنما يعتمد على التعاون المتبادل ..


أن هدف الزوجين في الفراش هو الوصول إلى قمة المتعة معا ولن يكون ذلك إلا بتوافر الحب والرغبة المشتركة وأشعال العواطف وهذا كله لن يتحقق إلا مع الصراحة الكاملة والتفاهم المطلق .


.


إن الزوج جدير به أن يشعر زوجته بأنها محبوبة كانسان وان يتجنب أشعارها بأنه قد تعب وأرهق بعد أن قضى حاجته منها .


.


بل عليه أن يطوقها بذراعيه بعد اللقاء وأن يريح رأسها على كتفه في حب وحنان .


.


عليه أن يؤكد لها دائما أنه يحبها ، وعليه أيضا أن يحرك مشاعرها بين .


وقت وآخر عن طريق أظهار تقديره لكل ما تفعله وما فعلته له ومن أجله ..


أن هذا كفيل بأن يقضى على كل برود وتمنع تبديه أو تشعر به الزوجة نحو زوجها .

Bookmark and Share

أقسام المدونة

2015 (1) أبراج (44) اتصالات (113) أحياء (1) اخبار (136) اخطاء (1) ادسنس (2) ادعيه (7) أزواق (1) إستخراج (1) إسرائيل (7) اسرار (1) أعشاب (19) أعياد (1) أغانى (7) أفريقيا (1) أفكار (2) أفلام (4) إقتصاد (19) الأردن (2) الأرض (12) الاسره (1) الأطفال (33) الإلكترونيه (3) الألوان (1) الأنبياء (1) البحرين (1) البشرة الدهنيه (1) البيئة (14) الترتيب (1) الجزائر (2) الجن (1) الربح (7) الرجل (40) الرسول (12) الزواج وأنواعه (31) السعوديه (10) الشبكة (9) الشعر (30) الشمس (6) الشوربات (19) الشيطان (2) الصيف (1) الصين (2) ألعاب (3) العالم (19) العراق (3) العنكبوتيه (1) الفراسه (6) القمر (4) القنوات الأجنبية (3) الكويت (1) الله (20) ألمانيا (2) المرأه (96) المغرب (2) المنصورة (2) الهجرة (7) الهند (2) الهيدروجين (1) أمثال (1) أمراض_الجسم​ (1) أمريكا (10) إنجلترا (1) أوراكل (4) أوروبا (1) إيران (2) إيميلات (5) باكستان (1) بترول (1) بحث (4) برامج (29) برمجة (6) بريطانيا (2) بسكلته (5) بشرتك (10) بطاقات (1) بناء (1) بنوك (2) بورصة (23) تاريخ (45) تحب (3) تحضير (1) تخسيس​ (1) ترددات (15) تركيا (1) تركيب (1) تساقط (8) تطوير المواقع (29) تعريفات (16) تعليم (43) تفاحة​ (1) تفاحة_فى_اليوم​ (1) تكنولوجيا (44) تلوث (3) توقعات (12) تونس (1) تونس. سفارات (1) ثورة (1) جمال (4) جوال (1) جوجل (19) حذف الباتش (1) حساسية (2) حشرات (1) حقائق (1) حقيقه ام خيال (23) حقيقه_وخيال​ (1) حكم (1) حيوانات (5) خضروات (8) خلق (2) دبى (2) دليل (2) دورات أمن المعلومات (19) دورة (4) ديكور (1) دين (120) ذهب (2) رسائل (1) رمز (1) رمضان (9) روسيا (3) رياضه (14) زراعه (9) زيادة (1) سامسونج (1) سفارات (5) سلامة (1) سندوتشات (2) سوريا (1) سويسرا (1) سيارة (6) شخصيات (64) شخصيتك (18) شركات (32) شعر (5) شمس (3) صحتك (289) صلصه (5) صناعة (1) صور (11) طائرات (2) طاقة (3) طاقه المستقبل (1) طاقه حره (2) طب (1) طب_ولا_عك​ (1) طيور (18) عسكرى (25) عسل (1) علاج (70) علم البصريات (6) علماء (1) علوم (18) عيد (1) عيون (17) غاز (2) فتاوى (1) فرنسا (2) فضاء (16) فلسطين (12) فلك (12) فليسطين (3) فوائد (10) فواكة (8) فواكة_وخضروات​ (1) فودافون (4) فوركس (3) فيديو (9) فيس بوك (2) قاعدة البيانات (2) قتال (6) قصص (12) قطر (4) قمر العربسات (2) قيام الليل (1) كاريكتير (3) كتب (12) كربوهيردات​ (1) كمال اجسام (1) كمبيوتر (84) كوبا (1) كوريا (1) كيتو​ (1) كيمياء (23) لغة (1) لهجات (1) ليبيا (1) لينكس (2) مجموعة (1) محرك (4) مسجات (1) مشروعات (4) مصر (111) مطبخك (214) معادن (1) معلومات (29) مقاتلات (1) مقالات (31) مكونات (2) منتجات زراعيه (1) مهارات (1) مواقع (61) موبايل (1) موضه (2) مياه (4) نشيد (1) نصائح (8) نظم (6) نكت (8) نوكيا (15) هندسه (5) هواتف (54) وصايا (1) وظائف (9) ويندوز (3) يوتيوب (5) AdSense (4) AdWords (1) call center (2) ebay (2) Egypt (1) HSPA (2) ORACLE (2) qmax (1) search (1) seo (3) Wikipedia (2)

 
;